منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات المسيحية الرد على الشبهات حول المسيحية

إضافة رد

الموضوع: هل الاسد ياكل التبن؟والاسد كالبقرة ياكل تبنا

أدوات الموضوع
قديم 27-11-2009, 06:56 PM   #1
اغريغوريوس
محاور
 
الصورة الرمزية اغريغوريوس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: في اورشاليم السماوية
المشاركات: 3,589
ذكر
مواضيع المدونة: 8
 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249 نقاط التقييم 1169249
Cross02

هل الاسد ياكل التبن؟والاسد كالبقرة ياكل تبنا



 
   
  أقتباس كتابي
إشعياء الأصحاح 11 العدد 7 وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعاً وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْناً.
 
 
     

 
   
  أقتباس كتابي

7 And the cow and the bear shallfeed; their young ones shall lie down together: andthe lionshall eat straw like the ox.

 
 
     


اقتباس:
فهل الاسد ياكل التبن وكيف للكتاب المقدس ان يقول هذا؟

الاية تتكلم عن المجيئ الثاني

اذا نفهم من ذالك ان الطبيعة القديمة المتوحشة (لاسد) ستصير طبيعة اليفة مثل البقرة اذا لماذا ذكر التبن بالتحديد؟! ليوضح ان الطبيعة المتوحشة ستصير شخص اخر جديدالانسان العتيق قد مضي هوذا الكل قد صار جديدا فلو لم يذكر التبن كيف كنا سنعرف ان الطبيعة ستتغير فمثل لو قال الاسد كالبقرة وسكت هيكون كالبقرة في اية بالظبط لكن التكملة وضحة في الطبيعة الاليفة لم يعد متوحشا بل صار انسان جديدا
ونلاحظ انه قال الاسد كالبقرة ياكل التبن (ولا يعود يفترس بعد)مقلش الاسد والبقرة ياكل التبن لا دة كالبقرة طبعتة هتكون كالبقرة ودة دليل علي التغير في الطبيعة المتوحشة
وقال القس رؤوف
حيث

تعود الخليقة[والعالم المادى] إلى نقاوتها الأصليةالتى فقدتها بسقوط آدم [كرأس للخليقة] فى الخطية. وكناية عن ذلك الوضع الجديد يقول اشعياء فى رؤياه "فيسكن الذئب مع الخروف، ويَربِض النمر مع الجدى، والعجل والشبل والمُسَمَّن معاً، وصبى صغير يسوقها . والبقرة والدبة ترعيان، تَربِض أولادهما معاً ،والأسد كالبقر يأكل تبناً . ويلعب الرضيع على سرب الصلَّ، ويَمُد الفطيم يده على جُحر الأفعوان" (اشعياء 11: 6 -8). وكما يُصورها القديس بولس برؤية العهد الجديد "فإن الخليقة نفسها أيضاًستُعْتَق [ = لا تفنى أو تتحلل، بل تتحرر] من عبودية الفساد إلى حرية مجد أولاد الله. فإننا نَعْلَم أن كل الخليقة تئن وتتمخض معاً إلى الآن "(رومية


فانقضاء العالم لا يعنى فناءه بل تجديده، كمِثل الإنسان حينما يصطبغ بصبغة المعمودية فيُقَال إن الإنسان العتيق قد مات وهوذا الكلُ قد صار جديداً (كورنثوس الثانية 5: 17 ، أفسس 2: 15) دون أن يعنى هذا فناء الإنسان المُعَمَّد بالمعنى الحرفى وظهور إنسان جديد عِوضاً عنه، بل يعنى تحرره من الفساد الذى فى طبيعته. هكذا سيصير التجديد للعالم والخليقة من العتيق إلى الجديد. وسيحدث هذا بغتةً فى لمح البصر. الموتى سيقومون بأجساد جديدة هى أجسادهم ولكن مُجَدَّدَة و متجلية. تماماً كما قام المخلص بجسده نفسه وفيه آثار جروح المسامير والحربة ولكن بخاصيات جديدة والذى نُسَّميه إنه جسد القيامة المُمَجَّد "جِسُّونى فإن الروح ليس له جسد ولا عظام كما ترون".


- وهكذ فإنه بسبب تجديد الخليقة البشرية يَحدُث تجديد للسماء والأرض، والجسد المادى يتحول إلى جسد روحانى على مثال تَجلِّى المسيح على جبل طابور [ والذى كان سَبْقاً لرؤية مجد المسيح فى مجيئه الثانى]. فالإنجيل يُسَجِّل أنه "أضاء وجه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور" (متى 17: 2).
- نور المسيح الإلهى سوف يتغلغل إلى ما داخل أعماق الخليقة مُطهراً إيَّاها من كل نجاسة فيها إلى الأبد. وهكذا تتجلّى الخليقة بسبب تجلى الطبيعة البشرية فى الأبدية


ولو رجعنا لتفسير الكتاب المقدس للقمص انطونيوس فكري


الوحوش الضواري إشارة للأشرار فبولس الرسول يقول "حاربت وحوشًا في أفسس " ويقول معلمنا بطرس "
خصمكم إبليس كأسد زائر" (من زئير ) والسيد المس يح يقول "أرسلتكم وسط ذئاب ". والعكس فالحيوانات الهادئة تشير
لشعب المسيح فالسيد المسيح يقول "لاتخف آيةا القطيع الصغير " وأيضًا "كونوا حكماء كالحيات ودعاء كالحمام ".وبعد المسيحية تحولت طبيعة البشر فسكان روماالمتوحشين الذين كانوا يفرحون بمنظر الدماء في ساحات الملاعب
تحولوا إلي مسيحيينودعاء . بل أن هذه الآيات تحققت بالفعل مع بعض القد يسين كالأنبا برسوم العريان وغير ه.

يأكل الأسد تبنًا= أي يفقد طبعه الوحشي. صبي صغير يسوقه ا = إشارة للقيادات التي تتحلي با لبساطة ولاتعرف
حب السيطر ة. تربض أولادهما مع ًا. البقرة والدبة = البقر يشير لليهودالذين هم من قطيع الله تحت نير والبقر
حيوان طاهر والدب يشير للأمم في وحشيته مقبل الإيمان. لكن الكل سيصير واحدًا تحت ر آية السيد المسيح، وأولاد
اليهودوأولاد الأمم لن يكون بينهما أي شقاق بل مصالحة حلوة. ونلاحظ أنه في بد آية الكنيسةكان المس يحيين من
أصل يهودي لا يتقبلون الأمم والعكس صحيح، أما أولاد هؤلاءوأولئك لم تكن بينهم هذه الحساسيات وصاروا
كنيسة واحدة. يلعب الرضيع علي سربالصل = لا يعود ا لرضيع ينزعج لأنه قد بطل سم الصل . فالمسيح غير
الطبيعيةالبشرية الشرسة لا يسوؤن في جبل قدسى = الكنيسة هي جبل قدس الله، هو طهرها والكليعيشون في
سلام. الأرض تمتلئ من معرفة الرب = ليست المعرفة الفلسفية بل معرفةروحية إختبارية. كما تعطي المياه البحر
= نبوة عن إمتداد الكرازة وعمل الروحالقدس.


وليس هذا فقط
في كتاب

قراءات في الأدب والنقد - د.شجاع مسلم العاني

دراسة - من منشورات اتحاد الكتاب العرب 2000

الليث والخراف المهضومة

تحت عنوان دراسة في بلاغة التناص الأدبي‏

استعان بالنص لانة غني بالبيان في كتابة قائلا


"تأكل الحرة ثدييها إذا جاعت وفي أرض الملوك الفقراء"....‏
وغنى عن البيان أن النص المرجعي للبيت هو القول المأثور "تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها".‏
ولا يقتصر مثل هذا التعالق النصي على القصيدة والشعر، حسب، بل سنجد أمثلة له في السرد والقص الطويل والقصير، ولعل ماورد في رواية موسم الهجرة للشمال من تداخلات نصية مع التوراة، ومع سفر (أشعياء)، بالذات، الذي وصفه كولردج بأنه "شعر"(39)، مثال على النص، الذي يتشرب خطابات سابقة، دون أن يمحوها كلية، بعد أن يضعها في سياق جديد تماماً. إن "مصطفى سعيد" بطل الرواية، يعترف بأن حبه لجين مورس كان مرضياً وملتوياً، يقول سعيد: ".... إلى أن يرث المستضعفون الأرض، وتسرح الجيوش، ويرعى الحمل آمناً بجوار الذئب، ويلعب الصبي كرة الماء مع التمساح، إلى أن يأتي زمن السعادة والحب هذا سأظل أعبر عن نفسي بهذه الطريقة الملتوية"(40)، وهذه الرؤيا العظيمة للسلام والتعايش السلمي بين الأمم والشعوب، تحيل على مرجعها النصي، في التوراة، فقد جاء في سفر أشعياء قوله: "ويكون في آخر الأيام أن جبل بيت الرب يكون ثابتاً في رأس الجبال ويرتفع فوق التلال وتجري إليه كل الأمم، وتسير شعوب كثيرة، ويقولون هلم نصعد إلى جبل الرب... فيقضي بين الأمم وينصف لشعوب كثيرين، فيطبعون سيوفهم سككاً ورماحهم مناجل لاترفع أمة على أمة سيفاً ولا يتعلمون الحرب فيما بعد"(41).‏


وفي أصحاح آخر من "سفر أشعياء" يردد مايلي: "ويخرج قضيب من جذع يبس وينبت غصن من أصوله ويحل عليه روح الربّ.. فيسكن الذئب مع الخروف ويربض النمر مع الجدي والعجل والشبل والمسمّن معاً وصبي صغير يسوقها والبقرة والدبة ترعيان. تربض أولادهما معاً والأسد كالبقر يأكل تبناً. ويلعب الرضيع على سرب الصلّ ويمد الفطيم يده على جحر الأفعوان"(42)، وهكذا فإن النص الروائي الحديث ينفتح على النص الديني القديم، ليصوغ هو أيضاً وبلغة شعرية شفافة رؤيا إنسانية نبيلة، تتعاظم حاجة البشر اليوم إلى تحقيقها أكثر من أي وقت مضى، كما ينفتح على نصوص مسرحية وروائية أحدث من النص الديني كمسرحية (عطيل) لشكسبير، ورواية الغريب "لألبير كامو"(43).‏

الكتاب من هنا

وهذا كاتب مسلم وواخد دكتوراه وشهد بالاسلوب الادبي لسفر اشعياء
كلمة " أسد " استخدمة مجازياً : يذكر الأسد في الكتاب المقدس . لقوتــه ( قض 14 : 18 ) وشجاعته ( 2 صم 17 : 10 ) ووحشيته ( مز 7 : 2 ) وكمونه متلصصـاً ( مر 10 : 9 ، ومراثي 3 : 10 ) . كما يذكر الأسد في النبوات عن الألف السنة ، مع الدب والذئب والنمر ، وكيف أنها جميعها ستعيش في سلام مع الخروف والجدي والعجل والصبي الصغير ( مز 91 : 13 ، إش 11 : 6 - 8 ، 65 : 25 ) . كما يذكر زئير الأسد أو زمجرته ( أي 4 : 10 ، مز 104 : 21 ، إش 31 : 4 ، إرميا 51 : 38 ، حز 22 : 25 ، هو 11 : 10 ) .

وبامكانك الاستذادة من هنا

وطبعا اضع بيت شعر لتقريب الشيئ

بيت شعر


معـــــاويــــــة الحـــــال لا تجهل * وعــــن سبــــل الحـــــق لا تعدل


نسيت احتيــــــالي فــــي جلــــق * عــــلى أهـلها يوم لبس الحلي ؟


وقد أقبلــــوا زمــــرا يهــرعون * مهاليع كالبــــقر الجــــفــــل

كالبقر فيوجد علم في اللغة العربية اسمه علم البيان فية تشبيه ووجه شبه واداه تشبيه والكاف تشبيه
فالكتاب المقدس ارانا بصورة ادبية رائعة كما قال الدكتور مسلم عن المجيئ الثاني فهو كلمة الله الحية والفعاله

اغريغوريوس

التعديل الأخير تم بواسطة NEW_MAN ; 27-11-2009 الساعة 07:05 PM سبب آخر: التنسيق
اغريغوريوس غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 27-11-2009, 07:06 PM   #2
NEW_MAN
وأنا للمسيح
 
الصورة الرمزية NEW_MAN
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 4,648
ذكر
 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163 نقاط التقييم 5163
افتراضي

رد: هل الاسد ياكل التبن؟والاسد كالبقرة ياكل تبنا


شكرا للاخ الحبيب اغريغوريوس

شبهة جديدة لاجتزاء الكلمة من سياقها ، ورد واف وواضح واستشهادات من كتابات ادبية جليلة .

الرب يبارك حياتك
NEW_MAN غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 27-11-2009, 08:54 PM   #3
HABIB YAS03
†يسوع رب عظيم†
 
الصورة الرمزية HABIB YAS03
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: تحت ظل حبيبي
المشاركات: 2,598
ذكر
 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917 نقاط التقييم 23917
افتراضي

رد: هل الاسد ياكل التبن؟والاسد كالبقرة ياكل تبنا


لو نقرا السياق نفهم ان هذه نبوة

Isa 11:4 بَلْ يَقْضِي بِالْعَدْلِ لِلْمَسَاكِينِ وَيَحْكُمُ بِالإِنْصَافِ لِبَائِسِي الأَرْضِ وَيَضْرِبُ الأَرْضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ وَيُمِيتُ الْمُنَافِقَ بِنَفْخَةِ شَفَتَيْهِ.
Isa 11:5 وَيَكُونُ الْبِرُّ مِنْطَقَةَ مَتْنَيْهِ وَالأَمَانَةُ مِنْطَقَةَ حَقَوَيْهِ.
Isa 11:6 فَيَسْكُنُ الذِّئْبُ مَعَ الْخَرُوفِ وَيَرْبُضُ النَّمِرُ مَعَ الْجَدْيِ وَالْعِجْلُ وَالشِّبْلُ وَالْمُسَمَّنُ مَعاً وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهَا.
Isa 11:7 وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعاً وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْناً.
Isa 11:8 وَيَلْعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى سَرَبِ الصِّلِّ وَيَمُدُّ الْفَطِيمُ يَدَهُ عَلَى جُحْرِ الأُفْعُوانِ.

ومن الواضح جدا استخدام الاسلوب المجازي
HABIB YAS03 غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 28-11-2009, 03:34 PM   #4
tasoni queena
عضوة اخضريكا
 
الصورة الرمزية tasoni queena
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: أقواله فى فمى وبظل يده سترنى
المشاركات: 32,908
انثى
مواضيع المدونة: 6
 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245 نقاط التقييم 1611245
افتراضي

رد: هل الاسد ياكل التبن؟والاسد كالبقرة ياكل تبنا


شكرا اغريغوريوس على الرد الوافى

الرب يبارك حياتك
tasoni queena غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 29-11-2009, 04:19 PM   #5
Michael
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,895
ذكر
 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313 نقاط التقييم 2313
افتراضي

رد: هل الاسد ياكل التبن؟والاسد كالبقرة ياكل تبنا


شكرا لك اغريغوريوس

هنالك آية أخرى تتحدث عن نفس الأمر

Isa 65:25 الذئب والحمل يرعيان معا والأسد يأكل التبن كالبقر. أما الحية فالتراب طعامها. لا يؤذون ولا يهلكون في كل جبل قدسي» قال الرب.

وبمجرد قرآة الآية نفهم منها الكثير جداً ، فقط مجرد القرآة.

سلام ونعمة
Michael غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 05-12-2009, 01:06 AM   #6
ربنا موجد
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1
ذكر
 نقاط التقييم 0
افتراضي

رد: هل الاسد ياكل التبن؟والاسد كالبقرة ياكل تبنا


شكرا لك اغريغوريوس وربنا يعوض تعب محبتك
ربنا موجد غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حاكم القبائل الهمجية MIKEL MIK القصص و العبر 5 26-03-2011 07:41 PM
الرد على شبهة: هل الاسد ياكل التبن؟والأسد كالبقر يأكل تبنا The Dragon Christian الرد على الشبهات حول المسيحية 0 06-06-2010 09:13 PM
كيف ياكل الاسد وكيف تأكل النحله؟؟؟؟ اني بل المرشد الروحي 7 09-08-2009 08:37 PM
حاكم القبائل الهمجية sunny man القصص و العبر 0 19-10-2007 01:30 AM


الساعة الآن 04:59 PM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2019، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة