دورة اللاهوت الدفاعي - التطبيق العملي 1 : من هو النبي؟

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
845
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر


الإخوة والأخوات، كنا قد إتفقنا على أنه عند نهاية الدورة نظريا نبدأ في التطبيق العملي بعرض بعض الشبهات (من نوعية معينة) وتفنيدها معاً، والآن قد وصلنا لهذه الخطوة، وقد إخترت لكم شبهة "مقرفة" في فكرها، وتشعر أثناء قراءتها بالقرف (فعلاً)، ايضا هذه الشبهة على الرغم من انها متشابكة في طريقة عرضها إلا انها ستفيدنا في طريقة التفنيد، ارجو قراءة الشبهة من هنا:
http://memod.wordpress.com/2009/06/09/mo5les/

المطلوب هو الآتي:
الخطوة الأولى:
1. قراءة الشبهة، عند القراءة، ستجد أشياء كثيرة خاطئة، لا تمررها، كل جملة وكل كلمة وكل فكرة خاطئة، اقتبسه هنا في الموضوع وأكتب الرد عليه من فكرك، أي قم بنقده فكرياً.

2. يوجد أكثر من شخص سيفعل ما ستفعله هنا في الموضوع، فعليك قراءة ما سيكتبه الآخر هنا، وإعادة قراءة الشبهة والتعليق عليها في مشاركة منفصلة.

3. ربما اثناء قراءة تعليق أحد المشاركين هنا تظهر لك فكرة لم تكن قد ظهرت من أول مرة للقراءة، فهذا ممتاز، فخد الفكرة واكتب عنها وعن نقدها بأسلوبك هنا.



الخطوة الثانية:
مؤجلة لحين الإنتهاء من الأولى.







سأصحح لكم إن وُجدَ ما يحتاج لتصحيح، وسأناقشكم فيما ستكتبوه..


اريد منافسة..


 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0



هل يقول الكتاب المقدس أن يسوع آخر الأنبياء المنتظرين لليهود ؟
نعم
هل يوجد نبى بعد يسوع ينتظره اليهود ؟
لا
هل المسيح هو النبى المُخلِص ؟
نعم
وإن لم يكن المسيح هو أخر أنبياء اليهود ولم يكن هو النبى المُخّلِص..فمن اذن ؟
افتراضاتك لا تخصنى !!
هذا هو موضوع المقاله وأسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وان تكون المقاله مفيده ولو بمعلومه بسيطه لأخوانى المسلمين وأصدقائى النصارى والأدله من الكتاب المقدس والتفاسير , الرد على كل محاولة تدليس من مفسر أو أى شخص يريد أن يلبس الحق بالباطل ويخفى هذه الحقيقه نبدأ بحول الله وقوته
من الجهة دى فالمقالة كانت مضلة , ربنا يسامحك بقى
توجد عدة نصوص فى إنجيل يوحنا وهى محور هذا الموضوع وهى كالآتى:


[Jn.1.19][وهذه هي شهادة يوحنا حين ارسل اليهود من اورشليم كهنة ولاويين ليسألوه من انت.]

[Jn.1.20][فاعترف ولم ينكر واقرّ اني لست انا المسيح.]

[Jn.1.21][فسألوه اذا ماذا.ايليا انت.فقال لست انا.النبي انت.فاجاب لا.]

[Jn.1.22][فقالوا له من انت لنعطي جوابا للذين ارسلونا.ماذا تقول عن نفسك.]

[Jn.1.23][قال انا صوت صارخ في البرية قوّموا طريق الرب كما قال اشعياء النبي.]

[Jn.1.24][وكان المرسلون من الفريسيين.]

[Jn.1.25][فسألوه وقالوا له فما بالك تعمّد ان كنت لست المسيح ولا ايليا ولا النبي.]
وهنا نخلص ما سبق فى نقطتين:


النقطة الأولى: من الذى ذهب ليسأل يوحنا من أنت ؟

النقطة الثانية: ما هو السؤال , وما هى إجابة يوحنا على سؤالهم ؟
بعدين هو بيرد
النقطة الأولى: من الذى ذهب ليسأل يوحنا من أنت ؟

وهنا تتحدث النصوص عندما ظهر يوحنا فأرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين ليسألو يوحنا من أنت..وهنا سؤال يطرح نفسه .. من هم الكهنة واللاويين ؟ هل هم من عامة اليهود ؟ ما هى درجة معرفتهم بالتوراة ؟

فتقول النصوص انهم (كهنة ولاويين) اذن هم على درايه كامله بما فى التوراه ويؤكد على ذلك ويجيب لنا عن هذا السؤال الذى طرحناه – المٌفسر تادرس يعقوب ملطى والأب متى المسكين والتفسير التطبيقى
ناخد بالنا بس من الملون بالحمر
(1)فيجيب تادرس يعقوب ملطى:


  • · أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين” (9)؛ جاء تعبير “اليهود” في هذا السفر غالبًا ما يشير إلى مجمع السنهدرين بكونه الهيئة العليا للرئاسة الدينية. فقد شكل المجمع لجنة لتقصي حقيقة شخصية يسوع وتقييم أعماله وشعبيته. وهم في هذا يحسبون أنفسهم أنهم يتممون وصية من صُلب الناموس، مع أنهم كانوا غير مخلصين في أعماقهم. تحقق فيهم القول: :وأما النبي الذي يطغى فيتكلم باسمي كلامًا لم أوصه أن يتكلم به أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى فيموت ذلك النبي” (تث 18: 20).
  • · هؤلاء الكهنة واللاويون المذكورون هنا غالبًا ما كانوا أعضاء في مجمع السنهدرين، على مستوى عالٍ في العلم والثقافة، وأصحاب سلطة ونفوذ. لما كان يوحنا المعمدان نفسه من نسل هرون، إذ كان والده كاهنًا لذا لفحص قضيته وخدمته لاق أن يُرسل إليه كهنة ولاويون (وهم من الكتبة والفريسيين من سبط لاوي، لكنهم ليسوا من عشيرة هرون بالذات).
مقلش انهم على دراية كاملة !! :dntknw:
(2)ويجيب الأب متى المسكين ( صفحه 128 ):

((حين أرسل إليه اليهودُ من أورشليم كهنة ولاويين )):

يلاحظ القارىء مقدار الحبك القانونى بل القضائى الذى خرجت من تحت يده هذه الشهادة , فليس عبثا أن يدقق ق.يوحنا فى نوع اللجنة القضائية وتشكيلها القانونى من الطبقتين الموكّل إليهما من الله فحص وبحث وخدمة قضايا الشعب: ” كهنة ولاويين”(42). وهى موفدة من قبل محكمة اليهود_الرئيسية فى أورشليم _ السنهدريم (71 عضواً). وليس ذلك فقط بل عاد ق. يوحنا فى معرض الإنجيل ليكرر أن شهادة المعمدان معتمدة لدى المسيح نفسه أنها حق!

(42)اللاويون المذكورون هنا هم الكتبة والناموسيون فى الأناجيل الأخرى,وهم نن السبط المقدس ولكن ليسوا من عائلة هرون بالذات
مقلس انهم على دراية كاملة :dntknw:
(3)ونقرأ فى التفسير التطبيقى :

كان قادة اليهود من الفريسيين (1: 24)، وهم جزء من السنهدريم، وهو مجلس رؤساء اليهود المسئول عن الحالة الروحية للأمة. وكثيرا ما ندد كل من الرب يسوع ويوحنا المعمدان بهؤلاء الفريسيين. وكان الكثيرون منهم يطيعون شرائع الله ظاهريا كي يبدوا أتقياء ورعين، لكن قلوبهم داخليا كانت مملوءة من الكبرياء والجشع. وكان الفريسيون يؤمنون بأن تقاليدهم الشفهية الخاصة على نفس القدر من الأهمية مثل كلمة الله الموحاة
سبحان الله تصدق بردو مقلش انهم على دراية كاملة :a82:
اذن أجمعت التفاسير كما عرضنا سابقاً ان الوفد الموكل ليسأل يوحنا المعمدان (من أنت ؟ ) هم أناس على قدر كبير جداً من العلم والثقافه ومن مجمع السنهدريم أى من الهيئة العليا للرئاسة الدينية .
ثقافة عالية محدش اعترض بس مش على دراية كاملة بمعنى انهم عارفين كل ما فى التوراة !!
وعرضنا ذلك كى لا يأتى ناقد ويقول ( ربما كان سؤالهم سؤال خطأ من الأساس ) فنترك التفاسير لتجيبه وتوضح له ان السؤال أتى من كهنة ولاويين من الفريسين من سبط الكهنة وهو السبط اللاوى وعلى قدر كبير من العلم بالتوراة وإلا ما كان تم أختيارهم ضمن مجمع السنهدريم المكون من 71 عضو..اذن السؤال معروف من أين خرج وإلى أين يذهب ومعروف ماذا يعنى .
يا عزيزى ده حتّى المسيح نفسه قال : [FONT=&quot]15​
[Q-BIBLE]لأَنَّ قَلْبَ هذَا الشَّعْب قَدْ غَلُظَ، وَآذَانَهُمْ قَدْ ثَقُلَ سَمَاعُهَا. وَغَمَّضُوا عُيُونَهُمْ، لِئَلاَّ يُبْصِرُوا بِعُيُونِهِمْ، وَيَسْمَعُوا بِآذَانِهِمْ، وَيَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِمْ، وَيَرْجِعُوا فَأَشْفِيَهُمْ.[/Q-BIBLE]
يبقى ازاى على دراية كاملة بالتوراة ؟ فاذا كانول على قدر كبير من اعلم فهم رفضوا هذا العلم قلب الشعب قد غلظ غمضوا عيونهم المفترض كانوا يبقوا على دراية بالتوراة لكن ده المفترض مش ده الحال
النقطة الثانية: ما هو السؤال , وما هى إجابة يوحنا على سؤالهم ؟

وبعد ما عرفنا من الذين ذهبوا ليسألوا يوحنا المعمدان ينبغى علينا أن نعرف ما هو سؤالهم وما هى إجابة يوحنا عليهم , ودار بينهم حوار أستمر على هيئة سؤال وجواب وهو واضح كما فى النصوص:

[Jn.1.19][وهذه هي شهادة يوحنا حين ارسل اليهود من اورشليم كهنة ولاويين ليسألوه من انت.]

[Jn.1.20][فاعترف ولم ينكر واقرّ اني لست انا المسيح.]

[Jn.1.21][فسألوه اذا ماذا.ايليا انت.فقال لست انا.النبي انت.فاجاب لا.]



ونلخص هذا الحوار فى شكل مبسط كالأتى:

* الكهنة : من أنت ؟ ——————- أجاب يوحنا : أنا لست المسيح .

* الكهنة: هل أنت ايليا ؟ ————— أجاب يوحنا : لست انا .

* الكهنة: هل أنت النبى؟ ————— أجاب يوحنا : لا .
جميل
اذن يوحنا نفى أن يكون أحد الأشخاص الثلاثه : ( المسيح , ايليا , النبى )
ده فى نظر حضرتك و فى نظر من غمضوا عيونهم
ونلاحظ شىء فى غاية الأهمية ان السؤال عن النبى لم يكن ( أنبى أنت ؟ ) بل كان ( النبى أنت ؟) فكانت معرفه بالألف واللام لان هذا النبى معروف .. وأن كان السؤال ( أنبى أنت ؟ ) لأجاب نعم , لان يوحنا المعمدان نبى .. وهذا ليس قولى بل قول الأب متى المسكين والقديس أغسطينوس :

متى المسكين صفحة 133 :

وكان رد المعمدان بالنفى , مع ملاحظة أن كلمة ” النبى ” جاءت معّرفة بـ”أل” . فالسؤال لم يَرد “هل أنت نبى”؟ وإلا كان الرد معروفاً مسبّقاً , فهو كان محسوباً أنه نبى لدى كل الشعب , والمسيح نفسه أمّن على هذا وزاد عليه “وأعظم من نبى ” .

القديس أغسطينوس من تفسير تادرس يعقوب ملطى:

لم يقولوا ليوحنا: أنى أنت ؟ أى هل أنت واحد من الأنبياء ؟ ولكنهم سالوه قائلين ” النبى أنت؟” بإضافة أداة التعريف. بمعنى هل أنت النبى الذى سبق موسى فأخبر عنه (تث 15:18)؟ أذكر هذا المعنى ولم ينكر أنه نبى لكنه أنكر أنه هو ذاك النبى .
لا اعترض
فمن هم الثلاثه ( المسيح , ايليا , النبى ) ؟

يجيب لنا عن هذا السؤال نخبة رائعه من علماء المسيحية :



(1)فيجيب تادرس يعقوب ملطى:

سُئل القديس يوحنا المعمدان من السلطات الدينية اليهودية: “من أنت؟” (19، 22). أوضح أنه ليس المسيا، ولا إيليا (2 مل 11:2)، ولا النبي المخلص (تث 15:18). أعلن أنه مجرد “صوت” (إش 40:3)، يتنبأ عن مجيء المسيا [23]. عندئذ سألته السلطات: “إن كنت لا تحتل مركزًا رسميًا في الخدمة فلماذا تعمد؟” كانت أجابته أن عماده ليس غاية في ذاته، بل تهيئة لعمل روحي أعظم يحققه ذاك الذي يأتي بعده وهو كائن قبله، وأن يوحنا غير مستحق أن ينحني ليحل سيور حذائه.

من الجانب السلبي أكّد القديس يوحنا أنه ليس بهذه العظمة، فهو ليس بالمسيح المنتظر. إنه لن يقبل أن يسلب المسيح مركزه أو كرامته. كان يوحنا المعمدان مهوبًا، فظنه البعض أنه المسيا. “وإذ كان الشعب ينتظر والجميع يفكرون في قلوبهم عن يوحنا لعله المسيح…” (لو 3: 15). لهذا أسرع يوحنا يؤكد بطلان الإشاعات، معلنًا أنه ليس المسيح.

تفسير النص 21:

أعلن أنه ليس بإيليا النبي، وإن كان قد حمل روحه الناري الذي يهيئ الطريق للمسيا (لو ١: ١٧). لذلك قال السيد المسيح أن إيليا جاء ولم يعرفوه (مت ١٧: ١٢). لكنه ليس إيليا حسبما كان يفكر اليهود. فقد كانوا يتوقعون نزوله بالمركبة النارية التي صعد بها إلى السماء، وأنه يقدم لليهود امتيازات مادية أرضية معينة. وأنه ليس النبي الذي تنبأ عنه موسى النبي (تث ١٨: ١٥، ١٨)، ولا أيضًا كأحد أنبياء العهد القديم الذين انشغلوا بأمور إسرائيل وتصحيح أوضاعهم السياسية.







الملخص: قال لنا المفسر تادرس يعقوب ملطى :

أن يوحنا ليس هو المسيح المنتظر , ولا ايليا , ولا النبى .. ولكن أعطى لنا خيط وسنتتبعه سوياً وهو عن ( النبى ) وقد لقبه بأسم ( النبى المخلص ) فمن هو النبى المخلص ؟ أشار إلى ( سفر التثنيه الأصحاح 18 العدد 15 والعدد 18 )


(2)ويجيب الأب متى المسكين ( صفحه 128 ):

20:1 “فاعترف ولم ينكر وأقرّ أني لستُ أنا المسيح “

رفض المعمدان رفضاً قاطعاً أن يعرف نفسه على قياس أية شخصية سابقة مرصودة فى عالم رؤي اليهود: لا المسيا ولا إيليا ولا النبى ولا أى آخر . لأنه يعلم تماما أنه جاء ليحمل شهادة لمن هو أقوة منه , الذى يأتى بعدى وهو لا يعرفه الآن_فإن أردتم أن تعرفوا من أنا , فأنا صوت صارخ! يعد الطريق العام .

متى المسكين صحفة (133):

شخصية “النبى ” هذا لم تكن معروفة لا فى أذهانهم ولا فى أذهان الشعب . وهى ربما تكون الشخصية التى قال عنها الله (تث 18:18 ): ” أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامى فى فمة فيكلمهم بكل ما أوصيه به ” وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا .



المخلص: قال لنا المفسر الأب متى المسكين:

أن يوحنا ليس هو ( المسيح ولا ايليا ولا النبى ) وقال شىء هام جداً ( رفض المعمدان رفضاً قاطعاً ان يعرف نفسه على قياس أية شخصية سابقة مرصودة فى عالم رؤى اليهود ) فهذا تأكيد ان هذه الشخصيات الثلاثه هم شخصيات سابقة مرصودة فى عالم رؤى اليهود وتم الأشاره إليهم فى العهد القديم .. وأعطى لنا خيط أيضاً سنتتبعه سوياً وهو أن ( النبى ) هو الشخصية التى قال عنها الله فى ( التثنيه 18:18 )



(3)ونقرأ فى التفسير التطبيقى :

كان في أذهان الفريسيين أربعة احتمالات فيما يختص بهوية يوحنا المعمدان، وهى : (1) إنه النبي الذي سينطق بكلمات الله (تث 18: 15)، (2) إنه إيليا (ملا 4: 5)، (3) إنه المسيح، (4) إنه نبي كذاب. وقد أنكر يوحنا أنه أحد الشخصيات الثلاث الأولى، وبالعكس فقد أشار إلى نفسه بكلمات إشعياء نبي العهد القديم أنه صوت مناد في البرية.
الى الآن لا يوجد مشكلة
*** اذن اليهود منتظرين ثلاثه أشخاص وهم ( المسيح , أيليا , النبى ) بالإضافه إلى يوحنا الذى أشار إلى نفسه بوجوده فى سفر أشعياء بإنه صوت صارخ فى البريه .
ينتظروا و لو خمسين انا لى ما فى كتابى
فالمسيح: قد أتى وهو يسوع .
جميل
ايليا :أتى كما يعتقد النصارى وهو يوحنا ولا تسألنى كيف يكون ايليا هو يوحنا.-صدق ولابد ان تصدق
مش موضوعنا كيف دلوقتى
النبى المخلص: فمن هو ذلك النبى ؟ لكى نعرفه لابد أن نتبع الأثر المُشار إليه فى التفاسير.
أتبع اهلا و سهلا
  • ملخص مُبسط عن من هو ايليا:
  • ايليا كان موجود فى العهد القديم ورُفع إلى السماء وذلك طبقاً لعدة نصوص من العهد القديم والجديد ايضاً ولكن نكتفى بنص واحد فقط وهو:
[ Kgs2:2:11 ]-[ وفيما هما يسيران ويتكلمان اذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما فصعد ايليا في العاصفة الى السماء. ]

اذن ايليا رفُع إلى السماء ..ووجدت نبؤه فى العهد القديم تقول ان ايليا لابد وان يأتى قبل مجىء يوم الرب وذلك فى سفر ملاخى والنص هو:

[ Mal:4:5 ]-[ هانذا ارسل اليكم ايليا النبي قبل مجيء يوم الرب اليوم العظيم والمخوف. ]

فاليهود كانوا منتظرين مجىء ايليا لذلك كانوا يسألون يوحنا عن ثلاثة اشخاص كان اليهود ينتظروهم ( المسيح , ايليا , النبى ) وبالرغم من ان يوحنا قال ( لست أنا ايليا ) إلا ان باقى الاناجيل تقول ان يوحنا هو ايليا بالرغم من انكار يوحنا نفسه..لماذا قالت ذلك باقى الاناجيل؟ لثبت ان يسوع هو الرب وان الرب قد أتى بالفعل لان هناك شرط لمجىء الرب وهو مجىء ايليا قبله..لذلك دلست باقى الاناجيل وقالت ان يوحنا هو ايليا بالرغم من ان يوحنا فى انجيله انكر انه ايليا..لا تتعجب فهذا هو الكتاب المقدس
و تانى مرة اقول مش موضوعنا لكن التلخيص طالما انت ماسكلنا فيها المقصود ان يوحنا هو ايليا فليس المقصود ايليا بشحمه و لحمه و انما انه يأتى بروح و قوة ايليا و ده قول الكتاب :
[FONT=&quot][Q-BIBLE]17وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ بِرُوحِ إِيلِيَّا وَقُوَّتِهِ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ، وَالْعُصَاةَ إِلَى فِكْرِ الأَبْرَارِ، لِكَيْ يُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْبًا مُسْتَعِدًّا». [/Q-BIBLE][/FONT]
فرجاء منك ( و انا عارف انى بطلب طلب صعب ) لا تدلس على الكتاب يا مدّلسنا الكريم ( شفت انا محترم ازاى ) :)


أعتذر للانقطاع لكنى مشغول الآن شكرا لتعبك معانا يا مولكا و الرب يدوّم خدمتك و يقويك :)
[FONT=&quot][/FONT]​
[/FONT]
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
الأساتذة لا يُمنَعون، بالطبع حبيبي، تفضل ولكن ترفق على "الأُضحية".. فهو مازال صغيراً..
لا ميمو دا حبيبى وعارف انه طفيل رضيع مش صغير طيب انا بامكانى بقراءة اولى اخرج اكثر من 25 تدليس +جهل
يتبع......
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,088
النقاط
0
تعليقى الأول على النص الكتابى الذى بنى عليه الأخ ميمو هذه الشبهه ألا وهو
[Dt.18.15][ يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي.له تسمعون.]

هنا كلمة وسطك أتت عشرات المرات لتعبر عن بنى إسرائيل وليس غيرهم
ومن أمثلتها أقتبس
Exo_33:3 الى ارض تفيض لبنا وعسلا. فاني لا اصعد في وسطك لانك شعب صلب الرقبة لئلا افنيك في الطريق».
Exo_34:12 احترز من ان تقطع عهدا مع سكان الارض التي انت ات اليها لئلا يصيروا فخا في وسطك
Deu_7:21 لا ترهب وجوههم لأن الرب إلهك في وسطك إله عظيم ومخوف.
Deu_13:1 «إذا قام في وسطك نبي أو حالم حلما وأعطاك آية أو أعجوبة
Deu_13:11 فيسمع جميع إسرائيل ويخافون ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك.
Deu_13:13 قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك وطوحوا سكان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها.
Deu_13:14 وفحصت وفتشت وسألت جيدا وإذا الأمر صحيح وأكيد قد عمل ذلك الرجس في وسطك
Deu_16:11 وتفرح أمام الرب إلهك أنت وابنك وابنتك وعبدك وأمتك واللاوي الذي في أبوابك والغريب واليتيم والأرملة الذين في وسطك في المكان الذي يختاره الرب إلهك ليحل اسمه فيه.
Deu_17:2 «إذا وجد في وسطك في أحد أبوابك التي يعطيك الرب إلهك رجل أو امرأة يفعل شرا في عيني الرب إلهك بتجاوز عهده
Deu_17:7 أيدي الشهود تكون عليه أولا لقتله ثم أيدي جميع الشعب أخيرا فتنزع الشر من وسطك.
Deu_18:15 «يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطك من إخوتك مثلي. له تسمعون.
Deu_19:20 ويسمع الباقون فيخافون ولا يعودون يفعلون مثل ذلك الأمر الخبيث في وسطك.
Deu_21:9 فتنزع الدم البريء من وسطك إذا عملت الصالح في عيني الرب.
Deu_22:21 يخرجون الفتاة إلى باب بيت أبيها ويرجمها رجال مدينتها بالحجارة حتى تموت لأنها عملت قباحة في إسرائيل بزناها في بيت أبيها. فتنزع الشر من وسطك.
Deu_22:24 فأخرجوهما كليهما إلى باب تلك المدينة وارجموهما بالحجارة حتى يموتا. الفتاة من أجل أنها لم تصرخ في المدينة والرجل من أجل أنه أذل امرأة صاحبه. فتنزع الشر من وسطك.
Deu_23:16 عندك يقيم في وسطك في المكان الذي يختاره في أحد أبوابك حيث يطيب له. لا تظلمه.
Deu_24:7 «إذا وجد رجل قد سرق نفسا من إخوته بني إسرائيل واسترقه وباعه يموت ذلك السارق فتنزع الشر من وسطك.
Deu_26:11 وتفرح بجميع الخير الذي أعطاه الرب إلهك لك ولبيتك أنت واللاوي والغريب الذي في وسطك.
Deu_28:43 الغريب الذي في وسطك يستعلي عليك متصاعدا وأنت تنحط متنازلا.
Jos_7:13 قم قدس الشعب وقل: تقدسوا للغد. لأنه هكذا قال الرب إله إسرائيل: في وسطك حرام يا إسرائيل, فلا تتمكن للثبوت أمام أعدائك حتى تنزعوا الحرام من وسطكم.
Psa_116:19 في ديار بيت الرب في وسطك يا أورشليم. هللويا.
Psa_135:9 أرسل آيات وعجائب في وسطك يا مصر على فرعون وعلى كل عبيده.
Isa_58:9 حينئذ تدعو فيجيب الرب. تستغيث فيقول: «هئنذا». إن نزعت من وسطك النير والإيماء بالإصبع وكلام الإثم
Jer_4:14 اغسلي من الشر قلبك يا أورشليم لتخلصي. إلى متى تبيت في وسطك أفكارك الباطلة؟
Eze_5:8 لذلك هكذا قال السيد الرب: ها إني أنا أيضا عليك, وسأجري في وسطك أحكاما أمام عيون الأمم,
Eze_5:10 لأجل ذلك تأكل الآباء الأبناء في وسطك, والأبناء يأكلون آباءهم. وأجري فيك أحكاما, وأذري بقيتك كلها في كل ريح.
Eze_5:12 ثلثك يموت بالوبإ, وبالجوع يفنون في وسطك. وثلث يسقط بالسيف من حولك, وثلث أذريه في كل ريح, وأستل سيفا وراءهم.
Eze_7:4 فلا تشفق عليك عيني, ولا أعفو بل أجلب عليك طرقك وتكون رجاساتك في وسطك, فتعلمون أني أنا الرب».
Eze_7:9 فلا تشفق عيني ولا أعفو بل أجلب عليك كطرقك, ورجاساتك تكون في وسطك. فتعلمون أني أنا الرب الضارب
Eze_22:7 فيك أهانوا أبا وأما. في وسطك عاملوا الغريب بالظلم. فيك اضطهدوا اليتيم والأرملة.
Eze_22:9 كان فيك أناس وشاة لسفك الدم, وفيك أكلوا على الجبال. في وسطك عملوا رذيلة.
Eze_22:13 فهئنذا قد صفقت بكفي بسبب خطفك الذي خطفت, وبسبب دمك الذي كان في وسطك.
Eze_27:27 ثروتك وأسواقك وبضاعتك وملاحوك وربابينك وقلافوك والمتاجرون بمتجرك وجميع رجال حربك الذين فيك وكل جمعك الذي في وسطك يسقطون في قلب البحار في يوم سقوطك.
Eze_28:18 قد نجست مقادسك بكثرة آثامك بظلم تجارتك, فأخرج نارا من وسطك فتأكلك, وأصيرك رمادا على الأرض أمام عيني كل من يراك.
Eze_28:22 وقل: هكذا قال السيد الرب: هأنذا عليك يا صيدون وسأتمجد في وسطك, فيعلمون أني أنا الرب حين أجري فيها أحكاما وأتقدس فيها.
Hos_11:9 «لا أجري حمو غضبي. لا أعود أخرب أفرايم لأني الله لا إنسان القدوس في وسطك فلا آتي بسخط.
Amo_5:17 وفي جميع الكروم ندب لأني أعبر في وسطك قال الرب.
Mic_5:10 «ويكون في ذلك اليوم يقول الرب أني أقطع خيلك من وسطك وأبيد مركباتك.
Mic_5:13 وأقطع تماثيلك المنحوتة وأنصابك من وسطك فلا تسجد لعمل يديك في ما بعد.
Mic_5:14 وأقلع سواريك من وسطك وأبيد مدنك.
Nah_3:13 هوذا شعبك نساء في وسطك. تنفتح لأعدائك أبواب أرضك. تأكل النار مغاليقك.
Zep_3:11 في ذلك اليوم لا تخزين من كل أعمالك التي تعديت بها علي. لأني حينئذ أنزع من وسطك مبتهجي كبريائك, ولن تعودي بعد إلى التكبر في جبل قدسي.
Zep_3:12 وأبقي في وسطك شعبا بائسا ومسكينا, فيتوكلون على اسم الرب.
Zep_3:15 قد نزع الرب الأقضية عليك. أزال عدوك. ملك إسرائيل الرب في وسطك. لا تنظرين بعد شرا.
Zep_3:17 الرب إلهك في وسطك جبار يخلص. يبتهج بك فرحا. يسكت في محبته. يبتهج بك بترنم].
Zec_2:10 [ترنمي وافرحي يا بنت صهيون لأني هئنذا آتي وأسكن في وسطك يقول الرب.
Zec_2:11 فيتصل أمم كثيرة بالرب في ذلك اليوم ويكونون لي شعبا فأسكن في وسطك فتعلمين أن رب الجنود قد أرسلني إليك.
Zec_14:1 هوذا يوم للرب يأتي فيقسم سلبك في وسطك.
يتضح أن كلمة وسطك تحدد هذا النبى القادم أنه سيكون من بنى إسرائيل وبالتالى تنفى كونه نبى الإسلام...
لى عودة

 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
اولا الموضوع اللى اختاره الباشمهندس مولكا مثالى للتدريب الاولى
من نواحى كثيرة
1-انه فتى اسلامى + ايهام الانسان البسيط انه مدعم باراء مفسرين المسيحية
وهذا ما سنكشفه سويا انه قمة التدليس والنصب
2-انه خليط من الجهل اللاهوتى المتعمد + محاولة فاشلة من محاولات المسلمين لايجاد شريعة لنى الوثنين بداخل طيات كتاب الهنا القدير
3-انه سهل كشف المشكك لسذاجته وجهله وعدم اتفاقنه التدليس

وانا اوعدك انى ساخرج لك نقط ستجعلك تتضحك لغاية متقول يا بس
بس الاول منهج دماخك
1-هو عايز يقول ايه
2-الحقيقة ايه
3-اكشف جهله وتدليسه


النقطة الاولى/
فى شخصيتين فى الكتاب هما المسيا والنبى
طالما انتوا مؤمنين بان يسوع هو المسيا يكنش النبى دا محمد ابن امنة؟

النقطة التانية/
الحقيقة ان يسوع هو النبى الاعظم حامل الاعلان الاخير للبشرية بكونه المسيا ممسوح الاب

النقطة الثالثة/
تاخذ ما قاله وترجع تقراه من مصدره ستكشتف انه دلس
+ الاعتماد على ما قاله ستكشف انه انسان جاهل بلا عقل ولا منطق

وكل نقطة من دى هتكلم عنها .........
يتبع
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,088
النقاط
0
  • · إذا نظرنا فى أصل البنؤة فى سفر التثنية 18:18 فالنص يقول(اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به) فيسوع كان من اليهود..والإله يخاطب موسى ويقول له إقيم لهم نبياً من وسط ( أخوتهم) فإن كان هذا النبى من بنى أسرائيل لماذا لم يقل أقيم لهم نبياً ( من بينهم) أو أقيم لهم نبياً ( من وسطهم) ؟ ومن هم أخوة اليهود ؟ فمن المعلوم ان بنى إسرائيل من إسحاق..ومن المعروف أن العرب من إسماعيل..فمن هم أخوة اليهود الذين سيقم لهم الإله نبياً منهم ؟ نترك الإجابه للضيوف النصارى

كلمة إخوتك التى ركز عليها على أنها تعنى شخص ليس من بنى إسرائيل وإلا لو كان يعنيها لقال من بينهم هو إفتراض خاطئ إن لم يكن تدليسا لأنه فى الإصحاح السابق مباشرة للإصحاح المقتبس منه العدد أوضح الكتاب أن كلمة أخوتك =ليس أجنبيا
Deu 17:15 فإنك تجعل عليك ملكا الذي يختاره الرب إلهك. من وسط إخوتك تجعل عليك ملكا. لا يحل لك أن تجعل عليك رجلا أجنبيا ليس هو أخاك.

أظن واضح إن الأخ ميمو إما جاهل إما مدلس.

 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,088
النقاط
0
بالنسبه للجدول الموضوع للمقارنه بين المسيح وموسى لإثبات أوجه الإختلاف بينهما وتشابه موسى النبى مع نبى الإسلام فيكفى الرد عليها بالإقتباس الآتى
قال الله القدير لموسى النبي:"أقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك واجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به" (تثنية18:18)

أوجه الاختلاف بين موسى والمسيح:
1- موسى ولد من أب وأم. 2- لما كبر موسى تزوج. 3- كان لموسى نسل.
4- مات موسى في عمر كبير ودفن. 5- حارب شعوبا أخرى. 6- عاش في صحراء.
فإذا انطبقت هذه النقاط عليك فلا تحسب نفسك نبياً لأنها تنطبق على الكثيرين .


أوجه التشابه بين موسى والمسيح:
1- عند ولادة موسى أمر فرعون بقتل كل أطفال اليهود عند ولادة المسيح أمـر هيـرودس بقـتل كـل أطفـال اليهود.
2- عند ولادة موسى حمته شخصية كان يتوقع منها الضرر وهى ابنة فرعون وعند ولادة المسيح اعتنى به يوسف النجار خطيب مريم وهو الذي كان يريد أن يتخلى عنها أولا.
3- عاش موسى طفولته في مصر وكــذلك عـــاش المسيــح طفولتـــه في مصـــر.
4- منح الله موسى إتيان الآيات والمعجزات وكـذلك فعــل المسيــح أيضــاً العديد من الآيات والمعجزات.
5- حرر موسى بنى إسرائيل من عبوديتهم للمصريين وكـذلك يفعــل المسيــح إذ يحرر الناس من قيود الموت والشر.
6- أتى موسى بوعد الغفران عن طريق تقديم الذبائح كـان المسيــح هــو الذبيــح الحقيقي الموعــود بـه.
7-كان موسى يهوديا من وسط اليهود أخا لهم كـان المسيــح يهوديــا لــذا فهو يعتبر لهم أخا ومن وسطهم.
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
النقطة الاولى هو قاعد يرغى كتير علشان يوصل فى الاخر لهذة الجملة
اذن اليهود منتظرين ثلاثه أشخاص وهم ( المسيح , أيليا , النبى ) بالإضافه إلى يوحنا الذى أشار إلى نفسه بوجوده فى سفر أشعياء بإنه صوت صارخ فى البريه .

طيب انا ارد ازاى؟؟؟؟؟؟؟
بسؤال بسيط ليه
استخرجلى من الكتاب المقدس
ما يقول بان المسيا والنبى شخصيتين وليسوا شخصية واحدة بوظيفتين كنبى ومسيح

فهل لديه دليل من داخل طيات الكتاب بان ما تنبا عنه موسى عن " النبى الذى يشبهه " هو مختلف عن " شخص المسيا المنتظر "

انظر الى دليله
اصل اليهود فاهمين كتابهم وطالما سالوا بالترتيب ايليا النبى المسيح يبقى دول تلات شخصيات
اذن أجمعت التفاسير كما عرضنا سابقاً ان الوفد الموكل ليسأل يوحنا المعمدان (من أنت ؟ ) هم أناس على قدر كبير جداً من العلم والثقافه ومن مجمع السنهدريم أى من الهيئة العليا للرئاسة الدينية .

وعرضنا ذلك كى لا يأتى ناقد ويقول ( ربما كان سؤالهم سؤال خطأ من الأساس ) فنترك التفاسير لتجيبه وتوضح له ان السؤال أتى من كهنة ولاويين من الفريسين من سبط الكهنة وهو السبط اللاوى وعلى قدر كبير من العلم بالتوراة وإلا ما كان تم أختيارهم ضمن مجمع السنهدريم المكون من 71 عضو..اذن السؤال معروف من أين خرج وإلى أين يذهب ومعروف ماذا يعنى .
وهنا سننهال عليه ضربا بالنعال كالعادة
لسببين
اولهما مين قال ان سؤالهم غلط
فعلا الكتاب يقول بان ايليا سيتقدم قدام وجه الرب
والكتاب وعد بمجئ النبى
والكتاب وعد بمجئ مشتهى الامم المسيا المنتظر
وهم سالوا على ما يترجوه
ثانيهما ومين قال ان سؤالهم بيدل على السؤال على شخصيتين منفصلتين

السبب الاخر انه مين قال ان فهم اليهود لتحقيق النبوة هو المقياس
فان كان لديهم نبوة عن مجئ النبى ومؤمنين بمجئ المسيا وفصلوا تحقيق النبوتين عن بعض والحقيقة ان النبوتين يتحققوا فى شخص واحد هو المسيا النبى
فهل القياس هو فهم اليهود ام تحقيق النبوة الفعلى؟؟؟؟؟؟


فحينما اقتبس من الاب متى المسكين لايهام المسلم الساذج بان ما " يفتيه " هو عين ما يقوله الاباء كتب الاتى
متى المسكين صحفة (133):

شخصية “النبى ” هذا لم تكن معروفة لا فى أذهانهم ولا فى أذهان الشعب . وهى ربما تكون الشخصية التى قال عنها الله (تث 18:18 ): ” أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامى فى فمة فيكلمهم بكل ما أوصيه به ” وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا .

ولكنه نسى بعبطه يشيل هذة الجملة
وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا .


وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا .


وهى إحدى النبؤات التى تصور شخصية المسيا .

ويكمل ويقول
أن يوحنا ليس هو ( المسيح ولا ايليا ولا النبى ) وقال شىء هام جداً ( رفض المعمدان رفضاً قاطعاً ان يعرف نفسه على قياس أية شخصية سابقة مرصودة فى عالم رؤى اليهود ) فهذا تأكيد ان هذه الشخصيات الثلاثه هم شخصيات سابقة مرصودة فى عالم رؤى اليهود وتم الأشاره إليهم فى العهد القديم .. وأعطى لنا خيط أيضاً سنتتبعه سوياً وهو أن ( النبى ) هو الشخصية التى قال عنها الله فى ( التثنيه 18:18 )
وهذا هو التدليس الاعظم بان الاب متى كمسيحى ويعرف اسرار الكتاب قد قرر وقال ان هذة النبوة هى احدى النوبات الذى تصور شخصية المسيا
فهل قال لك الاب متى اذهب ياض يا ميمو دورلنا على النبى لاننا مش عارفينه
ولا احنا عارفينه ومؤمنين بيه انه هو المسيا؟؟؟؟؟؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
الجهل الكتابى الذريع
ان هناك مسحاء كثيرين كالانبياء والكهنة والملوك وهذا صحيح
ويسوع واحد من المسحاء كالانبياء والكهنة والملوك وهذا ما قاله الجاهل
ان المسيح صفه وليس أسم فهناك مٌسحاء كثر:

فالمسيح هو الممسوح من الله لكى يكون ملك:

[ Ps:18:50 ]-[ برج خلاص لملكه والصانع رحمة لمسيحه لداود ونسله الى الابد ]

[ Is:45:1 ]-[ هكذا يقول الرب لمسيحه لكورش الذي امسكت بيمينه لادوس امامه امما واحقاء ملوك احل لافتح امامه المصراعين والابواب لا تغلق. ]

[ Sm1:10:1 ]-[ فاخذ صموئيل قنينة الدهن وصبّ على راسه وقبّله وقال أليس لان الرب قد مسحك على ميراثه رئيسا. ] ..<< شاول

[ Sm1:15:1 ]-[ وقال صموئيل لشاول.اياي ارسل الرب لمسحك ملكا على شعبه اسرائيل.والآن فاسمع صوت كلام الرب. ]

وكان يسوع كذلك تم مسحه من الله كما يقول كاتب العبرانيين:

[ Heb:1:9 ]-[ احببت البر وابغضت الاثم من اجل ذلك مسحك الله الهك بزيت الابتهاج اكثر من شركائك. ]

وهنا تفكر
هل المسيح نفس المسحاء؟؟؟؟؟؟
انت كمسيحى تعرف جيدا ان مسحاء الرب فى العهد القديم يختلفون اختلافا كليا عن المسيح " المسيا " الرب
واطلق عليه دانيال فى نبوته " المسيح الرئيس "
فهو ليس مجرد مسيح الرب بل هو المسيح الرب
فاى طفل يعرف جيدا الفرق بين " مسحاء الرب " وبين " المسيا "

وهذة النقطة لا موقع لها من الاعراب اصلا فى الموضوع
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ناتى للنقطة المسخرة وانا هشيل كلمة النبى الاخر وساضع محمد علشان نتكلم بالمفتشر
وهكتب نفس مقارنته بس باسلسوب ساخر علشان نرى مدى ضحالة عقول المعترضين ثم اكتب المقارنة الحقيقة بين موسى ويسوع كتابيا
موسى محمد كل البشر
كلهم مجرد انسان
كلهم اتولودا من اب وام
اتجوزوا
اشتغلوا وفى منهم حرامى بلطجى قال " رزقى تحت ظل رمحى "
ادفنوا ومقاموش
بياكلوا ويشربوا ويعملوا حمام وبيستحموا
ما هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فهل هذة الصفات ايها المختل تصلح ان تكون تطبيقا لكلمة " مثلى "
فكل ما قارنتوه بين موسى ومحمد هو ما اشترك فيه البشر اجمعين
فكل البشر بنفس المقياس " مثل موسى "


تعالى نعقد المقارنة الحقيقة بين محمد وموسى


موسى من ام واب مؤمنين محمد من ام واب وثنين
موسى يعبد يهوه محمد يعبد اله العرب الوثنى
موسى كلمه الله مباشرة محمد مفيش
موسى شق البحر محمد اخره كان بيستحمى فى الترعة
موسى كتب الله باصبعه ناموسه محمد اكلته داجن من تحت سرير عائشة
موسى شريعته هو التبرير " بالذبائح" محمد شريعته " الطواف حول اصنام مكة
موسى لم يجبر احد للايمان بيهوه محمد ارهابى ارهب الكل للايمان بيه
موسى كلم الله شعبه محمد لم يحدث
موسى له معجزات عجائبية عظيمة محمد لا معجزات له
موسى اسرائيلى محمد قريشى وثنى
موسى كاهن محمد لا يؤمن بالكهنوت
موسى يؤمن بالعبادة الكهنوتية محمد تبنى العبادة العربية القديمة

المقارنة الحقيقة بين " موسى قائد شعب الله ومخلصهم من فرعون " وبين " يسوع المسيح مخلص شعبه من فرعون الحقيقة " هى بالحق مثلية موسى ويسوع

موسى اسرائيلى من نسل اسحق يسوع اسرائيلى من نسل اسحق
موسى امه وابوه مؤمنين يسوع امه سيدة نساء العالمين
موسى كليم الله يسوع كلمة الله نفسه
موسى كلم الله شعبه يسوع سكن الله فى نفوس المؤمنين بيه
موسى نظم شريعة الذبائح المسيح هو الذبيحة الحقيقة
موسى نظم الكهنوت الهارونى يسوع كاهن ابدى على رتبة ملكى صادق
موسى مخلص شعبه من العبودية يسوع مخلص شعبه من العبودية
موسى صاحب معجزات يسوع صاحب معجزات
موسى وسيط بين الله والناس يسوع وسيط بين الله والناس
موسى اختار 12 و70 شيخا يسوع اختار 12 و70 رسولا
موسى شفع عن شعبه يسوع يشفع عن شعبه
موسى كان قاضيا والمسيح هو الديان
موسى شريعته هى ناموس الخطية يسوع وضع شريعة الكمال والنعمة
موسى كان يعكس نور الله يسوع تجلى فى بهاء على جبال طابور
موسى اقام العهد الالهى مع شعبه بالدم ويسوع اقام عهدا جديدا بدمه



وكما قال سفر العبرانين مقارنة بين المسيح وموسى
1 مِنْ ثَمَّ أَيُّهَا الإِخْوَةُ الْقِدِّيسُونَ، شُرَكَاءُ الدَّعْوَةِ السَّمَاوِيَّةِ، لاَحِظُوا رَسُولَ اعْتِرَافِنَا وَرَئِيسَ كَهَنَتِهِ الْمَسِيحَ يَسُوعَ،
2 حَالَ كَوْنِهِ أَمِينًا لِلَّذِي أَقَامَهُ، كَمَا كَانَ مُوسَى أَيْضًا فِي كُلِّ بَيْتِهِ.
3 فَإِنَّ هذَا قَدْ حُسِبَ أَهْلاً لِمَجْدٍ أَكْثَرَ مِنْ مُوسَى، بِمِقْدَارِ مَا لِبَانِي الْبَيْتِ مِنْ كَرَامَةٍ أَكْثَرَ مِنَ الْبَيْتِ.
4 لأَنَّ كُلَّ بَيْتٍ يَبْنِيهِ إِنْسَانٌ مَا، وَلكِنَّ بَانِيَ الْكُلِّ هُوَ اللهُ.
5 وَمُوسَى كَانَ أَمِينًا فِي كُلِّ بَيْتِهِ كَخَادِمٍ، شَهَادَةً لِلْعَتِيدِ أَنْ يُتَكَلَّمَ بِهِ.
6 وَأَمَّا الْمَسِيحُ فَكَابْنٍ عَلَى بَيْتِهِ. وَبَيْتُهُ نَحْنُ إِنْ تَمَسَّكْنَا بِثِقَةِ الرَّجَاءِ وَافْتِخَارِهِ ثَابِتَةً إِلَى النِّهَايَةِ.


 
التعديل الأخير:

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,959
النقاط
113
مناقشة جميلة جدا ومفيدة للغاية شكرا للجميع وخاصة الاستاذ العزيز/ مولكا
 

bob

يجرح و يعصب
إنضم
7 مارس 2007
المشاركات
4,418
مستوى التفاعل
574
النقاط
0
الإقامة
تائها اجتاز في الصحراء
من تفسير ابونا تادرس
يتنبأ عن مجيء المسيا [23]. عندئذ سألته السلطات: "إن كنت لا تحتل مركزًا رسميًا في الخدمة فلماذا تعمد؟" كانت أجابته أن عماده ليس غاية في ذاته، بل تهيئة لعمل روحي أعظم يحققه ذاك الذي يأتي بعده وهو كائن قبله، وأن يوحنا غير مستحق أن ينحني ليحل سيور حذائه.
اي ان النبي الاتي بعده هو كائن قبله اي الحديث هنا عن المسيا المنتظر و ليس عن الاتي فقط بل الكائن قبله
[ Mt:16:28 ]-[ الحق اقول لكم ان من القيامههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الانسان آتيا في ملكوته ]

فمن هم الذين لم يذوقوا الموت إلى الآن من أيام يسوع حتى وقتنا هذا..ليس وقتنا هذا فحسب ولكن حتى ياتى يسوع مره آخر..قيؤكد يسوع انه تبنىء بنؤات كاذبه فكان جزاؤه القتل وحدث ذلك بالفعل وقُتل..فكيف يكون موسى مثل يسوع الذى تنبىء بالكذب وتحقق فيه العقاب الذى تم ذكره فى النبؤه وهو القتل.
اللي ميعرفهوش الاخ ميمو ان في هذا الاصحاح كان كلام الرب يسوع مقسم الي المجيء الثاني و خراب اورشليم و المقصود بقوله " قوما لا يذوقون الموت " المقصود هنا خراب اورشليم و تم في عام 70 م علي يد تيطس و اكيد قوم من اللي كانوا موجودين كانوا عايشين و شهدوا علي الكلام ده
وتقول باقى نصوص النبؤة التى نحن بصددها الآن ان النبى الكاذب ( جزاؤه القتل ) ويسوع قُتل بالفعل ؟ لماذا قتل يسوع ؟ لانه كاذب
"وهو مجروح لأجل معاصينا مسحوق لأجل آثامنا تأديب سلامنا عليه وبحبره شفينا" (أشعياء 53: 5)
"على أنه لم يعمل ظلماً ولم يكن في فمه غش" (أشعياء 53: 9)
"من تعب نفسه يرى ويشبع وعبدي البار بمعرفته يبرر كثيرين وآثامهم هو يحملها" (أشعياء 53: 11)
"إنه سكب للموت نفسه وأحصي مع أثمة وهو حمل خطية كثيرين" (أشعياء 53: 12)

يو 8: 46
مَنْ مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ، فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟

فما الجرم او الجزاء الذي فعله يسوع حتي يستحق القتل !!
 
التعديل الأخير:
أعلى