القديسة‏ ‏مريم‏ ‏المصرية القبطية‏ ‏التائبة السائحة

طالب الشفاعه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 يناير 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
+++القديسة‏ ‏مريم‏ ‏المصرية القبطية‏ ‏التائبة السائحة+++

--------------------------------------------------------------------------------

الراهب القس زوسيما الذى حكى للعالم جهاد القديسة مريم القبطية
يتذكر الأقباط قصة الراهب الذى كتب سيرة القديسة مريم المصرية التائبة العابدة الناسكة السائحة فى يوم 9 برمودة من كل عام ويتلى عليهم أثناء صلاة القداس الراهب هو القس زوسيما
ولد هذا القديس في أواسط الجيل الرابع للميلاد من أبوين مسيحيين قديسين من أهل فلسطين . وفي السنة الخامسة من عمره سلماه لراهب شيخ قديس . فرباه تربية مسيحية وعلمه العلوم الدينية وبعد قليل رسموه شماسا . وصار راهبا تقيا فنما في الفضيلة نموا زائدا .
هائنذا أرسلنى
وكان دائم التسبيح والقراءة فى الكتب المقدسة والكتب الروحية نهارا وليلا ، وكان يعمل أعمالاً شاقة حتى لا يعطى لجسده راحه ويتنعم , ولما أكمل خمسا وثلاثين سنة في الدير رسموه قسا فتزايد في نسكه وزهده وجهاده وبعد أن قضي كذلك ثلاث عشرة سنة كان يتقدم فى الفضائل الروحية وينموا فى النعمة .
ولكن حدث أن زرع العدو في فكره أنه قد أصبح يفوق كل أهل زمانه في التقوى والفضيلة ولكن شاءت إرادة الرب أن يردة إلى الفكر الصحيح ويرجعه عن عن هذا الظن فأرسل إليه ملاكا قائلاً له : " يا مسكين .. يازوسيما !! يقيناً أنك فعلت كل ما فى إستطاعة أى بشر .. حقاً لقد عبرت حسناً بكل ميادين الحكمة الرهبانية , ولكن منْ من بين البشر يستطيع الإدعاء بانه كامل ؟ إن الطريق الذى أكملته لن يرتقى بل أنه لا يعد شيئاً ولا يقارن بالمتبقى عليك أن تكمله , ينبغى لك أن تتعلم أن الطرق المؤدية إلى الخلاص كثيرة ومتنوعى , فأخرج من ديرك وأهجر بلاد شبابك , كإبراهيم جديد (1) إمضى إلى البقعة الجديدة التى سيدلك الرب عليها , وينبغى أن تكمل مسيرتك فإعتزل فى أحد الأديرة بشاطئ الأردن (2) " وعندما أمره بالانتقال إلى الدير القريب من الأردن فقام ومضي إليه فوجد فيه شيوخا قديسين وأستقبله مدبر الدير وقد كان للثوب البالى الذى يلبسه القس ذوسيما اثره فى قبوله فى وسط هؤلاء الرهبان وسأله قائلاً : " من أين اتيت أيها الأخ ؟ ولماذا نزلت لتسكن وسط مساكين مثلنا ؟ " فأجاب : " لا يهم من أين أتيت ؟ .. لأنى هدفى هو أمر واحد ألا وهو التقدم فى الكمال والحصول على الفضيلة , لقد سمعت كثيراً من المديح يتردد عنكم فأسرعت للمجئ إليكم حتى أكتسب الفضائل التى وصلتم إليها "
ورد رئيس الدير : " أن الرب وحده يعرف بؤسنا , سيعلمك كما يعلمنا أيها الأخ .. سيقودك فى الطريق الذى ينبغى لك ان تتبعه كيما تتحقق مشيئاته فيك , وحيث أن محبة الرب قد دفعتك للمجئ وزيارة شيوخ بسطاء مثلنا , فإمكث معنا دون إهتمام بأى شئ آخر , والراعى الصالح قادر تماماً على أن يعولنا كل يوم " .. وعلى أثر كلماته أتخذ مكانه وسط أخوة الدير القديسين يراقب فضائلهم ويتعلم النمو فى طريق سلم الفضائل الذى نهايته السماء .. وظل سنوات طويلة كانت هناك أمور عجيبة جديده تذهل عينيه وتفتح قلبه للرب يسوع وصار متواضعاً فقد رأى هؤلاء المساكين يصلون إلى درجات فضيلة لم يكن قد طرقها بعد .
وكان أسلوب حياة هؤلاء الأخوة فى هذا الدير إلا حياة مع الرب يسوع فى صلاة بالمزامير لم تنقطع , أما التهليل والتسبيح فكانت على الفواه بصورة دائمة مستمرة , وكان يعملون ويأكلون من أعمال ايديهم ولم يحدث أن تحدثوا محادثات فارغة بينهم قط , ولم يكن عندهم إهتمام بالأمور الأرضية بل كان كل واحد يسعى للموت عن جسده وإذلاله وينمى الروح كما سبق أن مات فعلاً عن العالم أما غذائهم الحقيقى فكان المحادثات الروحية .. وكان هذا هو الغذاء السائد تقريباً لإشباع نفوسهم فقد كانوا يرتوون من النبع الروحى , ولم يزيد طعام الجسد عن كسرة من الخبز وقليل من الملح والماء حتى لا يسقط أحد من الجوع , فتبع زوسيما هذه الحياة الرهبانية القاسية بسرعة تستدعى الإعجاب لنه كان يشتاق غلى حياة الملائكة
عادة رهبان الأديرة فى الأراضى المقدسة الوحدة والأنعزال فى الربعين المقدسة
وعبرت الأيام سريعاً فى عشرة الرب يسوع , وأتت ايام الأربعين المقدسة المباركه , والتى يشتاق إليها العابد ويتهياً للسير مع السيد المسيح حتى أعياد الفصح
وكان الدير قريبًا من البرية التي أمضى فيها السيد المسيح الصوم الأربعيني، وكان من عادة هؤلاء الشيوخ القديسين أنهم في أيام الصوم الكبير بعدما يصومون الأسبوع الأول منه ، يتقربون من الأسرار المقدسة أى كان الرهبان يتناولون الأسرار المقدسة بعد قداس الأحد الأول من الصوم , ثم يخرجون من الدير وهم يتلون المزمور السادس والعشرين (المزمور السابع والعشرون حسب طبعة بيروت) وعند نهايته يصلون وبعد أن يبارك عليهم الرئيس يودعون بعضهم بعضا ويتفرقون في براري الأردن يجاهد كل منهم علي حده ولا يعودون إليه إلا يوم أحد الشعانين.
فصار القديس زوسيما يخرج معهم كل عام ويجول في البرية حاملاً بعض المؤونات فى يده وتوغل فى عزلة إلى جبال مؤآب (3) فقرر أن يتغرب هناك طوال فترة الصوم المقدس , وسار مدة عشرين يوماً بلا إنقطاع هائما سائحا مسبحاً بالمزامير ورافعاً الصلوات , ولم يكن يتوقف إلا عند مسير الشمس كى يتناول وجبة واحدة من الطعام ثم يتمدد على الأرض بضع ساعات متدثراً بمعطفة .
وأوشك الصوم الكبير على الإنتهاء , فحان وقت العودة , فأمال زوسيما طريقة قليلاً إلى الشرق , وحدث أن شمس النهار فى كبد السماء ترسل أشعتها الحارقة على الرمال حتى كادت الصخور تحترق وتذوب , وحان موعد صلاة المزامير فجثا على ركبتيه وصلى رافعاً عينيه إلى السماء
أبصر شبحًا فظنه في بادئ الأمر شيطانًا جاء ليجربه ورشمه بعلامة الصليب فهذا هو سلاحه ، وأخذ يفكر بوعى أكثر فإن عينه لم تخدعاه , فقد رأى شكلاً بشرياً كان يهيم من ناحية الجنوب , وهذا الطيف المتحرك كان مجرداً من الملابس , وجلده برونزياً , كما لو كانت الشمس قد أحرقته وتحير أهو إنساناً أو مخلوقاً شبه انسان ولكنه تحقق بعد ذلك أنه إنسان. أسرع زوسيما - رغم شيخوخته - نحو هذا المخلوق لكنه كان يجري منه، فكان يصرخ إليه أن يقف ،فتوقف هذا الشبح ودخل في حفرة في الأرض، فتكلم هذا الشخص المجهول وناداه باسمه وقال له أنا امرأة ، إن أردت أن تقدم خدمة لخاطئة فاترك لها رداءك لتستتر به واعطها بركتك . تعجَّب زوسيما لأنها نادته باسمه وترك لها رداءه فوضعته على جسدها وسألته أن يباركها فقد كان كاهنًا ، وزاد عجبه حين علمت بكهنوته
ودارت أسئلة عديدة فى عقله فبعد أن طلب منها أن تباركه وتصلِّي عنه. سألها باسم المسيح أن تعرِّفه شخصيتها ولماذا أتت إلى هذا المكان وكيف استطاعت أن تبقى في هذه البرية الموحشة المخيفة، وكم لها من السنين وكيف تعيش؟ القديسة تروي قصتها بدأت تعترف بخطاياها، وقالت له لا تفزع من خطاياي البشعة بل فيما أنت تسمعني لا تتوقف عن الصلاة لأجلي
القديسة مريم المصرية القبطية تروى قصتها مع الرب يسوع
وبدأت تروي قصتها. قالت أنها مصرية من الإسكندرية، وقد ولدت بمدينة الإسكندرية نحو سنة 61 ش (345م ) من أبوين مسيحيين . ولما بلغت اثنتي عشرة سنة خدعها عدو البشر . ومنذ سن الثانية عشر بدأ ذهنها يتلوث بالخطية من تأثير الشر الذي كان سائدًا، وما كان يمنعها من ارتكاب الخطية الفعلية إلا الخوف المقترن بالاحترام لوالدها ، لكن ما لبثت أن فقدت أباها ثم أمها فخلا لها الجو وانحدرت إلى مهاوي الخطية الجسدية الدنسة. أسلمت نفسها للملذات مدة سبع عشرة سنة، ولم يكن ذلك عن احتياج سوى إشباع شهواتها.
وفي أحد الأيام وقت الصيف رأت جمعًا من المصريين والليبيين في الميناء متجهين إلى أورشليم لحضور عيد الصليب المقدس، ولم تكن تملك قيمة السفر في إحدى السفن الذاهبة إلى أورشليم، لكنها وجدتها فرصة لإشباع لذاتها مع المسافر وجعلها الشيطان له فخا وشركا فاصطاد بها نفوسا كثيرة لا تحصي ومكثت علي هذه الحال الآثمة سبعة عشر عاما حتى أدركتها محبة الله فرأت قوما ذاهبين إلى بيت المقدس فسافرت معهم وإذ لم يكن معها أجرة سفرها ، أسلمت ذاتها لأصحاب السفينة حتى وصلت إلى بيت المقدس. ونظرت إلى الأب زوسيما بخجلٍ وقالت له: "أنظر يا أبي قساوتي. أنظر عاري. فقد كان الغرض من سفري هو إهلاك النفوس".سافرت مع زمرة من الشبان وحدث ما حدث في الطريق.
وأخيرًا وصل الركب إلى أورشليم وارتكبت شرورًا كثيرة في المدينة المقدسة. أخيرًا حلَّ يوم عيد الصليب واتجهت الجموع إلى كنيسة القيامة وكان الزحام شديدًا، ولما جاء دورها لدخول الكنيسة، وعند عتبتها وجدت رِجلَها وكأنها مُسَمَّرة لا تستطيع أن تحركها وتدخل، وكانت هناك قوة خفية تمنعها من الدخول، وكررت المحاولة أكثر من مرة دون جدوى. أحسَّت أنها الوحيدة المطرودة من الكنيسة فالكل يدخلون بلا عائق أو مانع. عندئذ اعتزلت في مكان هادئ بجوار بوابة الكنيسة وانتهت في فكرها إلى أن منعها من الدخول يرجع إلى عدم استحقاقها بسبب فسادها. انفجرت في البكاء وتطلعت فأبصرت صورة العذراء فوق رأسها، فصرخت في خزي: "يا عذراء إني أدرك مدى قذارتي وعدم استحقاقي لأن أدخل كنيسة الله، بل إن نفسي الدنسة لا تستطيع أن تثبت أمام صورتك الطاهرة. فيا لخجلي وصغر نفسي أمامِك". طلبت شفاعة العذراء من كل قلبها ووعدت بعدم الرجوع لحياتها الماضية، وطلبت إليها أن تسمح لها بالدخول لتكرم الصليب المقدس، وبعدها سوف تودِّع العالم وكل ملذاته نهائيًا وطلبت إرشادها. أحسَّت أن طلبتها استجيبت وأخذت مكانها بين الجموع، وعندما توسلت إليها بحرارة أن ترشدها إلى حيث خلاص نفسها . فأتاها صوت من ناحية الأيقونة يقول : إذا عبرت الأردن تجدين راحة وطمأنينة " فنهضت مسرعة وخرجت من ساحة القيامة
وفي هذه المرة دخلت كما دخل الباقون بلا مانع ولكنها كانت مرتعدة. سجدت إلى الأرض وسكبت دموعًا غزيرة على خشبة الصليب المقدسة وقبَّلتها، وأخذت تصلي - دون أن تحس بالوقت - حتى منتصف النهار. طلبت في أعماقها معونة الله بشفاعة العذراء أن تعرف ماذا تفعل، فسمعت صوتًا يقول لها: "اعبري الأردن فهناك تجدين مكانًا لخلاصِك".
أمضت تلك الليلة قرب الكنيسة وفي الصباح سارت في طريقها، فقابلها رجل أعطاها ثلاث قطع من الفضة وقال لها: "خذي ما أعطاكِ الله". توقفت عند خباز واشترت ثلاث خبزات وطلبت إليه أن يرشدها إلى الطريق المؤدي للأردن. عبرت باب المدينة وأحسَّت أنها تغيرت، ووصلت إلى كنيسة على اسم يوحنا المعمدان قرب النهر، وهناك أخذت تبكي وغسلت وجهها بماء النهر المقدس ودخلت الكنيسة واعترفت بخطاياها وتناولت من الأسرار المقدسة. عبرت الأردن وطلبت شفاعة العذراء وأخذت تسير في الصحراء القاحلة حتى وصلت إلى المكان الذي تقابلت فيه مع القديس زوسيما، وكانت قد أمضت به 45 سنة وكان الله يعولها. محاربتها بناء عن سؤال القس زوسيما أخذت تروي أخبار محاربتها. فقالت أنها أمضت سبعة عشر عامًا في حروب عنيفة مع الشهوات الجسدية كما لو كانت تحارب وحوشًا حقيقية، وكانت تمر بذاكرتها كل الخطايا والقبائح التي فعلتها، وعانت من الجوع والعطش الشديدين. ومما قالته: "مرات كثيرة أخرى كانت تهاجمني آلاف الذكريات الحسية والأفكار الدنسة، وكانت تجعل في قلبي آلامًا شديدة بل كانت تجري في عروقي مثل جمر مشتعل، حينئذ كنت أخُّر على الأرض متضرعة من كل قلبي. بل كنت أحيانًا كثيرة أبقى على هذا الوضع أيامًا وليالٍ، إلى أن يحوطني النور الإلهي مثل دائرة من نار لا يستطيع المجرب أن يتعداها. وكانت العذراء معينة لي بالحقيقة في حياة التوبة، فكانت طوال هذه المدة تقودني بيدها وتصلي من أجلي. ولما فرغت الخبزات كنت آكل الحشائش والجذور التي كنت أجدها في الأرض".
أما عن ملابسها فقد تهرَّأت من الاستعمال، وكانت حرارة الشمس تحرق جسدها بينما برودة الصحراء تجعلها ترتعد لدرجة أنها كان يُغمى عليها. وقالت له أنها منذ عبرت الأردن لم ترَ وجه إنسان سواه، وقالت أن الله لقَّنها معرفة الكتب المقدسة والمزامير. القس زوسيما يباركها ولما انتهت من كلامها انحنت أمام القس زوسيما ليباركها، وأوصته ألا يخبر أحدًا عنها وطلبت إليه أن يعود إليها في يوم خميس العهد من العام التالي ومعه التناول المقدس، وقالت أنها ستنتظره عند شاطئ الأردن. تناولها وفي الصوم الأربعيني المقدس في العام التالي خرج الرهبان كعادتهم، أما زوسيما فكان مريضًا بالحمَّى على نحو ما أخبرته مريم في لقائها معه.
وبعد قداس خميس العهد حمل القس زوسيما جسد المسيح ودمه الكريمين، كما أخذ معه بعض البقول والبلح وذهب لينتظر مجيء القديسة عند شاطئ النهر. انتظرها طويلاً وكان يشخص نحو الصحراء، وأخيرًا رآها على الضفة المقابلة ورشمت بعلامة الصليب على مياه النهر وعبرت ماشية على الماء. وإزاء هذه الأعجوبة حاول القديس زوسيما أن ينحني أمامها لكنها صاحت: "أيها الأب أيها الكاهن ماذا أنت فاعل؟ هل نسيت أنك تحمل الأسرار المقدسة؟"
حينئذ تقدمت وسجدت بخشوع أمام السرّ المقدس وتناولت من الأسرار المقدسة. وبعد قليل رفعت يديها نحو السماء صارخة: "الآن يا سيد تطلق عبدتك بسلام لأن عيني قد أبصرتا خلاصك". طلبت إليه أن يحضر إليها في العام القادم ويتقابل معها في المكان الذي تقابلا فيه أولاً، وطلبت إليه أن يصلي عنها، ورشمت على النهر بعلامة الصليب وعبرته راجعة واختفت من أمامه. نياحتها في العام التالي وفي الموعد المحدد توجه إلى المكان الذي التقيا فيه أولاً، ووجدها ساجدة ووجهها متجهًا للشرق ويداها بلا حركة ومنضمتان في جمود الموت، فركع إلى جوارها وبكى كثيرًا وصلى عليها صلوات التجنيز.
وحتى هذه اللحظة كان لا يعرف اسمها، ولكن عندما اقترب منها ليفحص عن قرب وجهها وجد مكتوبًا: "يا أب زوسيما ادفن هنا جسد مريم البائسة واترك للتراب جسد الخطية هذا، صلّي من أجلي". اكتشف أنها تنيحت بالليل بعد تناولها من الأسرار المقدسة، ويقال أن ذلك كان سنة 421م. عاد زوسيما إلى ديره وهو يقول: "حقًا إن العشارين والخطاة والزناة سيسبقوننا إلى الملكوت السماوي". وكانت سيرتها مشجعًا أكثر على الجهاد. وتعيِّد لها الكنيسة القبطية في يوم 6 برمودة من كل عام
نياحة مريم المصرية السائحة ( 6 برمودة)
في مثل هذا اليوم من سنة 137 ش (421م ) تنيحت القديسة السائحة مريم القبطية .
نياحة زوسيما القس
وتنيح القس الراهب سوزيما فى منتصف الجيل الخامس للميلاد وكان عابداً تقياً وراهبا مجاهد
منقول لنوال البركه
بركاتها تكون مع جميعنا امين​
 

monlove

شاعر موهوب
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2007
المشاركات
1,423
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
فعلا قصة جميلة
 

merola

عايزاك تتوبـنـى
عضو مبارك
إنضم
16 يناير 2007
المشاركات
1,792
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
مشكور على القصة الجميلة دية
مشكورمشكور نرجو المزيد
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
تسلم الايادى
يعطيك الف عافية
وتقبل فائق احـترامى وتقديـرى
 

القبطى

New member
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
القديسة مريم السائحة

كانت القديسة مريم احدى بنات الاسكندرية وكانت مسيحية وغنية ولما مات ابوها وامها نجح الشيطان فى اسقطها فى خطية الزنا ثم فيما بعد فتحت بيتها الى وكر للخطية.
وفى احدى المرات رآ ت سفينة وبها شباب فقالت فى نفسها اركب واجلس معهم بغرض طلب المال فركبت وسآلت الركاب الى اين ذاهبين قالوا لها الى القدس لزيارة الاماكن المقدسة وذهبت معهم.
وعندما وصلت القديسة الى القدس وارادة الدخول الى الكنيسة وكأن يد تمنعها وتزيح فيها ولما كررت ذلك اكثر من مرة ولما تنجح فى الدخول ثم بكت ونذرت انها اذا دخلت لم تعود الى العالم مرة اخرى ولا الى الخطية عنذاك دخلت الكنيسة وهى خارجه اعطها رجل مال كصدقة فآخت المال واشترت الخبز ودخلت الى صحراء عبر الاردن.
وكانت من عادة الرهبان فى صوم الاربعينى المقدس يخرجون الى الصحراء للتوحد ثم العودة فى ليلة سبت العازر فخرج أحد الاباء وتوجه الى الصحراء ففجاءة رآة القديسة فخاف على اساس انها شبح فنادته القديسة فأطمئان قلبه فقالت له اعطنى رداءك لانى عريانه فاعطاها عباءته وجلس يسالها عن ماهى وكيف جاءت الى هنا فحكت له القديسة وطلبت منه ان ياتى السنة القادمة ليلة خميس العهد وقالت له انه سوف يمرض ولا يستطيع الخروج الا فى هذا اليوم واحضر معك جسد الرب ودمه لاتناول منه.
وتمر الايام تم قول القديسة ومرض الاب القديس وخرج الى مكان المقابلة وهو نهر الاردن وكانت القديسة فى الجهة المقابلة وعبرت مشى على الماء فهم القديس ليسجد لها فمنعته وقالت له انت كاهن تحمل جسد ودم الرب لاتسجد لى فناولها وصلى مع بعضهم وقالت له السنة القادمة تحضر الى بالكفن لانى سوف ارقد فى الرب.
وفى السنة التالية ذهب القديس رآه القديسة فى وضع الصلاة ولكنها قت تنيحت فى الرب فتعجب القديس لانى لم يقترب لها الوحوش فمجد الله وكفنها واجراء الطقوس ومضى يحكى قصتها فى الدير لزملاءه من الرهبان لانه طلبت منه عدم معرفة قصتها لاى احد غير عندما ترقد بركتها تكون معانا امين.
 

فيفيان فايز

New member
عضو
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: القديسة مريم السائحة

قصة القديسة مريم السائحه من سير القديسين التى تعطى رجاء للانسان وتشجعه على التوبه وتبين له مدى اشتياق ربنا لتوبتنا
بركة هذه القديسه تكون معانا
ربنا يبارك حياتك
 

johh

New member
إنضم
17 مارس 2008
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: القديسة‏ ‏مريم‏ ‏المصرية القبطية‏ ‏التائبة السائحة

الف شكر
 
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا حبيبتي وشفيعتي الجميلة
أينما اذهب اجدك هناك انتي
رائعة في توبتك رائعة في احتمالك
رائعة في صبرك رائعة اكثر في قوة ايمانك
بخالقك وبأنه سيتكفل بكل حياتك
احبك .. و أحب جهادك
نشكر محبة من كتب ونشر وعلق على هذه السيرة العطرة
للقديسة العظيمة مريم المصرية
اشفعي فينا و اذكرينا يا امي أمام عرش إلهنا وملكنا المسيح
 

sunny man

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
8 يونيو 2007
المشاركات
4,039
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
الإقامة
قلب يسوع
رد على: القديسة‏ ‏مريم‏ ‏المصرية القبطية‏ ‏التائبة السائحة

شكرا على هذه السيرة العطرة

ربنا يبارك حياتك
 
أعلى