لماذا اختفت عبارة " "ومعه عشرة الآف قديس " من النسخة العربية؟..

qaswara

New member
إنضم
10 ديسمبر 2006
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسقطت الترجمة العربية هذا التعبير الموجود في النسخة الانجليزية من" الكتاب المقدس ". فهل حذفه المترجم عن عمدًا؟! . ام سقط سهوا ؟! .
لأن النسخة الانجليزية تقول في (سفر التثنية):

33:1
And this is the blessing, wherewith Moses the man of God blessed the children of Israel before his death.
33:2
And he said, The LORD came from Sinai, and rose up from Seir unto them; he shined forth from mount Paran, and he came with ten thousands of saints: from his right hand went a fiery law for them.

بينما النسخة العربية تقول :
33: 1 و هذه هي البركة التي بارك بها موسى رجل الله بني اسرائيل قبل موت
33: 2 فقال جاء الرب من سيناء و اشرق لهم من سعير و تلالا من جبال فاران و اتى من ربوات القدس و عن يمينه نار شريعة لهم .

و السؤال المطروح . لماذا (اختفت) عبارة "ومعه عشرة الآف قديس " ؟

 

qaswara

New member
إنضم
10 ديسمبر 2006
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
و هكذا اختفتِ الإجابة مثل إختفاء عبارة "ومعه عشرة الآف قديس " من النسخة العربية .
 

THE GALILEAN

خادم الرب
عضو مبارك
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
4,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الجليل
التوراة بالعبرية وهي الاصل

דברים פרק לג
לג וְזֹאת הַבְּרָכָה, אֲשֶׁר בֵּרַךְ מֹשֶׁה אִישׁ הָאֱלֹהִים אֶת־בְּנֵי יִשְׂרָאֵל; לִפְנֵי מוֹתוֹ׃ 2 וַיֹּאמַר, יְהוָה מִסִּינַי בָּא וְזָרַח מִשֵּׂעִיר לָמוֹ, הוֹפִיעַ מֵהַר פָּארָן, וְאָתָה מֵרִבְבֹת קֹדֶשׁ; מִימִינוֹ אֵשְׁדָּת (אֵשׁ דָּת) לָמוֹ׃ 3 אַף חֹבֵב עַמִּים,

التثنيه


الأصحاح الثالث والثلاثون

موسى يبارك الأسباط

1وهذه هي البركة التي بارك بها موسى ، رجل الله ، بني إسرائيل قبل موته 2فقال : جاء الرب من سيناء ، وأشرق لهم من سعير ، وتلألأ من جبل فاران ، وأتى من ربوات القدس ، وعن يمينه نار شريعة لهم

King James Version

Chapter 33

1 And this is the blessing, wherewith Moses the man of God blessed the children of Israel before his .
blessed Gen 27:4, Gen 27:27, Gen 48:9, Gen 49:28, Heb 11:20

2 And he said, The LORD came from Sinai, and rose up from Seir unto them; he shined forth from mount Paran, and he came with ten thousands of saints: from his right hand went a fiery law for them.

التثنيه


الأصحاح الثالث والثلاثون

موسى يبارك الأسباط

1وهذه هي البركة التي بارك بها موسى ، رجل الله ، بني إسرائيل قبل موته 2فقال : جاء الرب من سيناء ، وأشرق لهم من سعير ، وتلألأ من جبل فاران ، وأتى من ربوات القدس ، وعن يمينه نار شريعة لهم


الرَّبْوَةُ : الرّابية؛ يقصِد النَّاسُ الرُّبَى المعشوشبةَ للتنزُّه والرَّاحة.-: الجماعة نحو عشرة آلاف ج رُبىً.

http://lexicons.ajeeb.com/openme.asp?fileurl=/html/1063466.html
 
التعديل الأخير:

golden_arab

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 فبراير 2007
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
and he came with ten thousands of saints

جاء ومعه عشره الاف من القديسين (ترجمه الملك جميس)

وأتى من ربوات القدس (ترجمه الفانديك)



هل حرف الجر (من)مثل حرف الجر(مع)؟

ام يغير المعنى نهائيا



واتى ومعه عشره الاف

واتى من جماعه


اظن ان الفرق واضح الان فقط بتغير حرف الجر
 

Michael

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 نوفمبر 2005
المشاركات
4,893
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
شكرا لك يا الجلييلين على التوضيح الرائع هذا وشكرا للمتسائل لانة اعطانا الفرصة للدراسة والتعلم

سلام ونعمة
 

قلب مفتوح

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2007
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا عاوز تفسر هذي الايه من عندكم ..

33: 2 فقال جاء الرب من سيناء و اشرق لهم من سعير و تلالا من جبال فاران و اتى من ربوات القدس و عن يمينه نار شريعة لهم .


شكرا لكم
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
عزيزى اعلم من سؤالك انك تنسب هذة الاية لمحمد نبى الاسلام ؟
لكن اليك التفسير للاية التى ذكرتة
تث 33: 2 جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيرَ وَتَلَأْلَأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ? وَأَتَى مِنْ رَبَوَاتِ الْقُدْسِ? وَعَنْ يَمِينِهِ نَارُ شَرِيعَةٍ لَهُمْ قالوا قوله جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ يشير إلى تنزيل الشريعة على موسى وقوله وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيرَ يشير إلى تنزيل الإنجيل على عيسى وأما قوله وَتَلَأْلَأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ فيشير إلى تنزيل القرآن على محمد بدليل أنهم زعموا أنه يوجد بقرب مكة جبل يسمى فاران ورداً على ذلك نقول أن القرينة هنا تدل على أن موسى في كلامه على هذه المواضع لم يشر إلى إنجيل ولا إلى قرآن بل أراد أن يذكر بني إسرائيل كيف أشاء مجد الله إلى مسافات بعيدة عندما كانوا ضاربين خيامهم عند جبل سيناء ونعلم من خريطة الجغرافية أن سيناء وسعير وفاران ثلاثة جبال متجاورة واقعة في شبه جزرة طور سيناء وجنوب الأردن على بعد مئات من الأميال من مكة ويظهر صحة ذلك بأكثر وضوح عندما نراجع المواضع التي ذكر فيها فاران في التوراة (تك 14: 6 وعد 10: 12 و12: 16 و13: 3 وتث 1: 1 و1 مل 11: 18), فضلاَ على أن الكلمة هي الرب وهو اسم الله ولا يطلق على بشر
اتمنى ان اكون وضحت لك تفسير الاية
منتظر ردك
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
أنا عاوز تفسر هذي الايه من عندكم ..

33: 2 فقال جاء الرب من سيناء و اشرق لهم من سعير و تلالا من جبال فاران و اتى من ربوات القدس و عن يمينه نار شريعة لهم .


شكرا لكم

اخى العزيز قد وجدت فى توقيعك ملاحظة بسيطة وهى انك تذكر اية من الانجيل ولكنى ساشرح لك الاية ايضا
يقصد السيف الذى يقع على المؤمنين به بسبب ايمانهم.
وفعلا,ما أن قامت المسيحية,حتى قام ضدها السيف من الدولة الرومانية,ومن اليهود,ومن الفلاسفة الوثنيين.وتحقق قول الرب "تأتى ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله"(يو16:2).وعصر الاستشهاد الذى أستمر الى بداية حكم قسطنطين,دليل على ذلك.

كذلك حدث الانقسام - حتى فى البيوت - بسبب ايمان بعض أعضاء الاسرة,مع بقاء أعضاء الااسرة الاخرين غير مؤمنيين.
فمثلا يؤمن الابن بالمسيحية فيقف ضد ابيه او تؤمن البنت بالمسيحية فتقف ضد امها,وهكذا تنقسم الاسرة بين من يقبل المسيحية ومن يعارضها من اعضاء البيت الواحد(لو12:53).
كان يتكلم عن السيف ضد الايمان .وليس السيف فى المعاملات العامة..
ولهذا يقول"ما جئت لألقى سلاما بل سيفا"(مت10:34),وسبقه مباشرة بقوله"من ينكرنى قدام الناس أنكره أنا أيضا قدام أبى الذى فى السموات"(مت10:33).
وقد ىدخل الامر فى تطبيق المبادئ الروحية المسيحية..
فقد يحدث أنقسام بين البنت المسيحية المتدينة وأمها فى موضوع الحشمة فى الملابس و الزينة. وقد يحدث نفس الاصطدام بين الابن و ابيه فى موضوع الخدمة والتكريس والصوم او فيما لا يحصى من بنود السلوك المسيحى ويكون "اعداء الانسان أهل بيته"..اما من جهة المعاملات العادية بين الناس فيقول السيد فى عظته على الجبل:

"طوبى لصانعى السلام فانهم ابناء الله يدعون"(مت5:9)

ولقد تسائل د/توفيق الحكيم فى تفسير نفس الاية وكان من رد قداستة البابا

رسالة السيد المسيح هى رسالة حب وسلام مع الناس احباء واعداء.
سلام داخل نفوسنا بين الجسد والعقل والروح.
"لاتقاوموا الشر.بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الاخر ايضا"
أحبوا أعدائكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون أليكم ويطردونكم.." (مت 5:44-47).
أن الانجيل يحوى الكثير من الرمز ومن المجاز ومن الاستعارات والكنايات من الاساليب الادبية المعروفة.

جئت لالقى نارا:
1-ان النار ليست شرا فى ذاتها والا ما كان الله قد خلقهاوانما هنا فلها معانى رمزية كثيرة فى الكتاب المقدس:
2-النار ترمز الى عمل الروح القدس فى قلب الانسان.
وقد قال يوحنا المعمدان عن السيد المسيح"هو سيعمدكم بالروح القدس ونار"(لو3:16)وقد حل الروح القدس على التلاميذ على هيئة السنة كأنها نار وكان هذا اشارة الى ان الروح ألهبهم بالغيرة المقدسة للخدمة وهذه الغيرة يشار اليها فى الكتاب المقدس بالنار.
3-النار ترمز الى المحبة:
وقيل فى ذلك"مياة كثيرة لاتطفئ المحبة"(نش8:7)وايضا"لكثرة الاثم تبرد محبة الكثيرين"(مت24:14).
4-النار ترمز ايضا الى كلمة الله:
"اليست كلمتى هذه كنار يقول الرب"(ار23:29).
5-النار فى الكتاب المقدس ترمز الى التطهير:
كما قيل عن أشعياء النبى ان واحد من الملائكة طهر شفتيه بجمرة من النار"(اش6:6,7)

الذى كان يقصده السيد المسيح :انى سألقى النار المفدسة فى القلوب فتطهرها وتشعلها بالغيرة المقدسة لبناء ملكوت الله على الارض .
هذه النار قابلتها نار اشتعلت فى قلوب المؤمنين ونار اخرى اشتعلت من حولهو وكانت الاولى من الله والثانية من اعدائه.
وقد تعرض السيد المسيح نفسه لهذه النار فى صلبه والامه.
ما جئت لالقى سلاما بل سيفا:
أنه جاء لينشر عبادة الله فى العالم كله بكل وثنيته ولذلك قال لتلاميذه"اذهبوا الى العالم اجمع.."
وكان اول من انقسم على المسيح ثم على تلاميذه:اليهود وقادتهم.ليس بسبب المسيح وانما بسببتمسك اليهود بملك ارضى وبسبب تفسيرهم الحرفى للكتاب لدرجة انهم تامروا عليهليقتلوه لانه شفى مريض يوم سبت.
وتضايق منه اليهود لانه كان يبشر الامم الاخرى بالايمان وهم يريدون وحدهم ان يكونوا شعب الله المختار.
وانقسم المسيح عن اليهود لانهم كانوا يريدون ملكن ارضيا ينقذهم من حكم الرومان.اما هو فقال لهم"مملكتى ليست من هذا العالم".فلو يعجبهم حديثه عن ملكوت الله وهكذا قام ضد المسيح كهنة اليهود وشيوخهم والكتبة والفريسيين والصدوقيين.
أكان يمكن للمسيح أن يمنع هذا الانشقاقبأن يجامل اليهود فى عقيدتهم عن الشعب المختار ورفضهم لايمان الامم الاخرى ورغبتهم فى الملك الارضى وحرفيتهم فى تفسير الوصايا؟ام كان لابد ان ينشر الحق ولا يبالى بالانقسام؟
كذلك واجه السيد المسيح تعدد الالهة اليونانية والرومانيه والفلسفات الوثنية وكان لابد من الصراعات
أكان المسيح يترك رسالته لا ينادى بها خوفا من الانقسام تاركا الوثنيين فى عبادة الاصنام لكى يحيا فى سلام معهم ؟ألا يكون هذا سلاما باطلا؟؟
لم يكن الانقسام صادرا من السيد المسيح بل كان صادرا من رفض الوثنية للايمان الذى نادى به السيد المسيح وهكذا أنذر السيد تلاميذه بان الانقسام لابد أن يحدث.
لقد وقف السيف ضد المسيحية .لم يكن منها,وأنما عليها.
وكانت نتيجة السيف الذى تحمله المسيحيون ونتيجة انقسام الوثنيين عليهممجموعة ضخمة من الشهداء.
ومع صمود الايمان انتشر الايمان وبادت الوثنية.فى وقت من الاوقات.
فهل يرفض هؤلاء الايمان حرصا على عدم الانقسام؟
كلا.فالانقسام هنا ليس شرا وانما ظاهرة طبيعية.وكل ديانة أنتشرت على الارض واجهت مثل هذا الانقسام فى بادئ الامر.الى ان استقرت الامور.

هذا الرد منقول من:
(سنوات مع ؟أسئلة الناس)
لقداسة البابا شنودة الثالث
 

قلب مفتوح

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2007
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا أثناسيوس على توضيحك انا من ثلاث أشهر قرأت كتاب مناظره بين الديانتين الاسلاميه والمسيحيه فتذكرت وتلألأ في جبل فاران فسألتك بس انا برجع للكتاب واكتب مافيه لاني بسراحه مش متذكره قوي

على فكره 3 أيام وأنا أردد أسمك لأحفظه لانه بصراحه صعببب أممم مش أثناسيوس هو الذي وقف ضد أريوس عندما كذب ألوهية المسيح أو عندما كانو متجميعن ليقررو من هو المسيح صح؟؟

شكرا
 

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
شكرا أثناسيوس على توضيحك انا من ثلاث أشهر قرأت كتاب مناظره بين الديانتين الاسلاميه والمسيحيه فتذكرت وتلألأ في جبل فاران فسألتك بس انا برجع للكتاب واكتب مافيه لاني بسراحه مش متذكره قوي

على فكره 3 أيام وأنا أردد أسمك لأحفظه لانه بصراحه صعببب أممم مش أثناسيوس هو الذي وقف ضد أريوس عندما كذب ألوهية المسيح أو عندما كانو متجميعن ليقررو من هو المسيح صح؟؟

شكرا

ميرسى اخى الحبيب المبارك ارجو ان تكون ردودى اليك مقنعة اما عن القديس اثناسيوس فهو حامى الايمان الرب معك عزيزى والرب قريب لمن يدعوة
 

قلب مفتوح

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2007
المشاركات
63
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: لماذا اختفت عبارة " "ومعه عشرة الآف قديس " من النسخة العربية؟..

طالت فترة الدراسه ياشباب

أين الرد

أسف الموضوع قديم بس إلى الأان أنا بأتظار النهاية
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: لماذا اختفت عبارة " "ومعه عشرة الآف قديس " من النسخة العربية؟..

رد رائع
 
أعلى