هى الشتيمة حراام أو لا تليق ؟؟ !!

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
بادئ من ذى بدء ،

أنا متأكد تماماً من طهارة السيد المسيح _ له كل المجد _ لكن أتسائل متعجباً و باحثاً عن الحقيقة بهذا الموضوع ..

كلنا عارفين أصحاح الويلات ..

أتربيت طول السنين دى أن الشتمية عيب و (( حراااااااااام كمان !! )) ..

طبعاً أنا لى قناعة شخصية أن الشتيمة عيب ليس لأجل وقاحة اللفظ فقط ،

لكن لأنها تثبت مدى تفاهة صاحبها و ضعفه ، لذلك أتجنبها معظم الوقت ..

المهم ،

متى الأصحاح 5 العدد 22 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ.

أنجيل معلمنا متى أصحاح 23

الأعداد الأتية من (( 15 : 33 ))

نجد فيها تلك الكلمات المتناثرة (( الْمُرَاؤُونَ ، الْعُمْيَانُ ، أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ ، أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي )) ..

أركز على أخر لفظة خاصة و أننا لدينا تاريخ طويل مع الحيات منذ بداية الكتاب _ لم ينتهى بعد _

وصفهم بأنهم حيات ولاد أفاعى يعنى أنهم طبقة لعينة جداً جداً جداً ،

كل أفعى ثعبان و لكن ليس كل ثعبان أفعى ..

السام من الزواحف هى الأفاعى على وجه الخصوص ..

==

الأن لدى أسئلة تطرح نفسها

الشتيمة حراام أم لا ؟؟

لو حراام ، لماذا قال لهم المسيح تلك العبارات ؟؟

لو ذلك الأسلوب لم يعتبر دعوى سب و قذف ، إذن تحت أى أسلوب يندرج ؟؟

==

أنتظر حواركم ..
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
أ
يها الحيات= فالحيات تقتل حتى من لا يؤذيها وهي تزحف على الأرض إشارة للأفكار الأرضية فهو صلبوا المسيح وإضطهدوا تلاميذه. أولاد الأفاعي= فأبائهم أيضاً قتلوا الأنبياء.
فهم إذ تظاهروا بالغيرة على مجد الله والهيكل والناموس والأنبياء، متطلّعين إلى السيِّد كمقاومٍ لهذه جميعها، دفعوا أنفسهم مع الشعب إلى الخراب الأبدي بتشويههم للحق، فيحملون ثمر أعمالهم وأعمال آبائهم.​
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
آيات (21-22):-

قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم.وأما أنا فأقول لكم أن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ومن قال لأخيه رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال يا أحمق يكون مستوجب نار جهنم.

نرى السيد المسيح هنا يتتبع البواعث الداخلية التى تدفع للخطية ليقتلع أصول الشر من النفس. والباعث على القتل هو الغضب، والسيد يحدد هنا ثلاث درجات.

1- الغضب الباطل= تحرك الغضب فى القلب وقوله أنه باطل أى صادر عن قلب شرير حاقد يفضى للعراك والرغبة في الإنتقام والقتل، وهناك غضب حميد قال عنه بولس الرسول " إغضبوا ولا تخطئوا"(أف26:4) ولكن عموماً فغضب الإنسان لا يصنع بر الله (يع 20:1) وهذا الغضب الباطل يستوجب الحكم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). والحكم هنا يعنى محاكم القرى وتتكون من (3-23) عضواً وقد يعنى الغضب الباطل، الغضب بسبب أمور تافهة وزمنية مهما بدت ذات قيمة، والغضب المطلوب هو غضب أب يغضب على إنحراف إبنه أو غضب معلم يغضب على إهمال تلميذه.

ولاحظ أن الدرجة الأولى هى غضب داخلى لم يصاحبه التفوه بكلمات إهانة.

2- من قال لأخيه رقا= هنا خرج الغضب إلى الخارج فى صورة كلمة استهزاء للآخر. وكلمة رقا كلمة سريانية تعبير عن إنفعال الغضب، كلمه إمتهان يمتهن بها الشخص على سبيل الإحتقار ( بدلاً من قوله أنت يقول رقا) وقد تعنى باطل أو فارغ أو تافه، أو كمن يستهزئ بأحد ويقول "هئ" فى هذه الحالة يستوجب الشخص أعلى هيئة قضائية فى ذلك الحين وهى السنهدريم= المجمع وهو مكون من 70 شيخ، وهذا له أن يحكم بالرجم. وكان حكم محاكم القرى يمكن نقضه أمام المجمع، ولكن حُكم المجمع لا يُنقض.

3- من قال يا أحمق = هنا الشخص يعبر عن غضبه بكلمة ذم. فكلمة رقا كلمة بلا معنى ولكن هنا الحال أسوأ فكلمة أحمق كلمة جارحة، ومثل هذا يستوجب عقاباً أشد.
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
نجد فيها تلك الكلمات المتناثرة (( الْمُرَاؤُونَ ، الْعُمْيَانُ ، أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ ، أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي )) ..
المرائية صفة ذميمة وليست شتيمة

العميان هو صفة ايضا انهم لا يرون الحق ولا يرديون ان يبصروا(العمى الروحى)

الجهل هو صفة ذميمة معناه عدم المعرفة بما اعلنه الله مسبقا عن كل حدث

الحية هى ابليس واولاد الحيات هم اولاد ابليس

وكلها صفات تنطبق على اليهود الذين اعلن لهم المسيح عن ذاته المراؤن الذين لا يريدون ان يبصروا الحق وجهال بما اعلنه الله لهم وتملك الخطية منهم وصاروا اولادا لابليس
فَقَبَضَ عَلَى التِّنِّينِ، الْحَيَّةِ الْقَدِيمَةِ، الَّذِي هُوَ إِبْلِيسُ وَالشَّيْطَانُ، وَقَيَّدَهُ أَلْفَ سَنَةٍ،

أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْلِيسُ، وَشَهَوَاتِ أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا. ذَاكَ كَانَ قَتَّالاً لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ حَقٌ. مَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا لَهُ، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ.


«لكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ، فَلاَ تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلاَ تَدَعُونَ الدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ.
14 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَأْكُلُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ، ولِعِلَّةٍ تُطِيلُونَ صَلَوَاتِكُمْ. لِذلِكَ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ.
15 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ وَالْبَرَّ لِتَكْسَبُوا دَخِيلاً وَاحِدًا، وَمَتَى حَصَلَ تَصْنَعُونَهُ ابْنًا لِجَهَنَّمَ أَكْثَرَ مِنْكُمْ مُضَاعَفًا.
16 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ! الْقَائِلُونَ: مَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ، وَلكِنْ مَنْ حَلَفَ بِذَهَب الْهَيْكَلِ يَلْتَزِمُ.
17 أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ! أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ؟
18 وَمَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ، وَلكِنْ مَنْ حَلَفَ بِالْقُرْبَانِ الَّذِي عَلَيْهِ يَلْتَزِمُ.
19 أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ! أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلْقُرْبَانُ أَمِ الْمَذْبَحُ الَّذِي يُقَدِّسُ الْقُرْبَانَ؟
20 فَإِنَّ مَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِكُلِّ مَا عَلَيْهِ!
21 وَمَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِالسَّاكِنِ فِيهِ،
22 وَمَنْ حَلَفَ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ.
23 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ، وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ.
24 أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ! الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ الْبَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ.
25 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُنَقُّونَ خَارِجَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ، وَهُمَا مِنْ دَاخِل مَمْلُوآنِ اخْتِطَافًا وَدَعَارَةً.
26 أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّ الأَعْمَى! نَقِّ أَوَّلاً دَاخِلَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ لِكَيْ يَكُونَ خَارِجُهُمَا أَيْضًا نَقِيًّا.
27 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُورًا مُبَيَّضَةً تَظْهَرُ مِنْ خَارِجٍ جَمِيلَةً، وَهِيَ مِنْ دَاخِل مَمْلُوءَةٌ عِظَامَ أَمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ.
28 هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا: مِنْ خَارِجٍ تَظْهَرُونَ لِلنَّاسِ أَبْرَارًا، وَلكِنَّكُمْ مِنْ دَاخِل مَشْحُونُونَ رِيَاءً وَإِثْمًا.
29 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الصِّدِّيقِينَ،
30 وَتَقُولُونَ: لَوْ كُنَّا فِي أَيَّامِ آبَائِنَا لَمَا شَارَكْنَاهُمْ فِي دَمِ الأَنْبِيَاءِ.
31 فَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الأَنْبِيَاءِ.
32 فَامْلأُوا أَنْتُمْ مِكْيَالَ آبَائِكُمْ.
33 أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي! كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟
 
التعديل الأخير:

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0

لاحظ مايدينه السيد المسيح هو الغضب الباطل الذى يخرج فى صورة شتيمه أو ذم

لكن الغضب المقدس فله وضع آخر فهنا السيد المسيح بكلماته

لايشتمهم انما يحذرهم من نواتج أفعالهم الرديه

التى لا تهلكمهم هم فقط بل شعبهم معهم أيضا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
983
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
نجد فيها تلك الكلمات المتناثرة (( الْمُرَاؤُونَ ، الْعُمْيَانُ ، أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ ، أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي )) ..

أركز على أخر لفظة خاصة و أننا لدينا تاريخ طويل مع الحيات منذ بداية الكتاب _ لم ينتهى بعد _

وصفهم بأنهم حيات ولاد أفاعى يعنى أنهم طبقة لعينة جداً جداً جداً ،

كل أفعى ثعبان و لكن ليس كل ثعبان أفعى ..

السام من الزواحف هى الأفاعى على وجه الخصوص ..

==

الأن لدى أسئلة تطرح نفسها

الشتيمة حراام أم لا ؟؟

لو حراام ، لماذا قال لهم المسيح تلك العبارات ؟؟

لو ذلك الأسلوب لم يعتبر دعوى سب و قذف ، إذن تحت أى أسلوب يندرج ؟؟

==

أنتظر حواركم ..

حبيبي زاما ...... وصدقني أنت قريب من قلبي ولولا الظروف لكنت في تواصل دائم معك ... مع أنك لا تريد وأنا أعرف ولكن .....

أولاً القسم هنا ليس للحوارات ..... فالرجاء أن لا يكون هذا الموضوع حواري أكثر منه سؤال وجواب

وثانياً بالنسبة للسؤال ....
من قال أن هذه الأيات تعتبر شتيمة .....
الشتيمة هي السب العلني وليس الوصف
فلو كانت شتيمة لكان اليهود غضبوا من الرب يسوع وأستطاعوا أن يمسكوا عليه ذله كونه شتاماً ولكنهم لم يستطيعوا لأن هذا وصف
فكل ما قيل حقيقي وواقعي ووصف دقيق للحالة التي يحيا فيها اليهود

فهم عميان لا يرون عمل الله ومجده
لهم أعين ولا تبصر
وجهال كونهم لا يفهموا ما هو مكتوب في شريعتهم
فلو فتشوا في الكتب لكانوا وجدوا الحياة
وهم مرائون يحبون المجالس والتهليل متناسيين الله نفسه
فهم كالقبور من الخارج نظيفة ومزينة ومن الداخل نجاسة

فهم شعب غليظ الرقبة وعنيد دائماً يعطوا لله القفا لا الوجه ..... ولذلك أستحقوا هذه الأوصاف
وأهمها أنهم أولاد الأفعاي .....
وهذا الوصف أيضاً ذكره يوحنا المعمدان عنهم ....
فهم والي الأن يملكون المكر والتلوين ولا يعرفون معني الصادقة وصلة الدم .....
فهم شعب وصولي وأنتهازي ...... أنا ثم أنا ثم أنا
ولولا الأباء لما كان أختارهم الرب
ولذلك عندما وضع الرب الوصايا العظمي قال في بدايتها تحب قريبك كنفسك .... وهذا غير موجود في هذا الشعب .... أتمني أن أكون أوضحت لك الفكرة التي أرنوا أليها
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
اعتقد انك أولا بحاجة لتعريف معني الشتيمة
فالشتيمة هي وصف الشخص بما ليس فيه
اذا وصفتك بأمك غبي في حالة انك ذكي فهذه شتيمة
اما لو قلت لك انك غبي في حالة انك غبي فعلا .. فهذا وصف و ليس شتيمة

الحيات اولاد الافاعي = الشياطين الذين يضلون الناس

لأنه يقول : ويل لمن تأتي منه العثرات

فهؤلاء لهم خطية أعظم
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ناهيك ان المسيح هو ديان العالمين فكل توبيخ يخرج منه يخرج منه بسلطان الديان
سلطان من تحدى العالم ان لا يقدر احد ان يوبخه على خطية
وليس لاحد سلطان على التوبيخ لغلاظ القلوب والرقاب الا لمن له الحق فى ذلك
مش من حقى انا كانسان اوبخك واقولك انك ابن ابليس وتعمل شهوات ابيك ولا ادينك
يحق فقط لمن له الحق فى التوبيخ
مش عارف ايه العلاقة بين لا تقل لاخوك يا احمق وبين ربطها بتوبيخ المسيح لليهود
انا مش شايف ان فى علاقة بينهم اصلا بس ماعلينا

 
التعديل الأخير:

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
ولاحظ أن الدرجة الأولى هى غضب داخلى لم يصاحبه التفوه بكلمات إهانة.

2- من قال لأخيه رقا= هنا خرج الغضب إلى الخارج فى صورة كلمة استهزاء للآخر. وكلمة رقا كلمة سريانية تعبير عن إنفعال الغضب، كلمه إمتهان يمتهن بها الشخص على سبيل الإحتقار ( بدلاً من قوله أنت يقول رقا) وقد تعنى باطل أو فارغ أو تافه، أو كمن يستهزئ بأحد ويقول "هئ" فى هذه الحالة يستوجب الشخص أعلى هيئة قضائية فى ذلك الحين وهى السنهدريم= المجمع وهو مكون من 70 شيخ، وهذا له أن يحكم بالرجم. وكان حكم محاكم القرى يمكن نقضه أمام المجمع، ولكن حُكم المجمع لا يُنقض.

3- من قال يا أحمق = هنا الشخص يعبر عن غضبه بكلمة ذم. فكلمة رقا كلمة بلا معنى ولكن هنا الحال أسوأ فكلمة أحمق كلمة جارحة، ومثل هذا يستوجب عقاباً أشد.

أ / سامح ..

أشكرك جداً ع التوضيح ، لتأكيدك ما لدى من معلومة ..

أشكرك جداً ، لكن حضرتك ما جاوبت ع السبب الرئيسى ..
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
المرائية صفة ذميمة وليست شتيمة

العميان هو صفة ايضا انهم لا يرون الحق ولا يرديون ان يبصروا(العمى الروحى)

الجهل هو صفة ذميمة معناه عدم المعرفة بما اعلنه الله مسبقا عن كل حدث

الحية هى ابليس واولاد الحيات هم اولاد ابليس

شكراً جزيلاً للتوضيح ..

الَّذِي هُوَ إِبْلِيسُ وَالشَّيْطَانُ، وَقَيَّدَهُ أَلْفَ سَنَةٍ

لا ما مريتش عليا ، أستأذنك توضح أيه ربط الألف سنة دى ؟؟

مش فاكر فيييييييييييين ؟؟

مش عارف ايه العلاقة بين لا تقل لاخوك يا احمق وبين ربطها بتوبيخ المسيح لليهود
انا مش شايف ان فى علاقة بينهم اصلا بس ماعلينا

ماعلينا أزاى بئا ، أستنى أوضحلك أنا أقصد أيه ؟؟

لما قريت الكتاب المقدس كأنه تسلسل أحداث و قالب درامى واحد ..

الأصحاح الـ 5 فيه الوصيه اللى بتنص على عدم الشتيمة ، الأصحاح الـ 23 ألاقى فيه كلمات سب ،

فلذلك طبيعى جداً إن الموقف يستوقفنى و بالأخص لما يخص السيد المسيح _ له كل المجد _

ربما الموقف مش شتيمة بعكس ظاهره و أنا اللى فاهم بشكل غير صحيح ..

ناهيك ان المسيح هو ديان العالمين فكل توبيخ يخرج منه يخرج منه بسلطان الديان
سلطان من تحدى العالم ان لا يقدر احد ان يوبخه على خطية
وليس لاحد سلطان على التوبيخ لغلاظ القلوب والرقاب الا لمن له الحق فى ذلك
مش من حقى انا كانسان اوبخك واقولك انك ابن ابليس وتعمل شهوات ابيك ولا ادينك
يحق فقط لمن له الحق فى التوبيخ

وناهيك لييييييييييه ؟؟

ما دى حقيقة و أنا مؤمن بيها إن المسيح هو الله الديان العادل ،

لكن هناك أييييييه قالها تنص على أنه لم يستخدم تلك الأداة تلك المرة

يوحنا الأصحاح 12 العدد 47 وَإِنْ سَمِعَ أَحَدٌ كلاَمِي وَلَمْ يُؤْمِنْ فَأَنَا لاَ أَدِينُهُ لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ لِأُخَلِّصَ الْعَالَمَ.

مش وقت أدانة خالص ..

بعدين اللى أحنا فيييييييييه دا بداية الموضوع بس ..
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
أ / سامح ..

لاحظ مايدينه السيد المسيح هو الغضب الباطل الذى يخرج فى صورة شتيمه أو ذم

لكن الغضب المقدس فله وضع آخر فهنا السيد المسيح بكلماته

لايشتمهم انما يحذرهم من نواتج أفعالهم الرديه

التى لا تهلكمهم هم فقط بل شعبهم معهم أيضا

كلامك منطقى جداً بحالة لما نكون بنتكلمعن أنسان عادى مننا كدا (( هيخطأ و يقوم )) ..

نحن بصدد من بلا خطية ..

مش شتيمة أزاااااااااااااااى ؟؟

يعنى ينفع أقول لواحد يا حماااااااااااااااااااااااار ولا يا أبن الــــــــغبى ..

لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا طبعاً ..

فى تقليد أنجليزى بيقولك لما تحب توصف واحد بصفة غير حميدة (( أنفى الإيجابية عنه )) ..

يعنى أنت مش ذكى ، مش صريح (( غير لما أقول يا أولاد الأفاعى )) ،

رؤيتك محدودة (( بدل ما أقول يا أعمى )) ، تفكيرك بدائى مثلاً (( بدل ما أقول يا أبو جهل )) ..

==

بعدين دا أنت لسه بتقول (( أغضبوا و لا تخطئوا )) ..

أستحالة المسيح يغلط ، أكيد فى حلقة مفقودة فى الموضوع ..

==

أنتظرنى حتى أخرج ما يدور بثنايا فكرى (( لما بربط الكتاب ببعضه )) ..

أمثالٌ الأصحاح 9 العدد 7 «مَنْ يُوَبِّخُ مُسْتَهْزِئاً يَكْسَبُ لِنَفْسِهِ هَوَاناً وَمَنْ يُنْذِرُ شِرِّيراً يَكْسَبُ عَيْباً.

أمثالٌ الأصحاح 9 العدد 8 لاَ تُوَبِّخْ مُسْتَهْزِئاً لِئَلاَّ يُبْغِضَكَ. وَبِّخْ حَكِيماً فَيُحِبَّكَ.

أمثالٌ الأصحاح 15 العدد 12 اَلْمُسْتَهْزِئُ لاَ يُحِبُّ مُوَبِّخَهُ. إِلَى الْحُكَمَاءِ لاَ يَذْهَبُ.

ربنا قال كدا على لسان سليمان ،

ربنا عارف إن الكتبة و الفريسين و أولى الأمر بالمجتمع اليهودى غلاظ الرقبة و غير متواضعين و فكرهم قليل الحيلة ..

دا مكنش المفروض أساساً أنه يوبخهم حتى و لو بأسلوب (( نفى الصفة الإيجابية )) ..
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
حبيبي زاما ...... وصدقني أنت قريب من قلبي ولولا الظروف لكنت في تواصل دائم معك ... مع أنك لا تريد وأنا أعرف ولكن .....

أ / توين ..

فى البداية أشكرك ع ها الثناء الغير مستحق له ..

من قال لسيادتك أنى لا أريد التوصل معك ؟؟

إما كلام مغلوط وصل لسيادتك أو حكم بلا دليل (( طبعاً أستبعد أنك تلعم الغيب لأنها صفة ألهية )) ..

إذن فأنتظر التوضيح قبل بدء الحوار ..

أولاً القسم هنا ليس للحوارات ..... فالرجاء أن لا يكون هذا الموضوع حواري أكثر منه سؤال وجواب


الحوار نوعين :

1- حوار مقارنات يطرح فيه أكثر من وجهة نظر و يبدأ كل منهم أثبات نفسه حتى يتم نسف نظرية مقابل الأخرى ..

ذلك ما كان يحدث (( بمائدة مجتمع الأربعاء بين فرويد و آدلر و أقرانهم )) ..

2- حوار ينتج عن سؤال ييم الرد عليه بأجابة ، فهذه المداولة تسمى أيضاً حوار لكن مختلفة المضمون تماماً ..

لأنه ربما هناك مازال أستفسار بالأجابة المطروحة ،

هل من المنطقى أن تكتفى بأجابة معللة من السائل بأثباتات تثبت عدم منطقيتها ؟؟

بالطبع لالالالالالالالالالا ، لأنه بتلك اللحظة ما الذى تم أضافته !!

(( لو كان قصد حضرتك أن للسؤال أجابة واحدة حتى لو تم تقديم ما يثبت عدم صحتها ))

أتعهد أنى لن أزعجكم مرة أخرى لو ذلك مقصدك ..

شكراً ..
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
فالشتيمة هي وصف الشخص بما ليس فيه
اذا وصفتك بأمك غبي في حالة انك ذكي فهذه شتيمة

اما لو قلت لك انك غبي في حالة انك غبي فعلا .. فهذا وصف و ليس شتيمة

هى دى معايير الشتيمة عندك ؟؟ !!

عارف معنى كلام سيادتك أيه ؟؟

إن لو واحد عاجز و أعد على كرسى متحرك ، خلاص عادى بئا أنى أقوله (( يا مشلول يا مشلول ))

ما هى الصفة فيييييييييه عادى بئا ،

+ ولا واحد سقط فى نتيجته أقوله يا فاشل ، ما أنا أصلى مش بشتمه

(( دى صفة فيه و أنا جيبت حاجة من برا )) ..

+ ولا لما ألاقى واحد مش نضيف فى لبسه و أقوله يا معفن (( عااااااااااااااادى ما أنا بوصفه )) ..

+ ولا لما ألاقى واحد أسلوبه ركيك التعبير كثير الخطأ أقوله يا جاهل يا أبو جهل يخربيت غبائك
(( أصلى بوصف حالته )) .. :):)

نكتفى بـ هاالقدر من الأمثلة ..

==

عارف ليه الشتيمة شئ معيب فى حق من يتلفظ به ؟؟ (( مش لأن اللفظ عيب بس لالالالالالا ))

1- لأن بكدا ببنى قوتى المزيفة على ضعف الأخر ..

2- بكسب عثرة للشخص اللى شتمته لأنه لو طلع مؤدب هيكهرنى بينه و بين نفسه (( خطية الكره بتاعته دى أنا السبب فيها ..

3- بكون صغير أووووووووووى أدام نفسى لأنى مش قادر أتحكم على تصرفاتى كأنى غير ناضج أو رضيع ..

4- الشتيمة (( حتى و لو داخلية غير منطوقة )) بتخلى المستوى ينحدر ؟؟

لأن لما أعد أفكر أنا ليه شتمت بلاقى نفسى بعمل مقارنة بينى و بين الأقل منى ودا بحد ذاته أنحدار ..

5- طبعاً بالأضافة إن الشتيمة أو الوصف _ على حد زعمك _ بيكسب صاحبه الخطية لمجرد التلفظ ..
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
هى دى معايير الشتيمة عندك ؟؟ !!

عارف معنى كلام سيادتك أيه ؟؟

إن لو واحد عاجز و أعد على كرسى متحرك ، خلاص عادى بئا أنى أقوله (( يا مشلول يا مشلول ))

مظبوط
و متبقاش شتيمة
في الحالة دي تبقي اسمها (معايرة)
و ما فعله المسيح اسمه (توبيخ)

ولكن هذا هو تعريف الشتيمة

+ ولا واحد سقط فى نتيجته أقوله يا فاشل ، ما أنا أصلى مش بشتمه

(( دى صفة فيه و أنا جيبت حاجة من برا )) ..

مظبوط برده و متبقاش شتيمة
لو بتقولها لواحد صاحبك تبقي اسمها (معايرة)
ولو بتقولها لابنك يبقي اسمه (توبيخ)

نكتفى بـ هاالقدر من الأمثلة ..

و انا اكتفي بهذا القدر من التوضيح

عارف ليه الشتيمة شئ معيب فى حق من يتلفظ به ؟؟

مش لما نلاقي الشتيمة الاول في الموضوع؟!!
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
276
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
مظبوط
و متبقاش شتيمة
في الحالة دي تبقي اسمها (معايرة)

!!

فرضاً إن الشتيمة تختلف فى جوهرها عن المعايرة (( هنفرتض إنه هناك تنوع لفظى بين الكلمتين )) ،

ألم يكون تأثير الأثنان (( شتيمة أو معايرة )) سلبى على نفسية متلقيها !!

==

ما هو أصول التوبيخ الصحيح ؟؟

ألم يكن التوبيخ أصوله التأديب غير المصاحب بالفضح ..

هذا العمل بهذا الأسلوب لم يعد توبيخاً ، لأنه فاضح الأب لم يفضح عيوب أبنه بل يسترها و لم يستتر عليها و يعمل على تقويمها ..

المزامير الأصحاح 51 العدد 9 اسْتُرْ وَجْهَكَ عَنْ خَطَايَايَ وَامْحُ كُلَّ آثَامِي.

أمثالٌ الأصحاح 16 العدد 6 بِالرَّحْمَةِ وَالْحَقِّ يُسْتَرُ الإِثْمُ وَفِي مَخَافَةِ الرَّبِّ الْحَيَدَانُ عَنِ الشَّرِّ.

أمثالٌ الأصحاح 17 العدد 9 مَنْ يَسْتُرْ مَعْصِيَةً يَطْلُبُ الْمَحَبَّةَ وَمَنْ يُكَرِّرُ أَمْراً يُفَرِّقُ بَيْنَ الأَصْدِقَاءِ.

بطرس 1 الأصحاح 4 العدد 8 وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا.

توبيخ بلا ستر = معايرة أو شتيمة ..

لأن التوبيخ أساسه التقويم عن الخطأ و المحبة ..

المعايرة أو الشتيمة أساسها تجلب الخطأ و تخلو من المحبة ..

==

أتركوا كلامى جانباً ، طبقوا معايير الوصايا بـ هاالموقف ..

أنا الحقيقة بحاول أفكر معاكم عن تفسير منطقى يزيل علامة الأستفهام ..

أشكرك ..
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
فرضاً إن الشتيمة تختلف فى جوهرها عن المعايرة (( هنفرتض إنه هناك تنوع لفظى بين الكلمتين )) ،

ألم يكون تأثير الأثنان (( شتيمة أو معايرة )) سلبى على نفسية متلقيها !!

مظبوط
لكن هذا في حالة الشتيمة أو المعايرة
أما في حالة التوبيخ فيكون التوبيخ إيجابي

أمثالٌ الأصحاح 1 العدد 23 اِرْجِعُوا عِنْدَ تَوْبِيخِي. هَئَنَذَا أُفِيضُ لَكُمْ رُوحِي. أُعَلِّمُكُمْ كَلِمَاتِي.
أمثالٌ الأصحاح 3 العدد 11 يَا ابْنِي لاَ تَحْتَقِرْ تَأْدِيبَ الرَّبِّ وَلاَ تَكْرَهْ تَوْبِيخَهُ
أمثالٌ الأصحاح 6 العدد 23 لأَنَّ الْوَصِيَّةَ مِصْبَاحٌ وَالشَّرِيعَةَ نُورٌ وَتَوْبِيخَاتِ الأَدَبِ طَرِيقُ الْحَيَاةِ.
تيموثاوس 2 الأصحاح 3 العدد 16 كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،

ما هو أصول التوبيخ الصحيح ؟؟

ألم يكن التوبيخ أصوله التأديب غير المصاحب بالفضح ..

هذا العمل بهذا الأسلوب لم يعد توبيخاً ، لأنه فاضح الأب لم يفضح عيوب أبنه بل يسترها و لم يستتر عليها و يعمل على تقويمها ..

لا يفضح عيوب أبنه بل يواجه ابنه بعيوبه

المزامير الأصحاح 51 العدد 9 اسْتُرْ وَجْهَكَ عَنْ خَطَايَايَ وَامْحُ كُلَّ آثَامِي.

أمثالٌ الأصحاح 16 العدد 6 بِالرَّحْمَةِ وَالْحَقِّ يُسْتَرُ الإِثْمُ وَفِي مَخَافَةِ الرَّبِّ الْحَيَدَانُ عَنِ الشَّرِّ.

أمثالٌ الأصحاح 17 العدد 9 مَنْ يَسْتُرْ مَعْصِيَةً يَطْلُبُ الْمَحَبَّةَ وَمَنْ يُكَرِّرُ أَمْراً يُفَرِّقُ بَيْنَ الأَصْدِقَاءِ.

بطرس 1 الأصحاح 4 العدد 8 وَلَكِنْ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا.

توبيخ بلا ستر = معايرة أو شتيمة ..

خطأ ..
أمثالٌ الأصحاح 27 العدد 5 اَلتَّوْبِيخُ الظَّاهِرُ خَيْرٌ مِنَ الْحُبِّ الْمُسْتَتِرِ.
أمثالٌ الأصحاح 12 العدد 1 مَنْ يُحِبُّ التَّأْدِيبَ يُحِبُّ الْمَعْرِفَةَ وَمَنْ يُبْغِضُ التَّوْبِيخَ فَهُوَ بَلِيدٌ.
أمثالٌ الأصحاح 15 العدد 5 اَلأَحْمَقُ يَسْتَهِينُ بِتَأْدِيبِ أَبِيهِ أَمَّا مُرَاعِي التَّوْبِيخِ فَيَذْكَى.
أمثالٌ الأصحاح 15 العدد 10 تَأْدِيبُ شَرٍّ لِتَارِكِ الطَّرِيقِ. مُبْغِضُ التَّوْبِيخِ يَمُوتُ.
أمثالٌ الأصحاح 15 العدد 31 اَلأُذُنُ السَّامِعَةُ تَوْبِيخَ الْحَيَاةِ تَسْتَقِرُّ بَيْنَ الْحُكَمَاءِ.
أمثالٌ الأصحاح 15 العدد 32 مَنْ يَرْفُضُ التَّأْدِيبَ يَرْذُلُ نَفْسَهُ وَمَنْ يَسْمَعُ لِلتَّوْبِيخِ يَقْتَنِي فَهْماً.

لأن التوبيخ أساسه التقويم عن الخطأ و المحبة ..

المعايرة أو الشتيمة أساسها تجلب الخطأ و تخلو من المحبة ..

و أين المعايرة أو الشتيمة هنـــــــــا
تصنيف كلام المسيح : توبيــــــخ

فهو أب يوبخ أبناءه لكي يرجعوا للطريق الصحيح

أمثالٌ الأصحاح 1 العدد 23 اِرْجِعُوا عِنْدَ تَوْبِيخِي. هَئَنَذَا أُفِيضُ لَكُمْ رُوحِي. أُعَلِّمُكُمْ كَلِمَاتِي.

و المسيح كان دائم التوبيخ لليهود

أمثالٌ الأصحاح 28 العدد 23 مَنْ يُوَبِّخُ إِنْسَاناً يَجِدُ أَخِيراً نِعْمَةً أَكْثَرَ مِنَ الْمُطْرِي بِاللِّسَانِ.

متى الأصحاح 11 العدد 20 حِينَئِذٍ ابْتَدَأَ يُوَبِّخُ الْمُدُنَ الَّتِي صُنِعَتْ فِيهَا أَكْثَرُ قُوَّاتِهِ لأَنَّهَا لَمْ تَتُبْ:

هل تري من يوبخ المسيح؟
يوبخ الذين عمل معهم قوات كثيرة ولم يؤمنوا !!

لذلك يوبخ بني اسرائيل كثيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــيرا لـــ 3 أسباب

أولا لأنه صنع معهم قوات و عجائب كثيرة من بداية الخروج من أرض مصر
ثانيا لأنه شعب الله المختار >> لوقا الأصحاح 1 العدد 54 عَضَدَ إِسْرَائِيلَ فَتَاهُ لِيَذْكُرَ رَحْمَةً
وثالثا لأنه شعب صلب الرقبة :
متى الأصحاح 13 العدد 15 لأَنَّ قَلْبَ هَذَا الشَّعْبِ قَدْ غَلُظَ وَآذَانَهُمْ قَدْ ثَقُلَ سَمَاعُهَا. وَغَمَّضُوا عُيُونَهُمْ لِئَلَّا يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ.

فغاية التوبيخ هنا >> وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
ماعلينا أزاى بئا ، أستنى أوضحلك أنا أقصد أيه ؟؟

لما قريت الكتاب المقدس كأنه تسلسل أحداث و قالب درامى واحد ..

الأصحاح الـ 5 فيه الوصيه اللى بتنص على عدم الشتيمة ، الأصحاح الـ 23 ألاقى فيه كلمات سب ،

فلذلك طبيعى جداً إن الموقف يستوقفنى و بالأخص لما يخص السيد المسيح _ له كل المجد _

ربما الموقف مش شتيمة بعكس ظاهره و أنا اللى فاهم بشكل غير صحيح ..

بكل تأكيد انت اللي فاهمه بشكل غير صحيح، لأن الموقف بكل تأكيد مش شتيمة.

التفاسير التي تجدها هنا - لو حبيت تقرأها ولو أنها طويلة حبتين، سمت الأصحاح الثالث والعشرين من إنجيل متى ب "الويلات لمقاومي الملكوت"

فالسيد المسيح كان يتكلم مع مقاومي الملكوت الذين ليسم من بسطاء الشعب ولكنهم قادة الشعب وعلى عاتقهم يقع مصير هذا الشعب وهذا ليس بالشيئ البسيط. وقد كال لهم الويلات - يعني كلام دينونة وليس شتيمة.

أخي زاما


بصراحة أنا استغربت منك وأنت مؤمن بالسيد المسيح ان تأخذ كلمات قالها السيد في سياق إظهار الحق من أجل خلاص عامة الناس البسطاء الذين كانوا يلتزمون بتعاليم الفريسيين الخاطئة، وتبترها من سياقها لتقيم حوارا من موضوعك، الشي الذي لا يليق بك ولا بشخص السيد المسيح الإله الديان. من أنت لتدين اسلوب الإله.

الدولة تنهي عن القتل
ولكن للدولة الحق في تنفيذ حكم الإعدام
فهل تعترض عليها وتقول: الدولة نصت على منع القتل فهي بتقتل المجرمين ليه؟

السيد المسيح لم يقل للفريسيين "يا مراؤون ... يا ْعُمْيَانُ ... أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ ...، أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي... " لإذلالهم أو شتمهم بل لدينونتهم.



دعنا نقرأ الآيات بكاملها لنرى هل كانت شتيمة أم دينونة.

13 «لَكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ فَلاَ تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلاَ تَدَعُونَ الدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ!
14 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تَأْكُلُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ ولِعِلَّةٍ تُطِيلُونَ صَلَوَاتِكُمْ. لِذَلِكَ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ.
15 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ وَالْبَرَّ لِتَكْسَبُوا دَخِيلاً وَاحِداً وَمَتَى حَصَلَ تَصْنَعُونَهُ ابْناً لِجَهَنَّمَ أَكْثَرَ مِنْكُمْ مُضَاعَفاً!
16 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ الْقَائِلُونَ: مَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَلَكِنْ مَنْ حَلَفَ بِذَهَبِ الْهَيْكَلِ يَلْتَزِمُ!

لقد جعلوا ذهب الهيكل أكثر قيمة من الهيكل نفسه.... اليس هذا هو الجهل بعينه؟ وها هو السيد المسيح يوضح ذلك بالأية التي تلت:

17 أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلذَّهَبُ أَمِ الْهَيْكَلُ الَّذِي يُقَدِّسُ الذَّهَبَ؟

واليك المزيد من الجهل المرفوض لأنه صادر عن كتبة فريسيين لديهم العلم والمعرفة.

18 وَمَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ وَلَكِنْ مَنْ حَلَفَ بِالْقُرْبَانِ الَّذِي عَلَيْهِ يَلْتَزِمُ!
19 أَيُّهَا الْجُهَّالُ وَالْعُمْيَانُ أَيُّمَا أَعْظَمُ: أَلْقُرْبَانُ أَمِ الْمَذْبَحُ الَّذِي يُقَدِّسُ الْقُرْبَانَ؟
20 فَإِنَّ مَنْ حَلَفَ بِالْمَذْبَحِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِكُلِّ مَا عَلَيْهِ
21 وَمَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَقَدْ حَلَفَ بِهِ وَبِالسَّاكِنِ فِيهِ
22 وَمَنْ حَلَفَ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللَّهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ!
23 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُعَشِّرُونَ النَّعْنَعَ وَالشِّبِثَّ وَالْكَمُّونَ وَتَرَكْتُمْ أَثْقَلَ النَّامُوسِ: الْحَقَّ وَالرَّحْمَةَ وَالإِيمَانَ. كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَعْمَلُوا هَذِهِ وَلاَ تَتْرُكُوا تِلْكَ.

أرأيت كم تكررت " وَيْلٌ لَكُمْ" ؟ هل هذه شتيمة؟

سأكتفي بالتعليق على الآيات التي وردت فيها الكلامات التي تعترض على إستعمالها لكي أختصر الرد.

وسأتركك مع بقية الآيات لتتأمل بها وتحكم لنفسك.


24 أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ الْبَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ!
25 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُنَقُّونَ خَارِجَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ وَهُمَا مِنْ دَاخِلٍ مَمْلُوآنِ اخْتِطَافاً وَدَعَارَةً!
26 أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّ الأَعْمَى نَقِّ أَوَّلاً دَاخِلَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ لِكَيْ يَكُونَ خَارِجُهُمَا أَيْضاً نَقِيّاً.
27 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُوراً مُبَيَّضَةً تَظْهَرُ مِنْ خَارِجٍ جَمِيلَةً وَهِيَ مِنْ دَاخِلٍ مَمْلُوءَةٌ عِظَامَ أَمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ.
28 هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً: مِنْ خَارِجٍ تَظْهَرُونَ لِلنَّاسِ أَبْرَاراً وَلَكِنَّكُمْ مِنْ دَاخِلٍ مَشْحُونُونَ رِيَاءً وَإِثْماً!
29 وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الصِّدِّيقِينَ
30 وَتَقُولُونَ: لَوْ كُنَّا فِي أَيَّامِ آبَائِنَا لَمَا شَارَكْنَاهُمْ فِي دَمِ الأَنْبِيَاءِ!
31 فَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الأَنْبِيَاءِ.
32 فَامْلَأُوا أَنْتُمْ مِكْيَالَ آبَائِكُمْ.
33 أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟
34 لِذَلِكَ هَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ أَنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً فَمِنْهُمْ تَقْتُلُونَ وَتَصْلِبُونَ وَمِنْهُمْ تَجْلِدُونَ فِي مَجَامِعِكُمْ وَتَطْرُدُونَ مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ
35 لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زَكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ.
36 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هَذَا كُلَّهُ يَأْتِي عَلَى هَذَا الْجِيلِ!
37 «يَا أُورُشَلِيمُ يَا أُورُشَلِيمُ يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا وَلَمْ تُرِيدُوا.
38 هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَاباً!
39 لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ لاَ تَرَوْنَنِي مِنَ الآنَ حَتَّى تَقُولُوا: مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!».


لقد تحقق كلام السيد المسيح بهم وفي جيلهم،
إذا هُدِمَتْ اوروشليم واُحْرقَتْ كما هُدِمَ واُحْرِقَ الهيكل عام 70 ميلادية.

وبعد هذا كله تنتقد واضع الدستور في حقه في تنفيذه!

وناهيك لييييييييييه ؟؟

ما دى حقيقة و أنا مؤمن بيها إن المسيح هو الله الديان العادل ،

لكن هناك أييييييه قالها تنص على أنه لم يستخدم تلك الأداة تلك المرة

يوحنا الأصحاح 12 العدد 47 وَإِنْ سَمِعَ أَحَدٌ كلاَمِي وَلَمْ يُؤْمِنْ فَأَنَا لاَ أَدِينُهُ لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ لِأُخَلِّصَ الْعَالَمَ.

مش وقت أدانة خالص ..

بعدين اللى أحنا فيييييييييه دا بداية الموضوع بس ..

لا أرى أن هذه الأية تناقض ما جاء في متى 23.
نعم السيد المسيح جاء ليخلص العالم.
ما قاله في متى هو عن الدينونة التي ستكون من نصيب الفريسيين والكتبة الذين قاوموا كلمة الرب.

أم لعلنا نحن من نملي على الرب ماذا يفعل وماذا يقول؟




يوحنا الأصحاح 5 العدد 24 «اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ بَلْ قَدِ انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ.

هل سمع الفريسيون والكتبة كلام السيد المسيح وأمنوا به؟
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
!!

أنا الحقيقة بحاول أفكر معاكم عن تفسير منطقى يزيل علامة الأستفهام ..


جميل جدًا
وإحنا معاك في هذا التوجه ... أن نجد إجابة لإستفساراتنا





!!

فلذلك طبيعى جداً إن الموقف يستوقفنى و بالأخص لما يخص السيد المسيح _ له كل المجد


من حقك أن تقف أمام موقف يخص المسيح لتفهم أقواله


ما دى حقيقة و أنا مؤمن بيها إن المسيح هو الله الديان العادل ،


رائع إنك ُتقر بأن المسيح الديان العادل ... ولأنه العادل فكل أعماله هي حق

وأن هناك وقت لإظهار المحبة وطريق الخلاص ... فهناك وقت لبداية دينونته

لا تنسى أنه يعرف أفكار الانسان ... حتى قبل أن ينطق بها
متى 9 : 4
فَعَلِمَ يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ فَقَالَ: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ بِالشَّرِّ فِي قُلُوبِكُمْ

مرقس 12 : 15
فَعَلِمَ رِيَاءَهُمْ وَقَالَ لَهُمْ: «لِمَاذَا تُجَرِّبُونَنِي ايتُونِي بِدِينَارٍ لأَنْظُرَهُ».

لوقا 9 : 47
فَعَلِمَ يَسُوعُ فِكْرَ قَلْبِهِمْ وَأَخَذَ وَلَداً وَأَقَامَهُ عِنْدَهُ


فكل ما فعله المسيح كان صحيحًا


نحن بصدد من بلا خطية ..


عبارة صحيحة 100% فقد قال المسيح عن نفسه
يوحنا 8 : 46
مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟


مش وقت أدانة خالص ..


من الآية السابقة نفهم أن الذي بلا خطية عندما تقف أمام كلماته

يجب الايمان به ... وليس التعديل على ما فعل ... وإلا إتهمناه بفعل الخطية


دا مكنش المفروض أساساً أنه يوبخهم حتى و لو بأسلوب (( نفى الصفة الإيجابية )) ..



آآآآه ... صعب إننا نوجه المسيح الى ما يجب فعله ( خطية على صاحب العباره )


- طبعاً بالأضافة إن الشتيمة أو الوصف _ على حد زعمك _ بيكسب صاحبه الخطية لمجرد التلفظ ..


نحن لا نزعم شئ ... لكننا ُنقر بأن المسيح لم يشتم ... وكل ما فعل ليس به خطية


أستحالة المسيح يغلط ، أكيد فى حلقة مفقودة فى الموضوع ..


كدة كلامك مظبوط ... المسيح لم يفعل خطية ... وأيضًا ليس في فمه مكر
بطرس الأولى 2 : 22
الَّذِي لَمْ يَفْعَلْ خَطِيَّةً، وَلاَ وُجِدَ فِي فَمِهِ مَكْرٌ،


في النهاية

يجب أن نعرف

كيف نتعلم من المسيح

وليس كيف نعلِِّمه ما كان يجب فعلة
 
التعديل الأخير:

Critic

خًيْمتى ضعيفة !
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
13,974
مستوى التفاعل
1,342
النقاط
0
الإقامة
فى البيداء وحدى
اهلا اخى الحبيب زاما
احب الفت نظرك لمنظور اخر استكمالا للنقطة دى

انت بتقول مثلا

+ ولا لما ألاقى واحد أسلوبه ركيك التعبير كثير الخطأ أقوله يا جاهل يا أبو جهل يخربيت غبائك
(( أصلى بوصف حالته )) .. :):)

ده هيكون ادانة و حكم منك

هل انت ليك حق تدين او تحكم على اى شخص ؟
الاجابة لا

لكن دعنا نتذكر ان المتكلم هو الله المتجسد
هل تجد اى عيب عندما يدين الله مخلوقاته و يحاسبهم و يعاتبهم ؟!

مثلا مثلا
شخص محتال او مغتصب
وقف هذا الشخص امام القاضى و ثبتت عليه التهمة فقال له القاضى : انت نصاب ..مغتصب
هل تعتبر كلام وحكم القاضى شتيمة لهذا الرجل ؟

فما بالك بحكم الله الفاحص القلوب و الكلى ؟!

هو علم ما بداخلهم
علم نجاستهم و اعثارهم للغير
علم غرورهم و خبثهم

و حكم عليهم بما فيهم

لم يشتمهم_و حاشا_ بل الديان العادل فاحص القلوب اعطى حكما و نعتا ينطبق على افعالهم
 
التعديل الأخير:
أعلى