منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات المسيحية المنتدى المسيحي الكتابي العام

الملاحظات

إضافة رد

الموضوع: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع

أدوات الموضوع
قديم 17-03-2010, 11:02 AM   #1
حمورابي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حمورابي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,495
ذكر
 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105
افتراضي

الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


تحية
حبيت أن أشاركُكم في سرد هذه ألأسطر من الشَواهد مَن الكتاب المـُقدس
وهي أسطر مَن مـُقتطفات . لحوار قديم . . . (مناظرة) . حول موضوع الخطيءة ألأصلية توارث ألأنسان لها . وطبيعتهُ الخاطءة المـُحتاجة الى خلاص وبشروط غير محدودة .
أتمنى أن يكون بركة في خلاص أنفس كثيرة .

سوف أقسم الموضوع الى أجزاء لكي تسهل دراستهُ من قبل ألأحبة .

الخطيءة ألأصلية وكيف دخلت الى ألأنسان ألأول .


في الكثير من ألأحيان . يعتقد شخص أو طرف من ألأطراف ان اكل تفاحة . . هل أكل تفاحة . وفعل الله كل هذا . . !
المسألة ليست تفاحة أو أي شئ المسألة هي عصيان لأمر الرب الذي كلم و اوصى به أدم . أن لايأكل من هذه الشجرة ومن جميع الشجيرات ياكل . في ألأرض وأما شجرة .
وصية واحده لم يسطع أدم حفظ وصية واحد بل أغوت الحية حواء ووقع في الخطيئة .

لقد جاء الشيطان مستخدماً الحية (تكوين3)، وهمس في أذن حواء بكلام سام مضمونه: أولاً: إن الله كاذب. أ لم يقل لكما إنكما إذا أكلتما من الشجرة ستموتا؟ الحقيقة أنكما «لن تموتا». ثم إنه ليس عادلاً، وإلا فلماذا يسلبكما حرية التصرف ويمنعكما من التسلط على هذه الشجرة مع أنكما رأسا الخليقة؟! ثم هو

أيضاً لا يحبكما. لو كان يحبكما حقاً، أ كان يحرمكما من التمتع بشيء؟ «بل الله عالم أنه يوم تأكلان منه (أي من ثمر هذه الشجرة) تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر» والله لا يريدكما نظيره، بل أن تظلا أقل منه!


هذه هي كلمات الحية للمرأة. وبكل أسف صدّقت المرأة هذا كله، وأكلت، وأعطت رجلها أيضاً فأكل. وعندما أكل الإنسان كان معنى ذلك أنه قال: “آمين” على كل هذه الافتراءات والأكاذيب الشيطانية. وكانت هذه إهانة بالغة لله أمام كل الخليقة. ويا للكارثة!


كان بوسع الله من أول لحظة أن يثبت أنه صادق. فما كان أسهل أن يوقع حكم الموت على آدم وامرأته في الحال، فيتبرهن أمام الجميع أنه صادق. وإذ ذاك كانت الخليقة كلها ستعرف أيضاً أنه عادل وبار، لأن التعدي والمعصية نالا مجازاة عادلة. لكن السؤال الذي كان سيظل إلى أبد الآبدين بدون إجابة: هل الله محبة؟


17وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، لأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتًا تَمُوتُ»

أوصى الرب أدم انه لايأكل من الشجرة ولكن العقوبة يوم يأكل موتً يموت . . . . تحذير فضيع . ولم يهتم بل أكل .

اليس الرب رحيم . ومع ذلك زاخت الخطيئة فينا . ولكن حل اللعنة على الحية التي أخوت أدم . وحواء . وعطف الرب حتى في تلك اللحضة على أدم وحواء .

ولكن بعد كل التفاحة أي الوقوع في الخطيئة والعصيان ماذا حدث فجئة

فَأَخَذَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ، وَأَعْطَتْ رَجُلَهَا أَيْضًا مَعَهَا فَأَكَلَ. 7فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا وَعَلِمَا أَنَّهُمَا عُرْيَانَانِ. فَخَاطَا أَوْرَاقَ تِينٍ وَصَنَعَا لأَنْفُسِهِمَا مَآزِرَ.

ومع كل هذا العصيان فلقد رمى الرب الحية بغضبه على الحية

14فَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلْحَيَّةِ:

لأَنَّكِ فَعَلْتِ هذَا، مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ. عَلَى بَطْنِكِ تَسْعَيْنَ وَتُرَابًا تَأْكُلِينَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكِ. 15وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ».

أن الجزاء ليس بسبب نوع الوصية إنما بسبب الفكر الداخلى الذى قابل محبة الله الفائقة ورعايته للإنسان بالجحود .
بشاعة العقوبة تتناسب مع عطية الحرية الإنسانية وتقدير الله للإنسان .
بشاعة العقوبة تبرز قوة الخلاص الذى يقدمه الله للإنسان ببذل الأبن الوحيد الجنس .
أن العقوبة سقطت بثقلها على الأرض والحية ، فلم يلعن الله آدم ولا حواء لكنه لعن الحية بسبب مخادعتها للإنسان ، وللأرض بسبب الساكن فيها ! الله فى محبته أبرز مرارة الخطية ، لكنه لم يلعن الإنسان .. أى حب أعظم من هذا ؟! .



الله نبه أدم وحذره وحتى أخافه . من ان يقترب من الشجرة . و أن يأكل من ثمارها . فقد يكون في بعض ألأحيان . الرب مرغم على أصدار العقوبات على ألأنسان المعصى لكلمته التي يقولها .
والموت سرى الى ألأنسان يازميل وموتً مات . وأكبر دليل هو هذا على أن ألأنسان يحمل سمات الخطيئة ألأولى منذ أدم موتَ نموت . الجسد يموت . ولكن منذ تلك اللحضة أعد طريق للخلاص . والعبور الى مكلوته رغم عصيان ألأنسان ألأول على الله . حذر الله ألأنسان أدم من أكل وحين يأكل العقوبة موتَ يموت . ولانعرف لو لم يأكل ماكان حل في ألأرض .
ولكن جاء ألأمر هكذا . لقد سرة الخطيئة الى ألأنسان . وطبيعتنا البشرية خاطئة . ومايلة لكل فعل أثم . وعصيان . .

كما قال القديس بولس في رسالته الى أهل رومة أصحاح 7

16فَإِنْ كُنْتُ أَفْعَلُ مَا لَسْتُ أُرِيدُهُ، فَإِنِّي أُصَادِقُ النَّامُوسَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 17فَالآنَ لَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُ ذلِكَ أَنَا، بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ. 18فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ سَاكِنٌ فِيَّ، أَيْ فِي جَسَدِي، شَيْءٌ صَالِحٌ. لأَنَّ الإِرَادَةَ حَاضِرَةٌ عِنْدِي، وَأَمَّا أَنْ أَفْعَلَ الْحُسْنَى فَلَسْتُ أَجِدُ. 19لأَنِّي لَسْتُ أَفْعَلُ الصَّالِحَ الَّذِي أُرِيدُهُ، بَلِ الشَّرَّ الَّذِي لَسْتُ أُرِيدُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ. 20فَإِنْ كُنْتُ مَا لَسْتُ أُرِيدُهُ إِيَّاهُ أَفْعَلُ، فَلَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُهُ أَنَا، بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ

الخطيئة سكنت في ألأنسان ولن تفارقه ولكن ما هو الحل . ! وماذا يجب ان نفعل هل نضل في خطيئتنا لكي تأتي بركة الله . !!

منذ طرد أدم وحواء والرب دبر طريق الوصول اليه . . وحتى نحن خطايا ورافضين ولكنه أحبنا . حباًَ لايوصف . وأحبنا قبل أن نعرفه . . أو نحبة .

ولكن ما هو الحل ونحن في جسد الخطيئة .
كما قال أيوب البار ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا .
من هو المصالح من يقدر أن يقوم بهذا الدور . !
أنبياء العهد القدميم ماكانو يفعلون . !! وحتى ألأن ماذا يفعل الناس معظمهم . !

عجز الأنبياء وهم صفوة الناس عن الاهتداء إلى الفدية التي تصلح للتكفير عنهم، على الرغم من أصوامهم وصلواتهم وصدقاتهم وذبائحهم المتعددة، لأنهم وجدوا وجوب اشتمال هذه الفدية على مميزات يتعذَّر تحقيقها في نظرهم. ولذلك سنبحث فيما يلي على قدر ما يتسع المجال أمام عقولنا، عن الشروط التي يجب توافرها في الفدية، أو بالحري في الفادي، ليكون قادراً على التكفير عن خطايانا تكفيراً حقيقياً، وعلى تحمُّل كل قصاصها، إيفاءً لمطالب قداسته التي لا نهاية لها، حتى يمكن الحصول على الغفران والتمتع بحضرة اللّه.
هل نستطيع بقدرتنا . ! أن ندخل محضر الله بصلواتنا وبصومنا وبذبح أناس . أو تفجيرات . أو ذبح الغراف . أو الحيوانات . !
فلماذا لم يرجع الله أدم الى الفردوس . ! بعد التوبة . !
الم يحمل في جسمة خطايا . ومن يطهره من هذه الخطايا
من . !
لنرى بولس ماذا يقول . وهو يصرخ .

24وَيْحِي أَنَا الإِنْسَانُ الشَّقِيُّ! مَنْ يُنْقِذُنِي مِنْ جَسَدِ هذَا الْمَوْتِ؟

وها هي الكلمة التي كنت تتحد عنها حين قال الرب لأدم موتً تموت . هذا هو جسد الموت . الذي نحمله . معنا . وفينا . وبداخلنا تسكن الخطيئة . . ولكن هل يوجد طريق وتبرير

25أَشْكُرُ اللهَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا! إِذًا أَنَا نَفْسِي بِذِهْنِي أَخْدِمُ نَامُوسَ اللهِ، وَلكِنْ بِالْجَسَدِ نَامُوسَ الْخَطِيَّةِ


كيف لم يتحقق يازميل كلام الله . أنت تأخذ الكلام بحرفية كما يأتي في القرآن الكريم . انت أدرى من أي أنسان أخر ف ما شاء الله . أنت مشرف على قسم المسيحين وتعرف ان الكتاب المقدس
يوجد فيه كلام مجازي . وكلام واقع وحقيقي . فالموت فينا بدلالة هذ ألأيه الت يرافتها

مَنْ يُنْقِذُنِي مِنْ جَسَدِ هذَا الْمَوْتِ؟

يازميل الفاضل ومن أين أتت المرأة اليست من جنب أدم . !

اليس جسم . واحد . !

صحيح أدم لم يوسوس له لشيطان ولكن ماذا فعل أدم لنرجع الى سفر التكوين لنرى ماذا فعل ادم هل أشترك في العصيان . !
أم ظل وأكتفى بالفرجة . ّ!

الرب يقول لأدم

17وَقَالَ لآدَمَ: «لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِقَوْلِ امْرَأَتِكَ وَأَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ قَائِلاً: لاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، مَلْعُونَةٌ الأَرْضُ بِسَبَبِكَ

أمر الرب أن لايأكل من ثمر الشجرة . ولكن أكل وعصى ربه .

وحتى أوصاه أن لايأكل منها ولعن ألأرض التي نحن فيها بسببه .

المرأة أكلت أولا . ولكن أدم شارك أيضاً
المرأة وقعت أولاً ولكن أدم أيضاً وقع .

ويفسر بولس الرسول بلتفصيل حتى أن المرأة أخوت ووقعت في الخطية . ولكن أدم هل ضل واقف بل وقع في الخطيئة
لنرى ماذا قال أدم للرب . !!

12فَقَالَ آدَمُ: «الْمَرْأَةُ الَّتِي جَعَلْتَهَا مَعِي هِيَ أَعْطَتْنِي مِنَ الشَّجَرَةِ فَأَكَلْتُ».

لم يذكر أدم أسميا ً ولكن ذكر أن الخطيئة فينا . !
لماذا كان أيوب يقول للرب ليس بيننا مصالح يضع يديه على كلينا . ! ولماذا التصالح . !

لماذا كان يجاهد ألأنبياء

بل كان رمز الفداء والخطيئة ملازماً منذ التكوين لنرا



سجَّل الوحي أن اللّه بعدما اقتاد آدم وحواء للاعتراف بعصيانهما والندم عليه، صنع لهما أقمصة من جلد وألبسهما (تكوين 3: 21) . وبما أن كل كلمة موحى بها تُستعمل في معناها الصحيح، لذلك لا بدّ أن اللّه لم يخلق هذه الأقمصة من العدم بل صنعها. ولما كانت صناعتها تستلزم وجود جلد وقتئذ تُصنع منه، واللّه لم يخلق جلداً بمفرده، بل خلق حيوانات يكسوها الجلد، إذاً فمن المؤكد أنه بوسيلة ما تمَّ ذبح حيوانين، ومن جلدهما صُنعت هذه الأقمصة.


قدم هابيل بن آدم عن نفسه ذبيحة حيوانية للّه، وطبعاً لم يكن ممكناً له أن يعرف كيفية تقديمها أو ضرورة تقديمها من تلقاء ذاته، لأنه لم يكن يأكل لحماً حتى يعرف كيفية ذبح الحيوان، أو يدرك استحقاقه للموت بسبب أي خطية يرتكبها، حتى يقدم هذا الحيوان كفارة عن نفسه. فلا بد أنه عرف هذين الأمرين من أبيه. وطبعاً لم يكن ممكناً لأبيه أن يعرفهما لولا أنه أدرك أن اللّه قصد بذبح الحيوانين اللذين لم ينتفع هو بشيء منهما سوى الجلد، أن يكونا كفارة عنه وعن امرأته

بنى نوح بعد خروجه من الفلك مذبحاً للرب، وأخذ من كل البهائم الطاهرة والطيور الطاهرة، وأصعد محرقات على المذبح، فتنسَّم اللّه رائحة الرضا (تكوين 8: 21) . وهذا يعني أن نوحاً وإن كان أفضل من معاصريه الذين أهلكهم الطوفان، غير أنه أدرك ببصيرته الروحية أنه خاطئ يستحق الهلاك مثلهم، لأن الخطية لا تكون بالفعل فقط، بل وبالقول والفكر أيضاً. وأدرك أن إنقاذ اللّه إياه من هذا الهلاك، إنما يرجع إلى رحمته، فقدَّم الذبائح من البهائم الطاهرة والطيور الطاهرة عالماً بالإِيمان أنها وحدها هي التي يليق تقديمها كفارة للّه

وبنى إبراهيم أبو المؤمنين مذبحاً للرب عندما ظهر له بالقرب من شكيم، ولما حلّ بعد ذلك شرق بيت إيل، بنى مذبحاً آخر له (تكوين 12: 6-8) ، وعندما نقل خيمته إلى بلوطات ممرا، بنى هناك مذبحاً ثالثاً (تكوين 13: 18) . وبناء هذه المذابح دليل على أن إبراهيم كان يقدم عن نفسه ذبائح للّه، ودليل أيضاً على أنه كان يعبد اللّه ويكرّس حياته له. ثم أن اللّه عندما طلب منه أن يقدم ابنه ذبيحة، لم يتردد لحظة واحدة. لكن لما كان هذا الطلب مجرد امتحان، أراه اللّه كبشاً. فقدمه إبراهيم ذبيحة عوضاً عن ابنه، أو فدية عنه (تكوين 22: 13) .

وبنى إسحق مذبحاً ودعا باسم الرب عندما ظهر له الرب ووعده أن يبارك نسله، (تكوين 26: 25) ، وأعلن له أنه للرب، وأنه يذبح له دون سواه، كما كان يفعل إبراهيم أبوه

وأقام يعقوب مذبحاً لما أتى سالماً إلى مدينة شكيم، ودعاه إيل، إله إسرائيل (تكوين 33: 20) ءإيل كلمة عبرية معناها اللّه ، وفي اللغة العربية أيضاً يسمى اللّه الإِل (مختار الصحاح ص 22) ، ويرجع السبب في هذا التشابه إلى أن أصل اللغتين العربية والعبرية (والسريانية والأرامية أيضاً) واحد. أما الاسم إسرائيل فهو الاسم الذي أطلقه اللّه على يعقوب، عندما أظهر استماتته في التمسُّك باللّه، ومعناه المجاهد مع اللّه . وأمر الله يعقوب، بناءً على عهد سابق من يعقوب لله، أن يصعد إلى بيت إيل ويبني هناك مذبحاً، فبنى المذبح كما أمره اللّه. ودعا المكان إيل بيت إيل ، لأن هناك ظهر له اللّه (تكوين 35: 1-8) . وقبل نزوله إلى مصر ليرى ابنه يوسف، ذبح ذبائح للّه (تكوين 46: 1) . فظهر له اللّه ووعده بأنه سيرافقه في طريقه إليها.

وكان أيوب يُصعد ذبائح بعدد أبنائه للّه، ليفديهم بها من قصاص ما يمكن أن يكون قد صدر منهم من خطأ في تصرفاتهم (أيوب 1: 5) ، حتى لا يقع هذا القصاص عليهم

وهلم جرأً ولا أستطيع ذكر كلهم لأن الموقع لايتسع لهم . لكثرة الذبائح . والتي قدمت التي كانت رمز لكفارة عن الخطايا . . !
فأن لم تكن ترمز لكفارة عن الخطايا فلماذا كان يقدمها ألأنسان لله . هل لحب الله للدم . !!!! حاشا .

أنت تأخذ بالعوامل الخارجبة . !! ولكن أن لم يكن يعذب ويبصق
فلماذا التنبأ بكل هذه الحوادث .

لنراى التبنأ بما كتبت . من
جُلِد :

بالسياط وتم قول الكتاب " على ظهري حرث الحراث " (مزمور 3:129)

بَصْقوا عَليه و ضَربوه:

بذلت ظهري للضاربين وخدي للناتفين وجهي لم أستر عن العار والبصق "( إشعياء 6:50)

جُرِح بِحَربَة

زكريا 12 :10

«وَأُفِيضُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ النِّعْمَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ، الَّذِي طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ، وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ. 11فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَعْظُمُ النَّوْحُ فِي أُورُشَلِيمَ كَنَوْحِ هَدَدْرِمُّونَ فِي بُقْعَةِ مَجِدُّونَ. 12وَتَنُوحُ الأَرْضُ عَشَائِرَ عَشَائِرَ عَلَى حِدَتِهَا: عَشِيرَةُ بَيْتِ دَاوُدَ عَلَى حِدَتِهَا، وَنِسَاؤُهُمْ عَلَى حِدَتِهِنَّ. عَشِيرَةُ بَيْتِ نَاثَانَ عَلَى حِدَتِهَا، وَنِسَاؤُهُمْ عَلَى حِدَتِهِنَّ. 13عَشِيرَةُ بَيْتِ لاَوِي عَلَى حِدَتِهَا، وَنِسَاؤُهُمْ عَلَى حِدَتِهِنَّ. عَشِيرَةُ شَمْعِي عَلَى حِدَتِهَا، وَنِسَاؤُهُمْ عَلَى حِدَتِهِنَّ. 14كُلُّ الْعَشَائِرِ الْبَاقِيَةِ عَشِيرَةٌ عَشِيرَةٌ عَلَى حِدَتِهَا، وَنِسَاؤُهُمْ عَلَى حِدَتِهِنَّ.

أحبائي وأصحابي يقفون تجاه ضربتي وأقاربي وقفوا بعيداً " ( مزمور 10:38 )

لُكِم و لُطِم

وخدي للناتفين وجهي لم أستر عن العار والبصق "( إشعياء 6:50)

غظماً منه لايكسر . كان يكسر أرجل المصلوبين لكي يموتو سريعاً . ويزداد العذاب أكثر . في موتهم . .

نعم هذا من جهة لكي يتم ماقيل ولكن لنرى كيف هي او ماهي شروط الفدية . جاء لكي يتمم كل شئ .


بما أن الفدية يجب أن تكون على الأقل مساوية في قيمتها للشيء المطلوب فداؤه. وبما أنه لا يساوي الإِنسان إلا إنسان مثله لأنه ليس له نظير بين الكائنات يعادله ويساويه. لذلك فالفدية أو بالحري الفادي الذي يصلح للتكفير عن نفوسنا، يجب أن لا يكون حيواناً بل أن يكون على الأقل إنساناً.



وبما أن هذا الفادي سيكون فادياً ليس لإِنسان واحد بل لكل الناس، لتعذُّر وجود فادٍ لكل واحد من بلايين البشر الذين يعيشون في العالم، في كل العصور والبلاد، يجب أن تكون قيمته معادلة لكل هؤلاء الناس مجتمعين.


وبما أنه لو كان الفادي من جنس يختلف عن جنسنا (على فرض وجود مثل هذا الجنس) ، لما استطاع أن يكون نائباً عنا، لأن النائب يجب أن يكون من جنس الذين ينوب عنهم، لذلك فإنه مع عظمته التي ذكرناها يجب أن يكون واحداً من جنسنا.


وبما أنه لو كان الفادي خاطئاً مثلنا، لكان محروماً من اللّه وواقعاً تحت قضاء القصاص الأبدي نظيرنا، ولا يستطيع تبعاً لذلك أن ينقذ واحداً منا من هذا المصير المرعب، لأنه يكون هو نفسه محتاجاً إلى من ينقذه منه، لذلك فالفادي مع وجوب كونه واحداً من جنسنا، يجب أن يكون خالياً من الخطية خلواً تاماً.


وبما أن خلوَّه من الخطية (وإن كان أمراً سامياً) لا يقوم دليلاً على كماله، وبالتالي على أهليته ليكون فادياً. فآدم مثلاً رغم أنه خُلق خالياً من الخطية غير أنه لم يكن معصوماً منها، لأنه عندما عاش على الأرض سقط فيها، لذلك لا يكفي أن يكون الفادي خالياً من الخطية، بل يجب أن يثبت بالدليل العملي أنه معصوم منها أيضاً.


ولو كان هذا الفادي مخلوقاً، لكان بجملته ملكاً للّه. وشخص ليس ملكاً لنفسه بل ملكاً للّه، لا يحقّ له تقديم نفسه فدية للّه عن إنسان ما. إذاً فالفادي يجب أن يكون أيضاً غير مخلوق ليكون من حقه أن يقدم نفسه كفارة.


بما أنه لا يمكن الحصول على الغفران والتمتع بالوجود في حضرة اللّه إلا إذا تمّ أولاً إيفاء مطالب عدالته وقداسته التي لا حدَّ لها، إذاً فالفادي يجب أن يكون أيضاً ذا مكانة لا حدَّ لسموها حتى يستطيع أن يوفي مطالب العدالة بتحمُّل كل قصاص الخطية عوضاً عنا، وأن يوفي مطالب القداسة بإمدادنا بحياة روحية ترقى بنا إلى درجة التوافق مع اللّه في صفاته الأخلاقية السامية.

سوف أمر على هذه الشروط بالتفصيل في وقتها .

وكيف تمت بالمسيح .



كل هذه التي كلمت عنها يازميل أساطير وتلفيقات تم انشائها وبدون مراجع ومخطوطات وتناقلت على مر ألأجيال
منها حوريس . وأم الاله العذراء اليونانية والكثيرين فقد ناقشت كثيراً في موقع الملحدين العرب . ولم أرى أساس ًَ واحد ً يستندون عليه . او مرجعية فقط كتب أولفت حديثاً ومراجع حديثة تم كتابة أساطير كثيرة مثل هذه في العراق وتداولة هنا
مثل كلكامش . وخوشابا . والكثير والكثير


نهاية الجزء ألأول .

التعديل الأخير تم بواسطة حمورابي ; 19-07-2011 الساعة 08:22 PM سبب آخر: تكبير الخط
حمورابي غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 17-03-2010, 11:23 AM   #2
حمورابي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حمورابي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,495
ذكر
 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105
افتراضي

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


الجزء الثاني

هأَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ، وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي.

في رسالته الى أهل كورنثوس . ألأولى أصحاح 9

. 19فَإِنِّي إِذْ كُنْتُ حُرًّا مِنَ الْجَمِيعِ، اسْتَعْبَدْتُ نَفْسِي لِلْجَمِيعِ لأَرْبَحَ الأَكْثَرِينَ[/
COLOR]

20فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ. وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ. 21وَلِلَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ كَأَنِّي بِلاَ نَامُوسٍ ­ مَعَ أَنِّي لَسْتُ بِلاَ نَامُوسٍ ِللهِ، بَلْ تَحْتَ نَامُوسٍ لِلْمَسِيحِ ­ لأَرْبَحَ الَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ. 22صِرْتُ لِلضُّعَفَاءِ كَضَعِيفٍ لأَرْبَحَ الضُّعَفَاءَ. صِرْتُ لِلْكُلِّ كُلَّ شَيْءٍ، لأُخَلِّصَ عَلَى كُلِّ حَال قَوْمًا. 23وَهذَا أَنَا أَفْعَلُهُ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ، لأَكُونَ شَرِيكًا فِيهِ

أنا أعتمد على كملة سجل الوحي من رسالة بطرس الرسول لأن الوحي هنا يقصد به الروح القدس الذي أرشد أو ترأ للتلاميذ أو لمجموعة معينة من تلاميذ المسيح . واوحد كان من الذين أرسلوا في التبشير . سجلت هذه النقطة على أساس أن الوحي قام ب أستعلان لكتابة الكتاب كله ليس فقط ألأنجيل ولكن التوراة أيضاًَ

فلرنى ألأيه التي تكلمت عنها والتي . بدأءة ب سجل الوحي

رسالة بطرس الرسول الثانية وأصحاح 1

عَالِمِينَ هذَا أَوَّلاً أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ.

لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ

وهذا ما قصدته أي تسجيل الوحي أي أن الكاتب أو المرشد واحد وأن تعدد الكتبه ولكن مرشدهم كان الروح القدس .


كما ذكرت لزميلة أو زميل في قسم التعليق لقد ذكرت أيات كثيره تدل على رحمة الله . وعطفه على الناس . ماجاء في ألأنجيل كان كله مكتوب ومدبر له . حتى قبل تأسيس العالم . دبر الأله مخرج للأنسان الذي عصى أمره وقانونه . ولكن الله عادل . فقد حرم ألأنسان من النعمة التي تلكم بها وأنه . ولكنه محب . مع ذلك أذ أنه ومنذ طرد ألأنسان أدم وحواء من الملكوت دبر وكان يدبر طريق للخلاص بنبؤاة وعلامة . كانت تدل على شخص أنه سوف يأتي الى العالم لكي يقوم بعمل الفادي وحامل الخطايا

هذه الصفات هي لاهوتيه . التي كانت قبل أتخاذ جسد عبد سائر . فأنت أعلم من الغير . أستاذي عندنا نحن المسيحين
كان المسيح أنسان كامل مجرب في كل شئ بلا خطيئة الذي لم يعرف الخطيئة ولم يجد في فمه مكر . أي كان أنسان كامل مثلنا ولكن لم يكن لديه خطيئة تحتسب حتى كان يناقش اليهود وقال لهم من منكم يبكتني على خطيئة . الجواب لا أحد يستطيع .

وصفة أخرى كان إله كان كلمة الله . الذي تجسد في المسيح
والذي كان مع ألآب واحد في الجوهر . الاهوتي . وأقل من ألآب في ألأنسان . الذي أتخذ عبد سائر .

أنجيل متى أصحاح 3

الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ


أنجيل يوحنا البشير أصحاح 3

اَلَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ.... اَلَّذِي يَأْتِي مِنَ السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ..... اَلآبُ يُحِبُّ الاِبْنَ وَقَدْ دَفَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي يَدِهِ.


لنرى ماذا يقول القديس بولس في هذا الآمر .

في رسالته الى أهل رومة وأصحاح 1

2الَّذِي سَبَقَ فَوَعَدَ بِهِ بِأَنْبِيَائِهِ فِي الْكُتُبِ الْمُقَدَّسَةِ، 3عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ، 4وَتَعَيَّنَ ابْنَ اللهِ بِقُوَّةٍ مِنْ جِهَةِ رُوحِ الْقَدَاسَةِ، بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ: يَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا. 5الَّذِي بِهِ، لأَجْلِ اسْمِهِ، قَبِلْنَا نِعْمَةً وَرِسَالَةً، لإِطَاعَةِ الإِيمَانِ فِي جَمِيعِ الأُمَمِ، 6الَّذِينَ بَيْنَهُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا مَدْعُوُّو يَسُوعَ الْمَسِيحِ

ولكن قوة المسيح سوف أذكرها هنا أيضا ً أو لاهوته

بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيراً لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الْأَعَالي " عبرانيين 1: 3

كَذلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضاً لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ: أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ . كَمَا يَقُولُ أَيْضاً فِي مَوْضِعٍ آخَرَ: أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الْأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ " عبرانيين 5: 5 و 6 "

رسالةالقديس بولس الى أهل كورنثوس ألأولى أصحاح 15


لأَنَّهُ أَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ.

رسالة القديس بولس الرسول الة أهل رومة أصحاح 14

لِكَيْ يَسُودَ عَلَى الأَحْيَاءِ وَالأَمْوَاتِ.

رسالو القديس بولس الرسول الى أهل أفسس أصحاح 1

وَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ، فَوْقَ كُلِّ رِيَاسَةٍ وَسُلْطَانٍ وَقُوَّةٍ وَسِيَادَةٍ، .... وَأَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ ،

رسالة يعقوب الرسول أصحاح 2

يااخوتي لا يكن لكم ايمانُ ربِنا يسوعَ المسيحِ ربِ المجدِ في المحاباة.

فالسيد المسيح جبار . وقوي


لنرى في القداسة .

أنجيل لوقا الطبيب 1 : 26 ـ 28 ، 35

فَدَخَلَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهَا: «سَلاَمٌ، أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! الرَّبُّ مَعَكِ: مُبَارَكَةٌ أَنْتِ بَيْنَ النِّسَاءِ» فَأَجَابَهَا الْمَلاَكُ: «الرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُدْرَةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ. لِذلِكَ أَيْضاً فَالْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ الله ِ.

سفر الرؤيا أصحاح 15

«عَظِيمَةٌ وَعَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ أَيُّهَا \لرَّبُّ \لْإِلَهُ \لْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. عَادِلَةٌ وَحَقٌّ هِيَ طُرُقُكَ يَا مَلِكَ \لْقِدِّيسِينَ. 4مَنْ لاَ يَخَافُكَ يَا رَبُّ وَيُمَجِّدُ \سْمَكَ، لأَنَّكَ وَحْدَكَ قُدُّوسٌ، لأَنَّ جَمِيعَ \لأُمَمِ سَيَأْتُونَ وَيَسْجُدُونَ أَمَامَكَ، لأَنَّ أَحْكَامَكَ قَدْ أُظْهِرَتْ».

نعم يازميلي الفاضل ولكن لأجل من لعن وحمل الخطايا . ! لترى في الكتاب المقدس


سفر أشعياء 53

َهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ

سفر أشعياء 53

وَهُوَ مَجْرُوحٌ لِأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لِأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلَامِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا


نفس السفر وألأصحاح

مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحُزْنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ

7هكَذَا قَالَ الرَّبُّ فَادِي إِسْرَائِيلَ، قُدُّوسُهُ، لِلْمُهَانِ النَّفْسِ، لِمَكْرُوهِ الأُمَّةِ، لِعَبْدِ الْمُتَسَلِّطِينَ: «يَنْظُرُ مُلُوكٌ فَيَقُومُونَ. رُؤَسَاءُ فَيَسْجُدُونَ. لأَجْلِ الرَّبِّ الَّذِي هُوَ أَمِينٌ، وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي قَدِ اخْتَارَكَ».


لنرى المرنم داود في كتابه الزبور . أصحاح 69

أَكْثَرُ مِنْ شَعْرِ رَأْسِي الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلَا سَبَبٍأ

لنرى في ألأنجيل



أنجيل يوحنا البشير أصحاح 15

لكِنْ لِكَيْ تَتِمَّ الْكَلِمَةُ الْمَكْتُوبَةُ فِي نَامُوسِهِمْ: إِنَّهُمْ أَبْغَضُونِي بِلَا سَبَبٍ

مسألة اللعنة يازميل وأستاذي الفاضل جاء من أجل الخطايا الناس أذا صار لعن لأجلنا نحن وليس لأجل هو لأنه قدوس ولم يعرف الخطيئة . ولكن حمل خطايانا .

كما قال القديس يوحنا في رسالته ألاولى

1يَا أَوْلاَدِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هذَا لِكَيْ لاَ تُخْطِئُوا. وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ. 2وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَطْ، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضًا.


القديسة مريم لم تتطهر لأن المسيح كان خاطئأ بل لكي يتم الناموس والقانون . يازميل الفاضل . لأن في البشارة يوضح الملاك لها المولود يكون قدوس . وأبن الله



يازميلي الفاضل . ألأيات ألتي تكرمت حضرتك هي لاهوت المسيح . في العهد القديم وقبل التجسد وأخذ صورة العبدة ألأنسان لكي يحمل الخطيئة وكما وضحت بالعديد من ألآيات التي كان المسيح فيها عزيزاً كريماًَ ولكن لأجمل من صار ملعوناً من ألناس والمرارة اليس من أجل ألأنسان لكي يحمل خطاياه . فهو كان يشبع ألألف . ويقوم بالمعجزات . ويسكن البحر والعاصفة . ويمشي على الماء . ويقوم بمن لم يقم به ولا واحد ولكنه تواضع لأجلنا نحن لكي نحن نرتفع بواتضعه لأنه كان في مرتبه القدوس . ونحن كنا محتاجين اليه والى رحمته التي أمطرها لنا وب فضله . ومحبته . وعطفة وغفرانه لنا .


نعم هذه ألآيه تتكلم عن الندم . والكذب . يازميلي الفاضل وألأنسان بطيعته الخاطئة يكذب يتكلم ولايفي بكلامه ويحنث ولا يفي بحنثه . ولكن أين السيد المسيح كذب . !!! حاشا
الم يفي كل ماهو مطلوب . وقام بدول الكفارة وحمل الخطايا .
فلقد تم هذا الكلام به . فلم يكذب ولم يحنث . فمن يحنث . ولم يقل شئ ولم يفي به .

أنجيل مرقس البشير

وَابْتَدَأَ يُعَلِّمُهُمْ أَنَّ ابْنَ الْإِنْسَانِ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ كَثِيراً، وَيُرْفَضَ مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، وَيُقْتَلَ، وَبَعْدَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ يَقُومُ. وَقَالَ الْقَوْلَ عَلَانِيَةً، فَأَخَذَهُ بُطْرُسُ إِلَيْهِ وَابْتَدَأَ يَنْتَهِرُهُ. فَالْتَفَتَ وَأَبْصَرَ تَلَامِيذَهُ، فَانْتَهَرَ بُطْرُسَ قَائِلاً: »اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ، لِأَنَّكَ لَا تَهْتَمُّ بِمَا لِلّهِ لكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ

فهل ندم . ! أو لم يقم بهذا القول . الذي تنبأ به . !


نعم والمسيح أيضاً أجمل من بني البشر.

سفر أعمال الرسل أصحاح 9

3وَفِي ذَهَابِهِ حَدَثَ أَنَّهُ اقْتَرَبَ إِلَى دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلَهُ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ، 4فَسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتًا قَائِلاً لَهُ:«شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟»


نعم يازميل الفاضل أن الفعل يكون بمقياس مرتكبه ولكن أن عجر المرتكب عن رفع خطاياه . ماذا يفعل الله لأنه عرف أن ألأنسان لن يكون قادرً أن يرضى الله بأعماله . التي يقوم بها سهل له الطريق وجاء اليه بدل أن يقوم ألأنسان بمجيئ الى الله وتواضع وأخذ صورة العبد . . لكي يحملنا اليه ويكفر لنا خطايانا . التي تسكن فينا . نعم نقطة جميلة ولأجل اننا محدوديين لانسطيع أن نرضى الغير محدود وبماذا نرضيه بأعمالنا . !! لنرى ماذا يقول المرنم بهذا ألأمر

المزمور 14

1قَالَ الْجَاهِلُ فِي قَلْبِهِ: «لَيْسَ إِلهٌ». فَسَدُوا وَرَجِسُوا بِأَفْعَالِهِمْ. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا. 2اَلرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ أَشْرَفَ عَلَى بَنِي الْبَشَرِ، لِيَنْظُرَ: هَلْ مِنْ فَاهِمٍ طَالِبِ اللهِ؟ 3الْكُلُّ قَدْ زَاغُوا مَعًا، فَسَدُوا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا، لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ.




العقوبة على قدر المفعول في المفهوم البشري يازميلي الفاضل لأن الله وضع الشرائع أن أخطأءة في واحدة فلقد أخطأءة في الكل الله . سوف يحاسبك على أنتهاك قانونه .

لنرى ماذا يقول يعقوب الرسول في رسالته أصحاح 2

. 9وَلكِنْ إِنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ، تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُتَعَدِّينَ. 10لأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِمًا فِي الْكُلِّ. 11لأَنَّ الَّذِي قَالَ: «لاَ تَزْنِ»، قَالَ أَيْضًا:«لاَ تَقْتُلْ». فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلكِنْ قَتَلْتَ، فَقَدْ صِرْتَ مُتَعَدِّيًا النَّامُوسَ.

نعم ولكن الرب لم ينجنا ورحمنا . بل وعلانا مرتبه . وغرمنا بحبه . فماذا نريد بل لم يضربنا أصلاً أوجد لنا منفذاً ومخرجاً لكي نرتمي عنه ونبادله المحبه

1اُنْظُرُوا أَيَّةَ مَحَبَّةٍ أَعْطَانَا الآبُ حَتَّى نُدْعَى أَوْلاَدَ اللهِ

لنرى ماذا قال الرسول بولس في رسالته الة العبرانيين .

1اَللهُ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَبِالأَنْبِيَاءِ قَدِيمًا، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُق كَثِيرَةٍ، 2كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ، 3الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي، 4صَائِرًا أَعْظَمَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ بِمِقْدَارِ مَا وَرِثَ اسْمًا أَفْضَلَ مِنْهُمْ.



جميل جداً هذا هو سبب طرد الرب للأدم لأنه عصى على ربه . ومادام عصى في وصاياه فعلم انه سقط في الخطيئة

لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ ............ الرب

مَنْ أَعْلَمَكَ أَنَّكَ عُرْيَانٌ؟ ................. أدم

13فَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلْمَرْأَةِ: «مَا هذَا الَّذِي فَعَلْتِ؟» .......... الرب

فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ: «الْحَيَّةُ غَرَّتْنِي فَأَكَلْتُ» ............. المرأة

عقوبة المرأة

16وَقَالَ لِلْمَرْأَةِ: «تَكْثِيرًا أُكَثِّرُ أَتْعَابَ حَبَلِكِ، بِالْوَجَعِ تَلِدِينَ أَوْلاَدًا. وَإِلَى رَجُلِكِ يَكُونُ اشْتِيَاقُكِ وَهُوَ يَسُودُ عَلَيْكِ».

عقوبة الرجل

17وَقَالَ لآدَمَ: «لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِقَوْلِ امْرَأَتِكَ وَأَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ قَائِلاً: لاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، مَلْعُونَةٌ الأَرْضُ بِسَبَبِكَ. بِالتَّعَبِ تَأْكُلُ مِنْهَا كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكَ. 18وَشَوْكًا وَحَسَكًا تُنْبِتُ لَكَ، وَتَأْكُلُ عُشْبَ الْحَقْلِ. 19بِعَرَقِ وَجْهِكَ تَأْكُلُ خُبْزًا حَتَّى تَعُودَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُخِذْتَ مِنْهَا. لأَنَّكَ تُرَابٌ، وَإِلَى تُرَابٍ تَعُودُ».

