- إنضم
- 6 أكتوبر 2009
- المشاركات
- 16,056
- مستوى التفاعل
- 5,370
- النقاط
- 0
في الحقيقة من جهة الخبرة، فأننا جميعاً حاولنا أن نعرف الله، وذلك بحسب سعي كل واحد وإدراكه من جهة قراءاته وانتماءاته الدينية وميوله العقائدية، كما أن البشرية كلها على مر العصور حاولت أن تصل لله وتصنع معه سلاماً بكافة الطرق ولم تفلح بل فشلت تماماً وكان فشلها عظيماً، لأنه ليس بار ولا واحد، وحتى من لهم الإيمان بالله الحي وسمعوا صوته ونالوا منه رسائل وأخذوا مواهب، لم يستطيعوا أن يثبتوا في البرّ، ولم يقدروا أن يبتعدوا عن الشرّ ولم يحيوا في عدم خطية اي في حالة براءة، بل الكل زاغ وفسد تماماً، ولم يعد هناك طريق إلى الله يستطيع إنسان أن يسير فيه، وهو عالم أن: من يصعد إلى جبل الرب، ومن يقوم في موضع قدسه، إلا الطاهر اليدين والنقي القلب، الذي لم يحمل نفسه إلى الباطل ولا حلف كذباً. (أنظر مزمور 24: 4، 5)، فالله قدوس ولا يدنو من محضره إلا من هو في حالة قداسة وطهارة خاصة، والإنسان بطبعه الساقط كله ظلمه، وعلى مر تاريخه تيقن - بشكل قاطع - أنه لا يصلح أن يقرب من الله، أو يستطيع أن يثبت في مواقفه مع الله أو حتى يثبت في حفظ الوصية...
[ويحي أنا الإنسان الشقي من يُنقذني من جسد هذا الموت - أرحمني يا الله كعظيم رحمتك - أغسلني كثيراً من إثمي (خيانتي لك وتعدياتي على وصياك) ومن خطيئتي طهرني - قلباً جديداً أخلقه فيَّ وروحاً مستقيماً جدد في أحشائي]
وهذا هو صراخ البشرية المتعبة، وكل من هو بعيد عن الله الحي، حتى ولو كان عنده وصاياه كشعب إسرائيل الذي خان خيانة للعهد القائم بينه وبين إلهه، ولكن في النهاية، في ملء الزمان، حينما لم يعد ذكر لله والكل في حالة تيه تام وصل لزروته، ولم يعد هناك زمان فرصة للعودة، والله نظر وتطلع من السماء وأشرف ولم يجد من هو فاهم طالب الله، إلا قلة قليلة منتظره تحقيق وعده متكله على خلاصه وحده لأنهم تيقنوا من موت البشرية المحتوم، فقد أتى الحل من فوق من عند أبي الأنوار كالتدبير، فارسل وحيده مولوداً من امرأة تحت الناموس للنال التبني وندخل في معرفة الله الحقيقية، فالتجسد كان من الأسباب الهامة لمعرفة الله في ذاته، لأن الإنسان، بسبب الخطية المدمرة للقداسة التي بدونها لا يُعاين أحد الله أو يستطيع أن يقف أمامه قط، أتحجبت عنه معرفة الله كخالق حقيقي للعالم وكمخلَّص للإنسان.
