منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات المسيحية الاسئلة و الاجوبة المسيحية

الملاحظات

موضوع مغلق

الموضوع: سؤال فى سفر القضاة

أدوات الموضوع
قديم 25-09-2012, 10:35 PM   #1
مسيحى_وافتخر
عضو مبتدئ
 
الصورة الرمزية مسيحى_وافتخر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 73
ذكر
 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215
افتراضي

سؤال فى سفر القضاة


سلام ونعمة المسيح

مما وجدت صعوبة فى فهمه وتفسيره انه فى الاصحاح الاول من سفر القضاة يبدأ بـ:(( و كان بعد موت يشوع ان بني اسرائيل سالوا الرب قائلين من منا يصعد الى الكنعانيين اولا لمحاربتهم......)) والى اخر الاصحاح

ثم افاجأ فى الثانى انه يرجع مرة اخرى لحياة يشوع التى ختمت فى سفر يشوع وتخطاها الاصحاح الاول من سفر القضاة فيقول: (( و صرف يشوع الشعب فذهب بنو اسرائيل كل واحد الى ملكه لاجل امتلاك الارض* 7 و عبد الشعب الرب كل ايام يشوع و كل ايام الشيوخ الذين طالت ايامهم بعد يشوع الذين راوا كل عمل الرب العظيم الذي عمل لاسرائيل* 8 و مات يشوع بن نون عبد الرب ابن مئة و عشر سنين))

اريد ان افهم لماذا انكسر الترتيب هنا ؟ ولماذا لم يضع كاتب القضاة الاحداث بترتيبها ؟؟؟
مسيحى_وافتخر غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 25-09-2012, 11:39 PM   #2
Amgd Bishara
في المسيح افضل
 
الصورة الرمزية Amgd Bishara
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,406
ذكر
مواضيع المدونة: 8
 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931
هل قرأت الاصحاح الاول و الثاني جيدا ؟
ام انك رأيت الشبهه في مكان ما و لم تقرأ الاصحاح من الاصل ؟
Amgd Bishara غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 26-09-2012, 01:25 PM   #3
مسيحى_وافتخر
عضو مبتدئ
 
الصورة الرمزية مسيحى_وافتخر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 73
ذكر
 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215
طبعا انا باقرأ حاليا فى سفر القضاة !!!!!!!!!!!!! وعلى فكرة انا مش غاوى افتش على شبهات وانا مسيحى زى حضرتك وعايز افهم كتابى المقدس ولما لم اجد تفسير تطرق الى النقطة دى فى التفاسير اللى بين ايدي طرحت سؤالى
ولو عارف حضرتك الاجابة رد عليه ولو مش عارف بلاش تسأل عن اى حاجة تانى
مسيحى_وافتخر غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 26-09-2012, 03:57 PM   #4
Amgd Bishara
في المسيح افضل
 
الصورة الرمزية Amgd Bishara
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,406
ذكر
مواضيع المدونة: 8
 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931
اقتباس:
ولو عارف حضرتك الاجابة رد عليه ولو مش عارف بلاش تسأل عن اى حاجة تانى
لم اقصد بسؤالي التشكيك و اسف ان كان وصل لك هذا و لم اقصدة
لكن لان اللي يقرا الاصحاحين الاول و الثاني يعرف انهم مقدمة للسفر و في الاصحاح الاول يذكر موت يشوع و كيفية دخول اسرائيل للاراضي و تقسيمها
و كان بدايته بذكر موت يشوع لنري بعد ذلك كيف صعدوا للحرب و كيف تم تقسيم الارض و كيف تركوا الكثير من الشعوب الوثنية الذين منعهم الرب ان يسكنوا في وسطهم

اما الاصحاح الثاني فيبدأ في الفكر و الخط العام الذي عليه السفر بأن ملاك الرب يظهر لهم ليخبرهم انهم اخطأوا و يأتي بتذكير لما جاء في سفر يشوع