عقوبة ألأنسان لعصيانه

22وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: «هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفًا الْخَيْرَ وَالشَّرَّ. وَالآنَ لَعَلَّهُ يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ أَيْضًا وَيَأْكُلُ وَيَحْيَا إِلَى الأَبَدِ». 23فَأَخْرَجَهُ الرَّبُّ
الإِلهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا. 24فَطَرَدَ الإِنْسَانَ، وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ، وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ.

لم أتطرق الى الحية .



أستطيع أن أقول لك يازميلي الفاضل أننا مبرمجون . والمبرمج هو الرب . فلقد برمج الحياة أن تكون هكذا ولانستطيع أن نخير أي شئ قد نستطيع تخير فترة في زمن معين وفي مدة محدودة ولكن طيلة العمر لانستطيع . من كان يدري لو لم يسقد أدم كيف كانت ألأمور . أو لم يكن قد أخطأ . كيف كانت الحياة . فلقد كرمه الرب كرماً شديداً . ولكنه عصى ولكن لأنه عصى . كان سوف يبحث عن الخلاص . والحياة ألأبدية لأن الموت سرى الى جسمه . فطرده الله . لكي يشعر أنه مذنب . وأن الموت سرى في الجسم البشري بسبب أدم



قدمت أنا نبؤاة كثيرة عن المسيح . . وأنه سوف يعذب من أجل خطايانا . لأنه سوف يحملها .


يازميل الفاضل : الخطيئة توارثت من أدم ولقد وضحتها في التعليق ألأول .


ولكن في المفهوم ألأسلامي
عندما صعد أبراهيم لذبح أبنه أسماعيل . لماذا كان يذبحه يقول الزميل المسلم لأجل الله لأنه طلب منه هكذا ولكن لماذا الله طلب ذبح . ! هل يحب الدم هل يعشق رؤية الدم والذبائح . !!
أم كانت عبارة عن كفارة قيمة طلب من أبراهيم تقديم أغلى ما عنده لكي يفكر . عن الخطايا . ومعرفة هل أبراهيم مستعد أن يفدي بالغالي . !! نعم كان مستعد ان يفدي بالغالي . ولكن جاءت في اللحظة ألأخيرة أنقاذ من غروف. . ولكن لماذا كان يدل الخروف . كان يدل على الذبائح التي كانت تقدم . ولكن لماذا كانت تقدم أليس لكفارة عن شئ قام به انسان . !

يازميلي الفاضل الوارد في سفر التثنية هو تطبيق العدالة ألأنسانية وليس ألسماوية وحمل الخطايا . بل الحكم بالعدل
هذه قوانين وأحكام . لحماية الفقير . وليس لتطبيق الشرائع الهية . التي تنبأ بها .

فحزقيال النبي تنبأ عن الخطيئة ألأصلية وليس عن الأمور التشريعية التي كان يقوم بها بني أسرائيل .

أصحاح 18

اَلنَّفْسُ التِي تُخْطِئُ هِيَ تَمُوتُ

وبولس الرسول أصحاح 6

لِأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ


"حافظ الاحسان الى الوف.غافر الاثم والمعصية والخطية "خُروج الإصْحاح 7 الفِقرِة 34

أيه جميله هذه . ولكن من هو حافظ ألأنسان الى الوف وغافر الاثم والمعصية . !

رسالة الرسول بطرس ألاولى 1

عَالِمِينَ أَنَّكُمُ افْتُدِيتُمْ لَا بِأَشْيَاءَ تَفْنَى، بِفِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ، مِنْ سِيرَتِكُمُ الْبَاطِلَةِ التِي تَقَلَّدْتُمُوهَا مِنَ الْآبَاءِ، بَلْ بِدَمٍ كَرِيمٍ، كَمَا مِنْ حَمَلٍ بِلَا عَيْبٍ وَلَا دَنَسٍ، دَمِ الْمَسِيحِ، مَعْرُوفاً سَابِقاً قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، وَلكِنْ قَدْ أُظْهِرَ فِي الْأَزْمِنَةِ الْأَخِيرَةِ مِنْ أَجْلِكُمْ



"فإذا تواضع شعبي الذين دعي اسمي عليهم وصلوا وطلبوا وجهي ورجعوا عن طرقهم الردية فإنني أسمع من السماء وأغفر خطيتهم" أخْبار الأيام الثاني الإصْحاح 7 الفِقرَة 14

ايضاً أيه جميلة . ولكن . ! هل عرف الشعب الله وطلبوه . !

لنرى . ماذا يقول المرنم داود


1قَالَ الْجَاهِلُ فِي قَلْبِهِ: «لَيْسَ إِلهٌ». فَسَدُوا وَرَجِسُوا بِأَفْعَالِهِمْ. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا. 2اَلرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ أَشْرَفَ عَلَى بَنِي الْبَشَرِ، لِيَنْظُرَ: هَلْ مِنْ فَاهِمٍ طَالِبِ اللهِ؟ 3الْكُلُّ قَدْ زَاغُوا مَعًا، فَسَدُوا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا، لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ

أكيد الله كان يعرف أن ألأنسان بنفسه لن يستطيع أن يرجع الى الله ومحضره ومكانته القديمة بنفسه . من جل ذلك أعد الطريق للخلاص .


"ليترك الشرير طريقه ورجل الإثم أفكاره وليتب إلى الرب فيرحمه وإلى إلهنا لأنه يكثر الغفران" أشْعياء الإصْحاح 55 الفَقرَة 7

أيه جميله أيضاً ولكن هل ترك الشرير طريقه . ! ورجل ألأثم أفكاره . وتاب للرب . !

لنرى . معاًَ

المرنم داود في مزموره ال 7

14هُوَذَا يَمْخَضُ بِالإِثْمِ. حَمَلَ تَعَبًا وَوَلَدَ كَذِبًا. 15كَرَا جُبًّا. حَفَرَهُ، فَسَقَطَ فِي الْهُوَّةِ الَّتِي صَنَعَ. 16يَرْجعُ تَعَبُهُ عَلَى رَأْسِهِ، وَعَلَى هَامَتِهِ يَهْبِطُ ظُلْمُهُ. 17أَحْمَدُ الرَّبَّ حَسَبَ بِرِّهِ، وَأُرَنِّمُ لاسْمِ الرَّبِّ الْعَلِيِّ.

المزمور 36

1نَأْمَةُ مَعْصِيَةِ الشِّرِّيرِفِي دَاخِلِ قَلْبِي أَنْ لَيْسَ خَوْفُ اللهِ أَمَامَ عَيْنَيْهِ. 2لأَنَّهُ مَلَّقَ نَفْسَهُ لِنَفْسِهِ مِنْ جِهَةِ وِجْدَانِ إِثْمِهِ وَبُغْضِهِ. 3كَلاَمُ فَمِهِ إِثْمٌ وَغِشٌّ. كَفَّ عَنِ التَّعَقُّلِ، عَنْ عَمَلِ الْخَيْرِ. 4يَتَفَكَّرُ بِالإِثْمِ عَلَى مَضْجَعِهِ. يَقِفُ فِي طَرِيق غَيْرِ صَالِحٍ. لاَ يَرْفُضُ الشَّرَّ.

لنرى أشعياء النبي ماذا يقول

والاصحاح 59

7أَرْجُلُهُمْ إِلَى الشَّرِّ تَجْرِي، وَتُسْرِعُ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ الزَّكِيِّ. أَفْكَارُهُمْ أَفْكَارُ إِثْمٍ. فِي طُرُقِهِمِ اغْتِصَابٌ وَسَحْقٌ. 8طَرِيقُ السَّلاَمِ لَمْ يَعْرِفُوهُ، وَلَيْسَ فِي مَسَالِكِهِمْ عَدْلٌ. جَعَلُوا لأَنْفُسِهِمْ سُبُلاً مُعْوَجَّةً. كُلُّ مَنْ يَسِيرُ فِيهَا لاَ يَعْرِفُ سَلاَمًا.
9مِنْ أَجْلِ ذلِكَ ابْتَعَدَ الْحَقُّ عَنَّا، وَلَمْ يُدْرِكْنَا الْعَدْلُ. نَنْتَظِرُ نُورًا فَإِذَا ظَلاَمٌ. ضِيَاءً فَنَسِيرُ فِي ظَلاَمٍ دَامِسٍ


والجميل أن أشعياء النبي أنتظر النور .! ولكن من هو النور . !

لنرى معاً


أنجيل يوحنا البشير . أصحاح 1

4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، 5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ

8لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ. 9كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ

الْعَالَمُ. 18اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ الْوَحِيدِ. 19وَهذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ: إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ، وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ، لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً. 20لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى النُّورِ لِئَلاَّ تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ. 21وَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إِلَى النُّورِ، لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أَنَّهَا بِاللهِ مَعْمُولَةٌ».

وألأصحاح 8

:«أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ»


" الابن لا يحمل من إثم الأب والأب لا يحمل من إثم الابن. بر البار عليه يكون وشر الشرير عليه يكون فإذا رجع الشرير عن جميع خطاياه التي فعلها وحفظ كل فرائضي وفعل حقاً وعدلاً فحيوة يحيا "حِزقيال الإصْحاح 18 الفَقرَة 20

يازميل هناك أخطاء التي ورثناها . وهناك أخطاء تشريعية أو قانونية دولية . فهنا لايجب أن يحكم على ألأبن . لأن ألأب سلب فكل واحد يحاكم . بذنبه .

أكيد الرب لايسر بموت الشرير بل يفضل أن يرجع ولكن المشكلة لم يرجعوا الجميع زاغوا وفسدوا . وأعوزهم مجد الرب .

لنرى ماذا يقول داود المرنم في مزموره 15

2اغْسِلْنِي كَثِيرًا مِنْ إِثْمِي، وَمِنْ خَطِيَّتِي طَهِّرْنِي

5هأَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ، وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي.


ثانياً بل عرف ألأنبياء الخطيئة وحتى السيد المسيح : لنرى

لنرى ماذا يقول ايوب .

أصحاح 31

33إِنْ كُنْتُ قَدْ كَتَمْتُ كَالنَّاسِ ذَنْبِي لإِخْفَاءِ إِثْمِي فِي حِضْنِي

" قلت انا بريء بلا ذنب.زكي انا ولا اثم لي."أيوب الإصحاح 33 الفَقرَة 9


نعم يازميلي الفاضل هنا أيوب يقول لله . أنه بريئ .
والله في هذا ألأصحاح يكلمه .

لنرى ماذا قال الله للأيوب .

«إِنَّكَ قد قُلْتَ في مَسَامِعِي، وَصَوْتَ أَقْوَالِكَ سَمِعْتُ

ولكن ما كان جواب الرب له . !

12«هَا إِنَّكَ فِي هذَا لَمْ تُصِبْ


"لو لم اكن قد جئت وكلمتهم لم تكن لهم خطية.واما الآن فليس لهم عذر في خطيتهم"يوحنا

الإصحاح 15 الفَقرَة 22

تحققت الوعود الإلهية، وجاء من كان يتطلع إبراهيم إلى يومه فرآه وتهلل، كما اشتهى بقية الآباء والأنبياء مجيئه. بهذا ليس لهم عذر في رفضهم له. حملوا كراهية سبق فتنبأ عنها الكتاب المقدس

لنرى ماذا يقول الكتاب المقدس في هذا ألأمر

المزمور 35

19لاَ يَشْمَتْ بِي الَّذِينَ هُمْ أَعْدَائِي بَاطِلاً، وَلاَ يَتَغَامَزْ بِالْعَيْنِ الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلاَ سَبَبٍ. 20لأَنَّهُمْ لاَ يَتَكَلَّمُونَ بِالسَّلاَمِ، وَعَلَى الْهَادِئِينَ فِي الأَرْضِ يَتَفَكَّرُونَ بِكَلاَمِ مَكْرٍ. 21فَغَرُوا عَلَيَّ أَفْوَاهَهُمْ. قَالُوا: «هَهْ! هَهْ! قَدْ رَأَتْ أَعْيُنُنَا». 22قَدْ رَأَيْتَ يَا رَبُّ

المزمور 69

4أَكْثَرُ مِنْ شَعْرِ رَأْسِي الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلاَ سَبَبٍ. اعْتَزَّ مُسْتَهْلِكِيَّ أَعْدَائِي ظُلْمًا. حِينَئِذٍ رَدَدْتُ الَّذِي لَمْ أَخْطَفْهُ.


المزمور 109

3بِكَلاَمِ بُغْضٍ أَحَاطُوا بِي، وَقَاتَلُونِي بِلاَ سَبَبٍ. 4بَدَلَ مَحَبَّتِي يُخَاصِمُونَنِي. أَمَّا أَنَا فَصَلاَةٌ. 5وَضَعُوا عَلَيَّ شَرًّا بَدَلَ خَيْرٍ، وَبُغْضًا بَدَلَ حُبِّي.


لا يُفهم هنا كل خطية، بل خطية ما عظيمة... لأن هذه الخطية تحوي فيها كل الخطايا، ومن يتحرر منها ينال غفرانًا لكل خطاياه. هذه الخطية العظمى هي عدم إيمانهم بالمسيح الذي جاء خصيصًا لكي يجدد إيمانهم. لو لم يأتِ لتحرروا من هذه الخطية. بمجيئه صارت حياة غير المؤمنين بالأكثر محفوفة بالدمار كما هو بخلاص الذين يؤمنون

كما قال القديس بولس الرسول في رسالته ألأولى ألى كورنثوس

16لِهؤُلاَءِ رَائِحَةُ مَوْتٍ لِمَوْتٍ، وَلأُولئِكَ رَائِحَةُ حَيَاةٍ لِحَيَاةٍ. وَمَنْ هُوَ كُفْوءٌ لِهذِهِ الأُمُورِ؟

إن كان يوجد عذر للخطية بالنسبة لمن لم يأتِ المسيح إليهم، ولا تحدث معهم... أجيبه بأنه لهم عذرهم ليس عن كل خطية ارتكبوها، وإنما عن هذه الخطية الخاصة بعدم إيمانهم بالمسيح... هذا وهو يأتي بكنيسته إلى الأمم، ويتحدث معهم. هنا يُشار إلى الكلمات التي

"لو لم اكن قد عملت بينهم اعمالا لم يعملها احد غيري لم تكن لهم خطية.واما الآن فقد رأوا وابغضوني انا وابي" يوحنا الإصحاح 15 الفَقرَة 24

لقد صنع السيد المسيح بينهم أعمالاً عجيبة وفريدة، ليس فقط من جهة السلطان، وإنما أيضًا من جهة الحنو والحب والرحمة. ومع هذا أبغضوه هو والآب الذي أرسله، فما العجب إن أبغضوا الذين صاروا مؤمنين به وتلاميذ له.
لم يكونوا بلا خطية قبل أن يتكلم معهم ويعمل مثل هذه الأعمال بينهم، وإنما لم تكن لهم خطية عدم الإيمان به، هذه التي يُشار إليها على وجه الخصوص، لأنها بالحقيقة تشمل كل الخطايا الأخرى. فلو أنهم تخلصوا منها وآمنوا به، لغُفرت لهم كل الخطايا الأخرى





مزمور 23

1الرَّبُّ رَاعِيَّ فَلاَ يُعْوِزُنِي شَيْءٌ. 2فِي مَرَاعٍ خُضْرٍ يُرْبِضُنِي. إِلَى مِيَاهِ الرَّاحَةِ يُورِدُنِي. 3يَرُدُّ نَفْسِي. يَهْدِينِي إِلَى سُبُلِ الْبِرِّ مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ

مزمور 39

«وَالآنَ، مَاذَا انْتَظَرْتُ يَا رَبُّ؟ رَجَائِي فِيكَ هُوَ. 8مِنْ كُلِّ مَعَاصِيَّ نَجِّنِي

مزمور 130

4لأَنَّ عِنْدَكَ الْمَغْفِرَةَ. لِكَيْ يُخَافَ مِنْكَ. 5انْتَظَرْتُكَ يَا رَبُّ. انْتَظَرَتْ نَفْسِي، وَبِكَلاَمِهِ رَجَوْتُ
أيوب

أصحاح 13


23كَمْ لِي مِنَ الآثَامِ وَالْخَطَايَا؟ أَعْلِمْنِي ذَنْبِي وَخَطِيَّتِي.

سفر أرميا

أصحاح 29

11لأَنِّي عَرَفْتُ الأَفْكَارَ الَّتِي أَنَا مُفْتَكِرٌ بِهَا عَنْكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَفْكَارَ سَلاَمٍ لاَ شَرّ، لأُعْطِيَكُمْ آخِرَةً وَرَجَاءً

سفر ميخا

7وَلكِنَّنِي أُرَاقِبُ الرَّبَّ، أَصْبِرُ لإِلهِ خَلاَصِي. يَسْمَعُنِي إِلهِي


أنجيل متى البشير


28تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ. 29اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. 30لأَنَّ نِيرِي هَيِّنٌ وَحِمْلِي خَفِيفٌ».

أنجيل يوحنا أصحاح 5


«اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ، بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ

أنجيل يوحنا أصحاح 8


7وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ، انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ:«مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!» 8ثُمَّ انْحَنَى أَيْضًا إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ. 9وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا وَكَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ، خَرَجُوا وَاحِدًا فَوَاحِدًا، مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ. وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسْطِ.

أنجيل يوحنا أصحاح 10


10اَلسَّارِقُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ لِيَسْرِقَ وَيَذْبَحَ وَيُهْلِكَ، وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ


أنجيل يوحنا أصحاح 17


13أَمَّا الآنَ فَإِنِّي آتِي إِلَيْكَ. وَأَتَكَلَّمُ بِهذَا فِي الْعَالَمِ لِيَكُونَ لَهُمْ فَرَحِي كَامِلاً فِيهِمْ. 14أَنَا قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ كَلاَمَكَ، وَالْعَالَمُ أَبْغَضَهُمْ لأَنَّهُمْ لَيْسُوا مِنَ الْعَالَمِ، كَمَا أَنِّي أَنَا لَسْتُ مِنَ الْعَالَمِ،

ظهر هذا العلم . أو العمل لمساهمة درس الكتاب المقدس . بعد أن درس من قبل الملحدين اليونانيين
وكانوا يدرسون الكتاب المقدس . ويأتون بأيات منه لأنكار الوهية السيد المسيح
فكان مما أثار ذلك التعمق في الكتاب المقدس . بالعهدين . التوراة والانجيل لكي يبين الكتاب المقدس . والدفاع عليه .


تعبير الهى الهى لماذا تركتني . ولماذا كان هذا العمل . لأنه حمل خطايا أناس غير محدودين وكل من يقبله . إنه كممثّل للبشريّة التي سقطت تحت سلطان الظلمة يصرخ في أنين من ثقلها كمن هو في حالة ترك، قائلاً: "إلهي إلهي لماذا تركتني؟" فإذ أحنَى السيِّد رأسه ليحمل خطايا البشريّة كلها صار كمن قد حجب الآب وجهه عنه، حتى يحكم سلطان الخطيّة بدفع الثمن كاملاً، فيعود بنا إلى وجه الآب الذي كان محتجبًا عنّا. ولعلّه بصرخته هذه أراد أن يوقظ الفكر اليهودي من نومه ليعود إلى المزمور الثاني والعشرين الذي بدأ بهذه الصرخة معلنًا في شيء من التفصيل أحداث الصلب. وكأنه أراد تأكيد أن ما يحدث هو بتدبيره الإلهي السماوي، سبق فأعلن عنه الأنبياء.


طبعاً يازميلي الفاضل . لأنه قد جاء من أجل هذا العمل لكي يحمل الخطايا . عنا ويطهرنا . تحمل ألألم . وأن لم يكن تحملها . فلماذا جاء أصلاً لقد أخذ ذنبونا عليه . جعلنا . مطهرين وفتح لنا طريقاً ومنفذاً ومخرجاً وصار الباب الذي منه يدل ألأنسان الى حضرت ألآب بدون خطيئة . وهذا الموضوع والاهوت يحتاج الي بحث أخر مستقل وكبير . فألله ظهر في الجسد . والكملة صار جسداً وأيات أخرى بيانيه على الاهوت الذي أكده تلاميذه وهو بنفسه . سوف نتطرق الى هذه ألأيات يازميلي الفاضل . على حدى وعلى موضوع مستقل لأن موضوعنا هنا هو الخطيئة متى تم موضوع الخطيئة سوف نناقش ألأيات التي تقدمها حضرتك


فالإنسان مكون أساساً من روح عاقلة وجسد أي من مادتين مختلفين وجوهرين مختلفتين ، وبرغم اختلاف طبيعة الجسد عن الروح إلا أنهما يكونان الإنسان الواحد ، كله كوحدة واحدة ، ولذا فنحن لا نتكلم عن الروح على حده ولا نتكلم عن الجسد على حده ، بل نتكلم عن الإنسان الواحد ، كوحدة واحدة ، لا نفصل بين روحه وجسده ، ونميز بينهما في ذهننا فقط ، فلا نقول أن جسد فلان يتألم أو أن روحه سعيدة ، إنما نقول فلان يتألم وأيضا فلان سعيد ، ونميز ذهنيُاً فقط بين آلامه بالجسد وسعادته بالروح

وفي الختام أقدم هذه ألأيات . من الكتاب المقدس .


أنجيل يوحنا أصحاح 8


انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ:«مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!» 8ثُمَّ انْحَنَى أَيْضًا إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ. 9وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا وَكَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ، خَرَجُوا وَاحِدًا فَوَاحِدًا، مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ. وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسْطِ.

هنا سأل السيد المسيح الشيوخ . أقوى سؤال . من منكم بلا خطيئة . !

وهل يوجد أنسان بلا خطيئة . !


رسالة القديس بولس الى أهل أفسس أصحاح 1


3مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بَارَكَنَا بِكُلِّ بَرَكَةٍ رُوحِيَّةٍ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ، 4كَمَا اخْتَارَنَا فِيهِ قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، لِنَكُونَ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ قُدَّامَهُ فِي الْمَحَبَّةِ، 5إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ، 6لِمَدْحِ مَجْدِ نِعْمَتِهِ الَّتِي أَنْعَمَ بِهَا عَلَيْنَا فِي الْمَحْبُوبِ، 7الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ بِدَمِهِ، غُفْرَانُ الْخَطَايَا، حَسَبَ غِنَى نِعْمَتِهِ، 8الَّتِي أَجْزَلَهَا لَنَا بِكُلِّ حِكْمَةٍ وَفِطْنَةٍ، 9إِذْ عَرَّفَنَا بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ، حَسَبَ مَسَرَّتِهِ الَّتِي قَصَدَهَا فِي نَفْسِهِ

رسالة القديس بولس الى العبرانيين أصحاح 11


24بِالإِيمَانِ مُوسَى لَمَّا كَبِرَ أَبَى أَنْ يُدْعَى ابْنَ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ 25مُفَضِّلاً بِالأَحْرَى أَنْ يُذَلَّ مَعَ شَعْبِ اللهِ عَلَى أَنْ يَكُونَ لَهُ تَمَتُّعٌ وَقْتِيٌّ بِالْخَطِيَّةِ

رسالة القديس بولس الى تيموثاوس ألاولى أصحاح 1

15صَادِقَةٌ هِيَ الْكَلِمَةُ وَمُسْتَحِقَّةٌ كُلَّ قُبُول: أَنَّ الْمَسِيحَ يَسُوعَ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ لِيُخَلِّصَ الْخُطَاةَ الَّذِينَ أَوَّلُهُمْ أَنَا. 16لكِنَّنِي لِهذَا رُحِمْتُ: لِيُظْهِرَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ فِىَّ أَنَا أَوَّلاً كُلَّ أَنَاةٍ، مِثَالاً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ يُؤْمِنُوا بِهِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ. 17وَمَلِكُ الدُّهُورِ الَّذِي لاَ يَفْنَى وَلاَ يُرَى، الإِلهُ الْحَكِيمُ وَحْدَهُ، لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينَ



نهاية الجزء الثاني

التعديل الأخير تم بواسطة حمورابي ; 19-07-2011 الساعة 08:25 PM
حمورابي غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 17-03-2010, 11:59 AM   #3
حمورابي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حمورابي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,495
ذكر
 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105
افتراضي

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


الجزء الثالث


توجد نصوص كثيرة والوهية هي على لسان السيد المسيح نفسه . ودون الرجوع الى الرسائل أو أعمال الرسل فقط من ألأنجيل وحسب البشائر ومن سفر الرؤيا نفسه . لأن ألأنجيل هو كلام مباشر وتدوين لما تم سمعه وسفر الرؤيا هو تدوين مباشر . لما أعلن على البشير يوحنا ولكن هذا ليس هو الموضوع ألأساسي كما تفضلت حضرتك وأٍسرد ألإله العهد القديم هو نفسه العهد الجديد لايوجد وبالعكس لقد تم ما نفذ له حسب التخطيط ألإله والذي تم تدوينه في سفر التكوين شئ أعتيادي ألأنسان لايستطيع أن يصل الى محضر ألإله بقوته أو بتقواه لأنه مهما فعل سوف يجرب من قبل الشيطان . ويسقط في التجربة . ألا أن يمد يده السيد الرب لرفع ألأنسان من خطيئته هذا على ألأقل هو من الجهة والمفهوم المسيحي . والتكميل للعهد القديم .
لقد أعلن السيد الرب ألأعفاء عن الخطيئة للأنسان ولكنه لم يرجع وتاب الى الرب بل كان يسلك طريقه في كل مرة رغم التحظيرات والتهديدات الكثيره التي كان يكلم بها ألأنبياء وألأنبياء يكلمون الشعب ولكن الشعب .

سفر أشعياء أصحاح 65

2بَسَطْتُ يَدَيَّ طُولَ النَّهَارِ إِلَى شَعْبٍ مُتَمَرِّدٍ سَائِرٍ فِي طَرِيق غَيْرِ صَالِحٍ وَرَاءَ أَفْكَارِهِ.


سفر صموئيل ألأول أصحاح 12

22لأَنَّهُ لاَ يَتْرُكُ الرَّبُّ شَعْبَهُ مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ الْعَظِيمِ. لأَنَّهُ قَدْ شَاءَ الرَّبُّ أَنْ يَجْعَلَكُمْ لَهُ شَعْبًا.

نفس السفر وألأصحاح

24إِنَّمَا اتَّقُوا الرَّبَّ وَاعْبُدُوهُ بِالأَمَانَةِ مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُمْ، بَلِ انْظُرُوا فِعْلَهُ الَّذِي عَظَّمَهُ مَعَكُمْ. 25وَإِنْ فَعَلْتُمْ شَرًّا فَإِنَّكُمْ تَهْلِكُونَ أَنْتُمْ وَمَلِكُكُمْ جَمِيعًا».

سفر أرميا أصحاح 31

31«هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَقْطَعُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَمَعَ بَيْتِ يَهُوذَا عَهْدًا جَدِيدًا. 32لَيْسَ كَالْعَهْدِ الَّذِي قَطَعْتُهُ مَعَ آبَائِهِمْ يَوْمَ أَمْسَكْتُهُمْ بِيَدِهِمْ لأُخْرِجَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، حِينَ نَقَضُوا عَهْدِي فَرَفَضْتُهُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ. 33بَلْ هذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أَقْطَعُهُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ، يَقُولُ الرَّبُّ: أَجْعَلُ شَرِيعَتِي فِي دَاخِلِهِمْ وَأَكْتُبُهَا عَلَى قُلُوبِهِمْ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلهًا وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْبًا. 34وَلاَ يُعَلِّمُونَ بَعْدُ كُلُّ وَاحِدٍ صَاحِبَهُ، وَكُلُّ وَاحِدٍ أَخَاهُ، قَائِلِينَ: اعْرِفُوا الرَّبَّ، لأَنَّهُمْ كُلَّهُمْ سَيَعْرِفُونَنِي مِنْ صَغِيرِهِمْ إِلَى كَبِيرِهِمْ، يَقُولُ الرَّبُّ، لأَنِّي أَصْفَحُ عَنْ إِثْمِهِمْ، وَلاَ أَذْكُرُ خَطِيَّتَهُمْ بَعْدُ

وياترى أي عهد هذا يازميل الذي قطعه السيد الرب . اليس الجديد . الم مسح خطايانا لأننا أمنا أنه معنا وصار سيدا ً لشعبه الذي كونه من كل الطوائف والمملل . الم يعرفوه ألإله طبعا ً المسيحية نشرت أسم الرب وليس اليهود وبطرق سلمية من السيد المسيح الى رسل التلاميذ الذين جاءؤا وسافرا الى كل بقعى من العالم والى أين وصلت رجلم بشروا بالخلاص وبالبشارة المفرحة التي شاهدوها وكانوا معاينين عظمة هذا ألإله . الذي نزل بينهم وشاهد عظمته الكثيرين
لقد عاص الشعب جدا ً كلمات الرب كلما كلمهم عاصوا وزاغوا وفسدوا ورجسوا في أخطائهم رغم التحذيرات والطرق التي فتحها لهم الرب للخلاص ولكن الخطة ألألهيه وأكيد أن الله عارف الغيوب والاسرار لأنه عرف أن الشعب لم ولن يرجع اليه ويتوب بل سوف يستمر في خطاياه الكثيره لذلك قدم لهم أغظم ذبيحة وأغظم قربان لكل من يريد الخلاص هذه المرة وليس هناك أجبار في ألأمر من أمن خلص من لم يؤمن دان وهلك ِ كل أنسان حر في نفسه وفي ذاته ولكن الخلاص واضح ومقدم لكل من أراد . سيدي الفاضل أنت دارس أعتقد للكتاب المقدس وتعرف ألأيه التي تقول .

أنجيل متى البشر أصحاح 26

53أَتَظُنُّ أَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ الآنَ أَنْ أَطْلُبَ إِلَى أَبِي فَيُقَدِّمَ لِي أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ جَيْشًا مِنَ الْمَلاَئِكَةِ؟ 54فَكَيْفَ تُكَمَّلُ الْكُتُبُ: أَنَّهُ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ؟»..

أنجيل يوحنا أًصحاح 6

38لأَنِّي قَدْ نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ، لَيْسَ لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي، بَلْ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي. 39وَهذِهِ مَشِيئَةُ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي: أَنَّ كُلَّ مَا أَعْطَانِي لاَ أُتْلِفُ مِنْهُ شَيْئًا، بَلْ أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ. 40لأَنَّ هذِهِ هِيَ مَشِيئَةُ الَّذِي أَرْسَلَنِي: أَنَّ كُلَّ مَنْ يَرَى الابْنَ وَيُؤْمِنُ بِهِ تَكُونُ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ».

فمجيئ ألأول للسيد المسيح لم يكن للهلاء وأظهار ماتتفضل به من قوه في العهد القديم بالعكس بل تنوير المكان والظلام للخلاص ألأبدي الذي فتحه السيد المسيح ب جسده لكي يقود البشرية وكل من يؤمن به .

من ألأيات التي أسردتها وتوجد أيات أخرى يتضح أن السيد المسيح لم يأتي لكي يهلك البشرية بل لكي تؤمن وتخلص وتنقاد الى طريق الخلاص المفتوح . السيد المسيح للأجل من فعل هذا اليس لأجل الناس والبشرية . ! لمن نزل ولمن تجسد وخطايا من رفع . ! اليس نحن الذين لم نقدر بأعمالنا أن نصل اليه الا بتقدمته هو بنفسه ألأنسان كان عاجزا كل العجز في الوقوف أما الرب

سفر أيوب أصحاح 9 يقول

33لَيْسَ بَيْنَنَا مُصَالِحٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى كِلَيْنَا. 34لِيَرْفَعْ عَنِّي عَصَاهُ وَلاَ يَبْغَتْنِي رُعْبُهُ.

وفقط بالمطابقة في رسالة القديس بولس الرسول الى أهل أفسس نرى من عمل هذا العمل وممد اليد ويرفع تلك العصاة التي قيل عنها .

رسالة أفسس أصحاح 2

14لأَنَّهُ هُوَ سَلاَمُنَا، الَّذِي جَعَلَ الاثْنَيْنِ وَاحِدًا، وَنَقَضَ حَائِطَ السِّيَاجِ الْمُتَوَسِّطَ 15أَيِ الْعَدَاوَةَ. مُبْطِلاً بِجَسَدِهِ نَامُوسَ الْوَصَايَا فِي فَرَائِضَ، لِكَيْ يَخْلُقَ الاثْنَيْنِ فِي نَفْسِهِ إِنْسَانًا وَاحِدًا جَدِيدًا، صَانِعًا سَلاَمًا، 16وَيُصَالِحَ الاثْنَيْنِ فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ مَعَ اللهِ بِالصَّلِيبِ، قَاتِلاً الْعَدَاوَةَ بِهِ. 17فَجَاءَ وَبَشَّرَكُمْ بِسَلاَمٍ، أَنْتُمُ الْبَعِيدِينَ وَالْقَرِيبِينَ. 18لأَنَّ بِهِ لَنَا كِلَيْنَا قُدُومًا فِي رُوحٍ وَاحِدٍ إِلَى الآبِ. 19فَلَسْتُمْ إِذًا بَعْدُ غُرَبَاءَ وَنُزُلاً، بَلْ رَعِيَّةٌ مَعَ الْقِدِّيسِينَ وَأَهْلِ بَيْتِ اللهِ، 20مَبْنِيِّينَ عَلَى أَسَاسِ الرُّسُلِ وَالأَنْبِيَاءِ، وَيَسُوعُ الْمَسِيحُ نَفْسُهُ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ، 21الَّذِي فِيهِ كُلُّ الْبِنَاءِ مُرَكَّبًا مَعًا، يَنْمُو هَيْكَلاً مُقَدَّسًا فِي الرَّبِّ. 22الَّذِي فِيهِ أَنْتُمْ أَيْضًا مَبْنِيُّونَ مَعًا، مَسْكَنًا ِللهِ فِي الرُّوحِ.

السيد المسيح لم يكن ضعيفا ً أو لم يستطيع أن يقوم بأي عمل بالعكس كله لكي يتم ماهو مكتوب في العهد القديم وأنه سوف يقوم برفع الخطايا وتطبيق أحكام وأقوال الذي أرسله .

لوقا أصحاح 9

55فَالْتَفَتَ وَانْتَهَرَهُمَا وَقَالَ:«لَسْتُمَا تَعْلَمَانِ مِنْ أَيِّ رُوحٍ أَنْتُمَا! 56لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ لَمْ يَأْتِ لِيُهْلِكَ أَنْفُسَ النَّاسِ، بَلْ لِيُخَلِّصَ». فَمَضَوْا إِلَى قَرْيَةٍ أُخْرَى.

أنجيل يوحنا أصحاح 8

23فَقَالَ لَهُمْ:«أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ، أَمَّا أَنَا فَمِنْ فَوْقُ. أَنْتُمْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ، أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. 24فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».

من لم يؤمن يموت في خطاياه وليس أنه جاء يهلك ألبشرية .

سفر التكوين أصحاح 8

. وَقَالَ الرَّبُّ فِي قَلْبِهِ: «لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ، لأَنَّ تَصَوُّرَ قَلْبِ الإِنْسَانِ شِرِّيرٌ مُنْذُ حَدَاثَتِهِ

وكما جاء في سفر العبرانيين أصحاح 12

26الَّذِي صَوْتُهُ زَعْزَعَ الأَرْضَ حِينَئِذٍ، وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ وَعَدَ قَائِلاً:«إِنِّي مَرَّةً أَيْضًا أُزَلْزِلُ لاَ الأَرْضَ فَقَطْ بَلِ السَّمَاءَ أَيْضًا». 27فَقَوْلُهُ «مَرَّةً أَيْضًا» يَدُلُّ عَلَى تَغْيِيرِ الأَشْيَاءِ الْمُتَزَعْزِعَةِ كَمَصْنُوعَةٍ، لِكَيْ تَبْقَى الَّتِي لاَ تَتَزَعْزَعُ. 28لِذلِكَ وَنَحْنُ قَابِلُونَ مَلَكُوتًا لاَ يَتَزَعْزَعُ لِيَكُنْ عِنْدَنَا شُكْرٌ بِهِ نَخْدِمُ اللهَ خِدْمَةً مَرْضِيَّةً، بِخُشُوعٍ وَتَقْوَى. 29لأَنَّ «إِلهَنَا نَارٌ آكِلَةٌ».


وكما قلت ووضحت بأيات أن السيد المسيح جينما جاء لم يرد أن يهلك أي شئ ولكن يقاده الي التوبة وعرفة الله الذي ترائ لهم وكانوا شهودنا ً ونحن مؤمنين بما قالوه هم

أنجيل يوحنا أصحاح 8

28فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئًا مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي. 29وَالَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي الآبُ وَحْدِي، لأَنِّي فِي كُلِّ حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ».

واما ألأن الى المعجزات التي ذكرتها حضرتك والتي قلت أن السيد المسيح لم ينفر بها بل أستاذي أنفرد بها وأنفراد عجيب لنرى ما كان يقولوه الأنبياء حينما كانوا يقومون بالمعجزات وأنت ذكرت معجزت النبي العظيم ايليا .

العهد القديم ينفرد بانه الرب يتكلم مع ألأنبياء وتوجد عل ألأغلب هذه الجملة التي تقول

(8وَكَانَ لَهُ كَلاَمُ الرَّبِّ قَائِلاً)

الرب كان يتكلم في العهد القديم اما في العهد الجديد نزل وارى عظمته وقدرته امام الناس وتكلم بينهم وصار وسطهم كما قال يوحنا البشير

أنجيل يوحنا أًصحاح 1

14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا

لنرى كيف أقام ايليا الميت أبن ألأرملة . ولكن لنرى ماذا يقول المسيح

أنجيل لوقا أصحاح 4

24وَقَالَ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ لَيْسَ نَبِيٌّ مَقْبُولاً فِي وَطَنِهِ. 25وَبِالْحَقِّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَرَامِلَ كَثِيرَةً كُنَّ فِي إِسْرَائِيلَ فِي أَيَّامِ إِيلِيَّا حِينَ أُغْلِقَتِ السَّمَاءُ مُدَّةَ ثَلاَثِ سِنِينَ وَسِتَّةِ أَشْهُرٍ، لَمَّا كَانَ جُوعٌ عَظِيمٌ فِي الأَرْضِ كُلِّهَا، 26وَلَمْ يُرْسَلْ إِيلِيَّا إِلَى وَاحِدَةٍ مِنْهَا، إِلاَّ إِلَى امْرَأَةٍ أَرْمَلَةٍ، إِلَى صَرْفَةِ صَيْدَاءَ. 27وَبُرْصٌ كَثِيرُونَ كَانُوا فِي إِسْرَائِيلَ فِي زَمَانِ أَلِيشَعَ النَّبِيِّ، وَلَمْ يُطَهَّرْ وَاحِدٌ مِنْهُمْ إِلاَّ نُعْمَانُ السُّرْيَانِيُّ»

ملوك أصحاح 17

وَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ وَقَالَ: «يَا رَبُّ إِلهِي، لِتَرْجعْ نَفْسُ هذَا الْوَلَدِ إِلَى جَوْفِهِ».
22فَسَمِعَ الرَّبُّ لِصَوْتِ إِيلِيَّا، فَرَجَعَتْ نَفْسُ الْوَلَدِ إِلَى جَوْفِهِ فَعَاشَ


لنرى المسيح كيف كان يشفى المرضى ويقيم الموتى

مرقس أصحاح 2

11«لَكَ أَقُولُ: قُمْ


مرقس أصحاح 5

وَقَالَ لَهَا:«طَلِيثَا، قُومِي!». الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا صَبِيَّةُ، لَكِ أَقُولُ: قُومِي

ألأنجيل بحسب البشير لوقا أصحاح 7


. فَقَالَ: «أَيُّهَا الشَّابُّ، لَكَ أَقُولُ: قُمْ!»

ولنرى كيف كان يشفون التلاميذ المرضى

أعمال الرسل أصحاح 3

6فَقَالَ بُطْرُسُ:«لَيْسَ لِي فِضَّةٌ وَلاَ ذَهَبٌ، وَلكِنِ الَّذِي لِي فَإِيَّاهُ أُعْطِيكَ: بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ قُمْ وَامْشِ!».


أعمال الرسل أصحاح 9

34فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ:«يَا إِينِيَاسُ، يَشْفِيكَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ. قُمْ وَافْرُشْ لِنَفْسِكَ!». فَقَامَ لِلْوَقْتِ. 35وَرَآهُ جَمِيعُ السَّاكِنِينَ فِي لُدَّةَ وَسَارُونَ، الَّذِينَ رَجَعُوا إِلَى الرَّبِّ

اما الأيه التي ذكرتها حضرتك في أنجيل حسب البشير يوحنا أصحاح 11

أيه جميله قدمت حضرتك وخاصة التكملة التي أكتملت أنت بها

(، لِيُؤْمِنُوا أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي)

بيت القصيدة هو هذا .

من اهم ألأيات التي أسردها زميلي الفاضل هي هذه التي تدل على الثالوث القدوس والأقانيم الثلاثة التي تدل على ذات السيد الرب ألأبن يكلم ألآب أيها ألآب انك تسمع لي أبوه يسمع له أقنومه يسمع له وهو يعلم أنه في كل حين يسمع له لأن ما يفعله ألآب كذلك ألأبن يفعله ولأجل مذا قال هذا الكلام . ! لأجل الجموع الواقفه هناك لكي تعرف أن السيد الرب أرسله ومنه قد خرج . ولما قال هذا صرخ بصوت عظيم لك أقول قم .

اما ألأيات التي تدل على أن السيد المسيح خرج من ألآب وهو يسمع له في كل وقت كثيره أخترت هذه ألأيات فقط لتوضيح الموضوع الذي طرحته حضرتك بخصوص ايليا النبي ومعجزات السيد المسيح .

أنجيل بحسب البشير يوحنا أصحاح 3

17لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ. 18اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللهِ الْوَحِيدِ. 19وَهذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ: إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ، وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ، لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً. 20لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ السَّيِّآتِ يُبْغِضُ النُّورَ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى النُّورِ لِئَلاَّ تُوَبَّخَ أَعْمَالُهُ. 21وَأَمَّا مَنْ يَفْعَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إِلَى النُّورِ، لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أَنَّهَا بِاللهِ مَعْمُولَةٌ».

، 34لأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ اللهُ يَتَكَلَّمُ بِكَلاَمِ اللهِ. لأَنَّهُ لَيْسَ بِكَيْل يُعْطِي اللهُ الرُّوحَ. 35اَلآبُ يُحِبُّ الابْنَ وَقَدْ دَفَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي يَدِهِ. 36الَّذِي يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالابْنِ لَنْ يَرَى حَيَاةً بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللهِ».

أصحاح 5

. 17فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ».

19فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَقْدِرُ الابْنُ أَنْ يَعْمَلَ مِنْ نَفْسِهِ شَيْئًا إِلاَّ مَا يَنْظُرُ الآبَ يَعْمَلُ. لأَنْ مَهْمَا عَمِلَ ذَاكَ فَهذَا يَعْمَلُهُ الابْنُ كَذلِكَ. 20لأَنَّ الآبَ يُحِبُّ الابْنَ وَيُرِيهِ جَمِيعَ مَا هُوَ يَعْمَلُهُ، وَسَيُرِيهِ أَعْمَالاً أَعْظَمَ مِنْ هذِهِ لِتَتَعَجَّبُوا أَنْتُمْ. 21لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَ وَيُحْيِي، كَذلِكَ الابْنُ أَيْضًا يُحْيِي مَنْ يَشَاءُ. 22لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلابْنِ، 23لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الابْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الابْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ.
24«اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ، بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ


. 26لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ، كَذلِكَ أَعْطَى الابْنَ أَيْضًا أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ، 27وَأَعْطَاهُ سُلْطَانًا أَنْ يَدِينَ أَيْضًا، لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ. 28لاَ تَتَعَجَّبُوا مِنْ هذَا، فَإِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَسْمَعُ جَمِيعُ الَّذِينَ فِي الْقُبُورِ صَوْتَهُ، 29فَيَخْرُجُ الَّذِينَ فَعَلُوا الصَّالِحَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الْحَيَاةِ، وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الدَّيْنُونَةِ. 30أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئًا. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي


أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي.


31«إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقًّا. 32الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ، وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَق÷. 33أَنْتُمْ أَرْسَلْتُمْ إِلَى يُوحَنَّا فَشَهِدَ لِلْحَقِّ. 34وَأَنَا لاَ أَقْبَلُ شَهَادَةً مِنْ إِنْسَانٍ، وَلكِنِّي أَقُولُ هذَا لِتَخْلُصُوا أَنْتُمْ. 35كَانَ هُوَ السِّرَاجَ الْمُوقَدَ الْمُنِيرَ، وَأَنْتُمْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَبْتَهِجُوا بِنُورِهِ سَاعَةً. 36وَأَمَّا أَنَا فَلِي شَهَادَةٌ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا، لأَنَّ الأَعْمَالَ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ لأُكَمِّلَهَا، هذِهِ الأَعْمَالُ بِعَيْنِهَا الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا هِيَ تَشْهَدُ لِي أَنَّ الآبَ قَدْ أَرْسَلَنِي. 37وَالآبُ نَفْسُهُ الَّذِي أَرْسَلَنِي يَشْهَدُ لِي. لَمْ تَسْمَعُوا صَوْتَهُ قَطُّ، وَلاَ أَبْصَرْتُمْ هَيْئَتَهُ، 38وَلَيْسَتْ لَكُمْ كَلِمَتُهُ ثَابِتَةً فِيكُمْ، لأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ هُوَ لَسْتُمْ أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِهِ

أصحاح 6

27اِعْمَلُوا لاَ لِلطَّعَامِ الْبَائِدِ، بَلْ لِلطَّعَامِ الْبَاقِي لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ، لأَنَّ هذَا اللهُ الآبُ قَدْ خَتَمَهُ». 28فَقَالُوا لَهُ:«مَاذَا نَفْعَلُ حَتَّى نَعْمَلَ أَعْمَالَ اللهِ؟» 29أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ:«هذَا هُوَ عَمَلُ اللهِ: أَنْ تُؤْمِنُوا بِالَّذِي هُوَ أَرْسَلَهُ».



45إِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي الأَنْبِيَاءِ: وَيَكُونُ الْجَمِيعُ مُتَعَلِّمِينَ مِنَ اللهِ. فَكُلُّ مَنْ سَمِعَ مِنَ الآبِ وَتَعَلَّمَ يُقْبِلُ إِلَيَّ. 46لَيْسَ أَنَّ أَحَدًا رَأَى الآبَ إِلاَّ الَّذِي مِنَ اللهِ. هذَا قَدْ رَأَى الآبَ. 47اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ. 48أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. 49آبَاؤُكُمْ أَكَلُوا الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ وَمَاتُوا

أًصحاح 7

28فَنَادَى يَسُوعُ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ قِائِلاً: «تَعْرِفُونَنِي وَتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا، وَمِنْ نَفْسِي لَمْ آتِ، بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَق÷، الَّذِي أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. 29أَنَا أَعْرِفُهُ لأَنِّي مِنْهُ، وَهُوَ أَرْسَلَنِي».


أصحاح 8

. 16وَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَدِينُ فَدَيْنُونَتِي حَق÷، لأَنِّي لَسْتُ وَحْدِي، بَلْ أَنَا وَالآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي. 17وَأَيْضًا فِي نَامُوسِكُمْ مَكْتُوبٌ أَنَّ شَهَادَةَ رَجُلَيْنِ حَق÷: 18أَنَا هُوَ الشَّاهِدُ لِنَفْسِي، وَيَشْهَدُ لِي الآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي». 19فَقَالُوا لَهُ:«أَيْنَ هُوَ أَبُوكَ؟» أَجَابَ يَسُوعُ: «لَسْتُمْ تَعْرِفُونَنِي أَنَا وَلاَ أَبِي. لَوْ عَرَفْتُمُونِي لَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضًا».

27وَلَمْ يَفْهَمُوا أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ لَهُمْ عَنِ الآبِ. 28فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئًا مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي. 29وَالَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي الآبُ وَحْدِي، لأَنِّي فِي كُلِّ حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ».

أصحاح 17

1تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهذَا وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ وَقَالَ:«أَيُّهَا الآبُ، قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ. مَجِّدِ ابْنَكَ لِيُمَجِّدَكَ ابْنُكَ أَيْضًا، 2إِذْ أَعْطَيْتَهُ سُلْطَانًا عَلَى كُلِّ جَسَدٍ لِيُعْطِيَ حَيَاةً أَبَدِيَّةً لِكُلِّ مَنْ أَعْطَيْتَهُ. 3وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ. 4أَنَا مَجَّدْتُكَ عَلَى الأَرْضِ. الْعَمَلَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي لأَعْمَلَ قَدْ أَكْمَلْتُهُ. 5وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ

آيات أخترتها لحضرتك لكي ترى مدى فرق الذي خرج من الله ومن ذاته والذي أرسله الله وكان يكلمه في كل مرة فأنبياء العهد القديم يختلفون عن السيد المسيح ألأولون كان يتكلم معهم الرب أفعل هذا أو قم بفعل هذا أو لقد أمترك أن لاتفعل هذا أما السيد المسيح فلقد خرج من الله والذي كان يعمل عمل الله وكان الله قام فيه يعمل

9قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«أَنَا مَعَكُمْ زَمَانًا هذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: أَرِنَا الآبَ؟ 10أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.



اما عن أعمال الرسل وألأصحاح 2


لقد أقام السيد الرب ب لاهوته ناسوته لقد قبل هذه الوصية السيد المسيح من ألآب وحينما صعد أرسل روحه القدوس على التلاميذ وكما قال القديس بطرس الرسول وسكبه وقال للذين جاءوا وسمعوا أنهم يتكلمون بلغات كثيره وهذا هو الذي ترونه . ولكن قال وليعلم جميعا ً بيت أسرائيل أن الله جعل يسوع هذا الذي صلبتموه أنتم َ ربا ً ومسيِحا ًَ . أي رجع الى مجده ألأزلي الذي كان قبل أن ينزل ويتجسد وكما طلب من ألآب أن يمجده كما كان مجده في ألأول

1تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهذَا وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ وَقَالَ:«أَيُّهَا الآبُ، قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ. مَجِّدِ ابْنَكَ لِيُمَجِّدَكَ ابْنُكَ أَيْضًا، 2إِذْ أَعْطَيْتَهُ سُلْطَانًا عَلَى كُلِّ جَسَدٍ لِيُعْطِيَ حَيَاةً أَبَدِيَّةً لِكُلِّ مَنْ أَعْطَيْتَهُ. 3وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ. 4أَنَا مَجَّدْتُكَ عَلَى الأَرْضِ. الْعَمَلَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي لأَعْمَلَ قَدْ أَكْمَلْتُهُ. 5وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ


اما عن تسكين البحر وتطويبه من قبل أيليا . النبي .


4ثُمَّ قَالَ لَهُ إِيلِيَّا: «يَا أَلِيشَعُ، امْكُثْ هُنَا لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَى أَرِيحَا»

بأختصار الرب كان يكلم ايليا لكي يخاطب الناس


: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ

2وَكَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ لَهُ قَائِلاً

14لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ


اما السيد المسيح فبقوته ولاهوته كان يفعل ذلك ولم يقل ولو مرة قال الرب أو هكذا قال الرب

هو كان المخاطب أي أن

9قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«أَنَا مَعَكُمْ زَمَانًا هذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: أَرِنَا الآبَ؟ 10أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.

بأختصار المواصفات التي كان يمتلكها السيد المسيح لم تكن مثلها هناك أبدا ً أي ليس له مثيل

29وَالَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي الآبُ وَحْدِي، لأَنِّي فِي كُلِّ حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ».

17فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ».

26لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ، كَذلِكَ أَعْطَى الابْنَ أَيْضًا أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ،


يازميلي الفاضل هذه ألأيه التي تكرمت وأسرتها آيلي آيلي لما شبقتاني .
لاتدل على أنفصال اللاهوت من الناسوت بالعكس . تدل على تخاطب ألأقنوم أي ذات الله مع الله ذاته بما قلت أن السيد الرب رحيم ورحمن ومحب ولكنه بنفس الوقت عادل لقد نزل السيد المسيح كلمه الله وقبل هذا العمل أو الفداء وتقديم الذات وحينما تم الصلب تم دينونة العالم على السيد المسيح حسب العدل الهيه أي لقد مثل البشرية أو الجنس البشري الذي كما ذكر أخذ جسد وتشابه في كل شئ مثلنا ماعدى الخطئية لكي يكون مجرب في كل شئ ولكنه كان دون الخطئية التي دخلت الجنس البشري إنه كممثّل للبشريّة التي سقطت تحت سلطان الظلمة يصرخ في أنين من ثقلها كمن هو في حالة ترك، قائلاً: "إلهي إلهي لماذا تركتني؟" فإذ أحنَى السيِّد رأسه ليحمل خطايا البشريّة كلها صار كمن قد حجب الآب وجهه عنه، حتى يحكم سلطان الخطيّة بدفع الثمن كاملاً، فيعود بنا إلى وجه الآب الذي كان محتجبًا عنّا. لقد قام بتنفيذ العمل الذي خرج منه ونزل لأجله
لقد أوضح السيد المسيح أنه نزل من فوق أكثر من مرة في ألأنجيل.

. يوحنا أصحاح 8

23فَقَالَ لَهُمْ:«أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ، أَمَّا أَنَا فَمِنْ فَوْقُ. أَنْتُمْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ، أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. 24فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».

ولقد أوضح أنه أن لم يؤمنوا به سوف يموتون في خطاياهم . انا لم أحله الى نقاش أخر بالعكس الحوار أخذ المنهج هذا لأن الموضوع أعتقد مرتبط تصور أقول قام كيف قام أقول أنه السيد الرب فأن قلنا أنه السيد الرب أوتوماتيكيا ً سوف يتحول الموضوع الى الاهوت ومن الاهوت الي الناسوت . وهكذا . سوف يختلط الحابل ب النابل . هكذا هي الحوارات في كل المنتديات .

جوهر الموضوع أو لب بيت القصيدة هو

الله ظهر في الجسد ولكن يازميلي الفاضل انا لا أعتمد على هذه ألأيه فلو كان ألأعتمال على هذه ألأيه وحدها لما كنا نؤمن بالسيد المسيح هو الله توجد العديد من ألأيات ومن ألأنجيل دون سرد الرسال أو من سفر الرؤيا لأن كثيرا ً أناقش انا بالرسال الزملاء و الزميلات المسلمين يقولون هذا ليس خطاب السيد المسيح وكأن انهم ليسوا تلاميذه أو ليسوا رسله أو أنهم لم يكونوا معاينين عظمته الرسل هم الذين كانوا مع السيد المسيح ولقد كتبوا ما شاهدوا . وما رأوا وأن لم يكونوا من التلاميذ ال 12 فلقد كانوا من التلاميذ المختارين . اما الموقع الذي أهديتني هو شاكرا ً لك هذا الجميل . كما قلت لك أني لا أعتمد على آية فقد ولو كان لي وقت لكنت قمت بعمل تعليق كامل على موذوع هذا الموقع . . ولكن ليس من أليوناني ولكن من السرياني

اما عن رسالة القديس يعقوب الرسول . أصحاح 2

10لأَنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ، وَإِنَّمَا عَثَرَ فِي وَاحِدَةٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِمًا فِي الْكُلِّ. 11لأَنَّ الَّذِي قَالَ: «لاَ تَزْنِ»، قَالَ أَيْضًا:«لاَ تَقْتُلْ». فَإِنْ لَمْ تَزْنِ وَلكِنْ قَتَلْتَ، فَقَدْ صِرْتَ مُتَعَدِّيًا النَّامُوسَ. 12هكَذَا تَكَلَّمُوا وَهكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ. 13لأَنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلاَ رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً، وَالرَّحْمَةُ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ.

14مَا الْمَنْفَعَةُ يَا إِخْوَتِي إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنَّ لَهُ إِيمَانًا وَلكِنْ لَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ، هَلْ يَقْدِرُ الإِيمَانُ أَنْ يُخَلِّصَهُ؟ 15إِنْ كَانَ أَخٌ وَأُخْتٌ عُرْيَانَيْنِ وَمُعْتَازَيْنِ لِلْقُوتِ الْيَوْمِيِّ، 16فَقَالَ لَهُمَا أَحَدُكُمُ:«امْضِيَا بِسَلاَمٍ، اسْتَدْفِئَا وَاشْبَعَا» وَلكِنْ لَمْ تُعْطُوهُمَا حَاجَاتِ الْجَسَدِ، فَمَا الْمَنْفَعَةُ؟ 17هكَذَا الإِيمَانُ أَيْضًا، إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَعْمَالٌ، مَيِّتٌ فِي ذَاتِهِ


لقد أوصى الرب ألإله أدم من جميع الشجرات تأكل أما من هذه فلا جوهر الموضوع السيد الرب أعطى قانونا ً او وضع خط أحمر وهذا الخط هو عدم تجاوزه أو كسره وصيه واحده لم يستطيع أن يحفظها ألأنسان . او أدم فلقد كسر هذه الوصيه أدم وبهذا صار مخالفا ً لتعليم الرب يوم تأكل موت ً تموت الروح سوف يموت لا أحد سوف يخلص الجنس البشري لا أعمال ولا تقوى ولا أي شئ ليس بأعمالنا نستطيع أن نحضر أو نقف أمام محضر الله القدوس . بالعكس النص الذي تبعه لم ينفي ألأمر ولنرى معا ً القديس يوضح أن ألأعمال يجب أن تكون معها ألأيمان وألأيمان كيف يكون ألأيمان اليس بألأعمال . ولكن من يقربنا .. لقد تحت الرسل عن الموضوع كثيرا ً

. 6حَكَمْتُمْ عَلَى الْبَارِّ. قَتَلْتُمُوهُ. لاَ يُقَاوِمُكُمْ!

الذي يوضح أن السيد الرب جاء وقدم نفسه . الذي كان بارا ً من أجل ألأثمة .

اما مسألة أبرهيم وتبريره يعقوب الرسول هنا لايكلم التبرير امام الله وخفران الخطايا لأبرهيم . ف يعقوب فيتكلم عن التبرير أمام الناس بالعمل الصالح فالبر الذي يتكلم عنه القديس هناهو تبرير للدلالة على البر العملي الذي وصل إليه المؤمن بواسطة الإيمان أي أبرهيم تبرر أمام الناس بألأعمال وليس أمام الله لغفران الخطيئة .

يازميل هذا الذي أخذته هو مثل أي تعليم الناس وليس حرفيا ً وفيها مخزى وفهم جوهري للموضوع

أنجيل متى أصحاح 13

10فَتَقَدَّمَ التَّلاَمِيذُ وَقَالُوا لَهُ:«لِمَاذَا تُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَال؟» 11فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ:«لأَنَّهُ قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ، وَأَمَّا لأُولَئِكَ فَلَمْ يُعْطَ. 12فَإِنَّ مَنْ لَهُ سَيُعْطَى وَيُزَادُ، وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ سَيُؤْخَذُ مِنْهُ. 13مِنْ أَجْلِ هذَا أُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَال، لأَنَّهُمْ مُبْصِرِينَ لاَ يُبْصِرُونَ، وَسَامِعِينَ لاَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَفْهَمُونَ. 14فَقَدْ تَمَّتْ فِيهِمْ نُبُوَّةُ إِشَعْيَاءَ الْقَائِلَةُ: تَسْمَعُونَ سَمْعًا وَلاَ تَفْهَمُونَ، وَمُبْصِرِينَ تُبْصِرُونَ وَلاَ تَنْظُرُونَ. 15لأَنَّ قَلْبَ هذَا الشَّعْب قَدْ غَلُظَ، وَآذَانَهُمْ قَدْ ثَقُلَ سَمَاعُهَا. وَغَمَّضُوا عُيُونَهُمْ، لِئَلاَّ يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ، وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ، وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ، وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ. 16وَلكِنْ طُوبَى لِعُيُونِكُمْ لأَنَّهَا تُبْصِرُ، وَلآذَانِكُمْ لأَنَّهَا تَسْمَعُ. 17فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَنْبِيَاءَ وَأَبْرَارًا كَثِيرِينَ اشْتَهَوْا أَنْ يَرَوْا مَا أَنْتُمْ تَرَوْنَ وَلَمْ يَرَوْا، وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا أَنْتُمْ تَسْمَعُونَ وَلَمْ يَسْمَعُوا.

أنظر جوهر هذا المثل أو تفسيره

36حِينَئِذٍ صَرَفَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَجَاءَ إِلَى الْبَيْتِ. فَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ:«فَسِّرْ لَنَا مَثَلَ زَوَانِ الْحَقْلِ». 37فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ:«اَلزَّارِعُ الزَّرْعَ الْجَيِّدَ هُوَ ابْنُ الإِنْسَانِ. 38وَالْحَقْلُ هُوَ الْعَالَمُ. وَالزَّرْعُ الْجَيِّدُ هُوَ بَنُو الْمَلَكُوتِ. وَالزَّوَانُ هُوَ بَنُو الشِّرِّيرِ. 39وَالْعَدُوُّ الَّذِي زَرَعَهُ هُوَ إِبْلِيسُ. وَالْحَصَادُ هُوَ انْقِضَاءُ الْعَالَمِ. وَالْحَصَّادُونَ هُمُ الْمَلاَئِكَةُ. 40فَكَمَا يُجْمَعُ الزَّوَانُ وَيُحْرَقُ بِالنَّارِ، هكَذَا يَكُونُ فِي انْقِضَاءِ هذَا الْعَالَمِ: 41يُرْسِلُ ابْنُ الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ، 42وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ. 43حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبْرَارُ كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ.

أما ألأيات التي أورتها من سفر رومة عن القديس بولس الرسول فيه تبرير ألأنسان امام الله
يتكلم هنا عن التبرير أمام الله بغفران الخطايا الذي به تُغفر خطايا الإنسان على أثر إيمانه بالمسيح وقبوله إياه مخلصاً، أيمان بمن أيمان بالمسيح يسوع

1فَإِذْ قَدْ تَبَرَّرْنَا بِالإِيمَانِ لَنَا سَلاَمٌ مَعَ اللهِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ

عزيزي الفاضل هذا الموت أو كلمة الموت التي قيلت أنه أسرى الموت في الجنس البشري يوم تأكل من هذه التفاحة موت ً تموت يسري الموت في الجنس البشري ولقد وضحت من أيات سفر روما بأنسان واحد دخلت الخطيئة الي العالم هكذا العطيى بانسان واحد الخلاص والمغفرة

رومة أصحاح 5

6لأَنَّ الْمَسِيحَ، إِذْ كُنَّا بَعْدُ ضُعَفَاءَ، مَاتَ فِي الْوَقْتِ الْمُعَيَّنِ لأَجْلِ الْفُجَّارِ. 7فَإِنَّهُ بِالْجَهْدِ يَمُوتُ أَحَدٌ لأَجْلِ بَارّ. رُبَّمَا لأَجْلِ الصَّالِحِ يَجْسُرُ أَحَدٌ أَيْضًا أَنْ يَمُوتَ. 8وَلكِنَّ اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا، لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا. 9فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا وَنَحْنُ مُتَبَرِّرُونَ الآنَ بِدَمِهِ نَخْلُصُ بِهِ مِنَ الْغَضَبِ! 10لأَنَّهُ إِنْ كُنَّا وَنَحْنُ أَعْدَاءٌ قَدْ صُولِحْنَا مَعَ اللهِ بِمَوْتِ ابْنِهِ، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا وَنَحْنُ مُصَالَحُونَ نَخْلُصُ بِحَيَاتِهِ! 11وَلَيْسَ ذلِكَ فَقَطْ، بَلْ نَفْتَخِرُ أَيْضًا بِاللهِ، بِرَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي نِلْنَا بِهِ الآنَ الْمُصَالَحَةَ.

12مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَأَنَّمَا بِإِنْسَانٍ وَاحِدٍ دَخَلَتِ الْخَطِيَّةُ إِلَى الْعَالَمِ، وَبِالْخَطِيَّةِ الْمَوْتُ، وَهكَذَا اجْتَازَ الْمَوْتُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ، إِذْ أَخْطَأَ الْجَمِيعُ

لأَنَّهُ إِنْ كَانَ بِخَطِيَّةِ وَاحِدٍ مَاتَ الْكَثِيرُونَ، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا نِعْمَةُ اللهِ، وَالْعَطِيَّةُ بِالنِّعْمَةِ الَّتِي بِالإِنْسَانِ الْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، قَدِ ازْدَادَتْ لِلْكَثِيرِينَ!

17لأَنَّهُ إِنْ كَانَ بِخَطِيَّةِ الْوَاحِدِ قَدْ مَلَكَ الْمَوْتُ بِالْوَاحِدِ، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا الَّذِينَ يَنَالُونَ فَيْضَ النِّعْمَةِ وَعَطِيَّةَ الْبِرِّ، سَيَمْلِكُونَ فِي الْحَيَاةِ بِالْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ!

أصحاح 6

23لأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ، وَأَمَّا هِبَةُ اللهِ فَهِيَ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.
أصحاح 7

24وَيْحِي أَنَا الإِنْسَانُ الشَّقِيُّ! مَنْ يُنْقِذُنِي مِنْ جَسَدِ هذَا الْمَوْتِ؟ 25أَشْكُرُ اللهَ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ رَبِّنَا! إِذًا أَنَا نَفْسِي بِذِهْنِي أَخْدِمُ نَامُوسَ اللهِ، وَلكِنْ بِالْجَسَدِ نَامُوسَ الْخَطِيَّةِ
حتى السيد المسيح قال هذا الكلام . لم لايؤمن به .

أنجيل يوحنا أصحاح 8

. 24فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».

يازميل أي ترجمة وأي كلام انا أكلمك من ألأنجيل بنفسه وليس لامن الكاثوليك ولا من البروتستانت ولا من ألأورثوذكس انا لا أعترف بهذه الطوائف أطلاقا ُ ً انا أعترف ب

4جَسَدٌ وَاحِدٌ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا دُعِيتُمْ أَيْضًا فِي رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ. 5رَبٌّ وَاحِدٌ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ، 6إِلهٌ وَآبٌ وَاحِدٌ لِلْكُلِّ، الَّذِي عَلَى الْكُلِّ وَبِالْكُلِّ وَفِي كُلِّكُمْ

أين توجد هذه الترجمة الكاثوليكية ممكن تتفضل وتسرد زميلي المحترم أين ومن كتبها . !
هل تقصد في بداية سفر أشعياء في الترجمة الكاثوليكية . !

من كتاب تفسير ألأباء ألأولين القمص تادرس يقوب ملطي

يحاول بعض النقاد المحدثين أن ينكروا وحدة السفر ونسبته بأكمله لإشعياء النبي. فيدّعى البعض أن إشعياء كتب القسم الأول منه (إش 1: 39)، وأن آخر اصطلحوا على تسميته "إشعياء الثاني" كتب بقية السفر. وادعى آخرون أن المدعو إشعياء الثاني كتب فقط الأصحاحات (40-55) بينما ثالث كتب الأصحاحات (56-66). وقد بدأت هذه النظرية (تجزئة السفر) بتعليقات J. C. Doderlein عام 1775م و J. G. Eichhorn عام (1780-1783). ومنذ بدء القرن العشرين بدأ بعض المفسرين يفصلون بين هذه الأجزاء ككتب مستقلة.
وأما حججهم في ذلك فهي:
1. الخلفية التاريخية: لا يقبل الناقدون إمكانية روح الله في الكشف عن المستقبل أمام رجال الله لبنيان الجماعة، ولا يدركون قول ابن سيراخ عن إشعياء أنه تحدث عن المستقبل (ابن سيراخ 48: 24). لذا يؤكدون أن كاتب الأصحاحات (40-60) كان معاصرًا للإمبراطورية البابلية وعن أنهيارها أمام كورش (إش 44: 28، 45: 1)...
كما سبق أن قلنا في مقدمات الكثير من أسفار العهد القديم أن المشكلة تقوم أساسًا على إنكار النقاد للنبوة ورفضهم للمعجزات الإلهية.
2. الخلفية الفكرية: يرى بعض النقاد أن الأصحاحات (1-39) تمثل كتابًا مستقلاً له فكر واحد هو تأديب شعب الله على خطاياهم خاصة اتكالهم على الذراع البشرية وانغماسهم في الرجاسات الوثنية كسائر الأمم المحيطة بهم، ثم فجأة تتحول الأصحاحات (40-66) إلى فكر آخر وإلى طابع مغاير، فيها يعلن الكاتب عن خلاص جديد خلال عهد جديد يقوم به الخالق المهتم بتجديد خلقته التي فسدت.
3. الخلفية اللغوية والأدبية: يرى بعض الدارسين أن الطابع اللغوي والأدبي في الأصحاحات (1-39) يختلف عما جاء في الأصحاحات (40-66).

يازميل بل تستطيع أن تجمع بينهم ايات تدل على أن السيد المسيح له طبيعه ناسوتيه وطبيعه لاهوتيه . ألآب أعظم منه بالاهوت وهو أقل من ألآب بالتجسد والنزول بين الناس وحمل الخطايا هو وألآب واحد بالجوهر والاهوت . والذي

كولسي 2

6الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً ِللهِ. 7لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ. 8وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ


أًصحاح 7 أنجيل يوحنا

28فَنَادَى يَسُوعُ وَهُوَ يُعَلِّمُ فِي الْهَيْكَلِ قِائِلاً: «تَعْرِفُونَنِي وَتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا، وَمِنْ نَفْسِي لَمْ آتِ، بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَق ، الَّذِي أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَهُ. 29أَنَا أَعْرِفُهُ لأَنِّي مِنْهُ، وَهُوَ أَرْسَلَنِي».

أصحاح 53 سفر أشعياء النبي

4لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً. 5وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا. 6كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ، وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا. 7ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. 8مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟ 9وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.

كل هذه نبؤات عن السيد المسيح ودقيقه جدا ً جدا ً

اما عن الموقف الذي تتكلم عنه فهو في الصلب حينما يأخذ السيد المسيح ولكنه لم يعترض ولم

يقاوم الم تطالع على ألأيه التي تقول في أنجيل متى البشير 26

53أَتَظُنُّ أَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ الآنَ أَنْ أَطْلُبَ إِلَى أَبِي فَيُقَدِّمَ لِي أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ جَيْشًا مِنَ الْمَلاَئِكَةِ؟ 54فَكَيْفَ تُكَمَّلُ الْكُتُبُ: أَنَّهُ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ؟».

يجب أن يتم المكتوب والذي جاء من أجله لكي يقوم به . وينفذه حسب الخطة ألهيه ألأزليه التي أعلنها لعبيده من العهد القديم وأوضحها في العهد الجديد .
هنا السيد المسيح لم يعترض بالعكس فأن كان يريد ألأعتراض للأعترض في البستان ولم يقل لبطرس أغمد سيفك . بل كانوا تقاتلوا وكان طلب ملائكة من ألآب ولكنه ينبغي ان يتم كل شئ أو يكون كل شئ .

هذا ما قاله السيد المسيح

20أَجَابَهُ يَسُوعُ:«أَنَا كَلَّمْتُ الْعَالَمَ عَلاَنِيَةً. أَنَا عَلَّمْتُ كُلَّ حِينٍ فِي الْمَجْمَعِ وَفِي الْهَيْكَلِ حَيْثُ يَجْتَمِعُ الْيَهُودُ دَائِمًا. وَفِي الْخَفَاءِ لَمْ أَتَكَلَّمْ بِشَيْءٍ. 21لِمَاذَا تَسْأَلُنِي أَنَا؟ اِسْأَلِ الَّذِينَ قَدْ سَمِعُوا مَاذَا كَلَّمْتُهُمْ. هُوَذَا هؤُلاَءِ يَعْرِفُونَ مَاذَا قُلْتُ أَنَا».

رد الفعل من أحد الخدام

22وَلَمَّا قَالَ هذَا لَطَمَ يَسُوعَ وَاحِدٌ مِنَ الْخُدَّامِ كَانَ وَاقِفًا، قَائِلاً «أَهكَذَا تُجَاوِبُ رَئِيسَ الْكَهَنَةِ؟»

فسأله السيد المسيح نسبة للكلام الذي قاله في العدد 20

23أَجَابَهُ يَسُوعُ:«إِنْ كُنْتُ قَدْ تَكَلَّمْتُ رَدِيًّا فَاشْهَدْ عَلَى الرَّدِيِّ، وَإِنْ حَسَنًا فَلِمَاذَا تَضْرِبُنِي؟»

لو أرد أن يدافع عن نفسه أو القتال لفعل ذلك ف البستان وليس في محضر الكهنه
السيد المسيح هنا سأل لأجل ماذا ضربتني وانا كلمت بأسلوب حسن ومهذب وجاوبت الرئيس على خير خلق . فلماذا تم ضربه . !

لايوجد أي حرية أو تفسير زميلي الفاضل الكتاب المقدس ترجم الى جميع اللغات ولو تعرف لغة غير العربية قم ب الدراسه فيها ألأنجيل والتوراة ليس مثل القرآن الكريم ك كتاب شعري يجب ان يكون كل الحروف أو القافية موجوده لكي يعدل الوزن والقافية ألأنجيل هو بشارة والبشارة هي حياة المسيح وحياة المسيح دونها كتاب عاشوا معه وهذا الكتاب تم ترجمته الى جميع اللغات تقريبا ً وجوهر الموضوع أن ألأنسان الخاطئ لم يستطيع أن يحضر الى محضر الله . السيد الرب نزل ورفع ألأنسان تجسد وحمل الخطايا صلب مات قام وأرسل تلاميذه وهذه هو جوهر الموضوع وبيت القصيدة .

لايوجد أي غيب أو تصور غيالي في الوحي . . كلمة الوحي هو الذي أرسل او اوحي اليه ان يتم أو يقوم بعمل ما ويسجل أحداث حدثة . بأشراف أو بأظهار الروح . له التلاميذ أرسلوا من قبل السيد المسيح الى العالم كله لكي يكرزوا ويعلموا ويبشروا للناس بالخلاص المجاني كيف لم يشر السيد المسيح الى نبؤات أشعياء النبي يازميلي صفي الدين . لنرى مثلا ً أنجيل متى أصحاح 13

. 14فَقَدْ تَمَّتْ فِيهِمْ نُبُوَّةُ إِشَعْيَاءَ الْقَائِلَةُ

كيف لم يشر يازميلي الفاضل الى ألأصحاح 4 والعدد 16 في أنجيل بحسب البشير لوقا أذا ماهذا الكلام الموجود فيه . والذي قاله .

21فَابْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ:«إِنَّهُ الْيَوْمَ قَدْ تَمَّ هذَا الْمَكْتُوبُ فِي مَسَامِعِكُمْ».

أعتذر يازميلي لك ولكنك لم تفهم الحوار الذي دار بين الخصي الحبشي والرسول فليبس

لنرى معا ً في أعمال الرسل وأصحاح 8

الملاك يقود فليبس الى المكان

26ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائِلاً:«قُمْ وَاذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ، عَلَى الطَّرِيقِ الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ».

جوهر الموضوع هو أنه كان هناك حبشي جاء الى أورشليم ليسجد .

27فَقَامَ وَذَهَبَ. وَإِذَا رَجُلٌ حَبَشِيٌّ خَصِيٌّ، وَزِيرٌ لِكَنْدَاكَةَ مَلِكَةِ الْحَبَشَةِ، كَانَ عَلَى جَمِيعِ خَزَائِنِهَا. فَهذَا كَانَ قَدْ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيَسْجُدَ



28وَكَانَ رَاجِعًا وَجَالِسًا عَلَى مَرْكَبَتِهِ وَهُوَ يَقْرَأُ النَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ. 29فَقَالَ الرُّوحُ لِفِيلُبُّسَ:«تَقَدَّمْ وَرَافِقْ هذِهِ الْمَرْكَبَةَ».

فبادر اليه فليبس وقال له الحبشي كان يقرأ ولم يكن فليبس فقال له فليبس

30فَبَادَرَ إِلَيْهِ فِيلُبُّسُ، وَسَمِعَهُ يَقْرَأُ النَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ، فَقَالَ:«أَلَعَلَّكَ تَفْهَمُ مَا أَنْتَ تَقْرَأُ؟»
أجاب الرجل الحبشي وقال

31فَقَالَ:«كَيْفَ يُمْكِنُنِي إِنْ لَمْ يُرْشِدْنِي أَحَدٌ؟».

ماذا طلب منه الحبشي طلب من فليبس أن يصعد معه

وَطَلَبَ إِلَى فِيلُبُّسَ أَنْ يَصْعَدَ وَيَجْلِسَ مَعَهُ.

وماذا كان السفر الذي كان يقرأئه .

32وَأَمَّا فَصْلُ الْكِتَابِ الَّذِي كَانَ يَقْرَأُهُ فَكَانَ هذَا:«مِثْلَ شَاةٍ سِيقَ إِلَى الذَّبْحِ، وَمِثْلَ خَرُوفٍ صَامِتٍ أَمَامَ الَّذِي يَجُزُّهُ هكَذَا لَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. 33فِي تَوَاضُعِهِ انْتُزِعَ قَضَاؤُهُ، وَجِيلُهُ مَنْ يُخْبِرُ بِهِ؟ لأَنَّ حَيَاتَهُ تُنْتَزَعُ مِنَ الأَرْضِ»

فأجاب الخصي لفلبس وقال
34فَأَجَابَ الْخَصِيُّ فِيلُبُّسَ وَقَالَ:«أَطْلُبُ إِلَيْكَ: عَنْ مَنْ يَقُولُ النَّبِيُّ هذَا؟ عَنْ نَفْسِهِ أَمْ عَنْ وَاحِدٍ آخَرَ؟»

وفتح فاه فلبس وقال

35فَفَتَحَ فِيلُبُّسُ فَاهُ وابْتَدَأَ مِنْ هذَا الْكِتَابِ فَبَشِّرَهُ بِيَسُوعَ.

أذا كيف عمد فليبس الحبشي أن كان الحبشي يعلم التلميذ يازميلي العزيز لقد شرح فليبس الموقف و الايه التي كان يطالع عليها الحبشي ونتيجة هذا كله تم تعميد الحبشي
36وَفِيمَا هُمَا سَائِرَانِ فِي الطَّرِيقِ أَقْبَلاَ عَلَى مَاءٍ، فَقَالَ الْخَصِيُّ:«هُوَذَا مَاءٌ. مَاذَا يَمْنَعُ أَنْ أَعْتَمِدَ؟» 37فَقَالَ فِيلُبُّسُ:«إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ يَجُوزُ». فَأَجَابَ وَقَالَ:«أَنَا أُومِنُ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ ابْنُ اللهِ». 38فَأَمَرَ أَنْ تَقِفَ الْمَرْكَبَةُ، فَنَزَلاَ كِلاَهُمَا إِلَى الْمَاءِ، فِيلُبُّسُ وَالْخَصِيُّ، فَعَمَّدَهُ.

أي تفسير يازميل يهود فسروا وهل فهم كبار اليهود كتابهم لكي يفسروا أرجع الي التفاسير المسيحية القديمة والتي تشرح لك كل أيه بالتفصيل الممل وأين أعتمد على تفسير اليهود في موقع
اليهود شتموا المسيح وقطعوا كل شئ عنا عنهم بعد خراب هيكل أورشِليم ولكن كتِابُهم كلهَ يبشِر ب ِ السيد َ المسيح ِ يسوع أبن ِ مريم َ
لا أعرف يازميلي الفاضل كيف أدخلت بعض ألأيات من العهد القديم وتقول أنها نبؤات ِ . !
اما بخصوص ألآيه التي ذكرتها جنابُِكم في سفرُ أشعياء ِ النبي

أن أعرف أن المسيح حمل ضعفاتي لأجلي، وخضع لآلام جسدي؛ حتى انه من أجلي- أي لأجل كل واحد - صار خطية ولعنة (2 كو 5: 21؛ غل 3: 13).
من أجلي اتضع وخضع!...
صار لعنة - لا من جهة لاهوته بل من جهة ناسوته - إذ هو مكتوب "ملعون كل من عُلق على خشبة" (غلا 3: 13).
بالجسد علق، ولهذا صار لعنة، ذاك الذي حمل لعنتنا!
بكى حتى لا تبكي أيها الإنسان كثيرًا!
عندما دخل (بيلاطس ورجال الدين) في حوار الواحد مع الآخرين كان في سلامة، محققًا قول النبي: "لم يفتح فاه، وفي اتضاعه انتزع حكمه" (الترجمة السبعينية).

به أن يكون صامتًا أثناء آلامه، ولكنه لا يكون صامتًا في الدينونة.
جاء لكي يُحاكَم، ذاك الذي يأتي بعد ذلك ديانًا، لهذا سيأتي بسلطان ليدين، ذاك الذي في اتضاع عظيم حُكم عليه
ما جُلد صمت! ولما صُلب صلى لأجل صالبيه! بماذا أكافئ الرب عن كل ما أعطانيه؟! كأس الخلاص آخذ وادعو اسم الرب. أن السيد المسيح صمت أثناء محاكمته والاستهزاء به لأنه أخفى لاهوته حتى يتمموا ما أرادوه، أما في مجيئه الأخير ليُدين "فيُعطي صوته صوت قوة" (مز 68: 33) "لا يصمت" (مز 50: 3)، إذ يعلن لاهوته. . . . المرجع من تفسير وتأمُّلات الآباءالأولين القمص تادرس يعقوب ملطي

زميلي الفاضل اما بخصوص القبر ومكانه . أيضا ً تِفسرُك ليس ِ في محله َ

، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟ 9وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.

لقد تم حمل الخطايا من أجل الشعب كله

كما جاء في أنجيل متى البشير هو الذي يحمل الخطايا .
أنجيل بِحسب البشير ُ متى أصحاح ألأِول

21فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ»


يتبع

التعديل الأخير تم بواسطة حمورابي ; 19-07-2011 الساعة 08:28 PM
حمورابي غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 17-03-2010, 12:19 PM   #4
حمورابي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حمورابي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,495
ذكر
 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105
افتراضي

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


تكملة الجزء الثالث

صلبوه مع لصوص، محققين النبوة لا إراديًا. ما فعلوه لإهانته حسب للحق لكي تدرك قوة النبوة العظيمة...

حاول الشيطان أن يلقي بحجاب على ما حدث لكنه عجز، لأنه الثلاثة صلبوا أما يسوع فوحده تمجّد حتى نُدرك سلطانه على الكل. لقد حدثت معجزات عندما سُمر الثلاثة على الصلبان، لكن أحدًا ما لم ينسب ما حدث للاثنين الآخرين بل ليسوع وحده. هكذا أُحبطت خطة الشيطان تمامًا وارتد الكل على رأسه فقد خلص واحد من اللصين، هذا الذي لم يسيء إلى مجد الصليب بل ساهم فيه ليس بقليل. فإن تغيير لص وهو على الصليب وجذبه إلى الفردوس ليس بأقل من زلزلة الصخور

أن النبوة "وجُعل مع الأشرار قبره" قد تحققت بإقامة حراس أشرار عند قبر السيد المسيح قبلوا رشوة ليكذبوا قائلين "إن تلاميذه أتوا وسرقوه ونحن نيام" (مت 28: 13). لقد نطقوا كذبًا فشهدوا عن قيامته، إذ ما داموا نيامًا فكيف عرفوا أن تلاميذه سرقوه؟ . لقد شهدوا أن جسده ليس في القبر أما اتهامهم سرقة الجسد فهو أمر لا يقبله العقل.

نعم هم أصحاب العهد القديم ولكن من أنزله ومن تكلم به ولأجل من كان التدوين والنبؤات وهل فهم الفريسيين فرائض ربهم التي امر بها .

سِفرُ ملاخي النبي ِ أصحاح ألأول ِ

6«الابْنُ يُكْرِمُ أَبَاهُ، وَالْعَبْدُ يُكْرِمُ سَيِّدَهُ. فَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَبًا، فَأَيْنَ كَرَامَتِي؟ وَإِنْ كُنْتُ سَيِّدًا، فَأَيْنَ هَيْبَتِي؟ قَالَ لَكُمْ رَبُّ الْجُنُودِ. أَيُّهَا الْكَهَنَةُ الْمُحْتَقِرُونَ اسْمِي. وَتَقُولُونَ: بِمَ احْتَقَرْنَا اسْمَكَ؟ 7تُقَرِّبُونَ خُبْزًا نَجِسًا عَلَى مَذْبَحِي. وَتَقُولُونَ: بِمَ نَجَّسْنَاكَ؟ بِقَوْلِكُمْ: إِنَّ مَائِدَةَ الرَّبِّ مُحْتَقَرَةٌ.

10«مَنْ فِيكُمْ يُغْلِقُ الْبَابَ، بَلْ لاَ تُوقِدُونَ عَلَى مَذْبَحِي مَجَّانًا؟ لَيْسَتْ لِي مَسَّرَةٌ بِكُمْ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، وَلاَ أَقْبَلُ تَقْدِمَةً مِنْ يَدِكُمْ. 11لأَنَّهُ مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ إِلَى مَغْرِبِهَا اسْمِي عَظِيمٌ بَيْنَ الأُمَمِ، وَفِي كُلِّ مَكَانٍ يُقَرَّبُ لاسْمِي بَخُورٌ وَتَقْدِمَةٌ طَاهِرَةٌ، لأَنَّ اسْمِي عَظِيمٌ بَيْنَ الأُمَمِ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. 12أَمَّا أَنْتُمْ فَمُنَجِّسُوهُ، بِقَوْلِكُمْ: إِنَّ مَائِدَةَ الرَّبِّ تَنَجَّسَتْ، وَثَمَرَتَهَا مُحْتَقَرٌ طَعَامُهَا. 13وَقُلْتُمْ: مَا هذِهِ الْمَشَقَّةُ؟ وَتَأَفَّفْتُمْ عَلَيْهِ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. وَجِئْتُمْ بِالْمُغْتَصَبِ وَالأَعْرَجِ وَالسَّقِيمِ، فَأَتَيْتُمْ بِالتَّقْدِمَةِ. فَهَلْ أَقْبَلُهَا مِنْ يَدِكُمْ؟ قَالَ الرَّبُّ. 14وَمَلْعُونٌ الْمَاكِرُ الَّذِي يُوجَدُ فِي قَطِيعِهِ ذَكَرٌ وَيَنْذُرُ وَيَذْبَحُ لِلسَّيِّدِ عَائِبًا. لأَنِّي أَنَا مَلِكٌ عَظِيمٌ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ، وَاسْمِي مَهِيبٌ بَيْنَ الأُمَمِ.

حتى يوحنا المعمدانِ أنِتهر اليهود الفريسيين ِ بلغة ٍ شديدة ٍ جدا ً

ألأنجيل بحسب البشير متى أصحاح 3

7فَلَمَّا رَأَى كَثِيرِينَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ يَأْتُونَ إِلَى مَعْمُودِيَّتِهِ، قَالَ لَهُمْ:«يَاأَوْلاَدَ الأَفَاعِي، مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَب الآتِي؟ 8فَاصْنَعُوا أَثْمَارًا تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ. 9وَلاَ تَفْتَكِرُوا أَنْ تَقُولُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: لَنَا إِبْراهِيمُ أَبًا. لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُقِيمَ مِنْ هذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَدًا لإِبْراهِيمَ. 10وَالآنَ قَدْ وُضِعَتِ الْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ الشَّجَرِ، فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. 11أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ، وَلكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي، الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ. 12الَّذِي رَفْشُهُ فِي يَدِهِ، وَسَيُنَقِّي بَيْدَرَهُ، وَيَجْمَعُ قَمْحَهُ إِلَى الْمَخْزَنِ، وَأَمَّا التِّبْنُ فَيُحْرِقُهُ بِنَارٍ لاَ تُطْفَأُ».


أنجيل بحسب ِ البشير متى ّ أصحاح 13

11فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ:«لأَنَّهُ قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ، وَأَمَّا لأُولَئِكَ فَلَمْ يُعْطَ. 12فَإِنَّ مَنْ لَهُ سَيُعْطَى وَيُزَادُ، وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي عِنْدَهُ سَيُؤْخَذُ مِنْهُ. 13مِنْ أَجْلِ هذَا أُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَال، لأَنَّهُمْ مُبْصِرِينَ لاَ يُبْصِرُونَ، وَسَامِعِينَ لاَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَفْهَمُونَ. 14فَقَدْ تَمَّتْ فِيهِمْ نُبُوَّةُ إِشَعْيَاءَ الْقَائِلَةُ: تَسْمَعُونَ سَمْعًا وَلاَ تَفْهَمُونَ، وَمُبْصِرِينَ تُبْصِرُونَ وَلاَ تَنْظُرُونَ. 15لأَنَّ قَلْبَ هذَا الشَّعْب قَدْ غَلُظَ، وَآذَانَهُمْ قَدْ ثَقُلَ سَمَاعُهَا. وَغَمَّضُوا عُيُونَهُمْ، لِئَلاَّ يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ، وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ، وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ، وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ. 16وَلكِنْ طُوبَى لِعُيُونِكُمْ لأَنَّهَا تُبْصِرُ، وَلآذَانِكُمْ لأَنَّهَا تَسْمَعُ. 17فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ أَنْبِيَاءَ وَأَبْرَارًا كَثِيرِينَ اشْتَهَوْا أَنْ يَرَوْا مَا أَنْتُمْ تَرَوْنَ وَلَمْ يَرَوْا، وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا أَنْتُمْ تَسْمَعُونَ وَلَمْ يَسْمَعُوا

2اَلرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ أَشْرَفَ عَلَى بَنِي الْبَشَرِ، لِيَنْظُرَ: هَلْ مِنْ فَاهِمٍ طَالِبِ اللهِ؟ 3الْكُلُّ قَدْ زَاغُوا مَعًا، فَسَدُوا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا، لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ

اما عن حديثي في المزمور رقم 35

المزمور 35

19لاَ يَشْمَتْ بِي الَّذِينَ هُمْ أَعْدَائِي بَاطِلاً، وَلاَ يَتَغَامَزْ بِالْعَيْنِ الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلاَ سَبَبٍ. 20لأَنَّهُمْ لاَ يَتَكَلَّمُونَ بِالسَّلاَمِ، وَعَلَى الْهَادِئِينَ فِي الأَرْضِ يَتَفَكَّرُونَ بِكَلاَمِ مَكْرٍ. 21فَغَرُوا عَلَيَّ أَفْوَاهَهُمْ. قَالُوا: «هَهْ! هَهْ! قَدْ رَأَتْ أَعْيُنُنَا». 22قَدْ رَأَيْتَ يَا رَبُّ

لقد كرّس الأشرار قلوبهم للبغضة، وعيونهم للغمز بسخرية، والشفاة للنطق بكلمات غاشة معسولة بالسلام الظاهر، والفكر بالمكر والغضب... كل أعضائهم وطاقاتهم تعمل للشر، أما الله خالق الجسد والنفس فيُحطم كل تصرفاتهم ضد أولاده، الظاهرة والخفية.
إذ صار داود طريًا شمت الأعداء وسخروا به علانية، وصاروا يقولون: "نعمًا، نعمًا، قد رأيت أعيننا" أو "هه، هه، قد رأيت أعيننا". تعبير عن الشعور بالنصرة بفرح مع مذلة الآخرين!
لقد استهزأ الصالبون بالمسيح، قائلين: "تنبأ لنا أيها المسيح من ضربك؟" (مت 26: 68)، "يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة أيام خلص نفسك؛ إن كنت ابن الله إنزل عن الصليب فنؤمن بك" (مت 27: 40)، "خلّصَ آخرين، وأما نفسه فما يقدر أن يخلصها؛ إن كان هو ملك إسرائيل فلينزل الآن عن الصليب فنؤمن به" (مت 27: 42).


المشكلة يازميلي الفاضل ِ حينما يتم تنقيح نسخه أو طبع كتاب مقدس لايعتمدُ فقط على نسخة ِ أو مخطوطة ً بل يتم جميع المخطوطات والمنسوخات التي تم كتابتها من جميع اللغات أي السريانية واليونانية والعبرية ولك المخطوطات يتم تنقيحها لكي يتنج كتاب واحد ويتم نسخه لنسخ كثيره . واما وقع اليهود في خطأ في النسخ ف قد يكون مستحيل ف اليهود أشد حرسا ً لنقل المخطوطات القديمى حتى تكون معدومة ألأخطاء في المخطوطة . يازميل كل المزمور ليس نبؤة فأن كان كله نبؤة عن السيد المسيح فماذا كان يقول داود توجد مزامير تخصه هو وتوجد مزامير تنبأ بها بالمستقبل . وحتى كل الكتاب القديم ليس كله نبؤات عن المسيح فيوجد قصة حياة أنبياء ملوك رحلات سفر سبي قتال دخول خروج . كل هذه دونت ولكن تم تدوين أيضا ً نبؤاة عن السيد المسيح والتي جاء في المزامير منها . وحتى في العهد القديم .

اما عن بولس فهو يعترف أنه خاطئ وأن السيد المسيح جاء لكي يخلص الخطاء وهو أولهم


رسالة القديس بولس َ الي تيموثاوس ألأولى ّ أصحاح ُ 1

15صَادِقَةٌ هِيَ الْكَلِمَةُ وَمُسْتَحِقَّةٌ كُلَّ قُبُول: أَنَّ الْمَسِيحَ يَسُوعَ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ لِيُخَلِّصَ الْخُطَاةَ الَّذِينَ أَوَّلُهُمْ أَنَا

أرميا أصحاح 31

37هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: إِنْ كَانَتِ السَّمَاوَاتُ تُقَاسُ مِنْ فَوْقُ وَتُفْحَصُ أَسَاسَاتُ الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ، فَإِنِّي أَنَا أَيْضًا أَرْفُضُ كُلَّ نَسْلِ إِسْرَائِيلَ مِنْ أَجْلِ كُلِّ مَا عَمِلُوا، يَقُولُ الرَّبُّ.

ولكن جاء المنقذ كما وضح في سفر ملاخي أصحاح 4

«هأَنَذَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبْلَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبِّ، الْيَوْمِ الْعَظِيمِ وَالْمَخُوفِ، 6فَيَرُدُّ قَلْبَ الآبَاءِ عَلَى الأَبْنَاءِ، وَقَلْبَ الأَبْنَاءِ عَلَى آبَائِهِمْ. لِئَلاَّ آتِيَ وَأَضْرِبَ الأَرْضَ بِلَعْنٍ».

اما عن حديث ُ جِنابِكُم عن نُوحِ ف نوح ِ كان رجل بار بمعنى لم يقم بألأعمال التي قام بها غيره ُ وهذا ليس بمعنى َ خالي ِ من الخطيئِةَ لقد ِ دخل الخطيئة الى الجنيس البشري مهما كان صالحا ً وبارا ً ولم يفعل أثام مثل الزنا أو السرقة ِ أو القِتل َ ولكن الطبيعة ِ البِشرية الساقِطة هي حاملة للخطيئة وان قلت ألأخطاءُ التي يقع ُ فيها ألأنسان .

ها هو نوح ِ البار ُ يِسكِرُ

21وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ
24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ



ويعقوب قبل الغِش َ على أخِيه .

5وَكَانَتْ رِفْقَةُ سَامِعَةً إِذْ تَكَلَّمَ إِسْحَاقُ مَعَ عِيسُو ابْنِهِ. فَذَهَبَ عِيسُو إِلَى الْبَرِّيَّةِ كَيْ يَصْطَادَ صَيْدًا لِيَأْتِيَ بِهِ. 6وَأَمَّا رِفْقَةُ فَكَلمتْ يَعْقُوبَ ابْنِهَا قَائِلةً: «إِنِّي قَدْ سَمِعْتُ أَبَاكَ يُكَلِّمُ عِيسُوَ أَخَاكَ قَائِلاً: 7ائْتِنِي بِصَيْدٍ وَاصْنَعْ لِي أَطْعِمَةً لآكُلَ وَأُبَارِكَكَ أَمَامَ الرَّبِّ قَبْلَ وَفَاتِي. 8فَالآنَ يَا ابْنِي اسْمَعْ لِقَوْلِي فِي مَا أَنَا آمُرُكَ بِهِ: 9اِذْهَبْ إِلَى الْغَنَمِ وَخُذْ لِي مِنْ هُنَاكَ جَدْيَيْنِ جَيِّدَيْنِ مِنَ الْمِعْزَى، فَأَصْنَعَهُمَا أَطْعِمَةً لأَبِيكَ كَمَا يُحِبُّ، 10فَتُحْضِرَهَا إِلَى أَبِيكَ لِيَأْكُلَ حَتَّى يُبَارِكَكَ قَبْلَ وَفَاتِهِ». 11فَقَالَ يَعْقُوبُ لِرِفْقَةَ أُمِّهِ: «هُوَذَا عِيسُو أَخِي رَجُلٌ أَشْعَرُ وَأَنَا رَجُلٌ أَمْلَسُ. 12رُبَّمَا يَجُسُّنِي أَبِي فَأَكُونُ فِي عَيْنَيْهِ كَمُتَهَاوِنٍ، وَأَجْلِبُ عَلَى نَفْسِي لَعْنَةً لاَ بَرَكَةً». 13فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: «لَعْنَتُكَ عَلَيَّ يَا ابْنِي. اِسْمَعْ لِقَوْلِي فَقَطْ وَاذْهَبْ خُذْ لِي». 14فَذَهَبَ وَأَخَذَ وَأَحْضَرَ لأُمِّهِ، فَصَنَعَتْ أُمُّهُ أَطْعِمَةً كَمَا كَانَ أَبُوهُ يُحِبُّ. 15وَأَخَذَتْ رِفْقَةُ ثِيَابَ عِيسُو ابْنِهَا الأَكْبَرِ الْفَاخِرَةَ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَهَا فِي الْبَيْتِ وَأَلْبَسَتْ يَعْقُوبَ ابْنَهَا الأَصْغَرَ، 16وَأَلْبَسَتْ يَدَيْهِ وَمَلاَسَةَ عُنُقِهِ جُلُودَ جَدْيَيِ الْمِعْزَى. 17وَأَعْطَتِ الأَطْعِمَةَ وَالْخُبْزَ الَّتِي صَنَعَتْ فِي يَدِ يَعْقُوبَ ابْنِهَا

35فَقَالَ: «قَدْ جَاءَ أَخُوكَ بِمَكْرٍ وَأَخَذَ بَرَكَتَكَ»

حِينَمَا تَجْمَحُ أَنَّكَ تُكَسِّرُ نِيرَهُ عَنْ عُنُقِكَ».

41فَحَقَدَ عِيسُو عَلَى يَعْقُوبَ مِنْ أَجْلِ الْبَرَكَةِ الَّتِي بَارَكَهُ بِهَا أَبُوهُ. وَقَالَ عِيسُو فِي قَلْبِهِ: «قَرُبَتْ أَيَّامُ مَنَاحَةِ أَبِي، فَأَقْتُلُ يَعْقُوبَ أَخِي».

هذا موجود في سِفر التكوينَ أصحاحُ 27

اما عن أيوب فالبطبيعة البشرية هو خاطئ وأن لم يفعل الخطايا أمام الناس انما هو بالطبيعة البشرية أو خاطئ

أيوب

أصحاح 13

23كَمْ لِي مِنَ الآثَامِ وَالْخَطَايَا؟ أَعْلِمْنِي ذَنْبِي وَخَطِيَّتِي
كيف لايوجد للخطيئة في الكتاب المقدس / العهد الجديد ألأنجيل فهو يغني من مطلعه حتى منتاه بالخطيئة وكيفية الغفران ِ منها َ
اما عن قول جِبابِكُم . ولكن ِ ماذا قال ِ بعد َ ذلِك . !

أنجيل بحسب البشير َ متى أصحاحُ 11

11اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَمْ يَقُمْ بَيْنَ الْمَوْلُودِينَ مِنَ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ، وَلكِنَّ الأَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ
ويوحنا المعمدانِ ماذا قال للمسيح ِ

أنجيل بحسب البشير َ متى أصحاح ُ 3

14وَلكِنْ يُوحَنَّا مَنَعَهُ قَائِلاً: «أَنَا مُحْتَاجٌ أَنْ أَعْتَمِدَ مِنْكَ، وَأَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ!»

آية ً جميلة ُ ً قدمتها حضرتك من أنجيل بحسب البشير يوحنا 15

ألأيه تقول أن السيد الرب َ أرسل السيد المسيح . وبما أن الشعب كان خاطئ . ولكنه مادام أرسل السيد المسيح وحتى في هذه لم يؤمنوا به وحتى بالذي أرسله أي السيد يهوه . ولكنهم زاغوا وفسدوا في خطاياهم العملية أي التي تشاهد والتي تم وراثتها من الطبيعة البشرية .
كما وضحت في سفر ملاخي . لو لم يأتي وكلمهم لم تكن لهم خطيئة أي


لقد تحققت الوعود الإلهية، وجاء من كان يتطلع إبراهيم إلى يومه فرآه وتهلل، كما اشتهى بقية الآباء والأنبياء مجيئه. بهذا ليس لهم عذر في رفضهم له. حملوا كراهية سبق فتنبأ عنها الكتاب المقدس (مز 35: 19؛ 69: 4؛ 109: 3).
لا يُفهم هنا كل خطية، بل خطية ما عظيمة... لأن هذه الخطية تحوي فيها كل الخطايا، ومن يتحرر منها ينال غفرانًا لكل خطاياه. هذه الخطية العظمى هي عدم إيمانهم بالمسيح الذي جاء خصيصًا لكي يجدد إيمانهم. لو لم يأتِ لتحرروا من هذه الخطية. بمجيئه صارت حياة غير المؤمنين بالأكثر محفوفة بالدمار كما هو بخلاص الذين يؤمنون. فإنه هو رأس الرسل ورئيسهم صار كما أعلنوا: "للبعض رائحة حياة لحياة، وللبعض رائحة موت لموت" (2 كو 2: 16).
إذ أكمل قائلاً: "وأما الآن فليس لهم عذر في خطيتهم" (22). ربما يتحرك أحد قائلاً: إن كان يوجد عذر للخطية بالنسبة لمن لم يأتِ المسيح إليهم، ولا تحدث معهم... أجيبه بأنه لهم عذرهم ليس عن كل خطية ارتكبوها، وإنما عن هذه الخطية الخاصة بعدم إيمانهم بالمسيح... هذا وهو يأتي بكنيسته إلى الأمم، ويتحدث معهم. هنا يُشار إلى الكلمات التي قالها: "من يقبلكم يقبلني" (لو 10: 16). ويقول الرسول بولس: "إذ تطلبون برهان المسيح المتكلم فيّ" (2 كو 13: 3).
لكن واضح أنهم ليسوا بهذا يهربون من الدينونة. "لأن كل من أخطأ بدون الناموس فبدون الناموس يهلك؛ وكل من أخطأ في الناموس، فبالناموس يُدان" (رو 2 : 12). كلمة الرسول "يهلك" هذه لها رنين مرعب أكثر من القول "يُدان"، هذا يُظهر أن مثل هذا العذر (بأنه لم يأتِ إليهم المسيح، ولا تحدث معهم) لن
ينفعهم شيئًا، بل يضيف عليهم تفاقمًا. فإن الذين يعتذرون بأنهم لم يسمعوا يهلكون بدون الناموس.

أنجيل بحسب البشير يوحنا . أصحاح 8

أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. 24فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».

اما عن قولكم في ألأية في ألأنجيل بسحب البشير متى وألأصحاح 19

أن ألأولاد يأتون اليه فهذا ليس لأنهم بدون خطيئة ولكن الذهن لم ينفتح الي الخطيئة أو التطور بأتجاهها . أنظر أساليب ألأطفال في الشوارع وكيف التصرف وماذا يودون وماذا يكرهون هل تصدق هنا في العراق تم ذبح فتاة في منطقة الموصل ورميها في المقبرة . بعد ان تم أغتصابها من قبل ما يسمون أنفسهم مجاهدين . . جاء ألأطفاء وقاموا ببمارسة الجنس مع الفتاة أطفال لاتتراوح عمرهم أكثر من 10 سنين قاموا ب وضع أياديهم وأرجلهم وكل ما لهم في أماكن الفتاة المسكينة التي تم ذبحها وكانت ملقاة هناك بدون رأس وعريانة تهافت اليها ألأطفال كيف وصلت الخطيئة والفكرة اليهم هكذا .! كل شئ توارث وتطور ومفهو السيد المسيح للأطفال إنّما هو ملكوت البسطاء! إذن لنرجع ونصر مثلهم، نحيا ببساطتهم فنكون بحق أبناء الملكوت.


أفتتحت بهذا المزمور

5هأَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ،وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي.

بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيراً لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الْأَعَالي "

عبرانيين 1: 3

كما قال القديس يوحنا في رسالته ألاولى

1يَا أَوْلاَدِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هذَا لِكَيْ لاَ تُخْطِئُوا. وَإِنْ أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ. 2وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَطْ، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضًا.

لقد أشرف السيد الرب على ألأرض ليرى هل من يطلبه . !

المزمور 14

1قَالَ الْجَاهِلُ فِي قَلْبِهِ: «لَيْسَ إِلهٌ». فَسَدُوا وَرَجِسُوا بِأَفْعَالِهِمْ. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا. 2اَلرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ أَشْرَفَ عَلَى بَنِي الْبَشَرِ، لِيَنْظُرَ: هَلْ مِنْ فَاهِمٍ طَالِبِ اللهِ؟ 3الْكُلُّ قَدْ زَاغُوا مَعًا، فَسَدُوا. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحًا، لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ.


أصحاح 18

اَلنَّفْسُ التِي تُخْطِئُ هِيَ تَمُوتُ

وبولس الرسول أصحاح 6


لِأَنَّ أُجْرَةَ الْخَطِيَّةِ هِيَ مَوْتٌ


المرنم داود في مزموره ال 7

14هُوَذَا يَمْخَضُ بِالإِثْمِ. حَمَلَ تَعَبًا وَوَلَدَ كَذِبًا. 15كَرَا جُبًّا. حَفَرَهُ، فَسَقَطَ فِي الْهُوَّةِ الَّتِي صَنَعَ. 16يَرْجعُ تَعَبُهُ عَلَى رَأْسِهِ، وَعَلَى هَامَتِهِ يَهْبِطُ ظُلْمُهُ. 17أَحْمَدُ الرَّبَّ حَسَبَ بِرِّهِ، وَأُرَنِّمُ لاسْمِ الرَّبِّ الْعَلِيِّ.

المزمور 36

1نَأْمَةُ مَعْصِيَةِ الشِّرِّيرِفِي دَاخِلِ قَلْبِي أَنْ لَيْسَ خَوْفُ اللهِ أَمَامَ عَيْنَيْهِ. 2لأَنَّهُ مَلَّقَ نَفْسَهُ لِنَفْسِهِ مِنْ جِهَةِ وِجْدَانِ إِثْمِهِ وَبُغْضِهِ. 3كَلاَمُ فَمِهِ إِثْمٌ وَغِشٌّ. كَفَّ عَنِ التَّعَقُّلِ، عَنْ عَمَلِ الْخَيْرِ. 4يَتَفَكَّرُ بِالإِثْمِ عَلَى مَضْجَعِهِ. يَقِفُ فِي طَرِيق غَيْرِ صَالِحٍ. لاَ يَرْفُضُ الشَّرَّ.

لنرى أشعياء النبي ماذا يقول

والاصحاح 59

7أَرْجُلُهُمْ إِلَى الشَّرِّ تَجْرِي، وَتُسْرِعُ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ الزَّكِيِّ. أَفْكَارُهُمْ أَفْكَارُ إِثْمٍ. فِي طُرُقِهِمِ اغْتِصَابٌ وَسَحْقٌ. 8طَرِيقُ السَّلاَمِ لَمْ يَعْرِفُوهُ، وَلَيْسَ فِي مَسَالِكِهِمْ عَدْلٌ. جَعَلُوا لأَنْفُسِهِمْ سُبُلاً مُعْوَجَّةً. كُلُّ مَنْ يَسِيرُ فِيهَا لاَ يَعْرِفُ سَلاَمًا.
9مِنْ أَجْلِ ذلِكَ ابْتَعَدَ الْحَقُّ عَنَّا، وَلَمْ يُدْرِكْنَا الْعَدْلُ. نَنْتَظِرُ نُورًا فَإِذَا ظَلاَمٌ. ضِيَاءً فَنَسِيرُ فِي ظَلاَمٍ دَامِسٍ

لنرى ماذا يقول داود المرنم في مزموره 15

2اغْسِلْنِي كَثِيرًا مِنْ إِثْمِي، وَمِنْ خَطِيَّتِي طَهِّرْنِي

لنرى ماذا يقول ايوب .

أصحاح 31

33إِنْ كُنْتُ قَدْ كَتَمْتُ كَالنَّاسِ ذَنْبِي لإِخْفَاءِ إِثْمِي فِي حِضْنِي

" قلت انا بريء بلا ذنب.زكي انا ولا اثم لي."أيوب الإصحاح 33 الفَقرَة 9


إِنَّكَ قد قُلْتَ في مَسَامِعِي، وَصَوْتَ أَقْوَالِكَ سَمِعْتُ


ولكن ما كان جواب الرب له . !

12«هَا إِنَّكَ فِي هذَا لَمْ تُصِبْ


مزمور 39

«وَالآنَ، مَاذَا انْتَظَرْتُ يَا رَبُّ؟ رَجَائِي فِيكَ هُوَ. 8مِنْ كُلِّ مَعَاصِيَّ نَجِّنِي

مزمور 130

4لأَنَّ عِنْدَكَ الْمَغْفِرَةَ. لِكَيْ يُخَافَ مِنْكَ. 5انْتَظَرْتُكَ يَا رَبُّ. انْتَظَرَتْ نَفْسِي، وَبِكَلاَمِهِ رَجَوْتُ


أيوب

أصحاح 13

23كَمْ لِي مِنَ الآثَامِ وَالْخَطَايَا؟ أَعْلِمْنِي ذَنْبِي وَخَطِيَّتِي

سفر أرميا

أصحاح 29

11لأَنِّي عَرَفْتُ الأَفْكَارَ الَّتِي أَنَا مُفْتَكِرٌ بِهَا عَنْكُمْ، يَقُولُ الرَّبُّ، أَفْكَارَ سَلاَمٍ لاَ شَرّ، لأُعْطِيَكُمْ آخِرَةً وَرَجَاءً

سفرميخا

7وَلكِنَّنِي أُرَاقِبُ الرَّبَّ، أَصْبِرُ لإِلهِ خَلاَصِي. يَسْمَعُنِي إِلهِي


أنجيل يوحنا

أصحاح 8

7وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ، انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ:«مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!» 8ثُمَّ انْحَنَى أَيْضًا إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ عَلَى الأَرْضِ. 9وَأَمَّا هُمْ فَلَمَّا سَمِعُوا وَكَانَتْ ضَمَائِرُهُمْ تُبَكِّتُهُمْ، خَرَجُوا وَاحِدًا فَوَاحِدًا، مُبْتَدِئِينَ مِنَ الشُّيُوخِ إِلَى الآخِرِينَ. وَبَقِيَ يَسُوعُ وَحْدَهُ وَالْمَرْأَةُ وَاقِفَةٌ فِي الْوَسْطِ.

أنجيل يوحنا

أصحاح 10

10اَلسَّارِقُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ لِيَسْرِقَ وَيَذْبَحَ وَيُهْلِكَ، وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ





رسالة القديس بولس الى أهل أفسس أصحاح 1


3مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي بَارَكَنَا بِكُلِّ بَرَكَةٍ رُوحِيَّةٍ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ، 4كَمَا اخْتَارَنَا فِيهِ قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، لِنَكُونَ قِدِّيسِينَ وَبِلاَ لَوْمٍ قُدَّامَهُ فِي الْمَحَبَّةِ، 5إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ، 6لِمَدْحِ مَجْدِ نِعْمَتِهِ الَّتِي أَنْعَمَ بِهَا عَلَيْنَا فِي الْمَحْبُوبِ، 7الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ بِدَمِهِ، غُفْرَانُ الْخَطَايَا، حَسَبَ غِنَى نِعْمَتِهِ، 8الَّتِي أَجْزَلَهَا لَنَا بِكُلِّ حِكْمَةٍ وَفِطْنَةٍ، 9إِذْ عَرَّفَنَا بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ، حَسَبَ مَسَرَّتِهِ الَّتِي قَصَدَهَا فِي نَفْسِهِ

رسالة القديس بولس الى العبرانيين أصحاح 11


24بِالإِيمَانِ مُوسَى لَمَّا كَبِرَ أَبَى أَنْ يُدْعَى ابْنَ ابْنَةِ فِرْعَوْنَ 25مُفَضِّلاً بِالأَحْرَى أَنْ يُذَلَّ مَعَ شَعْبِ اللهِ عَلَى أَنْ يَكُونَ لَهُ تَمَتُّعٌ وَقْتِيٌّ بِالْخَطِيَّةِ



اما عن ِ قِول جِنابكُم .

هَل السَيد المَسيح تَحَدَث عَن آدَم و الخَطيئَة الأصليَة ؟

أنجيل ُ بِحسب ِ البشير يوحنا وألأصحاح ُ ال 8

23فَقَالَ لَهُمْ:«أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ، أَمَّا أَنَا فَمِنْ فَوْقُ. أَنْتُمْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ، أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. 24فَقُلْتُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ، لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».


34أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ. 35وَالْعَبْدُ لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، أَمَّا الابْنُ فَيَبْقَى إِلَى الأَبَدِ. 36فَإِنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَارًا

فأي خطيئة هي هذه التي تكلم عنها السيد المسيح . ! وجاء من أجلها ونزل . !


نهاية الجزء الثالث .

التعديل الأخير تم بواسطة حمورابي ; 19-07-2011 الساعة 08:30 PM
حمورابي غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 17-03-2010, 12:26 PM   #5
حمورابي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حمورابي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,495
ذكر
 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105
افتراضي

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


هنا أنهي هذا الحوار أو الدراسة حول مفهومّ الخطيءة . المُتوارثة . .
نهايتي للوضوع هو بعدما حول الداعية الموضوع الى منوعات . وخرج عن الموضوع ألأصلي .

بعدما جاءة مداخلتي كالتالي .

ملاحظة :

الزميل العزيز **********
َ المحترم في مداخِلتكم ُ ألأخيرة شاهد خروج عن الموضوع ألأصلي بذكر مواضيع لادخل لها في الموضوع مثل من حمل الصليب ومن جاءت الى القبر قبل من وفي أي ساعة تم الصلب وماذا قال على الصليب والصليب من ماذا يتكون واللصان فكل هذه وأمور كثيرة أدخلتم حِضرتِكم في الموضوع وانا أرى أن لادخل لها لا من قريب ً ولا من بعيدا ً في الموضوع
فأتمنى من جِنابِكُم الفاضل الدخول في الموضوع الخِطيئة َ
ولكم جزيل ِ الشُكر ِ والتِقدير ِ وألأحترام
ِ

وبعد هذه المداخلة مع كـُلْ ألأسف تم تشتيت الموضوع ألأصلي .
الذي هوالخطيءة المتوارثة . والدخول من قبل الداعية الى مواضيع أخرى أما في العهد الجديد أو القديم .
وبعد ذلك أقفل الحوار . .

أتمنى أن يكون بركة وسبب لخلاص أنفس .
حمورابي غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 20-03-2010, 03:09 PM   #6
Twin
I'm Still Alive
 
الصورة الرمزية Twin
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: هنــــــــــــــــــــــــــاك ... حيث لا يراني أحد !
المشاركات: 11,077
ذكر
مواضيع المدونة: 6
 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012 نقاط التقييم 3981012
Heartcross

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


سلام ونعمة للكل

بحث رائع أخي حمورابي
تم تنقيحه من كل المشاركات بنقلهم بسؤال جديد ليبقي البحث
وأعتقد أنه ولابد أن ينقل للمنتدي المسيحي الكتابي لنوال البركه للكل وليكون مرجع

ينقل ......

وليكون بركه

سلام ونعمة
Twin غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 20-03-2010, 07:36 PM   #7
حمورابي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حمورابي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,495
ذكر
 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105
افتراضي

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


شــُكراً للأُستاذ / Twin
أتمنى أن يكون بركة لخلاص أنــفُس كثيرة
حمورابي غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 09-04-2010, 02:30 PM   #8
+Coptic+
يسوع فداني
 
الصورة الرمزية +Coptic+
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 6,308
ذكر
 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378 نقاط التقييم 3378
Heartcross

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


موضوع رائع فعلا انا شفت العنوين بس دلوقت بس هرجع له كتير بعد كده
اجمل تقيم للموضوع وكاتب الموضوع
ربنا يعوض تعب محبتك
+Coptic+ غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 10-04-2010, 10:07 AM   #9
KOKOMAN
.
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: ALEX
المشاركات: 122,456
ذكر
مواضيع المدونة: 17
 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412 نقاط التقييم 32412
افتراضي

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


موضوع مفيد جدا
تسلم ايدك
شكرا ليك على الموضوع المميز
ربنا يعوض تعب محبتك
KOKOMAN غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 18-06-2010, 09:44 AM   #10
حمورابي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية حمورابي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,495
ذكر
 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105 نقاط التقييم 87105
افتراضي

رد: الخطيءة ألأولى وتوارثُها . والكفارة والفداء . دراسة في الموضوع


أشكر الأحبة الذين مروا في الموضوع وأتمنى ان يكون بركة وسبب خلاص نفس أو نفوس .
حمورابي غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التجسد والكفارة والخلاص allahmhba المنتدى المسيحي الكتابي العام 3 05-10-2011 11:49 AM
كشف القناع الحلقة 78 : الشفاعة والمغفرة والكفارة في الإسلام والمسيحية Molka Molkan البرامج المسيحية المرئية 0 10-08-2011 06:59 AM
سلسلة (أدخلوا من الباب الضيق) الحلقة ألأولى اني بل المنتدى المسيحي الكتابي العام 6 03-05-2010 06:11 AM
سلسلة أدخلوا من الباب الضيق (الحلقة ألأولى) rami shalabi المنتدى المسيحي الكتابي العام 0 28-07-2008 08:32 PM
اخوتى رجاء دراسة الموضوع والرد بعقلانيه وان يسود الود بيننا كما عودتمونا magdyh الاسئلة و الاجوبة المسيحية 3 22-10-2006 02:22 PM


الساعة الآن 12:17 AM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة