اشرحوا لنا عقيدتكم المسيحية

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشرحوا لنا عقيدتكم المسيحية

تحية للجميع,
الذي دفعني للمشاركة في منتداكم هي الرغبة في معرفة ما يقوله الآخر. والحقيقة قد سبق لي محاورة بعض الاصدقاء وجهاً لوجه ولكني لاحظت ان ردودهم متفاوتة ولم انجح بعد في استخلاص اجوبة صريحة. وهذا طبيعي الى حد ما لأنه من المفروض ان اسأل أهل العلم ممن لهم إلمام كافي بدينهم او على الاقل يعلمون أساسيات العقيدة وبديهياتها. لهذا السبب جئت الى منتداكم لاني اذا لم اجد الجواب هنا فلن أجد أبداً.
----------------------------------------------------------------------


بعد هذه المقدمة اسمحوا لي أن أبدأ بسؤال بسيط:{ما الفرق بين الابن و النفس الناسوتة ليسوع}.
أفضل حوار ثنائي هادئ وأطمع في من له علم ان يتكرم بالجواب المختصر الصريح.

وشكراً
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
تحية للجميع,
الذي دفعني للمشاركة في منتداكم هي الرغبة في معرفة ما يقوله الآخر. والحقيقة قد سبق لي محاورة بعض الاصدقاء وجهاً لوجه ولكني لاحظت ان ردودهم متفاوتة ولم انجح بعد في استخلاص اجوبة صريحة. وهذا طبيعي الى حد ما لأنه من المفروض ان اسأل أهل العلم ممن لهم إلمام كافي بدينهم او على الاقل يعلمون أساسيات العقيدة وبديهياتها. لهذا السبب جئت الى منتداكم لاني اذا لم اجد الجواب هنا فلن أجد أبداً.


سلام و نعمة رب المجد معك عزيزي المنسي
اولا انت لست منسي بل انت محبوب في نظر الرب لانك خليقته و صنع يديه

ارحب بيك معانا في المندى و ارحب بمشاركتك الاولى, اتمنى ان تكون لنا علاقة صداقة بالرغم من اختلاف خلفية الايمان

اشكرك من اجل بحثك عن الحقيقة و اشكرك من اجل بحثك عن الجواب لأسئلتك

و لنأتي الى سؤالك


بعد هذه المقدمة اسمحوا لي أن أبدأ بسؤال بسيط:{ما الفرق بين الابن و النفس الناسوتة ليسوع}.


لتصل الى اجابة صحرية و اجابة قوية فيها الرد على سؤالك, ادعوك الى اعادة سؤالك بشكل مفهوم اكثر و بصيغة افضل ليتم فهمها بشكل واضح, فلم توضح ماذا تقصد بالناسوتة؟ و الابن؟

يا ريت تكون دقيق اكثر في سؤالك اخي الحبيب حتى تجد الاجابة

سلام و نعمة
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الفاضل ماي روك شكراً لترحيبك وأرجو الله ان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه.

سأعيد سؤالي رغم اني اعتقدت انه واضح. يسوع كان له ناسوت وهذا لا خلاف عليه عندكم.
الخلاف بينكم في تفسيركم لمعنى الانسان الكامل هل هو نفس وجسد بشريان أم جسد بشري فقط علاوة على الاهوت.

سأعيد فقط الشق الاول من السؤال السابق حتى افهم اكثر لأني لا أخفي عليك قد سمعت أجوبة كثيرة مختلفة فمنهم من قال ان يسوع كان له نفس بشرية ومنهم من قال عكس ذلك.

فماذا يقول أهل العلم عندكم؟
تحياتي.

.
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مر اسبوع ولم يجب احد على سؤال في صلب العقيدة؟ هل ليسوع نفس بشرية ام لا؟

قال القديس أمبروسيوس في تعليقه على حزن السيد المسيح مؤكدًا لن يدخل إلى لاهوته بل إلى النفس البشرية بكونه ابن الله المتأنس له نفس بشرية تشاركنا مشاعرنا. [في موضع آخر يقول: "الآن نفسي قد اضطربت". إنه اضطراب النفس البشرية لأن اللاهوت غير قابل للألم... فالرب ليس حزينًا (باللاهوت) لكن نفسه حزينة. الحكمة ذاته ليس حزينًا (حسب اللاهوت) ولا الطبيعة الإلهية بل النفس.

والسؤال الآن هل ليسوع روح بشرية؟

انجيل متى 27: 50 فصرخ يسوع ايضا بصوت عظيم و اسلم الروح
انجيل مرقس 15: 37 فصرخ يسوع بصوت عظيم و اسلم الروح
انجيل لوقا 23: 46 و نادى يسوع بصوت عظيم و قال يا ابتاه في يديك استودع روحي و لما قال هذا اسلم الروح
انجيل يوحنا 19: 30 فلما اخذ يسوع الخل قال قد اكمل و نكس راسه و اسلم الروح

هل اسلم الروح البشرية ام اسلم الروح القدس التي لم تفارقه طرفة عين؟

ليتكم تشرحوا لنا عقيدتكم مشكورين. تحياتي
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ارجوا منك التأني عزيزي في حصولك على الاجوبة, فهناك اعداد هائلة من المواضيع يصل عددها الى المئات يوميا, و نحن نحتاج الى وقت للرد عليها, فكن صبورا لو سمحت, فهو ليس تهرب من عندنا بل نظرا للكم الهائل من المواضيع

في شغلة ثانية, انت طرحت سؤال, و الاسئلة في منتدانا دائما تطرح في قسم الاسئلة المسيحية, فأختيارك الغير موفق في تحتديد القسم هو ايضا عامل من العوامل... فأن كنت تريد طرح سؤال فقط فدعني انقل الموضوع الى قسمه المحدد, اما اذا كنت المناقشة فهذا امر اخر


almanse قال:
سأعيد سؤالي رغم اني اعتقدت انه واضح. يسوع كان له ناسوت وهذا لا خلاف عليه عندكم.
الخلاف بينكم في تفسيركم لمعنى الانسان الكامل هل هو نفس وجسد بشريان أم جسد بشري فقط علاوة على الاهوت.
.

لسة سؤالك غامض و غير دقيق, هل تقصد ان كان جسد المسيح مكون من جسد و نفس بشري؟

الله تجسد بالجسد ماخذ صورة عبد و ظهر في وسطنا, اي الله بلاهوته, اخذ جسد طاهر بدون خطية و تجسد فيه, فالانسان الكامل (جسد المسيح) هو لكون الله اخذ هذا الجسد الذي لم يعرف الخطية قط, و لاهوت الله هو الذي كان مسيطر على هذا الجسد, اذ كانت مشئة الله هي التي تعمل لا مشيئة الجسد
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
والسؤال الآن هل ليسوع روح بشرية؟


مادامت النصوص متشابه اذ هي تحمل نفس المعنى, فسأختار تفسير انجيل يوحنا



انجيل يوحنا 19: 30 فلما اخذ يسوع الخل قال قد اكمل و نكس راسه و اسلم الروح


بقوله "قد أكمل" أعلن السيد المسيح أن عداوة مضطهديه قد بلغت النهاية، وإن النبوات الخاصة بصلبه قد تحققت بالكامل. قد زال الظل تمامًا وتحققت الحقيقة: بيع بثلاثين من الفضة، ثُقبت يداه ورجلاه، قسمت ثيابه، وعلى لباسه ألقوا قرعة، والآن قدموا له خلاً في عطشه، وطُعن جنبه. الآن كملت آلامه لكي ينطلق يحمل الغنائم إلى الفردوس. عوض الجو المملوء كآبة يفتح أبواب الفردوس لكي تتهلل النفوس التي رقدت على رجاء. الآن قد تم تقديم ذبيحة جسده، وها هو كرئيس الكهنة الأعظم السماوي ينطلق إلى الآب ليشتمها رائحة سرور ورضا عنا.
"أسلم الروح": لم تغتصب حياته منه بالقوة، بل سلمها بكامل حريته. لقد قال للآب: "في يديك استودعك روحي"، معبرًا عن قبوله للموت باختياره، فدية عن كثيرين.
"نكس رأسه":ُ الذين يُصلبون عادة يرفعون الرأس للتنفس ولن ينكسوا الرأس إلا بعد آخر نسمة في حياتهم، أما السيد المسيح فلكي يبرز دوره الاختياري أحنى رأسه أولاً كمن ينام، أو كمن يخضع ليعلن أنه حمل ثقل خطايانا وشرورنا، إذ يرى البعض أنه بتنكيس رأسه أعلن مدى ثقل خطايانا التي حملها بإرادته عنا. "لأن آثامي عليّ، طمت فوق رأسي، كحملٍ ثقيل أثقل مما أحتمل" (مز ٣٨: ٤). "لأن شرورًا لا تُحصى قد اكتنفتني" (مز ٤٠: ١٢). احناء الرأس أيضًا يعلن عن خضوعه وطاعته لأبيه الذي يُسر بتقديم ابنه الوحيد ذبيحة حب عن البشرية.
عند الصليب أسلم يسوع روحه البشرية في يدي الآب، لكي يسلم روحه القدوس إلى كنيسته. v إذ أحنى رأسه سلم الروح، بمعنى أنه مات. مع ذلك فإن لفظ النفس الأخير لا يأتي بعد انحناء الرأس، ما حدث هنا هو على النقيض. إنه لم يحدث له ما يحدث معنا أن يحني رأسه عندما سلم النفس الأخير وإنما عندما أحنى الرأس أسلم الروح قد أظهر الإنجيلي بكل هذه أنه رب الكل.
v أرأيت كيف كان السيد المسيح عاملاً كل ما يشاء بسلطانٍ وبخلوٍ من الاضطراب؟


سلام و نعمة​
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مع كثرة الحذف لنرى هل ستحذف قول المفسرين هنا ايضاً؟
انت تقول :
الله تجسد بالجسد ماخذ صورة عبد و ظهر في وسطنا, اي الله بلاهوته, اخذ جسد طاهر بدون خطية و تجسد فيه, فالانسان الكامل (جسد المسيح) هو لكون الله اخذ هذا الجسد الذي لم يعرف الخطية قط, و لاهوت الله هو الذي كان مسيطر على هذا الجسد, اذ كانت مشئة الله هي التي تعمل لا مشيئة الجسد

اما القديس أمبروسيوس في تعليقه على حزن السيد المسيح مؤكدًا لن يدخل إلى لاهوته بل إلى النفس البشرية بكونه ابن الله المتأنس له نفس بشرية تشاركنا مشاعرنا. [في موضع آخر يقول: "الآن نفسي قد اضطربت". إنه اضطراب النفس البشرية لأن اللاهوت غير قابل للألم... فالرب ليس حزينًا (باللاهوت) لكن نفسه حزينة. الحكمة ذاته ليس حزينًا (حسب اللاهوت) ولا الطبيعة الإلهية بل النفس.
http://servant13.net/newtestament/mark14.htm


فمن اصدق الآن؟ القديس أمبروسيوس أكد ان يسوع له نفس بشرية خمسة مرات. وجاء بالدلل.

اما تسليم الروح على الصليب ومن نفس جوابك الذي اقتبسته منه تفسير العهد الجديد:
(عند الصليب أسلم يسوع روحه البشرية في يدي الآب، لكي يسلم روحه القدوس إلى كنيسته)
http://servant13.net/newtestament/john19.htm

نفساً بشرية كما قال القديس أمبروسيوس.
وروح بشرية ما جاء في تفاسيركم ايضاً.
وجسد بشري بطبيعة الحال.
فهل هناك من المسيحيين من يعترض على ذلك؟
.
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
سيدى الفاضل
الاهوت بطبيعته غير محدودة لأنها طبيعة الاهية اما الناسوت فهو طبيعة بشرية السيد المسيح اتخذ جسدا وحل بيننا وكان لهذا الجسد نفس صفات البشر ما عدا الخطية وحدها لأنه قدوس
وهذا الجسد له بالطبع روح جسدية وعندما صعد المسيح الى الجحيم ليرجع الابرار ويدخلهم الفردوس
فما المشكلة اذن
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
مع كثرة الحذف لنرى هل ستحذف قول المفسرين هنا ايضاً؟
انت تقول :
الله تجسد بالجسد ماخذ صورة عبد و ظهر في وسطنا, اي الله بلاهوته, اخذ جسد طاهر بدون خطية و تجسد فيه, فالانسان الكامل (جسد المسيح) هو لكون الله اخذ هذا الجسد الذي لم يعرف الخطية قط, و لاهوت الله هو الذي كان مسيطر على هذا الجسد, اذ كانت مشئة الله هي التي تعمل لا مشيئة الجسد

اما القديس أمبروسيوس في تعليقه على حزن السيد المسيح مؤكدًا لن يدخل إلى لاهوته بل إلى النفس البشرية بكونه ابن الله المتأنس له نفس بشرية تشاركنا مشاعرنا. [في موضع آخر يقول: "الآن نفسي قد اضطربت". إنه اضطراب النفس البشرية لأن اللاهوت غير قابل للألم... فالرب ليس حزينًا (باللاهوت) لكن نفسه حزينة. الحكمة ذاته ليس حزينًا (حسب اللاهوت) ولا الطبيعة الإلهية بل النفس.
http://servant13.net/newtestament/mark14.htm


فمن اصدق الآن؟ القديس أمبروسيوس أكد ان يسوع له نفس بشرية خمسة مرات. وجاء بالدلل.

اما تسليم الروح على الصليب ومن نفس جوابك الذي اقتبسته منه تفسير العهد الجديد:
(عند الصليب أسلم يسوع روحه البشرية في يدي الآب، لكي يسلم روحه القدوس إلى كنيسته)
http://servant13.net/newtestament/john19.htm

نفساً بشرية كما قال القديس أمبروسيوس.
وروح بشرية ما جاء في تفاسيركم ايضاً.
وجسد بشري بطبيعة الحال.
فهل هناك من المسيحيين من يعترض على ذلك؟
.



و مين رفض هذا الشئ اصلا؟ دا انا ذاكره في مداخلتي ايضا, بالطبع الجسد كانت له روح بشريه فنحن لا نقول جسد بشري بدون روح و مع روح الهية... نحن نقول, جسد بشري حاله حال اي جسد اخر لكن بدون خطيئة, بجانب وجود طبيعة اللاهوت المتجسدة في هذا الجسد البار


سلام و نعمة
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل ماي روك إذن اتفقنا ان يسوع له روحين : روح قدس وروح بشرية.
الزميل drpepo المشكلة ان كل مسحي اعرفه لا يقبل ان يكون ليسوع روحين ويتهمني بالهرطقة.


يعلق القديس كيرلس الكبير على كلام المسيح ( ليس لاعمل مشيئتي بل مشيئة الذي ارسلني.)
أن الطبيعة البشرية لم تصنع ما يبدو صالحًا لإرادتها الذاتية بل بالأحرى تتبع القصد الإلهي، مهيأة على الفور للركض إلى مهما يدعوها إليه ناموس خالقها.


نفس وروح بشرية مخلوقة لها إرادة ذاتية وتتبع ناموس خالقها. فلماذا تعبد ذلك المخلوق؟
اكتفي بهذا الآن.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
يعلق القديس كيرلس الكبير على كلام المسيح ( ليس لاعمل مشيئتي بل مشيئة الذي ارسلني.)
أن الطبيعة البشرية لم تصنع ما يبدو صالحًا لإرادتها الذاتية بل بالأحرى تتبع القصد الإلهي، مهيأة على الفور للركض إلى مهما يدعوها إليه ناموس خالقها.


نفس وروح بشرية مخلوقة لها إرادة ذاتية وتتبع ناموس خالقها. فلماذا تعبد ذلك المخلوق؟
اكتفي بهذا الآن.

من قال اني اعبد المخلوق؟ و من قال اني اعبد الجسد؟
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي انا لا اتكلم عن الجسد بل عن النفس والروح البشرية المخلوقة التي قال عنها القديس كيرلس الكبير انها لم تصنع ما يبدو صالحًا لإرادتها الذاتية بل بالأحرى تتبع القصد الإلهي، مهيأة على الفور للركض إلى مهما يدعوها إليه ناموس خالقها

وطبعاً لن نختلف ان القديس كيرلس لم يقصد أبداً الخلايا والجسد الذي لا يرقى الى الارادة الناسونية لان الجسد له فقط طلبات بيولوجية وردّات فعل عصبية كهربائية لا علاقة لها بالإرادة الذاتية للنفس والروح التي تحب وتصلي وتناجي وتميز بين الخير الشر وما الى ذلك من أمور اخلاقية وروحية.

ما موقفكم من النفس والروح البشرية المخلوقة؟ هل تعبدونها ؟

تحياتي.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
يعني خجلان من نفسي ارد رد ببضع كلمات..... لا عزيزي, لا نعبد النفس البشرية
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من قال انك خجلان؟ لم يكن في كلامي اية شخصنة.

عودة الى الحوار, كلامك جميل: انت لا تعبد الانسان المخلوق جسداً ونفساً وروحاً والذي كان يمشي في الارض وسمعه الناس وتكلم بإرادته البشرية النابعة من نفسه البشرية الخاضعة لمشيئة الآب كأي رسول ويحب ويحزن ويناجي ويصلي بروحه المخلوقة كأي بشر حلت عليه الروح القدس.

هذا ما قلناه لكم منذ 1400 سنة.
المائدة (75) مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ.

تحياتي

.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
من قال انك خجلان؟ لم يكن في كلامي اية شخصنة.
.

انا مش خجلان من كلامك, انا خجلان من مستوى الحوار الهابط


عودة الى الحوار, كلامك جميل: انت لا تعبد الانسان المخلوق جسداً ونفساً وروحاً والذي كان يمشي في الارض وسمعه الناس

انا لا اعبد الجسد عزيزي, بل اعبد الله الذي تجسد في هذا الجسد , الله الذي اخذ صورة عبد كمثلنا


وتكلم بإرادته البشرية النابعة من نفسه البشرية الخاضعة لمشيئة الآب كأي رسول ويحب ويحزن ويناجي ويصلي بروحه المخلوقة كأي بشر حلت عليه الروح القدس.

بدأت تزوغ و تؤل و تألف بمزاجك, مثل ما قلنا في شرح نصوص سابقة, ان المسيح عندما قال انه لا يعمل مشيئته بل مشيئة الاب, كان يتكلم عن المشيئة الناسوتية, لكنه اكد مساوته لله و مشيئته اللاهوتية في نصوص اخرى, اذ لم يترك للجسد حرية تقرير المشيئة, بل عمل مشيئة الاب التي هي مشيئته
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا مش خجلان من كلامك, انا خجلان من مستوى الحوار الهابط
هو فعلاً مستوى غير عالي. أسألك عن النفس البشرية ودائماً تجنح الى الجسد !
بدأت تزوغ و تؤل و تألف بمزاجك
اتهام دون دليل, ضع يدك على الجملة التي ألفتُها وتخالف التفاسير.
مثل ما قلنا في شرح نصوص سابقة, ان المسيح عندما قال انه لا يعمل مشيئته بل مشيئة الاب, كان يتكلم عن المشيئة الناسوتية,
هذا ليس موضوعنا ولم نختلف على المشيئة ناسوتية للنفس البشرية. وهذه اقوال القديس كيرلس الكبير :
1- الدوافع البشرية للنفس البشرية: (جاء من السماء، لا ليعمل حسب الدوافع البشرية، بل حسب حكمته الإلهية)
2- ارادة النفس البشرية: (لم يكن المسيح مخلصنا يريد الآلام التي على الصليب، ومع ذلك أرادها لأجلنا، ولأجل مسرة الله الآب الصالحة،)
3- النفس البشرية لها إرادة ذاتية تتبع ارادة الله: (أعني أن الطبيعة البشرية لم تصنع ما يبدو صالحًا لإرادتها الذاتية بل بالأحرى تتبع القصد الإلهي)

فلا تخلط بين النفس والجسد البيولوجي الذي لا مشيئة له.
اذ لم يترك للجسد حرية تقرير المشيئة, بل عمل مشيئة الاب التي هي مشيئته
مازلت تخلط عن قصد او عن غير قصد بين النفس والجسد, هل الجسد البيولوجي له مشيئة يا رجل؟ هل الجسد يفرق بين الخير والشر والحق والباطل؟ سبحان الله نتحدث عن النفس البشرية وتعود كل مرة الى الجسد؟
انا لا اعبد الجسد عزيزي, بل اعبد الله الذي تجسد في هذا الجسد , الله الذي اخذ صورة عبد كمثلنا
للمرة المليون انا لا اتكلم عن الجسد ولا عن اللاهوت بل عن النفس والروح البشرية المخلوقة التي اثبتها علماءك.

انت قلت انك لا تعبد النفس البشرية التي هي جوهر الشخص الناسوتي المنفصل والقائم بذاته كما تقول الكنيسة.
Christ was two separate persons, the one divine and beyond the reach of human frailty, and the other human and susceptible to all the fragility of the flesh. http://www.coptic.net/synexarion/CyrilPillarOfFaith.txt

وهذه هي النتيجة التي نتفق عليها. لا يمكن لأي عاقل ان يعبد شخص مخلوق نفساً وروحاً.
وطبعاً لا يعقل ان نقول ان شخصاً واحداً له روحين: روح قدس وروح بشرية. لذلك هما شخصان: الشخص الاول مخلوق يصلي للشخص الثاني الذي خلقه.
انجيل متى 39:26 ثم تقدم قليلا و خر على وجهه و كان يصلي قائلا يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس و لكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت

نعم يا عزيزي لا يمكن ان نصلي لشخص هو نفسه يصلي لشخص الله!

تحياتي
 

drpepo

خاطئ يطلب المغفرة
عضو مبارك
إنضم
22 يناير 2006
المشاركات
803
مستوى التفاعل
7
النقاط
18
اخى الفاضل لا تخلط الامور في بعضها
فقد نسين ان السيد المسيح نفسه قال" من رآنلا فقد رأى الآب "
و نسيت " أنا والآب واحد "
وآيات كثيرة تدل على ان السيد المسيح هو الله
اماعن هذا بان السيد المسيح كان يصلى اليك مثلا عندما تعلم ابنك الصغير الصلاة ماذا تفعل هل ستقول له روح صلى لا بالطبع لأنك هتتوضى وتخليه يتوضى وتعلمه
هتروح الجامع وتاخده في ايدك وتقد معاه وتعلهمة الصلاة بدأ من الله اكبر الى آخره
والسجود والخشوع وكل هذا ودعنى أسالك هل لو كان السيد المسيح اوصانا بالصلاة وهو لم يصلى الن تقول لنا " المسيح يوصى بالصلاة وهو لم نره يصلى وهو القائل اذا اردت ان تخلع القذى الذي في عين اخيك فانظر اولا الخشبة التى في عينيك حينئذ تبصر جيدا القذى الذي في عين أخيك "
اما ان نأخذ آية ونترك الباقى يبقى دا اسلوب غير متحضر لأن الكتاب المقدس وحدة واحدة لا يمكن تجزأتها فانظر الى الآيات الكثيرة والمعجزات التى تدل على الوهية السيد المسيح
ولك منى كل الشكر
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زميلي الفاضل كلامك معقول حينما قلتَ ان المسيح كان يُعلّم التلاميذ كيفية الصلاة التي يلتزم بها المسلم أكثر من غيره لأنه يخر على وجهه في كل صلاة كما كان يفعل المسيح.
أما قولك ان الله هو الذي كان يصلي ويقول (يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس و لكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت). سأترك الحكم لغيري.
يا سيدي الفاضل جل كلامك سبق ان قبلتُه جدلاً و قبلتُ أيضاً ما تقوله الكنيسة ان يسوع هو شخصين: شخص خالق وهو الله وشخص انسان له نفس وروح مخلوقة.

سؤالي كان بسيطاً, هل تعبد روحين (روح بشرية مخلوقة والروح القدس)؟ هل تعبد شخصين؟ هل تعبد خالق ومخلوق؟
هل تبعد الشخص ذو النفس البشرية التي لها ارادة ذاتية تتبع ناموس خالقها كما وصفها القديس كيرلس الكبير؟

تحياتي.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
هو فعلاً مستوى غير عالي. أسألك عن النفس البشرية ودائماً تجنح الى الجسد !

بقولي الجسد, اقصد الجسد البشري بما فيه من نفس او روح


اتهام دون دليل, ضع يدك على الجملة التي ألفتُها وتخالف التفاسير.


أنت قلت:


وتكلم بإرادته البشرية النابعة من نفسه البشرية الخاضعة لمشيئة الآب كأي رسول ويحب ويحزن ويناجي ويصلي بروحه المخلوقة كأي بشر حلت عليه الروح القدس.


المسيح لم يتلكم بحسب مشيئته البشرية , فهذه مغالطة و اضافة متقصدة من عندك



كيرلس الكبير :
1- الدوافع البشرية للنفس البشرية: (جاء من السماء، لا ليعمل حسب الدوافع البشرية، بل حسب حكمته الإلهية)

كلام جميل جدا, فأنت تستشهد بكلام القديس كيرلس الكبير الذب بنفسه قال بل حسب حكمته الإلهية, التي لم تشدد عليها انت, لكن دعنا ندقق اكثر بماذا يعني هذا الكلام, اذ هو يدل بكول وضوح على ان المسيح الحامل للطبيعتين, الناسويتة و اللاهوتية اذ وجود الناسوت لا يلغي لاهوته, فمحاولتك عزيزي, بأننا عندما نقول نعم ان المسيح كان له ناسوت (جسد و روح حتى لا تزعل)



2- ارادة النفس البشرية: (لم يكن المسيح مخلصنا يريد الآلام التي على الصليب، ومع ذلك أرادها لأجلنا، ولأجل مسرة الله الآب الصالحة،)

نعم, وهذا ما انا كنت احاول ايصاله, اذ بالرغم من ان الناسوت له مشيئته ولكن ليست هذه المشيئة التي كان المسيح يتبعها, فلو اتبعها لما تقدم للصلب, بل المسيح عمل بأرادته اللاهوتية بحسب ما اقتبست انت


3- النفس البشرية لها إرادة ذاتية تتبع ارادة الله: (أعني أن الطبيعة البشرية لم تصنع ما يبدو صالحًا لإرادتها الذاتية بل بالأحرى تتبع القصد الإلهي)


كل هذا موافقين عليه, لكن المسي لم يعمل بهذه المشيئة, بل عمل بمشيئته الاهوتية


فلا تخلط بين النفس والجسد البيولوجي الذي لا مشيئة له.

انا بأتكلم بحسب كلمات الكتاب المقدس, فالجسد له مشيئته ويشتهي ما هو عكس الروح



انت قلت انك لا تعبد النفس البشرية التي هي جوهر الشخص الناسوتي المنفصل والقائم بذاته كما تقول الكنيسة.
Christ was two separate persons, the one divine and beyond the reach of human frailty, and the other human and susceptible to all the fragility of the flesh. http://www.coptic.net/synexarion/CyrilPillarOfFaith.txt

و نحن متفقين على هذا الشئ, بكون المسيح يحمل الاله في الجسد, اذ لاهوت متجسد في ناسوت, فلا نعبد الناسوت, بل اللاهوت المتجسد في الجسد, اذ هذا الجسد البار لم يكن منساقا بمشيئة الناسوت, بل بمشيئة المسيح اللاهوتية و ارادته الالهية




لذلك هما شخصان: الشخص الاول مخلوق يصلي للشخص الثاني الذي خلقه.
انجيل متى 39:26 ثم تقدم قليلا و خر على وجهه و كان يصلي قائلا يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس و لكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت


مهلا عزيزي, اراك تسرعت بعض الشئ للحكم على النص و تفسير معناه, فالنص لا يمثل ما قلت بل يمثل مغزى اخر تعمد المسيح ان يشهره لنا

لقد دخل السيِّد إلى صلاة أيضًا لتعليمنا، إذ يقول لتلاميذه: "اسهروا وصلّوا لئلا تدخلوا في تجربة، أمّا الروح فنشيط، وأما الجسد فضعيف" [41].
يقول القدّيس جيروم: [بينما روحي قويّة تقودني للحياة، إذ بجسدي ضعيف يسحبني للموت.] فالحاجة ملحَّة إلى الصلاة ليسند الله روحنا ويقيم جسدنا من ضعفه. ويحدّثنا القدّيس كيرلّس الكبير عن ضرورة اقتدائنا بالسيِّد وقت التجربة، قائلاً: [كان يصلّي عندما كان الذين يريدون أن يمسكوه على الأبواب. لا يفهم أحد أنه يقدّم هنا توسُّلات كمن هو في حاجة إلى قوّة أو عون من آخر، إذ هو نفسه قوّة الله الآب القدير وسلطانه، إنّما صنع ذلك لتعليمنا، لكي ينزع عنّا التراخي عند حلول التجربة، وعندما يضغط الاضطهاد علينا وعندما تلقى شباك الغدر ضدّنا، وتكون شبكة الموت مُعدَّة لنا. فإن وسيلة خلاصنا هي السهر وإحناء الركب وتقديم التوسُّلات وسؤال العون من فوق حتى لا نضعف ويصيبنا هلاكًا مرعبًا.]
إن كان السيِّد قد سألهم أن يسهروا، لكن بعد أن صلَّى ثلاث مرّات عاد إليهم وهو يقول: "ناموا الآن واستريحوا، هوذا الساعة قد اقتربت، وابن الإنسان يسلّم إلى أيدي الخطاة" [45].إذ يسلّم السيِّد نفسه للموت ننام نحن ونستريح، إنه علّة راحتنا، يدخل إلى الصليب ليدفع الدين عنّا، يتألّم فنستريح، ويصلب فنكلّل!​



فلا داعي لتعطي النص معنى غريب و عجيب انت وحدك توصلت اليه من اجل هدف مسبق, فأنا حذرتك اكثر من مرة ان تفسر على هواك,,,


سلام و نعمة
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل ماي روك كلامك الاخير عن تعليم المسيح الصلاة للتلاميذ. هل افهم ان اللاهوت كان يخاطب نفسه ليعلمهم ؟ (يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس و لكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت). فالصراحة لن اجادلك في ذلك واترك الحكم لغيري. لاحظ اني سلمت لك جدلاً بالعديد من النقاط حتى لا نتشتت وحتى لا اعارضك في كل جملة تقولها.

كلام جميل جدا, فأنت تستشهد بكلام القديس كيرلس الكبير الذب بنفسه قال بل حسب حكمته الإلهية, التي لم تشدد عليها انت, لكن دعنا ندقق اكثر بماذا يعني هذا الكلام, اذ هو يدل بكول وضوح على ان المسيح الحامل للطبيعتين, الناسويتة و اللاهوتية اذ وجود الناسوت لا يلغي لاهوته, فمحاولتك عزيزي, بأننا عندما نقول نعم ان المسيح كان له ناسوت (جسد و روح حتى لا تزعل)
سلمت لك ان يسوع له روحين وله دوافع مصدرها الروح البشرية وله حكمة مصدرها اللاهوت. إذاً الذي كان يمشي بين الناس لم يكن شخص واحد بل شخصان يشتركان في جسد واحد. وهنا المشكلة لن تعرف من المتكلم الله ام النفس البشرية. ومثال حي قولك:
المسيح لم يتلكم بحسب مشيئته البشرية , فهذه مغالطة و اضافة متقصدة من عندك
هل انت متأكد ان كل كلمة قالها المسيح لم تصدر عن المشيئة البشرية؟ فكيف علم القديس كيرلس الكبير ان الشخص البشري لم يكن يريد الآلام التي على الصليب؟ ومن كان يطلب الحليب هو طفل يبكي؟ هل كان يطلب الحليب حسب مشيئته اللاهوتية ام البشرية؟ ثم قلي لماذا الجسد توقف عن الكلام فور مفارقة الروح البشرية له على الصليب؟
نعم, وهذا ما انا كنت احاول ايصاله, اذ بالرغم من ان الناسوت له مشيئته ولكن ليست هذه المشيئة التي كان المسيح يتبعها, فلو اتبعها لما تقدم للصلب, بل المسيح عمل بأرادته اللاهوتية بحسب ما اقتبست انت
كل هذا موافقين عليه, لكن المسي لم يعمل بهذه المشيئة, بل عمل بمشيئته الاهوتية
اعتراف جميل. النتيجة ان هناك شخصين لهما مشيئتين متناسقتين لكن لا يمكن ان تتساوى المشيئة اللاهوتية بالمشيئة الناسوتية.
انا بأتكلم بحسب كلمات الكتاب المقدس, فالجسد له مشيئته ويشتهي ما هو عكس الروح
الجسد له مطالب آلية بيولوجية وعصبية وليس مشيئة حرة. النفس بمشيئتها تزني وتكذب وتظلم .. لكن لا يمنك ان تقول ان الجسد هو الذي يقرر ان يكذب او يزني. لذلك ادخال الجسد في الموضوع هو قلب للحقائق.

و نحن متفقين على هذا الشئ, بكون المسيح يحمل الاله في الجسد, اذ لاهوت متجسد في ناسوت, فلا نعبد الناسوت, بل اللاهوت المتجسد في الجسد, اذ هذا الجسد البار لم يكن منساقا بمشيئة الناسوت, بل بمشيئة المسيح اللاهوتية و ارادته الالهية
إذاً جوابك واضح انت لا تعبد الشخص الناسوتي وتعبد شخص الله فقط.

حتى ابسط أكثر. لو شاء الله -وهو قادر على ذلك- ان يوقف تجسده فلن يبقى الجسد فقط, بل سيبقى شخص بشري كامل بنفسه وروحه المخلوقة كأي انسان قائم بذاته. وأنت لا تعبد هذا الاخير.

يسوع شخصين في جسد واحد. تعبد الاول ولا تعبد الثاني
1- الشخص الاول اللاهوتي الحال في الجسد والذي لم يفارقه طرفة عين والذي لا يموت.
2- والشخص الثاني الناسوتي الحال هو أيضاً في الجسد. لكن ذلك الحلول انتهى عند الصلب: كما جاء في تفسير العهد الجديد وانقله بالحرف واللفظ : (عند الصليب أسلم يسوع روحه البشرية) التي هي جوهر ذلك الشخص الذي مات والذي لا تعبده.
والذي نقول نحن عنه انه عبد الله. عبد الله لانه مخلوق روحاً وجسداً, فهل تتفق معي؟
 
أعلى