رد على: استفســــــــــــــــــــار
النص يتكلم عن قتل الاباء عن الاولاد, و الاولاد عن الاباء, اي بكل الوضوح الثأر و الاخذ بالمثل في الاب او الابن
فاذا قتل ابن احد هو الذي يقتل لا ابوه, و اذا قتل اب احد, هو يقتل لا ابنه, فهذا قانون لتنظيم الشعب اليهودي في محاسبة القاتل و المسيئ بين الشعب و القضاة (راجع الرد التالي للمزيد من التفاصيل: هنا )
النص بالفعل هو قانون لتنظيم الشعب اليهودى , لكنه قانون إلهى وضعه الله
لقد حددت انت معنى تعبير "
بخطيته" فى نص التثنية بالقتل فقط و اعتقد ان معنى الخطية أكبر بكثير من جريمة القتل , كما ان النص لا يشير من قريب او بعيد الى ان المقصود هو القتل فى مقابل القتل
و اعتقد انك اذا راجعت الاصحاح كاملا سترى بكل وضوح أنه حكم عام .فهناك خطايا عديدة تستوجب القتل فى العهد القديم .
اما العقاب الالهي فهو كما موجود في لكمة الرب في الخروج 20 و العدد 5 :
لا تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلا تَعْبُدْهُنَّ لانِّي انَا الرَّبَّ الَهَكَ الَهٌ غَيُورٌ افْتَقِدُ ذُنُوبَ الابَاءِ فِي الابْنَاءِ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ
1- السؤال الان هو : لماذا قمت بتحديد معنى الخطية فى نص التثنية بأنها القتل , و لم تقم بتحديد معنى كلمة "
ذنوب" فى هذا النص بأنه الشرك بالله او السجود للصور و التماثيل , بالرغم من ان نص التثنية لا يشير الى المعنى الذى قلت عنه
بينما نص الخروج يتحدث و بصراحة عن السجود لغير الله قبل بيان العقوبة المذكورة .
2- النص يقول
و اذا كان عصيان الله أو بمعنى أخر الوقوع فى االخطية يعنى بغض الله لكانت كارثة , فهذا تعبير شديد لا يقال الا عن من كفر او أشرك بالله , لان الذين يؤمنون بالله " فكلهم زاغو و ضلّوا " كما ذكرت . و يسوع بكل تأكيد لم يكن من مبغضى الله
3- النص يقول بصراحة
فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ
, و يسوع لم يكن من الجيل الثالث أو الرابع أو حتى العاشر لأدم .
و فداء المسيح هو خطة الهية تسري عليها المقاييس الالهية في الفداء و الكفارة
هذا تماما هو ما اتحدث عنه فالله قد أمر اليهود صراحة بعدم قتل الأبناء عن الاباء و العكس
ثم خطط - كما تقول انت - لمخالفة اليهود لحكمه الذى شرعه لهم , لاحظ هنا انه خطط و ليس مجرد انه قد سمح بحدوث هذا الامر .
أى انه قد خطط لان يقتل اليهود يسوع من اجل خطية ادم فى حقيقة الامر , أى أن تتم عملية الفداء التى هى إرضاءا لله لغفران الخطية بعصيان الله أو بخطية أخرى .
هل هذه هى الخطة الالهية التى تقصدها , و أى رسالة يريد الله ان يوصلها لنا باستخدام هذه الخطة ؟
أما مسألة المقاييس الالهية فقد أجيت عليها تعليقا على نص الخروج . كما ان المقاييس الالهية تقول فى سفر الامثال :
Pro 21:18 اَلشِّرِّيرُ فِدْيَةُ الصِّدِّيقِ وَمَكَانَ الْمُسْتَقِيمِينَ الْغَادِرُ.
فهل كان يسوع شريرا ؟ أم ان الله يريد ان يقول " و العكس صحيح" أى ان الشرير فدية الصدّيق , و الصدّّيق فدية الشرير !!!!
فقبل ما تقفز لاستنتاجات شخصية وجب عليك مراجعة الحقائق
أؤكد لك أننى لا أقفز حتى لا أسقط , ثم ان كلامى السابق كان فى صيغة سؤال و لم يحتوى أية
استنتاجات كما تقول . و أعدك بالمراجعة قبل ان أقفز .
الخطيئة لم تقتل جسد المسيح, بل هو مات عن خطايا العالم
و من قال أساسا ان الخطيّة تقتل , و لكنها فقط سبب فى القتل . و تعبير "بخطيته يقتل" تعنى بسبب خطيته .
المسيح شهد له يوحنا المعمدان انه سيحمل خطيئة العالم ككل في يوحنا 1 العدد 29:
وَفِي الْغَدِ نَظَرَ يُوحَنَّا يَسُوعَ مُقْبِلاً إِلَيْهِ فَقَالَ: «هُوَذَا حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ.
هذا ما قاله يوحنا المعمدان , لكن صاحب الشأن "يسوع" يقول فى نفس الانجيل :
Joh 15:22
لَوْ لَمْ أَكُنْ قَدْ جِئْتُ وَكَلَّمْتُهُمْ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ خَطِيَّةٌ وَأَمَّا الآنَ فَلَيْسَ لَهُمْ عُذْرٌ فِي خَطِيَّتِهِمْ.
اضافة الى كل الكتاب المقدس هو كلام الله, فأن ذكره متى ام بولس فلا فرقو لانه كله بالوحي المقدس
سأكتفى ببيان ما قاله لوقا نفسه , لان الدخول فى هذه المسألة سيخرجنا عن الموضوع الاساسى .
Luk 1:1 إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا
Luk 1:2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ
و ما قلته كان مجرد جملة اعتراضية و لم تكن أبداً فتوى شخصية و أنا متأكد أنك توافقنى على انه لا يوجد نص على لسان يسوع من بين كل الأقوال المذكورة على لسانه تذكر الخطية الاصلية .
فدعنا لا نقف امام هذا الأمر , و لنبقى فى موضوعنا الاساسى .
لكن حقيقة المسيح انه لم يخطأ و لم يعرف الخطيئة هي حقيقة كتابية يعلنها الكتاب المقدس, فالمسيح في تجسد اللاهوت فيه استوجب قداسة الجسد و عدم معرفته للخطيئة
فى الحقيقة انا لم أجد فى هذا الكلام اجابة على سؤالى , بل أجد تأكيدا لوجود اختلاف بين ايمانك
و نص اخبار الايام الثانى الذى لم يستثنى أحدا
2Ch 6:36 إِذَا أَخْطَأُوا إِلَيْكَ (لأَنَّهُ
لَيْسَ إِنْسَانٌ لاَ يُخْطِئُ) وَغَضِبْتَ عَلَيْهِمْ وَدَفَعْتَهُمْ أَمَامَ الْعَدُوِّ وَسَبَاهُمْ سَابُوهُمْ إِلَى أَرْضٍ بَعِيدَةٍ أَوْ قَرِيبَةٍ
فاذا قلت انا لك أنه لا يوجد انسان مريض فى هذا العالم ثم اكتشفت انت وجود انسان واحد فقط مريض
ستقول بكل ثقة و تأكيد أننى قد أخطأت .
وضع الصور و الصلبان لا دخل له بالتعبد بأي شكل من الاشكال
لكنى رأيت بعينى رأسى أشخاص يقفون امام هذه الصور و التماثيل و يصلّون
برجاء الشرح ان امكن
مصطلح الكلمة صار جسدا تعني الكلمة تجسد
فكلمة صار هي بالاصل اليوناني γίνομαι و التي تعني التالي:
A prolonged and middle form of a primary verb; to cause to be ("gen" -erate), that is, (reflexively) to become (come into being), used with great latitude (literally, figuratively, intensively, etc.): - arise be assembled, be (come, -fall, -have self), be brought (to pass), (be) come (to pass), continue, be divided, be done, draw, be ended, fall, be finished, follow, be found, be fulfilled, + God forbid, grow, happen, have, be kept, be made, be married, be ordained to be, partake, pass, be performed, be published, require, seem, be showed, X soon as it was, sound, be taken, be turned, use, wax, will, would, be wrought.
و لاحظ معي المعاني الي خطيتها لك بالاحمر
و التي تعني بالمعنى التصويري, و تعني الظهور
و مصطلح الماء صار ثلجاً أيضا يعنى الماء تثلّج
مازلت لا أرى فرق
و لاحظ الكلمات التى خطيتها لك بالاحمر ايضا
و التى تعنى بالمعنى الحرفى , و تعنى الظهور و الترائى كما تكرمت انت و حددت
A prolonged and middle form of a primary verb; to cause to be ("gen" -erate), that is, (reflexively) to become (come into being), used with great latitude (
literally, figuratively, intensively, etc.): - arise be assembled, be (come, -fall, -have self), be brought (to pass), (be) come (to pass), continue, be divided, be done, draw, be ended, fall, be finished, follow, be found, be fulfilled, + God forbid, grow, happen, have, be kept, be made, be married, be ordained to be, partake, pass, be performed, be published, require,
seem,
be showed, X soon as it was, sound, be taken, be turned, use, wax, will, would, be wrought
كما ان النص فى نسخة الملك جيمس المأخوذة عن هذه الاصول اليونانية كما فهمه واضعو النسخة هو "And the Word was made flesh"
was made
أى جُعل , صُنع
و هذا ما يطابق تماما ما جاء في تيموثاوس الاولى 3 و العدد 16
وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.
و ما زال السؤال قائماً هل بحدوث التجسد ظهر الله بالجسد أو فى الجسد , أى من رأنى - لاحظ رأنى - فقد رأى االاب , ام ان الجسد هو الذى ظهر
كما ان الحديث عن مجازية المعنى يقتضى الحديث عن هذا النص ايضا
1Co 3:16 أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ؟
و بالتالى يمكن القول ايضا ان الله قد ظهر فى المؤمنين , باعتبار ان روح الله هى ايضا الله وفقا للايمان المسيحى
فأيماننا مدعوم بالنصوص الكتابية واضحة لمن يبحث بصدق لا للتشكيك فقط
أؤكد لك استاذ ماى روك مسألة الوضوح هذه شىء نسبى , و لو كانت النصوص واضحة وضوح الشمس فى كبد السماء لما سأل احد مسلما كان أو مسيحيا
كما انه لا مجال للتشكيك اصلا اذا كانت هناك نصوص واضحة كما تقول فالأمران مترابطان
و عليك السلام استاذ ماى روك