28ثُمَّ صَرَفَ يَشُوعُ الشَّعْبَ كُلَّ وَاحِدٍ إِلَى مُلْكِهِ. 29وَكَانَ بَعْدَ هَذَا الْكَلاَمِ أَنَّهُ مَاتَ يَشُوعُ بْنُ نُونٍ عَبْدُ الرَّبِّ ابْنَ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ. 30فَدَفَنُوهُ فِي تُخُمِ مُلْكِهِ فِي تِمْنَةَ سَارَحَ الَّتِي فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ شِمَالِيَّ جَبَلِ جَاعَشَ. 31وَعَبَدَ إِسْرَائِيلُ الرَّبَّ كُلَّ أَيَّامِ يَشُوعَ, وَكُلَّ أَيَّامِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ طَالَتْ أَيَّامُهُمْ بَعْدَ يَشُوعَ وَالَّذِينَ عَرَفُوا كُلَّ عَمَلِ الرَّبِّ الَّذِي عَمِلَهُ لإِسْرَائِيلَ
يش 24 : 28

و هذا ما تكرر ذكره
6وَصَرَفَ يَشُوعُ الشَّعْبَ, فَذَهَبَ بَنُو إِسْرَائِيلَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مُلْكِهِ لأَجْلِ امْتِلاَكِ الأَرْضِ. 7وَعَبَدَ الشَّعْبُ الرَّبَّ كُلَّ أَيَّامِ يَشُوعَ, وَكُلَّ أَيَّامِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ طَالَتْ أَيَّامُهُمْ بَعْدَ يَشُوعَ الَّذِينَ رَأُوا كُلَّ عَمَلِ الرَّبِّ الْعَظِيمِ الَّذِي عَمِلَ لإِسْرَائِيلَ. 8وَمَاتَ يَشُوعُ بْنُ نُونَ عَبْدُ الرَّبِّ ابْنَ مِئَةٍ وَعَشَرَ سِنِينَ. 9فَدَفَنُوهُ فِي تُخُمِ مُلْكِهِ فِي تِمْنَةَ حَارَسَ فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ, شِمَالِيَّ جَبَلِ جَاعَشَ
قض 2 : 6 - 9
حيث يذكرهم بحالهم بعد موت ايام يشوع و كل هذا السفر هو البداية الحقيقية لسفر القضاة و يلخص ما يحدث خلال السفر بالكامل
فتكرار الوحي هنا لحكمة لحكمة روحية و هي تذكير الشعب بحالتهم الروحية ايام يشوع ليقارنوا بين ما كان و ما يحدث الان حيث يكمل قائلا

10وَكُلُّ ذَلِكَ الْجِيلِ أَيْضاً انْضَمَّ إِلَى آبَائِهِ, وَقَامَ بَعْدَهُمْ جِيلٌ آخَرُ لَمْ يَعْرِفِ الرَّبَّ وَلاَ الْعَمَلَ الَّذِي عَمِلَ لإِسْرَائِيلَ. 11وَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ وَعَبَدُوا الْبَعْلِيمَ, 12وَتَرَكُوا الرَّبَّ إِلَهَ آبَائِهِمِ الَّذِي أَخْرَجَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ وَسَارُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَهُمْ, وَسَجَدُوا لَهَا وَأَغَاظُوا الرَّبَّ. 13تَرَكُوا الرَّبَّ وَعَبَدُوا الْبَعْلَ وَعَشْتَارُوثَ. 14فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ, فَدَفَعَهُمْ بِأَيْدِي نَاهِبِينَ نَهَبُوهُمْ, وَبَاعَهُمْ بِيَدِ أَعْدَائِهِمْ حَوْلَهُمْ, وَلَمْ يَقْدِرُوا بَعْدُ عَلَى الْوُقُوفِ أَمَامَ أَعْدَائِهِمْ. 15حَيْثُمَا خَرَجُوا كَانَتْ يَدُ الرَّبِّ عَلَيْهِمْ لِلشَّرِّ كَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ وَكَمَا أَقْسَمَ الرَّبُّ لَهُمْ. فَضَاقَ بِهِمُ الأَمْرُ جِدّاً. 16وَأَقَامَ الرَّبُّ قُضَاةً فَخَلَّصُوهُمْ مِنْ يَدِ نَاهِبِيهِمْ. 17وَلِقُضَاتِهِمْ أَيْضاً لَمْ يَسْمَعُوا, بَلْ زَنُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى وَسَجَدُوا لَهَا. حَادُوا سَرِيعاً عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي سَارَ بِهَا آبَاؤُهُمْ لِسَمْعِ وَصَايَا الرَّبِّ. لَمْ يَفْعَلُوا هَكَذَا. 18وَحِينَمَا أَقَامَ الرَّبُّ لَهُمْ قُضَاةً كَانَ الرَّبُّ مَعَ الْقَاضِي, وَخَلَّصَهُمْ مِنْ يَدِ أَعْدَائِهِمْ كُلَّ أَيَّامِ الْقَاضِي, لأَنَّ الرَّبَّ نَدِمَ مِنْ أَجْلِ أَنِينِهِمْ بِسَبَبِ مُضَايِقِيهِمْ وَزَاحِمِيهِمْ. 19وَعِنْدَ مَوْتِ الْقَاضِي كَانُوا يَرْجِعُونَ وَيَفْسُدُونَ أَكْثَرَ مِنْ آبَائِهِمْ بِالذَّهَابِ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لِيَعْبُدُوهَا وَيَسْجُدُوا لَهَا. لَمْ يَكُفُّوا عَنْ أَفْعَالِهِمْ وَطَرِيقِهِمِ الْقَاسِيَةِ. 20فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ وَقَالَ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّ هَذَا الشَّعْبَ قَدْ تَعَدُّوا عَهْدِيَ الَّذِي أَوْصَيْتُ بِهِ آبَاءَهُمْ وَلَمْ يَسْمَعُوا لِصَوْتِي
قض 2 : 10 - 20
اذا هذا الاصحاح كمقدمة لسفر القضاة يشرح لهم من ايام يشوع ما حدث و كيف ابتعدوا عن طريق الرب بعد موت ابائهم في جيل يشوع الي اخرة من احداث السفر
و هذا لا يتناقض مع الاصحاح الاول حيث كان الهدف معرفة كيف اخذوا الارض و كيف قسموها و كيف تركوا بعض الشعوب الوثنية وسطهم مخالفين امر الرب

سلام المسيح
Amgd Bishara غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 26-09-2012, 08:02 PM   #5
مسيحى_وافتخر
عضو مبتدئ
 
الصورة الرمزية مسيحى_وافتخر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 73
ذكر
 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215
شكرا استاذ يوحنا على التوضيح بس انا لما رجعت ولما قرأت فى الاول شعرت ان الحدث الموجود فى الاصحاح التانى وكأنه حدث بعد الحدث الموجود فى الاول
يعنى مثلا الاصحاح التانى بيبدأ بحرف العطف الواو وفيه:(( و صعد ملاك الرب من الجلجال الى بوكيم و قال قد اصعدتكم من مصر......)) وييجى فى العدد 6 ويضيف واو تانى وكأن كل الاحداث متعاقبة ورا بعض :(( و صرف يشوع الشعب فذهب بنو اسرائيل كل واحد الى ملكه لاجل امتلاك الارض)) والواو هنا خلتنى اشعر ان القصة ولو انها حدثت بتعاقب ورا بعض رغم ان الاصحاح1 ذكر موت يشوع ولكن يبدأ بالواو قصة ظهور ملاك الرب وهنا اسأل :هل ظهور ملاك الرب فى بوكيم حدث اثناء حياة يشوع ام بعد موته

وشكرا لك
مسيحى_وافتخر غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 26-09-2012, 08:38 PM   #6
Amgd Bishara
في المسيح افضل
 
الصورة الرمزية Amgd Bishara
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,406
ذكر
مواضيع المدونة: 8
 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931
اقتباس:
شكرا استاذ يوحنا على التوضيح
شكرا لك اخي الحبيب
اقتباس:
بس انا لما رجعت ولما قرأت فى الاول شعرت ان الحدث الموجود فى الاصحاح التانى وكأنه حدث بعد الحدث الموجود فى الاول
يعنى مثلا الاصحاح التانى بيبدأ بحرف العطف الواو وفيه:(( و صعد ملاك الرب من الجلجال الى بوكيم و قال قد اصعدتكم من مصر......))
اقتباس:
وييجى فى العدد 6 ويضيف واو تانى وكأن كل الاحداث متعاقبة ورا بعض :(( و صرف يشوع الشعب فذهب بنو اسرائيل كل واحد الى ملكه لاجل امتلاك الارض)) والواو هنا خلتنى اشعر ان القصة ولو انها حدثت بتعاقب ورا بعض رغم ان الاصحاح1 ذكر موت يشوع ولكن يبدأ بالواو قصة ظهور ملاك الرب
حرف ال (و) هو تكملة لسرد الاحداث حيث ينتهي سفر يشوع بموت يشوع و يبدأ الاصحاح الاول من سفر القضاة بموت يشوع و يذكر كيف اخذوا الاراضي و تركوا بعض الشعب الوثني
تهيئة لما سوف نراة في بقية السفر من احداث حيث سوف يجلب هذا الشعب الوثني الذي تركوة مخالفين وصية الرب الي اذلالهم مرارا كثيرة و جعلهم يعثرون في خطايا و عبادات و ثنية
ثم يعود ليدخل في عمق سفر القضاة و احداثة فيبدأ بتذكرة الشعب بالحالة التي كانوا عليها في ايام يشوع و كيف بعد موت اباءهم الذين كانوا في جيل يشوع انهم تركوا الرب و فسدوا
اقتباس:
وهنا اسأل :هل ظهور ملاك الرب فى بوكيم حدث اثناء حياة يشوع ام بعد موته
نعم كان ظهور الملاك في حياة يشوع النبي
فهو في هذا الاصحاح كما ذكرت يسرد الاحداث من اولها كمدخل رئيسي لاحداث السفر
حيث يظهر ملاك الرب معلنا لهم العهد و العلاج من الامراض الروحية التي يمكن ان تصيبهم بانفصالهم عن الله
ثم يبدأ في كشف المرض فتحدث عن عصر يشوع والشيوخ المرافقين له حيث شهد الكل أعمال الله العجيبة فلم ينحرفوا عن الإيمان، لكن الجيل التالي "لم يعرف الرب ولا العمل الذي عمل لإسرائيل

علي كل حال لو اردت التعمق اكثر في الكتاب المقدس فيجب ان يكون لديك احد التفاسير للكتاب ( استخدم تفسير القمص تادرس يعقوب ) و ان لم يجيبك علي كل اسألتتك لكن ستتعمق في روح الكلمة لا الحرف فقط
و ما بقي لديك من اسألة فيمكنك بالطبع ان تسأل فية

سلام المسيح
Amgd Bishara غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 26-09-2012, 08:44 PM   #7
ElectericCurrent
أقل تلميذ
 
الصورة الرمزية ElectericCurrent
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: I am,Among the Catechumens
المشاركات: 3,667
ذكر
مواضيع المدونة: 38
 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632
1- ليس محظورا ولا ممنوعاً على كتابنا المقدس فى السرد أن يستدعى تفاصيل حدثاً ماضياً لاقران تفاصيله بتفاصيل حدثاً تالياً له -عند وجود داعياً لتداع معلومات متجانسة.
فالمثل الشهير يقول : ان الشئ بالشئ يذكر...
فهذا ليس محظوراً اخلاقيـــاً
ولا محظور تاريخيا ولا تأريخياً : علماً بإن السرد التاريخى ليس الهدف الاوحد منه التاريخ والايقاع التاريخى المجرد المحض لان الكتاب المقدس ليس كتاب تاريخ.
فيجوز أن ينبه علم القارئ أنه عائد إلى وقائع أقدم تاريخاً من مجال القصص والسرد فى هذه الجزئية لتبيان جذورها وتشعب دواعيها واسبابها فى ماضي الماضى .. والكتاب هو من أشار إلى موت يشوع كواقعة مجردة تاريخاً ...
ثم رجــــع بذهنيات متابعى سرده إلى تفاصيل سابقت أو صاحبت هذا الحدث -لما وجد الداعى الموضوعى لربط وتفسير الاحداث . فلا تناقض هنا
فأنا قراءت الاصحاحين ولا أرى الا التجانس والتناغم والوضوح والسلامة الادبية والموضوعية ..
تفضل بكل إحترام هذه الروابط للتعمق فى البحث والدرس مادمت مسيحياً متعمقاً
من هنا

ومن هنا
ورجاء خاص : يكون إسلوب الاستفسار يليق بالمسيحيين

التعديل الأخير تم بواسطة ElectericCurrent ; 26-09-2012 الساعة 09:04 PM
ElectericCurrent غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 26-09-2012, 09:23 PM   #8
ElectericCurrent
أقل تلميذ
 
الصورة الرمزية ElectericCurrent
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: I am,Among the Catechumens
المشاركات: 3,667
ذكر
مواضيع المدونة: 38
 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632 نقاط التقييم 4727632
+لمن لا يريد أن يتبحر فى قراءة التفاسير الكثيرة
1- بدأ السفر فى أوله بالحدث الجلجل الذى هو موت يشوع لتبيان ماهية السفر وموضوعه -إنه ليس سفراً أمتداديا ليشوع وليس سفراً للانبياء أنه سفراً للشعب فى حالة ممزقة تمزيقاً مضاعفاً لسبب وفاة موسي والان وفاة يشوع
2- كان عنوان وفاة يشوع عنواناً كبيراً لكل سفر القضاه لانه يميز تلك الحقبة التى عاشها شعب الله برؤساء شعبيين يبرزون بروزاً عشوائياً إرتجالياً ليس على غرار موسي ويشوع وتراجع دور المؤسسة الهارونية الكهنوتية فى تلك الحقبة التى كانت حقبة ضعف وارتباك .
3-فى الاصحاح الاول سجل الكتاب بداية[ فتح] الاراضي الموعودة والهيمنة على البلدات بطريقة عشوائية ومنقوصة شهدت مخالفات للوصايا الالهية والايدولوجية العقيدية للعقاب الالهى على امم وثنية شركية جاهلية تؤد النسل وتحرقه للاصنام وتتضاجع الذكورمضاجعة الاناث الى اخره من سفالات ابليسية .
4- إستدعى سرد ذلك إيضاح ماذا حدث فى أواخر شيخوخة يشوع.[يشوع الاصحاح2الايات من 1-10]..من تأنيب الله لهم وشهادته عليهم أنهم عصاه مرقه مخالفون ...مخالفون لاهدافه ولاساليبه ومخالفون لاحكامه التى حكم بها على هؤلاء القوم العصاه الذين شهد انهم ابقوهم فى الاصحاح الاول -
مفتاح التفسير هو كلمة :لم يطرد تكررت فى الاصحاح الاول [الايات 19&27&28&30و32 ]
بينما إذا استدعينا حقبة الوحى الالهى الكشفى المنظور للعيان حقبة موسي ويشوع تلميذه الشخصي .... نرى أن كلام الله كان وجوب طرد هذه الشعوب وإفناء مدن بإسمها من الوجود... وهنا فى الاصحاح 1 مخالفة لكل الرصيد الفكرى الايدلوجى من عصر اسفار موسي الخمس - استدعى الاشارة الى موت يشوع واستدعى تفسير [ يشوع 2من الايه1-10 ] كيف ان ملاك الرب كان قد جاء فى نهاية ايام شيخوخة يشوع قبيل احتضاره موجهها اللوم للامة الاسرائيلية وكيف كان دور يشوع والشيوخ المحيطين به لتقويم هذه الامة .
5- كل ما سبق نتج عنه الايه11فى الاصحاح الثانى من السفر وهو النتيجة الحتمية لاصرارهم على الاقتران بهؤلاء القوم الكافرين ... فهل وضحت الصورة .
انا أراها واضحة شديدة الوضوح تمام الوضوح .

التعديل الأخير تم بواسطة ElectericCurrent ; 26-09-2012 الساعة 09:25 PM
ElectericCurrent غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 27-09-2012, 12:01 PM   #9
مسيحى_وافتخر
عضو مبتدئ
 
الصورة الرمزية مسيحى_وافتخر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 73
ذكر
 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215 نقاط التقييم 9215
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ElectericCurrent مشاهدة المشاركة
1- ليس محظورا ولا ممنوعاً على كتابنا المقدس فى السرد أن يستدعى تفاصيل حدثاً ماضياً لاقران تفاصيله بتفاصيل حدثاً تالياً له -عند وجود داعياً لتداع معلومات متجانسة.
فالمثل الشهير يقول : ان الشئ بالشئ يذكر...
فهذا ليس محظوراً اخلاقيـــاً
ولا محظور تاريخيا ولا تأريخياً : علماً بإن السرد التاريخى ليس الهدف الاوحد منه التاريخ والايقاع التاريخى المجرد المحض لان الكتاب المقدس ليس كتاب تاريخ.
فيجوز أن ينبه علم القارئ أنه عائد إلى وقائع أقدم تاريخاً من مجال القصص والسرد فى هذه الجزئية لتبيان جذورها وتشعب دواعيها واسبابها فى ماضي الماضى .. والكتاب هو من أشار إلى موت يشوع كواقعة مجردة تاريخاً ...
ثم رجــــع بذهنيات متابعى سرده إلى تفاصيل سابقت أو صاحبت هذا الحدث -لما وجد الداعى الموضوعى لربط وتفسير الاحداث . فلا تناقض هنا
فأنا قراءت الاصحاحين ولا أرى الا التجانس والتناغم والوضوح والسلامة الادبية والموضوعية ..
تفضل بكل إحترام هذه الروابط للتعمق فى البحث والدرس مادمت مسيحياً متعمقاً
من هنا

ومن هنا
ورجاء خاص : يكون إسلوب الاستفسار يليق بالمسيحيين
شكرا جدا استاذ اليكتريك وفعلا رد قوى جدا وممتاز ......... لكن تعقيبا على الجملة الاخيرة اود توضيح قصدك ماذا تعنى ب (اسلوب استفسار يليق بالمسيحيين ) ؟ وضح اكثر ..... انا طرحت سؤالى فقوبلت باتهام انى لا اقرأ الكتاب ؟ راجع ما قاله الاستاذ الفاضل يوحنا فى بدء حديثه .....ولكن الاسف واجب على اى انفعال منى
اما من جهة ما وضعت من تفاسير فانا اعرف هذا الموقع الرائع وهذة التفاسير ولكن لو راجعتها لما وجدت ما سألت انا عنه
شكراااا
مسيحى_وافتخر غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 27-09-2012, 04:21 PM   #10
Amgd Bishara
في المسيح افضل
 
الصورة الرمزية Amgd Bishara
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,406
ذكر
مواضيع المدونة: 8
 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931 نقاط التقييم 6407931
اقتباس:
انا طرحت سؤالى فقوبلت باتهام انى لا اقرأ الكتاب ؟ راجع ما قاله الاستاذ الفاضل يوحنا فى بدء حديثه
انا لم اتهمك اخي
فقط تسألت دون اتهام لان القرأة البسيطة تفني هذا التسأول
او هكذا كنت افكر .. و قد اوضحت في المشاركة الثانية ان هذة ليست تهمة
فلماذا تعيد نفس الكلمة
اقتباس:
فانا اعرف هذا الموقع الرائع وهذة التفاسير ولكن لو راجعتها لما وجدت ما سألت انا عنه
ارجو عند قرأتك ان يكون معك تفسير واحد فقط لا مجموعة تفاسير لتدخل في عمق السفر و روحانياتة
و معظم اسألتك اجبتها موجودة في التفاسير فقط ان قرأتها
سلام و نعمة
Amgd Bishara غير متصل   الرد السريع على هذه المشاركة
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(عمليات القضاة): مرشحو (الحرية والعدالة) قدموا رشاوى انتخابية Molka Molkan الاخبار المسيحية والعامة 3 30-11-2011 08:41 PM
معانى كلمات سفر القضاة sallymessiha المنتدى المسيحي الكتابي العام 3 23-10-2011 10:40 AM
كيف يصف الرب القضاة بانهم الهة رغم انه يقول انا الرب لا اله سواي ؟ مزمور 82: 6 و اشعياء 45: 5 ويوحنا 10 Molka Molkan الرد على الشبهات حول المسيحية 0 31-07-2011 02:27 PM
من كاتب سفر القضاة ؟ للأستاذ مراد سلامة Molka Molkan الرد على الشبهات حول المسيحية 0 16-12-2010 02:43 PM
إدخال المرأة سلك القضاة اعتبر منافياً للشريعة أول قبطية تطالب بتعيينها قاضية في محكمة KOKOMAN الاخبار المسيحية والعامة 8 29-04-2008 09:26 AM


الساعة الآن 08:55 PM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة