كلام فى الانجيل حلو اوى

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ahmedmalah

New member
عضو
إنضم
24 نوفمبر 2006
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
3وَجَدَنِي \لْحَرَسُ \لطَّائِفُ
فِي \لْمَدِينَةِ فَقُلْتُ: «أَرَأَيْتُمْ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي؟» 4فَمَا جَاوَزْتُهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً
2إِنِّي أَقُومُ وَأَطُوفُ فِي \لْمَدِينَةِ فِي \لأَسْوَاقِ وَفِي \لشَّوَارِعِ
أَطْلُبُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي. طَلَبْتُهُ فَمَا وَجَدْتُهُ.
حَتَّى وَجَدْتُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي فَأَمْسَكْتُهُ وَلَمْ أَرْخِهِ حَتَّى أَدْخَلْتُهُ بَيْتَ
أُمِّي وَحُجْرَةَ مَنْ حَبِلَتْ بِي.



3شَفَتَاكِ كَسِلْكَةٍ مِنَ \لْقِرْمِزِ. وَفَمُكِ حُلْوٌ. خَدُّكِ كَفِلْقَةِ
رُمَّانَةٍ تَحْتَ نَقَابِكِ. 4عُنُقُكِ كَبُرْجِ دَاوُدَ \لْمَبْنِيِّ لِلأَسْلِحَةِ. أَلْفُ مِجَنٍّ
عُلِّقَ عَلَيْهِ كُلُّهَا أَتْرَاسُ \لْجَبَابِرَةِ. 5ثَدْيَاكِ كَخِشْفَتَيْ ظَبْيَةٍ تَوْأَمَيْنِ
يَرْعَيَانِ بَيْنَ \لسَّوْسَنِ.



على فكرة الكلام دة فى الانجيل
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
3وَجَدَنِي \لْحَرَسُ \لطَّائِفُ
فِي \لْمَدِينَةِ فَقُلْتُ: «أَرَأَيْتُمْ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي؟» 4فَمَا جَاوَزْتُهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً
2إِنِّي أَقُومُ وَأَطُوفُ فِي \لْمَدِينَةِ فِي \لأَسْوَاقِ وَفِي \لشَّوَارِعِ
أَطْلُبُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي. طَلَبْتُهُ فَمَا وَجَدْتُهُ.
حَتَّى وَجَدْتُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي فَأَمْسَكْتُهُ وَلَمْ أَرْخِهِ حَتَّى أَدْخَلْتُهُ بَيْتَ
أُمِّي وَحُجْرَةَ مَنْ حَبِلَتْ بِي.



3شَفَتَاكِ كَسِلْكَةٍ مِنَ \لْقِرْمِزِ. وَفَمُكِ حُلْوٌ. خَدُّكِ كَفِلْقَةِ
رُمَّانَةٍ تَحْتَ نَقَابِكِ. 4عُنُقُكِ كَبُرْجِ دَاوُدَ \لْمَبْنِيِّ لِلأَسْلِحَةِ. أَلْفُ مِجَنٍّ
عُلِّقَ عَلَيْهِ كُلُّهَا أَتْرَاسُ \لْجَبَابِرَةِ. 5ثَدْيَاكِ كَخِشْفَتَيْ ظَبْيَةٍ تَوْأَمَيْنِ
يَرْعَيَانِ بَيْنَ \لسَّوْسَنِ.



على فكرة الكلام دة فى الانجيل

قبل ما أتي لتفسير النص الكريم, اريدك تظهر للعالم انك انسان قارئ و فاهم و مش بتقص و تلسق و تقلي ايه اسم الانجيل الي فيه الكلام هذا و الاصحاح بتاعه

و خلي بالك, اوعى تزعل القراء و تقول انك متعرفش.. لانه بصراحة عيب تنقل شبهة و انت مش عارف مكانها فين

منتظر ردك حتى نستمر في الحوار

سلام و نعمة
 

ahmedmalah

New member
عضو
إنضم
24 نوفمبر 2006
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يبدو ان لديك معرفة ضعيفة بالانجيل حيث ان سفر نشيد الاناشيد يعنى مشهور اوى

سِفْرُ نَشِيدُ \لأَنَاشِيدِ

اول فقرة

الاصحاح الثالث الاية 3

الفقرة الثانية الاصحاح الرابع الاية 3


واوعى تزعل القراء ومتعرفش ترد (على فكرة الكلام دة ملوش رد)

http://www.islameyat.com/arabic/Bible/bible.htm

دة لينك موقع مسيحى فية الكتاب المقدس

الكتاب المقدس لدى من موقع
islameyat.com
مع انة موقع مسيحى الا انة يحمل اسم الاسلام

والكتاب من ترجمة فانديك

وانتظر الردود
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
يبدو ان لديك معرفة ضعيفة بالانجيل حيث ان سفر نشيد الاناشيد يعنى مشهور اوى

سِفْرُ نَشِيدُ \لأَنَاشِيدِ

اول فقرة

الاصحاح الثالث الاية 3

الفقرة الثانية الاصحاح الرابع الاية 3


واوعى تزعل القراء ومتعرفش ترد (على فكرة الكلام دة ملوش رد)

اه صحيح, انا معرفتي قليلة و ضعيفة بالانجيل جدا... ربنا يعيني و يعطي العلم

بس حاب اقلك شئ, انه لا يوجد سفر في الانجيل اسمه سفر نشيد الانشاد, فالانجيل يحتوي على اربعة فقرات و هي انجيل متى مرقس لوقا و يوحنا

يبقى الكلام الي انت اقتبسته منين؟

الكلام الي اقتبسته هو ليس من الانجيل, بل من العهد القديم

ففي فرق بين العهد القديم بأسفاره و العهد الجديد بأسفاره, فلا تستطيع ان تنسب احد اسفارهم للاخر

و الان اذا فهمت ان سفر نشيد الانشاد ليس في الانجيل بل في العهد القديم رد علي و قلي فهمت و حتى انتقل الى النص و معناه و نشوف اذا كان فعلا فيه اساءة لفظية ام لا

ايه رأيك يا صديقي احمد؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ايوة فهمتك فين الرد

طيب ما دام فهمت يبقى انتظر ردي في الرد القادم و بلاش تنط لنص ثاني خلينا نكمل الاول و بعديها ننتقل للثاني؟ ماضي يا صديقي؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
3وَجَدَنِي \لْحَرَسُ \لطَّائِفُ
فِي \لْمَدِينَةِ فَقُلْتُ: «أَرَأَيْتُمْ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي؟» 4فَمَا جَاوَزْتُهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً
2إِنِّي أَقُومُ وَأَطُوفُ فِي \لْمَدِينَةِ فِي \لأَسْوَاقِ وَفِي \لشَّوَارِعِ
أَطْلُبُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي. طَلَبْتُهُ فَمَا وَجَدْتُهُ.
حَتَّى وَجَدْتُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي فَأَمْسَكْتُهُ وَلَمْ أَرْخِهِ حَتَّى أَدْخَلْتُهُ بَيْتَ
أُمِّي وَحُجْرَةَ مَنْ حَبِلَتْ بِي.


قبل ما أتي لتفسير النص, حاب انبه, انه لا يوجد اي عيب في النص, فما العيب بذكر حجرة من من حبلت بي؟


النص الكامل:
" فى الليل على فراشى طلبت من تحبه نفسى ،
طلبته فما وجدته ، دعوته فما سمع لى ،
أنى أقوم وأطوف فى المدينة ، فى الأسواق وفى الشوارع ، أطلب من تحبه نفسى ، طلبته فما وجدته ، وجدنى الحرس الطائف فى المدينة فقلت : أرأيتم من تحبه نفسى ؟
فما جاوزتهم إلا قليلا حتى وجدت من تحبه نفسى ،
فأمسكته ولم أرخه حتى أدخلته بيت أمى وحجرة من حبلت بى ،
أحلفكن يا بنات أورشليم بالظباء وبايائل ( قوى ) الحقل
ألا تيقظن الحبيب حتى يشاء " ( نش 3 : 1 – 5 ) .

يمكننا تفسير هذا الحديث ، كحديث الكنيسة الجامعة لعريسها المسيح.
حديث الكنيسة الجامعة
حمل هذا الحديث الرمزى صورة حية لأحداث القيامة بالنسبة للكنيسة منذ أرتفع عريسها على الصليب فقد طلبته ثلاث مرات ولم تجده إلا فى المرة الأخيرة .
ففى المرة الأولى طلبته " فى الليل " ، ولعل ذلك إشارة إلى الظلمة التى غطت الأرض فى لحظات الصليب ، إذ يقول الكتاب : " ومن الساعة السادسة كانت ظلمة على كل الأرض إلى الساعة التاسعة ، ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم ...... وإذا حجاب الهيكل قد انشق إلى أثنين من فوق إلى أسفل ، والأرض تزلزلت ، والصخور تشققت ، والقبور تفتحت وقام كثير من أجساد القديسين الراقدين " (متى 27 : 45 – 52 ).
صار النهار ليلا ، وكانت ظلمة على كل الأرض ، ولم يستطع حتى التلاميذ أن يدركوا سر الخلاص فى ذلك الحين ...... إذ لم يكونوا بعد قد تمتعوا بالأستنارة . طلبوه وهم على فراشهم فما وجدوه ودعوه فلم يسمع لهم ، طلبوه وهم فى ظلمة الفكر الجسدانى البشرى ، وهم على فراشهم غير قادرين على الجهاد معه أو ادراك أسرار الروح ، فلم يجدوه لعلهم كانوا يتساءلون فى داخل أفكارهم : هل هذا هو المسيا المخلص ؟ ! أو على حد تعبير تلميذى عمواس فيما بعد : " كنا نرجو أنه المزمع أن يفدى اسرائيل " مر 24 : 20 .
وفى المرة الثانية طلبته العروس ليلا ، هنا اشارة إلى حال التلاميذ بعدما دفن الرب ودخلوا العلية وتحول وقتهم كله إلى ليل ، إذ طلبوا الرب وهم خائفين والأبواب مغلقة . لقد كان الوقت سبتا ، انتهى لكنهم لم يذوقوا طعم الراحة ، ولا قدروا أن يستكينوا انما تحولت عليتهم إلى مدينة وتحولت أفكارهم وربما أحاديثهم معا إلى أسواق وشوارع ، يتساءلون كل فى داخله أو مع زملائه : وما نهاية الأمر ؟ ! بحثوا عنه فيما بينهم وهاجوا وماجوا فى أعماقهم ولا سلام ! .
أما فى المرة الثالثة فقد تم البحث عنه فقد تم البحث عنه عند القبر الفارغ ، فقد خرجت مريم فجر الأحد والظلام باق لم تبال أن تسير فى الشوارع والأسواق حتى اجتازت إلى القبر ، لقد خرجت نيابة عن الكنيسة حزينة القلب وسألت الملاك بدموع عمن تحبه نفسها ، وما جاوزته قليلا حتى رأت الرب وألتصقت به ... لقد أمسكت به أولا لكنها إذ أرادت أن تبقى هكذا سألها أن تسرع وتخبر التلاميذ أن يلتقوا به فى الجليل .... وكأن القديسة مريم قد دخلت به إلى الكنيسة بيت أمها وحجرة من حبلت بها .
أما حديث الكنيسة : " احلفن يا بنات أورشليم بالظباء وبأيائل الحقل ألا تيقظن الحبيب حتى يشاء " فهو حديث عتاب مملوء حبا موجه من الكنيسة المسيحية إلى جماعة اليهود . لقد سخروا بالعريس على الصليب قائلين : " إن كنت ابن الله فانزل عن الصليب " مت 27 : 40 ، وكأن الكنيسة بعد أن دخلت إلى قيامته عادت تقول لبنات أورشليم : لماذا كنتن تستعجلن العريس أن يقوم ، أسألكن بحق الأنبياء " الظباء وأيائل الحقل " أن تتركن أياه ليقوم فى اليوم الثالث حيث شاء هكذا ! إن كان قد رقد على الصليب فراجعن النبوات واذكرن أنه يقوم متى شاء ! لقد عرفت الآن سر موته ودفنه ، انه مات عن قوة ، وقام ليقيمنا معه ! .



3شَفَتَاكِ كَسِلْكَةٍ مِنَ \لْقِرْمِزِ. وَفَمُكِ حُلْوٌ. خَدُّكِ كَفِلْقَةِ
رُمَّانَةٍ تَحْتَ نَقَابِكِ. 4عُنُقُكِ كَبُرْجِ دَاوُدَ \لْمَبْنِيِّ لِلأَسْلِحَةِ. أَلْفُ مِجَنٍّ
عُلِّقَ عَلَيْهِ كُلُّهَا أَتْرَاسُ \لْجَبَابِرَةِ. 5ثَدْيَاكِ كَخِشْفَتَيْ ظَبْيَةٍ تَوْأَمَيْنِ
يَرْعَيَانِ بَيْنَ \لسَّوْسَنِ.

اولا لا اعرف من العيب في ذكر الثديين في شكل رمزي, فهناك كتب اخرى ذكرت ما هو اكبر من ذلك, فتح عينك لترى الحق

" شفتاك كسلكة من القرمز وفمك حلو " نش 4 : 3
إن كان أعضاء الكنيسة جميعا ملتزمين بالثمر المضاعف فإن سر هذا " الشفتين اللتين كسلكة من القرمز والفم الحلو ، أى أن المؤمن ملتزم بالشهادة للمخلص خلال شفتيه وفمه ...

" خدك كفلقة رمانة تحت نقابك " نش 4 : 3
كان ثوب رئيس الكهنة وأفوره تزين برمان مطرز ( خر 28 ) ، كما زين الهيكل فى مواضع مختلفة بمنحوتات على شكل الرمان ، هكذا يشير الرمان للزينة ، تتجمل به الكنيسة بكونها ثوب السيد المسيح رئيس الكهنة الأعظم ، والهيكل الذى يقطنه روحه القدوس .
وقد خص الخد بالرمان ، لأن الخد يشير إلى ملامح الأنسان ، عليه تظهر علامات الفرح أو الحزن ، السلام أو الضيق ، فملامح الكنيسة جميلة ، مفرحة ومملوءة سلاما .
قال " كفلقة رمانة " لكى يظهر ما بباطنها ، إذ هى مكتزة بالعصير الحلو الأحمر ، دائمة النضرة ، لا تعرف الضمور .
أختار الرمانة لأنها مملوءة احمرارا ، سر جمالها هو دم السيد المسيح الذى يقدسها ، فلا يكون للدنس أثرا فى داخلها .
وتحت نقابها لأن مجدها من الداخل ، من أسرارها وعذاباتها ....
" عنقك كبرج داود المبنى للأسلحة ،
ألف مجن ( درع ) علق عليه ،
كلها أتراس جبابرة " نش 4 : 4
غالبا ما يربط الرب جمال الكنيسة بجهادها حتى يفهم المؤمنون أن جمالهم فى المسيح يسوع سره أيضا جهادهم الروحى القانونى فلا يبقى خد الكنيسة جميلا كفلقة رمانة بدون العنق المنتصب كبرج داود المبنى للأسلحة ، أى بدون الأيمان الحى المستقيم غير المنحرف المرتبط بالجهاد .
خلال هذا العنق ، الذى هو الأيمان ، يرتفع وجه الكنيسة إلى السماء فيشرق الرب عليه بنوره ، يجعلها تعيش مستقيمة ، ليست كالمرأة المنحنية نحو الأرض ( لو 13 : 11 – 16 ) ، بل منتصبة ترى فى الله سر قوتها وجهادها ، تسمعه يقول لها " أنا ترس لك " تك 15 : 1 ، خلاله تحتمى من كل سهام العدو الملتهبة نارا ( أف 6 : 16 ) .

" ثدياك كخشفتى ظبية توأمان ، يرعيان بين السوسن ، إلى أن يفيح النهار وتنهزم الظلام أذهب إلى جبل المر وتل اللبان " نش 4 : 5 ، 6
إن كان السيد المسيح يظهر للكنيسة متمنطقا عند ثدييه بمنطقة من ذهب ( رو 1 : 13 ) إذ يقدم العهدين القديم والجديد كثديين ترضعهما الكنيسة وتتقوت بهما ، فإن الكنيسة أيضا وهى كنيسة المسيح صار لها هذان العهدان كثديين يتقوت بهما أولادها .
أمام هذا المديح الذى صار للعروس من جهة بصيرتها الداخلية واحتشامها وجهادها فى وحدة الروح وعملها الكرازى وخصوبتها ودقتها وإيمانها وتمسكها بكلمة الله ... تعلن العروس لعريسها أن سر هذا كله هو صليب العريس وقيامته ، لهذا تتعهد أمامه أن تذهب معه إلى جبل المر تدخل معه حياة الألم ، وتدفن معه فى القبر كما تذهب معه إلى تل اللبان لتحيا كل أيام غربتها فى صلاة دائمة حتى يفيح نهار الأبدية وتنهزم ظلال الزمن .


سلام و نعمة
 

ahmedmalah

New member
عضو
إنضم
24 نوفمبر 2006
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكور على تعبك فى الرد ولكن هذا الرد لا يصلح بالمرة لان هذا التفسير غريب جدا وغير منطقى الم يجد الرب كلام افضل من هذا افضل من ذكر الثديين والرقبة والشفاة و اوصاف جسد المرأة الم يستطيع الرب ان يوضح الصورة افضل من هذا

سوف اوضح لك شيئ فى كتاب قرأتة للأب زكريا فى زكريا فى ردة على سفر نشيد الاناشيد وقال ان الشيخ احمد ديدات رحمة الله فى تناولة لهذا السفر كان يقول انا اشعر بالخجل فى نطق الفاظ هذا السفر فقال البابا انة نابع من عدم الفهم الجيد ثم تناول الاب شرح السفر ولكنة شرح مقتطفات منة وهى

1- فى قول العروس اسمك دهن مهراق لذلك احبتك العذارى
2-اجذبنى وراءك فنجرى
3-ارى جدائك عند عند مساكن الرعاة

يعنى الاب زكريا تهرب و اقتصر تفسيرة على هذا لم يستطع ان يذكر افظع الكلمات الموجودة فى السفر ككلمة الثدى الذكورة اكثر من مرة والعنق ولم يورد تفسيرها حيث اننى قرأة هذا الكتاب قبل ان اقرأ سفر نشيد الاناشيد حيث لم اكن اعرفة فقلت لنفسى اين هذا الكلام الذى يخجل عن نطقة الشيخ ديدات فالكلام معقول الى حد ما واريد ان اوضح ان الموقع كانموجة للمسلمين حيث كان ممتلئ بالكتب فى نقد الاسلام والقرأن ومواضيع اخرى وعندما قرأة السفر تبين لى التضليل الذى يوجهة هذا الكتاب فها هو الاب زكريا تهرب من اهم كلمات فى السفر

اما بالنسبة لتشبية الثديين الا تجد ان ذكر الثديين فى سياق كلام غزل مثيرا للشهوة
فى القرأن عندما يؤكد الله طهر السيدة مريم ويقول حفظت فرجها اى حفظت نفسا من الخطيئة والوقوع فى الفاحشة تثيرون ضجة كبيرة هذا كلام يأتى فى سياق كلام يؤكد برأة وطهر السيدة مريم اما سفر نشيد الاناشيد يأتى فى سياق كلام غزل


انا اتعجب من طريقتكم فى التقسير هذة طريقة يمكن تفسير غير منطقية الا تجد هذا غريبا انا ادعوك ان تفكر بشيئ من التجرد لمدة 5 دقائق الم يجد الله غير وصف جسد امراءة جميلة فى توضيح تعلق المسيح بالكنيسة يعنى افترض انك رأيت اخيك الصغير يقراء كلام غزل فى كلمات مثل قبلات و شفايف وثدى ورقبة ماذا ستفعل ماذا ستقول لة او افترض انة يقراء فى الكتاب المقدس وقراء هذا الكلام ماذا سيقول
 

فادية

ديفيد حبيبي
مشرف سابق
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
9,073
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
منقوشة على كفيه
مشكور على تعبك فى الرد ولكن هذا الرد لا يصلح بالمرة لان هذا التفسير غريب جدا وغير منطقى الم يجد الرب كلام افضل من هذا افضل من ذكر الثديين والرقبة والشفاة و اوصاف جسد المرأة الم يستطيع الرب ان يوضح الصورة افضل من هذا

سوف اوضح لك شيئ فى كتاب قرأتة للأب زكريا فى زكريا فى ردة على سفر نشيد الاناشيد وقال ان الشيخ احمد ديدات رحمة الله فى تناولة لهذا السفر كان يقول انا اشعر بالخجل فى نطق الفاظ هذا السفر فقال البابا انة نابع من عدم الفهم الجيد ثم تناول الاب شرح السفر ولكنة شرح مقتطفات منة وهى

1- فى قول العروس اسمك دهن مهراق لذلك احبتك العذارى
2-اجذبنى وراءك فنجرى
3-ارى جدائك عند عند مساكن الرعاة

يعنى الاب زكريا تهرب و اقتصر تفسيرة على هذا لم يستطع ان يذكر افظع الكلمات الموجودة فى السفر ككلمة الثدى الذكورة اكثر من مرة والعنق ولم يورد تفسيرها حيث اننى قرأة هذا الكتاب قبل ان اقرأ سفر نشيد الاناشيد حيث لم اكن اعرفة فقلت لنفسى اين هذا الكلام الذى يخجل عن نطقة الشيخ ديدات فالكلام معقول الى حد ما واريد ان اوضح ان الموقع كانموجة للمسلمين حيث كان ممتلئ بالكتب فى نقد الاسلام والقرأن ومواضيع اخرى وعندما قرأة السفر تبين لى التضليل الذى يوجهة هذا الكتاب فها هو الاب زكريا تهرب من اهم كلمات فى السفر

اما بالنسبة لتشبية الثديين الا تجد ان ذكر الثديين فى سياق كلام غزل مثيرا للشهوة
فى القرأن عندما يؤكد الله طهر السيدة مريم ويقول حفظت فرجها اى حفظت نفسا من الخطيئة والوقوع فى الفاحشة تثيرون ضجة كبيرة هذا كلام يأتى فى سياق كلام يؤكد برأة وطهر السيدة مريم اما سفر نشيد الاناشيد يأتى فى سياق كلام غزل


انا اتعجب من طريقتكم فى التقسير هذة طريقة يمكن تفسير غير منطقية الا تجد هذا غريبا انا ادعوك ان تفكر بشيئ من التجرد لمدة 5 دقائق الم يجد الله غير وصف جسد امراءة جميلة فى توضيح تعلق المسيح بالكنيسة يعنى افترض انك رأيت اخيك الصغير يقراء كلام غزل فى كلمات مثل قبلات و شفايف وثدى ورقبة ماذا ستفعل ماذا ستقول لة او افترض انة يقراء فى الكتاب المقدس وقراء هذا الكلام ماذا سيقول

اسمح لي اخي ماي روك اشارككم في الحوار
اما انت يا اخي الكريم ahmedmalah اتفضل اقرا وبلاش تتمسكو بالحاجات النظريه وترفضو تشغلو مخكم شويه


تفسير نشيد الاناشيد للاب تادرس يعقوب ملطى

ربما يتسآل البعض : لماذا استخدم الوحى هذا الأسلوب الرمزى الغزلى فى التعبير عن الحب المتبادل بين الله وكنيسته ؟

( 1 ) اعتاد الله أن يتحدث معنا خلال الوحى بذات الأسلوب الذى نتعامل به فى حياتنا البشرية ، فهو لا يحدثنا فقط باللغات البشرية بل ويستخدم أيضا تعبيراتنا ، حتى لا يكون الوحى غريبا عنا .

نذكر على سبيل المثال أن الوحى يتحدث عن الله بأنه حزن ، وغضب ، أو ندم ، .... مع أن الله كلى الحب لن يحزن لأنه لا يتألم ، ولا يغضب إذ هو محب ، ولا يندم لأن المستقبل حاضر أمامه وليس شىء مخفى عنه . لكنه متى تحدث الكتاب عن غضب الله إنما يود أن يعلن لنا أننا فى سقطاتنا نلقى بأنفسنا تحت عدل الله ، وما يعلنه الوحى كغضب إلهى إنما هو ثمر طبيعى لخطايانا ، نتيجة هروبنا من دائرة محبته .

وعندما يتحدث الكتاب المقدس عن كرسى الله أو عرشه ، فهل أقام الله له كرسيا أو عرشا محدودا يجلس عليه ؟ ألم تكتب هذه كلها لكى نتفهم ملكوت الله ومجده وبهاءه حسب لغتنا وتعبيراتنا البشرية ؟!

على نفس النمط يحدثنا الوحى عن أعمق ما فى حياتنا الروحية ، ألا وهو اتحادنا بالله خلال الحب الروحى السرى ، فيستعير ألفاظنا البشرية فى دلائل الحب بين العروسين ، لا لتفهم علاقتنا به على مستوى الحب الجسدانى ، وإنما كرموز تحمل فى أعماقها أسرار حب لا ينطق به .

( 2 ) هذا المفهوم للحب الإلهى كحب زوجى روحى يربط النفس بالله ليس غريبا عن الكتاب المقدس ، فقد استخدمه أنبياء العهد القديم كما استخدمه رجال العهد الجديد أيضا ، كما سنرى ذلك عند حديثنا عن " العرس السماوى " .

( 3 ) عبارات هذا السفر لا يمكن أن تنطبق على الحب الجسدانى ، ولا تتفق مع القائلين أنه نشيد تغنى به سليمان حين تزوج بأبنة فرعون أو ما يشبه ذلك ، نذكر على سبيل المثال : " ليقبلنى بقبلات فمه ، لأن حبك أطيب من الخمر " ( 1 : 1 ) ... هكذا تناجى العروس عريسها ، لكنها تطلب قبلات آخر " فمه " ..... مع أنها تعلن له " حبك " أطيب من الخمر ، كيف يمكن لعروس أن تطلب من عريسها أن يقبلها آخر بينما تستعذب حب العريس نفسه ؟ يستحيل أن ينطبق هذا على الحب الجسدانى ، لكنه هو مناجاة الكنيسة للسيد المسيح عريسها ، فتطلب قبلات فم الآب ، أى تدابيره الخلاصية . والتى تحققت خلال حب الأبن العملى ، كقول الكتاب : " الأبن الوحيد الذى فى حضن الآب هو خبر " ...
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
مشكور على تعبك فى الرد ولكن هذا الرد لا يصلح بالمرة لان هذا التفسير غريب جدا وغير منطقى الم يجد الرب كلام افضل من هذا افضل من ذكر الثديين والرقبة والشفاة و اوصاف جسد المرأة الم يستطيع الرب ان يوضح الصورة افضل من هذا


انت حر بأنت تعتبر التفسير نافع ام غير نافع, لكن رأيك هذا لا يغير شئ من الحقيقة من السفر و كلماته
فهناك اناس درسوا المسيحين لعشرات السنين و تأهلوا علميا و كتابيا لتفسير النصوص الي وضعتها, فلا يحق لك ان تأتي و تطعن بتفاسيري
لك الحق ان ترفضها فأنت انسان حر, لكن في وسط مناقشة و تطعن في تفاسيري تكون قد تعديل على اداب الحوار




اما بالنسبة لتشبية الثديين الا تجد ان ذكر الثديين فى سياق كلام غزل مثيرا للشهوة

عجبي فعلا, اذا كان ذكر الثديين يهيج غريزتك الجنسية, فلا اعرف ماذا تقول في قرأنك حين يقول نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ



فى القرأن عندما يؤكد الله طهر السيدة مريم ويقول حفظت فرجها اى حفظت نفسا من الخطيئة والوقوع فى الفاحشة تثيرون ضجة كبيرة هذا كلام يأتى فى سياق كلام يؤكد برأة وطهر السيدة مريم اما سفر نشيد الاناشيد يأتى فى سياق كلام غزل

نحن الان في صدد التكلم عن الكلمات و ليس عن المعنى, فالمعنى شرحناه و وضحناه انه ليس له علاقة بأي هيجان جنسي كما يقول المسلم دائما
فطالما اننا نتكلم عن مفردات, فقرأنك ذكر شئ اكبر من ما ذكره سفر نشيد الانشاد, اليس لك ان تنظر الخشبة التي في عينك اولا قبل القشة في عين الاخرين؟

سلام و نعمة
 

islam-guide

New member
عضو
إنضم
15 نوفمبر 2006
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا يستوى ما فى كتبكم والقرءان فكلمة حرث تعنى المنبت (من الزرع)
اما بالنسبة لكلمة فرج فهى تاتى فى سياق النص ولا يمكن الاستعاضة بغيرها وهى مناسبة وليس فيها شىء مثير للرغبة
بالنسبه لكلمة ثدى فهى ليست فى سياق المعنى(الذى لم تذكره انت) ويمكن الاستعاضة عنها
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
بالنسبه لكلمة ثدى فهى ليست فى سياق المعنى(الذى لم تذكره انت) ويمكن الاستعاضة عنها

ممكن الاستعاضة عنها بأيه يا معلم؟
 

masry_1979

New member
إنضم
24 نوفمبر 2006
المشاركات
108
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ممكن نقول ( نهد )

مش كلها ترجمة يبقى نترجم



هنا توقيعي اللي دايما تشيلوه
ما جئت لألقي سلاما بل سيفا
لأن المعلق ملعون من الله
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
ممكن نقول ( نهد )

مش كلها ترجمة يبقى نترجم

طيب ما نحط بريست ولا بووب؟

شوية تحف
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
هل اصبح الاعتراض على التسمية و ليس الاستعمال الان؟

عجبي!

كأنكم نسيتوا ان ما نكتبه بالعربي هو ترجمة!!!
 

islam-guide

New member
عضو
إنضم
15 نوفمبر 2006
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اظن موضوع الترجمة واحتوائها على اخطاء وكل ما نقول كلمة تقولوا ان دى ترجمة طب ايه رايكم فى النصارى اللى لا يقرئون النص اليونانى؟ كفروا؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
اظن موضوع الترجمة واحتوائها على اخطاء وكل ما نقول كلمة تقولوا ان دى ترجمة طب ايه رايكم فى النصارى اللى لا يقرئون النص اليونانى؟ كفروا؟

هل قلنا ان النص مترجم خطا؟
بالطبع لا

الي قلناه ان الاخوة بدأوا يعترضون على تمسية الثدي بالنهد و غيرها
و قلنا اذا تعتقد ان العيب بالتسمية لان الثدي بالعربية يثير الشهوة لديك لكونك مسلم, فالنص الاصلي لم يكتب بالعربي و الكلمة المستخدمة قد لا تكون مستخدمة بنفس الطريقة الي تقترح تغييرها
 

islam-guide

New member
عضو
إنضم
15 نوفمبر 2006
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل تعنى ان الترجمة خاليه من الخطأ؟ طب قل لي ايه رايك فى منتديات اخرى يقر النصارى بوجود اخطاء فى الترجمة تؤدى لاختلاف المذاهب؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى