كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ وَتَعَالَ اتْبَعْنِي».
22 فَلَمَّا سَمِعَ الشَّابُّ الْكَلِمَةَ مَضَى حَزِيناً لأَنَّهُ كَانَ ذَا أَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ.
23 فَقَالَ يَسُوعُ لِتَلاَمِيذِهِ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يَعْسُرُ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ.
24 وَأَقُولُ لَكُمْ أَيْضاً: إِنَّ مُرُورَ جَمَلٍ مِنْ ثَقْبِ إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ».
25 فَلَمَّا سَمِعَ تَلاَمِيذُهُ بُهِتُوا جِدّاً قَائِلِينَ: «إِذاً مَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَخْلُصَ؟»
26 فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ يَسُوعُ وَقَالَ: «هَذَا عِنْدَ النَّاسِ غَيْرُ مُسْتَطَاعٍ وَلَكِنْ عِنْدَ اللَّهِ كُلُّ شَيْءٍ مُسْتَطَاعٌ».
27 فَأَجَابَ بُطْرُسُ حِينَئِذٍ: «هَا نَحْنُ قَدْ تَرَكْنَا كُلَّ شَيْءٍ وَتَبِعْنَاكَ. فَمَاذَا يَكُونُ لَنَا؟»
28 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي فِي التَّجْدِيدِ مَتَى جَلَسَ ابْنُ الإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيّاً تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ.
29 وَكُلُّ مَنْ تَرَكَ بُيُوتاً أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَباً أَوْ أُمّاً أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَداً أَوْ حُقُولاً مِنْ أَجْلِ اسْمِي يَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ وَيَرِثُ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ.
30 وَلَكِنْ كَثِيرُونَ أَوَّلُونَ يَكُونُونَ آخِرِينَ وَآخِرُونَ أَوَّلِينَ».
اشرحلك المعني و بعدين افسرلك النص
معني الكلام ، مش ان الغني لن يدخل ملكوت السماوات
معناه بالتحديد ، الذي يهتم بالمال أكثر من الله
الذي يفضل المال عن حياه التوبة
الذي يعتبر المال سيده ، و يسعى خلفه
لو قرأتي هذه الآيات ستتضح الرؤية بالنسبة لكِ
24 «لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ لأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الآخَرَ أَوْ يُلاَزِمَ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرَ الآخَرَ. لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَخْدِمُوا اللَّهَ وَالْمَالَ.
25 لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَهْتَمُّوا لِحَيَاتِكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَبِمَا تَشْرَبُونَ وَلاَ لأَجْسَادِكُمْ بِمَا تَلْبَسُونَ. أَلَيْسَتِ الْحَيَاةُ أَفْضَلَ مِنَ الطَّعَامِ وَالْجَسَدُ أَفْضَلَ مِنَ اللِّبَاسِ؟
26 اُنْظُرُوا إِلَى طُيُورِ السَّمَاءِ: إِنَّهَا لاَ تَزْرَعُ وَلاَ تَحْصُدُ وَلاَ تَجْمَعُ إِلَى مَخَازِنَ وَأَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ يَقُوتُهَا. أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ بِالْحَرِيِّ أَفْضَلَ مِنْهَا؟
27 وَمَنْ مِنْكُمْ إِذَا اهْتَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يَزِيدَ عَلَى قَامَتِهِ ذِرَاعاً وَاحِدَةً؟
28 وَلِمَاذَا تَهْتَمُّونَ بِاللِّبَاسِ؟ تَأَمَّلُوا زَنَابِقَ الْحَقْلِ كَيْفَ تَنْمُو! لاَ تَتْعَبُ وَلاَ تَغْزِلُ.
29 وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ وَلاَ سُلَيْمَانُ فِي كُلِّ مَجْدِهِ كَانَ يَلْبَسُ كَوَاحِدَةٍ مِنْهَا.
30 فَإِنْ كَانَ عُشْبُ الْحَقْلِ الَّذِي يُوجَدُ الْيَوْمَ وَيُطْرَحُ غَداً فِي التَّنُّورِ يُلْبِسُهُ اللَّهُ هَكَذَا أَفَلَيْسَ بِالْحَرِيِّ جِدّاً يُلْبِسُكُمْ أَنْتُمْ يَا قَلِيلِي الإِيمَانِ؟
31 فَلاَ تَهْتَمُّوا قَائِلِينَ: مَاذَا نَأْكُلُ أَوْ مَاذَا نَشْرَبُ أَوْ مَاذَا نَلْبَسُ؟
32 فَإِنَّ هَذِهِ كُلَّهَا تَطْلُبُهَا الأُمَمُ. لأَنَّ أَبَاكُمُ السَّمَاوِيَّ يَعْلَمُ أَنَّكُمْ تَحْتَاجُونَ إِلَى هَذِهِ كُلِّهَا.
33 لَكِنِ اطْلُبُوا أَوَّلاً مَلَكُوتَ اللَّهِ وَبِرَّهُ وَهَذِهِ كُلُّهَا تُزَادُ لَكُمْ.
34 فَلاَ تَهْتَمُّوا لِلْغَدِ لأَنَّ الْغَدَ يَهْتَمُّ بِمَا لِنَفْسِهِ. يَكْفِي ايَوْمَ شَرُّهُ.
فهنا في هذا الاقتباس من انجيل متي اصحاح 6
يتحدث المسيح عن (محبة المال) و (تبعية المال) و (خدمة المال) و ليس المال
يتحدث عن من يهتم بالمال قبل الحياه الأبدية ، و ليس عمن يملك المال
عمن يعتبر المال (سيّد) ، لأنه لا يستطيع أحد ان يخدم سيدين
فالاهتمام بالمال يتبعه اهمال لله
اما نحن ابناء الله فنطلب أولا ملكوت الله و بره
-----------
نعود للاقتباس الاصلي الذي وضعتيه انتِ
يقول السيد المسيح في الآية : (إن أردت أن تكون كاملا) ،
و هذا يعني عدم ضرورة هذا الفعل ، لكن بيع الاملاك و توزيعها علي الفقراء هو دليل علي حب الله و اتباعه
و يقول : (و أعطي للفقراء) ، فليس المطلوب ان يكون الانسان فقيرًا ، و يبيع ما يملك لمجرد ان يكون فقيرا
فالفقير الخاطئ لن يدخل ملكوت السماوات ، لكن هو يأمرة ان يعطي للفقراء أيضًا فيصنع له كنز في السماء
طبعا مش كنز مادي لا دهب ولا فلوس ، كنز يرمز للحياه الأبدية
و يقول أيضًا : (و تعال اتبعني) ، فلا يكفي ان ابيع ما أملك ، و ليس العبرة بالغنا و الفقر ، بل بتبعية المسيح
فالمسيح يطلب منه قائلا (اتبعني)
بمعني مباشر ، المسيح يطلب منه ان يتخلص من كل ما يُعيقه عن اتباع كلمة الله بالطريقة الصحيحة و السلوك بكمال الله
و طبعًا لأن المسيح يعلم كل النفوس ، و يعلم ان هذا الرجل غني و يُحب المال كثيرا ، فحدثه عما يخصه و يعيقه بشكل شخصي ، وهو المال
لذلك يقول الانجيل : فَلَمَّا سَمِعَ الشَّابُّ الْكَلِمَةَ مَضَى حَزِيناً لأَنَّهُ كَانَ ذَا أَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ.
حزن الشاب معناه انه متقيّد بالمال ، و يحب المال ، و هذه هي المشكلة
فالمشكلة ليست في المال و الغنى ، المشكلة في محبة المال أكثر من محبة الله
كمان التلاميذ يقولوله احنا تركنا كل شئ (وتبعناك)
فليس المهم ان يترك الواحد كل شئ ، فها لا يعني الا انه تخلص من كل ما يمنعه من اتباع المسيح
أخذ أول خطوة فقط
أما الخطوة الاهم هي اتباع المسيح
فقال لهم يسوع : (أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي) هعمل معاكم كذا و كذا
مقالش انتم الذين تركتم كل شئ ، لأن هذا ليس الأهم
الأهم هو أن تتبع المسيح
و ختم كلامه بدقة و قال : (وَكُلُّ مَنْ تَرَكَ بُيُوتاً أَوْ) أو أو ...... الخ
(من أجل اسمي) يرث الحياه الأبدية
يعني لا يكفي ان تترك كل شئ ، فيدون اتباع المسيح ، فتركك لأي شئ ليس له أي قيمة
المهم ان تتركه لأجل المسيح ، و لأجل ان تتبع المسيح
اذًا نستنتج من هذا كله ان كلمة (الغني) ليس معناها صاحب المال الكثير
لكن معناها : الذي يحب المال ، المتقيّد بالمال
لذلك يقول الكتاب :
تيموثاوس 1 الأصحاح 6 العدد 10 لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ.
العبرانيين الأصحاح 13 العدد 5 لِتَكُنْ سِيرَتُكُمْ خَالِيَةً مِنْ مَحَبَّةِ الْمَالِ. كُونُوا مُكْتَفِينَ بِمَا عِنْدَكُمْ، لأَنَّهُ قَالَ: «لاَ أُهْمِلُكَ وَلاَ أَتْرُكُكَ»
فهنا في هذه الآيات لا يقول ان (المال) اصل كل الشرور
بل قال ان (محبة) المال أصل كل الشرور
و لم يقل (من امتلكه) ضل عن الايمان
بل قال (من ابتغاه) يعني من اراده و احبه و سعى اليه
و في العبرانيين أيضًا لم يقل لتكن سيرتكم خالية من (المال)
بل قال : لتكن سيرتكم خالية من (محبة) المال
فالمال ليس هو المشكلة ، و الغنى ليس هو المشكلة
المشكلة في محبة المال ، و عندما يكون المال عثرة لصاحبه ،
و عندما يكون الغني يتمسك بالمال أكثر من محبة الله
وصلت؟