إذا كان تعدد الزوجات محرم، إذن لماذا نرى أن هذا يمارس في الكتاب المقدس؟

اليسوس انيستي

New member
عضو
إنضم
4 مارس 2012
المشاركات
60
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
إذا كان تعدد الزوجات محرم، إذن لماذا نرى أن هذا يمارس في الكتاب المقدس؟
1. إن تعدد الزوجات يعتبر شيئاً ضد الطبيعة البشرية. لا توجد امرأة سواء كانت مسيحية ، مسلمة أو يهودية أو حتى ملحدة تسعد برؤية زوجها في أحضان امرأة أخرى.عندما خلق الله آدم ، خلق له حواء واحدة وليس أربعة .
2 . في العهد القديم لم يدع الله إلى تعدد الزوجات ، كان هو اختيار بشري والذي به فسد الإنسان. لقد أفسدت زوجات سليمان حياته وانتهى به الأمر إلى انه عصى إله إسرائيل وقام بعبادة الأوثان.
3. أما في العهد الجديد فقد أوضح المسيح شريعة المرأة الواحدة لرجل واحد. قال السيد المسيح "ولكن من بدء الخليقة ذكراً وأنثى خلقهما الله. من اجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا إذا ليس بعد اثنين بل جسد واحد " (مرقس 10:6-8)
 

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
أشكرك أخي الكريم رد مفيد ومختصر
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
يعنى نريد توضيح الآتى :-
تعدد الزوجات فى سرد الكتاب الالهى الموحى به -لم يكن تشريعاً . ولم يكن سماحاً
تعدد الزيجات كان سبباً ونتيجةً للفساد وإلى الفساد.وإلى جرائم وأغلاط كثيرة بعضها موضحة فى القصص إلإلهى -فى السرد وبعضها أشير إليه ضمنا ًولم يتم تفصيل...
التشريع الادبي الكتابي عموما ً(والزيجى خصوصاً) إلى إرتقاْء وإلى تسامى وإعلاء فى إتجاه واحد تصاعدى بلا نكوص أو إرتداد .
 
التعديل الأخير:

ياسر الجندى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
1,962
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
طيب اسمحوا لى بمناوشة خفيفة

التثنية
21: 15 اذا كان لرجل امراتان احداهما محبوبة و الاخرى مكروهة فولدتا له بنين المحبوبة و
المكروهة فان كان الابن البكر للمكروهة

21: 16 فيوم يقسم لبنيه ما كان له لا يحل له ان يقدم ابن المحبوبة بكرا على ابن المكروهة البكر


وهذا يهودياع الكاهن !

أخبار الأيام الثانية

24: 3 و اتخذ يهوياداع له امراتين فولد بنين و بنات


صموئيل الأول

1: 1 كان رجل من رامتايم صوفيم من جبل افرايم اسمه القانة بن يروحام بن اليهو بن توحو بن صوف هو افرايمي​
1: 2 و له امراتان اسم الواحدة حنة و اسم الاخرى فننة و كان لفننة اولاد و اما حنة فلم يكن لها اولاد

طيب
هذا سكوت من الله ( المشرع ) !
فكيف يسكت أو يتاخر عن بيانه فى وقت الحاجة ؟!
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
فكيف يسكت أو يتاخر عن بيانه فى وقت الحاجة ؟!
مين قال انه سكت ؟؟ هو مش العهد الجديد فقد أوضح المسيح شريعة المرأة الواحدة لرجل واحد. قال السيد المسيح "ولكن من بدء الخليقة ذكراً وأنثى خلقهما الله. من اجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا إذا ليس بعد اثنين بل جسد واحد "
 

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
ياسر الجندي في العهد القديم لا توجد أي وصية تحلل الزواج في أكثر من إمراة ولكن تلك الوصية في التثنية تتكلم عن الذي تزوج بإمراتين ولكن لم يشجع العهد القديم أبدا على تعدد الزوجات مثلما يشجع الإسلام ويقول أنكحو ماطاب لكم من النساء من مثنى وثلاث ورباع

لذلك قديماً كان تعدد الزوجات إختيار بشري
وأما في العهد الجديد فقد حرم الله هذا الإختيار البشري
من اجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا إذا ليس بعد اثنين بل جسد واحد
 

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
وأضيف

حاول ان تفصل بين افعال البشر و منهم الأنبياء و الرسل و بين وصايا الله, فلا يوجد في العهد القديم وصية تصرح تعدد الزوجات, بل حرمت في العهد الجديد

الزواج بامرأة واحدة واضح في قصة آدم وحواء حيث أن الله خلق زوجة واحدة لآدم.

وأول من ذكر عنه أنه تزوج بأكثر من امرأة واحدة هو لامك (من نسل قايين) الذى اتخذ له امرأتين (تك 4: 19).

يبدو أن الله قد ترك للإنسان أن يكتشف بخبرته أن نظام الزوجة الواحدة هو النظام السليم .

تعدد الزوجات يجلب المتاعب وكثيراً ما يؤدي إلي ارتكاب الخطية، كما حدث مع إبراهيم (تك 21) ومع جدعون (قض 8: 29- 9: 57)، ومع داود (2 صم 11، 3)، ومع سليمان (1 مل 11: 1- 8 انظر أيضاًنح 13: 26). وقد حذر الناموس الملوك من ذلك (تث 17: 17)، فتعدد الزوجات مجلبة لإثارة الغيرة والمخاصمات العائلية ، كما حدث مع ألقانة الذي كانت له زوجتان تعادي كل منهما الأخري (1 صم 1: 6، انظر لا 18: 18).
 

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
وأضيف أيضا كلام قداسة البابا شنودة الثالث
عن سبب تعدد الزوجات في العهد القديم

لانه بهذا النسل ستتبارك الارض اذ ان منه سيخرج المسيح

كان مجئ المسيح او المسيا المنتظر هو امل كل فرد من افراد الشعب حتى ان المرأة السامرية ـ على الرغم من انها كانت خاطئة ـ قالت للسيد المسيح قبل ان يعلن لها ذاته :" انا اعلم ان مسيا الذي يقال له المسيح ياتي فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء." ( يو 4 : 25 )

وهكذا كانت قلوب جميع ابناء ابراهيم معلقة بالمسيا و مجيئه وكانوا يعرفون بأنه المقصود بوعد الله لإبراهيم : " و تتبارك في نسلك جميع امم الارض." ( تك 26 : 4 ) وكذلك يعقوب ( تك 28 : 14 )

كل رجل كان يتمنى ان يأتى المسيح من نسله وكل امرأة كانت تذوب شوقاً فى ان يكون المسيح من ثمرة احشائها

ولهذا يقول القديس اوغسطينوس : [ فأشتعلت النساء القديسات ـ ليس بالشهوى وانما بالتقوى ـ للانجاب ]

وقال عن الاباء القديسين : [ كان الزواج واجباً على القديسين ليس طلباً له فى ذاته وانما لاجل شئ اخر ]

من اجل اي اي شيء ؟؟؟

يرد القديس فى نفس كتابه (ch .35) : [ ليسوا من اجل العالم وانما من اجل المسيح صاروا ازواجاً ومن اجل المسيح صاروا اباء ]

ولذلك فما اصدق القديس اوغسطينوس عندما قال فى موضع آخر (ch.19)[ كانت الرغبة فى انجاب الاولاد روحية وليست جسدية ] .

ولهذا أصبحت قلة النسل عاراً
فرحيل زوجة يعقوب لما كانت عاقراً قالت ليعقوب : " هب لي بنين و الا فانا اموت." ( تك 30 : 1 ) ولما فتح الله رحمها فولدت قالت : " لقد نزع الله عارى " ( تك 30 : 23 ) واليصابات العاقر لما ولدت ابنها يوحنا سبحت الله قائلة :" نظر الى لينزع عارى من بين الناس " ( لو 1 : 25 )

وعلى عكس ذلك كانت كثرة البنين بركة

فقيل " البنون ميراث من الرب : ( مز 127 : 3 )

وكان من البركة ان يقال : " امرأتك مثل كرمة مخصبة فى جوانب بيتك بنوك مثل غصون الزيتون الجدد حول مائدتك ...." ( مز 128 : 3 )
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
الاخ الــــــــــغير مسيحى :- قدم من فضلك إثنين أو ثلاثة نصوص واضحة صريحة كاملة متكاملة مترابطة حول وصية أو أمر إلهى تشريعى بوجوب تعديد الزيجات !!!من الكتاب المقدس بعهديه.
-قدم إثنين أو ثلاثة نصوص واضحة صريحة كاملة متكاملة حول وصية إلهية أمر تشريعى إلهى بجواز تعديد الزيجات !!! من الكتاب المقدسي بعهدية .
>>>> قال المسيح أن الله من أجل إقراره بغلاظة وقساوة (قلوب وأعناق )هذا الشعب (الإسرائيلى) تجاوز عن التعرض لزيجات تمموها هم - مهما كانت مخالفة للشريعة - درء للأضرار التى كانت من الممكن أن تحدث لو الله أصر على تفتيت أسر قد قامت بالفعل وأولاد قد ولدوا بالفعل .
+ الله الراعى الصالح تعامل مع أمر واقــــــــع بالفعـــــل ... فحظر التطليق الافترائي -وحظر التمييز الكيدى بين أبناء الزيجات - وحظر فى التطليق التلاعب والتزييف والانكار بإن أوجب تسجيله كتابةً وتشهيد الجماعة الايمانية عليه.وحظر التلاعب فى الزيجات والطلاقات -ليس كنظام اطلقات الثلاثة والمحلل و..من أمور تشمئز منها الفطرة الانسانية.
 
التعديل الأخير:

ياسر الجندى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
1,962
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
الاخ الــــــــــغير مسيحى :- قدم من فضلك إثنين أو ثلاثة نصوص واضحة صريحة كاملة متكاملة مترابطة حول وصية أو أمر إلهى تشريعى بوجوب تعديد الزيجات !!!من الكتاب المقدس بعهديه.

الزميل غير المسلم
فيه مشكلة فى المعادلات دى
وصية = استحباب
امر إلهى = وجوب
سكوت = عدم نهى = سماح = إباحة
الأخير هذا تجده فى العهد القديم
صح
جاوب
 

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
ياسر الجندي لو سمحت أرجع لردود الصفحة الأولى وستجد الإجابات الشافية
قلنا أن جميع اليهود كانت يتمنون أن يأتي المسيح من نسلهم وكان يتزوجون أكثر من إمراة
الموضوع إنتهى
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
أولا ::: أنا مسيحى ...وهذا يشرفنى جدا جدا ويباركنى .
مفهوم وصية واستحباب ووجوب - على الرغم من أنك فسرتها بطريقة - غير مسيحية وأسقطت عليها .. ثقافتك كالعادة -
تفضل قدم أنت أى مجموعة نصوص نستدل بيها على واحدة من هذه المسميات وصية -أو امر إلهى بوجوب أو بجواز ذلك.
سكوت = عدم نهى = ليس معناه سماح تشريعى = ليس معناه إباحة
تفضل راجع تعليقات ارقام 1 -9
من فضلك إقرأ
حتى لا نعيد الكلام
-الـــتــــــدرج فى التشريع بما يناسب النضج الروحى والادبي للشعب - فى إتجاه واحد فقط بلا نكوص ولا إرتباك .
- إقرار :: أمور واقعة نظراً لترتب شبكة من العلاقات الانسانية الاسرية التى ليس من المصلحة نسفها نهائياً نسفاً فورياً....
- إرتبط التزاوج فى تلك الفترة بضرورة التناسل أساساً والتناسل المتعدد أرتبط بعقيدة ذلك الشعب بالاعداد لمملكة الرب ومجئ المسيح المسيا ملك ملوك الارض +
فبمجئ الرب يسوع الهنا إنتفي ذلك الغرض والعذر.
 
التعديل الأخير:

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
تعدد الزوجات محرم غصبن عنك وعن غيرك

في سفر التكوين الأصحاح الثاني
عندما خلق أدم وحواء

الروح القدس أرشد موسى أن يكتب
وصية الإلتصاق بالزوجة الواحدة
لذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكونان جسدا واحدا (سفر التكوين 2:24)
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
تعدد الزوجات محرم غصبن عنك وعن غيرك

في سفر التكوين الأصحاح الثاني
عندما خلق أدم وحواء

الروح القدس أرشد موسى أن يكتب
وصية الإلتصاق بالزوجة الواحدة
لذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكونان جسدا واحدا (سفر التكوين 2:24)
بشويش بس منغير زعيق كتير :99:
أخى الحبيب ياسر لا يوجد أى نص فى الكتاب المقدس بعهديه بكل أسفاره و أصحاحاته و آياته يسمح بزواج أكثر من زوجة اما اذا وجدت انت نص فقل لنا عليه :)
موضوع انك وجدت أحد قد تزوج أكثر من واحدة فقد شرحنا الأسباب و النتائج و منهم ما قاله أخى
++NARAWAS++
أن جميع اليهود كانت يتمنون أن يأتي المسيح من نسلهم وكان يتزوجون أكثر من إمراة
و هو ما أكّد عليه أخى
ElectericCurrent
إرتبط التزاوج فى تلك الفترة بضرورة التناسل أساساً والتناسل المتعدد أرتبط بعقيدة ذلك الشعب بالاعداد لمملكة الرب ومجئ المسيح المسيا ملك ملوك الارض
و ما وضعه أخى صاحب الموضوع اليسوس انيستي من نتائج :
لقد أفسدت زوجات سليمان حياته وانتهى به الأمر إلى انه عصى إله إسرائيل وقام بعبادة الأوثان.

ان أستطعت حضرتك تجيب نص واحد يقول بهذا فتفضل بوعضه :)
http://www.arabchurch.com/forums/member.php?u=113175
 

ياسر الجندى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
2 يوليو 2010
المشاركات
1,962
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
زميلى ( المسيحى ) الكتريك
تزوج ابراهيم سارة ومن بعدها هاجر
ثنتان
ونكح يعقوب ليا وراحيل وكمان جاريتين
أربع حلائل !
قل لى
هل فعل هذين ( النبيين ) فى عينى الرب شرا ؟
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
زميلى ( المسيحى ) الكتريك
تزوج ابراهيم سارة ومن بعدها هاجر
ثنتان
ونكح يعقوب ليا وراحيل وكمان جاريتين
أربع حلائل !
قل لى
هل فعل هذين ( النبيين ) فى عينى الرب شرا ؟
نكح فى القسم المسيحى يا عزيزى أسمها تزوج :)
اما بالنسبة لسؤالك فالاجابة نعم فى عينى الرب شر لذلك كان اسماعيل ولدا وحشيا :
َإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَانًا وَحْشِيًّا، يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ، وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ، وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».
واول اعمال وحشيه اظهرها كانت ضد اسرته :
وَرَأَتْ سَارَةُ ابْنَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةِ الَّذِي وَلَدَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يَمْزَحُ،
فَقَالَتْ لإِبْرَاهِيمَ: «اطْرُدْ هذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأَنَّ ابْنَ هذِهِ الْجَارِيَةِ لاَ يَرِثُ مَعَ ابْنِي إِسْحَاقَ».
فَقَبُحَ الْكَلاَمُ جِدًّا فِي عَيْنَيْ إِبْرَاهِيمَ لِسَبَبِ ابْنِهِ.
فَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «لاَ يَقْبُحُ فِي عَيْنَيْكَ مِنْ أَجْلِ الْغُلاَمِ وَمِنْ أَجْلِ جَارِيَتِكَ. فِي كُلِّ مَا تَقُولُ لَكَ سَارَةُ اسْمَعْ لِقَوْلِهَا، لأَنَّهُ بِإِسْحَاقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ.

وهذه كانت سبب متاعب لابراهيم في اسرته وهكذا دائما نتائج تعداد الزواج ينتج متاعب كثيره

اما بالنسبة ليعقوب فقد تم خداعه فى زواجه فهو أحب راحيل فقط و بالتالى فالأمر مكروه لدى يعقوب اما موضوع الجاريتين فانا مش فاكرو لو تضع لى الشاهد من الكتاب المقدس تكون مشكور :)
 

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
نعم عزيزي ياسر كل الأنبياء بشر خاطئون مثلنا

اما بخصوص جاريتان يعقوب فهو تزوجهم فهن جورايه وزوجاته في نفس الوقت
ردينا مئة مرة على هذا الكلاااام مافي جوراي في الكتاب المقدس إلا بالزوااااج

 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
عزيزى ياسر فى المسيحية يقول سفر المزامير :
[Q-BIBLE]الكل زاغوا معا فسدوا[/Q-BIBLE]
مش الكل الا النبياء !! الكل بلا استسناء زاغوا معا فسدوا :)
 

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
<b>ردا على كلامك عن جواري يعقوب

1 فَلَمَّا رَاتْ رَاحِيلُ انَّهَا لَمْ تَلِدْ لِيَعْقُوبَ غَارَتْ رَاحِيلُ مِنْ
اخْتِهَا وَقَالَتْ لِيَعْقُوبَ: «هَبْ لِي بَنِينَ وَالَّا فَانَا امُوتُ».
2 فَحَمِيَ غَضَبُ يَعْقُوبَ عَلَى رَاحِيلَ وَقَالَ: «الَعَلِّي مَكَانَ اللهِ الَّذِي مَنَعَ عَنْكِ ثَمْرَةَ الْبَطْنِ؟»
3 فَقَالَتْ: «هُوَذَا جَارِيَتِي بَلْهَةُ. ادْخُلْ عَلَيْهَا فَتَلِدَ عَلَى رُكْبَتَيَّ وَارْزَقُ انَا ايْضا مِنْهَا بَنِينَ».
4 فَاعْطَتْهُ بَلْهَةَ جَارِيَتَهَا زَوْجَةً فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَعْقُوبُ
5 فَحَبِلَتْ بَلْهَةُ وَوَلَدَتْ لِيَعْقُوبَ ابْنا
اذا (بلهة) الجارية ، صارت زوجة ، ولم يدخل عليها بصفتها جارية أو ملك يمين ، بل زووووووووجة !!

تكوين 30
9 وَلَمَّا رَاتْ لَيْئَةُ انَّهَا تَوَقَّفَتْ عَنِ الْوِلادَةِ اخَذَتْ زِلْفَةَ جَارِيَتَهَا وَاعْطَتْهَا لِيَعْقُوبَ زَوْجَةً
10 فَوَلَدَتْ زِلْفَةُ جَارِيَةُ لَيْئَةَ لِيَعْقُوبَ ابْنا.
و (زلفة) أيضًا الجارية صارت زوجة ليعقوب ، و أنجب منها


ملكات اليمين التي في دينك الإسلام هي الزنا بعينه

</b>
 
أعلى