جائزة البحرين الكبرى: الفرق الجديدة "خطر" يهدد سلامة السائقين

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex


ملخص صخير (البحرين) (ا ف ب) - تعالت الاصوات التي تحذر من ان الفرق المنضمة هذا الموسم الى بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد تشكل خطرا على سلامة السائقين بسبب فارق السرعة الذي يفصلها عن الفرق الاخرى
photo_1268470849599-1-1.jpg


صخير (البحرين) (ا ف ب) - تعالت الاصوات التي تحذر من ان الفرق المنضمة هذا الموسم الى بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد تشكل خطرا على سلامة السائقين بسبب فارق السرعة الذي يفصلها عن الفرق الاخرى.
وتأكدت هذه المخاوف خلال التجارب الحرة لجائزة البحرين الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم، لان الفارق الذي يفصل بين فرق الطليعة والاخرى الوافدة هذا الموسم (هيسبانيا ولوتوس وفيرجين) الى سباقات الفئة الاولى وصل الى حدود 11 ثانية في اللفة الواحدة، وهو امر خطير خصوصا في حلبات مثل سنغافورة وموناكو لانها تتضمن منعطفات "عمياء" اي ان السائقين لا يرون السيارات المتواجدة امامهم الا بعد خروجهم من المنعطف وفي ظل تدني سرعة القادمين الجدد فهذا الامر قد يتسبب بحوادث خطيرة جدا.
وكان البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري اول من حذر من هذا الامر قائلا "امل ان لا تشكل خطرا، هناك 6 الى 7 فرق لا يفصل بينها سوى فارق ثانية واحدة، في حين ان الفرق التي نتحدث عنها تتخلف بفارق 4 ثوان عن الاخرين. هذا الامر ليس جيدا بالنسبة للرياضة وبالنسبة لها (الفرق الجديدة) ايضا. كأننا نتسابق في بطولتين مختلفتين".
وتابع ماسا الذي غاب عن المراحل الاخيرة من الموسم الماضي بعد تعرضه لحادث خطير جدا خلال تجارب سباق المجر، "ستعاني، وسنعاني بدورنا ايضا عندما نجدها امامنا خلال التجارب التأهيلية".
وبدوره تطرق سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل الذي انهى الموسم الماضي وصيفا للبطل البريطاني جنسون باتون، الى هذا الموضوع قائلا "اعتقد انها مسألة كبيرة، خصوصا خلال التجارب التأهيلية، او على اقله في الحصة الاولى من التجارب التأهيلية. من الواضح انها في بداية المشوار واعتقد من العادل ان نمنحها بعض الوقت".
واشار فيتل، المرشح للمنافسة بقوة على اللقب العالمي هذا الموسم، الى ان هناك ست سيارات على الاقل بعيدة عن وتيرة السيارات الاخرى، "وهذا الامر سيسبب مشكلة كبيرة وسيجعل احدنا يعاني (اذ تواجد خلف هذه السيارات). هذا الامر سيحصل دون ادنى شك في التجارب وسيحرمنا من تحقيق لفات سريعة. هؤلاء الشبان (سائقو الفرق الجديدة) يحاولون باقصى جهودهم ايضا فعليك ان تحترم هذا الامر".
ورأى فيتل ان هذا الامر قد لا يشكل مشكلة كبيرة في البحرين لكنه سيكون كذلك في حلبات مثل موناكو، مضيفا "واجهنا هذه الامر في السابق، وسيكون مشكلة كبيرة لكن اعتقد ان هذه هي الحياة".
ويبدو ان رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الفرنسي جان تود بدأ يعي حجم المشكلة بعدما تابع التجارب الحرة لسباق البحرين، وهو اشار الى انه يؤيد اعادة العمل بقانون ال107 بالمئة الذي يحرم السائقين الذين يحققوا زمن خارج ال107 بالمئة من زمن صاحب المركز الاول خلال التجارب الرسمية، من المشاركة في السباق، ما معناه حسابيا بان اذا زمن صاحب المركز الاول 19ر1 دقيقة في اللفة على الاخرين ان يسجلوا 3ر24ر1 د في اللفة والا سيحرمون من المشاركة في السباق.
وقال تود "نحن نؤيد اعادة العمل بقانون 107 بالمئة. السبب الذي يقف خلف التخلي عنه هو التغيير الذي طرأ على قانون التجارب، خصوصا في ما يتعلق بضرورة الانطلاق في السباق بكمية الوقود التي كانت موجودة (في الحصة الاخيرة من التجارب)".
وواصل "من اجل ان نغير هذا القانون الان نحتاج الى الغالبية العظمى من اصوات الفرق (موافقة 70 بالمئة)، واذا حصلنا على اتفاق غالبية الفرق فالاتحاد الدولي سيدعم هذا الحل. لا اعتقد ان هذا الامر سيحصل الان، علينا الانتظار حتى 2011 لتطبيقه".
ورغم ان هذا القانون سيكون في غير مصلحة الفرق الجديدة، فان تود يصر على ضرورة ان تقدم فورمولا واحد دعمها للفرق الجديدة وليس انتقادها، مضيفا "عليك ان تحترم الفريق الجديد الذي يشارك في هذه الفترة التي تشهد ازمة اقتصادية، ويستثمر الاموال لكي يكون في فورمولا واحد".
وتقوم ادارة فورمولا واحد "فوم" هذا الموسم بتقديم دعم للفرق الجديدة حيث سيحصل كل منحها على 10 ملايين دولار اضافة الى تكفل "فوم" بشحن هيكيلين لكل فريق اضافة الى 10 اطنان من المعدات ولوازم السباق وذلك على نفقتها الخاصة وفي جميع سباقات الموسم.
وتغير نظام التجارب التأهيلية بسبب ارتفاع عدد الفرق المشاركة، اذ ستستبعد 7 سيارات بعد القسم الاول من التجارب التأهيلية، والعدد ذاته في القسم الثاني، فيما سيبقى عدد الفرق التي تشارك في القسم الثالث الاخير عند عشرة.
وتضم الفرق الجديدة سائقين مخضرمين واخرين يشاركون في سباقات الفئة الاولى لاول مرة، فالسائق الالماني تيمو غلوك قرر الانتقال الى الفريق الجديد فيرجين ريسينغ بعد انسحاب تويوتا من البطولة، وهو سيقود الى جانب السائق البرازيلي لوكاس دي غراسي القادم من بطولة جي بي 2، اما زميله السابق في تويوتا الايطالي يارنو ترولي فسيقود للوتس ريسينغ الى جانب سائق ماكلارين السابق الفنلندي هايكي كوفالاينن.
في حين ان فريق هيسبانيا ريسينغ سيخوض موسمه الاول مع الوافدين الجديدين البرازيلي برونو سينا والهندي كارون شاندهوك الذي سيصبح ثاني سائق من بلاده بعد ناراين كارتيكيان الذي شارك مع جوردان عام 2005.
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
ميرررررررسى على الخبر يا تونى
ربنا يبارك حياتك
 

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex
شكراا كتيير كوكو
يسلملى مرورك
يسوع يبارك حياتك
 
أعلى