مجرد سؤال .

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا من الناس المدمنين على قراءة الكتاب المقدس لكن ليس كله .و أنا اقرأ متى 2/23 "يدعى ناصريا" يعني المسيح .فأحببت أن اسأل أين في العهد القديم ذكر ذلك يعني ايتم ما قيل بالانبياء غنه يدعى ناصريا.؟
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

أشعياء 9 : 1
*** ولكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق.كما اهان الزمان الاول ارض زبولون وارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم. ***


الناصره هي أرض زبولون ...... شمال السامرة

أنظر الخريطة في نهاية الكتاب المقدس
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غير مقنع

الجواب الذي قدمه فريدي غير مقنع لنه لم يحمل النبوءة كما وردت في متى 2/23.فإذا قارنا بعض النبوات كما جاءت في العهد الجديد منصوصا على وجودها في العهد القديم نجد بعض التطابق و مثاله عندما قرا المسيح من كتاب اشعياء : روح الرب علي الخ ..... كما جاء ذلك في لوقا فقد رجعت امس الى اشعياء و تتبعتها حتى و جدتها.لكن أن تقول لي كلاما أخر وتدعوني للرجوع إلى الخريطة فهذا لا يقبله عاقللأن الخريطة ليست هي الكتاب المقدس.هات جوابا آخر واحرص ان تتطابق النبوة الواردة في العهد القديم بما ورد في العهد الجديد .أظنك من المبتدئين المتحمسين.فليحاول من هو أعلم منك و مني بالكتاب المقدس .و أشكرك على جوابك رغم كل شيء .
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

وتدعوني للرجوع إلى الخريطة فهذا لا يقبله عاقللأن الخريطة ليست هي الكتاب المقدس.

المقصود :
في آخر الكتاب المقدس توجد خرائط مرفقة لتوضيح المواقع الجغرافية
وليس ما فهمت


.أظنك من المبتدئين المتحمسين.فليحاول من هو أعلم منك و مني بالكتاب المقدس .و أشكرك على جوابك رغم كل شيء


بع ما تشتم واحد .... تقول شكراَ .... ربنا يسامحك


1بط 2:23
*** الذي اذ شتم لم يكن يشتم عوضا واذ تألم لم يكن يهدد بل كان يسلم لمن يقضي بعدل.***
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

أشرح لك ما قلت :
مثلا في النبوة الواردة في لوقا4(19:16)""وجاء الى الناصرة حيث كان قد تربى. ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت وقام ليقرأ. .
فدفع اليه سفر اشعياء النبي. ولما فتح السفر وجد الموضع الذي كان مكتوبا فيه .روح الرب عليّ لانه مسحني لابشر المساكين ارسلني لاشفي المنكسري القلوب لانادي للمأسورين بالاطلاق وللعمي بالبصروارسل المنسحقين في الحرية . واكرز بسنة الرب المقبولة. . ""جاءت هذه في إشعياء 61(2:1)""روح السيد الرب عليّ لان الرب مسحني لابشر المساكين ارسلني لاعصب منكسري القلب لانادي للمسبيين بالعتق وللماسورين بالاطلاق. لانادي بسنة مقبولة للرب وبيوم انتقام لالهنا لأعزي كل النائحين ."" مع اختلاف يسير في العبارة.
أما ما أجبت به فهو الوارد في لإشعياء 9/1""ولكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق. كما اهان الزمان الاول ارض زبولون وارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم."" ولي ملاحظات:
1- لم يذكر فيها يسوع باسمه و لا بنسبته - إلى بلدته الناصرة.
2- اخترت زبولون دون نفتالي
3- ليس في النص الإشارة تلميح و تعريض و لا تأشير بأن المقصود هو المسيح و الدليل الجملة السادسة ""لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام"" و هذا الكتاب المقدس في عهده الجديد لم يثبت أن أحدا دعا المسيح بالعجيب أو المشير أو إله السلام أو إلها قديرا أو دعا الناس إلى دعوته بذلك.
4- وهي المهمة : ليس هناك تطابق بين ما ورد في العهد القديم و الجديد.و التطابق مهم لإزالة كل لبس و رد كل دعوى
.

أما ما ادعيت أني سببتك و شتمتك فهذا زعم باطل .لأني أخبرت بالواقع .والإخبار بالواقع ل عيب فيه إن طابق المقول و المقول فيه الحال. ولو كنت من المنتهين لا النبتدئين لتيسر لك الجواب من أول دلو تدلي به .و عموما اشكر لك أدبك .
 

ابن الشرق

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
905
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

عزيزي ...... هذه النبوءة بالضبط على السيد المسيح

و انت تناسيت جملة مهمة ....

ذكر الوحي لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ:«إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيًّا» .... لا في النبي




بالنسبة لاعتراضك على النبوءة ...


[q-bible]
6 لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ. 7 لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا.
[/q-bible]


السيد المسيح هو الملك و تكون الرئاسة له .... لانه بنفسه قال :

[q-bible]
أَجَابَ يَسُوعُ: «مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هذَا الْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هذَا الْعَالَمِ، لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. وَلكِنِ الآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا». [/q-bible]



اسمه عجيبا ...و معناه الله يخلص ...

و رئيس السلام فهو لقب السيد المسيح لانه صالحنا مع الله


و الها قديرا فكل كلامه و العهد الجديد يدل على الوهيته


فهل تستطيع تطبيق هذه النبوءة على اي شخص في هذا العالم ؟؟!




اذا كنت فعلا تروم النقاش ...... نناقش معك محور محور



لكن اثبت لنا نية نقاش حقيقي لا جدال
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

ليس في النص الإشارة تلميح و تعريض و لا تأشير بأن المقصود هو المسيح

أعين المؤمنين الحقيقيين القريبين من قلب المسيح
يستطيعوا أن يُميزوا العبارات عن من تتكلم
لان لهم عيون ثاقبة وأذهان مفتوحة لفهم المكتوب لا يتمتع بها غير المؤمن


مكتوب :
لو 24 : 45
*** حينئذ فتح ذهنهم ليفهموا الكتب. ***
 

abou_anass

New member
إنضم
25 يونيو 2007
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

أنا لم أطرح الأسئلة عن ملك يسوع و لا أسمائه .قلت باختصار: أين ورد في العهد القديم ؟"" وأتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة. لكي يتم ما قيل بالانبياء انه سيدعى ناصريا." متــــــى (23:2).قلت إن النبوءات تكون واضحة المعالم و تتطابق كلماتها مع ما ورد في العهد الجديد.
مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال:​
جاء في لوقا (8:4)" فاجابه يسوع وقال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد."أين وؤد هذا ؟ في التثنية (20:10)"الرب الهك تتقي. اياه تعبد وبه تلتصق وباسمه تحلف."و غيرها كثير قلت العبارة تتقارب إلى درجة التطابق.أما ما جئت به اشعياء 9/1 فبعيد كل البعد وقلت زبولون ولم تقل نفتالي .ولم تذكر سبب اختيارك لزبولون عوض نفتالي.هذا هو و شكرا .
 

ابن الشرق

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
905
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

عزيزي .....

هل تقرأ الردود ؟؟


قلنا لك مذكور كما قيل في الانبياء ...... اي ان النبوءة مستنتجة عن عدة نبوات من ضمنها النبوءة التي تقتبسها الاخ fredyyy

بالنسبة للنصوص التي ذكرتها .... الصيغة المستعملة للاقتباس من العهد القديم "لانه مكتوب" او "كما قيل في النبي"


اتمنى ان تكون قد استفدت
 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
984
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
رد على: مجرد سؤال .

سلام ونعمة للكل
هااااااي أخي abou_anass

بعد أن تكلم أخوتي
سأضيف فقط ....
هذا الرد من كتاب "الرد علي الشبهات الوهمية"
وهو رد متعلق بسؤالك

أقرأه يا أخي بتمعن
(1)لم يخصّ البشير متّى بالذكر نبياً بعينه في 1: 22 و2: 15 و17 بل قال بالأنبياء بصيغة الجمع, وقال العلامة إيرونيموس: نقل متى البشير أقوال الأنبياء بالمعنى فقط , فإن كلمة الناصري تفيد الاحتقار، وكان الإسرائيليون يزدرون بالجليليين عموماً وبالناصريين خصوصاً, فلفظة ناصري هي كلمة احتقار تُطلق على الدنيء، وكان اليهود يسمّون اللص الشقي ابن ناصر , واستعمل مؤرخو اليهود هذه اللفظة في المسيح، فقال المؤرخ اليهودي آبار بينال إن القرن الصغير (دانيال 7: 8) هو ابن ناصر، يعني يسوع الناصري, وكثيراً ما يطلق اليهود وأعداء المسيحيين لفظة ناصري على المسيح ازدراءً به وتهكماً عليه، فكانت إقامته في الناصرة من أسباب ازدراء أهل وطنه به ورفضهم إياه, فلما قال فيلبس لنثنائيل: وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة قال له نثنائيل: أَمِنَ الناصرة يمكن أن يكون شيء صالح؟ (يوحنا 1: 46), ولما دافع نيقوديموس أحد أئمة اليهود عن يسوع، قال له أعضاء مجلس الأمة: فتش وانظر، إنه لم يقم نبي من الجليل (يوحنا 7: 52) وبما أن الأنبياء تنبأوا في محال كثيرة (مزمور 22: 6 و59: 9 و10 وإشعياء 52 و53 وزكريا 11: 12 و13) أن المسيا يُحتقر ويُرفض ويُزدرى به، كانت نبواتهم هذه بمثابة قولهم إنه ناصري , وعلى هذا لما قام المسيح في الناصرة قال إن نبوات الأنبياء قد تحقَّقت (لوقا 4: 21), فكما أن النسب يكون للشرف، كذلك يكون للضِّعة، بالنسبة إلى رفعة أو ضعة البلاد التي يُنسب إليها الإنسان, وقولنا ناصري هو بمنزلة محتقر كعِرْقٍ من أرضٍ يابسة لا صورة له ولا جمال (إشعياء 53: 2),
أما قول فم الذهب إن اليهود ضيَّعوا كتبهم لمعاكسة المسيحيين وإنهم مزقوا بعضها وأحرقوا بعضها فهو افتراء محض، فكتبهم التي يتعبدون بتلاوتها لغاية الآن تشهد للمسيح، وتوضّح صفاته وكمالاته وآلامه موته وصلبه وعمل الفداء العجيب، بل أوضحت بالدقة وقت تجسّده ومكانه، بحيث لو لم يكن الإنجيل بيننا لعرفنا فحواه من التوراة, فلو مزقوا شيئاً أو أحرقوه لظهر اختلاف بين الإنجيل والتوراة، مع أنه لا يوجد أدنى اختلاف في التعاليم الجوهرية, والفرق بين اليهود والمسيحيين هو أن اليهود لا يزالون ينتظرون مجيء المسيح، أما المسيحيون فيعتقدون أنه أتى,

(2) ويجوز أن متى نقل أقوال الأنبياء بالمعنى, وقوله ناصري من جوامع الكلام، يشتمل على معانٍ كثيرة جداً لا تقوم مقامها الألفاظ الكثيرة, والنقل بالمعنى جائز كما قرروه في أصول الفقه، فيجوز نقل الأحاديث بطرق كثيرة فيجوز (أ) أن يُروى الحديث بلفظه (ب) يجوز أن يُروى بغير لفظه, (ج-) يحذف الراوي بعض لفظ الخبر (د) أن يزيد الراوي على ما سمعه (ه-) أن يحتمل الخبر معنيين متنافيين فاقتصر الراوي على إحدهما (و) أن يكون الخبر ظاهراً في شيء فيحمله الراوي على غير ظاهره، إما بصرف اللفظ عن حقيقته إلى مجازه أو بأن يصرفه عن الوجوب إلى الندب، أو من التحريم إلى الكراهة, فمتى نقل بالمعنى أقوال الأنبياء وهو جائز,

فيتضح مما تقدم
(1) أن الأنبياء تنبأوا عن المسيح بأنه يُحتقر ويُرذل، وهو مثل قوله ناصري ,
(2) لا نتعجب من اليهود إذا أنكروا النبوات عن المسيح، فإنهم لا يؤمنون به، وهم الذين قتلوا أنبياءهم ورجموهم,

(3) نقل متى أقوال الأنبياء بالمعنى,


وليكون بركة

سلام ونعمة
 

abou_anass

New member
إنضم
25 يونيو 2007
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

طيب قلتم إن النبوءة واردة في الأنبياء و ذكرتم مثالا واحدا لا تتطابق كلماتها بما جاء في متى 2/21.واختار فريدي زبولون دون نفتالي ولم يقل سبب الاختيار وهو الذي قال :""أعين المؤمنين الحقيقيين القريبين من قلب المسيح
يستطيعوا أن يُميزوا العبارات عن من تتكلم
لان لهم عيون ثاقبة وأذهان مفتوحة لفهم المكتوب لا يتمتع بها غير المؤمن."
سؤالي واضح على ما يبدو : ولم يذكر المسيح بوصفه وسكناه .و شكرا
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

اراضي زبزلون ونفتالي هذين السبطين كانت متجاورة ولا إنفصال بينهما لذا قال:

مت 4:13
*** وترك الناصرة واتى فسكن في كفرناحوم التي عند البحر في تخوم زبولون ونفتاليم. ***

مر 1:9
*** وفي تلك الايام جاء يسوع من ناصرة الجليل واعتمد من يوحنا في الاردن. ***


ذكر أرض زبولون وحدها التي تقع فيها الناصرة حيث كان قد تربى


لو 4:16
*** وجاء الى الناصرة حيث كان قد تربى.ودخل المجمع حسب عادته يوم السبت وقام ليقرأ. ***




ولكن أرض نفتالي التي تقع فيها مدينة الجليل كان يترد عليها


مت 17:22
*** وفيما هم يترددون في الجليل قال لهم يسوع....... ***


وفوق الكل للروح القدس كاتب الوحي المقدس المعصوم من الخطأ الحرية في إختيار الألفاظ المناسبة في أي مكان يختار

لأنه ليس للانسان( أي من كان) أن يمتحن أقوال الله لأن الله لا يُمتحن

صدق لكي تفهم .... ولا تشكك لكي تصدق



2تي 2:7
*** افهم ما اقول.فليعطك الرب فهما في كل شيء. **
 

abou_anass

New member
إنضم
25 يونيو 2007
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

يا صديقي fredyyy اشكرك على الرد لكن لم أقتنع بعد .هاك هذا المثال :مسألة دعوة يسوع بالناصري قد وردت في كثير من النصوص في العهد الجديد مثل ما جاء في قول بطرس لليهود :"يسوع الناصري رجل" أعمال الرسل2/22 و ما جاء في قول كليوباس :" .....المختصة بيسوع الناصري.." لوقا24/18و19.فأين النسبة إلى البلدة التي سكنها كما ورد في النبوءة؟ في متى 2/23
و شكرا.
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

هو 11:1
*** لما كان اسرائيل غلاما احببته ومن مصر دعوت ابني. ***



نبوة عن ذهاب المسيح الى مصر (بعض مدن مصر)

فإذا ذكر الكل ..... ذلك يتضمن الجزء

كذلك عندما يذكر زبولون ونفتالي يتضمن الناصرة والجليل
 

abou_anass

New member
إنضم
25 يونيو 2007
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

هو 11:1
*** لما كان اسرائيل غلاما احببته ومن مصر دعوت ابني. ***



نبوة عن ذهاب المسيح الى مصر (بعض مدن مصر)

فإذا ذكر الكل ..... ذلك يتضمن الجزء

كذلك عندما يذكر زبولون ونفتالي يتضمن الناصرة والجليل

ما علاقة النص الذي جئت به بما نناقش ؟؟؟؟ النص يتحدث عن اسرائيل وحب يهوه له ودعوته له من مصر ليحرره من فرعون .ولا علاقة له بيسوع البتة لا من قريب ولا من بعيد .قلت إن النص الذي يجب أن تلأتي به هو:" وسكن الناصرة ولهذا السبب دعي ناصريا" أو ما شابه لأن النبوءة في متى 2/23" إنه سيدعى ناصريا" فأين هي يا ترى ؟ هذا هو السؤال . وشكرا
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

مرة أخرى

فإذا ذكر الكل ..... ذلك يتضمن الجزء

كذلك عندما يذكر زبولون ونفتالي يتضمن الناصرة والجليل

وليس بالضرورة ذكر اسم المدينة
 

abou_anass

New member
إنضم
25 يونيو 2007
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

يا fredyyy مجرد استنتاجات.لا أقل و لاأكثر أين ورد في العهد القديم يسوع الناصري؟ كما في متى 2/23 السؤال واضح وضوح الشمس فس رائعة النهار.
 

abou_anass

New member
إنضم
25 يونيو 2007
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

اين ورد يدعى ناصريا .يقرؤها الجميع و تشهد بإعجاز نبوءات الكتاب المقدس .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مجرد سؤال .

أنا من الناس المدمنين على قراءة الكتاب المقدس لكن ليس كله .و أنا اقرأ متى 2/23 "يدعى ناصريا" يعني المسيح .فأحببت أن اسأل أين في العهد القديم ذكر ذلك يعني ايتم ما قيل بالانبياء غنه يدعى ناصريا.؟

هل صعب عليك ان تبحث عن رد الشبهة في الرابط الاعلى في المنتدى؟

الرد:
(1)لم يخصّ البشير متّى بالذكر نبياً بعينه في 1: 22 و2: 15 و17 بل قال بالأنبياء بصيغة الجمع, وقال العلامة إيرونيموس: نقل متى البشير أقوال الأنبياء بالمعنى فقط , فإن كلمة الناصري تفيد الاحتقار، وكان الإسرائيليون يزدرون بالجليليين عموماً وبالناصريين خصوصاً, فلفظة ناصري هي كلمة احتقار تُطلق على الدنيء، وكان اليهود يسمّون اللص الشقي ابن ناصر , واستعمل مؤرخو اليهود هذه اللفظة في المسيح، فقال المؤرخ اليهودي آبار بينال إن القرن الصغير (دانيال 7: 8) هو ابن ناصر، يعني يسوع الناصري, وكثيراً ما يطلق اليهود وأعداء المسيحيين لفظة ناصري على المسيح ازدراءً به وتهكماً عليه، فكانت إقامته في الناصرة من أسباب ازدراء أهل وطنه به ورفضهم إياه, فلما قال فيلبس لنثنائيل: وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس والأنبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة قال له نثنائيل: أَمِنَ الناصرة يمكن أن يكون شيء صالح؟ (يوحنا 1: 46), ولما دافع نيقوديموس أحد أئمة اليهود عن يسوع، قال له أعضاء مجلس الأمة: فتش وانظر، إنه لم يقم نبي من الجليل (يوحنا 7: 52) وبما أن الأنبياء تنبأوا في محال كثيرة (مزمور 22: 6 و59: 9 و10 وإشعياء 52 و53 وزكريا 11: 12 و13) أن المسيا يُحتقر ويُرفض ويُزدرى به، كانت نبواتهم هذه بمثابة قولهم إنه ناصري , وعلى هذا لما قام المسيح في الناصرة قال إن نبوات الأنبياء قد تحقَّقت (لوقا 4: 21), فكما أن النسب يكون للشرف، كذلك يكون للضِّعة، بالنسبة إلى رفعة أو ضعة البلاد التي يُنسب إليها الإنسان, وقولنا ناصري هو بمنزلة محتقر كعِرْقٍ من أرضٍ يابسة لا صورة له ولا جمال (إشعياء 53: 2),
أما قول فم الذهب إن اليهود ضيَّعوا كتبهم لمعاكسة المسيحيين وإنهم مزقوا بعضها وأحرقوا بعضها فهو افتراء محض، فكتبهم التي يتعبدون بتلاوتها لغاية الآن تشهد للمسيح، وتوضّح صفاته وكمالاته وآلامه موته وصلبه وعمل الفداء العجيب، بل أوضحت بالدقة وقت تجسّده ومكانه، بحيث لو لم يكن الإنجيل بيننا لعرفنا فحواه من التوراة, فلو مزقوا شيئاً أو أحرقوه لظهر اختلاف بين الإنجيل والتوراة، مع أنه لا يوجد أدنى اختلاف في التعاليم الجوهرية, والفرق بين اليهود والمسيحيين هو أن اليهود لا يزالون ينتظرون مجيء المسيح، أما المسيحيون فيعتقدون أنه أتى,
(2) ويجوز أن متى نقل أقوال الأنبياء بالمعنى, وقوله ناصري من جوامع الكلام، يشتمل على معانٍ كثيرة جداً لا تقوم مقامها الألفاظ الكثيرة, والنقل بالمعنى جائز كما قرروه في أصول الفقه، فيجوز نقل الأحاديث بطرق كثيرة فيجوز (أ) أن يُروى الحديث بلفظه (ب) يجوز أن يُروى بغير لفظه, (ج-) يحذف الراوي بعض لفظ الخبر (د) أن يزيد الراوي على ما سمعه (ه-) أن يحتمل الخبر معنيين متنافيين فاقتصر الراوي على إحدهما (و) أن يكون الخبر ظاهراً في شيء فيحمله الراوي على غير ظاهره، إما بصرف اللفظ عن حقيقته إلى مجازه أو بأن يصرفه عن الوجوب إلى الندب، أو من التحريم إلى الكراهة, فمتى نقل بالمعنى أقوال الأنبياء وهو جائز,
فيتضح مما تقدم (1) أن الأنبياء تنبأوا عن المسيح بأنه يُحتقر ويُرذل، وهو مثل قوله ناصري , (2) لا نتعجب من اليهود إذا أنكروا النبوات عن المسيح، فإنهم لا يؤمنون به، وهم الذين قتلوا أنبياءهم ورجموهم, (3) نقل متى أقوال الأنبياء بالمعنى

ينقل الى الرد على الشبهات
 

استفانوس

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
8 أكتوبر 2005
المشاركات
10,535
مستوى التفاعل
164
النقاط
0
رد على: مجرد سؤال .

سلام ونعمة
مشكور اخي الحبيب روك على الاجابة الكافية والوافية
 
أعلى