سؤال جرئ الحلقة 83 : الحجاب ، تشريعه ، وسببه ، وهل هو لستر المرأة؟

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
الحلقة 83 من برنامج سؤال جرئ : الحجاب ، تشريعه ، وسببه ، وهل هو لستر المرأة؟

[YOUTUBE]6sDHo_8ZX8w[/YOUTUBE]


 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
الحلقة الثالثة و الثمانون
الحجاب في الاسلام
تاريخ البث المباشر 25 سبتمبر 2008
الاخ رشيد : نرحب بكم مشاهدينا في حلقة اخرى من حلقات برنامج سؤال جرئ ، موضوع حلقة اليوم هو الحجاب في الاسلام معي اخ احمد اهلا بك
الاخ احمد : اهلا بك حبيبي رشيد
الاخ رشيد : وسيكون معنا لتغطية هذه الحلقة ايضاً الاخ وحيد عبر الانترنت ، اخ وحيد اهلا بك
الاخ وحيد : اهلا اخي رشيد واخي احمد وبكل السادة المشاهدين
الاخ رشد : الواحد يتسائل لماذا نناقش الحجاب اليوم ؟ هو صار منتشر في بلدان اسلامية كثيرة بطريقة ملفتة للنظر حتى في بلدان الى عهد قريب لم تكن كذلك مثل مصر وغيرها ، الحجاب ايضاً كان مثار مناقشات ومجادلات كثيرة حتى بين علماء الاسلام انفسهم ، والحجاب اليوم صار يثار كمشكلة بالغرب ايصاً فهل هو مجرد لباس محتشم هل هو مجرد تشريع برئ لا يهدف إلا لحماية المرأة ام انه في بادئ الامر شرع في ظروف مغايرة ولغايات واهداف مختلفة ، طبعاً في هذه الحلقة سنغطي كل هذه الاسئلة ولنا سؤال S M S للمشاهدين الذين يشاركوا ، هل تم تشريع الحجاب لحماية المرأة ؟ ممكن ترسلوا ارائكم رقم 1 نعم ، رقم 2 لا ، وفي البداية اريد ان اعرض بعض المقالات خصوصاً من العربية تتكلم عن موضوع الحجاب حتى نعرف هذا الامر ، اول شئ نقرأ مثلا عن فنانات تحجبن ، الفنانة شاهيناز ترتدي الحجاب وتقرر اعتزال الغناء نهائياً ، كذلك الفنانة المشهورة حنان ترك تنضم الى قائمة الفنانات المحجبات ، وايضاً سنجد ان الروائية ميرال طحاوي كانت محجبة لكن خلعت الحجاب وتقول لانني لست عورة او جسداً ، ايضاً الممثلة عبير صبري خلعت الحجاب وهناك محامي طالب باهدار دمها لخلعها الحجاب وهذه امور شاهدناها عبر الاخبار ، هناك البعض يقول ان انتشار الحجاب بين الفنانات هو بسبب عمرو خالد الذين يسموه داعية الحجاب او داعي الفنانات الى الحجاب ، هذه امور كثيرة تدعو الواحد يثير موضوع الحجاب ، اخ احمد ما تعليقك ان مثلا في مصر لوقت قريب لم يكن عدد المحجبات إلا قليل جدا ، اليوم الواحد يتجول في شوارع مصر يرى الحجاب في كل مكان ما تعليقك على هذه الموضه لو اردنا تسميتها
الاخ احمد : صدقني حبيبي انا لو قلت لك ستستغرب بين عشية وضحاها تحولت مصر من بلد متفتح الى بلد محجب بين اواخر السبعينات واوائل الثمانينات بدخول الوهابية لمصر عن طريق عودة العلاقات مع السعودية بعد موت السادات بين عشية وضحاها بدأت تظهر شعارات الاسلام هو الحل ، لا إله إلا الله هذه الاشياء التي تتعلق على السيارات تاني يوم ظهر كم مهول من المحجبات لم نراه من قبل ، كان منظر شاذ ان الواحد يرى واحدة محجبة في شوارع مصر
الاخ رشيد : هو الحجاب اليوم ليس مسألة موضة ولباس فقط في بعض الاحيان يكلف الانسان حياته وهذا رأي في حكم طالبان في افغانستان وباكستان لكن سنرى بعض المقالات ايضاً تتكلم عن هذا الموضوع حتى نحيط بالموضوع من كل جوانبه ، مثلا سيوف الحق الفلسطينية تهدد بذبح المذيعات إذا لم يلتزمن بالحجاب هذا موجود في مقالات على العربية وغيرها من الصحف والمجلات وهذا شئ يدعو للتساؤل كيف يتم ذبح مذيعات بسبب الحجاب ، الميشيليات ايضاً في العراق تخير الطالبات المسيحيات بالبصرة بين الحجاب او القتل وهذه حوادث مازالت تحدث الى الآن ، في كندا ايضاً الشرطة الكندية تعتقل والداً قتل ابنته لرغبتها في خلع الحجاب ، وكلنا نعرف مفتي استراليا الذي وصف الاستراليات غير المحجبات باللحم المكشوف ، وهذا له علاقة بالحجاب ، الحجاب ايضاً موضه هناك البعض صار يعمل منه عمل وصار ما يسمى للحيجود والبوركيني يعني عوض البكيني صار يسمى البوركيني للمسلمات وصار يسمى بالحيجود ، البعض عمل منه تجارة البعض عمل منه مشكلة فتوى كما في استراليا ، اخ وحيد ما تعليقك على كل ما اثرناه الى الآن حتى نحيط المشاهد باهمية مناقشه هذا الموضوع
الاخ وحيد : انا اعتقد ان هذا الموضوع له اهمية لانه واضح ان هناك استغلال للمرأة بصورة خاصة هم يقولون انه حماية للمرأة لكن واضح ان هناك استغلال للمرأة دائما لتحقيق هدف اسلامي معين في اوروبا في مصر اي يأخذوا ان الحجاب كرمز اسلامي كشعار اسلامي اكثر منه حماية للمرأة واعتقد الادلة الاسلامية تشير الى ذلك
الاخ رشيد : اخ احمد نبدأ بالاول نعرف الحجاب تعريف بسيط لان بعد ذلك سنرى الشيخ القرضاوي يوضح ما هو الحجاب حتى تكون الحجة من عندهم وليس من عندنا
الاخ احمد : لكن استسمحك اقول رأي فيما قاله فضيلة مفتي الديار الاسترالية ، هو لما شبه الاستراليات الغير محجبات باللحم المكشوف هو ايضاً شبه المحجبات باللحم المغطى إذا كان هؤلاء لحم مكشوف فهو الغرض منه الغطاء فعنده المرأة المسلمة هي مجرد لحم ، اردت ان الفت نظر الناس لهذا الموضوع بالنسبة للحجاب تعريفاً هو ستر الشئ عن الشئ ، الحجاب هوالساتر الذي يحجب الشئ عن الرؤية وهو لغة يقال عليه كل ساتر لعورة وكل ما يمنع رؤية الشئ ، والحجاب شرعاً هو حجب المرأة المسلمة من غير القواعد من النساء
الاخ رشيد : ما معنى القواعد
الاخ احمد : القواعد الذين لا يرجون نكاحاً التي كبرت في السن او ايضاً لو واحدة صغيرة لا تريد النكاح ( الزواج ) بيفرق بينهم ان يحجبوا عن انظار الرجال وهذا هو التفسير الشرعي للحجاب
الاخ رشيد : معنى هذا اي شئ يستر هو يسمى حجاب في اللغة وشرعا هو حجب النساء من غير القواعد عن انظار الرجال ،
الاخ رشيد : ممتاز هناك حجاب للصغيرات ايضا ، هناك حجاب على كل المقاسات وكل الاذواق وكل الالوان وحجاب للكبيرات ايضاً ومختلف الانواع ومختلف الاشكال ، هل هذا هو الذي اطلق عليه الحجاب في الاصل
الاخ احمد : لا هذا مصطلح هذه الايام يسموه حجاب وعلى فكرة هذه الاشياء ليست حسب الشرع لان الحجاب فرض عن طريق الحديث للمرأة او الفتاة الني احتلمت اي بلغت الحلم ، التي بلغت انما دون ذلك غير مفروض عليها الحجاب ، حرام ان بنات صغيرات مثل هؤلاء بتحجبوا من هذا السن ، هناك شئ اخر هناك فرق بين هذا الحجاب المصطلح عليه حجاب ، الحجاب هذا الاسم الاصلي له الخمار ، فضيلة الشيخ عطية صقر الذي كان الرئيس الاسبق للجنة الفتوى في الازهر عرف الخمار ، الخمار هو الخمر التي جائت في قوله تعالى وليضربن بخمورهن على جيوبهن سورة النور وهو يغطى به الرأس بأي شكل من الاشكال كالطرحة والشال وما يعرف بالايشارب ويقال في ذلك اختمرت المرأة وتخمرت وهي حسنة الخمرة فالذي نراه هذا خمار حجاب هذا اصطلاح بين الناس ، هناك ايضاً النقاب ، وهذا له قصة اخرى وهو ما تستر به المرأة وجهها
الاخ رشيد : معنا فيديو للدكتور الشيخ القرضاوي يشرح لنا هذا الامر من وجه نظر اسلامية
الشيخ القرضاوي : ما معنى الحجاب وما معنى النقاب وما معنى الخمار ، هذه الالفاظ التي يتداولها الناس ربما لا يعرفون الفرق بين واحدة منها والاخرى ، كلمة الحجاب في تراثنا الاسلامي لها معنى انه حجب المرأة في البيت ، الاصل فيها مثل حجاب امهات المؤمنين نساء النبي امرن ان يقمن في بيوتهن " اقمن في بيوتكن " إذا سألتموهن متاعاً فأسألوهن من وراء حجاب اي حاجز وساتر اي يحول بينكم وبينهن ، فهذا الحجاب الاصلي ان المرأة تحجب ويكون حاجز بينها وبين الرجال وهذا على القول الصحيح انه خاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم ولكن كلمة الحجاب في عصرنا شاعت واصبح يراد منها معنى معين او مفهوم معين وهو لبس الخمار السابغ الذي يغطي شعر المرأة واذنيها ورقبتها ونحرها هذا هو المقصود اي ينفذ قوله تعالى وليضربن بخمورهن على جيوبهن الخمار هو غطاء الرأس ، اما النقاب فهو المراد به تغطية الوجه بهذا النقاب ان المرأة تغطي وجهها احياناً تظهر العينين واحياناً بعض المتشددات في عصرنا حتى العينين ، كان العرب يظهرن العينان من النقاب الآن حتى عيناها لا تظهران فهذا هو وبعض البلاد يسمونه البرقع هنا في قطر وبلاد الخليج يسمونه البتولة ، المهم تغطية الوجه ويتبع تغطية الوجه تغطية اليدين الكفين لان الذين يقولون ان الوجه عورة يقولون معها ان الكفين عورة فتلبس المرأة قفازاً يغطي يديها ، الخمار الشرعي الذي يقول به جمهر الفقهاء بوجوبه هو تغطية الشعر مع هذا الجزء من العنق والصدر وهذه الاشياء كلها ، الخمار هو الذي يطلق عليه الآن الحجاب ، الحجاب تسمية عصرية ، اصطلح الناس على تسمية لبس الخمار للحجاب ، المرأة محجبة اي انها تلبس الخمار تغطي به رأسها وعنقها الخ ، والاخرى منقبة اي تغطي فوق ذلك فوق هذا كله تغطي وجهها وتغطي كفيها ايضاً ، حكمه في الاسلام فريضة امر الله تعالي به في كتابه الآيه في سورة النور وقل للمؤمنات ان ينغصن من ابصارهن ويحصن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمورهن على جيوبهن " هذه لام الامر وليضربن فهو واجب فريضه ولكن ليس فريضة مثل الصلاة ، ولكن ليس معنى هذا انه امر هين لا ، هو امر من الاسلام حقيقة وعليه اجماع الامة يعني لم يخالف عالم سني او شيعي او من اي مذهب كان في ان الحجاب بهذا المعنى او لبس الخمار الثياب هذا فريضة على كل مسلمة .
الاخ رشيد : إذاً الحجاب فريضة اخ وحيد تابعت معنا ما قاله الشيخ الدكتور القرضاوي ، اولا اعطنا ظروف تشريع الخمار مادام هو فريضة لا يختلف عليه لا شيعة ولا سنة ما هي الظروف التي شرع فيها الخمار او ما يطلق عليه الحجاب حالياً
الاخ وحيد : اعتقد الشيخ القرضاوي اعطى جانبا صحيحا لكنه لم يعطي الجانب الاخر حين قال ان الحجاب فريضة ، اولاً كلمة حجاب لم ترد في القرآن اطلاقاً ولا مرة واحدة بالصورة التي نراها الآن انما وردت بمعنى ساتر اي حاجز يحجز المرأة عن الاخر الامر الثاني حينما وردت وردت بخصوص نساء النبي فقط وهذا الامر متفق مع الشيخ القرضاوي اما وليضربن بخمورهن على جيوبهن إذاً هذا النص القرآني في حد ذاته هو دليل على ان النساء كان لهن خمر كان لكل واحدة خمار الخمار لم يكن مشروط ان يغطي الرأس ولن يجد الشيخ القرضاوي ما يقول في القرآن ان الشعر عورة كان الخمار يوضع اينما يكون في الرأس ، هذا الخمار كان يلقى الى الخلف وكان مع احترامي للجميع صدور نساء المسلمين كانت ظاهرة فبالتالي تم التعديل بعد بدلا ان يلقى هذا الخمار الى الخلف ان يتم ستر الصدر وليضربن بخمورهن التي اساسا موجودة
الاخ رشيد : إذاً هو تعديل عرف جاهلي موجود قبل الاسلام مع وضع مصطلح جاهلي لتعرف الحقبة
الاخ وحيد : الحقبة تدل على الخمر فإذاً الخمر اصلا موجودة وليضربن بهذه الخمر التي اساساً موجودة على صدورهن على جيوب الصدر لكي لا يظهر الصدر امام الاخرين إذاً الخمار إذا كان الشيخ يتكلم على ان الخمار فريضة وشئ جديد سنه الاسلام ، اريد ان اسأل الشيخ القرضاوي كيف يعلل ان نبي الاسلام والصحابة كانوا يتوضأون معاً مع المسلمات في اناء واحد انت تعرف الوضوء فيه كشف عورات
الاخ رشيد : هل عندك دليل على هذا الكلام
الاخ وحيد : الدليل في صحيح البخاري وايضاً ورد في صحيح ابن خزيمة يقول عن نافع عن ابن عمر ابصر النبي صلى الله عليه وسلم اصحابه يتطهرون والنساء معهم من اناء واحد يتطهرون كلهم منه وقال حافظ ابن حجر في الفقه قوله جميعا ظاهرة انهم كانوا يتناولون الماء في حالة واحدة وقال اهل اللغة الجميع ضد المفترق ، إذاً كيف يعلل الشيخ القرضاوي ان نبي الاسلام والصحابة والنساء المسلمات كن يتوضأن معاً في وقت واحد في اناء واحد ، إذاً الوضوء به كشف عورات وبالتالي كيف يكون الحجاب بمعنى ستر الاذن وستر الرأس وستر الرقبة وكل شئ في الةقت الذي يتوضأن فيه النساء مع المسلمين الرجال
الاخ رشيد : وماذا عن آية الجلابيب نحن نعرف ان آيه الحجاب مثلا كان محمد مأمور بتحجيب نساؤه ويكون ساتر مادي بين نساء محمد وبين الناس الثانية خصوصاً الرجال وآيه الخمر التي ذكرتها في سورة النور ، لكن هناك آية الجلابيب ايضاً التي هي في سورة الاحزاب انهم لازم يضعوا الجلاليب هذه مرحلة تشريعية اخرى هل ممكن تتكلم لنا عنها
الاخ وحيد : نعم عزيزي موضوع الجلابيب هذه ايضاً واضحة جداً لان فيها كان عنصرية اجتماعية والمراجع الاسلامية تؤكد هذا الامر الجلاليب وضعت للتفريق فقط بين الحرائر من النساء اي المتزوجات وبين الاماء وكان لها هدف وظروف فكان المسلمات حينما يخرجن الى قضاء حاجة كان هناك بعض الفساق في المدينة ينتظرن هذه اللحظة ليتحرشن بالمسلمات فتم تشريع ان طالما هي حرة زوجها سيدافع عنها ويقاتل إنما ان كانت امة فهذا مشكلة إذاً تم تشريع الجلابيب ان يضعن على رؤسهن للتميز فقط وهناك من قال
الاخ رشيد : اقرأ الآية اولا للمشاهد حتى يعرف الآية التي نتكلم عنها موجودة في سورة الاحزاب 59 " يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين " فهذه الآية التي نتكلم عنها ورد في ذكرها سبب النزول الذي يتكلم عنه الاخ وحيد
الاخ وحيد : النيسابوري و الشيخ الطبري وابن كثير والجلالين يرجع كل مسلم الى هذه المراجع وهناك مراجع لاحد لها تؤكد وانا سأقرأ لك بأن يدينين عليهن من جلابيبهن لتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الاماء
الاخ رشيد : كان النساء يخرجن لقضاء الحاجة في الخارج وكان ناس يجتمعوا يحاولوا يعاكسوهم يتغزلوا بهم
الاخ وحيد : يخرجون بالليل حين يختلط الظلام في المدينة فيعرضون للنساء وكانت مساكن اهل المدينة ضيقة إذا كان البيت خرج النساء ليقضين حاجتهم فكان اولئك الفسق يبتغون ذلك منهن فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها ، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه امة فوثبوا عليها ، إذاً تميز عنصري اجتماعي فقط للتميز بين الامة وبين الحرة وبالمناسبة ورد عن عمر ابن الخطاب بانه كان يضرب الاماء المسلمات
الاخ رشيد : أسأل الاخ احمد ما هي الاسئلة المنطقية سمعنا آية الخمار وآية الجلابيب ، آية الخمار لم تأتي بالجديد فقط تعديل ما كان موجود فقط عوض يرمى للوراء يوضع على الصدر كما شرحه الاخ وحيد وآية الجلابيب ان السيدة يلزم ان تتغطى بالليل حتى لا يؤذين ولا يتعرض لها احد بأذى ويميز بين الامة التي ممكن ان يتعرض لها وبين الحرة التي لا يتعرض لها ، ما تعليقك على كل هذه الامور
الاخ احمد : اصلاً قلنا ان الحجاب للتعفف والدفاع عن المرأة الزود عن المرأة من الفساق الذين يتعرضوا لها او حتى لا تثير المرأة إذا لم تكن متحجبة الشهوة والفتنة في قلوب الرجال
الاخ رشيد : هذا ما يقال الآن
الاخ احمد : إذاً كيف الحجاب الاول كان يترك الاماء والجواري انهم لا يتحجبوا مع ان منهم من هم اجمل من الحرائر وقد يثيرون فتنة اعظم مما يثيرونها الحرائر ، هذا شئ غير منطقي ، هو للتميز العنصري وإلا يفرض الحجاب على كل النساء الحرة منهم والامة
الاخ رشيد : انا اتسائل معك ليس عني إجابة
الاخ احمد : الموضوع الذي اشار اليه الاخ وحيد ، انا عندي سؤال فيها قبل ان نتطرق فيها بيقال ان كان يتعرض الفساق للنساء وهم خارجين لقضاء الحاجة انا ارى من الاثر الذي قرأناه ان هناك واحد فقط هو الذي يجلس ينتظرهم بيتكلم ويتلمذ ويناديهم باسمائهم هو عمر بن الخطاب كان ينادي على سودة زوجة محمد ويقول لها عرفناك يا فلانة فكان يؤذي محمد بتعريف زوجاته وهو الذي كان يضرب الاماء وينظر على السيدات من تدخل وتخرج هو الذي كان في الشارع ، هل هو من الفساق
الاخ رشيد : ممكن اقرأ من صحيح مسلم هذا الكلام حتى لا يقول شخص انه مجرد افتراء ، والحديث هو عن عائشة ان ازواج رسول الله كن يخرجن بالليل إذا تبرزن الى المناصع وهو صعيد افيح وكان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله احجب نسائك فلم يكن رسول الله يفعل ، فخرجت سودة زوجة النبي ليلة من ليالي عشاء وكانت امرأة طويلة فناداها عمر ألا قد عرفناك يا سودة حرصاً على ان ينزل الحجاب فنزل الحجاب ، هذا يبدو وكأنه من عمل عمر
الاخ احمد : وهو الذي كان يتعرض للنساء هو تعرضه لمرآة وهي ذاهبة تقضي حاجتها ما الفرق بينه وبين فساق المدينة ، وايضاً ذكر اسم زوجة الرسول إذا حسن التعبير ألا يعتبر اذى للرسول
الاخ رشيد : اخ وحيد هل هناك تعليقات اخرى على الموضوع قبل الانتقال لنقطة اخرى بخصوص ان عمر هو السبب في الكثير من التشريعات التي تتعلق بالحجاب سواء الساتر بين ازواج محمد والرجال ، سواء في قضية الجلابيب نرى ان عمر هو ايضا السبب ، ما تعليقك على هذا الموضوع
الاخ وحيد : تعليقي ببساطة ان الاخوة الاحباء المسلمين ان ينتبهوا لان الوحي المعروف ثانياً الله جبريل محمد الى الناس هذا خط واضح في الاسلام الله جبريل محمد الى المسلمين لكن هنا نرى ان عمر بن الخطاب حينما يقول وافقني ربي على ثلاث ويتكلم فالوحي بلغ من عمر ولا ادري هل انتقل من محمد نبي الاسلام مباشرة ام ظهر الى الله فاقره ثم الى جبريل الاسلام ثم الى نبي الاسلام ثم الى المسلمين لا ادري القاعدة لمن ؟ لماذا هنا نجدها شاذة يجب ان يكون الوحي من نبي الاسلام وليس من عمر فهل عمر نبي ونحن لا نعرف إن كان عمر نبي فليقول لنا حتى نفهم الامر جيداً
الاخ رشيد : هل عمر احرص على سمعة نساء محمد من محمد نفسه وهل عمر صار يتحايل على الله ، يخرج لينادي زوجة من زوجات محمد باسمها حتى يفضحها امام الجميع ليضطر الله لانزال آية الحجاب
الاخ وحيد : صحيح كلامك نستطيع ان نقول ان من ابتدع الحجاب عمر بن الخطاب وواضح جدا في الكتب الاسلامية وانا اعتقد ان الشيوخ يفهمون ذلك
الاخ رشيد : كنت تقول ان عندك نصوص وادلة ان عمر كان يضرب الاماء في حالة لبسهن مثل الحرائر ، هل ممكن نتكلم عن هذا الامر
الاخ وحيد : اسمحي لي ان ابدأ بنبي الاسلام نفسه في هذا المجال في التميز بين الامه والحرة في صحيح البخاري في كتاب المغازي في باب غزوة خيبر حديث رقم 3891 حينما اخذ صفية بنت حيي ماذا قال المسلمون ، قال المسلمون احدى امهات المؤمنين او ما ملكت يمينه لم يعلموا هل هي زوجة او مجرد امة ( ملك يمين ) فقالوا إذ حجبها وليس حجَبها فهي من زوجاته من امهات المؤمنين ولكن إذا لم يحجبها فهي امة فحين خرج الرسول حجب صفية بنت حيي فقالوا إذاً هي من امهات المؤمنين ، إذاً النتيجة ان نبي الاسلام نفسه ما كان يحجب امائه ملكات يمينه اللواتي كان يطأهن بملك اليمين لم يكن عليهن حجاب اين إذا الحجاب ايها الاحباء المسلمين اين كرامة المرأة اين حماية المرأة ، ها هو مؤسس الاسلام نفسه يقنن الحجاب للحرائر دون الاماء كتميز اجتماعي فقط هذه واحدة الامر ، الثاني في موضوع عمر بن الخطاب كان يقول للامة إذا رأها مقنعة اكشفي رأسك ولا تشبه بالحرائر ، دعني لو سمحت اقرأ لك اكثر خطورة من ذلك في سنن البيهقي في كتاب الصلاة عن انس ابن مالك قال " كن إماء عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخدمنن كاشفات عن شعورهن تضربن ثديهن ، يعني بدون مؤاخذة الاماء وهي تضرب بعضها البعض قال الشيخ والاثارعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في ذلك صحيحة وانها تدل على ان رأسها ورقبتها وما يظهر منها في حال المهنة ليس عورة ، اسمح لي ان اضيف من الشعر بيتاً في تحفة الاحوذي في شرح جامع الترمذي يقول وفرق الشافعي وابي حنيفة الجمهور بين عورة الحرة والامة فجعلوا عورة الامة بين السرة والركبة هل تريد ان استرسل ليس لدي مانع ان استرسل لك ان المرأة الحرة المسلمة كان يحق لها ان تظهر على عبد لها له غريزة يرى وينظر ويشتهي طالما هو عبد هي لها الحق ان تظهر عليه
الاخ رشيد : نحن نريد ان نشرح للمشاهد ببساطة ما معنى عورة كثير من الناس يسمعوا عورة ولا يفهموا ممكن نبسطها بأي تعريف بسيط
الاخ احمد : العورة هو ما يغض الطرف عنه ، ما لا يمكن كشفه او يستحى من النظر إليه وعرف الفقهاء العورة عند الرجل والمرأة وعرف ان عورة المرأة هي جسدها كله عدا الوجه والكفين
الاخ رشيد : كل جسد المرأه عورة يحرم النظر اليه من الاجنبي
االخ احمد : والبعض قالوا ان الجسد كله عورة حتى الوجه والكفين في حالة انهم يمثلوا فتنة للرجال وايضاً منهم من قال ان الصوت عورة اما بالنسبة لعورة الرجال اختلف فيها الفقهاء الجمهور قالوا ان عورة الرجال ما بين السرة والركبة اي من تحت السرة الى اعلى الركبة هذه هي عورة الرجل الذي اختلف معهم هو احمد ابن حنبل وقال ان عورة الرجل هي ما غلظ منه وهما السوئتين القبل والدبر ونجد هنا في تفسير العورة ان عورة الامة او الجارية او الغير حرة هي مثلها مثل عورة الرجل من السرة الى الركبتين
الاخ رشيد : يعني عورة الامة التي هي ملك يمين او من الرقيق عورتها مثل عورة الرجل
الاخ احمد : نعم هم الذين قالوا وهذا كتاب موجود
الاخ رشيد : انا مستغرب انا فقط اريد اشرح للمشاهد هل ممكن تعطينا ما قاله الفقهاء في هذا الموضوع كتاب الفتاوي لابن تيمية بيقول اما عورة الجارية فهي عند الجمهور الشافعية والمالكية واكثر الحنابلة من السرة الى الركبتين زاد على ذلك الحنفية البطن والظهر ، يعني البطن والظهر عند الحنفية اصبحوا عورة ايضاً لكن الجمهور قال ان هي بين السرة
الاخ رشيد : شعرها مثلا ليس عورة ذراعها ليس عورة اي جزء ماعدا المكان بين الركبتين الى السرة هو الذي عورة
الاخ احمد : الامة من رأسها الى سرتها ليست عورة
الاخ رشيد : ما الفرق بين الاثنين
الاخ احمد هذا هو سؤالنا هل التركيبة الجسمانية للامة تختلف عن الحرة ؟ أليس الاثنان لهم نفس اعضاء الجسد ؟
الاخ رشيد : سؤالنا S M S مازال مستمر هل تعتقدوا بعد الذي رأيناه الى الآن ومازلنا سنرى نقاط كثيرة هل فعلا تم تشريع الحجاب او الخمار لحماية المرأة ؟ ارسلوا ارائكم نحب نعرف كيف يفكر المشاهدين 1 لنعم / 2 لا ، ناخد مكالمة من سيد احمد من لندن
احمد : سلام المسح اخ رشيد انا قبلت الرب يسوع من حوالي ثلاث اسابيع
الاخ رشيد : نشكر الرب هذا خبر حلو جداً ، كيف حدث هذا الامر
احمد : حدث في غرفة في البال توك غرفة الوهيم الشباب كانوا كلهم معي ومساعدين وحبوبين اقول كلمة للمسلمين ، هل الإله الذي يقول وانهم لفروجهن لحافظون الإله الذي يذكر هذه الحروف بالقرآن
الاخ رشيد : ذكر الكلمة في حد ذاتها ليست حجة على القرآن اريد ان اكون منصف ، ما رأيك في موضوعنا اليوم الحجاب حتى نكون مركزين على الموضوع نفسه
احمد : الحجاب لا يقدم ولا يؤخر اذهب الى الدول العربية ترى بها تحت السواهي دواهي بيلبسوا الحجاب حتى يضحكوا على العالم يعملوا حالهم مسلمين الانسانة المحترمة ليست بحجابها ولا بطريقة لبسها هذا كله ضحك وبيكذبوا على العالم كله ، اريد ان اسمع العالم كله اسلامكم كله دين غلط دين زبالة
الاخ رشيد : لا لا سامحني اخ احمد انا اعرف ان الواحد لما بيكون لسه طالع من الاسلام بيكون لسه بيحس نفسه كأنه كان مخدوع وهناك نوع من الانفعال الداخلي لكن مصطلحات مثل هذه لا محا لها في هذا البرنامج ، نريد ان نتكلم بحوار راقي جداً ونتقبل من بعضنا البعض مصطلحات اكاديمية
احمد : 25 سنة من عمري اخي رشيد ضيعوها
الاخ رشيد : الرب يعوض لكن ممكن نشرح باسلوب احسن هم حبايبنا لا نريد ان نخسر اي شخص خليك منبع محبة وليس من منبع انفعال
احمد : طبعاً اخ رشيد هم احبابنا لكن الدين تباعهم ليس مضبوط الدين تبعهم مضيع الدنيا وخارب الدنيا كلها ، سلامي لاخي وحيد اني استفيد كثير من محاضراته الرب يباركه ويبارككم على هذه البرامج
الاخ رشيد : اشكرك اخي احمد ، اخ وحيد هناك تعليق مهم من اخي احمد ان يا ما تحت السواهي دواهي ، يكون هناك شكليات خارجية من الخارج مثل الحجاب لكن من الداخل نحن نعرف ان مجتمعتنا الاسلامية بها امور كثيرة لا نتكلم عنها مثل الشذوذ والسحقيات واشياء التي يتهموا بها الغرب هي موجودة عندنا في البلاد الاسلامية لكن الحجاب صار نوع من الرياء والنفاق الديني ما تعليقك على هذه النقطة التي ذكرها الاخ احمد المتصل
الاخ وحيد : اعتقد هي شكوى من الشيوخ ايضاً يشتكون من هذا النفاق هي ليست شكوة مسيحي تسمع الشيوخ وهم يتندرون إذا ان الواحدة ترتدي الحجاب وفي ذات الوقت البطن مكشوف والظهر مكشوف والبنطلون ضيق جدا ويقولوا يبين ويرسم العورة وفي نفس الوقت المساحيق على الوحه اشكال والوان إذا هل الشعر هو الفتنة والوجه والجسم ليسا بفتنة ، لماذا تسكتون عن الشامصات والنامصات الذين يشيلوا حواجبهم ولعنهم نبي الاسلام لماذا لا تكلمون على هذا الامر ، الا يحق لنا يا استاذ رشيد ان نفكر إاذاً ان الحجاب مجرد رمز سياسي
الاخ رشيد : وهذا ما يميل اليه كثير من شيوخ الاسلام الذين عارضوا مسألة ان الحجاب فرض منهم الشيخ جمال البنا لكن كثير يعارضوه ان كلامه خارج ، اجماع العلماء عموماً يمشي في اتجاه فرض الحجاب ، ما تعليقك عن اختلاف عورة الرجل عن عورة المرأة لماذا لا يعملوا حجاب للرجل ايضاً لماذا تم تعريف عورة الرجل انها من السرة الى الركبة
الاخ احمد : بالنسبة لسؤالك به شقين ، لماذا يوجد فرق بين عورة الرجل وعورة المرأة ، لان الرجال قومون عن النساء ، لان الرجل محارب والمرأة هي الجائزة احد الرجال قال ان لم تكن نساء بالجنة فلن تجد احد بالمساجد فالمرأة هي الجائزة الكبرى ، دائماً لازم تحفظ ليشهى بها الرجل هذه الدرة المكنونة المحفوظة لك انت فقط ، وغريزة الرجل التي ممكن يقال عليها تملكية إن لم يكن مؤمنا يريد هذه له فقط لا احد يراها غيره
الاخ رشيد : انا سؤالي لو كان الغرض من الخمار او الحجاب او النقاب للمرأة الغرض منه ان الرجل لا يشتهيها ، المرأة ممكن تشتهي رجل من صدره من ظهره من رجله من اي مكان من ذراعه من عضلاته ، لماذا كل هذا ليس بعورة إلا ما بين السرة والركبة ، المنطق لو سألنا نفس السؤال اي جزء من جسم الرجل ممكن يغري المرأة
الاخ احمد : اكيد ونحن نسأل نفس السؤال لماذا التفصيل وعدم المساواة بين الرجل والمرأة في هذا الحد ، وعدم المساواة بين الحرة والامة في ذات الوقت اما الجزء الثاني هو ان عورة الرجل ليس مثل عورة المرأة هناك جزء من الرجال لهم حجاب ولهم عورة ويطلق عليهم المردان او الشاب الامرد ، والشاب الامرد تعريفه حسب لسان العرب الشاب الذي طرى شاربه ولن تنبت لحيته وهذا موجود في الجزء الثالث من لسان العرب ، اي ليس له لحية ولا شارب املس
الاخ رشيد : هذا لازم يحجب ايضأً
الاخ احمد : لازم يحجب قياساً لان حسب ما كتب الامام ابن تيمية ان عمر ابن الخطاب قص شعر شاب امرد ان الرسول عندما وجد غلام امرد فوضعه خلف ظهره حتى لا ينظر اليه ، ان حرمة النظر الى الشاب الامرد كحرمة النظر الى وجه المرأة او الى جسد المرأة احد المسلمين قال ان المرأة تأتي بشيطان والامرد يأتي بشيطانين وهذا الكلام موجود في كتاب مجموع الفتاوى للامام ابن تيمية
الاخ رشيد : ناخد مكالمة من السيد وليد من الامارات اهلا بك
وليد : اهلا وسهلا بكم
الاخ رشيد : ما تعليقك في الذي قيل الى الآن في موضوع الحجاب
وليد : قبل تعليقي لي سؤال ما الموضوع عايز اعرف ما المشكلة وضح لي المشكلة لاعرف اتجاوب معك انا ارى ان هناك مشكلة كل مرة كنتم موفقين في اختيار المواضيع هذه المرة مش عارف ايه المشكلة
الاخ رشيد : الموضوع هو انا عرضت مجموعة مقالات ان الحجاب صار يفرق بين المرأة الفاضلة والغير محجبة هي فاسقة وهذا العرف الاجتماعي السائد ان هناك ناس تقتل لو لم تحجب في بعض الاماكن الى اليوم انا اعطيت امثلة ، لما رجعنا للحجاب والتشريع الاصلي لماذا شرع الحجاب لم نجده واضح فوجدنا الآية في سورة الاحزاب هي تشريع بناءا على تميز عنصري الآيه في سورة النور هي تغير عرف جاهلي إذاً والحجاب مفروض بحسب الفقهاء وبحسب الاسلام إذاً الحجاب كفرض لم نجد انه كان فعلا لحماية المرأة او للحشمة او لاي شئ من هذا القبيل لكن كان تقتضيه الظروف وكان تميز عنصري في حالة الاحزاب
وليد : الى الآن لم تقول لي معنى معين نستطيع ان نتناقش فيه
الاخ رشيد : نتكلم في قضية انه تميز عنصري اية الجلابيب
وليد : قبل التميز العنصري تقول ان المرأة التي لا تلبس الحجاب هذه فاسقة وحكمها القتل وهذا الكلام سلوكيات تربية
الاخ رشيد : لكنها مبنية على عقائد اسلامية
الاخ احمد : الاخ احمد ماسك كتب فقهية خليه يطلع من الكتب
الاخ رشيد : نتكلم بالاحترام بعضنا لبعض يا شيخ وليد
وليد : لا انا احترمك جداً ، عايز الاخ احمد يطلع من الكتب الفقهية الموجودة معاه ان الغير متحجبة يجوز قتلها عندك نص يا اخ احمد يقول هذا الكلام
الاخ رشيد : نحن قلنا ليس هناك نص نحن قلنا ضرورة مناقشة الموضوع يقتديه الواقع ما نراه على ارض الواقع فرجعنا للتشريع
وليد : الذي يقتل واحدة غير محجبة لازم هو الذي يقتل
الاخ احمد : ممكن اسألك سؤال يا شيخ وليد من فضلك
وليد : اسأل ما تريد
الاخ احمد : لماذا الحجاب للمرأة الحرة وليس للامة أليس الاثنان سيدات ولهم نفس الوظيفة
وليد : جميل ، سؤالك ممتاز ممكن اسألكم سؤال لماذا يا اخ رشيد لما تأتي لموضوع يتكلم عن فرع من فروع احكام الفقه في الشريعة الاسلامية الآن لا تناقش عقيدة ولا تناقش امور خاصة تناقش فرع من الفروع ؟ لماذا من اول الحلقة مثلما تأتي بالاخ وحيد اتي ايضاً بواحد من المسلمين يكون معاك وتسأله يأتي تقولون له قبل الحلقة ويتجاوب معكم
الاخ رشيد : اهلا وسهلا لو عندك احد ممكن يقوم بهذا الدور اهلا وسهلا
وليد : لكن قولوا له من البداية قبلها بكام يوم
الاخ رشيد : مافيش مشكلة ونعطيه الاسئلة
وليد : ليس عندي مشاكل ان كنتم تقبلني شخصيا ليس عندي مشاكل وحاولت اخد رقم تليفونك عايز اسألك اسئلة عن المسيحية بيني وبينك لكن لم اتمكن
الاخ رشيد : انا ها اخد هذا الامر شخصي واتصل بك شخصياً
وليد : يا ريت يكون بيني وبينك مكالمات شخصية
الاخ رشيد : مافيش مشكلة ، لكن مسألة ان نرتب مع شيوخ الى الآن في مراسلات مع بعض الشيوخ ونتمنى يقبلوا لان البعض منهم حساس لمركزه الديني فلا يريد ان يظهر على قناة الحيااة بعض منهم متحفظ لاسباب او لاخرى لكن المهم نحن نرحب بأي شخص لو عندك شخص تحب ان يكون على الانترنت مثل الاخ وحيد ويكون مشارك من بداية الحلقة الى اخرها اهلا وسهلاً هذا مسألة ممكن تجاوب سؤال الاخ احمد لنمر لمشاهدين اخرين
وليد : نحن الان نتكلم عن المبدأ ان شاء الله هناك امل لتحقيقه ، بالنسبة لسؤال الاخ احمد اعطني فرصة افكر محتاج وقت وبيني بينك هذه المسألة اخذت مني من فترة لاني كنت محتاج اراجعها وضعتها على جدول اعمالي ان اشوف ايه حكاية الاماء لم اصل الى شئ يقين ممكن اقوله لك لكن ممكن اقول لك اراء شخصية لكن ولا انت ولا المتفرجين يحتاجوا الى ارائي الشخصية ، اعطني فرصة لاقوم بمراجعتها ثم اتكلم عن موضوع الاماء
الاخ رشيد : اشكر صراحتك واشكر محبتك للحوار النقي والمحترم
وليد : قل لي الموضوع الذي يليه المفروض لم يكن هناك عورة مختلفة بين الرجل والسيدة كأني فهمت ذلك ، هل المفروض الاثنان تكون عورتهم واحدة الله ، سامحوني في الكلمة لم اقصد المضايقات لماذا في عرض الازياء يخرج الرجل لابس قطعة واحدة والسيدة لابسه قطعتين او قطعة واحدة من فوق لتحت ما هي الفكرة انه حتى في عروض الازياء الاجنبية هناك فرق في العورات
الاخ رشيد : ليس له علاقة انا بنيت على فكرة انه عند سؤال واحد لماذا الحجاب للمرأة يقول لانها تغري الرجل اقول له الرجل يغري المرأة ايضاً ، الفكرة هي فكرة منطق لماذا حدد الفقهاء انه بين السرة والركبة حتى لو كان صدره عريان هذا لا يغؤي المرأة ابداً ليس عورة لا يعتبر عورة
وليد : هل نحن نتكلم من الناحية المنطقية ، لو من الناحية المنطقية هل ترى ان المرأة اماكن معينة في جسمها إذا ظهرت لو لابسة قصير او اذرعها مكشوفة او شعرها طويل وحرير هذه الامور لا تغري الرجل
الاخ رشيد : ما المضرة في شعرها لو ظاهر
وليد : انت تتكلم من ناحية منطقية
الاخ رشيد : نعم لو قلنا ان شعر المرأة يغري الرجل فشعر الرجل يغري المرأة ايضاً
وليد : شعر الرجل لا يغري المرأة لان المرأة تتزوج رجل لا تختار ان كان شعره حرير او مجعد
الاخ رشيد : من قال ، صدقني هناك سيدات يدققوا في هذا الامر ويفرقوا بين هذا وذاك وبين من عنده شعر او لا
وليد : خذ بالك من الفاظك يا اخ رشيد تقول هنا سيدات إذاً هؤلاء استثنى لكن عامة النساء لا
الاخ احمد : رأي مفتي الديار المصرية انه لما من سماحة الدين الاسلامي حتى لو واحد على 6 بليون فرصة ان يكون الحدث موجود يلزم ان يكن تشريع ، حتى لو كانت النساء قلة الذين يبحثوا على شعر الرجل او شكله فيلزم ان تؤخذ في الاعتبار قياسا على رأي مفتي الديار المصرية
الاخ رشيد : خليني اتدخل في هذه اللحظة ، اخ وليد انا يا ريت ستات يتصلوا الآن ويقولوا رأيهم لان مش حابين نحن نتكلم مكانهم هم يقولوا هل فعلا بيفرقوا شعر رجل يغري ام لا وحينها سترى ان هناك فرق
وليد : كلامك جميل انا عاوز اقول نقطة بص يا اخ رشيد نصيحة مني انا واحد من الناس استفدت من برنامجك وخلتني اروح ادور وابحث واقرأ واعيد القراءة مرة واتنين وعشرة ، ركز مواضيعك في امور عقائدية اصولية لكن ما تتكلم فيه الآن مثل دولة تضع تشريع قانون من قوانين الاحوال الشخصية او قانون مادة 122
الاخ رشيد : انا اتفق معك يا اخ وليد لو لم يكن الحجاب الآن مسألة تشغل دول احياناً تشغل قوانين صارت مسألة كبيرة
وليد : لا تشغلك كمسيحي موضوع تاني لاننا نرى الراهبات لابسين مثل المحجبات المسلمات بالضبط فالموضوع لايشغلك انت
الاخ رشيد : ها نجاوبك على سؤالك وهذا سؤال في محله ، خليني اخذ مكالمات اخرى من السيد مصطفى اهلا بك
مصطفى : السلام عليكم اخ رشيد معك مصطفى الذي من المغرب ومقيم في امريكا
الاخ رشيد : اهلا بك اخ مصطفى
مصطفى : عندي تدخل بسيط ان الحجاب فرض على المرأة لانها كلها عورة مشيتها كلامها قوامها كل شئ هي تثير فتنة هذه الفتنة تدفع الناس للزنا لهذا الله سبحانه وتعالى شرع الحجاب كما جاء في سورة النور الآية 31 " قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين من زينتهن إلا ما ظهر منها إلا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن ... الخ " تجد في الآية ان المرأة لا تبدي زينتها إلا امام اخواتها زوجها ابوها عمها إلا المحرمين عليها
الاخ رشيد : انا اصحح لك معلومة بسيطة في آية في سورة النور آية 31 ، لو شفت في اخر الآية حتى ما ملكت ايمانهن يعني عبيد المرأة حتى لو كانوا من الرجال ممكن تكشف عورتها امامه
مصطفى : ما ملكت ايمانهن يعني من الاقارب المحرمون على المرأة ليس المحللون مش في الشارع ،انت لا ترضى ان مراتك تطلع غير مستورة قدامك
الاخ رشيد : ليس هذا ما يقوله الاسلام اسمعني
مصطفى : لان الاسلام يعرف ان المرأة هي عورة وعورتها تتدفع للزنى ، كمان الله سبحانه وتعالى لم يستر فقط المرأة حتى الحيوان يتره جعل له ذيل
الاخ رشيد : اسمع قال الشيخ القرطبي قال ابن عباس لا بأس ان ينظر المملوك الى شعر مولاته يعني العبد لا بأس ان ينظر الى شعر مولاته وقال اشر سئل مالك اتلقي المرأة خمارها بين يدي الخصي قال نعم إذا كان مملوكاً لها او لغيرها واما الحر فلا ، الرجل الحر لا تبدي عورتها امامه الرجل المملوك نعم المرأة تبدي عورتها امامه
مصطفى : هذا قول القرطبي كما تقول وليس قول الله سبحانه وتعالى
الاخ رشيد : اوما ملكت ايمانهن
مصطفى من المحرمين
الاخ رشيد : ما ملكت ايمانهم هؤلاء عبيد
مصطفى : هؤلاء من المحرمين ، اخ رشيد
الاخ رشيد : ما معنى ملك اليمين
مصطفى : خليني افسر لك شغلة بسيطة
الاخ رشيد : لأ ما معنى ما ملكت ايمانهن
مصطفى : خليني اخلص كلامي لا تغير لي فكري
الاخ رشيد : انا لا اغير لك فكرك انت قرأت الآية
مصطفى : ما يقوله القرطبي فهو حر ونحن عندنا في الاسلام العلماء يؤخذ منهم ما يؤخذ ويرد عليهم ما يرد ولكن عندنا دستور اسمه القرآن في الدرجة الاولى
الاخ رشيد : لكن هذه آية سامحني
مصطفى : القرطبي انسان وهو غير معصوم من الخطأ ونحن عندنا القرآن منزه وانت تعرف انا من المغرب وانت تعرف المغرب
الاخ رشيد : امام من تكشف المرأة عورتها سورة النور تقول غير اولى الاربه من الرجال الذين ليس لهم شهوة في الرجال مثل الابله المجنون وايضاً ما ملكت ايمانهن حتى هم يرون عورة المرأة ، وعائشة كشفت شعرها امام عبدها
مصطفى : هل عندك دليل اتني به
الاخ رشيد : عندي دليل
مصطفى : هل دليلك هذا في القرآن في السنة من الذي قال هذا الدليل
الاخ رشيد : في تفسير القرطبي ورد هذا الامر في احكام القرآن للقصاص ورد هذا الامر وفي سنن الكبرى ايضاً ورد هذا الامر ، تفسير القرطبي للنور 31 قال ان محمد قال لفاطمة لا بأس عليك انما هو ابوك وغلامك ، عندما كانت تستتر منهما قال لها هذا ، نتوقف مع فاصل ثم نعود لك اخ مصطفى
بعد الفاصل
الاخ رشيد : اخ مصطفى انهي معك المكالمة ، قلت اين دليلي انا قلت لك انه ورد في مراجع كثيرة منها ايضاً تفسير الرازي للنور 31 روي ان عائشة رضي الله عنها كانت تمتشط والعبد ينظر اليها ، انا اعطيتك مراجع اتفضل
مصطفى : ان كان القرطبي او ابن تيمية هؤلاء اناس مثلك يخطأوا
الاخ رشيد : هذا ليس رأي هذا رواية عن
مصطفى : هل هي رواية من القرآن والسنة هات دليل من السنة من الصحيحين البخاري ومسلم دليل واحد فقط
الاخ رشيد : السنة ليست البخاري ومسلم فقط السنة هي كتب الحديث سنن ابي داود مسند احمد صحيح البخاري صحيح مسلم وغيره وغيره
مصطفى : هات لي دليل من الصحيحين وانا اصدقك المرأة عورة من يقول ان المرأة ليست عورة هات لي دليل من الكتاب المقدس يقول فيه عيسى عليه السلام ان المرأة ليست عورة خلي القرطبي وابن تيمية ، اخ رشيد انت قلت ها تجيب الاثبات
الاخ رشيد : انت تكرر نفسك
مصطفى : لا اكرر كلامي اريد دليل من عندكم من الكتاب المقدس
الاخ احمد : الكتاب المقدس كان صريح وقال ليس الرجل من دون المرأة ولا المرأة من دون الرجل ساوى الرجل بالمرأة وهذا يشتمل على تكلفتهم وعورتهم وعلاقتهم بالمسيح
الاخ رشيد : خليني اقرأ الآية من سورة النور انت تريد دليل اسمعني ، سورة النور تقول " وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن ... او ما ملكت ايمانهن " ارجع للتفاسير
مصطفى : من الاقارب المحرمين
الاخ رشيد : ملك اليمين ليس اقارب ملك اليمين معناها في كل التفاسير عبد او امة لا تقول قريب ابن خالك ليس هو ملك اليمين بنت خالتك ليست ملك اليمين هذا دليل من سورة النور 31 ارجع لكل التفاسير ورد عليّ الاسبوع القادم اشكرك اخي مصطفى ، مستحيل امام هذا الكم من الدلائل ، اخ وحيد هل عندك تعليق على ما جرى الآن من نقاش مع اخي مصطفى
الاخ وحيد : يا عزيزي الفاضل الاخ مصطفى يطالب من مسلم والبخاري وانا اقول له اخرج لنا من مسلم والبخاري ان شعر المرأة عورة ، هو قال هذا كلام القرطبي ، ما رأيه في كلام نبي الاسلام مع فاطمة بنته والحديث عن ابي داود ورواها ابن عيسى حينما جاء لها بثوب وغطى رجلها وكشف رأسها كان بسيط فقال لها لا مشكلة وكان العبد واقف قال لها لا مشكلة انا ابوك وهذا عبدك هذا كلام نبي الاسلام ليس كلام القرطبي ولا كلام الطبري ، عندي عودة للشيخ وليد ، هو يقول ان المرأة لا تفتن بالرجل وهذا مخالف للقرآن مع احترامي للشيخ وليد وانا احب هذا الرجل لان القرآن يقول في نفس النص الخاص بموضوع الحجاب " إذا سألتموهن متاعاً فاسألهن من وراء حجاب هذا اطهر لقلوبكم وقلوبهن " كل الشيوخ تركوا قلوبهن وركزوا على قلوبكم فحجبوا المرأة والقرآن يؤكد ان المرأة ايضاً تشتهي الرجل هذا كلام القرآن وليس كلامنا نحن ، عندي نقطة اخرى في ذات الموضوع في حديث صحيح ويعترفون انه صحيح ميمونة قالت وحينما نحن عنده عند رسول الله اقبل ابن ام كلوم هذا الاعمى فدخل علينا ذلك بعدما امرن بالحجاب قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجبا منه فقلت يا رسول الله أليس هو اعمى لا يبصرنا ولا يعرفا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم واعميان انتما يعني انتم عاميتان انتم تبصران إذا كان الحجاب خاص بالمرأة هذا رجل اعمى قال لهما احتجبا ولا تنظران الى هذا الرجل لماذا فقال لقلوبهن ، إذاً واضح
الاخ رشيد : هناك دليل اقوى من هذا ايضاً موجود في نفس السورة التي هي سورة النور " وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن " لماذا يغضضن من ابصارهن لو لها تفسير اخر
الاخ وحيد : احب ان اقول للشيخ وليد في بحثه ان يبحث ايضاً ان حين كان المسلم يأتي يشتري وهي مكشوفة الثدي كان المسلم يجس بيده ثديها وذراعها وبعد ذلك يشتري ليس فقط ينظر كل ما هو منظور يباح اللمس عليه ايضاً ان يبحث هذه الجزئية في موضوع الامة
الاخ رشيد : اشكرك اخي وحيد ناخد مكالمة من اخت سحر من كندا
سحر : اهلا بكم وسلام ونعمة انا كان عندي ملاحظتين واعتقد انكم اجبتم على الملاحظة في ان السيدة مش ممكن تشتهي الرجل انا طبيبة نفسي واعصاب واقول لكم ان المرأة تشتهي وممكن مشاعرها تتحرك لو رأيت رجل شعره غزير او طويل ، طبعا هذا بتغير عواطف المرأة تاني حاجة بيقولوا دايما بتتكلموا على الحجاب ومش بتتكلموا على الراهبات هذا شئ وهذا شئ اخر الراهبات وهبوا نفسهم تماما 200 % لخدمة المسيح والحياة الاخرى وزهدوا الدنيا تماما لا يريدون الزواج ولا يضعوا مكياج ، لا يوجد وجه مقارنة نقارن فئة معينة من الناس بفئة
الاخ رشيد : اخت سحر بالنسبة للنقطة الاولى هل هذا مؤكد طبياً انا اريد منك تأكيد علمي ان المرأة تشتهي الرجل لكي يسمع كل الناس وانا اعرف ان اي امرأة في العالم ستقول هل تشتهي ام لا لكن اريد من وجه نظر علمية هل هذا امر مثبت
سحر : طبعا مثبت وهناك احصائيات كثير تبين ان الرجال اصبحوا يهتموا بمظهرهم وبشرتهم وشعرهم اكثر من السيدات لان السيدة الآن تختار الرجل(مع كل احترامي للرجل الاصلع) صاحب الشعر الغزير والرجل الذي بشرته جميلة طبعا هذه احصائيات كثيرة تدل ان هذا صحيح ، لكن مجتمعنا العربي لا يعتبر السيدة ان لها مشاعر واحاسيس هم لا يفكروا بهذه الطريق
الاخ رشيد : اشكرك على هذه المداخلة نحن محتاجين كثير من النساء يتصلوا بالبرنامج ، رئيس الفقه الاسلامي اخ احمد وكأن الرجال اجتمعوا وقرروا ما يصلح للمرأة وما لا يصلح لها ولم اجد اثناء التشريع ان يكون رأي للنساء كان فرض رجال فرضوا نوع من الزي على النساء ، محمد رجل عمر رجل كلهم رجال لم نجد ان مرأة هي التي سعت الى هذا الامر ، ما تعليقك على هذا الجزئية
الاخ احمد : هم كانوا في مجتمع ذكوري يحكمه الرجل ونشأة الاسلام كانت على سواعد وسيوف الرجال فكان بالتالي لازم كل التشريع يتم من وجه نظر الرجل حتى يشفى غليله ان صح التعبير او حتى يتشبع بأرائه او افكاره وبعد ذلك يأتون الى النساء في مسائل مثل المحيض ثم يأخذوا منهم هذه المسائل ويحللونها ويعودون بها الى ما يعود اليهم الى ما ينفع الرجل
الاخ رشيد : ما تعليقك اخ وحيد على هذه الجزئية لنفرض مثلا كانت عائشة وحفصة واجتمعوا وقرروا ان عمر وجماعته ابي بكر عليهم ان يتحجبوا ويجلسوا في البيت ولا يخرجوا وكان تقرير من لنساء لا نجد دور للنساء في التشريع الاسلامي او في بلورة التشريعات الاولى بينما نجد دور الرجال كبير جداً خصوصاً عمر بن الخطاب والمقربين من محمد
الاخ وحيد : يا عزيزي الفاضل اليوم انا سمعت عجب الاخ مصطفى من امريكا يقول لك ان المرأة كلها عورة هذه كارثة إذا كان المسلم بهذه العقلية اليوم فكيف ستحاسب من عاشوا في هذا المناخ إذا كان عمر بن الخطاب ومن معه من الصحابة كيف تحاسبهم واليوم رجل مسلم عايش في امريكا وليس المغرب يقول ان المرأة كلها عورة بينما هو ليس فيه عورة هذه كارثة في حد ذاتها كيف تم تشويه فكر وعقلية الرجل المسلم عن المرأة حيث انها يتعامل معها كما ذكر اخي احمد قبل قليل كومة لحم هذه كارثة في حد ذاتها المرأة لم تأخذ فرصتها واعتقد ان هدف البرنامج هو ان نقول للمرأة نحن معك وليس ضدك ونحس بأحاسيسك ومشكلتك ان مهضومة حقوقك تماما في هذا العالم اتكلم عن الاسلام بصورة خاصة
الاخ رشيد : اشكرك ، ناخد مكالمة من سلطان من فرنسا اهلا بك
سلطان : سلام المسيح اخ رشيد كيف امورك ، ربنا يبارك حياتك ويبارك كل الاخوة القائمين على البرنامج لانك سبب خلاص نفوس كثيرة مثلي انا وغيري كثير خلصوا ، اتكلم في اكثر من نقطة النقطة الاولى ان يكون الرجل فتنة للنساء هناك بعض الاخوات قالت اختبارها في البال توك في حجرة الحوار المتمدن قالت لما كبرت احد الاسباب التي جعلتها تشك في الاسلام انها عندما بلغت المحيض اهلها صاروا يبعدوها عن اولاد عمها قالت كنت اتطلع من الشباك اشوف ولادي عمي بيلعبوا لكن انا حرمت منهم ، لماذا هل إله الاسلام بيحرم ان الشباب يشوفونا هل لانه يفهم ان النساء بيفتنوا بالرجال انا لما ارى اولاد عمامي افتن بهم مثلما هم يفتنوا بي لماذا انا اتحجب عن الشباب وهم لا يحتجبوا عني
الاخ رشيد : اخ سلطان اخذت وقت لاعرف انك نفس سلطان الذي كان معنا في الحلقة ، اشكرك على المداخلة في نفس الوقت احب اسمع منك اخبارك واخبار عائلتك
سلطان : نشكر الرب اكيد اول شئ لازم لا يضعوا في بالهم اكيد اي احد يتبع المسيح يكون هناك صعوبات تواجهه لكن دائمً الرب يسوع يمد يده بين كل ههذ الصعوبات والظلمات وينتزع الواحد منها اشكر الرب يسوع على كل شئ اموري تمام ، بالنسبة لبناتي مازالوا بالاردن بحجة اني لازم ارجع مسلم لاحصل عليهم مازلت محروم منهم لكن مؤمن بالرب يسوع سيجمعني بهم عن قريب
الاخ رشيد : امين قلوبنا معك اخ سلطان وصلواتنا ان الرب يكون معك في كل ظروفك ، معنا فيديو كمان مرة للشيخ القرضاوي به امور اخرى تتعلق بقرارات الفقهاء للمرأة
الشيخ القرضاوي : الذين ينظرون الى المرأة باعتبارها جسد هم الغربيون المرأة عند الغربيين جسد ينظرون اليها للاستمتع فقط اداة اعلان ، ليس فقط تعلن عن الاشياء النسائية لكن للاشياء المشتركة إذا كان الاعلان عن مشروبات لماذا لم يعلن عنها رجل لازم المرأة ؟ حتى الاشياء التي احياناً تخص الرجال مرأة تعلن عن امواس حلاقة للرجل ، المرأة اداة من ادوات الاغراء وتحريك الغرائز بالعكس المسلمين ينظروا للمرأة باعتبارها كائنة له اهلية كاملة محجبة وهناك اشياء لازم تلتزم بها مثل الامتناع عن الشفاف والوصاف من الازياء ، الازياء التي تحدد جسم المرأة ، انا رأيت بعض الفتيات يرتدون بلوزة وبنطلون ولو انحنت لاي شئ يظهر ظهرها ، كيف يكون هذا حجاب الاشياء التي تجعل المرأة تكاد تتفتأ من التضيق على جسمها هذا شئ .. ، المحجبة التي تعمل اللمص ، لعن الله اللامصة والمتنمصة تزيل حاجبها وتترك خط رقيق هذا ممنوع تماماً في الحجاب ، المحجبة التي تحرص على ان تظهر خصلات من شعرها ترفع الخمار كي تظهر شعرها
المذيع : يعني رأي الرسول صلى الله عليه وسلم ان المرأة
الشيخ القرضاوي : المرأة تتعطر وهي خارجة من منزلها او وهي ذاهبة الى المنزل ، فإذا تعطرت ليشم الرجلا ريحها فهي كذا وكذا النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تتعطر
الاخ رشيد : هذا كان جزء اخر من تعليقات الشيخ القرضاوي على لباس وزينة المرأة ، معنا مكالمة من الاخت ام احمد من امريكا اهلا بك
ام احمد : مرحب اخ رشيد الرب يباركك
الاخ رشيد : نشكر الرب ، ما تعليقك علىالذي قيل الى الآن
ام احمد : حبيبي انا مسلمة شيعية وآمنت بالمسيح والرب افتقدني برحمته هو عندي سؤال انا اصلي في كل وقت من اجلكم يوسع تخومكم يا رب ، تعليقي الرجل كيف يكشف صدره وينظر الى المرأة التي تكشف صدرها السيد المسيح قال ان نظر الى امرأة واشتهاها زنا عن النظرة السيد المسيح يقول ليس انه تتحجب المرأة عندي تعليق على تفاسير من الشيعة عند نسيبي محجب بنتي وظالمها انها عورة فتنة انا احجب عيوني احجب قلبي احجب افكاري هذا الصحيح لا احجب شكلي وانا قلبي ليس طاهر ولا نقي ، ارجوكم ان تساعدوني والرب يساعدنا ويخترق اعماق قلوبهم اخوانا المسلمين ومثلما افتقدني برحمته يفتقد الكثيرين
الاخ رشيد : امين اشكرك اخت ام احمد ، ما تعليقك اخ وحيد على كلام الشيخ القرضاوي عن النامصة والتنمصة والتي تعطرت ايضاً في طريقها هي كذا وكذا طبعاً هو يقصد زانية واكثر من ذلك هو قول شديد جداً ما تعليقك على كلامه
الاخ وحيد : اولا الشيخ قرضاوي جانب الصواب تماما حينما قال ان المرأة في الغرب جسد انا لا اعرف إذا سمع من الغربيون هذا الكلام ماذا يفكرون في هذا الرجل ، المرأة بالذات التي لها قيمة والتي وصلت عالمة وطبيبة وفلكية في كل مجالات الحياة ربما اكثر من الرجل لكن بنى كلامه على ان المرأة في الغرب تقوم بالدعاية مثلاً ، واحب ان اقول للشيخ القرضاوي 80 % من الدعايات التي عملها الاسلام تقدمها امرأة لماذا لا يتكلم ، الشامصات والمانصات وادانا نفسه الآن بهذا التسجيل لانه يعرف تماما ان 99و 9 من عشرة في المائة من سيدات العالم يمحون حواجبهم حواجبهم والى اخره إذاً
الاخ رشيد : إذاً هم ملعونات بنص صريح من محمد نفسه
الاخ رشيد : بكل تأكيد فسؤالي له كل هذه الضجة التي اقمتموها على الحجاب تعد نقص في السنة ولا في القرآن اي ان يا شيخ القرضاوي من النامصات هذه الامور التي هي فتنة اكثر من مجرد شعر استغرب يا رجل بمجرد ان تخرج المرأة شعرها فتنة بينما وجهها والمساحيق وكل هذه الامرو وحتى انها تنكشف على العبد الذي في لها البيت ليست فتنة
الاخ رشيد : اشكرك اخ وحيد ، ما رأيك اخ احمد قيما قاله الدكتور القرضاوي وفيما قالته ايضاً الاخت ام احمد ببساطة شديدة قالت ان النقاوة والطهارة في القلب والحجاب في القلب وليس في الشكل الخارجي
الاخ احمد : هذا ما علمنا إياه السيد المسيح قال ليس ما يدخل بل ما يخرج فنقاء القلب وطهارته هو الاهم ، بالنسبة للرجال والنساء لان المسيح لما يتكلم لا يفرق بين سيدة ورجل لكن يتكلم عن انسان انما نجد ان الشيخ القرضاوي هنا تكلم عن ان النساء في الغرب يعتبروا اجساد وتمسك ببعض الدلائل على اساس انهم يقوموا بالاعلانات حتى باعلانات الشفرات للرجال ، طيب يا شيخ إذا كان هؤلاء الناس عندهم مثلا نحن نسمع في النشرات الآن هناك سيدة مرشحة لتكون نائبة الرئيس الامريكي
الاخ رشيد : سيدة مرشحة تكون رئيسة وفي بريطانيا ملكة وفي كل البلدان
الاخ احمد : اين هو الغرب الذي يتكلم عنه الامام محمد عبده لما نظر الى الغرب قال وجدت اسلام ولم اجد مسلمين ولما نظر الى الشرق او بلاد الاسلام قال وجدت مسلمين ولم اجد اسلام يطبق
الاخ رشيد : نخبر مشاهدينا ان سؤال S M S الى الآن 4 % يقولون نعم ، 96 % يقولون لا ومازال سؤالنا هل فعلا شرع الاسلام الحجاب لحماية المرأة ارسلوا لنا ارائكم في هذا الموضوع حتى تشاركونا في مناقشة الموضوع من هذا الجانب ايضاً ، ناخد مكالمة من لندن من سيد ادريس اهلا بك
ادريس : اهلا بك اخ رشيد انا صراحة لا يمكن ان اعلق على كل ما قلتم لعدة اسباب اولها اني كلما اعلق على موضوع ستدخلوا في سؤال اخر والاخر يتدخل وثانياً ان الكم الذي عرضتموه ينقلني من الغثيان الى الضحك الى الاشمئزاز الى غير ذلك من الامور ثالثاً عرضكم لشريط الشيخ القرضاوي خذلان بأيديكم من حيث لا تشعرون بمعنى لما كان الحديث عن الفنون في الاسبوع الماضي لم تأتوا بالشيخ القرضاوي لانه مع الذين يحللون الاستماع الى الاغاني لكن الآن لما الشيخ القرضاوي يتحدث عن امور تريدوا ان تبينوها بصورة سيئة اتيتم الى الشيخ القرضاوي اقول لكم يقول الله عز وجل في القرآن والذين
الاخ رشيد : الى الآن لم تقل اي شئ مع استسماح منك اعطيت مقدمة طويلة عريضة عدا الحجاب عرضنا عدة نقاط على الاقل رد على نقطة واحدة لا تعلق نحن اتينا بمن ، اتينا بالشيخ الزغبي ما عجبك احضرنا اليوم القرضاوي قلت لماذا لم تأتم به المرة السابقة ، هذا كله امور تتعلق بذوقك الشخصي الآن نحن في صُلب الموضوع نتكلم عن الحجاب اعطينا آيات واقوال شيوخ اعطينا اراء فقهاء ولم تعلق على الموضوع مقدمة طويلة عريضة بدون ان تتكلم عن الموضوع ادخل في الموضوع
ادريس : انت تستهزء بي كما استهزأت بي في المرة الماضية
الاخ رشيد : انا لم استهزء بك يا اخي
ادريس : لا استهزأت بي في المرة الماضية لما قلت لك هل تسمعني قلت اسمعك حول
الاخ رشيد : هذا ليس من باب الاستهزاء من باب النكتة يا اخي صدقني واستسمح لو فهمت منها هذا الامر
ادريس : انا لا ادري هل هذه هي تعاليم السيد المسيح عليه السلام
الاخ رشيد : لا تخرج من الموضوع صدقني انا عملتها من باب النكتة والمجاملة كما اجامل اخي احمد مرات كثيرة
ادريس : انا تعليقي التالي اتحداك يا اخ رشيد واتحدي الاخ احمد واتحدى الاخ وحيد إذا اتيتم بي في برنامجكم وفي قناتكم على حسابي الخاص اتي على حسابي الخاص ونناقش اي موضوع تريدون اتحداكم لقد طلبتم منكم في الاسبوع الماضي هذا الامر واتصلت بي يا اخ رشيد وكنت اتوق وقلت لك سيكون لدي الوقت بعد ساعة ولم تتصل واتصلت بك على القناة
الاخ رشيد : انا قلت لك سأحاول لان وقتي لم يسمح لي بالاتصال بعد ساعة اتصلت بك في وقت كنت مشغول ولاريك حسن نيتي انا اتصلت بك ان كنت لا اريد لا اتصل اصلاً ، المهم هذا خارج موضوعنا خارج البرنامج خارج امور كثير
ادريس : هذا لب الموضوع
الاخ رشيد : انا سأتصل بك مرة اخرى ، لكن الموضوع الآن هل ممكن تعلق على موضوع الحجاب ولو في نقطة واحدة
ادريس : في نقطة واحدة لا فرق بين الحرة والامة لان كل الاحاديث التي اتيتم بها هي احاديث ضعيفة ولا فرق هناك بين الحرة والامة
الاخ رشيد : اعطني مرجع واحد يقول هذا الكلام
ادريس : شوف يا سيدي الكريم هذا ليس نقاش اعطني مرجع واحد انا اقول لك هذا الكلام وانت
الاخ رشيد : كل الاحاديث التي ذكرناها ضعييفة وكذب اعطني مرجع عندك ليس ضعيف وليس كذب
ادريس : اسمع هذا الحديث الصحيح في مجمع الزوائد " يا اسماء ان المرأة إذا بلغت الحلم لا يحق لها ان تظهر من جسدها إلا هذا وهذا واشار الى يديه الشريفتين والى وجهه الشريف " هذا الحديث صحيح
الاخ رشيد : اولاً هذا الحديث لا يتكلم عن الامة والحرة ، ثانيا هذا حديث غير صحيح هذا مذكور في سنن ابي داود وليس صحيح
الاخ احمد : الحديث يقول إذا اعتركت ولم يقل إذا بلغت الحلم
الاخ رشيد : هذا حديث مرسل وليس صحيح ارجع راجع الحديث اشكرك اخي ادريس انا اوعدك سأتصل بك شخصيا ، اخ وحيد اشكرك على المشاركة في الحلقة كان بودنا نعرض ايضاً وجه نظر مسيحية لكن الوقت لا يسمح ، اخ احمد هل من رسالة نوجهها للمشاهدين والمشاهدات في العالم كله عن هذا الموضوع
الاخ احمد : يا اخوة من فضلكم راعوا شئ واحد ، الحجاب الآن ليس هو مظهر ديني بل هو دعوة سياسية اتت به مجموعة من الجماعات لتفرض سيطرتها على الموقف وتعنتوا وتشددوا حتى ضمن من لم يردن تحجباً وهددوهم بالضرب والقتل حتى يظهروا في زي الحجاب حتى يعطوا للوهلة الاولى ان لهم سلطة
الاخ رشيد : اشكرك اخي احمد واشكركم مشاهدينا موعدنا معكم في موضوع اخر في الحلقة القادمة الى اللقاء​
 
أعلى