منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات المسيحية الرد على الشبهات حول المسيحية

الملاحظات

إضافة رد

الموضوع: وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ الآبُ

أدوات الموضوع
قديم 12-07-2010, 05:20 PM   #1
اغريغوريوس
محاور
 
الصورة الرمزية اغريغوريوس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: في اورشاليم السماوية
المشاركات: 3,304
ذكر
مواضيع المدونة: 8
 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426
Cross02

وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ الآبُ


معرفة الساعه إنجيل مرقس 13: 32


وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ الآبُ.



Holy_bible_1
الشبهة



هي شبهة معروفه وملخصها ان المسيح يجهل الساعه وهذا انكار للاهوته



الرد



لن اقدم شئ جديد في هذا المقال فقد تم الرد علي هذه الشبهه من القرون الاولي رد تفصيلي وحتي الان المدافعون والمتخصصين قدموا ردود رائعه وانا اصغر تلميذ للكل . واي رد من ردود الاباء كافي للشرح الا لمن يصر ان يعاند فقط .
ولكن لان الشبهه بدات تتكرر مره اخري هذه الايام فاقدم ملخص لبعض الافكار لعل البعض من المشككين يعرف ان تشكيكه مجهود ضائع .



وساقسم الرد في عدم محاور
اولا المعني اللفظي لبعض الكلمات في العدد يوناني
ثانيا ماذا يتكلم عنه رب المجد في هذا الاصحاح ( ملخص )
ثالثا هل المسيح يجهل الساعه وهل هذا انكار للاهوته ؟
رابعا ملخص لاقوال الاباء في هذا الامر



وقبل ان ابدا اريد ان انبه ان الشبه النقديه بخصوص انجيل متي 24: 36 ردها التفصيلي من المخطوطات في ملف مستقل علي الموقع تحت عنوان : اما ذلك اليوم وتلك الساعه فلا يعلم بهما احد ولا ملائكة السموات الا ابي وحده متي 24: 36 .



اولا المعني اللفظي للعدد من اللغه اليونانيه
العدد يوناني
(GNT-TR)περι δε της ημερας εκεινης και της ωρας ουδεις οιδεν ουδε οι αγγελοι οι εν ουρανω ουδε ο υιος ει μη ο πατηρ
اولا معني كلمة اليوم
G2250
ἡμέρα
hēmera
Thayer Definition:
1) the day, used of the natural day, or the interval between sunrise and sunset, as distinguished from and contrasted with the night
1a) in the daytime
1b) phorically, “the day” is regarded as the time for abstaining from indulgence, vice, crime, because acts of the sort are perpetrated at night and in darkness
2) of the civil day, or the space of twenty four hours (thus including the night)
2a) Eastern usage of this term differs from our western usage. Any part of a day is counted as a whole day, hence the expression “three days and three nights” does not mean literally three whole days, but at least one whole day plus part of two other days.
3) of the last day of this present age, the day Christ will return from heaven, raise the dead, hold the final judgment, and perfect his kingdom
4) used of time in general, i.e. the days of his life.
فهو يعبر عن يوم الطبيعي الذي نعرفه وايضا بمعني من الشروق الي الغروب
وايضا بمعني 24 ساعه او جزء من اليوم ايضا يعبر عنه بيوم
له معني هو ما بعد الحياه وقيامة الاموات والدينونه الاخيره وملكوت السموات
يوم من الحياه
فمثلا جاء هذا التعبير عن سنين طويله غير محدده
إنجيل لوقا 1: 7


وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا وَلَدٌ، إِذْ كَانَتْ أَلِيصَابَاتُ عَاقِرًا. وَكَانَا كِلاَهُمَا مُتَقَدِّمَيْنِ فِي أَيَّامِهِمَا.
(GNT-TR)και ουκ ην αυτοις τεκνον καθοτι η ελισαβετ ην στειρα και αμφοτεροι προβεβηκοτες εν ταις ημεραις αυτων ησαν

إنجيل لوقا 1: 18



فَقَالَ زَكَرِيَّا لِلْمَلاَكِ: «كَيْفَ أَعْلَمُ هذَا، لأَنِّي أَنَا شَيْخٌ وَامْرَأَتِي مُتَقَدِّمَةٌ فِي أَيَّامِهَا؟»
(GNT-TR)και ειπεν ζαχαριας προς τον αγγελον κατα τι γνωσομαι τουτο εγω γαρ ειμι πρεσβυτης και η γυνη μου προβεβηκυια εν ταις ημεραις αυτης
فهل يستطيع احد ان يجاوبني بمقياس بشري كتاريخ ؟
وتستخدم نفس الكلمه بمعني ابديه والدليل
إنجيل متى 28: 20


وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ ( وفي اليوناني تعني استمراريه وترجمة للانجليزي باستمرار ) إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ.
(GNT-TR)διδασκοντες αυτους τηρειν παντα οσα ενετειλαμην υμιν και ιδου εγω μεθ υμων ειμι πασας τας ημερας εως της συντελειας του αιωνος αμην
رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 18


وَلكِنِ انْمُوا فِي النِّعْمَةِ وَفِي مَعْرِفَةِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. لَهُ الْمَجْدُ الآنَ وَإِلَى يَوْمِ الدَّهْرِ.آمِينَ.
(GNT-TR)αυξανετε δε εν χαριτι και γνωσει του κυριου ημων και σωτηρος ιησου χριστου αυτω η δοξα και νυν και εις ημεραν αιωνος αμην
فهل يستطيع احد ان يجاوبني هل يوم الدهر 24 ساعه او له تاريخ محدد يذكر بمقايسنا او بمفهومنا ؟
واتت ايضا لتعبر عن الدينونه
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 4: 3


وَأَمَّا أَنَا فَأَقَلُّ شَيْءٍ عِنْدِي أَنْ يُحْكَمَ فِيَّ مِنْكُمْ، أَوْ مِنْ يَوْمِ بَشَرٍ( ويعني يوم الدينونه وترجم انجليزي الدينونه الابديه ) . بَلْ لَسْتُ أَحْكُمُ فِي نَفْسِي أَيْضًا
(GNT-TR)εμοι δε εις ελαχιστον εστιν ινα υφ υμων ανακριθω η υπο ανθρωπινης ημερας αλλ ουδε εμαυτον ανακρινω



شئ اخر مهم قبل ان اترك معني كلمة يوم
اتت كلمه اخري في اليوناني مضافه الي كلمة يوم وهي
G1565
ἐκεῖνος
ekeinos
ek-i'-nos
From G1563; that one (or [neuter] thing); often intensified by the article prefixed: - he, it, the other (same), selfsame, that (same, very), X their, X them, they, this, those. See also G3778.
وهي كلمه تشير الي شئ بعيد محدد او غير محدد
اذا من يصر علي ان يدعي ان المسيح يتكلم عن يوم محدد مثلا 12 يناير 2020 مثلا فهو اخطأ الفهم ( وهذه نقطه اولي مهمة )



معني كلمة ساعه
G5610
ὥρα
hōra
ho'-rah
Apparently a primary word; an “hour” (literally or figuratively): - day, hour, instant, season, X short, [even-] tide, (high) time.
وهو ساعه ( اي 60 دقيقه ) وايضا تعني يوم وموسم وزمن قد يكون غير محدد
فاسئل سؤال هنا هل احد يستطيع ان يجيبني ويقول لي ساعة الابديه كم دقيقه ؟؟؟؟؟؟؟
وهذه نقطه ثانيه



معني كلمة معرفه
G1492
εἴδω
eidō
i'-do
A primary verb; used only in certain past tenses, the others being borrowed from the alent, G3700 and G3708; properly to see (literally or figuratively); by implication (in the perfect only) to know: - be aware, behold, X can (+ not tell), consider, (have) known (-ledge), look (on), perceive, see, be sure, tell, understand, wist, wot. Compare G3700.
هي اتت من رؤية العين اي شئ يري بالعيان ومن وضوح اي شئ مرئي . وهي تعني
يري ( بالعين ) يعرف , يضع في الحسبان , ينظر ( بالعين ) يخبر يفهم يقارن


G1492
εἴδω
eidō
Thayer Definition:
1) to see
1a) to perceive with the eyes
1b) to perceive by any of the senses
1c) to perceive, notice, discern, discover
1d) to see
1d1) i.e. to turn the eyes, the mind, the attention to anything
1d2) to pay attention, observe
1d3) to see about something
1d3a) i.e. to ascertain what must be done about it
1d4) to inspect, examine
1d5) to look at, behold
1e) to experience any state or condition
1f) to see, i.e. have an interview with, to visit
2) to know
2a) to know of anything
2b) to know, i.e. get knowledge of, understand, perceive
2b1) of any fact
2b2) the force and meaning of something which has definite meaning
2b3) to know how, to be skilled in
2c) to have regard for one, cherish, pay attention to (1Th_5:12)
يري ( وهذا معناها الاساسي )اي يري بالعين او باي حاسه من الحواس الخمس يكتشف بالنظر يحرك العين ويري ينتبه للرؤيه والملاحظه يري شئ مادي يختبر بالعين يري بالنظر يختبر الحاله يزور
يعرف معرفه تفهم حقيقه يشرح معني يكتسب مهاره ينتبه
فمعني ( لا يعلم ) ليست جهل ولكن عدم الاخبار وعدم القدره علي شرح شئ لادراكه بالحواس الخمسه واختباره بطريقه ملموسه او شرح لمعرفه حقيقيه
وهي اتت 669 مره في العهد الجديد
188 بمعني رائ بالعين ( بالماضي ) و 78 مره يري بالعين ( الحاضر ) 34 يري باستمرار 15 رائ وانتبه 5 ينتبه
178 بمعني يعرف كل المعرفه بطريقه شرحية ملموسه 38 + 22 يعلم باستمرار 27+15 علم في الماضي
9 أخبر وقال 7 يقول
3 يبصر 3 مبصر
وبعض المعاني الاخري
فهل يستطيع احد ان يجاوبني ويقول لي كيف اري يوم الدينونه بعيني البشريه وكيف اشرح معناه واخبر بتفاصيله بطريقه ملموسه او يقارنها بشئ اخر ؟ هل يستطيع انسان ان يستوعب شئ غير محدود ؟ فهل يستطيع التلاميذ ان يفهموا الاشياء الغير محدوده لو شرحها لهم المسيح ؟ اعتقد استطيع ان اقول لا
وهذه نقطه ثالثه لغويه مهمة



اما كلمة معرفه التي تعني معرفه فقط و التي لا تعني وصف شئ حسي يري بالعين فهي كلمه مختلفه تماما
G1108
γνῶσις
gnōsis
gno'-sis
From G1097; knowing (the act), that is, (by implication) knowledge: - knowledge, science.
يعرف معرفه علم ( واتت 29 مره )
والكلمه لها مشتقات مثل
G1110
γνωστός
gnōstos
gnoce-tos'
From G1097; well known: - acquaintance, (which may be) known, notable.
بمعني معرفة عامة ( واتت 15 مره في العهد الجديد )
فالمسيح قال لايعلم ( ايدو ) بمعني لا يقدر ان يصف بشئ حسي يري بالعين ولكنه لم يقل انه لا يعلم ( جنوسيس او جنوستوس ) اي يجهل لانه بالطبع لا يجهل
لذلك المسيح اعلن انه يعلم المعرفه الحقيقيه



نقطه رابعه لغويه وهي معني لقب الابن الذي استخدمه المسيح للتعبير عن بشريته ( وارجوا الرجوع لملف لقب الابن المعبر عن طبيعته البشريه فقط )
وهو يختلف عن لقب ابن الانسان الذي يعبر عن لاهوته ( وارجوا الرجوع لملف ابن الانسان يعبر عن لاهوته )



رغم اني متاكد ان الجزء اللفظي يكفي للتعبير وبخاصه بعد ان وضحت لا يعلم بالمعني اليوناني التي تعني اخبار بطريقه مرئيه ولكن المسيح يعلم بمعني المعرفه الحقيقيه الغير اخبارية.



ثانيا عن ماذا يتكلم هذا الاصحح
هنا السيد المسيح يجاوب علي سؤال للتلاميذ هم صاغوه بطريقه خطأ لجهلهم بالمستقبل
وساشرحه من انجيل متي 24 ومرقس 13 لكي لا يعود احد ويتحجج بشئ من عدد 1 الي 31 لنفهم معا



24: 1 ثم خرج يسوع و مضى من الهيكل فتقدم تلاميذه لكي يروه ابنية الهيكل
13: 1 و فيما هو خارج من الهيكل قال له واحد من تلاميذه يا معلم انظر ما هذه الحجارة و هذه الابنية
وهنا بداية الموقف هو الابنيه ومنظرها وافتخار بالابنيه والهيكل الحجري رغم ان ما هو اهم من الهيكل الحجري وهو الهيكل اللحمي واقف معهم



24: 2 فقال لهم يسوع اما تنظرون جميع هذه الحق اقول لكم انه لا يترك ههنا حجر على حجر لا ينقض
13: 2 فاجاب يسوع و قال له اتنظر هذه الابنية العظيمة لا يترك حجر على حجر لا ينقض
فاستغل السيد المسيح هذا الموقف ليعلم تلاميذه بعض الاشياء الهامة جدا لكي يسلموها لكنيسته وهي
1 ان ابناؤه لا يجب ان يفتخروا بشئ لا بمباني ولا بهياكل ولكن الافتخار هو فقط برب المجد
2 ان يبدا يتكلم عن النبوات المهمة ان يعرفها جيل تلاميذه ومن هم بعدهم



24: 3 و فيما هو جالس على جبل الزيتون تقدم اليه التلاميذ على انفراد قائلين قل لنا متى يكون هذا و ما هي علامة مجيئك و انقضاء الدهر
13: 3 و فيما هو جالس على جبل الزيتون تجاه الهيكل ساله بطرس و يعقوب و يوحنا و اندراوس على انفراد
13: 4 قل لنا متى يكون هذا و ما هي العلامة عندما يتم جميع هذا
وبالطبع بعد ان لفت نظر تلاميذه تقدموا ليسالوه عن مقصده لانه قال لهم بكل وضوح ان كل احجار الهيكل الذي هو من اغلي الرموز عند كل يهودي
ولكن نلاحظ شئ هام جدا في سؤال التلاميذ هو انهم سالوه بدون قصد سؤال مركب من ثلاث اجزاء ولو نظرنا اليهم هم مختلفين عن بعض فهو تكلم فقط عن هدم الاحجار لكنهم سالوه عن
1 متي يكون هذا ( اي هدم احجار الهيكل )
2 ما هي علامات مجيئك
3 انقضاء الدهر الذي سيكون بعد مجيئ المسيح الثاني وهو لا زماني اي فوق الزمان او الادراك المحسوس
ولان مجئ المسيح الثاني بعده مباشره انقضاء الدهر فهنا المسيح عن دون قصد سئلوه عن زمانين لاعلاقه بينهما وامر اخر هو مابعد الزمان وهذا ما وضحه ايضا مرقس البشير انهم زمنين متي يكون هذا عن الهيكل وما هي العلامه عندما يتم الجميع هو الزمن الثاني ثم انقضاء الدهر وهذا لا زمني
فمن يفهم جيدا سؤال التلاميذ الذي سالوه بطريقه بديهية مركبه سيدرك معني اجابة رب المجد الرائعه المركبه ايضا



24: 4 فاجاب يسوع و قال لهم انظروا لا يضلكم احد
13: 5 فاجابهم يسوع و ابتدا يقول انظروا لا يضلكم احد
ويبدا اولا علي الاجابه
بتحزيرهم لان هذا الموضوع استغله كثيرين من المضلين وهو نهاية العالم وغيرها من الافكار الشريره



24: 5 فان كثيرين سياتون باسمي قائلين انا هو المسيح و يضلون كثيرين
13: 6 فان كثيرين سياتون باسمي قائلين اني انا هو و يضلون كثيرين
وبدا اولا بالاجابه علي الاشياء المشتركه التي ستحدث قبل وبعد انهدام الهيكل وهو ظهور المسحاء الكذبه والانبياء الكذبه وهذا حدث بالفعل بعد قيامة رب المجد وايضا لازال يحدث حتي الان وحتي استعلان ابن الهلاك



24: 6 و سوف تسمعون بحروب و اخبار حروب انظروا لا ترتاعوا لانه لا بد ان تكون هذه كلها و لكن ليس المنتهى بعد
13: 7 فاذا سمعتم بحروب و باخبار حروب فلا ترتاعوا لانها لا بد ان تكون و لكن ليس المنتهى بعد
ويبدا بالتركيز علي الجزء الثاني وهو العلامات التي تحدث قبل انقضاء الدهر تدريجيا
فبدا اولا بالحروب الكثيره التي ستذداد صعوبه وسياتي درجه من الصعوبه تجعل الجميع يرتاعوا وتطن اذاناهم مثل الاباده الجماعية والحروب النووية ولكن يوضح الرب ان المنتهي ليس بعد الحروب العالميه مباشره وهذا حدث بالفعل اعتقد الكثير بان هذه هي النهايه وهذا ماورد عليه المسيح من البدايه بانه غير حقيقي



24: 7 لانه تقوم امة على امة و مملكة على مملكة و تكون مجاعات و اوبئة و زلازل في اماكن
13: 8 لانه تقوم امة على امة و مملكة على مملكة و تكون زلازل في اماكن و تكون مجاعات و اضطرابات
ويشرح مرحله اخري وهي غير فقط الحروب ولكن ابادات جماعية وانتشار المجاعات والاوبئه الغريبه والزلازل وهذا بدا الحدوث ولكن هذا ليس النهاية ولكن البداية للاوجاع
ولو نلاحظ ان هذه الكلام لا ينطبق علي اورشليم فقط لان اورشليم امه واحده ولكنه يتكلم علي امم كثيره وممالك كثيره وبالطبع كل هذه والاوبئه والمجاعات والزلازل لن تحدث في زمن جيل واحد بالطبع وهذا يؤكد انه يتكلم علي اجيال كثيره جدا ليحدث فيها كل ذلك



24: 8 و لكن هذه كلها مبتدا الاوجاع
هذه مبتدا الاوجاع
وهذا تاكيد انه زمان طويل جدا وليس بضعة سنين لجيل واحد



24: 9 حينئذ يسلمونكم الى ضيق و يقتلونكم و تكونون مبغضين من جميع الامم لاجل اسمي
13: 9 فانظروا الى نفوسكم لانهم سيسلمونكم الى مجالس و تجلدون في مجامع و توقفون امام ولاة و ملوك من اجلي شهادة لهم
ويبدا قبل التكلم عن الاوجاع الاخيره يتكلم عن تلاميذه لذلك يكلمهم بصيغة المخاطب انهم بينهم محبه ولكن العالم يبغضهم ويشرح لهم انه سيسلمون الي مجالس ويجلدون ويشهدون امام ملوك بقوة وقد تقودهم هذه الشهاده الي قتلهم



13: 10 و ينبغي ان يكرز اولا بالانجيل في جميع الامم
وبعد ذلك يشرح ان سيكون في نهاية الايام ضيق اكثر من عصر الاضطهاد وبغضه لاسم المسيح صعبه وهذا حدث بالطبع في عصر الاضطهاد وايضا سيحدث في الايام الاخيره بصوره اصعب



13: 11 فمتى ساقوكم ليسلموكم فلا تعتنوا من قبل بما تتكلمون و لا تهتموا بل مهما اعطيتم في تلك الساعة فبذلك تكلموا لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس
وهذه كلمات هامه عن عمل الروح القدس الذي سيبدا مع التلاميذ وسيستمر مع ابناؤه



24: 10 و حينئذ يعثر كثيرون و يسلمون بعضهم بعضا و يبغضون بعضهم بعضا
13: 12 و سيسلم الاخ اخاه الى الموت و الاب ولده و يقوم الاولاد على والديهم و يقتلونهم
وهذا من الامور الصعبه لان الاضطهاد الاول كان من اعداء المسيحيه وكانت المحبه قويه جدا وكان المسيحين يبذلون انفسهم لخدمة اخوتهم المسيحيين وايضا اسم المسيح ويقبلون الاستشهاد بفرحه
اما في هذا الزمان المسيحيين سيسلمون بعضهم بعضا ويبغضون بعضهم بعضا وهذا امر محزن جدا وهذا حدث ايضا وسيزداد



24: 11 و يقوم انبياء كذبة كثيرون و يضلون كثيرين
وايضا حدث في فتره الهرطقات وايضا في الاخير واستعلان ابن الهلاك



24: 12 و لكثرة الاثم تبرد محبة الكثيرين
لكن الفرق بين الزمان الاول وقبل الاخير هو المحبه فالمحبه قويه في الاول ولكنها تبرد في النهاية



24: 13 و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص
13: 13 و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص
وهي رساله تعزيه ولكن الصبر والعمل والجهاد بالصلاه والتمسك بالمحبه فهذا يكون محفوظ في يد الرب



24: 14 و يكرز ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة شهادة لجميع الامم ثم ياتي المنتهى
وهذا ما سيحدث في عصر انتشار البشاره في العالم كله
ونلاحظ انه اكد ان البشاره للعالم كله وهذا بالطبع يستغرق اجيال كثيره وليس جيل واحد
ولذلك كل الاعداد الماضيه من العدد العاشر يتكلم بصيغة الغائب ( يعثر ويقوم وتبرد ويكرز ) فبعدما تكلم عن جيل تلاميذه يتكلم عن الاجيال الغائبه لانها في المستقبل وهذا دليل واضح جدا علي تسلسل كلامه
فبعد المسيح والمحبه القويه يرتب فيقول
اولا اضطهاد تلاميذه من العالم (ولذلك كلمهم بصيغة المخاطب)
ثم خلافات كنسيه وتسليم بعضهم بعضا( بصيغة الغائب )
ثم عصر الهرطقات و الانبياء الكذبه
ثم عصر الظلمه والضعف والاحتياج للصبر والاحتمال
ثم عصر البشاره القويه والنهضة
ثم بداية النهاية
وبعدما انهي المسيح شرح تفصيلي مبسط عن التسلسل الزمني للاجيال قال



24: 15 فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة في المكان المقدس ليفهم القارئ
13: 14 فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة حيث لا ينبغي ليفهم القارئ
ويعود مره اخري الي اول جيل وهو جيل تلاميذه
ويبدا في الاجابه علي الجزء الاول من السؤال وهو متي يكون خراب اورشليم ولا يترك حجر علي حجر الا وينقض بعد ان شرح ووضح الجزء الثاني وهو علامات الانقضاء
ويبدا في الرساله المهمه التي انقذت كنيسته لما حفظوها وتذكروها حينما حدثت سنة 70 ميلاديه
في حصار تيطس لاورشليم الذي استمر فتره وفشل فيها وكاد ان يياس في محاوله اخير ارسل بعض جنوده فتسلقوا الحائط المجاور للهيكل ودخلوا الهيكل ووضعوا النسر الروماني في المكان المقدس ولكن اليهود شعروا بهم فقاموا عليهم وقتلوهم وفشلت المحاوله الاخيره لتيطس القائد الروماني فقرر الانسحاب وفك الحصار وترك اورشليم وغادر مسيره ثلاث ساعات اثنائها حدث رد فعل مختلف
اليهود بدؤا في اقامة الاحتفالات بفك الحصار والنصره بشده اما المسيحيين فتذكروا كلمات رب المجد ونفذوا كلامه الاتي



24: 16 فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية الى الجبال
فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية الى الجبال
وهذا تاكيد انه الان لا يتكلم عن كل الامم ولكن اليهودية فقط لانه لو كان يتكلم علي العالم لما كان هناك حاجه للهروب



24: 17 و الذي على السطح فلا ينزل لياخذ من بيته شيئا
13: 15 و الذي على السطح فلا ينزل الى البيت و لا يدخل لياخذ من بيته شيئا
وهو يكلم المسيحيين لان اليهود رفضوه ورفضوا تحزيره



24: 18 و الذي في الحقل فلا يرجع الى ورائه لياخذ ثيابه
24: 19 و ويل للحبالى و المرضعات في تلك الايام
13: 17 و ويل للحبالى و المرضعات في تلك الايام
دليل انها حادثه في يوم واحد وليسة سنوات طويله او حروب طويله وهذا ايضا تاكيد انه يتكلم الان عن اورشليم فقط



24: 20 و صلوا لكي لا يكون هربكم في شتاء و لا في سبت
13: 18 و صلوا لكي لا يكون هربكم في شتاء

اغريغوريوس غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01-08-2011, 10:06 AM   #2
DODY2010
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية DODY2010
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 1,123
 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810 نقاط التقييم 418810
افتراضي

رد: وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ ا


اجابات رائعه ربنا يبارك كلا حياتك اخويا الغالي
DODY2010 غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01-08-2011, 03:33 PM   #3
اغريغوريوس
محاور
 
الصورة الرمزية اغريغوريوس
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: في اورشاليم السماوية
المشاركات: 3,304
ذكر
مواضيع المدونة: 8
 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426 نقاط التقييم 890426
افتراضي

رد: وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ ا


الرد للدكتور الرائع هولي بايبل ربنا يبارك حياتة ومجهودة
اغريغوريوس غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01-08-2011, 08:33 PM   #4
سرجيوُس
لستم المتكلمين
 
الصورة الرمزية سرجيوُس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: قلب يسوع المسيح
المشاركات: 3,300
ذكر
مواضيع المدونة: 58
 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851 نقاط التقييم 2004851
افتراضي

رد: وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ ا


نجد الكتاب المقدس يقول عن السيد المسيح فى كولوسى2ع3وَالْمَسِيحِ،الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ وَالْعِلْمِin whom are hidden all the treasures of wisdom and knowledge. فالسيد المسيح موجود فيه وهو ينبوع الحكمة وينبوع العلم,فمن تلك الايه نستنتج ان السيد المسيح يعلم كل العلوم بل وهو مزخر فيه كل وجميع كنوز العلم ,وفى سفر الرؤيا 2عدد23يقولفَسَتَعْرِفُ جَمِيعُ الْكَنَائِسِ أَنِّي أَنَا هُوَ الْفَاحِصُ الْكُلَى وَالْقُلُوبَِ،
وفى سفر الرؤيا2ع2,9,13,19,3ع1,8,15) أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ وَتَعَبَكَ وَصَبْرَكَ،وما اكثر الايات التى تثبت معرفة الابن المعرفة الكاملة وسنذكر القليل من الكثير للايضاحيو16ع30اَلآنَ نَعْلَمُ أَنَّكَ عَالِمٌ بِكُلِّ شَيْءٍ، وَلَسْتَ تَحْتَاجُ أَنْ يَسْأَلَكَ أَحَدٌ. لِهَذَا نُؤْمِنُ أَنَّكَ مِنَ اللَّهِ خَرَجْتَ». و يو4ع29«هَلُمُّوا انْظُرُوا إِنْسَاناً قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ و يو11ع14فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ حِينَئِذٍ عَلاَنِيَةً: «لِعَازَرُ مَاتَ و يو13ع1 أَمَّا يَسُوعُ قَبْلَ عِيدِ الْفِصْحِ، وَهُوَ عَالِمٌ أَنَّ سَاعَتَهُ قَدْ جَاءَتْ لِيَنْتَقِلَ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ إِلَى الآبِ، و يو18عفَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، و يو21ع17سِمْعَانُ بْنَ يُونَفَقَالَ لَهُ: «يَا رَبُّ، أَنْتَ تَعْلَمُ كُلَّ شَيْ و متى16ع.8فَعَلِمَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ فِي أَنْفُسِكُمْ يَا قَلِيلِي الإِيمَانِ أَنَّكُمْ لَمْ تَأْخُذُوا خُبْزاً؟ وناتى الى النقطة التى اثارة المشكك وهى عدم معرفتة للساعه,وقبل شرح تلك النقطة سوف اعرض عليكم ايه واحدة من الكتاب المقدس وهىيوحنا16ع 15كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي. لِهَذَا قُلْتُ إِنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ ويوحنا17ع 10وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ، وَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي، وَأَنَا مُمَجَّدٌ فِيهِمْفكل ما للاب من علم هو هو ايضا للابن لان كل ما للاب هو ايضا للابن وذكر فى موضع اخر ان الازمنة والاوقات فى سلطان الاب اعمال1ع7فكل ما للاب من سلطان هو ايضا نفسه للابن وناتى الى نقطة علم المسيح من عدمة لميعاد الساعه واليوم فنحن متفقين ان الابن يعلم جميع المعرفة وكل المعرفة وكل ما للاب من معرفة هى هى للابن ولكن ما معنى ان الابن لا يعلم الساعه؟؟نجدة فى الرساله الى فيلبى حينما قال" فليكن فيكم هذا الفكر الذي في المسيح يسوع أيضا، الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله، لكنه أخلى نفسه أخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس، وإذ وجد في الهيئة كإنسان وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب، لذلك رفعه الله أيضا وأعطاه اسما فوق كل اسم، لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الأرض ومن تحت الأرض، ويعترف كل لسان أن يسوع المسيح هو رب لمجد الله الآب " (في5: 211). اذا بعد ما صار فى شبة الناس واخذ صورة بشر فهو لا يعلم,لان الطبيعه البشرية من سماته الجهل وعدم المعرفة,فهنا يقصد انه بحسب الطبيعه البشرية لا يعلم المواعيد لانه بشر مثلنا لا نعلم الا القليل ولكنه بحسب لاهوتة يعلم كل شىء وفيه مزخرة المعرفة والحكمةكولوسى2ع3وَالْمَسِيحِ،الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ وَالْعِلْمِفمن جه الناسوت لا يعلم شىء عن اليوم والساعه ولكن من جه اللاهوت هو من اعطىء وخبر عن كل شىء سوف يحدث فى ذلك اليوم وفى المجىء الثان وقد شرح لتلاميذه كلّ تفصيلات ودقائق علامات مجيئه الثاني في مجد ونهاية العالم والأحداث التي ستسبق ذلك اليوم وتلك الساعة وما سيحدث بعدها بالتفصيل، بل وشرح ما سيحدث في يوم الدينونة بكلَّ دقَّة وتفصيل مؤكِّدًا أنَّه في نهاية هذا الجيل، الذي ستحدث فيه هذه الأحداث، ستأتي الساعة وينتهي العالم " اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَمْضِي هَذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هَذَا كُلُّهُ. اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ. " (مت24/34-35). وبالتالي يعرف متى سيكون اليوم وتأتي الساعة.(القمص بسيط).وهو من له الدور الاساسى فى ذلك اليوم كديانمتى7ع22. كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ: يَا رَبُّ يَا رَبُّ أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟23. فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!
مز50ع6. وَتُخْبِرُ السَّمَاوَاتُ بِعَدْلِهِ لأَنَّ اللهَ هُوَ الدَّيَّانُ. سِلاَهْ.
رؤ2ع23. وَأَوْلاَدُهَا أَقْتُلُهُمْ بِالْمَوْتِ. فَسَتَعْرِفُ جَمِيعُ الْكَنَائِسِ أَنِّي أَنَا هُوَ الْفَاحِصُ الْكُلَى وَالْقُلُوبَِ، وَسَأُعْطِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ.

+اذا الابن من جه اللاهوت يعلم كل شىء بدليل1\انه اعطى وخبر عن كل شىء سوف يكون فى ذلك اليوم وشرحة للتلاميذ بالتفاصيل وادق التفاصيل ففى انجيل معلمنا مرقس يشرح فى الاصحاح ال13 ما سوف يحدث فى ذلك اليوم1 وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنَ الْهَيْكَلِ، قَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ: «يَا مُعَلِّمُ، انْظُرْ! مَا هَذِهِ الْحِجَارَةُ! وَهَذِهِ الأَبْنِيَةُ!»2فَأَجَابَ يَسُوعُ لَهُ: «أَتَنْظُرُ هَذِهِ الأَبْنِيَةَ الْعَظِيمَةَ؟ لاَ يُتْرَكُ حَجَرٌ عَلَى حَجَرٍ لاَ يُنْقَضُ». 3وَفِيمَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ، تُجَاهَ الْهَيْكَلِ، سَأَلَهُ بُطْرُسُ وَيَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا وَأَنْدَرَاوُسُ عَلَى انْفِرَادٍ:4«قُلْ لَنَا مَتَى يَكُونُ هَذَا؟ وَمَا هِيَ الْعَلاَمَةُ عِنْدَمَا يَتِمُّ جَمِيعُ هَذَا؟»5فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ وَابْتَدَأَ يَقُولُ: «?نْظُرُوا! لاَ يُضِلُّكُمْ أَحَدٌ.6فَإِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: إِنِّي أَنَا هُوَ! وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ. 7فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِحُرُوبٍ وَبِأَخْبَارِ حُرُوبٍ فَلاَ تَرْتَاعُوا، لأَنَّهَا لاَ بُدَّ أَنْ تَكُونَ، وَلَكِنْ لَيْسَ الْمُنْتَهَى بَعْدُ.8لأَنَّهُ تَقُومُ أُمَّةٌ، عَلَى أُمَّةٍ وَمَمْلَكَةٌ، عَلَى مَمْلَكَةٍ وَتَكُونُ زَلاَزِلُ فِي أَمَاكِنَ، وَتَكُونُ مَجَاعَاتٌ وَاضْطِرَابَاتٌ. هَذِهِ مُبْتَدَأُ الأَوْجَاعِ.9فَانْظُرُوا إِلَى نُفُوسِكُمْ. لأَنَّهُمْ سَيُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى مَجَالِسَ، وَتُجْلَدُونَ فِي مَجَامِعَ، وَتُوقَفُونَ أَمَامَ وُلاَةٍ وَمُلُوكٍ، مِنْ أَجْلِي، شَهَادَةً لَهُمْ. 10وَيَنْبَغِي أَنْ يُكْرَزَ أَوَّلاً بِالإِنْجِيلِ فِي جَمِيعِ الأُمَمِ. 11فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْ قَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذَلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلِ الرُّوحُ الْقُدُسُ. 12وَسَيُسْلِمُ الأَخُ أَخَاهُ إِلَى الْمَوْتِ، وَالأَبُ وَلَدَهُ، وَيَقُومُ الأَوْلاَدُ عَلَى وَالِدِيهِمْ وَيَقْتُلُونَهُمْ. 13وَتَكُونُونَ مُبْغَضِينَ مِنَ الْجَمِيعِ مِنْ أَجْلِ اسْمِي. وَلَكِنَّ الَّذِي يَصْبِرُ إِلَى الْمُنْتَهَى فَهَذَا يَخْلُصُ. 14فَمَتَى نَظَرْتُمْ «رِجْسَةَ الْخَرَابِ» الَّتِي قَالَ عَنْهَا دَانِيآلُ النَّبِيُّ، قَائِمَةً حَيْثُ لاَ يَنْبَغِي - لِيَفْهَمِ الْقَارِئُ - فَحِينَئِذٍ لِيَهْرُبِ الَّذِينَ فِي الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجِبَالِ، 15وَالَّذِي عَلَى السَّطْحِ فَلاَ يَنْزِلْ إِلَى الْبَيْتِ وَلاَ يَدْخُلْ لِيَأْخُذَ مِنْ بَيْتِهِ شَيْئاً، 16وَالَّذِي فِي الْحَقْلِ فَلاَ يَرْجِعْ إِلَى الْوَرَاءِ لِيَأْخُذَ ثَوْبَهُ. 17وَوَيْلٌ لِلْحَبَالَى وَالْمُرْضِعَاتِ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ! 18وَصَلُّوا لِكَيْ لاَ يَكُونَ هَرَبُكُمْ فِي شِتَاءٍ. 19لأَنَّهُ يَكُونُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ ضِيقٌ لَمْ يَكُنْ مِثْلُهُ مُنْذُ ابْتِدَاءِ الْخَلِيقَةِ الَّتِي خَلَقَهَا اللَّهُ إِلَى الآنَ، وَلَنْ يَكُونَ. 20وَلَوْ لَمْ يُقَصِّرِ الرَّبُّ تِلْكَ الأَيَّامَ، لَمْ يَخْلُصْ جَسَدٌ. وَلَكِنْ لأَجْلِ الْمُخْتَارِينَ الَّذِينَ اخْتَارَهُمْ، قَصَّرَ الأَيَّامَ. 21حِينَئِذٍ إِنْ قَالَ لَكُمْ أَحَدٌ: هُوَذَا الْمَسِيحُ هُنَا! أَوْ: هُوَذَا هُنَاكَ! فَلاَ تُصَدِّقُوا. 22لأَنَّهُ سَيَقُومُ مُسَحَاءُ كَذَبَةٌ، وَأَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ وَيُعْطُونَ آيَاتٍ وَعَجَائِبَ، لِكَيْ يُضِلُّوالَوْ أَمْكَنَ الْمُخْتَارِينَ أَيْضاً. 23فَانْظُرُوا أَنْتُمْ. هَا أَنَا قَدْ سَبَقْتُ وَأَخْبَرْتُكُمْ بِكُلِّ شَيْءٍ.24 «وَأَمَّا فِي تِلْكَ الأَيَّامِ بَعْدَ ذَلِكَ الضِّيقِ، فَالشَّمْسُ تُظْلِمُ، وَالْقَمَرُ لاَ يُعْطِي ضَوْءَهُ، 25وَنُجُومُ السَّمَاءِ تَتَسَاقَطُ، وَالْقُوَّاتُ الَّتِي فِي السَّمَاوَاتِ تَتَزَعْزَعُ. 26وَحِينَئِذٍ يُبِْرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً فِي سَحَابٍ بِقُوَّةٍ كَثِيرَةٍ وَمَجْدٍ 27فَيُرْسِلُ حِينَئِذٍ مَلاَئِكَتَهُ وَيَجْمَعُ مُخْتَارِيهِ مِنَ الأَرْبَعِ الرِّيَاحِ، مِنْ أَقْصَاءِ الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاءِ السَّمَاءِ. 28فَمِنْ شَجَرَةِ التِّينِ تَعَلَّمُوا الْمَثَلَ: مَتَى صَارَ غُصْنُهَا رَخْصاً وَأَخْرَجَتْ أَوْرَاقاً، تَعْلَمُونَ أَنَّ الصَّيْفَ قَرِيبٌ. 29هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً، مَتَى رَأَيْتُمْ هَذِهِ الأَشْيَاءَ صَائِرَةً، فَاعْلَمُوا أَنَّهُ قَرِيبٌ عَلَى الأَبْوَابِ. 30اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَمْضِي هَذَا الْجِيلُ حَتَّى يَكُونَ هَذَا كُلُّهُ. 31اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ، وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ.
فمن جه انه الله يعلم كل شىء وخبر بما سيحدث اما من جه الناسوت فهو لا يعلم شىء وللاباء تعلقات جميله جدا ردا على المشككين فمن تلك الاقوال
التعليق رقم1:ت اذا كان الاب لوحدة فقط هو الذىيعرف الاب المعرفة الذاتيه متى11ع27وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلاَّ الآبُ، وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ فايهما ايسر على الابن معرفة الاب فى الجوهر ام معرفة الساعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟(سؤال لكل مشكك)
التعليق رقم 1ان قول المسيح(الا الاب)فكائنة ينفى المعرفة عن الروح القدوس ,وكيف لا يعرف الروح اليوم والساعه وهو الذى يفحص كل شىء حتى اعماق الله 1كو2ع1,فلو الروح يعبم الساعه ففى تلك الحاله يكون اعظم من الابن بينما الابن قال انه ياخذ مما لى ويعطيكم يو16ع14
فايهما ايسر على الروح القدوس معرفة اعماق الله ام معرفة الساعه؟؟
سرجيوُس غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرد على شبهة: وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلاَ الاِبْنُ إلاَّ الآبُ اغريغوريوس الرد على الشبهات حول المسيحية 23 04-01-2009 05:04 PM


الساعة الآن 03:23 PM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة