سؤال جرئ الحلقة 74 : دراسات فى القران - سورة الكهف (الجزء الثالث)

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
الحلقة الرابعة والسبعون
سورة الكهف ( الجزء الثالث )
تاريخ البث المباشر 17 يوليو 2008
الاخ رشيد : مشاهدينا نرحب بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج سؤال جرئ ، حلقتنا لهذا اليوم هي عن سورة الكهف نحن رأينا قصتين في الماضي رأينا جزئين الجزء الاول كان عن قصة النيام السبعة او اصحاب الكهف كما نسميهم رأينا كيف انه القصة مأخوذة من اساطير قديمة ورأينا في الحلقة الثانية بعد ذلك قصة ذو القرنين مع ياجوج وماجوج الشعوب الكبيرة التي مازالت تعيش الى يومنا هذا بين جبلين محصورة لنا عن اين ولا كيف ولا اي شئ عنهم ورأينا انها قصة منحولة ايضا من اساطير قديمة ، حلقتنا لهذا اليوم ستتحدث عن اسطورة اخرى ثالثة تتعلق بالخضر ، الخضر الذي ذهب موسى يتعلم منه وسنرى تفاصيل هذه القصة وما علاقتها بأديان اخرى شرق اوسطية او في اساطير غير شرق اوسطية معنا الدكتور عماري سيناقش لنا هذه الحقلقة اهلا بك
د / عماري : يا اهلا وسهلا بك وبجميع الاخوة المشاهدين
الاخ رشيد : بالنسبة لسؤال الرسائل القصيرة هذه المرة ليس لدينا سؤال لكن سنطلب من كل شخص ربما احيانا يكون هناك حرج في الاتصال بالبرنامج او يكون هناك نقص في امكانيات مادية او اي شئ يعوق بعض الناس من الاتصال وطلب صلاة حتى يسلموا حياتهم للسيد المسيح ويكونوا من اتباع السيد المسيح انا متأكد هناك كثيرين في العالم فقط ارسل لنا رقم 3 على الرقم الذي سيظهر على الشاشة ، ارسل لنا رقم 3 واحد سيتصل بك ويصلي معك وتقبل المسيح في حياتك رقم 3 ، بالنسبة للاشخاص ربما عندهم اختبار ربما عن طريق برامجنا اختبروا السيد المسيح في حياتهم وصلوا ولم نسمع عنهم بأي طريقة من الطرق ارسلوا ايضا رقم 3 واحد من طاقم البرنامج سيتصل بكم ، هذه بالنسبة لسؤال الحلقة ، اعددنا لكم بعض المشاهد من شيخ من الشيوخ المسلمين يتحدث عن الآيات من 60 الى 82 في سورة الكهف ، سورة الكهف هي رقم 18 في القرآن والآيات من 60 الى 82 هي التي تغطي قصة الخضر وموسى نشاهد جميعا ماذا تحكي قصة الخضر في القرآن
من قناة المجد العلمية : لما ولى موسى عليه السلام قطع الخطبة وانصرف تبعه رجل فقال له هل في الارض احد اعلم منك قال لا ، وفي رواية سفيان سئل اي الناس اعلم فقال انا ، فعتب عليه ان لن يرد العلم لله سبحانه وتعالى واخبره الله ان هناك عبد من عباد الله عنده علم ليس عند موسى فقال ربي اين هذا الذي عنده علم ليس عندي قال اجعل لي علما اي علامة اعرف بها موضع ومكان ذلك الرجل الذي عنده علم ليس عندي ، اعلم ذلك به اي المكان الذي اطلبه فيه قال حيث يقارفك الحوت اي هو ثم وفي رواية ابي اسحق عند مسلم فقيل له تزود للسفر انت ستسافر والسفر بحاجة الى زاد تزود حوتا مالحا فإنه حيث تقات الحوت ويستفاد من هذه الحكاية ان الحوت الذي تزود به موسى لدعامة السفر كان ميتا لانه لا يملح السمك وهو حي لا يملح السمك إلا بعد موته وهنا تأتي المعجزة انه مع ان الحوت ميت إلا انه في المكان الذي به الخضر الحوت ستدب فيه الحياة وسيهرب من موسى عليه السلام فبينما هو في ظل صخرة وفي رواية ابي سفيان حتى إذا اتيا الصخرة وضع رؤوسهما موسى وفتاه وضعا رؤوسهما فناما وفي اصل الصخرة عين يقال لها الحياة ، عين ماء اسمها عين الحياة لا يصيب من مائها شيئا إلا حي بجوار الصخرة عين ماء تسمى عين الحياة ماؤها إذا اصاب اي شيئا ميت احياه الله تبارك وتعالى فأصاب الحوت من ماء تلك العين فتحرك وانسل من المكسر ودخل البحر وكان موسى نائما فيشوع رأى الحوت وقد اتخذ سبيله في البحر فلم يشأ ان يوقظ موسى قال بدل ما اوقظه وازعجه اتركه حتى يستيقظ هو فإذا استيقظ اخبرته وموسى نائم فقال فتاه لا أوقظه حتى إذا استيقظ ، فاستيقظ موسى فنسي الفتى ان يخبره ، لما مشي في الماء ، الماء هو شق الماء ، الماء العادي لما السفينه تشقه يلتئم ورائها لما الحوت شق الماء لكن الماء لم يلتئم ولم ينضم بعضه الى بعض بعد ان مشى فيه الحوت فرجعا يقصان اثارهما اي يتبعان اثار سيرهما حتى انتهيا الى الصخرة فلما وجد الخضر نائما كان مسجن بثوب متغطي كله لاشئ ظاهر منه جعل طرف الثوب تحت رأسه والطرف الاخر تحت الرجلين فسلم موسى عليه السلام على الخضر السلام عليكم فالخضر تعجب ما هذه التحية التي لم يسمعها في ارضه قبل ذلك ؟ قال وهل بأرضي سلام لما سمع السلام عليكم كشف وجهه وقال وهل بأرضي من سلام قال من انت قال انا موسى قال موسى بني اسررائيل قال نعم قال وما شأنك ما الذي جاء بك يا موسى انت في بني اسرائيل ما الذي جاء بك الى هنا ما شأنك اي ما جاء بك اما يكفيك ان التوراة بيديك وان الوحي يأتيك
الاخ رشيد : كان هذا الجزء الاول من قصة الخضر وموسى وسمعت ما قاله الشيخ خلينا نبدأ اولا هل عندك تعليق عن ما رأيناه
د/ عماري : تعليقي ان الشيخ بيتكلم لكنه يجهل الاركولجي علم الاثار دراسة الخرافات نحن في هذا العصر نختلف عن العصور السابقة بسب تقدم علم الاثار بسبب تقدم معرفة اللغات القديمة ، فالخرافات القديمة اصبحت خرافات معروفة علميا معروفة في الجامعات معروفة للباحثين
الاخ رشيد : ويمكن تتبع الخيوط وتعريفها الجذر
د/ عماري : ليس لانه القرآن تكلم بها او علق عليها ابن عباس معناه اصبحت منزلة ، يجب ان نتطلع الى الاصل
الاخ رشيد : ما هي جذور دعنا نبحث جذور هذه القصة اولا
د/ عماري : هو الرجل الخالد الرافدي اي فيما بين النهرين هو رجل الطوفان والطوفان حقيقة حدثت في التاريخ لانها منقولة من شعوب مختلفة تحت صيغ مختلفة لكن علميا معروف انه حدث طوفان ولكنه مؤكد من شئ اخر وجود اسماك متحجرة على الجبال لا نريد ان ندخل فيه ولكن الطوفان السومري شخصية زيوزورا هذه الشخصية التي ذهبت بعد الطوفان الى دلمون الذي هو البحرين
الاخ رشيد : خليني اشرح انا اعتبرني واحد من المشاهدين لا افهم ايركولجي ولا في اي شئ اشرح لي ببساطة حتى اهضم المعلومات ، الطوفان حدث ، قصص كثير حكت عن الطوفان من بين هذه القصص السومريين حكوا نسخة عن هذا الطوفان حكوها بادبهم وذكروا من بين هذه القصة رجل خالد اسمه زيوزورا
د/ عماري : ذهب ليعيش في مكان اسمه دلمون الذي هو البحرين واصبح خالدا ، الآلهة اعطته الخلود مكافأة له ، فهذا الخالد اصبح شخص يزار ، مثلا زاره الجلجامش لانه يريد الخلود فزاره
الاخ رشيد : كل مرة تعطي لي عنصر جديد اشرح عنه حتى نبسط للمشاهدين ، من هذا جلجامش
د/ عماري : جلجامش هو شخصية البعض يقول كان ملك والبعض يقول انه شخصية اسطوريه ، كان اركادي والاركاديين هم شعب عاشوا بعد السومريين ابتداء من 2350 تقريبا قبل الميلاد التي نسميها نحن ملحمة جلجامش ، جلجامش مع صديق له ذهبوا في رحلة وجلجامش كان هدفه يطلب الخلود ، اين زار ؟ في ملحمة جلجامش اسمه اوتانبشتي الرجل الخالد
الاخ رشيد : ذهب لشخص الذي رأينا اسمه زيوزورا مثلا في اساطير السومريين ذهب لشخص سماه في الملحمة التي كتبها تعود الى 2000 او اكثر 2100 قبل الميلاد هذا الشخص الخالد كان اسمه اوتانبشتي
د/ عماري : هذا نصح جلجامش قال له في نبتة الخلود الذي يأكلها يصبح خالد لا يموت ، جلجامش اخذ النبتة باختصار لكن جاءت الحية الثعبان سرقتها منه والثعبان اصبح خالد صار كل 100 سنة يجدد جلده ، هذه نظرة الشعوب الرافيدية موجودة هذه الملحمة وممكن لاي شخص ان يقرأها ، إذاً هذا الشخص هو
الاخ رشيد : إذاً جلجامش كان يبحث عن الخلود قالوا له هناك نبتة في مكان معين تعطي الحياة وتصبح خالد ذهب يبحث عنها يريد اخذها في مكان اسمه البحرين ووقتها كان اسمه دلمون
د/ عماري : في البحرين وبعض مناطق في الخليج ، هذا الطوفان الاركادي الشخصية خالدة اسمها اترهاسس
الاخ رشيد : هذا عنصر جديد الآن خليني افهم المشاهدين وافهم انا نسخة اخرى تحكي قصة للطوفان موجودة عند الاركاديين ايضا هذه تعتبر الرجل خالد واعطته اسم اخر ليس زيوزورا الذي رأيناه اعطته اسم اخر اسمه ...
د/ عماري : اترهاسس معناها الحكيم جدا
الاخ رشيد : بلغتهم لو ترجمناها للعربي تعني الحكيم جدا
د / عماري : نعم الحكيم جدا تعني عنده حكمة فوق الجنس البشري وكل الناس يستفيدوا من حكمته ، الاترهاسس هذا انتقلت خرافته لعدة حضارات للشرق الاوسط ومن ضمنها الحضارة اليوبراتية وهي كانوا مدينة في الشمال حوالي عشرة كيلو متر
الاخ رشيد : متى عاشوا هؤلاء واين
د/ عماري : في راس شبرة في سوريا ازدهروا عام 1450 الى 1200 قبل الميلاد وصلوا الى قمة حضارتهم لكن كانوا سابقين وايضا ما بعد
الاخ رشيد : كانوا عندهم قصة عن هذا الرجل الحكيم
د /عماري : هذا الحكيم اصبح عندهم إله الحرف الحكيم جدا الذي يعلم الحرف للبشر فهذا اسمه عندهم خضروهاسس ، الباحث استفني هذه باحثة الاركولجي في علم الآثار ودرست في جامعة اكسفورد هي تقول ان خضروهاسس هو اصلا هي عدة كتب تتكلم عن هذا لكن هذه لانها شخصية مهمة جدا بريطانيا باحثة في علم الآثار فهي تقول ان خصروهاسس هو جدرالخضر في منطقة الشرق الاوسط
الاخ رشيد : إذا من هنا جاءت كلمة الخضر ، وهذه اللغة قريبة من العربية حتى نقول ان العربية اخذت منها
د/ عماري : بالضبط هي قريبة من الاركادية والارامية لكن بالنسبة للغات الموجودة الآن قريبة جدا من العربية والارامية بشكل خاص
الاخ رشيد : إذا هذه كانت الجدر
د/ عماري : هي الجدر للخضر تماما شئ لا يشك فيه
الاخ رشيد : ممتاز وكيف تطورت القصة او ما هي وكيف نقول للمشاهد ان هناك عناصر متشابهة بين القصص القرآنية وبين هذه القصص الموجودة في الشرق الاوسط قديما
د/ عماري : هذا سؤال مهم ، اولا تلاحظ انه مثلا لابن كثير ماذا يقول ، الخضر يعيش في عصر الطوفان وتولى دفن آدم ( ابن كثير كتاب البداية والنهاية صفحة 336) إذا هذا خضر هو شخصية كانت موجودة في الطوفان وهذا بالتوازي مع القصة الرافيدية انه شخصية الطوفان نفسها ، ودفن ادم نجدها ايضا في العيني عودة القارئ الجزء الثاني ، ثم الخضر الحكيم جدا التي تسافرالشخصيات للتقابل معه والاخذ بحكمته نرى موسى يذهب ويستشيره
الاخ رشيد : موسى النبي الكبير يبحث عن شخص يتعلم منه ، هذا الخضر حتى في القصة القرآنية عنده علم كبير
د/ عماري : ثانيا الخضر خالد ابن مندور يقول يتكلم ان الخضر نبي معمر محجوب عن الابصار على لسان العرب نقل الخلود من خلال شربه من ماء عين الحياة
الاخ رشيد : وهذا سمعناه الشيخ يقول نفس الشئ
د/ عماري : بالضبط هذا رأي ابن كثير البداية والنهاية الجزء الاول ، مسكنه بجانب نبع الحياة على موسى ان يسافر حتى يأخذ سمكة مملحة ميته وتعيش من نبع الحياة ، ثم نقطة مهمة للتباحث وهو مجمع البحرين يذهب الى مجمع البحرين هل مجمع البحرين الفكرة الاقوى في الكتابات الاسلامية انه بحر فارس وبحر الروم ، بحر فارس إذا اردنا نحدده شرقا تجاه الهند وغربا يحده عمان اي الجزء من المحيط الهندي المقابل لايران ، هنا الخريطة تبين بحر فارس هنا عمان وهنا ايران فبحر فارس يكون في هذا الاتجاه محصور بين
الاخ رشيد : ممكن ترسم للمشاهدين لانهم لايروا بدون رسم
د/ عماري : هنا بحر فارس في اتجاه الهند الجزء من المحيط الهندي الذي هو بين عمان وبين الهند اي يقابل ايران القديمة التي كانت متسعة اكثر ، مع من يتحد هذا البحر يتحد مع خليج العرب الذي كان اسمه بحر قطيف ، إذاً هنا منطقة دلمون التاريخية التي كانت عند السومريين اسمها دلمون التي هي البحرين والكويت والامارات كان كلها اسمها الدلمون من الملاحظ انه ذهب الى الجزيرة ، بعدما حي ترك آثار في البحر واتى موسى ويشوع على الآثار على الصخر وهناك اخذهم على جزيرة والبحرين هي الجزيرة
الاخ رشيد : ممتاز ، وهنا هل في القصص القديمة الاساطير القديمة قصة البحرين هي نفسها قصة الاسطورة المتواجد فيها الرجل الحكيم جدا الذي سمي زيوزورا وسمي اتابيتشتي وسمي اوترهاسس وسمي خضروهاسس وكل هذه الاسماء هو موجود في هذا المكان
د/ عماري : في دلمون التي هي البحرين السومريين ، المراد بالبحرين الماء الكثير العذب والماء الكثير المالح اي ماء عذب وماء مالح نرى ان هذا اللقب يتفق مع البحرين مع التعريف للبحرين في ايامنا او في ايام سابقة حتى يعتقد ان البحرين اتت التسمية من وجود الينابيع العذبة التي تسمى كواكب وسط ماء البحر المالح الذي يريد ان يرى في القاموس تبع البحرين ممكن يرى هذه التسمية وهذه تتفق مع فكرة البحرين
الاخ رشيد : الذي يريد ان يعرف لماذا سميت البحرين يذهب الى موقع الدولة مثلا او يبحث عن اسم البحرين ليعرف من اين سميت
د/ عماري : ايضاً هو بعيد جدا لان موسى يقول امضي حقبا وابن العباس يقول الحقب دهراً اي مدة طويلة وفي مجمع البحرين نبع الحياة حيث عاشت السمكة هذا الثعلبي الكشف البيان ونفس محمد في حديث له
الاخ رشيد : الواحد ها يتسائل مادام ملحمة جلجامش ذكرت القصة بشكل او بآخر ان جلجامش كان يبحث عن الخلود وذهب لرجل حكيم جدا وذهب الى نبتة الحياة صارت في القصة القرآنية نبع الحياة وهذه التشابه ، كيف الواحد يقول ان ملحمة جلجامش ذهبت الى شبه الجزيرة العربية ، عندي واحد من المشاهدين ارسل قال هل معقول ان محمد كان عنده مكتبة كبيرة فيها الاساطير اليونانية والاساطير البابلية مش معقول انتم تفتروا على نبينا انه لم تكن عنده مكتبة وهم يقولون انه كان امي الخ ، كيف تبرر ان هذه القصة منتشرة في شبه الجزيرة العربية
د/ عماري : تغلغلت الخرافات في شبه الجزيرة العربية في عصور مختلفة ، نبدأ من العصر البارثي في القرن الاول قبل الميلاد
الاخ رشيد : دكتور عماري لازم تشرح لي ما هو العصر البارثي
د/ عماري : الفارسية او العصر الاخميني من القرن السادس قبل الميلاد حتى الاسكندر عندما احتل فارس بعد ذلك توزعت مملكة فارس الى اربع اقسام منهم قسم كان محتل بلاد فارس والعراق بعد ذلك اتت عائلة من بارثيا هم جزء من ايران واحتلت هذه المناطق واعادت المجد للدولة الفارسية وهذه يسمى العصر البارثي ، في القرن الاول قبل الميلاد وجدوا ملحمة جلجامش بالخط المسماري القديم التصوير يرسموه ، هذه الملحمة موجودة تحت اسم B M 35174
الاخ رشيد : في مخطوطات في المتحف في بريطانيا
د/ عماري : البارثيين احتلوا جزء من شبه الجزيرة العربية كانوا يسيطروا على عمان والخليج العربي لدرجة انه كان لهم مناجم في اليمامة التي هي 500 كم شرق مكة هذا يرينا انها اتصلت لكن هناك شئ اخر انه يوجد كتاب اسمه الجبابرة الكبران مخطوطات في مكان الكوف تبع الجبران وجدوا كتاب اسمه الجبابرة ونحن نعلم ان كتاب الجبابرة متساوي تماما لكتاب كتبه ماني اسمه الجبابرة اقتبسه منهم نهائيا ، وجدوا فيها ملحمة جلجامش ووجدوا فيها اوتا بتشي هذا الخالد اعتبروه هو شخص حقيقي خالد موجود وحكيم جدا ويزار وفيها الذين قتلوا جلجامش
الاخ رشيد : نظرا للوقت اقول باختصار ان شبه الجزيرة العربية نظرا للاسفار نظرا لاتصالهم بحضارات اخرى اخذوا من اساطير تانية مش بالضرورة ان تصلهم كتب ، لان الاسطورة انتقلت بشافهية كثير ونحن في مجتماعتنا كثير من الاحيان تجد انسان امي ويحكي لك اسطورة مثل قصص قبل النوم كانت تحكيها الجدة وهي غير متعلمة من اين اخذتهم من امها وأمها حكت لها وهكذا تنتقل الاسطورة من واحد لاخر
د/ عماري : ليس فقط هذا يا اخ رشيد ، موضوع المانوية ، المانويين كانوا لهم علاقات في قريش اي جزء من قريش قد نادت بالسنوية التي هي عقيدة ماني وهناك عمرو العربي الذي صار مانوي في الحيرة ونشر المانوية في شمال شبه الجزيرة العربية
الاخ رشيد : كان اليهود ، كان النصارى ، كان البدع ، كان الهرطقات ، كان كل شئ موجود بشبه الجزيرة العربية فإنتقال الاساطير ليس بشئ بعيد عن شبه الجزيرة العربية ، نظرا للوقت امر لسؤال اخر ، جذور القصة القرآنية نحن رأينا كتاب المنتحل لكالستنيس في الفترة الماضية عن قصة ذي القرنين بالاخص هل هناك ارتباط ايضا للمنتحل لكالستنيس هل ذكر شئ عن قصة الخضر مثلا
د/ عماري : هناك ارتباط قوي جد المنتحل لكالستنيس اول شئ قال ان هناك الاسكندر بدلا من جلجامش قال الاسكندر يبحث عن نبع الحياة يبحث عن الخلود صار يفتش عن نبع الحياة وواحد كبير في السن في جزء من الارض قال له نبع الحياة موجود في ارض الظلام وفي بعض النسخ يقول وضع في العربية حيث هناك كنز وهناك نبع الحياة العربية لها علاقة بالبحرين
الاخ رشيد : مرة اخرى يلتقي مع القصة القرآنية في المكان
د/ عماري : ويلتقي في التفاصيل الاسكندر قال له كيف اجد نبع الحياة قال له احمل معك سمكة مملحة ميتة مملحة
الاخ رشيد : حتى موضوع السمكة موجود في كتاب المنتحل لكالستنيس
د/ عماري : موجود في الاصحاح 39 من كالستنيس للذي يريد ان يرجع لها لاننا نأتي بمراجع ليس من عندنا ، في النسخة اليونانية وايضا يعقوب السروجي الكتابات السوريانية التي قامت على المنتحل ، قال له خذ سمكة مملحة واعرضها عل جميع الينابيع وحيث تحيا السمكة يكون هو نبع الحياة فهو كلف خادمه ان يحملها وبعض النسخ تبع كالستنيس تقول كلف رئيس في جيشه لما غسلها بالنبع حييت رجعت السمكة للحياة ، هو نفسه راح يفتش على السمكة هو نفسه تغير اخضر وجهه وبطل عنده الجوع والعطش ، الخادم او الكوماندر تبع السكندر المقدوني صار اخضر وحتى النسخة الحبشية قالت ان اسمه الخضر نال الخلود
الاخ رشيد : نحن نلاحظ ان اسم الخضر له علاقة بالحياة انه يعطي الحياة بجانب نبع الحياة ونال الخلود نال الحياة لان الاخضرار له علاقة بالحياة واسم الخضر كما رأينا له علاقة بالحياة وايضاً له صفة انه حكيم جدا وعالم جدا لكن تغيرت عناصر القصة مرة كان جلجامش مرة صار في نسخة هو الاسكندر والخضر بيتغير حتى شخصيته بيصير ريوزورا وفي نسخة الاسكندر بيصير هو الخادم الذي ارسله او قائد العسكر
د/ عماري : لما نشوف حديث محمد يحكي عن الحوت المملح الذي حيي عند نبع الحياة كأننا نقرأ المنتحل لكالستنيس ، يحب يعود للطبري 17500 القائد صاحب الاسكندر الكبير في الحلبية الجزء الاول
الاخ رشيد : حتى المصادر الاسلامية تذكر هذا الامر
د/ عماري : الخضر الذي نال الحياة ، ابن كثير يقول مجاهد يقول في تاج العروس الجزء العاشر يقول اصبح خالد لانه شرب ماء الحياة ولونه هو اشراق وجهه مثل النبات الاخضر الغض وهذا يذكرنا بالمنتحل كالستنيس لما شرب من ماء الحياة او لمس ماء الحياه صار وجهه اخضر وهذا يرينا ان المراجع العربية هي مبنية على النسخة العربية المفقودة للمنتحل لكالستنيس
الاخ رشيد : والحديث يقول سمي الخضر لانه كان يجلس على اي شئ و يصير اخضر احيانا يقولوا ان الارض تصير خضراء واحيانا يقولوا انه كان يجلس على حتى سجادة تصير خضراء تهتز وراءه خضراء فهذا امر يدعو للتساؤل هل هناك علاقة بين التسمية وهذه الاساطير
د/ عماري : نعم لان الخضر انتقل لمنطقة الشرق الاوسط وتعرف ان ايليا هو الشخص الرب اخذه للسما قبل ان يموت اكراما له لانه واجه انبياء البعل
الاخ رشيد : ارجع لمقارنة للخضر وايليا كالخضر في تقاليد اخرى قديمة لكن نعرض ايضاً الجزء الثاني للقصة كما جاءت عند المسلمين ها يشرحها الدكتور عبد العظيم بدوي حتى نكمل حوارنا
د/ عبد العظيم بدوي عل قناة المجد العلمية : وبينما السفينة تمشي في هدوء وامان تجري بها ريح طيبة إذا بالخضر عليه السلام يعمد بالسفينة وينزع لوحا من الخشب من اخشابها فانطلق حتى إذا ركض في السفينة خرقها فلم يستطع موسى عليه السلام ان يصبر على ما رآه من الخضر قال خرقتها لتغرق اهلها فقال له الخضر عليه السلام ألم اقل انك لم تستطيع معي صبرا قال لا تؤاخذني بما نسيت حتى إذا نزل من السفينة وصارا يمشيان بطريق الشاطئ المقابل نظروا فوجدوا صبيان يلعبون في الشارع فنظر الخضر الى احسن الصبيان وجها واجملهم صورة وعمد اليه فقتله فانطلق حتى إذا لقي غلاما فقتله ، موسى عليه السلام لم يصبر حين خرق السفينة مخافة حدوث الموت فكيف يصبر وقد رأى الموت قد نزل بغلام بلا ذنب يرتكبه فغضب اشد الغضب وقال اقتلت نفسا ذكية بغير نفسٍ فقد جئت شيئا مكر قال ألم اقل لك انك لن تستطيع معي صبرا فاشترط موسى للخضر عن نفسه ان هو سأله بعد ذلك عن شئ ان يكون اخر عهده به وان يفارقه فانطلقا حتى إذا اتيا اهل قرية استطعما اهلها اي طلب منهم الطعام ان يطعموهما فابوا ان يضيفوهم فوجد فيها جدارا يريد ان ينقض راى الخضر عليه السلام في هذه القرية جدارا في بناء من البنيان يريد الجدار ان ينقض ، قال المفسرون كيف اقاما هل هدمه ثم بناه قالوا لا انما اشار اليه بيده هكذا قال اثبت مكانك فثبت الجدار مكانه وهذه معجزة للخضر فلما رأى موسى عليه السلام الخضر اقام الجدار ولم يأخذ عليه اجر عاتب عليه ان لم يأخذ اجر فكانت هذه الثالثة التي اشترطها موسى على نفسه قال هذا فراق بيني وبينك كما اشترطت انت على نفسك ، ما هو تأويل الخضر عليه السلام لهذه المشاهد التي لم يصبر عليها موسى عليه السلام وامكرها على الخضر في الثلاث مرات ، قال اما السفينة التي خرقتها فقلت انت أخرقتها لتهلك اهلها ، اما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها اردت ان احدث فيها عيب ، لماذا ؟ وكان وراءهم ملكا يأخذ كل سفينة غصب ، واما الغلام فكان ابواه مؤمنين فخشينا ان يرهقهما طغيانا وكفرا فرودنا ان يبدلهما ربهما خير منه زكاة واقرب رهنا ، ثم قال له واما الجدار الذي كان يريد ان ينقض فأقمته ولم اخذ عليه اجرة كان هذا الجدار تحته كنزا لغلامين يتيمين فلو وقع الجدار انكشف الكنز واهل القرية إذا رأوا الكنز لم يصبروا عليه فيهجمون عليه ويأخذونه فيضيع بذلك حق هؤلاء اليتامى
الاخ رشيد : رأينا بقية القصة وكيف ان هذه الافعال الغريبة من الخضر انه قتل واحد وخرق سفينة واقام جدار وكان لازم موسى يبقى ساكت لا يتكلم لا يسأل ، ما تعليقك
د/ عماري : تعليقي هذه الخرافة مأخوذة من الحوار بين ايليا وبين يوحنان بن لاوي هذه خرافة يهودية موجودة في التلمود ، اول شئ دعنا نتكلم عن الخضر كايليا ، ايليا كيف اصبح الخضر ايليا لان محمد يقول الخضر هو الياس
الاخ رشيد : هناك بعض الاحاديث تقول انه الياس
د/ عماري : الياس هو الاسم اليوناني لايليا بس فاته ان ايليا عاش في القرن التاسع قبل الميلاد وموسى بالقرن السادس عشر والخامس عشر قبل الميلاد
الاخ رشيد : اي سبع قرون بينهما
د/ عماري : هذا يدل عل تسلسل تاريخي خاطئ لدى محمد هذا واحدة من الكثير في اخطاؤه في قصصه التانية ، هناك تأثير في اليهودية على موضوع الخضر لانه طلع على السما بدون موت فبعض اليهود صاروا يفكروا انه خالد حتى في الارض يتراءى ويظهر للناس يحل مشاكل ويجلب المطر والاخضرار ايضا ، الذي يريد ان يرجع الى
الاخ رشيد : سنضع هذا للمشاهدين على الموقع كل واحد يريد الرجوع لهذه الوثائق
د/ عماري : فصار يكرم ايليا الياس في المناطق العليا الخضراء انه هو الذي يسبب الخضار هو الذي يجيب المطر لان انت تعرف ايليا اثناء ما كان عاش منع المطر بسبب عبادة البعل وصلى لاجل رجوعه وايضا فكرة انه كما نراها في ملوك الاول اصحاح 18 لما عوبيديا كان يفتش على عشب لانه بيعمل مع اخاب ووجده ايليا وقال له انا عايز اتقابل مع الملك قال له اخاف ان روح الرب يأخذك حيث لا ادري يعني صارت الفكرة عند بعض اليهود ان ايليا شخصية روح الرب يأخذه من محل لمحل ويتراءى للناس ويحل مشاكل فصار اخذ لقب الخضر التي هي اصلا اسطورية اتيه من السومريين ومن حضارات اخرى ، الشي الذي حكيته حديث محمد بيقول جلس الخضر على سرة بيضاء تهتز خلفه فصارت خضراء صحيح البخاري ، والخضر هو الياس ايليا بحسب محمد بن حجر العسقلاني الاصابة في تميز الصحابة لكن الحوار بين الحبر يوحنان بن وايليا
الاخ رشيد : هذا الحوار لان هذا جزء مختلف تماما من القصة الجزء الاول شئ والجزء الثاني شئ يعني ثلاث افعال عملها الخضر وفي ثالث مرة كان هذا هو الفراق في اي جزء تشبه القصص د/ عماري : هذا الباحث هولانو خبير في اللغة العبرية القديمة وفي نفس الوقت مترجم للتلمود هو بعض مقتطفات ومن جملتها هذه القصة موجودة في التلمود الذي يحب ان يشتري الكتاب القصة موجودة في هذا الكتاب
الاخ رشيد : وهو قبل القرآن بسنين
د/ عماري : قبل القرآن طبعا بتقول القصة يوحنا ابن لاوي صام فظهر له ايليا ، يوحنا بن لاوي قال له خليني اصحبك قال له انت لا تقدر تصبر على حكمتي ، حكمتي اعلى منك قال له انت تظل صامت قال له تماما ومش وياه راحوا عند عائلة فقير رجل وامرأته وعنده بقرة ضيفوهم احسن ضيافة حسب فقرهو ضيفوهم في الصباح ايليا بيصلي والبقرة بتموت فيوحنان قال له نحن لم نعطيهم اجرة في ذلك قتلت البقرة
الاخ رشيد : هم ضيفونا وانت قتلت البقرة
د/ عماري : ايليا قال له خليك ساكت وإلا افارقك ، القصة الثانية راحوا عند واحد غني لم يهتم بهم وضع لهم خبز جاف وماء ولم يتكلم معهم نهائيا اهملهم ، اليوم الثاني جاء ايليا وبعث الى نجار لانه رأي السور او الحائط ها يقع فراح صلحه فقال له لماذا اصلحت الجدار قال له سأفارقك ، المرة الثالثة راحوا على مجمع يهودي لم يستقبلوهم ولا احترموهم مع انهم اغنياء ايليا تركهم وذهب على مجمع اخر استقبلوهم ورحبوا بهم ومشي ايليا للاول قال اصلي ان تكونا جميعا رؤساء والتانين قال لهم اصلي ان يضع عليكم الله رئيسا واحدا
الاخ رشيد : سنعود لشرح هذه القصص وارتباطها بالقرآن ، لكن الآن نبدأ في اخد مكالمات سيد اشرف من السعودبة اهلا بك
اشرف : اهلا بك اخ رشيد كيف حالك
الاخ رشيد : انا اشكر الرب وسامحنا على هذا الانتظاراتفضل
اشرف : انا شاكر هذه المرة لان المرة السابقة انا فضلت الى اخر البنامج ولم استطيع الدخول
الاخ رشيد : اشكر اصرارك
اشرف : الله يبارك فيك مساء الخير ، الدكتور عماري افتقدناه الحلقتين الماضيتين اولا عاوز اخد اولا من ناحية الطرح القرآني ، لنفهم القرآن او ربنا قال لنا انه ارسل لكل امة نذير وجعل لكل امه منهج وشريعة وحكم واحنا في مفهومنا الاسلامي ان سيدنا محمد اتى ليصحح الاخطاء الموجودة في الرسالات ووضع لنا رسالة خاصة فوجود قصة تتشابه او قد تكون دخلت عليها مخلطات في العصور القديمة هذا لا ينفي ابدا ما قاله القرآن إذا الدكتور عماري هذا لا يناقض القرآن لكن يؤكده ، لكن من ناحية الرؤية إذا صح التعبير فسنجد في الاسفار لا يوجد ان ربنا ارسل لامم سابقة انبياء لا يوجد منهج إلا نزل لبني اسرائيل فقط وبالنالي من ناحية الرؤية تطورت
الاخ رشيد : الموضوع مش
اشرف : خليني اكمل الفكرة
الاخ رشيد : فكرتك وضحت جدا اعطيتك فرصة حتى توضح الفكرة
اشرف : باقي الناحية العلمية
الاخ رشيد : خليني اعقب على الجانب الاول ونمر للناحية العلمية ، الجانب الاول ليس انه وجود قصة في اشياء اخرى لا ينفي القصة القرآنية ، اولا هذا رجل كبير جدا الخضر عالم كبير جدا حتى ان موسى بني اسرائيل الذي يفتخرون به اكثر واحد عندهم واتى بالشريعة الى غيره ذاهب ليتعلم من هذه الشخصية لا ذكرتها الكتب اليهودية التي المفروض ان تذكر شئ من هذا القبيل ولا عرفوه ولا بيعرفواه ولا اي شئ ليس لهم اي علاقة به في حين ان تذكرها القصص الوثنية الخرافية التي لن تثبت صحتها والقرآن يتبنى هذه القصة ، القرآن لا يعطينا من هذا الخضر اين وجد اين سكن ماذا ارتباطه بموسى لا يعطينا اي شئ يجعل القصة غامضة ليس لها اي ملامح ، هذا يدل على ان تطور القصة في العصور بين الوثنيين ووصولها الى محمد انها قصة خرافية والقرآن بالتالي ليس كلام الله ، هذه هي الفكرة التي نريد ايضاحها
د/ عماري : ايضاً تعريف الخرافة ، لما الخرافة تقول ان هناك نبع حياة لما السمكة لمسته شفيت ولما الخضر لمسه اصبح خالد ، هذه واضحة انها خرافة لا يمكن ان يكون ، لان هذه لا نراها في الكتاب المقدس ان سمكة تحيا لما تلمس ماء لان الماء يعطي الخلود ، هذه خرافة عناصرها رأيناها سواء في الرافيدية وفي المنتحل لكالستنيس اما قوله ان لكل شعب يوجد نبي هذه فكرة مانوية ان ماني كان يقول ان لكل شعب نبي وهذه فكرة غير صحيحة ، وكيف انه فقط في القرن السابع ميلادية يأتي الله ويعلن هذه الاشياء لمحمد ولم يعلنها لجميع الانبياء سابقا الذين عملوا معجزات
الاخ رشيد : اتفضل اخ اشرف
اشرف : اولا القرآن يقول وما جعلنا من بشر قبلك الخلد هذه قاعدة لا نفسر ونقول ان هناك بحيرة تعطي خلد لا يوجد بشر يأتي له خلد ، قصة سيدنا موسى حضرتك قلت انه الخضر ليس ما يثبت انه الخضر القصة
الاخ رشيد : الاحاديث الصحيحة تقول انه الخضر
اشرف : حضرتك احنا عندنا القرآن نرجع للقرآن كمرجع ونحاكم القرآن الآن
الاخ رشيد : انت لا تعترف بالاحاديث
اشرف : انا لا اتعبد لابن كثير ولا الطبري
الاخ رشيد : ليس ابن كثير انا اتكلم عن حديث ثيت ان محمد قاله
اشرف : يا سيدي الفاضل الاحاديث جمعت بعد مائة سنه ،
الاخ رشيد : انت عندك مبدأ ترفض الاحاديث نمر الى هذه النقطة
اشرف : مش مبدأ انا زي ما قلت لحضرتك من قبل قصة سيدنا موسى
الاخ رشيد : لا تنفي شئ وتقول لم يكن وهو موجود هذا يجعل المشاهد يعتقد اننا نفتري عليه ، هو فعلا في القرآن لم يرد اسم الخضر هو ورد عبد من عبادنا
اشرف : ولا بحيرة حياة
الاخ رشيد : لكن ورد في الاحاديث ، ألم يرد والسنه تشرح القرآن
اشرف : حضرتك قصة سيدنا موسى هي كلها كشف هل هناك مساكين يملكون هل الله امر ان نفتش في قلوب الناس حتى يقتلوا هل هناك حوت يتخذ طريقه في البحر عجبا ، نحن إذا نظرنا للقصة وذهب الى قرية استطعم اهلها وابوا ان يضايفوهم اي رفضوا وجودهم ومع ذلك اقام الجدار وكان محتاج لمواد بناء وغيره هل هذا نفهمه انه واقع ولا انه كشف ، سيدنا موسى يتماثل مع سيدنا محمد ان الاثنان اتوا بشريعة ، الله اعطاهم شريعة فجعل لهم صفة الكشف
الاخ رشيد : انت تبتعد عن كل المسلمين وكل الشيوخ وما قالوه في هذه القصة وهناك شبه اجماع على شرح هذه القصة : يا سيد اشرف هل لك مذهب جديد ام انك انت الوحيد الذي لك قاعدة شاذة في الاسلام اريد ان اعرف
اشرف : يا اخ رشيد حتى نكون عادلين لا نأخذ كلام المفسرين من قرون ماضية من اين نأتي بمصادرهم
الاخ رشيد : هذا دين يا اخي له اسس له حديث وله قرآن وله شيوخ وله علماء وله كل شئ لا يأتي السيد اشرف وسط هذا الكم كله وهو يعطي تفسير له وحده يخص اشرف وحده هذا يعتبر شذوذ عن الجماعة
اشرف : هل هناك مساكين يملكون سفينة
الاخ رشيد : المشكلة ليست في هذا ، الشيخ عبد العظيم بدوي شرح ان المساكين المسكين ليس هو الفقير المسكين الذي دخله قليل وشرحها في مكان اخر والفقير هو المعدم انما الصدقات للفقراء والمساكين لماذا ذكرهم هل هو تكرار اتفضل انا لا اريد ان نأخذ الحديث
د/ عماري : نريد ان نسألك سؤال القرآن يقول ان السمكة نزلت في الماء وحيت لا نستطيع ان نفسرها إلا على ضوء الخرافة نفسها ان المنتحل لكالستنيس قال ان السمكة المملحة حيت لما لمست النبع فالخرافة معروفة لا تقدر ان تهرب من الخرافة وبدلا من ان تحاول ان تدافع عن القرآن لماذا لا تبحث المراجع وتشوف هل ممكن ان سمكة تحيا من نبع ومن اين جاءت اصلها مثلما حكينا حت تعرف ان هذه الخرافات كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية في زمن محمد ولها جذور قديمة ومحمد وضعها في القرآن لا يوجد تفسير اخر
الاخ رشيد : سيد اشرف هناك ايضاً تشابه غريب ان المنتحل لكالستنيس ذكر قصة ذو القرنين بخرافتها وذكر معها قصة هذا الشخص الخالد الذي ذهب عنده الاسكندر المقدوني يبحث عن الحياة كيف انهما اجتمعا في كالستنيس في نفس الكتاب واجتمعا القصتين في سورة الكهف تشابه غريب هل هذه صدفة
اشرف : ابدا لا مانع ابدا ان يكون هناك كشوفات إلهيه اتت لاناس لان الله عادل يوصل لكل الناس الانبياء فلا مانع ابدا ان يكون هذا متواجد
د/ عماري : هل جاءت لكالستنيس الذي كتابه مزور وانه في نهاية الشرق من الارض يوجد ناس رأسهم كلاب ونفس الفكرة عند محمد وايضاً يوجد في الجزء الغربي من الارض يوجد بحر حمأة بجانبه غربت الشمس هل هذا الشخص موحى من الله حتى نقول هو مستند للقرآن
الاخ رشيد : يا اخي اشرف كلمة اخيرة لو رجعت لكتاب المنتحل لكالستنيس ستجد ان كله خرافة في خرافة والقرآن يأخذ منه هذه القصص طبق الاصل تقريبا هذا يدل على انه لا لوح محفوظ ولا وحي من عند الله ولا اي شئ
اشرف : اعطني فرصة اتكلم
الاخ رشيد : انت بتخرج عن الموضوع اخر كلمة
اشرف : انا لا اخرج عن الموضوع ، إذا اخذت منهج الدكتور عماري هذا فسأحمل التوراة واسفار بني اسرائيل كلها انها خرافات سأحمل الفكر الكنسي ايضا خرافات موجودة في حضارات كثيرة جدا ، هذا منهج اعتقد انه ليس به تحقيق علمي
د/ عماري : ليس هناك خرافات في الكتاب المقدس
الاخ رشيد : يوجد تحقيق علمي وهناك اختلاف كبير بين المنهج القرآني والمنهج الكتاب المقدس
اشرف : يعني تجسد الإله ونزول الإله وكلامه
الاخ رشيد : هناك فرق بين العقائد الذي هو امر غيبي وبين امور حدثت البحرين هي مكان مكان جغرافي نبع الحياة موجودة في مكان جغرافي ذهب موسى الى مكان جغرافي التقى بانسان حقيقي واقعي هناك مناهج للتحقق من الامور المادية وهناك مناهج اخرى مختلفة للتحقق من الامور العقائدية لا تخلط بين الاتنين اشكرك ليس لدينا وقت نقضيه مع مشارك واحد نتمنى انك تبحث وترجع لنا بحلقات قادمة ونحن مسرورين ان نستقبل اسألتك ناخد مكالمة اخرى من السيد طارق من الولايات المتحدة
طارق : مساء الخير اهلا وسهلا الحقيقة الاخ اشرف لم تعطوه فرصة ان يتكلم كل لما يتكلم تقاطعه
الاخ رشيد : انت جاي تدافع عن استاذ اشرف ولا جاي تقدم مداخلة لك انت
طارق : انا الحقيقة اول مرة اسمعه وانت لم تعطيه فرصة ان يكمل الفكرة بتاعته
الاخ رشيد : اسالك يا سيد طارق انت مسلم ؟
طارق : الحمد لله
الاخ رشيد : هل تتفق ان تاريخ الاسلام كله يفسر قصة سورة الخضر تفسير واحد شبه اجماع ويأتي واحد خاص يقول هذا كشف ليس له علاقة بالواقع هذا مجرد رمز ، وهذا ما نواجهه الآن الكل يهرب من التفسير الرسمي للقرآن وعن الاحاديث الواردة في صحيح البخاري وصحيح مسلم هل تتفق مع هذا النهج
طارق : سيدي الفاضل كل مسلم من حقة ان يجتهد ان اصاب له اجران وان اخطأ له اجر وهذا اجتهاد من المفسرين وهذا اجتهاد من الاخ اشرف
الاخ رشيد : دعني ارد عليك بقول اخر يقول لا اجتهاد مع النص ، الاجتهاد فيما لم تذكره النصوص ، الحديث
طارق : الاستاذ اشرف لم يجتهد في النص بل يجتهد مع المفسرين وهذا من حقه ، حضرتك دائما تقول ان القرآن ليس كلام الله ولا عايز اثبات انه كلام الله ، حضرتك دائما تقول ان الاسلام لا يأتي بما هو جديد ، هل حضرتك تقدر تقول لي ما هو الجديد الذي اتت به المسيحية عن اليهودية ولا سيما فكرة المخلص
الاخ رشيد : اخ طارق خليك معقول معي ، هذه مشكلتي معكم ، لما نيجي للموضوع انت تطرح سؤال مختلف عن الموضوع ، يا سيد طارق يا إما تفسر لنا هذا السر الغريب ان قصة القرآن عن الخضر مطابقة تماما للاساطير الوثنية الموجودة في اساطير القديمة جدا يا إما تترك الاسئلة عن المسيحية وما الجديد الذي اتت به المسيحية لبرامج اخرى تناقش هذه الامور او لنا نحن عندما تكون حلقة خاصة عن الموضوع
طارق : الموضوع كله متصل ببعضه الموضوع كله بهجومكم عن الاسلام بدون اي سند او اي دليل انا سأثبت لك
الاخ رشيد : هل ليس عندك رد على قصة الخضر
طارق : عندي رد لكن حضرتك لم تعطيني فرصة
الاخ رشيد : سمعنا ردك بدل السؤال عن الامور المسيحية
د/ عماري : ممكن نجاوبه ايضاً ، ان المسيحية
الاخ رشيد : لن اعطي فرصة لهذا الموضوع سامحني
طارق : كل كلامه ان هذه خرافات يقرأ الانجيل ويطابق هل هو كلام الله
الاخ رشيد : افترض يا اخي طارق ان لست مسيحي هل هذا منطق ان القرآن به خرافة وانتم عندكم ايضا خرافة إذاً مش مشكلة ، هذا منطقك انتم ايضا عندكم خرافة إذا نحن في الهوا سوا يعني وكأنك
طارق : انت الذي تفهمني خطأ
الاخ رشيد : اشرح لنا لماذا موجود بالقرآن خرافة حتى نرد على هذا الموضوع ثم ننتقل لشئ اخر
طارق : انت فاهم انها خرافة اي انها لم تحدث
الاخ رشيد : طبعا لا يوجد سمكة حيه اكل منها موسى في الطريق اكل نصفها ثم وصلها ماء الحياة وحييت وراحت في البحر وجعلت الطريق مشقوق
طارق : مادليلك ان هذا لم يحدث
الاخ رشيد : ما دليلك ان موسى تقابل مع شخص وهذا غير مذكور في المصادر اليهودية التي تقدس موسى اكثر من المسلمين
طارق : دليلي انه ذكر في القرآن ، اعطني فرصة دقيقة واحدة اثبت لك ان القرآن هو كلام الله ممكن تعطيني نصف دقيقة
الاخ رشيد : كيف هذا التشابه الغريب بين المنتحل لكالستنيس وبين القصة القرآنية حتى في السمكة المملحة في وجود شخص خالد في البحرين الخ
طارق : اين هي القصة التي تتحدث عنها الآن
الاخ رشيد : موجودة في كتاب كالستنيس طبق الاصل
طارق : اين هو هذا الكتاب
د/ عماري : اكثر كتاب انتشر في العالم بعد الكتاب اكثر كتاب انتشر في العالم
الاخ رشيد : وهذه المعلومات سنضعها على الموقع لكل من يريد ان يحصل على هذا الكتاب اتفضل وهذا موجود قبل القرآن ولا يجادل فيه اي شخص
طارق : حضرتك مش عايز تديني فرصة لاثبت لك ان هذا كلام الله ، حضرتك اقرأ الآية 43 من سورة النور بتقول " ألم ترى ان الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد ....
الاخ رشيد : وهذا اعجاز علمي وكيف عرف محمد هذه الاسرار التي اكتشفها العلم الحديث
طارق : ينزل من السما من جبال فيها من برد يعني السماء فيها جبال ثلج انا متأكد انك في القرن الواحد والعشرين ولم تعرف ان السماء بها جبال ثلج
الاخ رشيد : انت الذي تعرف يا استاذ طارق اتفضل ما تعلمنا يا استاذ طارق نحن تلاميذ عندك
طارق : لا يا حبيبي العفو من القرآن حضرتك اسأل اي طيار قل له ماذا في السماء يقول لك 12 نوع جبال اخطرهم جبال الثلج ، هل محمد الذي يعيش في بيئة صحراوية عرف ان يوجد فوق جبال ثلج ولا هذا كلام ربنا
د/ عماري : هذه موجودة في سفر ايوب
الاخ رشيد : دعني ارد عليك الموضوع الاعجاز العلمي صدقني نحن نعمل ليل نهار حتى نجهز عنه حلقات ويستأتي بالرد الكافي الوافي بمصادر علمية ومصادر ادبية ، لكن مشكلتي معك الآن انك هربت من سورة الكهف الى سورة النور ، جاوبني على قصة الخضر في سورة الكهف رأينا ثلاث قصص كلها مشابهه مع الاساطير ، قصة ذو القرنين مأخوذة طبق الاصل من كتاب المنتحل لكالستنيس ورأينا قصة الخضر مأخوذة من نفس الكتاب طبق الاصل وقصة النيام السبعة مأخوذة ايضاً من الاساطير السوريانية وماقبلها من ارسطو ذكرها ايضا ما هو ردك على هذا التشابه الغريب ، سامحنى استاذ طارق سنعود بعد هذا الفاصل وسامحوني مشاهدينا ايضاً
بعد الفاصل
الاخ رشيد : سيد طارق سامحني ونعود عودة اخرى معكم مشاهدينا كان معنا سيد طارق ونكمل النقاش معه ، سيد طارق نحن موضوعنا عن سورة الكهف وخصوصا قصة الكهف من الآيات 60 : 82 انا اسألك سؤال محدد من الخضر اين عاش متى كان ، هل عندك اجوبة من القصة القرآنية عن هذا الموضوع
طارق : الدكتور عماري يفترض ان هذه القصص لم تكن ان القرآن اتى باشياء لم تكن لانها اتت في كتب قديمة ، هل معنى انها اتت بكتب قديمة انها لم تحدث
الاخ رشيد : اتت في كتب قديمة اسطورية مش كتب صحيح كتب اسطورية
طارق : انها اتت في كتب قديمة انها حدثت بالفعل
د/ عماري : هل ملحمة جلجامش هي كتاب ليس اسطوري ، جميع الباحثين في العالم يقروا ان ملحمة جلجامش هي قلب الاسطورة الرافيدية
الاخ رشيد : سيد طارق هل تستطيع في السورة كلها في ثلاث قصص رئيسية لم يستطع اي مسلم الى الآن يقول لنا من هم اصحاب الكهف اين عاشوا ومتى وجدوا ، من هو ذو القرنين اين عاش متى وجد ، من هو الخضر اين عاش متى وجد ، اسئلة رئيسية في قصص كبيرة ليس لديكم جواب عليها
طارق : انا اجاوبك ، استمع الى تفاسير الشيخ محمد متولي الشعراوي ، مش عارف لماذا لا تأتوا بتفاسير الشيخ محمد متولي الشعراوي المفروض لما تأتوا باحد يتكلم تأتوا بواحد الامة مجمعه عليه
الاخ رشيد : اتينا الدكتور عبد العظيم بدوي لو اتينا بالشيخ محمد متولي الشعراوي كنت ستقول لماذا لم تحضروا الدكتور عبد العظيم بدوي
طارق : لا ، ثانيا انا لما اعرف من هم اصحاب الكهف بماذا سأستفيد لما اعرف اسمائهم المهم الهدف من القصة
الاخ رشيد : ها تستفيد انك تجاوبنا تعرف كيف ترد على الناس هذا ما ستستفيده ، وتستطيع ان تثق فيما عندك ، عدم وجود هذه العناصر يجعلك مهزوز لانها تشبه تماما الاساطير ، الاساطير لم تذكر ، الدليل على انها اسطورة القرآن تركها غامضة لا احد يعرف من هو الخضر هذا الشخصية الغامضة التي ذهب موسى على قدر قدره وجلاله ذهب الى الخضر يتعلم منه من هذا الخضر اين عاش لا نعرف ، نعرف موسى الاقل منه درجة ولا نعرف من هو الخضر الذي اكثر منه درجة اتفضل
طارق : المهم ان الهدف من قصة الخضر ها اعرف ان ربنا مسير الامور وله حكمة في كل الامور التي يجريها لكن اعرف اسمه من هو هذا شئ لا يهمني علشان كده عندكم ان انتم فيه غل
الاخ رشيد : يا سيدي ليس لك شأن بعندكم موضوعنا الآن ليس عندكم لما يكون موضوعنا عندكم هاجم مثلما تريد ونحن نجاوب ، الموضوع الآن عندكم انتم ، سامحني يا اخ طارق ونعود لمشاهد اخر ، دكتور عماري هل عندك تعليق بسيط حتى نأخذ بعض المكالمات الاخرى ، اريد شرح مبسط للقصص التي ذكرتها انها حدثت في الاسطورة اليهودية بين يوحنان ابن لاوي وايليا وهذه مش موجودة في الكتاب المقدس حتى لا يفهمونا الناس خطأ هذه موجودة في الاسطورة اليهودية في التلمود
د/ عماري : في الاساطير اليهودية ، ايليا بعد ذلك بيفسر له ويقول ان البيت الفقير كان في هذه الليلة الله كان مقرر ان الزوجة تموت فانا صليت حتى الله يفدي الزوجة بموت البقرة فماتت البقرة ، بالنسبة للسور كان السور ها يتهد ولو جاء هذا الغني وحفر اوجد كنز لكن انا ارسلت نجار واصلحه بدون ان يحفر ، طبعا هذه اصل الخرافة ، بالنسبة للجماعة الذين لم يستقبلوه قال ان هؤلاء لما قلت لهم يصيروا كلهم رؤساء سوف لا يكون سلام في وسطهم حتى يتفرقوا بينما الجماعة التي قلت لهم ليكن لكم رئيس واحد حتى يتوحدوا ويكونوا في سلام بعضهم مع بعض
الاخ رشيد : وهذا يشبه قتل البقرة يشبه قتل الصبي في الآية القرآنية و إقامة السور هو نفسه اقامة السور في القصة القرآنية ان الخضر اقام السور ايضاً الذي تحته الكنز بيختلفوا فقط في مسألة ضيافة القوم مع الرؤوس ان يجعلهم رؤساء او يجعلهم رئيس واحد
د/ عماري : وموضوع الولد شئ خطير ان تقتل واحد بناء على تكهنات في المستقبل هذا ضد كلمة الله ، الله وعد المؤمن إذا كان ابوه مؤمن قال آمن بالرب يسوع فتخلص انت واهل بيتك نعمة الله تستطيع ان تغير ، وضد ناموس موسى الذي قال لا تقتل اي القتل غير متعمد لما واحد غير متعمد كان له مدن الملجأ يذهب ويلتجأ فيها حتى تصير محاكمة
الاخ رشيد : هذه عقيدة خطيرة ان واحد ماشي في الطريق يقتل صبي ولماذا قتلته لانه كان سيكبر ويصبح كافر ويرهق ابويه هذه عقيدة خطيرة هل هذا ليبرر محمد قتله ناس في بعض الاحيان
د/ عماري : بالضبط يظن ان محمد حرف الديانة اليهودية حتى توافق مع ابادته لبني قريضة من سن ما انبت سن عشرة لفوق هذا الشئ مرعب جدا انك تهاجم شريعة الله على يد موسى وتأتي بشريعة تحت الادعاء اعلى
الاخ رشيد : ناخد مكالمة من فرنسا سيد رياض حنا اهلا بك
رياض : سلام المسيح معك يا استاذ رشيد وضيف حضرتك د/ عماري ، انا لي تعليق على كلام الاخ طارق ، اولا هو اعطانا على الهواء مباشرة العقلية الاسلامية البحتة التي تؤمن بالخرافات وهو هذا الذي اعطاهم ان يؤمنوا بالديانة التي هم بها ، قعد يقول مكتوب في القرآن والطيارين لما بيطلعوا فوق بيشوفوا وبيشوفوا ، ماذا لو جاء محمد عليه السلام من رحلتة في الاسراء وقال ان الارض كروية ولونها ازرق ومغطاة بغلاف غاز مثلما يقولون الآن ، اخر تعليق وبسرعة علشان وقت البرنامج شئ في غاية الاهمية يا استاذ رشيد ألا وهو موضوع ان كل مسلم من حقه ان يجتهد والذي يصيب له حسنتين والذي يخطأ له حسنة ، هذه مأساة كيف هذا اليوم يدخل ملف للقاضي في المحكمة والقاضي يحكم عليه بالبراءة هذا ما يحدث مع الفقهاء واحد يفسر الاصل والاخر يخطأ هذه مسألة حياة او موت ماذا يا استاذ رشيد لو انا اخذت ابني والدكتور اعطاه حقنة تسببت في موته هل اقول له حسنة لانه مات لكن لو خف تبقى له حسنتين هذه مأساة ان واحد يرسل ناس تفجر نفسها وتموت ناس تانية ويقول هذه حسنة ايضا والذي يقول لا هذا حرام له حسنتين
الاخ رشيد : اشكرك اخ رياض على المداخلة وناخد مكالمة اخرى من سيد محمود اهلا بك
محمود : اهلا بك ، بالنسبة لطرح الموضوع كل اللي بتقولوه طريقة خاطئة لطرح الموضوع
الاخ رشيد : اعطنا الطريقة الصحيحة يا سيد محمود
محمود : واحد له ذقن هل هذه الذقن يضايقك في اي شئ
الاخ رشيد : لم افهم السؤال
محمود : انا مربي ذقني
الاخ رشيد : ما بتضايقني ذقنك مادام ذقنك لاصق فيك لا تضايقني انا
محمود : لما انا ديني خطأ ما الذي يضايقك فيه
الاخ رشيد : ودينك هل هو ذقنك
محمود : انا اسألك سؤال بمثل إذا
الاخ رشيد : مش عارف ايه الشبه بين الاسلام وذقنك هذه المشكلة عندي انت عايز ايه ذقنك لاصق فيك الاسلام بينتشر انا مأمور اؤمن به انا ولدت في اسرة مسلمة وإذا تركته لازم اقتل ذقنك لا اقتل حتى لو انتقدته لكن لو انتقدت الاسلام انا اقتل لو قلت لك ذقنك لا يعجبني حتى
محمود : انتقد الاسلام وجرب
الاخ رشيد : مش واصلين يا سيد محمود مع احترامي لذقنك اعطني شبه بين ذقنك والاسلام خليني اسألك سؤال بنفس القياس شويه ها انبسط معك وانكت شوية مادام طرحت هذا السؤال النكتة هل ذقني لو كانت عندي بتزعجك انت
محمود : لا تزعجني
الاخ رشيد : طيب ايه يزعجك انا اؤمن ان الله هو المسيح ابن مريم ايه يزععجك حتى تقول في اية قرآنية لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح بن مريم انت مالك ومال ذقني هذه ذقني انا
محمود : ماشي ليه مضايقك
الاخ رشيد : ماشي إذاً اتفقنا قلت ماشي إذا ذقني لا تزعجك
محمود : انا اسألك سؤال لا تسألني سؤال انت فهمت خطأ
الاخ رشيد : انت بدأت يا اخي ذقني هو انني اؤمن ان الله هو المسيح بن مريم
محمد : خلصنا من هذه النقطة
الاخ رشيد : اه صرنا خلصنا من الذقن سامحني ، بص يا سيد محمود انا فهمت قصدك لكن قبل ان تلوم اي شخص مع العلم اننا لا نمارس نفس الاسلوب تجاه القرآن احنا منتقدين من القرآن فالقرآن لازم يقبل نفس الحق الذي اعطاه لنفسه هذه الفكرة التي اردت ان اوصلها لك
محمود : انا اشرح لك الموضوع في كلمتين طرح الموضوع خطأ لان اصلا فيه هذا القرآن هو من عند الله او لا إذا من عند الله انا اخذ تفاصيه وأؤمن به الاصل فيه ان هل هذا القرآن من عند الله او من غير عند الله عندما افحص تفاصيله من عند الله او لا افحص هل الملاك طوله مليون كم او طوله هذا ليس له علاقة
الاخ رشيد : دعني اعطيك طرحي انا انت اعطيت طرحك ، طرحنا نحن القرآن حتى يكون من عند الله لازم لما نفحص القصص نجدها حقيقية لما فحصنا كل القصص وهي ثلاث قصص رئيسية في سورة الكهف وجدناها انها مأخوذة من اساطير قبله كذب كبيرة اسطورة معناها كذبة كبيرة امن بها جماعات كبيرة وتوارثت اب عن جد وصارت وانتشرت في المجتمعات ، الاساطير الموجودة كذبة النيام السبعة وكذبة ذو القرنين وكذبة الخضر اخذها القرآن كما هي وغير فيها تغيرات بسيطة فهذا يثبت بالعكس لازم نفحص الشئ إذا كان من عند الله سيثبت امام الفحص لو كان ليس من عند الله لن يثبت هذا ما نفعله مع القرآن اشكرك اخي محمود ، لازم نمر لمشاهد اخر
د/ عماري : هدفنا المحبة ، هدفنا ان اخوتنا المسلمين يدرسوا القرآن على ضوء هذه الاساطير التي طرحناها حتى يتأكدوا انه فعلا مش من الله حتى يخلصوا من اجل ابديتهم
الاخ رشيد : صح ، لكن هم ينزعجون كل مرة ، انا عجبتني كلمة تركتها الدكتورة وفاء سلطان كلمة خالدة لازم الواحد يفكر فيها قعدت افكر فيها ان المسلم لا يفكر بين انفه وبين الدين او بين ذقنه وبين الدين الاسلامي ، انا لما انتقد الدين انا ما وصلت لك شخصيا العقائد ليست هي الاشخاص لما انتقد دين لم انتقد شخص انا انتقد عقيدة والعقيدة ليست ملك لاحد لعقيدة المفروض انها ملك لله
د/ عماري : العقيدة المفروض ان تدافع عن نفسها وتبرأ نفسها بعيداً عن الاساطير لكن إذا وجدت فيها الاساطير عندها تكون ليس من الله هذا هو البحث
الاخ رشيد : وإلا سآتي بعقيدة من عندي واقول ليس لاي شخص الحق ان يفحصها أمنوا بها فقط انه منطق معكوس سيد بركة من اليونان اهلا بك
بركة : مساء الخير ازيك اخويا رشيد ، انا لي اربع اشهر اتصل بكم لاسمع صوتكم ، عايز اسأل الدكتور عماري بالنسبة للكلمة التي هي اوزوروس هل هي كلمة اصلا يوناني ولا هذه غير هذه
الاخ رشيد : اين وردت الكلمة
د/ عماري : نحن حكينا الكلمة السومرية زيوزورا والكلمة هي اصلا سومرية والاخرى زيوزنرا ، كلمة زيوزدرا كلمة زندرا مقطع معناه البعيد جدا
بركة : انا فكرت انها هي زيودرا لان كلمة زيودوروا يعني هدية الله او عطية من عند الله
د/ عماري : زيوزورا هي كلمة سومرية ليس لها علاقة باليوناني
بركة : لكي لا اطيل على الاستاذ رشيد يا ريت الناسالجديدة اللي بتتكلم ومخهم الذي في دماغهم في دماغهم يتقفل عليهم علشان احنا بنستنى البرنامج بفروغ الصبر علشان نسمع شئ او نستفيد شئ
الاخ رشيد : اشكرك ، هو كلامك صح لكن احيانا نحن نعطيهم فرصة عسى ان قلوبهم تفكر بعد المكالمة الواحد يجلس مع نفسه بعد المكالمة
بركة : بيضيعوا وقتنا يا اخ رشيد احنا الذين ندفع الثمن لان احنا عايزين نتمتع بكم لا ينفع هذا
الاخ رشيد : اشكرك ربنا يقدرنا نعطيكم برنامج حلو كل مرة ، اشكرك ، ناخد مكالمة اخرى من سيد محمد من لندن
محمد : استاذ رشيد احترامي لك ولضيفك الكريم ازاي حضرتك يا فندم معلش انا مش ها ادخل في القرآن ، ها اسيب القرآن صاحبه يدافع عنه ، لان انا مهتم قوي وبأقرأ في الكتاب المقدس هناك اشياء اصطدم بها احتاج شرح لعلك تزيل الغمة ، هل ممكن اقرأ عليك من تكوين 31 ، 32
الاخ رشيد : معلش سيد محمد سفر التكوين بيختلف عن سورة الكهف اعتقد هذا سورة الكهف موجودة في هذا الكتاب ( يشير الى القرآن ) وسفر التكوين موجود في هذا الكتاب ( يشير الى الكتاب المقدس ) صعب تتنتقل من هذا الكتاب لهذا الكتاب لما يكون موضوعنا كتاب معين لو سمحت تلتزم بموضوع الحلقة حتى نستفيد جميعا لان لو كل حلقة سمحنا لاي مشاهد يأتي بموضوع معين ولا حلقة ها نخرج باي معلومة
محمد : هذا من حقي عليك انت ارسلت لي الكتاب المقدس
الاخ رشيد : ارسلناه لك نحن نخصص حلقات مسيحية
محمد : انا من حقي اسألك وتزيل الغموض الذي امامي
الاخ رشيد : ضيعنا دقيقة نتناقش حقي وحقك ، انا من حقي عليك ان الوقت القيم للبرنامج والذي ينتظره ناس كما سمعت كل المشاهدين لهم حق ان نلتزم بموضوع الحلقة ، وسنكون عندك صدقني البرنامج لا ينتهي وها نكون عندنا مواضيع على سفر التكوين ولا نستحي من اي كلمة ويكون عندنا مواضيع على سور اخرى من القرآن حتى لو قلت لي نتكلم عن الفاتحة ها ارفض لان موضوع اليوم ليس الفاتحة موضوع اليوم سورة الكهف ، المرجو انك تجاوبني على سورة الكهف وبالاخص قصة الخضر
محمد : بالاخص اركن اي حاجة على جنب وتسمعني
الاخ رشيد : لازم اسمعك
محمد : لا لو قلت لي اسكت ها اسكت مش ها اتكلم
الاخ رشيد : لا ها اسمحلك تتكلم مع العلم انه ليس عندي سلطان عليك
محمد : انا بس عندي مشكلة ان في سفر التكوين
الاخ رشيد : يا اخ انت اسمك محمد وباين عليك مسلم لا تضيع لنا وقت البرنامج لو تسمح تتكلم وترد على الكلام الذي قلناه بخصوص قصة الخضر لو تسمح
محمد : لا حضرتك قصة الخضر القرآن لم يذكر الخضر كون ان هناك كتب حضرتك بتعتبرها كتب خرافية هذا الانسان مخرف ممكن تكون اتت هذه الصفة من كتب صحيحة
الاخ رشيد : القرآن لا يذكر الخضر ، القرآن لم يذكر ان الصلوات خمسة والقرآن لم يذكر ان تركع ، انتم تلبثوا المشاهدين تخلطوا عليهم الامر تماما القرآن والحديث هم مصادر الاسلام لما تقول القرآن لم يذكر الخضر هذا معناه ان ليس اسمه الخضر محمد قال ان اسمه الخضر والبخاري اكد هذا ومسلم اكد هذا ، لا تلعبوا بعقول المشاهدين هل سمه الخضر والشيخ اللي احضرناه قال كده اسمه الخضر كل الادلة ولا واحد قال ان اسمه ليس الخضر اديني دليل واحد انا اعطيك ادلة اعطيك كل الادلة اعطني دليل واحد بدل الكلام في الهواء اتفضل
محمد : لا انا اقول لحضرتك لا علاقة بين الحديث وسورة الكهف محمد قال ان الخضر قابل موسى لم يقل ان هناك علاقة بينه وبين سورة الكهف
الاخ رشيد : يا اخي دعني اقرأ لك الحديث هو في صحيح البخاري كتاب العلم باب ما ذكر في ذهاب موسى صلى الله عليه وسلم في البحر الى الخضر فسأل موسى السبيل اليه بينما موسى في ملاء من بني اسرائيل جاء رجل فقال موسى للخضر هل تعلم احد اعلم منك قال موسى لا فأوحى الله الى موسى بل عبدنا خضر سمعتها بل عبدنا خضر بل عبدنا خضر بل عبدنا خضر في صحيح البخاري المرجو لا تلعبوا بعقول المشاهدين لما نقول لك
محمد : اقرأ الحديث الى الاخر كمل يا استاذ رشيد
الاخ رشيد : بل عبدنا خضر فسأل موسى السبيل اليه فجعل الله له الحوت آيه وقيل له إذا فقدت الحوت فارجع فانك ستلقاه وكان يتبع اثر الحوت في البحر فقال لموسى فتى أرأيت إذا اوينا الى الصخرة الخ الخ ، فالقصة هي قصة الخضر
محمد : اقرأ الشرح للبخاري
الاخ رشيد : حرام عليكم صدقني لا تضبع وقت البرنامج سامحني انا ها اقطع المكالمة لانك لا تريد ان سامحوني ، معنا د/ محمد من المملكة العربية السعودية اهلا بك
محمد : عايز اقول لحضرتك حاجة انت حضرتك تدي فرصة للمشاهد انه يسمعك وانت كمان تسمعه ، فيه اخ مسيحي اتكلم الآن وانت اعطيته فرصة لما واحد مسلم بيكلمك المفروض انك تقاطعه في الكلام وتعرض عليه احاديث وتعرض عليه اشياء اعطيه فرصة يتكلم لو سمحت اسمعني ، انما هذا ليس اسلوب حوار الذي تفعله هذا ليس اسلوب حوار انا عايز اقول لحضرتك
الاخ رشيد : يا اخي انا مش ها ادافع على نفسي انت لم تعطني فرصة هل ممكن تعطني فرصة واحد بيتكلم وكأنه جاي مليان خليني انت تنتقد شئ وتمارسها انت اصلا ، اول شئ
محمد : انا اؤمن بعيسى ابن مريم لو حضرتك بتؤمن بموسى انا اؤمن بعيسى ، انما لو حضرتك لا تؤمن بمحمد انا المفروض ...
الاخ رشيد : اسمعني صدقني انا مش عارف ، الاخ انطون من فرنسا
انطون : مساء الخير يا استاذ رشيد ومساء الخير للدكتور عماري ، انا ها أضيف نقطة صغيرة للدكتور عماري هو كلامه كله مضبوط الذي يقوله الدكتور عماري ، انا كنت عامل بحث في العصر الاخميني ونفس القصة مضبوطة في العصر الاخميني وهناك جبل الذي هو جبل اخمين وهناك قطعة اسمها بير العين التي هي عين الحياة التي يتكلموا عليها ونفس الموضوع الذي يحكوه ان الشيخ الخضر وهو كان ها تقع عليه قطعة جبل ووضع يديه علمت ورجلاه حفرت تحتها عين الحياة هذه وبعدها بير صغيرة التي وضع فيها السمكة ، السمكة التي حيت مرة اخرى اسمها بير العافية
الاخ رشيد : إذا تؤكد كلام الدكتور عماري
انطوان : انا اؤكد كلام الدكتورعماري هو يتكلم مضبوط وانا كل البحث الذي يبحثه الدكتور مضبوط
الاخ رشيد : اشكرك اخي انطون دكتور عماري انا عايز اعطي ملخص للمشاهدين مقارنة لكل القصص الواردة سامحني لان الوقت اخدنا ، إظاهر ان الاخوة المسلمين عايزين يضيعوا وقتنا فقط
د/ عماري : بالنسبة للقصة القرآنية اسمه الخضر في ملحمة جلجامش بالنسبة للخضر في بوغارية اسمه الخضر في سرد كالستنيس في النسخة الحبشية اسمه الخضر في القصة الخرافة اليهوديه اسمه ايليا في القصة القرآنية عنده علم كبير وهو حكيم جدا في ملحمة جلجامش مثلما شفناه لديه معرفة كبيرة عند كالستنيس لديه علم كبير في الاسطورة اليهودية في القصة القرآنية هو معمر وخالد ، خالد في القصة الرفيدية وملحمة جلجامش خالد ايضا في سودو كالستنيس ومعمر وخالد في الاسطورة اليهودية في القصة القرآنية يسكن مجمع البحرين في ملحمة جلجامش يعيش في البحيرين في كالستنيس يعيش في العربية تجاه البحرين في القصة القرآنية هناك نبع الحياة الذي يعطي الحياة بينما سودو كالستنيس هناك نبع الحياة في ملحمة جلجامش هناك نبتة الحياة ، لسمكة المملحة نجدها في سودو كالستنيس في القصة القرآنية ذو القرنين وكل خرافاته نفس القصة نجدها في سودو كالستنيس تماما القصة القرآنية بالنسبة موسى هو الباحث يذهب ليتقبل مع الخضر بينما في ملحمة جلجامش ، جلجامش هو الذي يذهب ليطلب الحكمة من هذا الرجل الخالد ، في سودو كالستنيس الذي يطلب الخلود هو الاسكندر في القصة اليهودية الشخص المرافق هو يوحنا بن لاوي ويوحنا ابن يشوع في صيغة اخرى ، هناك فتى لموسى في القصة القرآنية في ملحمة جلجامش اسه انكيدو بالنسبة لسودو لكالستنيس هو الطباخ اسمه ادرياس الخ
الاخ رشيد : اعزائنا المشاهدين كل هذه المقارنات بدقة عالية نشكر الدكتور عماري على ابحاثه وسنضعها على الموقع لكل من يريد بحث خالص بعيد عن الانفعالات وعن اي شئ ، دكتور عماري هل من كلمة اخيرة حتى نشرح للمشاهدين السبب الذي لاجله نعمل دراسات على مقاطع معينة او سور معينة من القرآن مقارنتها بالتاريخ المعروف للناس
د/ عماري : اول شئ بنقارن هذه بالتاريخ بنجدها غير تاريخية وعندما نعود للكتب الاسطورية نجدها في الاساطير لما نقارنها بالكتاب المقدس ولا واحد من الانبياء ذكر عن هذا الشخص الخالد الحكيم جدا معناها انها اسطورة
الاخ رشيد : اي لاتصمد امام البحث التاريخي المدقق الموضوعي بعيد عن تعصب والانفعالات
د/ عماري : كلمة الله المبنية على مئات الانبياء الموحيين بالروح القدس والذين كتبهم لدينا الآن فكيف الله يهمل التاريخ ويهمل البحث عن الاساطير ويهمل الانبياء كلهم ويأتي بالاساطير ويضعها في كتاب ، هل الله مخترع اساطير ومعطي اساطير للناس ، هذا الشئ الذي نرجو جميع اخوتنا المسلمين ان يفكروا فيه
الاخ رشيد : اشكرك دكتور عماري على المشاركة في الحلقة واشكركم مشاهدينا على كل المشاركات القيمة ونتمنى نستفيد ، احنا نأتي لنتعلم ليس هدفنا نغلب او احد افكاره تعلو على الاخر او تفنعه بقدر ما هو لازم نبحث قصة الخضر هي قصة اخرى تضاف الى اساطير الاوليين ، نحن رأينا قصة النيام السبعة وقصة الاسكند كلها اساطير ولا مرة المسلمين جاوبونا على هذا الامر ، بعد كل ما رأيناه هل تستحق سورة الكهف ان تدعى كلام الله الموجود منذ الازل في اللوح المحفوظ ام يحق لنا ان نسميها سورة الاساطير بدل سورة الكهف المحفوظة في التراث الخرافي للشعوب ، اقول لكل واحد واتمنى من كل واحد ان يبحث باخلاص ان يذهب ويقارن سورة الكهف بالتاريخ ويجد الاختلافات والتشابهات بينهم وانا متأكد ان الباحث المخلص سيجد الجواب ، سيدنا المسيح له كل المجد قال تعرفون الحق والحق يحرركم صلاتي لكل من يشاهد هذه الحلقة ولم يعرف الحق بعد ، ان يستيقظ ذهنه وضميره ليعرف الحق ويتحرر من الخرافة والاسطورة ويأتي الى من وصف نفسه بأنه هو الحق يسوع المسيح ، بالنسبة لسؤال S M S اتمنى ترسلوا رقم 3 حتى نتصل بكم ونصلي معكم لقبول الخلاص في حياتكم ، حلقتنا القادمة عن جهنم في الاسلام سلام والى اللقاء .​
 
أعلى