أما عجز الإنسان عن بلوغ "معرفة الله في ذاته كشخص حي مُحيي"، بالرغم من هذه الوسائط أي الناموس والأنبياء والعقل والضمير، فهذا يرجع بالدرجة الأولى إلى أن الإنسان تورط في التعدي وتوغل في البُعد عن الله، والانحراف عن مساره السليم وانعزاله عن الحياة، ففقد القدرة على خلاص نفسه أي إدراك النور الحقيقي. لهذا تم التجسد ليُستعلن كلمة الله، لكي بواسطته يبلغ الإنسان إلى معرفة الله في ذاته، أي الدخول في النور، وهي المعرفة التي فيها يكمن سرّ خلاصه الأبدي:
+ في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله و كان الكلمة الله، هذا كان في البدء عند الله، كل شيء به كان و بغيره لم يكن شيء مما كان، فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس ... كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان أتياً إلى العالم. (أنظر يوحنا 1)
- ومن هنا يأتي السؤال: ما هو السبيل لمعرفة الله كشخص قريب مني وأنا ملتصقاً به، وكيف يثبت إنسان بدون أن يهدده خطر الطرح بعيداً عن الله الحي، هذا سؤال جوهري أتعب البشرية كلها على مر التاريخ الإنساني كله، والصراخ الذي يصرخه الجميع، أين الطريق وكيف أعرف الله وأُقيم شركة حقيقية معه، وما هو الضمان لعدم طرحي بعيداً بسبب ضعفاتي وعجزي!!!
[ويحي أنا الإنسان الشقي من يُنقذني من جسد هذا الموت - أرحمني يا الله كعظيم رحمتك - أغسلني كثيراً من إثمي (خيانتي لك وتعدياتي على وصياك) ومن خطيئتي طهرني - قلباً جديداً أخلقه فيَّ وروحاً مستقيماً جدد في أحشائي]
وهذا هو صراخ البشرية المتعبة، وكل من هو بعيد عن الله الحي، حتى ولو كان عنده وصاياه كشعب إسرائيل الذي خان خيانة للعهد القائم بينه وبين إلهه، ولكن في النهاية، في ملء الزمان، حينما لم يعد ذكر لله والكل في حالة تيه تام وصل لزروته، ولم يعد هناك زمان فرصة للعودة، والله نظر وتطلع من السماء وأشرف ولم يجد من هو فاهم طالب الله، إلا قلة قليلة منتظره تحقيق وعده متكله على خلاصه وحده لأنهم تيقنوا من موت البشرية المحتوم، فقد أتى الحل من فوق من عند أبي الأنوار كالتدبير، فارسل وحيده مولوداً من امرأة تحت الناموس للنال التبني وندخل في معرفة الله الحقيقية، فالتجسد كان من الأسباب الهامة لمعرفة الله في ذاته، لأن الإنسان، بسبب الخطية المدمرة للقداسة التي بدونها لا يُعاين أحد الله أو يستطيع أن يقف أمامه قط، أتحجبت عنه معرفة الله كخالق حقيقي للعالم وكمخلَّص للإنسان.
- فلا ناموس موسى، ولا تعليم الأنبياء، ولا الناموس الطبيعي في ضمير الإنسان، ولا الفلسفة العميقة المعتمدة على العقل الحرّ؛ ولا القدرة على البحث والمعرفة من جهة العقل والإدراك، استطاعت أن تكشف الله في ذاته لفكر الإنسان وضميره على مستوى "معرفة الله" كخبرة حضور محيي ينقل الإنسان من الظلمة للنور، ومن الخزي للمجد الأسنى، ويرفعه من الهوان للمجد السماوي ومن المحدود للا محدود.
أما عجز الإنسان عن بلوغ "معرفة الله في ذاته كشخص حي مُحيي"، بالرغم من هذه الوسائط أي الناموس والأنبياء والعقل والضمير، فهذا يرجع بالدرجة الأولى إلى أن الإنسان تورط في التعدي وتوغل في البُعد عن الله، والانحراف عن مساره السليم وانعزاله عن الحياة، ففقد القدرة على خلاص نفسه أي إدراك النور الحقيقي. لهذا تم التجسد ليُستعلن كلمة الله، لكي بواسطته يبلغ الإنسان إلى معرفة الله في ذاته، أي الدخول في النور، وهي المعرفة التي فيها يكمن سرّ خلاصه الأبدي:
+ في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله و كان الكلمة الله، هذا كان في البدء عند الله، كل شيء به كان و بغيره لم يكن شيء مما كان، فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس ... كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان أتياً إلى العالم. (أنظر يوحنا 1)
- يقول القديس أثناسيوس الرسولي:
[ لأنه إذ انحط فكر البشر نهائياً إلى الأمور الحسية، فالكلمة أيضاً تنازل وأخفى نفسه بظهوره في جسد لكي يجذب البشر إلى نفسه كإنسان ويركز إحساسهم في شخصه، ومن ثَمَّ إذ يتطلع إليه البشر كإنسان، فأنهم بسبب الأعمال التي يعملها يقنعون أنه ليس مجرد إنسان، بل هو الإله وكلمة الله الحق وحكمته.
لهذا السبب أيضاً لم يتمم ذبيحته عن الكل (الخلاص) بمجرد مجيئه مباشرة، بتقديم جسده للموت ثم أقامته ثانية؛ لأنه لو فعل ذلك لجعل ذاته غير ظاهر، ولكنه صيَّر نفسه ظاهراً جداً (أعلن نفسه) بالأعمال التي عملها وهو في الجسد والمعجزات التي أظهرها، وبذلك صار معروفاً أنه ليس بعد مجرد إنسان فقط بل أنه هو ((الله الكلمة)).
لأن المخلَّص تمم بتأنسه عملين من أعمال المحبة:
(أولاً): أباد الموت من داخلنا وجدَّدنا ثانية
(ثانياً): أنه إذ هو غير ظاهر ولا منظور، فقد أعلن نفسه وعرَّف ذاته بأعماله في الجسد، بأنه كلمة الآب، ومدبر وملك الكون. ] (تجسد الكلمة فصل 16)
لهذا السبب أيضاً لم يتمم ذبيحته عن الكل (الخلاص) بمجرد مجيئه مباشرة، بتقديم جسده للموت ثم أقامته ثانية؛ لأنه لو فعل ذلك لجعل ذاته غير ظاهر، ولكنه صيَّر نفسه ظاهراً جداً (أعلن نفسه) بالأعمال التي عملها وهو في الجسد والمعجزات التي أظهرها، وبذلك صار معروفاً أنه ليس بعد مجرد إنسان فقط بل أنه هو ((الله الكلمة)).
لأن المخلَّص تمم بتأنسه عملين من أعمال المحبة:
(أولاً): أباد الموت من داخلنا وجدَّدنا ثانية
(ثانياً): أنه إذ هو غير ظاهر ولا منظور، فقد أعلن نفسه وعرَّف ذاته بأعماله في الجسد، بأنه كلمة الآب، ومدبر وملك الكون. ] (تجسد الكلمة فصل 16)
[ وأرسل ابنه الخاص، وهذا باتخاذه لنفسه جسداً من خليقته صار ابناً للإنسان. وبينما الكل ساقط تحت حكم الموت، إلا أنه كونه غير هؤلاء جميعاً، وقد قدم للموت جسده الخاص؛ صار الكل فيه وكأنهم ماتوا جميعاً، وهكذا كملت الكلمة القائلة ((لأن الكل مات في المسيح)) ( 2كورنثوس 5: 14 )، والكل أصبح فيه أحراراً من الخطية ومبرأين من اللعنه التي أتت على الجسد، يقومون من الموت لا بسين عدم الموت في غير فساد ليدوموا إلى الأبد.
لأن الكلمة لما لبس جسد صارت كل عضة للحية عديمة الفاعلية، إذ أوقف مفعولها نهائياً منه، بل وكل شرّ ناتج من حركة الجسد انقطع تياره في الحال، ومع هذا أو ذاك، أبطل مفعول الموت الذي هو رفيق الخطية، كما قال الرب نفسه "رئيس هذا العالم يأتي وليس له في شيء" (يوحنا 14: 30)، وأيضاً "من أجل هذا أُظهر حتى ينقض أعمال إبليس" (يوحنا 14: 30). ولما أُبطلت ونُقضت هذه من الجسد، تحررنا جميعاً بالتالي بسبب قرابتنا واتصالنا بهذا "الجسد" وصرنا متحدين بالكلمة، خاصة من جهة المستقبل ] Discours. Against Ar. II. 69
التعديل الأخير: