تاريخ المسيحية فى مصر أثناء القرن ال 15 الميلادى من 1400م حتى 1500 م

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113

تاريخ المسيحية فى مصر أثناء القرن ال 15 الميلادى من 1400م و حتى 1500م


عايزاكو تركزوا معايا أوى .......فى أثناء الحكم على مصر أيا كان اسمه
مثلا الحكم الايوبي ....حكم المماليك ......كان موجود وقتها الخلافة العباسية لكن كانت بشكل صورى
أوكيه............. نكمل


زى ما عرفنا من القرن ال 14
إن وقتها البابا متاؤس الأول كان هو البطريرك
و إن الناصر فرج بن برقوق هو ملك مصر فى 1399 م

المهم
كان ياما كان
تنيح البابا متاؤس الأول فى 5 طوبة 1409 م

ثم جلس على الكرسى المرقسى البابا غبريال الخامس البطريرك ال 88 فى 26 برمودة 1409 م فى عهد السلطان الناصر فرج بن برقوق
كان هذا البطريرك يعتمد على قوته الضرورى من احسان أولاده

ثم قتل الناصرفرج بن برقوق 815 هـ / 1412 م

تولى مكانه لفترة مؤقته الخليفة المستعين بالله أبو الفضل العباس بن المتوكل العباسي سنة 1412 م

فى أيامه شرع المسلمون فى تدبير طريقة يلاشون بها الأقباط عن بكرة أبيهم فاهتموا بمعرفة أسمائهم و عددهم و مقدار ثروتهم و فرض السلطان ضريبة على جميع الأقباط و أنشأ لهم مكتب ليقيد فيه أسماء مواليدهم و وفياتهم فقسموا الى ثلاث طبقات
1- طبقة الأغنياء و قرروا عليهم ضريبة 4 دنانير عن كل نفس
2- طبقة المتوسطين يدفع كل واحد دينارين
3- طبقة الفقراء و يدفع كل واحد فيهم دينار واحد

ثم أصبح المؤيد أبو النصر شيخ المحمودي ملك مصر في أوائل عام 815 هـ / 1412 م

وأبعد الخليفة العباسي المستعين إلى الإسكندرية
فى عهده صرح للمماليك إضطهاد الأقباط فاغتصب منهم قائد الحرب مبلغا عظيما من المال و فرض ضريبة باهظة على الخمرالذى كان يتاجر به كثيرون من الأقباط ببابليون و أمر القائد جنوده بالهجوم على بابليون بحجة إتلاف ما فيها من الخمر فهجموا على الأقباط و استمروا يوقعون بهم و لم يكفوا إلا بعد أن استرضاهم الأقباط بمبلغ وافر من المال.
و فى سنة 1418م صدر أمر برفت كل الأقباط الذين تمكنوا من التوظف بالحكومة و بدأوا بقبطى كان سكرتير للوزير الاول فأمر السلطان بحبسه و تعذيبه فعروه من ثيابه و جروه فى شوارع القاهرة و أمامه موظف مسلم ينادى قائلا " هكذا يفعل بكل موظف قبطى " فأسلم من الموظفين كثيرون و اختفى باقيهم فى منازلهم و لكنهم أسلموا فيما بعد لشدة الضيق . و قيل أن كثيرين منهم أسلموا على زعم أنهم يتمكنون بعد الاسلام من الانتقام من معذبيهم

ثم مات الملك المؤيد المحمودى فى 1421 م
و تولى بعده عدد من المماليك حكم مصر من سنة 1421 حتى 1422 م

ثم أصبح الأشرف سيف الدين برس باي ملك مصر في عام 825 هـ / 1422 م

ثم تنيح البابا غبريال الخامس فى 8 طوبة 1428 م

و جلس على الكرسى المرقسى البابا يوحنا الحادى عشر البطريرك ال 89 فى 16 بشنس 1428 م فى عهد الملك الأشرف سيف الدين برس باي

فى أيام هذا البابا اجتهد ملوك الافرنج و على رأسهم ملك القسطنطينية فى مقاومة المسلمين و رأوا أن ذلك لا يتأتى إلا بزوال الخلاف الدينى و إيجاد الاتحاد بين مسيحى الشرق و الغرب . وبعد تفكير عميق إستقروا على عقد مجمع فى مدينة فلورانسا ...إلا أن الاتحاد لم يتم بسبب تجاوز أسقف رومية حدود الاعتدال فى طلباته

ثم توفى الملك الأشرف سنة 1437 م
ثم تولى بعده
1- السلطان الملك العزيز جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن الأشرف برسباى مدة حكمه 43 يوم
2- الظاهر سيف الدين جقمق فى 1438 م


ثم تنيح البابا يوحنا ال 11 فى 9 بشنس فى 1453 م

ثم جلس على الكرسى المرقسى البابا متاؤس الثانى البطريرك ال 90 فى 13 توت 1453 م فى عهد الملك الظاهر سيف الدين جقمق

ثم مات الملك الظاهر سيف الدين جقمق فى 1453 م

كان أيام الخليفة العباسى المستنجد بالله الثانى تولى على مصر عدد من السلاطين و هم

1- السلطان الملك المنصور أبو السعادات فخر الدين عثمان ابن الملك الظاهر فى 1453 م

فى عهده إشتد الاضطهاد على الأقباط فأوقد المماليك النيران فى الاحياء المسيحية فى القاهرة و باقى المدن المصرية و واصلوا النهب و السلب فأرسل ملك الحبشة سفيرا من قبله يوصى الملك المنصور بالاقباط خيرا

و خلع السلطان بعد 43 يوم من حكمه

2-السلطان الأشرف أبو النصر سيف الدين اينال العلائي فى 1453 م حتى 1461 م
3- السلطان الملك المؤيد أبو الفتح شهاب الدين أحمد ابن الملك الأشرف اينال العلاى الظاهرى لمدة 4 أشهر فى سنة 1461 م
4- السلطان الملك الظاهر أبو سعيد سيف الدين خُشقدم بن عبد الله الناصرى المؤيدى سنة 1461 م

فى عهده هجم المماليك على الاقباط فى مصر القديمة و نهبوا منهم كل ما وصلت اليه أيديهم

و تنيح البابا متاؤس الثانى فى 13 توت 1466 م

ثم جلس على الكرسى المرقسى البابا غبريال السادس البطريرك ال 91 فى 15 أمشير 1466 م فى عهد الملك الظاهر خُشقدم

ثم توفى الملك الظاهر خُشقدم فى 1467 م

ثم تولى بعده
5- السلطان الملك الظاهر أبو نصر أبو سعيد سيف الدين الاينالى المؤيدى لمدة شهرين سنة 1467 م
6- السلطان الملك الظاهر أبو سعيد تمربُغا الظاهرى لمدة 58 يوم تبدا من نهاية سنة 1467 م حتى بداية 1468 م
7- السلطان الملك الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباى المحمودى الظاهرى سنة 1468 م

و بالرغم من أنه لم يصدر قرار باضطهاد الاقباط إلا أن الرعاع لم يكفوا عن التحرش بهم رجاء نهبهم و سلبهم .....و اشترك الكثير من الاقباط فى بناء المبانى التى شيدت فى أيام قايتباى

و تنيح البابا غبريال السادس فى 19 كيهك 1475 م

ثم جلس على الكرسى المرقسى البابا ميخائيل الرابع البطريرك ال 92 فى 13 أمشير 1477 م فى عهد الملك الأشرف أبو النصر قايتباى

و تنيح البابا ميخائيل الرابع فى 16 أمشير 1478 م

ثم جلس على الكرسى المرقسى البابا يوحنا الثانى عشر البطريرك ال 93 فى 23 برمودة 1480 م فى عهد الملك الأشرف أبو النصر قايتباى

و فى سنة 1484 م هجم عرب الوجه القبلى على ديرى الانبا أنطونيوس و الانبا بولا و قتلوا جميع من فيها من الرهبان و بقيا خراب نحو 80 سنة و كان فيهما مكتبتان عظيمتان تحتويان على عدد عظيم من الكتب القديمة الثمينة فجمعوها و أحرقوها عن آخرها و لم يبق منها إلا ما خفى عن أعينهم

ثم تنيح البابا يوحنا الثانى عشر فى 7 توت 1484 م

ثم جلس على الكرسى المرقسى البابا يوحنا الثالث عشر البطريرك ال 94 فى 15 أمشير 1484 م فى عهد الملك الأشرف أبو النصر قايتباى


ثم توفى قايتباى فى أغسطس 1496 م

ثم تولى بعده فى عهد الخليفة المتوكل على الله الثانى و الخليفة المستمسك بالله

1- السلطان الملك الناصر محمد بن قايتباي من 1496 م الى 1498 م فى أثناء هذه الفترة تم خلعه لمدة ثلاثة أيام ثم رجع مرة أخرى
2- السلطان الملك الظاهر أبو سعيد قانصوه الأشرفى قايتباى من 1498 م حتى 1500م



يا ترى إيه اللى حصل بعد كدة ؟؟؟؟؟
لو عايز تعرف تعالى تابعنا
يتبع فى القرن السادس عشر الميلادى

ملاحظة بس بسيطة إن المسيحية لم تنتشر لا بالسيف و لا بقوة من الأرض إنما إنتشرت بقوة إلهية

المصدر
1- كتاب تاريخ الكنيسة القبطية للقس منسى يوحنا
2- ويكيبيديا الموسوعة الحرة
 
التعديل الأخير:

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
موضوع مهم متابع دائما معك
الرب يباركك
شكرا جداا
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
جميل يا ايريني

شكراااااا على الموضوع الرائع

ربنا يبارك حياتك
 

coptic eagle

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
2,257
مستوى التفاعل
49
النقاط
48
اهلا بالاخت ايريني
سؤال جاء في بالي عندما قرات تصريح للبابا شنوده
وكان هذا التصريح ان الاقباط مش بتوع سلاح
وموضوعك فكرني بهذا التصريح
فالسؤال هو هل الحل هو الهروب والاستسلام ام الحل هو الدفاع عن النفس
فحتى الصحراء مش عارفيين نهرب ليها والرهبان قتلوهم
السؤال الثاني
هل دماء الشهداء بذار الايمان
يعني الاباء علمونا ان عن طريق الاستشهاد انتشر الايمان فهل هذا صحيح يعني اهوه ناس كثيره ماتت
واستشهدت وماذا كانت النتيجه
وسؤال كمان بلاد فارس كان فيها اضطهاد وانت اكيد سمعتي عن القديس يعقوب المقطع
فهل انتشر اليمان في بلاد فارس
فعلى العموم انا ارى ان الاستشهاد علمنا ان ابواب الجحيم لن تقوى عل الكنيسه
ولكني لا ارى ان الاستشهاد دائما وسيله لنشر الايمان
 

sosofofo

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
26 أغسطس 2008
المشاركات
435
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
فعلا موضوع مهم جدا
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
موضوع مهم متابع دائما معك
الرب يباركك
شكرا جداا

شكرا يا أستاذ النهيسى على متابعتك و تعليقك و تشجيعك و تقييمك اللى زى العسل
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
اهلا بالاخت ايريني
سؤال جاء في بالي عندما قرات تصريح للبابا شنوده
وكان هذا التصريح ان الاقباط مش بتوع سلاح
وموضوعك فكرني بهذا التصريح
فالسؤال هو هل الحل هو الهروب والاستسلام ام الحل هو الدفاع عن النفس
فحتى الصحراء مش عارفيين نهرب ليها والرهبان قتلوهم
السؤال الثاني
هل دماء الشهداء بذار الايمان
يعني الاباء علمونا ان عن طريق الاستشهاد انتشر الايمان فهل هذا صحيح يعني اهوه ناس كثيره ماتت
واستشهدت وماذا كانت النتيجه
وسؤال كمان بلاد فارس كان فيها اضطهاد وانت اكيد سمعتي عن القديس يعقوب المقطع
فهل انتشر الايمان في بلاد فارس
فعلى العموم انا ارى ان الاستشهاد علمنا ان ابواب الجحيم لن تقوى عل الكنيسه
ولكني لا ارى ان الاستشهاد دائما وسيله لنشر الايمان

شوف يا نسر قبطى
أنا مش ح أختلف معاك كتير
بس هو البابا لما بيقول إن المسيحيين مش بتوع سلاح
قصده إن تاريخ المسيحيين يثبت إن المسيحيين مش بتوع سلاح

و بينى و بينك إحنا ما إتعلمناش إزاى نمسك سلاح خالص

أما من ناحية الدفاع عن النفس فهو واجب على كل إنسان
و من ناحية الاستشهاد
مش كل المسيحيين استشهدوا
و لا الاستشهاد هو سبب انتشار المسيحية
إنما المعجزات التى حدثت مع بعض الشهداء أثناء تعذيبهم أدت الى إيمان الكثيرين
فتم الربط بين الاستشهاد و الايمان
و رؤيتك للاستشهاد صحيحة

و شكرا على تعليقك و إهتمامك
 

مريم12

JESUS DAUGHTER
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
7,985
مستوى التفاعل
117
النقاط
0
الإقامة
فى قلب المسيح
جميل جدااااااااااااااا يا ايرينى
و مجهود رائع
تسلم ايدك
واحلى تقييم ليكى يا قمرررررررررر​
 

+pepo+

+*+الحزين+*+
عضو مبارك
إنضم
11 مارس 2008
المشاركات
1,593
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
موضوع رائع
ربنا يبارك حياتك يا ارينى
وتمتعينا على طول بموضيعك الرائعه و المهمه
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
جميل جدااااااااااااااا يا ايرينى
و مجهود رائع
تسلم ايدك
واحلى تقييم ليكى يا قمرررررررررر​

أنا باشكرك يا مريم 12 على تعليقك و تشجيعك و تقييمك الحلوييييييييييين جدا
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
موضوع رائع
ربنا يبارك حياتك يا ارينى
وتمتعينا على طول بموضيعك الرائعه و المهمه

أنا باشكرك يا pepo على تعليقك و تشجيعك و الحلوييييييييييين جدا
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,956
النقاط
0
كلما قرات تاريخ المسيحية بكيت على اجدادى المسيحين الذين تحملوا ظلم المسلمين
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
كلما قرات تاريخ المسيحية بكيت على اجدادى المسيحين الذين تحملوا ظلم المسلمين



شكرا يا حبيب يسوع على تعليقك الجميل و تقييمك الأجمل

بس ما تبكيش على أجدادك أرجوك

إبكى على من لم يستطيعوا التحمل و أسلموا و جعلوا مصر بهذا الشكل الحالى
 
أعلى