منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات المسيحية الرد على الشبهات حول المسيحية

إضافة رد

الموضوع: المعمودية بأسم الثالوث (شبهات شهيرة)

أدوات الموضوع
قديم 16-04-2007, 06:47 PM   #1
Fadie
مسيحى
 
الصورة الرمزية Fadie
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,598
ذكر
 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222
افتراضي

المعمودية بأسم الثالوث (شبهات شهيرة)


المعمودية بأسم الثالوث

يقول بعض الجهلاء ان الأية الواردة فى متى28:19 "فأذهبوا و تلمذوا جميع الأمم و عمدوهم بأسم الأب و الأبن و الروح القدس" ليس أصيلا فى الكتاب المقدس معتمدين فى ادعائهم هذا على ثلاث محاور هم :-

1-) ان التلاميذ لم يعمدوا بأسم الثالوث

2-) اقتباس يوسابيوس القيصرى فى تاريخه هذا النص قائلا" عمدوهم بأسمى"

3-) لا يوجد اباء أخرين اقتبسوا النص

الحقيقة ان هؤلاء المفلسون الذين لا هم لهم سوى التشكيك فى الكتاب المقدس حينما يعضوا شبهاتهم يكيلوا بمكيالين فها نحن نرى أدعائهم بعدم أصالة هذا النص و لم اقرأ مقالا واحدا يتكلم عن التشكيك فى هذا النص و تكلموا عن وجوده فى المخطوطات و الاصول اليونانية من عدمه و هنا اسأل...لماذا لم يقول لنا احدهم ان هذا النص غير موجود بالمخطوطات و الاصول اليونانية؟؟؟

هل لأن هذا النص موجود فى جميع مخطوطات العهد الجديد؟؟؟

الحقيقة ان هذا النص موجود فى كل مخطوطات العهد الجديد و موجود فى الثلاث مخطوطات الرئيسية السينائية و الفاتيكانية و الاسكندرية و هذا نصه



πορευθέντες μαθητεύσατε πάντα τὰ θνη, βαπτίζοντες αὐτοὺς εἰς τὸ νομα τοῦ Πατρὸς καὶ τοῦ Υἱοῦ καὶ τοῦΑγίου Πνεύματος



Greek Majority Text



πορευθεντες ουν μαθητευσατε παντα τα εθνη βαπτιζοντες αυτους εις το ονομα του πατρος και του υιου και του αγιου πνευματος



***ivener Textus Receptus



Πορευτείτε, λοιπόν, και μαθητέψτε όλα τα έθνη, βαφτίζοντας αυτούς στο όνομα του Πατέρα και του Υιού και του Αγίου Πνεύματος



****glottisis


و هذه صورة فوتوغرافية للنص من المخطوطة السينائية


العمود الثالث من الرق ال 18* ألأسطر الاخيرة


كما نشره مركز دراسة مخطوطات العهد الجديد بتكساس فى الولايات المتحدة

CENTER FOR THE STUDY OF NEW TESTAMENT MANU******S


CSNTM
5729 Lebanon Road
Suite 144, # 403
Frisco,Texas 75034
USA

و هذا نص العدد فى ترجمة الفلجات Vulgate للقديس جيروم




euntes ergo docete omnes gentes baptizantes eos in nomine Patris et Filii et Spiritus Sancti



و هذا نص العدد فى الترجمة الانجليزية Murdock للترجمة السريانية القديمة Peshita

Go ye, therefore, and instruct all nations; and baptize them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit


و كذلك موجود فى الترجمتين القبطيتين البحرية و الصعيدية

و هذا العدد موجود ايضا فى جميع الترجمات الانجليزية ولا تخلوا منه ترجمة أنجليزية واحدة و نضع هنا كمثال لهم

Go ye therefore, and teach all nations, baptizing them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost



King James Version



Go then, and make disciples of all the nations, giving them baptism in the name of the Father and of the Son and of the Holy Spirit



Bible In Basic English



Go therefore and make disciples of all nations, baptizing them in the name of the Father and of the Son and of the Holy Spirit



English Standard Version



Go therefore and make disciples of all the nations, baptizing them in the name of the Father and the Son and the Holy Spirit



New American Standard Version


و هكذا فى جميع ترجمات الكتاب المقدس الانجليزية ذكر النص كما هو هكذا و يمكن مراجعة باقية ترجمات الكتاب المقدس فى هذا الرابط http://www.biblegateway.com/

و نأتى الى تفنيد ادعاءات المعترضين

الادعاء الاول:

التلاميذ لم يعمدوا بأسم الثالوث المقدس و انما بأسم المسيح فقط

و حقيقة ان هذه شبهة خائبة لا معنى لها اطلاقا فحتى لو اننا فرضنا ان هذا الادعاء صحيح-و هو ليس كذلك كما سنبين- فأن الطبيعى ان يكون المخطأ هو التلاميذ و ليس الكتاب المقدس و لكننا نعرف ان امثال هؤلاء المعترضين مستعدين لتقديس الحجر و لا يؤمنوا بعصمة الكتاب المقدس و مع ذلك سنبين بنعمة الله كيف كانت تتم المعمودية كما اجراها التلاميذ...

فى سفر اعمال الرسل الاصحاح الثانى و العدد الثامن و الثلاثون يقول القديس بطرس الرسول

فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ: «تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ

ليتنا ندقق قليلا فى الاية فنفهم منها انه تعمدوا على اسم الرب يسوع و لكن ذكر الرسول بطرس ان الاعتماد على اسم الرب يسوع المسيح هو الطريق الى قبول عطية الروح القدس فلم يقل ان المعمودية هى مجرد الاعتماد على اسم الرب يسوع فقط و انما أكمل انها الطريق لنوال عطية الروح القدس مما يؤكد لنا أيمان بطرس الرسول ان المعمودية لم تكن بأسم المسيح فقط و انما يشترك الروح القدس ايضا.

قد يسأل سائل...أين الاب؟؟؟

نقول له اقرأ العدد التالى مباشرة لهذا العدد و يقول فيه بطرس الرسول

لأَنَّ الْمَوْعِدَ هُوَ لَكُمْ وَلأَوْلاَدِكُمْ وَلِكُلِّ الَّذِينَ عَلَى بُعْدٍ كُلِّ مَنْ يَدْعُوهُ الرَّبُّ إِلَهُنَا

من هنا نفهم ان الدعوة تكون من الله الاب الذى يعطى الموعد ثم تتم المعمودية بأسم الرب يسوع المسيح و عن طريقها يتم قبول عطية الروح القدس و فى هذه العملية يشترك الاب و الابن و الروح القدس معا و لو لم يوجد اى منهم فى هذه العملية لما تمت لأنه كيف يعتمد شخص بأسم الرب يسوع ان لم يكن قد أعطى موعدا من الله الاب؟؟ و ما هى فائدة ان يعتمد شخص على اسم الرب يسوع المسيح دون ان يقبل عطية الروح القدس؟؟؟

أن نفس الاسلوب فى عملية اجراء المعمودية حدث ايضا مع بطرس و يوحنا فى الاصحاح الثامن من سفر اعمال الرسل و الاعداد 14,15,16,17

وَلَمَّا سَمِعَ الرُّسُلُ الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ أَنَّ السَّامِرَةَ قَدْ قَبِلَتْ كَلِمَةَ اللهِ أَرْسَلُوا إِلَيْهِمْ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا

اللَّذَيْنِ لَمَّا نَزَلاَ صَلَّيَا لأَجْلِهِمْ لِكَيْ يَقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ

لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَدْ حَلَّ بَعْدُ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ - غَيْرَ أَنَّهُمْ كَانُوا مُعْتَمِدِينَ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ

حِينَئِذٍ وَضَعَا الأَيَادِيَ عَلَيْهِمْ فَقَبِلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ

فقد كانت دعوة الله لهؤلاء القوم الذين اعطاهم الموعد فتعمدوا على اسم الرب يسوع المسيح ثم قبلوا عطية و موهبة الروح القدس و بنفس ما حدث تماما كما عمد بطرس فى المرة الاولى مما يؤكد ان اسلوب المعمودية هو هو نفسه لا يتغير ابد و بنفس الاسلوب تعمد كرنيليوس و اهل بيته جميعا فسمعوا دعوة الله لهم فى كلمته على يد بطرس و حل عليهم الروح القدس فتعمدوا على اسم الرب يسوع و مع جميع التلاميذ و الرسل الذين عمدوا ايضا كان نفس الاسلوب مثل ما حدث بين بولس الرسول و حارس السجن فى فيلبى حين سمع منهم كلمة الله و نال موعد خلاصه حين راى بعينيه السجن يتزلزل و بولس و سيلا يصليان و طلب ان يعرف كيف يخلص فقالا "أمن بالرب يسوع المسيح فتخلص انت و أهل بيتك,و كلماه و جميع من فى بيته بكلمة الرب" (اعمال16:31,32) و فى الحال اعتمد بنفس الاسلوب الذى عمد به باقية التلاميذ.

الامر الاخر الذى أحب ان أشير أليه فى هى انه فى معمودية يسوع نفسه اشترك الثالاث اقانيم معا فيقول لنا الكتاب

لو 3:22 ونزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة وكان صوت من السماء قائلا انت ابني الحبيب بك سررت

فحتى فى معمودية يسوع نفسه كان هو فى الماء يتعمد و حل عليه الروح القدس من السماء على هيئة حمامة و كان صوت الاب يدعوه انه ابنه الوحيد الذى به سر.

و يقول بوبس الرسول رابطا بين عبور البحر الاحمر و المعمودية فى رسالته الأولى الى اهل كورنثوس الاصحاح العاشر و أول عددين : " فَإِنِّي لَسْتُ أُرِيدُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ تَجْهَلُوا أَنَّ آبَاءَنَا جَمِيعَهُمْ كَانُوا تَحْتَ السَّحَابَةِ وَجَمِيعَهُمُ اجْتَازُوا فِي الْبَحْرِ وَجَمِيعَهُمُ اعْتَمَدُوا لِمُوسَى فِي السَّحَابَةِ وَفِي الْبَحْرِ"

و لو عدنا الى الحادثة فى سفر الخروج الاصحاح الرابع عشر سنجد ان الرب كان يكلم موسى (ع15) و كان ملاك الرب و عمود السحاب ورائهم و امامهم (ع19) و المعروف ان ملاك الرب يشير الى الأبن و ان الرب كان دائما يظهر من السحاب (انظر كمثال تث31:15) فأكتمل حضور الثالوث حتى فى ركز المعمودية فى العهد القديم.

بهذا نكون قد بينا ان المعمودية كانت تتم بأسم الثالوث المقدس دائما و ابدا و حتى يومنا هذا تتم المعمودية بأسم الثالوث المقدس حسب ايماننا القويم المسلم مرة من القديسيين.

الادعاء الثانى

ان يوسابيوس القيصرى اقتبس النص بأسم المسيح فقط

و هذا صحيح فعلا فقد اقتبسه يوسابيوس فى تاريخه الكتاب الثالث و الفصل الخامس و لكن مهلا...

هل لأن يوسابيوس اقتبس النص "اذهبوا و تلمذوا جميع الامم بأسمى" يكون كل ما اوردناه من أدلة على صحة و أصولية هذا النص خطأ و قول يوسابيوس هذا صحيح؟؟؟

العقل و المنطق يقولان لا لابد ان هناك حلقة مفقودة و ليس انه هناك خطأ فى النص و هذا ما سنبينه الان

اقتباسات الاباء لها انواع كثيرة مثل الاقتباس الجزأى و الاقتباس الحر و الاقتباس النصى اى اقتباس جزأ من نص او اقتباس يحرره الكاتب كما يشاء فى مؤلفه او الاقتباس النصى الذى ينقل فيه الكاتب كما بالنص

و كمثال سأعطى بعض هذه الامثلة لكل نوع منهم و على هذا النص ايضا بالتحديد

اولا الاقتباس الجزأى للأباء لهذا النص كما قاله اغناطيوس الانطاكى فى رسالته الى فيلبى فقال

Wherefore also the Lord, when He sent forth the apostles to make disciples of all nations, commanded them to "baptize in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost


ايضا الرب حين أرسل تلاميذه ليتلمذوا كل الامم أمرهم "عمدوهم بأسم الاب و الابن و الروح القدس"

فلم يقتبس اغناطيوس النص بالكامل كما هو و انما تحرر فى اول جزأ من النص و اقتبس الجزأ الثانى كما هو و هذا هو الاقتباس الجزأى

ثانيا الاقتباس الحر لهذا النص ايضا و الذى اقتبسه ترتيليان فى كتابه "ضد مركيون" و الكتاب الرابع Against Marcion IV فقال

Even to the last He taught us (the same truth of His mission), when He sent forth His apostles to preach His gospel "among all nations; "


و هو هنا طوع النص لصياغته هو دون ان يفقد النص كما ورد فى الكتاب المقدس معناه و انما اصاغه بأسلوبه هو و هذا هو الاقتباس الحر

ثالثا الاقتباس النصى لهذا النص و الذى اقتبسه اغناطيوس الانطاكى فى رسالته الى فيلادلفيا فقال

have been fulfilled in the Gospel, [our Lord saying, ] "Go ye and teach all nations, baptizing them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost."


فكما نرى اقتبس النص بأكمله كما هو ببشارة متى و سنتعرض لأقتباسات الاباء لهذا النص بالتفصيل فى الرد على الدعاء الثالث و لكن ما يهمنا فى هذه النقطة هو بيان كيفية اقتباس اباء الكنيسة للنصوص فليس معنى ان يوسابيوس اقتبس هذا النص كذلك ان النص خطأ و يوسابيوس هو الصحيح بل انه يمكن وضع اقتباس يوسابيوس تحت بند الاقتباس الحر الذى يقتبس المضمون و الفكر كما هو فى الكتاب المقدس ثم يصيغه بأسلوبه هو كما يشاء مثلما بينا اعلاه فى انواع الاقتباس.

نضيف ايضا شيئا اخر من مقدمة الترجمة العربية لتاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصرى للقمص مرقس داود معرب الكتاب و الذى يقول فى اولى صفحات الكتاب ما يلى:

"فأنه لما ظهرت بدعة أريوس فى الاسكندرية سنة 318 م, وجدت لها بعض المؤيديين فى الشرق, و كان على رأس هؤلاء المؤيديين يوسابيوس اسقف نيقوميديا الذى كان لافيقا لأريوس فى التلمذة على يد لوسيان المعلم فى أنطاكية, والذى نادى بأن الابن مخلوق و انه ليس مساويا للأب فى الازلية.

و كان يوسابيوس أسقف قيصرية(مؤلف هذا الكتاب) معاصرا ليوسابيوس اسقف نيقوميديا و معاصرا لأريوس نفسه.و مع انه لم يكن مؤيدا لأراء أريوس مثل سميه يوسابيوس النيقوميدى,الا انه فى حقيقته كان يعرج بين الاريوسية و التعاليم المستقيمة,بل كان أكثر ميلا الى الاريوسية حتى حسبه بعض اباء الكنيسة مشايعا بكليته لأريوس.قال عنه جيروم :"لقد مدخت يوسابيوس اذ كتب كتابه عن تاريخ الكنيسة و كتبه الاخرى,و هل معنى هذا اننى أريوسى لأن يوسابيوس الذى كتب هذه الكتب أريوسى؟" أنتهى

من ما تقدم أعلاه من تأكيد اباء الكنيسة و معرب الكتاب و الدارسين لفكر يوسابيوس يتأكد لنا انه كان أريوسيا و عليه فلا عتب عليه ابدا ان قام بتحوير النص ليمشى حسب مبدأه و أيمانه اذ ان هذا النص يثبت مساواة الأبن للأب و هذا يخالف ما يؤمن به يوسابيوس كأريوسى يؤمن ان الابن أقل من الاب و فى الفصل الثانى من الكتاب الاول فى تاريخه يقول "طالما كانت فى المسيح طبيعة مزدوجة...." و يعلق المعرب مرة اخرى فيقول انه كان متأثرا بالاريوسية الخاصة بطبيعة المسيح فهل هناك من يقول ان يوسابيوس كان ايمانه قويم بعدما اقر بلسانه بأريوسيته؟؟؟

قد يقول قائل ان يوسابيوس يتكلم من الكتاب المقدس الذى لديه و هذا يثبت عدم أصالة هذا النص و هنا نأتى للادعاء الثالث....

الادعاء الثالث

لم يقتبس احدا من الاباء قبل يوسابيوس هذا النص

و اننى لأعتقد ان هذا ادعاء فى منتهى السخافة فانا اعرف ان من قرأ الاقتباسات التى وضعناها بالاعلى لتوضيح انواع اقتباسات الاباء من الكتاب المقدس اصبح لا شك عنده مطلقا فى ان هذا النص اقتبسه الكثيريين و سأطرح هنا بعضهم لعل من يتجرأ على الكتاب المقدس يفيق هذه المرة و قد حرصت ان اضع اقتباسات الاباء القديسيين قبل ان ياتى يوسابيوس القيصرى الى هذا العالم اصلا و سنضع الروابط بعد كل استشهاد من موسوعة اباء الكنيسة

الديداكى او تعليم الاباء الرسل الذى يعود للقرن الاول

Having first said all these things, baptize into the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit


"فى بداية كل ما قيل عمدوا فى اسم الاب و الابن و الروح القدس"

http://ccel.org/fathers2/ANF-07/anf07-36.htm#P5064_1872815


القديس اغناطيوس الانطاكى خليفة بطرس الرسول فى رسالته الى فيلادلفيا

have been fulfilled in the Gospel, [our Lord saying, ] "Go ye and teach all nations, baptizing them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost."


" تحقق فى الانجيل قول ربنا اذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم فى اسم الاب و الابن و الروح القدس"

http://ccel.org/fathers2/ANF-01/anf01-20.htm#P2080_351579


و فى رسالته الى فيلبى

Wherefore also the Lord, when He sent forth the apostles to make disciples of all nations, commanded them to "baptize in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost,"


"ولذلك قال الرب حين أرسل الرسل ليتلمذوا الامم أمرهم قائلا عمدوا فى اسم الاب و الابن و الروح القدس"

http://ccel.org/fathers2/ANF-01/anf01-31.htm#P2862_463028



القديس ايريناؤس خليفة خلفاء الرسل فى القرن الثانى فى كتابه ضد الهرطقات الكتاب الثالث

He said to them," Go and teach all nations, baptizing them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost."


" هو قال لهم اذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم بأسم الاب و الابن و الروح القدس"

http://ccel.org/fathers2/ANF-01/anf01-60.htm#P7716_2104969


العلامة ترتيليان فى كتابه The Pre******ion Against Heretics

nations, who were to be baptized into the Father, and into the Son, and into the Holy Ghost."


"الامم,التى تعمدت بأسم الاب و الابن و الروح القدس"

http://ccel.org/fathers2/ANF-03/anf03-24.htm#P3389_1178816


و فى كتابه عن المعمودية On Baptism

saith, "teach the nations, baptizing them into the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit."


" قال,تلمذوا جميع الامم بأسم الاب و الابن و الروح القدس"

http://ccel.org/fathers2/ANF-03/anf03-49.htm#P11646_3280473

و هناك كتبة أخرين مجهولين فى سلسلة اباء ما قبل نيقية اقتبسوا هذا النص ايضا مثل "رسالة فى الرد على المهرطق نوفوتيان" لأسقف مجهول و "رسالة على اعادة المعمودية" لكاتب مجهول و ايضا ترتيليان فى كتابه "ضد مركيون" الكتاب الرابع و القديس كبريانوس فى مجمع قرطاج و هيبوليتوس فى "شظايا عقائدية و تاريخية" و اوريجانيوس فى تفسيره لبشارة متى الكتاب x و كذلك فى الرسالة الثانية المنسوبة لأكليمندس الرومانى و كثيرين اقتبسوا هذا النص مما لا يدع مجال للشك مطلقا بأن هذا النص ليس اصيلا فى الكتاب المقدس.


و نعلم ان ابن الله قد جاء و اعطانا بصيرة لنعرف الحق و نحن فى الحق فى ابنه يسوع المسيح هذا هو الاله الحق و الحاية الابدية

(1يو5:20)


Fadie
Fadie غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 03-12-2007, 12:50 PM   #2
Fadie
مسيحى
 
الصورة الرمزية Fadie
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,598
ذكر
 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222
افتراضي

رد على: المعمودية بأسم الثالوث (شبهات شهيرة)


تم تحديث هذا البحث بإضافة صورة الفاتيكانية و نُسخة تشيندروف و اقتباسات اثناسيوس الرسولى و باسيليوس الكبير

Word

Pdf
Fadie غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 05-01-2008, 06:58 PM   #3
Fadie
مسيحى
 
الصورة الرمزية Fadie
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,598
ذكر
 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222
افتراضي

رد على: المعمودية بأسم الثالوث (شبهات شهيرة)


الصاعقة على كل مسلم يتجرأ و يتكلم عن أصالة النص

قال الشهرستانى فى الملل و النحل :


ثم أن أربعة من الحواريين اجتمعوا وجمع كل واحد منهم جمعاً سماه‏:‏ الأنجيل وهم‏:‏ متى ولوقا ومرقس ويوحنا‏.‏
وخاتمة إنجيل متى أنه قال‏:‏ إني أرسلكم إلى الأمم كما أرسلني أبي إليكم فاذهبوا وادعوا الأمم باسم‏:‏ الأب والابن وروح القدس‏.‏

http://www.al-eman.net/Islamlib/viewchp.asp?BID=241&CID=7#s4

و نقل عنه كذلك ابى الفداء فى تاريخه :

قال الشهرستاني‏:‏ ثم إن أربعة من الحواريين وهم‏:‏ متى ولوقا ومرقس ويوحنا اجتمعوا وجمع كل واحد منهم إنجيلاً وخاتمة إنجيل متى أن المسيح قال‏:‏ إني أرسلتكم إلى الأمم كما أرسلني أبي إليكم فاذهبوا وادعوا الأمم باسم الأب والابن روح القدس‏.

http://www.al-eman.com/islamLib/viewchp.asp?BID=221&CID=5#s3

هذه المعلومات ارسلها لى الاخ ساويرس (ديديموس فى المنتدى) فشكرا خالصا له , و هذا البحث بمجمله مُهدى للزميل امير عبدالله مدير منتدى غفراء العقيدة اقصد حراس العقيدة ... فهل سنجد رد؟
Fadie غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 17-01-2008, 06:18 AM   #4
Fadie
مسيحى
 
الصورة الرمزية Fadie
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,598
ذكر
 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222
افتراضي

رد على: المعمودية بأسم الثالوث (شبهات شهيرة)


دائما حين نتحاور مع شخص مسلم يأتى فى مخيلتى ان بيل جيتس (عالم القرن 20) ذهب يتحاور مع ابو لهب (جاهل القرن السابع)!!!

هل يكون هناك حوار بينهم؟ اعنى هل سيستطيع بيل جيتس بثقافته الحضارية ان يحاور ابو لهب بثقافته الحضارية؟؟؟

يقول الزميل مدير عام منتدى الفرقان بعد ان وضع شيئا ما اطلق عليه ردا :

اقتباس:
بالمناسبة كان هذا ردا على تحدي مسيحي "قليل الأدب" لنا حول هذا النص


فهل أجاب الزميل المسلم تحدينا؟

مازال المسلمين يبحثون عن اى ثغرة فى الموضوع لكى يثبتوا بها ان النص غير اصيل بعد ان دحضنا ادعاءاتهم و دمرناها تدميرا!!!

يقول الزميل المسلم ان لو بطرس كان يعرف النص لما كان موقفه فى زيارته لكرنيليوس هو " فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ كَيْفَ هُوَ مُحَرَّمٌ عَلَى رَجُلٍ يَهُودِيٍّ أَنْ يَلْتَصِقَ بِأَحَدٍ أَجْنَبِيٍّ أَوْ يَأْتِيَ إِلَيْهِ. وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَرَانِي اللهُ أَنْ لاَ أَقُولَ عَنْ إِنْسَانٍ مَا إِنَّهُ دَنِسٌ أَوْ نَجِسٌ. "(اع 10 : 28)!!!

و مرة اخرى اقول :

ان هؤلاء مستعدين لتقديس الحجر ان كان المقابل عدم تقديس الكتاب المقدس!!!

مستعدين لتعصيم البشر ان كان المقابل عدم تعصيم الكتاب المقدس!!!

اثبتنا بما لا يدع اى مجال للشك ان بطرس و كل التلاميذ يعرفون النص تمام المعرفة , و اثبتنا ان النص موجود فى جميع مخطوطات الكتاب المقدس و اتحدى من يأتى لى بمخطوطة واحدة لإنجيل متى و ليس بها النص!!!!

و نشكر الله اننا وصلنا الى نتيجة هامة و هى :

اقتناع المسلمين بأن النص دونه متى

فيقول المشرف العام للفرقان :



و هذه نتيجة جيدة تؤكد نجاح بحثنا بجدارة! اما هذا "المعروف" لدى الزميل بـ "التدليس فى النبوؤات" فهل هذا استدلال يحتج به على مسيحى؟ نعم , تستطيع ان تقول هذا لزملائك المسلمين و ليس لفادى!

اما ردنا على الادعاء بأن بطرس لم يكن يعلم بالنص لأنه لم يسمع هذا القول من المسيح فله نتيجة هامة جدا يجب ان يأخذها كل منا فى الإعتبار و هى ان إحدى عشر تلميذاً للرب يعرف النص تمام المعرفة!!!

هذه اسوأ الحالات , و هذا اسوأ ما يستطيع المسلم ان يفترضه ان صح كلامه - و هو ليس صحيح كما سأبين - ان بقية التلاميذ يعرفون النص.

ما فات على الزميل هو ان بطرس رجل يهودى بالاساس و النزعة اليهودية به هى عدم الإختلاط بالأمم , حتى بعد ان صار مؤمناً بالمسيح و هذا لم يمنع انه عرف بشارة الرب للأمم من ايام قديمة و على لسانه هو بنفسه فى مجمع اورشاليم إذ قال :

فَبَعْدَ مَا حَصَلَتْ مُبَاحَثَةٌ كَثِيرَةٌ قَامَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنْذُ أَيَّامٍ قَدِيمَةٍ اخْتَارَ اللهُ بَيْنَنَا أَنَّهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الْأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ. (اع 15 : 7)

أَنَّهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الْأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ

أَنَّهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الْأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ

أَنَّهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الْأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ

و رغم كل هذا , و رغم كل هذه التصريحات التى أعلنها بطرس مع كرنيليوس و فى مجمع اورشاليم عاد يُمارس العادات اليهودية فى الإمتناع عن أكل انواع نجسة فى الشريعة اليهودية و هذا ما سبب الخلاف بين بطرس و بولس الأمر الذى شرحه بالتفصيل فى رسالته الى غلاطية الإصحاح الثانى!!!

حتى بعدما أعلن بنفسه بكل صراحة انه ينبغى ان يُعلم الأمم , عاد و حافظ على العادات اليهودية مرة اخرى , فهل هذا يُبطل ان بطرس سمع من الرب وجوب بشارته لكل الأمم؟؟؟

و الآن لنزعزع الشبهة من اساسها :

وَقَالَ لَهُمْ: «هَكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ وَهَكَذَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ وَيَقُومُ مِنَ الأَمْوَاتِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ وَأَنْ يُكْرَزَ بِاسْمِهِ بِالتَّوْبَةِ وَمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا لِجَمِيعِ الأُمَمِ مُبْتَدَأً مِنْ أُورُشَلِيمَ. وَأَنْتُمْ شُهُودٌ لِذَلِكَ. وَهَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ مَوْعِدَ أَبِي. فَأَقِيمُوا فِي مَدِينَةِ أُورُشَلِيمَ إِلَى أَنْ تُلْبَسُوا قُوَّةً مِنَ الأَعَالِي». (لو 24 : 46 - 46)

فهل هذا النص ايضا مُزور؟؟؟؟

هل نص لوقا ايضا مُحرف؟؟؟

أتحدى ان كان مسلم منكم يجرأ على ان يقولها!!

و بعدما اثبتنا بكل قوة أصالة خاتمة مرقس , هل يقدر احدكم ان ينكر قول المسيح هذا :

وَقَالَ لَهُمُ: «اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا. (مر 16 : 15)

هل يقوى احدكم على انكار هذه الشهادات؟؟؟

ثم يقول المشرف العام على الفرقان :


لا , بل انا ادعو الكل معك ان يفتح الرابط

و لكن ماذا بعد ان اخبرتنا ان الشهرستانى ينقل ليستدل علينا بفساد عقيدتنا؟؟؟

هل هذا يُثبت ان المؤرخ الشهرستانى كما قلت لا يعرف النص؟

بلى يعرفه , و هذا هو المطلوب!

و ابى الفداء عرف النص ايضا نقلا عن الشهرستانى ,و هذا هو المطلوب!

لا دخل لنا بنقده للعقيدة فكما قلت يستحيل ان يتحاور بيل جيتس مع ابى لهب و لكن ما يهمنا الآن فى الموضوع هو ان الشهرستانى و ابى الفداء و هم مؤرخين مسلمين يُقرون بصراحة مُطلقة بوجود النص فى إنجيل متى!!!

اما اذا اردت استشهادات القرن الأول و الثانى بل و الى القرن الرابع و الخامس ايضا فستجدها مُدونة فى البحث , هذا ان كان فيكم رجل يجرأ على قراءته!!!

و انا اشكر المسلمين بالفعل , ففى كل مرة يثبتون نجاح ابحاثنا بشكل كبير , و ها هى مرة اخرى نرى إعتراف المسلمين بأن متى هو كاتب النص و هذه النتيجة اكبر نجاح للبحث!

خسرتم هذه الجولة ايضا

فاصل و نواصل....
Fadie غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 17-01-2008, 05:31 PM   #5
Fadie
مسيحى
 
الصورة الرمزية Fadie
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,598
ذكر
 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222
افتراضي

رد على: المعمودية بأسم الثالوث (شبهات شهيرة)


شكرا لله كثيرا , رد الزميل مشرف عام الفرقان على ردنا و ليته ما رد فلا يوجد رد علينا , فكعادة كل المسلمين يخصص موصوعه فى نقطة واحدة ثم يفتح سبعين نقطة فى المداخلة الثانية مُباشرة و نشكر الله لم يرد على ردنا و لن يجرأ على فعلها!

فاصل و نواصل...
Fadie غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 26-03-2008, 01:57 PM   #6
Fadie
مسيحى
 
الصورة الرمزية Fadie
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,598
ذكر
 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222
افتراضي

رد على: المعمودية بأسم الثالوث (شبهات شهيرة)


تم تحديث هذا البحث و أضفنا له استشهادات ابائية كثيرة للنص.

وجدت مشاركة لطيفة فى أحد منتديات المسلمين تقول :

اقتباس:
بارك الله فيك الاستاذ الفاضل أمير فبحثك هذا قيم جداً
فيما يتعلق بوجود هذا النص في المخطوطات فالعجيب أن هذا النص لا يوجد في أي بردية من برديات الكتاب المقدس
راجعت في ذلك أحد الكتب التي تحتوي على كل نصوص برديات الكتاب المقدس ومحتوياتها وهو كتاب
the text of the earliest new testament Greek Manu******
Edited by Philip W.Cofort and David P.Barrett
Tyndle House Publishers,Inc. Wheaton,Illiois
والرابط التالي هو رابط لبيع هذا الكتاب على الأمازون
http://www.amazon.com/Text-Earliest-.../dp/0842352651

وبعد هذا يمكن القول أن بداية ظهور هذا النص جاء فيما يسمى بالـ (CODEX) مما يعني أن النص على أفضل تقدير ظهر في القرن الرابع مما يطرح احتمالية كبيرة للقول بأن هذا النص ظهر بعد مجمع نيقية حيث أن مجمع نيقية كان في بدايات القرن الرابع.
ومما يزيد احتمالية اضافة هذا النص بعد مجمع نيقية هو أن المثلثين لم يستخدموا هذا النص في دفاعاتهم في مجمع نيقية، فهل يعقل أن نصاً بهذا الوضوح يغفل عنه أثناسيوس فلا يذكره في مواجهة آريوس؟
و انا لدىّ هذا الكتاب ضمن مكتبة ليبرونيكس (لوجوس جولد) و الأمر العجيب حقاً هو ان كتاب فيليب كومفورت هذا يحتوى على برديات العهد الجديد كاملة فقط!!!!!!!!!!!

ولا توجد بردية لإنجيل متى تحتوى على الإصحاح الأخير مُطلقاً!!!!!

و نحن نتحدى ان يُخرج لنا احد اى بردية بها الإصحاح الأخير من انجيل متى ولا يوجد بها النص

ملاحظة: هذا الكتاب يضع نص البرديات باللغة اليونانية و بدون ترجمة إنجليزية او الى اى لغة , فتخيل عزيزى القارىء حينما يُمسك هذا المُعلق بالكتاب الورقى كما قال انه اشتراه و يبحث عن النص اليونانى للآية بداخل كتاب بأكمله يونانى!!!!!

ليته حتى استخدم الكتاب بصورة إلكترونية , لكانت حُجته فى انه قرأ الكتاب دخلت علينا!!!!!
Fadie غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 18-04-2008, 03:56 PM   #7
صوت الرب
مشرف محاور
 
الصورة الرمزية صوت الرب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 5,928
ذكر
مواضيع المدونة: 14
 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822
افتراضي

رد على: المعمودية بأسم الثالوث (شبهات شهيرة)


مجهود ضخم و قوي للرد على هذه الشبهة
الرب يباركك و ينور حياتك
سلام رب السلام يسوع معك
صوت الرب غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
: لماذا نواجه صعوبات في موضوع الثالوث القدوس ؟ سلسلة شرح الثالوث الجزء الأول aymonded المنتدى المسيحي الكتابي العام 7 20-12-2011 04:24 PM
محاضرة للاستاذ هولي بايبل بعنوان( الرد على شبهات شبهات حول التوراة مثلي تثنية 18 ) besm alslib الرد على الشبهات حول المسيحية 0 05-08-2011 01:04 PM
شبهات منتدى الكنيسة و شبهات القس منسى يوحنا والقس منيس عبد النور على The Word !ابن الملك! برامج ال e-sword 6 21-11-2009 04:38 PM
الثالوث المسيحي و الثالوث الوثتي في مصر القديمة النهيسى المنتدى المسيحي الكتابي العام 1 13-10-2009 02:40 AM
صلاة إليزابيث الثالوث الكرملية - إرتقاء نحو الثالوث القدّوس سيزار المنتدى المسيحي الكتابي العام 3 19-09-2007 02:56 AM


الساعة الآن 04:19 AM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2019، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة