سأكمل معك
سلام ونعمة للكل
هاااااااااي أخي yaso
أنا أري أنك تحدثت في وادي أخر بعيداً عن ما قصده الأخ روك
فالأية الموضوعة من الأخ روك تتحدث بإجاز عن كل ما تريد أنت من سؤالك ولكن أنا أعذرك لأن هذه الأيه بعيدة عن تفكيرك
وهذا ليس تقليل من شأنك لالالالا
أنما لصعوبتها وصعوبة فهمها
الأية وتفسيرها
رومية 5 و العدد 12
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَأَنَّمَا بِإِنْسَانٍ وَاحِدٍ دَخَلَتِ الْخَطِيَّةُ إِلَى الْعَالَمِ وَبِالْخَطِيَّةِ الْمَوْتُ وَهَكَذَا اجْتَازَ الْمَوْتُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ إِذْ أَخْطَأَ الْجَمِيعُ.
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَأَنَّمَا بِإِنْسَانٍ وَاحِدٍ دَخَلَتِ الْخَطِيَّةُ إِلَى الْعَالَمِ وَبِالْخَطِيَّةِ الْمَوْتُ وَهَكَذَا اجْتَازَ الْمَوْتُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ
الأية هنا تؤكد أن الموت دخل للعالم بخطيئة شخص واحد فقط
وهو الإنسان الأول "أبونا أدم"
وبما أن العقوبة كانت بسبب كسر الوصية الأولي الموت وليس كأي موت
وَأَوْصَى الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ قَائِلاً: مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ الْجَنَّةِ تَأْكُلُ أَكْلاً 17وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا لأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتاً تَمُوتُ
فالموت هنا كان ليس جسدي فقط بل جسدي وأبدي
فبما أن الموت صار علي أدم وأمرأته أذاً نسله أيضاً سيتحمل
هذه العقوبة أيضاً
لأن أذا صارت الشجرة رديئة فالثمر بالتأكيد سيكون ردئ
فهمني
فلخطية هنا ليست خطيئة سهلة لأنها وجهت الي شخص الله ذاتة
وبسببها أدم وأمرأته طردا من الجنة
وبدأت الخطية في الأنتشار لأن الجميع صاروا بعيداً عن الله
لأنه كما قيل
أثامكم صارت فاصلاً بيني وبينكم "يقول الرب"
ولنكمل باقي التفسير
إِذْ أَخْطَأَ الْجَمِيعُ
أذا فهنا تأكيد أن الجميع لم يتحملوا الخطيئة وحسب بل أنهم أخطئوا
وكما يقول الكتاب
أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلاَ وَاحِدٌ. 11لَيْسَ مَنْ يَفْهَمُ. لَيْسَ مَنْ يَطْلُبُ اللهَ. 12الْجَمِيعُ زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعاً. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ.
فالكل هنا قد زاغ وفسد
نأتي لمشاركتك
وفي كتاب لاهوت المسيح للبابا شنوده صفحه 83_84
قال :
ومادامت الخطيه موجهه الى الله اصلا والله غير محدود يكون اذا خطية غير محدوده واذا كفر عنها لابد من كفاره غير محدوده تكفي للغفران لكن لا يوجد غير محدود غير الله لذلك كان لابد ان يتجسد الله نفسه لان لا احد ينوب عن الانسان وقام بهذه المهمه السيد المسيح ليخلص العالم كله
يعني اساس عقيدتكم الخطيئة الاصليه والمسيح تجسد بسبب الخطيئة الاصليه ومن دون الخطيئة الاصليه لاتوجد مسيحيه
فباطله كرازتكم وباطل ايضا ايمانكم
هذا صحيح وبما أنه وجهت الي الله فكان يجب أن يفدينا منها شخص
في قدر الله
وبما أنه لا يوجد فصار الله نفسة كفارة لنا
طيب سؤالي ويييين
الدين المسيحي قائم على الخطيئة الاصليه
اين تكلم يسوع عن الخطيئة الاصليه
يا أخي
الخطية الأصلية ليست بجملة تقال أو ما شابه ذالك
أنما هي حياه معاشة أذ الكل ذاغ وفسد
والكل كان في أحتياج الفداء
ولتأكيد وجود الخطية الجدية ووجوب الفداء
نورد ما ذكره النبي أشعياء
مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحُزْنِ وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ. 4 لَكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَاباً مَضْرُوباً مِنَ اللَّهِ وَمَذْلُولاً. 5 وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا. 6 كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا. 7 ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. 8 مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟ 9 وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْماً وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ. 10 أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحُزْنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ
من الجمل المكبرة
نؤكد
أن السيد المسيح حمل أوجاعنا وأحزاننا
وجرح وسحق من أجل معاصينا وأثامنا
وضرب من أجل ذنب شعبي "خلي بالك من كلمة شعبي"
شعب مين دة أليس شعب الله
والرب سر بأن يسحقه بالحزن "لماذا"
لأنه جعل نفسه ذبيحة أثم
وهو
سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ
مع أنه
لَمْ يَعْمَلْ ظُلْماً وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ
فهنا يتضح أن الفداء حدث بسبب أثام وخطايا الشعب
ولكن السؤال هنا
من أين جائت هذه الأثام ؟؟؟؟؟؟؟
أذ أن الإنسان خلق بدون خطيئة؟؟؟؟؟
لأنه خلق علي صورة الله ومثاله
ونقول كمان
النبي داود قال
لأني ها أنا ذا بالأثام حبل بي وبالخطايا ولدتني أمي
بالأثام حبل به وبالخطايا ولدت به أمه
أذن الخطية وجدت فيه قبل ميلاده وبعد ميلاده
وفي العهد الجديد نري وندرك أن السيد المسيح هو المخلص
فالملاك غبريال يقول للرعاه
لاَ تَخَافُوا! فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: 11أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ
فهنا المسيح الرب سيخلص من ومن ماذا سيخلص ؟
ويقول القديس يوسف الشيخ
الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ، 30لأَنَّ عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا خَلاَصَكَ ، 31الَّذِي أَعْدَدْتَهُ قُدَّامَ وَجْهِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ. 32نُورَ إِعْلاَنٍ لِلأُمَمِ، وَمَجْداً لِشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ
عينه أبصرت خلاص الله
خلاص الله سيكون من من ولمن أذن؟
ويقول القديس يوحنا المعمدان
هُوَذَا حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ! 30 هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: يَأْتِي بَعْدِي، رَجُلٌ صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي.
أن السيد المسيح هو حمل الله الذي سيرفع خطيئة العالم
فأي خطيئة يرفعها أذن؟
أذن الخطية الأصلية لا تحتاج للفظ كي نصدقها أنما يكفينا أن نصدق وجودها
ارميا : 31: 29 في تلك الايام لا يقولون بعد الاباء اكلوا حصرما و اسنان الابناء ضرست
31: 30 بل كل واحد يموت بذنبه كل انسان ياكل الحصرم تضرس اسنانه
سفر التثنيه 24: 16 لا يقتل الاباء عن الاولاد و لا يقتل الاولاد عن الاباء كل انسان بخطيته يقتل
حزقيال 18: 20 النفس التي تخطئ هي تموت الابن لا يحمل من اثم الاب و الاب لا يحمل من اثم الابن بر البار عليه يكون و شر الشرير عليه يكون
يا أخي هذا شئ وما نتحدث عنه شئ
فهنا الخطية التي يفعلها أبي الجسدي لا أتحملها أنا
وهنا ستقول لي أن أدم هو أبونا
أقول لك نعم
ولكن خطيئة أدم هذه وجهت الي الله ذاته وبسببها طردنا من الفردوس
أما الخطايا التي نفعلها نحن أو أبائنا هذه خطايا فعلاً
ولكنها أقل شئناً من خطيئة أدم
لأننا نخطئ لأننا أصلاً ذائغون وفاسدون
أما أدم كان بدون خطيئة أصلاً
فكان ليس لديه الخطيئة أصلاً
كما يقال
فَإِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّ النَّامُوسَ رُوحِيٌّ وَأَمَّا أَنَا فَجَسَدِيٌّ مَبِيعٌ تَحْتَ الْخَطِيَّةِ. 15 لأَنِّي لَسْتُ أَعْرِفُ مَا أَنَا أَفْعَلُهُ إِذْ لَسْتُ أَفْعَلُ مَا أُرِيدُهُ بَلْ مَا أُبْغِضُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ. 16 فَإِنْ كُنْتُ أَفْعَلُ مَا لَسْتُ أُرِيدُهُ فَإِنِّي أُصَادِقُ النَّامُوسَ أَنَّهُ حَسَنٌ. 17 فَالآنَ لَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُ ذَلِكَ أَنَا بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ. 18 فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ سَاكِنٌ فِيَّ أَيْ فِي جَسَدِي شَيْءٌ صَالِحٌ. لأَنَّ الإِرَادَةَ حَاضِرَةٌ عِنْدِي وَأَمَّا أَنْ أَفْعَلَ الْحُسْنَى فَلَسْتُ أَجِدُ. 19 لأَنِّي لَسْتُ أَفْعَلُ الصَّالِحَ الَّذِي أُرِيدُهُ بَلِ الشَّرَّ الَّذِي لَسْتُ أُرِيدُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ. 20 فَإِنْ كُنْتُ مَا لَسْتُ أُرِيدُهُ إِيَّاهُ أَفْعَلُ فَلَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُهُ أَنَا بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ
هنا نوكد أن الخطيئة ساكنه فينا وتحت ناموس الخطية نحيا
فهمني
فأنا أريد أن أفعل الحسني ولكني لا أستطيع لأن جسدي لا يسكن فيه الصلاح بسبب الخطية
والله هذه النصوص عندي اغلى من 10000 بل من كنوز الدنيا كلها
هل انت واعي النصوص جيدا
الله يخليك يا استاز تدبر النصوص
موضوع العقيده ليس سهلا اما جنه او نااااار
كويس أن هذه النصوص أغلي من كنوز الدنيا عندك وأنت
مش مؤمن ومش فاهم معناها
تخيل بقي وأحنا مؤمنين وفهمين تساوي أية
واسمع ماذا قال يسوع ايضا
يوحنا: 15: 22 لو لم اكن قد جئت و كلمتهم لم تكن لهم خطية و اما الان فليس لهم عذر في خطيتهم
اي رااااااايك
اييين الخطية
هسمع
وهحاول أفهمك
هنا يا أخي السيد المسيح يقصد
أنه إن لم يكن قد جاء ستبقي خطيئتهم موجودة
ولكن خطيتهم التي يترجون أنها ستغفر بمجئ المسيح المخلص
أذ أن لديهم رجاء في المسيح أن سينقذهم
أما بما أنه قد جاء المسيح وهم لم يعرفوه فخطيتهم باقية ولن تغفر
فأذن لا عذر لهم
اسمع لهذه النص وهو تنفي ان الاطفال ورثوا الخطيه
متى 19: 13 حينئذ قدم اليه اولاد لكي يضع يديه عليهم و يصلي فانتهرهم التلاميذ
19: 14 اما يسوع فقال دعوا الاولاد ياتون الي و لا تمنعوهم لان لمثل هؤلاء ملكوت السماوات
ما ذنب الاطفال يرثو خطيئة آدم
لماذا تعمدوا الاطفال عند الولاده
؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟
هنا أنا معك
فالخطية لا يتوارثها الأطفال إن ماتوا فقط
لأنهم لم يكن لديهم الفرصة في أعلان خلاصهم
فهنا الأبوان يتحملون خطيتهم الأصلية
ولكن لماذا نعمدهم أذن
أولاً ليتخلصوا من خطيئة أدم الأصلية
وثانياً ليستطيعوا أن يمارثوا حياة المسيحية بشكل عام وبإيمان وبنصرة
فالمعمودية تعطيهم النصرة علي الشيطان
أذ بها يدفنون مع المسيح وبعدها يقمون معه
والله نفسه يشهد انه لايوجد خطيئه اصليه يشهد لايوب ونوح
سفر ايوب العهد القديم 1: 8 فقال الرب للشيطان هل جعلت قلبك على عبدي ايوب لانه ليس مثله في الارض رجل كامل و مستقيم يتقي الله و يحيد عن الشر
وايضا سفر ايوب 2: 3 فقال الرب للشيطان هل جعلت قلبك على عبدي ايوب لانه ليس مثله في الارض رجل كامل و مستقيم يتقي الله و يحيد عن الشر و الى الان و هو متمسك بكماله و قد هيجتني عليه لابتلعه بلا سبب
ويشهد ايضا لنوح ويقول
تكوين7: 1 و قال الرب لنوح ادخل انت و جميع بيتك الى الفلك لاني اياك رايت بارا لدي في هذا الجيل
6: 9 هذه مواليد نوح كان نوح رجلا بارا كاملا في اجياله و سار نوح مع الله
لوقا 1: 5 كان في ايام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة ابيا و امراته من بنات هرون و اسمها اليصابات
1: 6 و كانا كلاهما بارين امام الله سالكين في جميع وصايا الرب و احكامه بلا لوم
هل هذه الأيات تؤكد أن هؤلاء الأشخاص كانوا بلا خطية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف تقول هذا
هذا شئ مجازي يا أخي يؤكد للقارئ أن هولاء الأشخاص جيدين بالمقارنة مع جيلهم
فمثلاً أنت عندما ترحب بشخص أتي لزيارتك وتقول له
أحنا النهاردة زرنا النبي
هو الشخص دة في مقام النبي مثلاً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا تعبير مجازي يعلن للشخص مدي أهميته
وهنا الكتاب لم يقول أن هؤلاء الأشخاص بلا خطية أنما قال أنهم بارين
أوك
تقريباً أنتهينا
وليكون بركة
سلام ونعمة