سؤال جرئ الحلقة 85 : مفهوم الخطية بين الاسلام والمسيحية

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
الحلقة الخامسة والثمانون
مفهوم الخطية بين المسيحية والاسلام
تاريخ البث المباشر 9 اكتوبر 2008
الاخ رشيد : اعزائنا المشاهدين نرحب بكم في حلقة اخرى من حلقات سؤال جرئ هذه الحلقات نحاول من خلالها شرح الكثير من الاختلافات الجوهرية بين الاسلام والمسيحية واحد من اهم هذه الاختلافات بين الاسلام والمسيحية هو موضوع الخطية او موضوع الذنوب ، من اين جاءت الذنوب كيف صار الانسان خاطئاً ولماذا ، الكثير من الناس يعتقدون ان المسيحية والاسلام يتشابهان في امور عديدة مثلاً هما الاثنان ينهيان الناس عن الذنوب والمعاصي وهما الاثنان يحثان الناس على فعل الخير قد يبدو الامر كذلك من الخارج لكن حينما تتعمق في البحث تجد ان حتى الامور التي يعتقد المرء لاول وهلة انها قواسم مشتركة بين الاسلام والمسيحية تخفي خلفها اختلافات عميقة وجوهرية ، الاسلام والمسيحية يتقاسمان التسميات فقط احياناً كثيرة لكن المعنى دائما مختلف ، مثلاً يتحدث الاسلام عن الغفران وتتحدث المسيحية ايضاً عن الغفران لكن هل هو نفس الغفران ، يتحدث الاسلام عن الطهارة وتتحدث المسيحية عن الطهارة لكن هل يعلمان نفس المفهوم عنهما ايضاً هذه المرة الخطيئة او الخطية اسم مشترك بين الاسلام والمسيحية لكن هل يا ترى لهما نفس المعنى ونفس الوزن ، نريد ان نأخذكم في رحلة من الاسئلة مع ضيفنا لهذه الحلقة الاخ عبد الفادي ، خلينا نبدأ ببساطة احيانا كثيرة نضيع بين مفهومات او مفاهيم لاهوتية كبيرة الخطية هي كذا او الذنب هو كذا لا اريد المشاهد يضيع بين مفاهيم الفقهاء وبين مفاهيم اللاهوتيين الكبار نريد ان نبسط للمشاهد العادي البسيط ما هي الخطية
الاخ عبد الفادي : في البداية احب ان ارحب بالاحباء الذين يشاهدونا واطلب منهم بكل صدق وامانه وهم يستمعوا لهذه الحلقة ان ينتبهوا لانفسهم ويطلبوا من الله الحق الحي ان ينور بصائرهم لاتخاذ القرار الذي له علاقة بحياتهم الابدية ، اشكرك على سؤالك ، ممكن اعطي تعريف لاهوتي وفي نفس الوقت اعطي تعريف مبسط جداً الخطية هي عمل الخطأ ، كيف ؟ مثلاً إذا انا كنت اقود سيارة ولكني لم اقود السيارة في الاتجاه الصحيح بل في الاتجاه المعاكس للسير فهذا خطأ لانه سيعرضني للخطر ويعرض الاخرين للخطر وقد ينتج عنه موت ليس فقط لي ولكن للناس الموجودين معي في نفس السيارة او إذا انا كنت ساكن في عمارة في الدور الثالث او الرابع ، انا عندي اختيارين ممكن اخذ المصعد او الدرج وانزل الى الشارع او افكر اني انط من الشباك الى الشارع لو نطيت هذا خطأ لاني عرضت نفسي لمشكلة ممكن تحصل لي كسور او ممكن اموت إذا كنت انا تلميذ في مدرسة وعندي امتحان ونقترض ان عندي 10 اسئلة إذا جاوبت العشر اسئلة كلهم صح معناها ان نتيجة الاختبار ستكون 100% ولكن إذا اخطأت في حتى لو في سؤال واحد هنا لا اصبح كامل في اجابتي اصبحت ناقصة هذه تعريفات بسيطة جداً ولكن ايضاً اعطي تعريف كتابي ، الكتاب بيعلم ان الخطية هي التعدي ، التعدي في حق من ؟ في حق الله كل اثم نعمله هو خطية لا توجد تصنيفات اي اثم نعمله يعتبر خطية حتى عدم عمل الخير يعتبر خطية لو انت شفت انسان لازم تساعده او شئ لازم تعمله فيه مصلحة لاخرين ولم تعمله وانت قادر على عمله هذا في حد ذاته يعتبر خطية
الاخ رشيد : يعني هناك خطايا الواحد يعمملها وهناك خطايا الامتناع حتى لو لم تعمل الخير هذا يعد خطية
الاخ عبد الفادي : نفترض الانسان قال انا لا اعمل اي شئ خطية ها اواظب اني اتجنب كل الاماكن التي بها شهوة وفيها شئ يؤثر عليّ لكن مجرد انك لم تعمل اي شئ وهناك اشياء لازم تعملها هذه خطية في حد ذاتها
الاخ رشيد : هذا ممتاز هل عندنا بعض الآيات البسيطة نعطيها للمشاهد الذي يريد ان يعرف ان عندنا شواهد من الكتاب عن الخطية
الاخ عبد الفادي : عندي شاهدين احب اشاركهم مع احبائي واحد من التعريفات يعطينا فكرة ان الخطية هي عدم اصابة الهدف ، ما هو الهدف ؟ الهدف هو تمجيد الله لان الله عندما خلق الانسان خلقه على صورته كشبهة معنى هذا ان الله يتوقع منا ان نتصرف ونسلك بطريقة ترضيه الله قدوس وبار ويتوقع منا ان نتصرف بنفس الطريقة لتمجيده ، في اشعياء 43 : 7 يقول " لكل من دعي باسمي ولمجدي خلقته وجبلته وصنعته " فالله بيعلن ان خلقه للانسان كان لغرض تمجيده ، لكن عدم اصابت الهدف معنى انحراف الانسان عن تمجيد الله ادى الى وقوعنا في الخطية ولذلك الكتاب يقول " الجميع زاغوا وفسدوا او الجميع اخطأوا واعوزهم مجد الله "
الاخ رشيد : نرجع للبدايات لما نتأمل في الكتاب المقدس يعطينا فكرة وحتى في الاسلام هذا فكرة ليست بعيدة ان اول خطية او اول عصيان لقانون الله اول عصيان حدث في تاريخ البشرية نشرحه للناس كيف حصل ولماذا حصل
الاخ عبد الفادي : انت تتكلم عن سقوط ادم وحواء القصة طبعاً موجودة في الكتاب المقدس وموجود اجزاء منها في القرآن كيف حصلت ، عندما خلق الله ادم وقبل خلق حواء الله اعطى ادم سلطان على جميع الارض سلطان على السمك والطيور سلطان على وحوش الارض واعطاه وصية واحدة ان لا يأكل من شجرة معينة سماها شجرة معرفة الخير والشر ، الواحد يعتقد انها وصية بسيطة جداً جداً مقابل كل النعمة او النعم التي اعطاها الله لادم ، وعندما خلق الله حواء حدث ان الحية التي تمثل الشيطان اغوت حواء جعلتها تشتهي هذه الشجرة شككتها في امر الله فقالت أحقاً قال الله لا تأكلوا من هذه الشجرة او انه لن تموتا حين تأكلون من هذه الشجرة ، حواء اعادت الوصية وقالت ان الله طلب منها ان ليس فقط ان نأكل حتى لا نلمسها وكأن الله كان جبار وقاسي في امره ، ولكن هذا ما يحدث مجرد ان نبدأ نتعامل مع العالم الذي هو ليس من طبيعتنا يبدأ نوع من الانحراف وبسبب اغوائها وان الحية جعلت حواء تشتهي هذه الشجرة اكلت منها واعطت الى ادم واكل منها وبسببها حدث انهم اكتشفوا انهم عريانين برغم انهم كانوا كذلك من قبل لكن لم يلاحظوا هذا الشئ الآن صار عندهم معرفة ان هناك شر وخير وحصل انهم احرجوا وبدأوا يحاولوا ان يغطوا عورتهم
الاخ رشيد : اسألك سؤال جالس اتخيل في القصة واحاول اضع لها كل التفاصيل التي حدثت رغم ان تفاصيل كثيرة لم يذكرها الكتاب موجودة لكن هذا شئ بسيط واحد اكل من شجرة طرد وصار سبب للبشرية كلها هل اكل الفواكه يسبب كل هذه الاضرار هل معقول ان الواحد يطرد من حضرة الله لسبب اكله من فاكهة معينة
الاخ عبد الفادي : سؤالك جميل الفكرة ليس انه اكل فاكهة الفكرة انه عصى وصية الله ، الله اعطاه وصية وهذا في حد ذاته يدل على ان الانسان مخير وإلا الله لن يعطيه وصية إذا كان الانسان مش مخير لو كان انسان مبرمج او مصير ليس وجود ان الله يعطي وصية اساساً لان الله عارف ان الانسان ها يعمل شئ معين بحسب رغبة الله ، ولكن لانه اعطاه وصية لوالانسان كسر هذه الوصية ، ادم لم يزني لم يقتل لم يكذب وبالرغم من ذلك طرد من حضرة الله لان الله يكره الخطية يكره الشر لهذا السبب طرد ادم ليس لانه اكل فاكهة ،
الاخ رشيد : الاكل في حد ذاته ليس هو الغاية لكن الفعل الذي وراء الاكل او الذي يمثل الاكل هو كسر ناموس الله ووصية الله هو وراء الفكرة
الاخ عبد الفادي : امين واعتقد ان الله القدوس يحب يبين لنا بهذا القصة مهما كانت الخطية او التعدي بسيط في نظرنا فهو عظيم وكبير جداً جداً وشرير في نظر الله
الاخ رشيد : خليني اسألك سؤال ، لما كنا مسلمين لما بدأت الدروس بالمراسلة كان صعب عليّ قرأت آيات كثيرة الواحد يصير دماغه كبير من كثر قراءة الآيات اجرة الخطية هي موت وان الذي يعمل الخطية يموت والواحد يضيع لا يفهم ما معنى الموت ، ما هو الموت الذي يحدث كلنا بنموت في الاخير المذنب وغير المذنب الكل سيموت انا كنت اتسائل كلنا بنموت ، يقول لك اجرة الخطية موت معناه ان الذي لا يذنب لن يموت ، الواحد مش فاهم عايزين نشرح للمسلم الذي يشاهد البرنامج الآن لاول مرة ليس عنده خلفية فاهم ان الذنوب بالطريقة الاسلامية فقط نحن نقول له مفهوم مسيحي بصفتنا مسلمين سابقين ما هو الشرح الذي ممكن نعطيه اياه ان هذه هي عقوبة الخطية هذا الذي يقصده الكتاب المقدس بالموت
الاخ عبد الفادي : عندما اعطى الله الوصية لادم قال له إن اكلت من هذه الشجرة موتاً تموت وخلينا نتكلم بأسلوب منطقي اي انسان سواء احباءنا المسلمين او اي انسان غير مؤمن يعرف عن قصة ادم وحواء لابد يكون متأكد تمام انه عندما كان ادم عايش في جنة عدن كان الهدف انه يعيش حياة ابدية لكن ما حدث ان ادم مات لماذا ؟ لانه طرد من جنة عدن طرد من حضر الله بسبب هذا العصيان ، اول شئ حدث تغير جسدي فسيولوجي معناه ان الآن الانسان الذي خلق ليعيش حياة ابدية بسبب عصيان الله بدأ جسده يمرض ويكبر ويحصل له عجز ويموت وفي نفس الوقت نحن من اتينا من نسل ادم واي انسان يعترف اننا ابناء ادم نفس الشئ يحدث لنا نموت وهذا موت جسدي والدليل ان الكتاب المقدس قال ايضاً كما هو بإنسان واحد دخلت الخطية الى العالم وبالخطية الموت وللتأكيد على ذلك وهكذا اجتاز الموت الى جميع الناس إذ اخطأ الجميع الكتاب يعطينا تأكيد انه سبب موتنا هو ان ادم الاب عصى وصية الرب ونحن ورثنا الطبيعة الساقطة لم نرث اثم لكن ورثنا الطبيعة الساقطة
الاخ رشيد : نحن ورثنا الطبيعة الفسيولوجية التي قلت عنها التي تغيرت من حالة ما قبل السقوط وصارت في حالة ما بعد السقوط حالة ضعيفة تمرض تموت الخ ، هل هناك اشياء اضافية ام هذا هو التغير الوحيد الذي حدث
الاخ عبد الفادي : كلمة موتاً تموت لها ايضاً مغزى اخر تكلمنا عن الموت الجسدي هناك ايضاً موت روحي او ادبي ، انفصالك عن محضر الله معناه الآن انت تتبع شهواتك تتبع ارادتك هناك اغراءات من الشيطان في العالم وبسببها الآن الانسان يتخذ قرارات لا تتوافق مع مشيئة الله ، انت لست في حضرة الله اصلاً لو انت في حضرة الله معنى ذلك لانك ترى الله امامك تصرف بنفس اسلوبه لكن انت فصلت نفسك عن الله وهذا الانفصال الروحي الآن جعل الله لا ينظر الينا لان الله لا ينظر الى الخطية والمعاصي
الاخ رشيد : تعبير مجازي
الاخ عبد الفادي : اشعياء 59 بيقول " اثامكم صارت فاصلة بينكم وبين الهكم " صار هناك انفصال الآن
الاخ رشيد : خلينا نقول انقطعت العلاقة الودية او العلاقة المباشرة بين الله والنسان صار هناك حواجز
الاخ عبد الفادي : والكتاب المقدس ايضاً يخبرنا ان المسيح صالحنا مع الله
الاخ رشيد : إذا هناك موت جسدي يوجد حاجز
الاخ عبد الفادي : وهناك ايضاً موت ابدي الذي هو نلقى في نار جهنم وننفصل عن حضرة الله الى الابد نهائياً ، عذاب دينونة والدليل على ذلك ايضاً في سفر الرؤيا نقرأ ان كل انسان لم يوجد اسمه مكتوب في سفر الحياة ونرى هذا في رؤيا 20 : 14 الانسان الذي لا يوجد اسمه موجود في سفر الحياة هو الانسان الذي سيلقى في بحيرة النار او في نار جهنم
الاخ رشيد : خليني اشرح ، الصعوبة عند المسلم انه لا يقبل ان هناك خطية اصلية ورثنا من ادم نتائجها ، نتائج هذه الخطية الاصلية يعتقدون او يعتقد المسلمون او الفقه الاسلامي بصفة عامة له تعليم انه كان منحصر على ادم فقط وتاب الله على ادم انه عطاه كلمات او دعاء معين لقنه اياه ردده ادم فقبلت توبته فلا شئ يترتب على خطية ادم على الجنس البشري ، التعليم المسيحي يعطينا ان هناك شئ يترتب على خطية ادم هنا ينفصل الاسلام عن المسيحية في هذه النقطة انفصال تام ، نحن نريد ان نوضح للمشاهد ما علاقة الخطية الاصلية التي حدثت لادم وخطايانا اليومية التي نفعلها ، ما علاقة شئ فعله ادم بحياة عبد الفادي اليوم مثلاً
الاخ عبد الفادي : نتكلم بطريقة منطقية وارجع واقول مجرد اني انا اليوم اعيش على الارض ولا اعيش في جنة عدن هذا لان طبيعتي طبيعة خاطئة وإلا ان كانت الغلطة فقط هي غلطة ادم بعد ذلك كلنا بعد موت ادم او على الاقل بعد طرد ادم وولادة ابناؤه كان المفروض كلنا نرجع لجنة عدن لان الغلطة هي غلطة ادم فقط ، ولنفترض افتراض انه لا يوجد شئ اسمه طبيعة ساقطة او طبيعة خاطئة فينا خلي كل انسان يسأل نفسه بمنتهى الامانة هل اي احد فينا لا يخطأ لا يكذب لا يسرق بلاش نعملها هل لا تفكر تفكير عندما تنظر الى امرأة هل لا تفكر إذا كرهت شخص تفكر بأشياء او امور مغرضة ضده ، هذه اشياء كلها تحدث والكتاب يعلم بأن تفكيرنا بهذه الامور بحد ذاتها هو يعتبر خطية
الاخ رشيد : وهذا مفهوم اخر يختلف الاسلام عن المسيحية بالنسبة للاسلام السيئة هي ما تقوم بفعله ، لو فكرت في سيئة ولم تفعلها لم تكتب سيئة عليك ، لكن لو فكرت فيها وعملتها تكتب سيئة عليك ، نحن نشرح للمشاهدين ما هي الاختلافات الاثنين بيتكلموا عن الذنوب وعن الخطية لكن هناك اختلاف في التعليم في المفهوم في المعنى الاصلي ، نحن ورثنا وانت تحاول ان تعطي ادلة الدليل انه نحن لم نولد بالجنة الدليل اننا نخطئ ، الاسلام يعلم ما من مولود إلا ويولد على الفطرة يعني الانسان يولد برئ ، بعد هذا يتعلم الكذب ويتعلم اشياء ، هل هناك في المسيحية تعليم عن شئ اسمه الفطرة
الاخ عبد الفادي : المسيحية لا تعلم عن شئ اسمه الفطرة في الواقع المسيحية تعلم ان الطفل يولد بهذه الطبيعة الساقطة الخاطئة في مزمور 51 : 56 النبي داود يقول " ها انذا بالاثم صورت وبالخطية حبلت بي امي " الخطية ليست هي فعل الحبل هو الحبل نفسه لما انا ولدت ولدت بطبيعة ساقطة ، لاني انا مولود بطبيعة ساقطة انا اخطأ هذا فعل لو ننظر الى اطفال ابرياء كل انسان يعرف ان الطفل برئ يتعلم ، لو اعطيت الطفل لعبة واتى طفل تاني حاول يلعب معه تلاحظ نوع من الخصام بينهم او الخناق كل واحد يحاول ان يأخذ اللعبة هذا نوع من الانانية نوع من الاعتداء على الآخر من اين تعلم هذا الطفل هذه الامور لكن هذه غريزة موجودة فيه لان طبيعته طبيعة ساقطة ، الطفل ان فعل شئ وخصوصاً لما نكبر في السن وخصوصاً 6 سنوات لما يفعل شئ غلط يكذب يحاول ان يخفي الغلط الذي عمله حتى لا يعاقب فهذا نفس الشئ الذي فعله ادم الخطية
الاخ رشيد : إذا نحن نورث لا مجال لهذا النقاش انه ليس هناك شئ اسمه الفطرة تاريخ البشرية لم يثبت ان الانسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى ان هناك انسان عاش حياة ليس فيها اي ذنب او خطية تذكر فهذا يدل على ان كلنا تسرب لنا هذا الفيروس ممكن نسميه اوهذا جرثومة الخطية ورثناها كلنا مش احنا خطاة لاننا نعمل الذنب احنا اصلاً ورثنا طبيعة خاطئة ةبعد هذا تبرهنت بعملنا الذنب نحن نبرهن فعلا اننا ورثنا الخطية
الاخ عبد الفادي : كما تعرف احب اعطي شواهد هناك شاهد يؤكد على كلامك الكتاب المقدس ملئ بشواهد انه لا يوجد شخص واحد ابداً ماعدا شخص الرب يسوع ، لايوجد اي شخص على وجه الارض منذ خلق البشرية عمل شئ صالح وبار في نظر الله الكتاب يعلم كما هو مكتوب ليس بار ولا واحد
الاخ رشيد : انا اعطي واحد من الاختلافات بين الاسلام والمسيحية واختلاف مهم ان الاسلام يعلم ان هناك كبائر وهناك صغائر وقبل ان نبدأ في هذا النقاش انا اعددت فيديو بسيط من القنوات العربية وممكن نعرضه للمشاهد حتى نرى واحد من اهم الاختلافات بين المسيحية والاسلام
من برنامج 90دقيقة لمعتز الدمرداش مع الشيخ جمال البنا
معتز : وقلت فيما يعرف باللمم وانا هنا علشان اكون واضح وصريح معك انا الذي افهمه من موضوع حضرتك صحح لي ان القبلات بين الشاب والفتاة بتقول انت انها من وجه نظر الاسلام مشي حالك الناس ردت عليك وقالت لك هذه دعوة للزنا وما الى ذلك
الشيخ جمال البنا : نفاق اجتماعي لانهم عارفين انهم بيعملوا كده وبعرفوا ان هذا بيتعمل ضروري والرسول كان اصدق واعلم بالطبيعة البشرية لما قال والعينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان ويسبق ذلك الفرج ، يعني العين بتزني فاهمني واليد بتزني والقبلة بتزني ولكن لا يعد هذا زنا وان كان هذا نوع من الزنا ليس عليه الحد فهمني
معتز : ايه اللمم هذه انا مش فاهمها
الشيخ جمال البنا : اللمم هي صغار الذنوب الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش إلا اللمم فاهمني فهنا الناس يرتكبوا كبائر الاثم والفواحش ولكن استثنى من ذلك اللمم الذي هو الصغار وليس الكبار ، جاء المفسرون لما انا قلت الضمة والقبلة اضطريت اجيب لهم كلام الطبري وكلام ابن كثير وكلام القرطبي لغاية سيد قطب كلمة النبي الضمة والقبلة
معتز : ما هي الضمة هي الحضن
الشيخ جمال البنا : يضمها يحتضنها
معتز : يحتضنها ويقبلها وكل هذا مش حرام
الشيخ جمال البنا : ليست حرام صغار الذنوب هذه تكفرها الحسنات
معتز : هذه التي لا يقام عليها الحد
الشيخ جمال البنا : ليس فيها حد ، الحد على الزنا بمعنى الممارسة الجنسية الكاملة بشروط معينة كمان
معتز : هذه محتاجة شهود ومحتاجة موضوع
الشيخ جمال البنا : هذا كلام الفقهاء ، يحولوا هذا النقد للقرطبي والطبري او يقرأوا نحن نقول ماذا قال المفسرون على اللمم صفحات كاملة هذا ليس كلامي هذا كلامهم
الاخ رشيد : الاستاذ جمال البنا يتكلم عن اللمم وانا اخذت بعض التفاسير وهذه كل التفاسير مثلاً القرطبي يقول كل شئ ما دون الزنا ، الآية على فكرة تقول " ولله مافي السموات وما في الارض الذين اساءوا دون عمد والذين احسنوا بالحسنى الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش إلا اللمم " اللمم في اطار تاني و يقال ان هذه الآية نزلت في رجلا كان يسمى نبهان التمار كان يبيع تمر كان له حانوت فجاءت له امرأة تشتري منه فقال له إن داخل الدكان هناك تمر خير منه ، فلما دخلت راودها فابت فانصرفت فندم فنادى رسول الله فقال يا رسول الله ما من شئ يصنعه الرجل إلا وقد فعلته إلا الجماع ، يعني فعلت كل شئ إلا الجماع ، فقال لعل زوجها غاز فنزلت هذه الآية الخ ، فتجد ان الاسلام يقسم الذنوب الى ذنوب كبيرة وذنوب صغيرة ليس لها قيمة حجمها اقل ، فهل هذا التقسيم موجود في المفاهيم المسيحية
الاخ عبد الفادي : لا الكتاب المقدس بالكامل يعلمنا ان الخطية بالمفرد خاطئة جداً اي عمل نعمله ضد الله ضد وصايا الله لا يبررنا امام الله ضد قداسة الله مهما كان سواء صغير في نظرنا او كبيرة او حتى ان كانت خطية سهو لابد ان يدفع فيها ثمن في العهد القديم خطية السهو كانت هناك ذبائح وقرابين تكفر عنها بالرغم ان الانسان يعملها سهو لماذا لانها تعتبر تعدي ضد الله خطية ضد الله في نظر الله لا يوجد تميز بين الخطايا نرجع ونعيد خطية ادم ، ادم عصى وصية ان لا تأكل من فاكهة عصيانه لهذه الوصية سبب انه طرد من حضرة الله من الجنة
الاخ رشيد : ممكن واحد يقول ان ضرر الزنا ليس هو ضرر القتل وضرر القتل ليس مثل ضرر الكذب لماذا لا يوجد لو واحد قتل واحد ليس مثل احد كذب ، لماذا هذه تعتبر كبيرة وهذه صغيرة
الاخ عبد الفادي : الانسان الصادق مع نفسه لازم يسأل نفسه الله هو الذي اعطانا وصايا وقال لا تقتل لا تزني ، لا تكذب ، لا تحلف هو نفسه الله الذي اعطى هذه الوصايا ان كسرت وصية القتل فانا كسرت كل وصايا الله ضد الله ، ن كسرت وصية الزنا فأنا كسرت كل وصايا الله ضد الله ، المسيح اعطانا قصة مشابهة للتي ذكرت الآن من ناحية الزنا المسيح قال " إذا نظر احدكم الى امرآة ليشتهيها فقد زنا بها في قلبه " مجرد نظرك او تفكيرك لان الشهوة تنبت في الفكر في داخل القلب وتلد خطية
الاخ رشيد : نبدأ في اخذ مكالمات من المشاهدين ، نشجع كل مشاهد عنده تساؤل في هذا الموضوع الخطية بين الاسلام والمسيحية ان يتصل يشاركنا رأيه ليس عيب ان نختلف لكن نعالج اختلافتنا باحترام وبمحبة بعضنا لبعض حتى نوصل لنتيجة من خلال هذا النقاش خلينا ناخد من المملكة العربية السعودية سيد مصعب اهلا بك
مصعب : مرحبا كيف حالك ، اريد ان توضح لي مفهوم الخطية عندكم في المفهوم المسيحي
الاخ رشيد : الخطية اي تصرف ضد وصية الله او اي كسر لقوانين الله
مصعب : يعني عفوا انا فهمت منك ان الله لا يقدر ان يغفر لان المغفرة تتعارض مع عدله وبالتالي عدل الله انه يرتضي معاقبة المخطئ
الاخ رشيد : نحن لا نقول لا يقدر على فكرة ، تعبير لا يقدر غير دقيق لكن كمل
مصعب : انا قصدي هل الله لا يقدر ان يغفر خطية انسان كما في المعتقد المسيحي إلا بصلب ابنه هذا سؤالي الاول ، سؤالي الثاني موجود في الكتاب المقدس بعض النصوص مثلاً سفر تثنية 24 : 16 " لا يقتل الاباء عن الاولاد ولا يقتل الاولاد عن الاباء كل انسان بخطيته يقتل " وايضاً في اخبار الايام الثاني 7 : 14 " فإذا تواضع شعبي الذين دعي اسمي عليهم وصلوا وطلبوا وجهي ورجعوا عن طرقهم الرديئة فإني اسمع من السماء واغفر خطيتهم وابرئ ارضهم " وايضاً ارميا 31 : 29 - 30 " كل واحد يموت بذنبه كل انسان يأكل الحصرم تضرس اسنانه " هل هناك تداخل او تعارض في مفهوم الخطية عندكم في نفس الكتاب المقدس على حسب فهمي في مفهوم الخطيئة ، السؤال الاخير ان العدل عند الله هو المغفرة في نفس موضوع الخطية عندكم تعارض في عدل الله سبحانه وتعالى
الاخ رشيد : السؤال الثالث لم افهمه جيداً
مصعب : انا اقصد ان مفهوم العدل عند الله سبحانه وتعالى هو المغفرة بما ان الله سبحانه وتعالى يستطيع ان يغفر بدون ابنه او بدون صلب ابنه كما تدعو ما الذي جعله ينزل ابنه للصلب ثم طوفان نوح أليس كان اغراق للخاطئين في الارض والانبياء الذين ارسلوا هل هم من ضمن المخطئين حسب مفهوم المسيحيين وسؤال اخير الذبح الذي ذبحه الله سبحانه وتعالى لابراهيم لابنه البكر هل هو ايضاً تكفير عن الخطايا ام ماذا ، شكراً لك
الاخ رشيد : خليك معايا انا عايز اسألك اسئلة هل انت لا تؤمن ان في بعض الاحيان خطأ واحد ممكن ينتج منه نتائج على ناس تانية ليس لها دخل في هذا الخطأ مثلاً
مصعب : في الدنيا نعم ، ممكن
الاخ رشيد : ما هو اعتراضك ان كان ادم اخطأ ونحن ورثنا عنه طبيعة خاطئة ما اعتراضك على هذا الامر
مصعب : انت تقول اننا اخذنا خطية ابينا ادم ، هل انت عندما تخطئ ابنك يتحمل خطيتك ؟
الاخ رشيد : امام القانون لا لكن انا ورثت
مصعب : انا اتكلم عند الله لو انت اخطأت تعاقب عن خطأك انا اسألك عند الله
الاخ رشيد : نحن قلنا اننا ورثنا طبيعة خاطئة عن ادم لم اقل ان الله سيحاسبني عن عمل عمله ادم لكن انا ورثت ، الله وضع قانون هذا القانون اننا نحن سنكون من نسل ادم سنرث كل شئ من هذا الجسد او ما تعرض له هذا الجسد او هذه الطبيعة لا روحياً ولا نفسياً ولا جسدياً ، ما المشكلة عندك ، انا ورثت طبيعة خاطئة لو لم يكن ادم اخطأ لم ارث الطبيعة الخاطئة لو لم يكن اخطأ ادم ما كنت ولدت خارج الجنة فنحن ورثنا نتائج لخطية ادم
مصعب : هل الله خلق ادم فقط ليعيش في الجنة ام خلقه ليعيش في الارض والجنة كانت تدريب او نعتبرها او كانت مرحلة تعليمية لادم قبل ان ينزل الى الارض
الاخ رشيد : نحن نؤمن ان الجنة كانت على الارض انتم عندكم اختلاف البعض يقول في السماء والبعض يقول على الارض
مصعب : انا اؤمن ان الجنة التي خلق بها ادم كانت على الارض وليست في السماء
الاخ رشيد : ونحن نقول ان طبيعة الجنة التي كان يعيش فيها ما كانت ستتغير وطبيعتة الفسيولوجية ما كانت ستتغير لو لم يخطئ فلما اخطأ تغيرت طبيعته حتى الفسيولوجية
مصعب : الله سبحانه وتعالى لما خلق ادم خلقه علشان يخطأ بدليل انه خلق الشيطان
الاخ رشيد : خلقه علشان يخطئ !
مصعب : نعم ، هو الانسان مرحلة بين الشيطان وبين الملائكة وهذا شئ معروف
الاخ رشيد : هل الله خلق ادم ليخطئ ؟
مصعب : الله سبحانه وتعالى خلق ادم حتى يثمر على الارض ويعمل عنه فيخطأ بدليل خلق الشيطان وهو الشر المطلق
الاخ رشيد : نحن لا نؤمن انه خلق الشيطان فاسد نحن نؤمن ان الشيطان ايضاً اتخذ قرار ليصير ضد الله فهناك اختلاف مفاهيم لكن ارجع لك ، هناك مفاهيم يقولها المسلمون وعايز اطرح عنها اسئلة اول مفهوم يقولون لا تزر وازرة وزر اخرى يعني لا شخص يتحمل نتائج ذنب شخص اخر ، هذا المفهوم اجد احياناً ان نصوص اخرى اسلامية تتعارض معه مثلاً تعرف حديث الاسراء والمعراج تعرف ان محمد لما استقبله جبريل اعطاه كأسين كأس خمر وكأس لبن ، ماذا شرب محمد
مصعب : شرب اللبن
الاخ رشيد : لو شرب الخمر لغويت امته ، إذاً الذي كان سيرتكب الخطأ هو محمد والذي تصير عليه النتيجة هي امة محمد ، هل هذا ان امة محمد ستتحمل نتيجة عمل فرد واحد ممثل لها
مصعب : تتحمل نتيجة عمل فرد واحد في حالة اراد الله ذلك كأن الله سبحانه وتعالى اعلم بالامور او على الفطرة في الاخر هذا الموضوع بإرادة الله
الاخ رشيد : لو اراد الله ممكن نرث لو وضع الله قانون معين ممكن نرث طبيعة او نتائج معينة لعمل شخص معين
مصعب : لو اراد الله ذلك لكن في هذه الحالة لا تكون الخطية على اعتبار ان محمد صلى الله عليه وسلم شربها او ها يلبسنا نحن كمسلمين خطايا لا تكون خطية في الوقت ذاته لان هل خمر الاخرة هو نفسه خمر الدنيا
الاخ رشيد : لكن الفكرة انا وضحتها لك انت قلت لا يمكن ابداً لكن اعطيتك ان هناك نصوص اسلامية تخالف هذا المفهوم صح ولا لأ
مصعب : ممكن من جهتك انت تخالف انا اعتقد لا
الاخ رشيد : حتى هناك حديث اخر يقول لو قتل اي شخص الآن على ابن ادم الاول جزء من هذا الخطأ
مصعب : حديث يقول هذا ! انا والله ما سمعت به
الاخ رشيد : انا اعطيك اياه علشان تروح تبحث هذا في صحيح البخاري في باب خلق ادم وذريته هذا عن مسروق عن عبد الله رضي الله عنه قال رسول الله الخ ، لا تقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن ادم الاول كفلا من دمها لانه اول من سن القتل
مصعب : نعم انا الذي فهمته من الحديث يعني الفكرة انت لما تشرع قانون فيه ظلم مثلاً او فيه خير
الاخ رشيد : انا فقط اريد ان اشرح للانسان المسلم ان هناك قوانين لو وضعها الله في البشرية نحن نتحمل نتائج عمل اول مخلوق نحن صرنا نسله وهذا يدعمه النصوص الاسلامية فيها استثناءات لحالات معينة انه نرث نتائج تصرفات اشخاص معينين او نتحمل نتائج تصرفاتهم هذا ليس قانون غريب حتى في الشريعة الاسلامية
مصعب : هناك قانون في السنة الاسلامية من سن سنة حسنة فله اجرها ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها معنى الحديث بحسب ما انا فاهمه ان فكرة القتل كانت من ابن ادم في البداية كل سنة القتل التي حدثت بعد ذلك يتحملها ابن ادم هذا لكن هذا الشخص هو الذي ابتدع هذه الفكرة والذي بدأ بالفكرة هذه وان هذا ليس معناه انه انا لما ابني يقتل اتحمل خطأ ابني هل الفكرة وصلت او انا
الاخ رشيد : انا اقول ان فكرة ان كل واحد مسئول عن نتائج اعماله فقط لا توجد ولا مرة نتائج اعمالنا بشخص واحد نصوص اسلامية تتعاض مع قولك ارجو منك تكون منصف تجاه هذا الامر ، نمر لمشاهد اخر الاخ عبد الفادي عندنا اسئلة هو قال هل الله لا يقدر ان يغفر خطية الانسان إلا بعد صلب ابنه
الاخ عبد الفادي : لا طبعاً ، الحديث الذي استخدمه يقول له اجرها واجر من يتبعها او وزره ، الله طبعاً قادر على الغفران والدليل انه من عند السقوط هناك غفران وهناك ذبيحة كفرت عن ذنب ادم ونقرأ الكتاب المقدس في جميع العهد القديم قبل ظهور السيد المسيح ان هناك كفارات والكتاب المقدس يعلمنا ان دائماً غفران الذنوب بالنعمة لانه عطية من الله ، بالدم لان نفس الذبيحة في الدم وبالايمان لان الانسان الذي يقدم الذبيحة يؤمن ان الله قد قبل هذه الذبيحة ككفارة ، عمل الرب يسوع على الصليب هو تطبيق وتنفيذ كل هذه الرموز التي كانت ترمز الى المغفرة والله قادر طبعاً ان يغفر لكن الله في نفس الوقت عادل
الاخ رشيد : وحتى مفهموم الرحمة والعدل الذي يعترض عليه المسلمون هناك احاديث كثيرة تقول سبقت رحمتي غضبي او غلبت رحمتي غضبي فهناك تفضيل لرحمة الله في الاسلام على عدل الله او غضب الله بصفة عامة لكن عندنا في المسيحية لا تسبق رحمة الله غضب الله او غضب الله رحمته ، هم يمشوا بالتساوي بشكل يتناسب مع طبيعة الله لا تغلب صفة على صفة اخرى او صفة تنفي صفة اخرى فهم بيحاولوا يعترضوا عليها في نفس الوقت لا يرجعون الى نصوص عندهم تؤكد هذا المفهوم حتى سواء احاديث او تفاسير او قرآن
الاخ عبد الفادي : وحتى الحجج التي تقال احياناً لا توجد امور او آيات او احاديث في الاسلام تؤكدها اولاً هذه الاشياء بنيت على اساس اعتقدات وتفسيرات واجتهادات شخصية
الاخ رشيد : ناخد مكالمة من الاخت فرحة من كندا اهلا بك
فرحة : اهلا بك اخي رشيد سلام المسيح لك ، الحقيقة انا في هذا الموضوع انا كنت مسلمة طبعاً بخصوص موضوع لما ادم اخطأ الذرية كلها اخطأت لو كان ليس لنا شأن بادم لصرنا في الجنة بدل ادم إذاً هناك حديث بيقول اخطأ ادم فأخطأت ذريته نسي ادم فنسيت ذريته الحقيقة في المسيحية تبين ان الانسان مسئول عن الخطية ، الحاجة الغريبة اني وجدت في الاسلام ان الانسان ليس مسئول عن الخطيه لكن الله هو المسئول الاول عن خطية الانسان ، كيف ؟ نجده في سورة الشمس لما بيقول " ونفس ما سواها فألهمها فجورها وتقواها " يعني الله هو في الاسلام مسئول عن خطيتي كيف يحاسبني على شئ مثل هذا إذا كان هو الهمني بالفجور فكيف يحاسبني بعد ذلك ، اما في المسيحية انا كواحدة كنت مسلمة كنت كل يوم اشوف يا ترى لو اكلت الموزة يا ترى هذه خطية ولا لأ ، لو دخلت الحمام برجلي اليمين هذه خطية ولا لأ ‘ هذا تسبب في موضوع الخطية والآثام والذنوب والتصنيفات وصغائر وكبائر وهذه الاشياء سبب اقاويل كثيرة جداً وفتاوي كثيرة جداً ، لكن في المسيحية استريحت جداً فيها لان الله القدوس ارسل روحه القدوس في قلوبنا علشان يعلن لنا ما هو الصح وما هو الخطأ ، ناموس الله مكتوب في قلوبنا اقدر اميز الصحيح من الخطأ ، انا ادعو كل مشاهد ببساطة مش ها تعرف تتصل باي شيخ علشان تقول له انا مشيت يمين ولا شمال هذا خطأ ام صح ، ببساطة لو قبلت الرب يسوع المسيح في قلبك الروح القدس يدخل قلبك وتعرف ما هو صحيح وما هو خطأ واشكرك جداً اخي رشيد واخي عبد الفادي الرب يبارككم
الاخ رشيد : اشكرك ، ناخد مكالمة اخرى ام محمد من بلجيكا اهلا بك
ام محمد : انا بدي احكي انا عندي اسبوعين صارت مشكلة كنت اصلي واعمل كل شئ كنت اسمع قرآن ونفهم الآن اقول لنفسي إذا كان صح ما فيش اسلام وهذا كلام فاضي ليه يعني شيوخ الاسلام لا يواجهوكم هذا الشئ صح ولا غير صح ، انا خلاص كل شئ خلط معي انا سيدة مريضة مش فاهمة ، وضح لي إذا حقيقي الامور التي تقولوها ماذا افعل الآن ، القرآن هل نزل الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذا غلط كيف نظل عليه وكيف نصلي لا اعرف
الاخ رشيد : اخت ام محمد انا فاهم الصراع الذي عندك ، هو الواحد لما بيسمع هذه الاشياء لاول مرة يحصل له شبه صدمة انا اول مرة
ام محمد : انا مريضة باسمع الشيخ يتكلم عن القرآن وقال ربي وعلى سيدنا محمد وانتم بتقولوا كل شئ عنه من القرآن اكيد بتقولوا صح لو هذا خطأ المفروض يواجهوكم
الاخ رشيد : الشيوخ الى الآن رفضوا يواجهونا كل واحد عنده سببه الخاص البعض قال لا نواجهكم في قناة الحياة حتى لا نجعلها تشتهر اكثرهم خائفين ان قناة الحياة تشتهر بين المسلمين البعض قال ان نريد ان نعمل مناظرة على قنوات اخرى مثل العربية والجزيرة البعض قال انا لا اناظركم انتم لا تساوا اي شئ ، المهم كل واحد وجد حجة معينة تريحه وفي نفس الوقت ما ردوا حتى في قنواتهم الدينية ردود كافية حتى نقارن هذه الردود ونرى هل ترقى لمستوى الاسئلة التي نطرحها الامر لك يا اخت ام محمد انا اطلبك من هذا البرنامج انك تسلمي حياتك للسيد المسيح لا يوجد غير السيد المسيح حياة محمد بعيدة كلياً على ان تضاهي
ام محمد : عايزة اعرف هناك رمضان ام لا هناك صوم ام لا كيف نصلي
الاخ رشيد : انا ها اشرح لك ببساطة لكن المفروض حد يتابع معاك لان لا اقدر اشرح لك كل شئ في هذه الدقائق ، اتركي معلوماتك مع طاقمنا ونحاول احد يكون قريب منك يتصل بك ويتابع معك لان هذا موضوع طويل عريض لكن اقول لك باختصار الصلاة عندنا مش صعود وركوع وحركات جسمانية الصلاة عندنا اتصال قلبي بالله انا ممكن اصلي اغمض عيني واغلق بيتي واصلي ساعة ساعتين ربع ساعة ، رمضان نحن ممكن نصوم لله تذللاً وخضوعاً في اي وقت ليس بالضرورة شهر ممكن نصوم شهرين ثلاثة اشهر ممكن نصوم يوم يومين ممكن نصوم ساعات هذه مسألة انت تقرريها امام الله ، الله اعطانا الحرية ، المسيحية حرية لكن في نفس الوقت ليس ان تعمل الخطية لازم نلتزم بوصايا المسيح الموجودة في الانجيل لازم تأخذي انجيل تقرأي كلام المسيح تتبعيه
ام محمد : لما سمعت هذا البرنامج مخي صار لا يفهم
الاخ رشيد : اخت ام محمد تصلي معنا في البرنامج وقولي يا رب انا اعرف انك الحق وانك ارسلت المسيح يخلصني وانا ها اضع حد لحياتي الماضية وها ابدأ طريق جديد معك هل ممكن تصلي معي الآن
ام محمد : لازم لا نستعجل ولازم نعرف اشياء
الاخ رشيد : صح لازم تكوني مؤمنة 100% ليس فقط كلام
ام محمد : هذه الاشياء الى الآن عندي اشياء كثيرة واسئلة لا اعرف اين اذهب
الاخ رشيد : سأجعلك في الانتظار و طاقمنا سيأخذ منك معلومات ويحاولوا يجعلوا اخت تتصل بك وتساعدك في كل الامور التي تحتاجي ان تفهمي فيها ، اشكرك ، الحقيقة الواحد بصراحة تحس بتعاطف كثير مع ناس مثل الاخت ام محمد الواحد بيكون عايش في وهم وفجأة بيصدم بالحقيقة ومن ضمن الاشياء كنا فاكرين انه الخطية شئ بسيط ان ممكن الواحد يعمل صلوات او يقرأ ادعية 100 مرة او يردد اشياء معينة الله يمحي الخطية وتعيدها وتعملها والله بيمحيها ، هل هذا مفهوم تغير عندك لما صرت مسيحي وما الذي انقلب في مفهومك للخطية لما تغيرت من الاسلام الى المسيحية
الاخ عبد الفادي : لما كنت مسلم نظرتي للخطية بشكل عام كانت نظرة بسيطة جداً ، انا كنت مهتم جداً ان لا اخطأ في حق والدي او صديقي او جاري اكثر من اهتمامي اني اخطأ في حق الله لماذا ؟ لاني دائماً كنت اقنع نفسي ان الله غفور رحيم انا ممكن اصلي صلوات زيادة صلاة السنة والنوافل ممكن اصوم ايام الاثنين والخميس ايام اخر ممكن اعمل اشياء اخرى اتصدق اكثر من العادة ، نظرتي لخطيئتي ضد الله كانت نظرة بسيطة جداً ولكن عندما بدأت ابحث عن الحق عن من هو الله مثل اختنا ام محمد الآن ذكرت واطلب منها بصدق وامانة ان تصلي وتطلب من الرب ان يوضح لها شخصه لان لو فعلا تطلبي الرب بكل قلبك سيظهر شخصه اليك ، لما بدأت افعل هذا الشئ بدأت اكتشف ان الكتاب المقدس وهو كلمة الله الحية الفعالة علمتني ان خطيتي ضد الله هي شنيعة جداً صار في داخلي نوع من الرعب انا الآن اخطأ ضد القدوس البار ضد ملك الملوك ما اخطأ ضد اي واحد ، لو اخطات ضد جاري ممكن جاري يقبل مني لو عملت نفس الخطية ضد مديري في العمل ممكن يكون هناك نوع من العقاب لو عملتها ضد رئيس الشركة العقاب ممكن يصل لفصلي من الشركة فما بالك لو عملتها ضد الملك ممكن تؤدي الى سجني فما بالك الخطية ضد الله الذي خلق الملك ، مفهومي تغير تماما صار عندي شئ من الرعب الرب يسوع ذكر اشياء ، الاخت ام محمد تذكر عن امور مثل الوضوء الرب يسوع ركز على الطهارة الداخلية ، انا انصح كل اخ مسلم ومسلمة ان يقرأوا في انجيل متى الاصحاح الخامس والسادس والسابع الموعظة على الجبل المعروفة ترى ان الرب يسوع لم ينقص من وصايا الله بل رفع مستواها اكثر ذكرنا الزنا كنا نفهمه ان الانسان يفعل الزنا مع الشخص ، الرب يسوع قال مجرد تفكيرك في الزنا فأنت زنيت
الاخ رشيد : وعلى فكرة انه على ذكر قول الرب يسوع المسيح على فكرة الزنا تجد ان محمد رسول الاسلام نفسه اشتهى مرة امرأة والحديث رغم الايحاءات الجنسية الموجودة فيه مضطر اقرأه للمشاهد حتى يفهم عن ماذا اتكلم في صحيح مسلم كتاب النكاح باب ندب مرة امرأة فوقعت في نفسه الى ان يأتي امرأته او جاريته فيواقعها ، هذا باب لحاله مروية عن جابر فيقول ان رسول الله رأى امرأة لما شافها وقعت في نفسه فأتى امرأته زينب ( لما شافها راح البيت واتى امرأته زينب ) وهي تنعس منية لها فقضى حاجته ثم خرج الى اصحابه فقال ان المرأة تقبل في صورة الشيطان وتدبر في صورة الشيطان فإذا ابصر احدكم امرأة فليأت اهله فإن ذلك يرد ما في نفسه " فرق كبير بين من نعلم ان الشهوة في القلب هي زنا وبين من ينظر الى امرأة ويشتهيها ويذهب الى بيته يقضى حاجته ويجي ويعلم اصحابه ان يفعلوا مثله فرق كبير بين الاثنين نحن ندعو كل مشاهد يتأمل في الفرق هذا الشاسع بين هذا التعليم عن الخطيئة ، ناخد مكالمة من السيد خالد من الاردن اهلا بك
خالد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وسلام ونعمة لك اخي رشيد ايضاً انا صديقك من الاردن تحدثت معك الاسبوع الماضي وسعيد ان اتحدث معك مرة اخرى ، عايز اتحدث عن الموضوع المطروح واطلب منك سعة صدر لحديثي
الاخ رشيد : ما في داعي تطلب مني سعة صدر لانه متسع اصلاً
خالد : انا اعرف هذا الكلام واعرف انك انسان رائع ، لكن بالنسبة لي الحديث عن الخطية واننا ورثنا الخطية اول شئ ارجو ان تعلم ان لست شيخ في الدين انا صيدلي واعمل في الاردن في صيدلية فلست شيخ دين واتحدث معك من الصيدلية الآن انا اعرف انك تقبل ملاحظاتي كانسان بسيط ولست عالم بالدين
الاخ رشيد : ممكن نتوقف مع فاصل ثم نكمل معك
بعد الفاصل
الاخ رشيد : نرحب بكم مشاهدينا في تكملة هذه الحلقة من برنامج سؤال جرئ موضوعنا الخطية بين الاسلام والمسيحية ومعنا الاخ خالد نكمل معه
خالد : انا سمعت من البداية ان نحن ورثنا الخطية من ابونا ادم فانا بدي اسأل سؤال ان الله سبحانه وتعالى حين خلقنا جعل فينا العقول وجعل العقل هو مصدر الحكم على الاشياء فالعقل إذا جعلنا العقل على جانب نحن على ذلك نفهم الامور بطريقة مختلفة إذاً نحن بهذه الطريقة اهملنا وظيفة العقل
الاخ رشيد : من قال ان غيب العقل
خالد : انا اتفق معك في هذه النقطة انه لا ينبغي ان نغيب العقل النقطة الاخرى التي اريد ان اتحدث عنها ان الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقنا وبالتالي هو القدوة الاولي لنا بمعنى ان ما اعطانا من تعاليم يجب ان ينفذ وان يطبق فإذا نحن اعتبرنا ان الخطية تورث فبالتالي انا من وجه نظري المتواضعة ينبغي على كل دول العالم ان تغير قوانينها وان تطيع الله وان تتقيد بتعليماته وان تقوم بما قال به فانت تعتبر كل انسان اخطأ او ارتكب جريمة يجب ان يقتص من اولاده مثلاً إذا واحد قتلني او قتل ابويا إذاً انا لي الحق ان اقتل ابنه وبذلك اخذ حقي ، الثانية إذا كان الله سبحانه وتعالى انزل ابنه ليموت على الصليب فبالتالي إما انا اقتل ابن هذا الذي قتل ابي وإما آتي بابني واقتله
الاخ رشيد : اخ خالد بلغة الفقهاء يقال عن هذا استدلال فاسد بمعنى انه لا يصلح كمثال في هذا الموضع خليني اعطيك مثال ، الذي تكلمنا عليه هو اننا ورثنا نتائج خطيئة ادم لم نقل ان كل انسان ليس مسئول عن ذنبه لم تسمع الاخ عبد الفادي قال هذا الكلام ولا انا قلت هذا الكلام ولا يوجد في الكتاب المقدس هذا الكلام ليس معناه انا غير مسئول عن ذنبي ، انا مسئول عن ما افعل والاخر مسئول عن ما يفعل لكن هناك شئ انتقل للبشرية من عمل ادم يوحي اننا خطاة الدليل ان ولا واحد في تاريخ البشرية قال انا لم اخطأ هذا امر يجب ان نتفق عليه
خالد : إذاً الخطية موجودة في الانسان الله خلقه الانسان يخطئ
الاخ رشيد : الله لم يخلقه خطاءا ، الله خلقه على صورته انسان غير خاطئ لكن هو اتخذ هذا القرار
خالد : إذا الله لم يخلق الانسان يخطأ هل عدل الشيطان في خلق الانسان
الاخ رشيد : ألم يخلق الانسان على صورة الرحمن
خالد : خلق الانسان على صورة الرحمن في ماذا ؟ لم ارى الرحمن حتى اعلم ذلك
الاخ رشيد : هذا حديث يا اخي يقول ان الانسان خلق على صورة الرحمن
خالد : لا اتركني من الدين الاسلامي لا تحدث عن الدين الاسلامي اترك الدين الاسلامي على جنب
الاخ رشيد : أليس انت مسلم لازم انت اعرف اين انت لان حديثي مع ملحد ليس هو حديثي مع مسلم
خالد : انا الآن اتحدث معك واقول انا لم ارى الرحمن لكي اقول ان الانسان خلق على صورته
الاخ رشيد : يا اخ خالد في النقاش لازم تحدد موقفك لازم تحدد اين انت حتى اعرف اي ارضية انت واقف عليه
خالد : انا اقف على ارضية العقل يا سيدي وحده انا اقول إذا كان الله
الاخ رشيد : جاوبني بصراحة هل انت مسلم ام لا
خالد : نعم انا مسلم
الاخ رشيد : حديثك يقول لك ان الانسان خلق على صورة الرحمن هل تنكر الحديث
خالد : على صورة الرحمن فمن اين جاءت الخطية إذاً سيدي
الاخ رشيد : هو قرر
خالد : هل الله سبحانه وتعالى خلقه لا يخطأ والانسان اخطأ فبالتالي هو تمرد على سبحانه وتعالى في خلقه ام انه خلق خطاء
لاخ رشيد : اسألك لو الانسان خلقه الله خطاء لماذا طرده من الجنة الغلط غلط الله
خالد : لم يخرجه من الجنه هو اخرجه من ملكه الى ملكه يعني اخرجه من جنته التي اكرمه بها الى ارضه التي اكرمه بها مرة اخرى وهذا حقه
الاخ رشيد : لحظة خليك معي هذا لا تقوله الاحاديث ولا يقوله القرآن صحيح مسلم كتاب القدر باب حجاج ادم وموسى عليهم السلام جاء ادم وموسى وتحاججوا هذا مروي عن ابي هريرة وحديث صحيح لا تقول الحديث غير صحيح يقول قال رسول اله احتج ادم وموسى فقال موسى يا ادم انت ابونا خيبتنا واخرجتنا من الجنة ، لماذا خيبتنا وطلعتنا من الجنة يا ادم فقال له ادم انت موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك بيده اتلوموني على امر قدره الله عليّ قبل ان يخلقني باربعين سنة الحديث يقول ان الله قدر على ادم ان يخطأ فحج ادم موسى هكذا يقول يعني في المحاجة ادم غلب موسى لان حجته كانت اقوى ، انا اسمع ردك
خالد : سيدي العزيز لم يعترف ادم في هذا الحديث بانه قد خيب وانما قد اعترف ان هذا الامر قدره الله عليه
الاخ رشيد : إذاً الله قدر عليه ان يخطأ
خالد : قدر عليه ان يخطأ وبالتالي الحديث يقول ان الله سبحانه و تعالى قد خلق الانسان يخطأ ادم لم يقر بما قاله موسى في الحديث وهذا الحديث امامك
الاخ رشيد : وهذا لا ترضاه المسيحية المسيحية تقول ان الله ، خليني اقول لك ادم يقر بهذا الكلام في حديث اخر ، الحديث موجود في صحيح مسلم كتاب الايمان باب ادنى اهل الجنة منزلة فيها هذا الحديث مروي عن ابي مالك عن ربعي عن حذيفة قال رسول الله يجمع الله تبارك وتعال الناس يعني يوم القيامة قيقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة فيأتون ادم فيقولون المؤمنين جايين عند ادم عايزينه يشفع فيهم يا ابانا استفتح لنا الجنة يعني يا ابونا ادم افتح لنا الجنة انت ابونا فيقول وهل اخرجكم من الجنة إلا خطيئة ابيكم ادم لست بصاحب ذلك ، ادم اعترف انه عمل الخطية انه اخرج البشرية من الجنة
خالد : سيدي العزيز هنا الخطيئة هي النسيان لان القرآن الكريم يقول فنسي ولم نجد له عذر عن ادم
الاخ رشيد : خطيئة ما هي
خالد : هي النسيان لانه نسي لانه حسب الكتاب المقدس الله خلق له الخير والشر
الاخ رشيد : يا اخي من اخرجهم من الجنة هل الله هو الذي سبب هذا الامر سبب خطية النسيان لادم وعاقبه على شئ هو قدره عليه هل هذا معقول
خالد : لم يعاقبه يا سيدي وانما غفر له
الاخ رشيد : يا اخي خالد ، ناس اتوا لادم ليشفع لهم بيقول لهم انا لا استاهل ان اشفع لاني اخطأت اخرجتكم من الجنة لاني اخطأت يعني كان انسان غير خاطئ عمل خطأ صار انسان خاطئ هذا الخطأ تسبب في خروجهم من الجنة معناها عقوبة مجازاة اجر
خالد : لم يقل انها عقوبة يا سيدي إذا كان الله سبحانه وتعالى يريد ان يعاقب ادم لاماته لانه قال موتا تموت فما هو الموت هل الموت ان يخرج الى الارض وان يعمرها وان يبني فيها العمارات والقصور وان يمشي فيها المزارع والثمار وان يتزوج وان ينجب هل هذا هو الموت في رأيك سيدي رشيد إذا كان هذا هو الموت فنعم الموت إذاً اجعلني اموت الف عام إذاً
الاخ رشيد : لا نحن شرحنا الموت ، انا لا اتمنى لك الموت صدقني اخ خالد ، هذا كله لا يقارن بما كان سيكون عليه حال الجنة او حال الارض لو لم تقع الخطية ، القرآن ايضاً يقول انه لما اخطأ ادم صار هو ومراته فطفقا يخسقان من ورق الجنة تغيرت طبيعتهم الفسيولوجية ادركوا انهم عراة في حضرة الله صار عندهم ادراك جنسي صاروا يفكروا في الامور من منطق مختلف تغيرت فسيولوجيتهم وهذا الذي نقوله ويقر به حتى القرآن يعني حدث خطأ تغيرت الطبيعة البشرية كلياً فيهم لا تريد ان تعترف بها يا اخ خالد
خالد : لا يا سيدي لم تتغير الطبيعة البشرية وانما ظهرت وقال القرآن بل بدت لهم سواءاتهم ، هما لما بدأ يخسقان عليهما من ورق الجنة اي انهما بدأ يداريان عورتهما عندما خلقهم الله سبحانه وتعالى لم يقدر لهما ان يظلا في هذه الجنة الى الابد وانما هو وضعهما فيها ليتعلموا الخير والشر وعندما قال لادم هذه شجرة الخير والشر لا تأكل مهنا فإن كانت ليست لادم هي إذاً لمن هل هي للحيوانات للاغنام للابقار هل الله سبحانه وتعالى خلقها لغير الانسان علشان يأكل منها
الاخ رشيد : اشرح لك يا اخ خالد الله خلق الارض وخلق الجنة التي كان بها ادم على الارض ونحن نؤمن ان طبيعة الارض وطبيعة الجنة ليست هي طبيعتها الآن الطبيعة التي صارت عليها الارض والحيوان والانسان ليست هي الطبيعة ما قبل الخطيئة فنحن نؤمن ان الله خلق الانسان لغاية الحياة ولغاية الوجود لكن الذي حصل غير طبيعة الارض والانسان والحياة فإيمانك شئ وايماننا شئ اخر ، لازم انتقل لمشاهد اخر ، اخ عبد الفادي انت رأيت النقاش كله لم نتوصل فيه لاي نتيجة في الاخير لان نهرب من نقطة لنقطة اخرى
الاخ عبد الفادي : التعليق البسيط لاخي خالد وكل انسان مسلم يفكر بهذا الاسلوب ان يعطوني اجابة منطقية لماذا خلق الله جهنم إذا كان خلق الانسان حتى يخطأ لماذا طرد الله ادم من الجنة لماذا حكم عليه بالموت ان لا يعيش حياة ابدية مع الله كان ممكن يجعل ادم يعيش على الارض حياة ابدية لماذا ؟ معنى هذا ان هناك مشكلة في عدل الله في نظري
الاخ رشيد : ناخد مكالمة من السيدة ياسمين من الولايات المتحدة اهلا بك
ياسمين : اهلا بك السلام عليكم تحية لضيفك اول شئ لماذا نناقش في شئ حدث من زمان ثاني شئ نحن مؤمنين ان ابونا ادم كان خاطئ ونسي ونسيت ذريته ما فيش مانع لدي تعليق على الاخت فرحة تكلمت عن الآيه الهمها فجورها وتقواها اول شئ الهمها يعني بين الطريق انا ارى الخطأ والصح ماذا اسلك
الاخ رشيد : هل عندك اعتماد على تفسير من مفسري الاسلام
ياسمين : لا اللغة العربية فألهمها إذا انت بتعرف اللغة العربية الاصل ستعرف معناها ، لدي شئ اخر ان الملك عندما يقرر شئ لا يوجد احد يناقشه لا يقول له لا تفعل هذا وهذا لان هو الملك إذا كان هو مقدر ان ادم يخطأ وينزل من الجنة ويضع ذريته هنا في الارض خلاص هذا المقدر نحن ضروري نتحمل
الاخ رشيد : هل الله يكتب على الانسان الخطية يعني يقدر عليه يكتب ان هذا الانسان يعمل الخطية
ياسمين : هذا انا لا اعرفه وهذا ليس من ضمن حاجة ليس لي فيها انت عبد عليك السمع والطاعة
الاخ رشيد : اعطيك هذا الحديث وفكري فيه صحيح مسلم كتاب القدر باب قدر على ابن ادم حظه من الزنا وغيره يقول ابي هريرة عن النبي قال " ان الله كتب على ابن ادم حظه من الزنا ( الله كتب على ابن ادم حظه من الزنا كل واحد سيأخذ نصيبه من الزنا ) مدرك ذلك لا محالة ان الله كتب على ابن ادم حظه من الزنا مدرك ذلك لا محالة يعني لا مفر من ذلك الامر فزنا العينين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تتمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك او يكذبه " فالله لو هو الذي قدر عليّ ان اخذ حظي من الزنا ما ذنبي حتى يحاسبني على هذه الامور
ياسمين : هو الملك
الاخ رشيد : انا ها اقول له يا ملك انت كتبت عليّ هذه الامور لا يحق لك ان تحاسبني عليها
ياسمين : لا يحق له انت ها تحاسب الرئيس يعني
الاخ رشيد : اخت ياسمين الكتاب المقدس يعلم ان الله ليس مصدر للشر او الخطية الله قدوس مصدر الشر والخطية هو الشيطان ، الاسلام يعلم ان الله يقدر على الانسان الخطية وهذا تعليم خطير واستخفاف في حق الله هذا تعليم لا توافق عليه المسيحية ولا يقبله عاقل تجاه الله ، الله مصدر الخيرات الله مكتوب عنه قدوس ، كيف للقدوس ان يقدر الخطية على الانسان
ياسمين : انا لا اعلم هذا وانا لا اتكلم عن الله بالنيابه عنه وهذا موجود في عقيدتنا
الاخ رشيد : لكن مطلوب منك تفكري في هذا الامر فكري من مصدر الخطية من الذي يغري
ياسمين : الشيطان
الاخ رشيد : الشيطان نحن نضع الله في محل الشيطان ان هو الذي يكتب علينا نخطئ ونزني ويعطينا حظنا من الزنا
ياسمين : لا تسأل عن اشياء ان تبدى لكم تسيئكم
الاخ رشيد : هذه هي الكارثة نحن عندنا سؤال جرئ نسأل عن هذه الاشياء
ياسمين : انت حاول ان تتمسك بدينك وتعبد ما هو موجود فيه وما تعتقده
الاخ رشيد : هذا استسلام اشكرك
الاخ عبد الفادي : اختي ياسمين عندي سؤال سريع ، إذا كان الشيطان هو الذي يسبب الخطية لماذا يقول القرآن ان النفس لامارة بالسوء ،
ياسمين : نعم لدي تعليق انتم عندما تتكلمون عن المسلمين بهذه الطريقة انا ارى بكتابنا القرآن الكريم آيات ومعجزات تحدث الى الآن ليست موجودة في الانجيل ولا في التوراة ولا في الزابور ، إذا انا لم اؤمن بهذا الشئ وكنت ارى في الانجيل والتوراة هذه الاشياء نعم لكن هناك آيات كثيرة العلماء اكتشفوها الآن كلها موجودة في القرآن ، الحديث ممكن يخطأ لكن القرآن كلمات الله
الاخ رشيد : اوعديني انك ستتابعي الحلقات الآتية وسنيدأ مستقبلاً من شهر نوفمبر القادم نبث حلقات خاصة بالاعجاز وسنبدأ بمعجزة شق القمر وحادثة الاسراء والمعراج ومعجزات اخرى التي ادعاها نبي الاسلام وانت تريها وقرري بنفسك هل فعلاً هناك اعجاز في القرآن ، اشكرك اختي ياسمين
ياسمين : انا حاسة ان اكثر الناس بيدخلوا في الاسلام خصوصاً هنا في امريكا والبلاد الكثيرة انا لا الومك فيما تقوله علينا طالما انا مرتاحة
الاخ رشيد : اخت ياسمين الهدف ان الانسان يبدأ في التفكير اعداد التي تدخل ولا احد يعرف الاعداد الحقيقية وانا عندي احصائيات تقول العكس انا كنت مسلم وانا من المغرب وتركت الاسلام واعرف في المغرب ناس كثيرين تركوا الاسلام بالمئات ان لم يكن بالالاف انا اعرفهم شخصياً انت تتكلمي عن شئ احصائيات نحن يهمنا انت فكري بحالك لما ها نمشي للسما لا اقول لان اعداد كثير مسلمة فانا فضلت مسلمة او اعداد كبيرة تصير مسيحية انا صرت مسيحي الامر لا يؤخذ بهذا المنطق ماذا قررت انا لنفسي وماذا بحثت ووجدت انا بنفسي وهذا ما انا مسئول عنه
ياسمين : لماذا لم تتكلم عن المعتقدات اليهودية والمجوس
الاخ رشيد : لاني كنت مسلم ما كنت يهودي او مجوسي سابق
ياسمين : انت معلق على المسلمين فقط
الاخ رشيد : لاني كنت مسلم لو كنت مجوسي لتجديني اناقش المجوسية الآن
الاخ عبد الفادي : الغريب نحن سألنا سؤال بسيط جداً ان النفس لامارة بالسوء الاجابة التي اتتني ان القرآن به اعجاز علمي وهذا دليل بسيط على ان الاخت ياسمين مثل لكل المسلمين الذين عقولهم مغسولة ومسكرة تسكير تام
الاخ رشيد : ناخد الاخ نادر من انجلترا اهلا بك
نادر : اهلا بك والله انا عندي اكثر من سؤال ، اول شئ بخصوص اللي حضرتك قلته ان هناك علماء مسلمين رفضوا المناظرة معكم او لم يريدوا ان تكون المناظرة على قناة الحياة المفاوضات بين اسرائيل وفلسطين تتم في امريكا انت إذا كنت عايز تعمل مناظرة مش معقول تعملها على ارضك اعملها على ارض اخرى
الاخ رشيد : انا استغل الفرصة لاقول اعطونا اي قناة مستعدة تنقل كلامنا او ردودنا على شيوخ الاسلام واهلا وسهلا نحن مستعدين نظهر على هذه القناة
نادر : لا يوجد مانع ان تكون المناظرة شخصية وليست مجرد كلام منك وهو يرد بكلام ، تكون وجهاً لوجه ، انا مستعد ان انظم شئ مثل هذا
الاخ رشيد : اخ نادر انا باين عليك شخص طيب مش كل الناس طيبين ولا يفكروا نفس التفكير ، هناك ناس لو عرفت اين سنكون موجودين شخصياً في مكان معين بحضور جسدي ممكن يأذونا بصراحة يعني ، نحن تجنباً لهذه الامور ولاننا لا نضمن ماذا يحدث في تجمعات مثل هذه قلنا للجميع وانا اقولها من هذا المنبر الآن التكنولوجيا تسمح ان واحد في الصين وواحد في دولة اخرى مثلاً والاثنان يلتقوا على الهواء ويعملوا مناظرة ولا يوجد اي اشكال ، قلنا اي قناة قناة مستعدة تستضيف مناظرة والتقنين ها يرتبوا تقنيات تجعلنا نطلع على الهواء من غير ما نكون حاضرين وجه لوجه لان هذا يسبب ضرر للاخوة المسيحين الذين سيشاركوا في المناظرة هذا بكل بساطة هذا شرطنا الوحيد
نادر : اقتراح انها تكون وجه لوجه لان تمت من قبل بين الشيخ احمد ديدات واحد السيحيين ولم يكن فيها اي مشاكل
الاخ رشيد : وحصلت مناظرات اخرى وكان فيها محاولات قتل وتهديد لمن شاركوا فيها ، نحن حتى لا نقامر بحياتنا ونضع حياة اناس اخرين نعرضها للخطر الحمد الله الآن التكنولوجيا موجودة وهذا امر ليس به اي صعوبة وليس به اي مشكلة ، لو انت مستعد تتصل بالشيوخ لاجل هذا لامر لا توجد اي مشكلة
نادر : اوكيه لكن يكون بترتيب معك
الاخ رشيد : انا جاهز وعنوان البرنامج موجود وانا ارحب بأي شيخ من الشيوخ وعلى رأسي وعيني ولا توجد اي مشكلة سواء على برنامج سؤال جرئ في قناة الحياة او اي قناة اخرى
نادر : اوكيه الشئ الاخر تعليق ، انت قلت ان الصلاة المسيحية صلاة روحية لا تحتاج وضوء ولا اي شئ ، وقلت ان الصلاة في الاسلام حركات ركوع وسجود ، ممكن اسألك سؤال لو حضرتك داخل على وزير هذا طبعا تلبس احسن شئ عندك وتضع بارفان ، لما تكون انت داخل على ملك الملوك ربنا طبعاً انت محتاج تطهر نفسك او تنظف نفسك بأي طريقة التي نقول عليها الوضوء انا غير معتقد ان الصلاة عند الاسلام حركات
الاخ رشيد : انت اعطيت مثال ارد عليك بنفس المثال ، انت داخل عند ملك هل بتكلمه ولا بتروح تقف قدامه وتقف وتقعد وتقف وتقعد وبعدين تعمل كذا وكذا ، الملك يقول لك يا ابني اتكلم انت عاوز تقول ماذا من الصبح وانت تقف وتقعد وبتقف وبتقعد مش عارف انت عايز ايه
نادر : كلامك جميل جداً لكن انت نفسك قلت ان هناك استدلال موضوعي واستدلال غير موضوعي ما تقوله بعيد عن الموضوعية
الاخ رشيد : فقط لاقول لك ان استدلالك فاسد لاني استخدمت نفس المثال ، الله روح لا يهتم بالشكليات يهتم بحالة القلب لان نحن في محضر الله في كل حالة معناه لما اكون لابس البيجامة الله لا يسمعني لازم البس كرافته وكأني ذاهب للاستوديو اسجل
نادر : يا حبيب هذا ليس قصدي انا لا اهتم بملابسك لكن اهتم بالطريقة التي تدخل بها على ربنا
الاخ رشيد : انا اشكرك هناك حلقة الصلاة ستجدها على الموقع ستجد حلقة كلها عن الصلاة وناقشنا فيها هذه الامور اشكرك اخي ، اخ عبد الفادي كلمة اخيرة عن موضوع الخطية بين الاسلام والمسيحية للمشاهدين في العالم كله
الاخ عبد الفادي : انا اعطي تعليق للاخ نادر وهي لها علاقة بالختام ايضاً ان الله كما ذكرت الله روح ينظر لارواحنا وانا في نظري إذا الله ينظر اليّ خمس مرات في اليوم فهو إله محدود جداً الله ينظر اليّ طول الوقت وينظر الى قلبي لهذا نحن فينا الروح القدوس الذي يبكتنا من كل خطية الذي لو عملنا اي زلة يطلب منا نسلك بالروح ان نطلب الغفران عن الآثام التي نعملها لان نحن الآن فينا طبيعة جديدة تغيرت انا اطلب من اخواني المسلمين الذي يشاهدوا هذه الحلقة سؤال بسيط جداً القرآن يذكر ان محمد عمل ذنوب والدليل في سورة الفتح " انا فتحنا لك فتحاً مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر " تتبع انسان اخطأ ام تتبع الله القدوس الذي تواضع وظهر في الجسد في شخص المسيح وباعتراف محمد والاسلام لم يعمل خطية واحدة البته ، المسألة مسألة حياة ابدية يا احبائي المسألة ليست مسألة عند ولا هي مسألة الف واحد قبلوا الاسلام او خمسين الف واحد تركوا المسيحية كلهم في نظر الله غير مهمين المهم السماء تفرح وتبتهج بواحد خاطي عندما يقبل دعوة المسيح الى دخول ملكوت السموات وهذه الدعوة التي اوجهها اليكم بقلب صادق وامين اطلب من الله ان يظهر لك شخصه وان تقبل المسيح مخلص لحياتك
الاخ رشيد : اشكرك اخي عبد الفادي واشكركم مشاهدينا الكرام ، حلقتنا القادمة ستكون عن عصمة الانبياء بين الاسلام والمسيحية الى اللقاء​
 
أعلى