ٱلْجِزْيَةَ مابين بولس الرسول - والقرآن !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
[FONT=&quot]كتب الرسول بولس:
[FONT=&quot]" لتخضع كل نفس للسلاطين، لأنه ليس سلطان إلا من الله، والسلاطين الكائنة هي مرتبة من الله"
[FONT=&quot]
يرى القديس " يوحنا الذهبي الفم " أن الرسول قد حوّل ما يراه الكثيرون ثقلًا إلى راحة،
فإن كان الشخص ملتزم بدفع الجزية إنما هذا لصالحه، لأن الحكام "هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه"،
[FONT=&quot]يسهرون مجاهدين من أجل سلام البلد من الأعداء ومن أجل مقاومة الأشرار كاللصوص والقتلة[/FONT][FONT=&quot]. فحياتهم مملوءة أتعابًا وسهر. [/FONT]
[FONT=&quot]
بينما تدفع أنت الجزية[/FONT]
[FONT=&quot]لتعيش في سلام يُحرم منه الحكام أنفسهم. هذا ما دفع الرسول بولس أن يوصينا [/FONT]
[FONT=&quot]لا[/FONT][FONT=&quot] بالخضوع للحكام فحسب وإنما بالصلاة من أجلهم لكي نقضي حياة هادئة مطمئنة (1 تي 2: 1-2).[/FONT]
[FONT=&quot]
هذا وإن كلمة "أعطوا" هنا في الأصل اليوناني تعني "ردّوا"[/FONT]
[FONT=&quot] فما نقدمه من جزية [/FONT][FONT=&quot]أو تكريم للحكام ليس هبة منّا،[/FONT]
[FONT=&quot]وإنما هو إيفاء لدين علينا، هم يسهرون ويجاهدون ليستريح الكل في طمأنينة.[/FONT]
[FONT=&quot]والجزية [/FONT][FONT=&quot]هنا يقصد بها ما يأخذه الحاكم على النفوس والعقارات،[/FONT]
[FONT=&quot]أمّا الجباية فيأخذها على التجارة.[/FONT]
[FONT=&quot]
سؤالى الآن[/FONT]
[FONT=&quot]...
إن كانت الجزية تُرى من منظور القديس " يوحنا الذهبى الفم "[/FONT]
[FONT=&quot]كما جاءت أعلاه[/FONT]
[FONT=&quot]فما هو وجه الأعتراض على هذا النص القرآنى [/FONT]
[FONT=&quot]حَتَّىٰ يُعْطُواْ [/FONT][FONT=&quot]ٱلْجِزْيَةَ [/FONT][FONT=&quot]عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ[/FONT][FONT=&quot] – التوبة 29[/FONT]

[FONT=&quot]لأن تفسير وشرح ([/FONT][FONT=&quot]ٱلْجِزْيَةَ[/FONT][FONT=&quot]) عند المسلمين هو ( عين ) ماقاله القديس [/FONT]
[FONT=&quot]بلا أدنى أختلاف [/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,958
النقاط
113
الفرق فى اعطاء الجزية للمسلمين
اولا التفرقة بين المسلمين والمسيحين المسلون لا يدفعون الجزية
ثانيا الاذلال للمسيحين ان يعطوا الجزية وهم صاغرون بمعنى اذلاء
 

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt
الجزيه في زمن يوحنا ذهبي الفم مفهومها مختلف عن مفهوم الجزيه في الاسلام
الجزيه في وقته كانت اقرب ما يكون للضرائب و بيدفعها كل الاشخاص الروماني و الاممي و المسيحي و الوثني كله سواء مفيش تفرقه
اما الجزيه في الاسلام فيدفعها غير المسلم فقط ليأمن علي حياته و ماله و عرضه و مش بس يدفعها عادي .. لكن يدفعها غصب عنه و هو ذليل و ده معني ( عن يد و هم صاغرون ) .. و بالمعني ده هي اقرب للبلطجه من نظام الضرايب
ده غير ان النظام الاقتصادي في العالم كله اتغير لا في جزيه و لا جبايه .. بقي في ضرايب بتتقسم بشكل علمي و عادل علي كل الاشخاص بغض النظر عن دينهم
و عموماً المشكله لا في العصر و لا في المسميَّ لكن في التفرقه العنصريه اني مش مسلم فاروح للحاكم ذليل مقهور و ادفع جزيه مبيدفعهاش المواطن المسلم
المشكله في ( عن يد و هم صاغرون )
 

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر
أستاذى
حضرتك بتسأل عن فرق موضوع الجزية
بين قصد قديس بولس والقرأن وقلت
أن اللى بيقولو قديس بولس عين اللى
بيقولوا القرأن وده كلام غلط جدا
لان وضع الجزية الرومانية يختلف عن الاسلامية
لان الجزية الاسلامية كانت لمن يرفض الأسلمة لتحقير وأزلاله وليس لحمايته.
يعنى انا أدفع عشان حمايتى وعشان مادخلش
الجيش مش أدفع أتاوة عشان أعيش .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt
حضرتك شايف ان المفروض المسيحي يدفع جزيه و هو محتقر و زليل ! ده عادي يعني مفيهوش اعتراض !


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0

أستاذى
حضرتك بتسأل عن فرق موضوع الجزية
بين قصد قديس بولس والقرأن وقلت
أن اللى بيقولو قديس بولس عين اللى
بيقولوا القرأن وده كلام غلط جدا
لان وضع الجزية الرومانية يختلف عن الاسلامية
لان الجزية الاسلامية كانت لمن يرفض الأسلمة لتحقير وأزلاله وليس لحمايته.
يعنى انا أدفع عشان حمايتى وعشان مادخلش
الجيش مش أدفع أتاوة عشان أعيش .

فى النهاية تبقى الجزية هى الجزية
سواء للحماية أو لفرض السطوة
مفهوم الجزية فى الأسلام ( ذهب ) ولها شروحاتها
ولم تُفرض كى تعيش ...هذا خطأ
دعنى اسألك الآن :
هل أفهم منك الآن أن الرفض فقط لمجرد أنها أذلال ؟


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt
هل أفهم منك الآن أن الرفض فقط لمجرد أنها أذلال ؟
إذلال و تفرقه عنصريه و ده اكبر تهديد لاي مجتمع
 

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt

الضرايب اللى كان بيتكلم عنها ذهبي الفم و كانت اسمها ايامهم الجزيه .. بيدفعها كل شخص بغض النظر عن دينه او جنسيته
و الضرايب شئ و الجزيه الاسلاميه شئ تاني ..


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0

جميل جداً
الضرايب دي هي اللى كان بيتكلم عنها ذهبي الفم و كانت اسمها ايامهم الجزيه .. بيدفعها كل شخص بغض النظر عن دينه او جنسيته
و الضرايب شئ و الجزيه الاسلاميه شئ تاني ..
لأ ... هو تكلم عن ( الجباية ) = الضرايب على التجارة
وأقرأ مرة أخرى عندما يتحدث عن الجزية
عن ( النفوس ) والعقارات
 

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt

لأ ... هو تكلم عن ( الجباية ) = الضرايب على التجارة
وأقرأ مرة أخرى عندما يتحدث عن الجزية
عن ( النفوس ) والعقارات
تمام استاذ عبود و انا قرأت النص كويس و من التفسير الكامل قبل ما اناقشك
عن النفوس و العقارات صح بس مش علي المسيحيين فقط او علي فئه معينه فقط لكن علي الكل روماني و اممي مسيحي و يهودي و وثني .. بدون تفرقه .. فذي ما قلت لحضرتك هي اشبه ما يكون بنظام الضرائب الحالي بس الفكره وقتها ان كان بينفق منها علي الجيش للتوسع الامبراطوري فكل شخص في داخل الامبراطوريه ملزم ان يدفع ( ضرايب = جزيه ) لجيش الدوله .
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
اقتباس من الوحى الالهى :
" متى الأصحاح 17 العدد 25 قال: «بلى». فلما دخل البيت سبقه يسوع قائلا: «ماذا تظن يا سمعان؟ ممن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية أمن بنيهم أم من الأجانب؟» أنتهى الاقتباس.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

1] - ما قيل فى رسال معلمنا القديس بولس :
لا يشرعن آخذ الجزية ... [ كقاعدة او اصل دينى ]
هنا هو يسلم بآمر واقع مفروض على المسيحيين فى كل انحاء العالم القديم الذين نزعت عنهم حقوق المواطنة
فى الدولة الرومانية الطبقية المستبدة الطاغية ..- هنا استبداد وطغيان
الرسول يقدم للمؤءمنين تصالحاً مع الامر الواقع .
لكن هذا لا يؤسس لدولة عدل دولة ديمقراطية .دولة المواطنة والمشاركة .
التى تؤسس على حقوق الانسان -بمفهومها الحديث.

2- الاقباط وسائر الاجناس التى فتح العرب بلادهم وأقامووا دولتهم على أنقاض الدول التى كانت قائمة او بالحرى ايلة للسقوط .
يعتبرون انفسهم مواطنون اصليون وجزء اصيل من الشعب والارض
ويعتبرون ان قيامهم بحماية الارض والعرض واجب اصيل عليهم يقومون به بانفسهم بلا وسطاء وبلا بديل عنه

3- ولماذا تقوم عقيدة ما بإخذ طواغيت التاريخ قدوة وأنموذج لهم
أنت تعتبر أن نيرون مقبولا فى الكتاب المقدس وأنه نموذج يقاس عليه . والحقيقة أنه من أسؤاء النماذج المذمومة فى التاريخ والاداب والثقافة البشرية حتى اللا دينية منها.

4- اذا كانت هناك حقوق مالية يسددها (المواطن ) القبطى تجاه وطنه -التزامات بدون تفرقة على اساس الهوية الدينية والاثنية والعرقية والطائفية - لصالح بنيان دولته ومقابل اتمام خدمات لا تفرق بينه وبين زميله المواطن الاخر ----- وفى إطار آخر ما توصلت إليه البشرية من علوم السياسة والحقوق والاقتصاد ..
فأى جزية مطلوبة الان ؟؟؟؟!!!

 
التعديل الأخير:

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
ا
3- ولماذا تقوم عقيد ما بإخذ طواغيت التاريخ قدوة وأنموذج لهم
أنت تعتبر أن نيرون مقبولا فى الكتاب المقدس وأنه نموذج يقاس عليه . والحقيقة أنه من أسؤاء النماذج المذمومة فى التاريخ والاداب والثقافة البشرية حتى اللا دينية منها.
أستاذنا ... أنا لم آخذ نيرون نموذجاً يقاس عليه
أنا أسأل عن تفسير لنص فى الكتاب المقدس
يقول انه بسماح ألهى
لماذا نسمح إلاهياً لنيرون ولا نسمح لغيره ؟
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens

أستاذنا ... أنا لم آخذ نيرون نموذجاً يقاس عليه
أنا أسأل عن تفسير لنص فى الكتاب المقدس
يقول انه بسماح ألهى
لماذا نسمح إلاهياً لنيرون ولا نسمح لغيره ؟

بلي أخذت
والاغلبية الكاسحة من الأخوة المسلمين اليوم - يقولون
كنتم أيام الرومان يفعل بكم كذا وكذا وكذا
دعونا نفعل نحن بكم كذا وكذا وأحمدوا ربكم .

اقتباس من مداخلة رقم : 4#
لآ ... ليست المشكلة فى ( عن يد وهم صاغرون )
لأن الأسلام يتمتع بقوة فى الألفاظ المباشرة الصريحة حتى لو كانت مرفوضة
فقد كان نيرون يضطهد الكنيسة بكل عنف أيضاً
ومع ذلك لم ينتقده أحد !!
بالنص
-----------
لايوجد سماح الاهى مطلقاً لا لنيرون ولا غيره

المسيحين كانوا إبان الحقبة التى تنسبها الى نيرون مطاردين مقتولين مرفوتين من الوظائف الحكومية محظورين من الوجود ممنوعين من بناء كنائس

المسيحيين بقدر تمسكهم بعقيدتهم - من حقهم الانسانى التمسك بحقوق المواطنة والوطنية من التزام بالخدمة الوطنية
والمساواة التامة .
ويرفضون الجزيةالتى ياخذها ملوك الارض -من الاجانب فى متى الاصحاح17 المشار اليها..
وهم يعطون الضرائب والرسوم التى تحصلها الدولة لقاء خدماتها بين مواطنيهم -بدون تفرقة على اساس العقيدة او الاصل الاثنى - كاملة بلا مماطلة او تهرب او تخلف او تملص.
==================================================
ردوا للجميع حقوقهم
وبالتالى من حق الاقباط - وفق النص الذى تكرمت بايراده : ان لا يوفوا ......فى حالة ايقانهم بعدم توافر
(الحق)- فى حالة سؤء الخدمات التى من المفترض ان تقدمها الدولة - اذا قدمتها سيئة او لم تقدمها .
او عدم توفير الحماية ( التى ابدا ما توفرت !!) لهم على المستوى الجماعى والفردي
======================
بشأن تفسير ذهبي الفم
اجاد واصاب
واخطأ من يحاول تحبيل كلاماته واستيلادها.


 
التعديل الأخير:

عبد يسوع المسيح

يارب أعطنى حكمة
مشرف سابق
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
2,920
مستوى التفاعل
808
النقاط
113
الإقامة
مصر
أ.عبود نحن لا نقبل الجزية
لانها شيئ عنصرى بغيض حقير .
لو قامت الدولة الان بسن قانون يوجب
على الجميع بدفع مبلغ معين شهريا
لمساعدة الاقتصاد مثلا ...
لا يوجد به مشكلة ونقوم بها عن طيب
خاطر ..
لكن لو طلع القانون على المسيحيين بس
يبقى أسمه أيه ؟؟!!
 

توما

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
517
مستوى التفاعل
37
النقاط
0


الجزية فى الاسلام كانت مفروضة على أهل الكتاب فقط بحجة الدفاع عنهم أمام الاعداء و هذا تبرير ساذج لتغطية السرقة و النهب التى كان يقوم بها المسلمين تجاة المسيحيين , فمن قال لهم ان المسيحيين يحتاجون أحد ليدافع عنهم ؟!! و لماذا لا يقوم المسيحيين بالدفاع عن أنفسهم ؟!! هذا غير انة يجب دفع هذة الاتاوة بذل و هوان وان لم يدفع فأما الاسلام أم يقتل لم يكن هناك حل أخر .

الجزية فى الكتاب المقدس و هذة ترجمة غير دقيقة فالترجمة الادق هى الضريبة أو الخراج و هى تدفع سواء للحكومة الوطنية أو المستعمرة من اجل خدمات معينة تؤديها الدولة للفرد (تمهيد طرق , انشاء مستشفيات و مدارس ...الخ) و كانت على الجميع بلا تفرقة كما هو الحال فى الاسلام .


فهناك اختلاف كبير بين معنى الجزية فى الاسلام و مفهوم الجزية أو الضريبة فى الكتاب المقدس و هذة هى الضريبة الى كان يتكلم عنها القديس يوحنا ذهبى الفم .
 

هشام المهندس

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2011
المشاركات
4,544
مستوى التفاعل
964
النقاط
0
الإقامة
baghdad
إن كانت الجزية تُرى من منظور القديس " يوحنا الذهبى الفم "
كما جاءت أعلاه
فما هو وجه الأعتراض على هذا النص القرآنى
حَتَّىٰ يُعْطُواْ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ – التوبة 29

لأن تفسير وشرح (ٱلْجِزْيَةَ) عند المسلمين هو ( عين ) ماقاله القديس
بلا أدنى أختلاف


الجواب على هذا السؤال واضح
لان الجزيه التي اخترعها الاسلام تختلف عن الضريبه التي يدفعها المواطن لحكومة بلده
الجزيه في الاسلام احتلال وفرض وتعجيز هدفه ليس المال ولا الدعم هدفه كان واحدا
اخضاع شعب الدوله المحتله الى الاسلام
وهذا هدف استراتيجي بعيد المدى قامت عليه مايسمى بالدوله الاسلاميه منذ بدايتها
وهذا الهدف كان اساس لانقاش فيه لدى الاسلام وجيوشه فيما بعد بالاراضي التي احتلها ... عفوا فتحها

...

فى النهاية تبقى الجزية هى الجزية
سواء للحماية أو لفرض السطوة
مفهوم الجزية فى الأسلام ( ذهب ) ولها شروحاتها
ولم تُفرض كى تعيش ...هذا خطأ


لم تفرض لكي تعيش
كيف لم تفرض وهي مكتوبه في القرآن
القرآن اليس كلام الله الذي يعيش الى الابد

....

بالنسبة للمسلم فيه ( زكاة ) لبيت المال – والمسلمين نفسهم اللى منعوا الزكاة
أتحاربوا من خليفة محمد ( أبو بكر )
يعنى الجباية قائمة قائمة – تحت مُسمى الجزية ( وربما أستعارها محمد من الرومان )
أو تحت مسمى الزكاة لبيت المال – كلاهما أجبارى


الزكاة ليس اجباريا وليس محددا بل باستطاعة الشخص او امكانياته
والجزيه تختلف فهي اجباريه ومحدده ولا تختلف من احد لاخر والسبب ذكرناه

....

هذا خطأ ... من قال لك هذا الكلام ؟
لا يوجد جزية أسلامية الآن
وهى ليست فرضاً على المسلم مثل الصلوات


هذا بيت القصيد
لماذا لايوجد جزيه اليوم في الدول الاسلاميه واكثرها تطبق الشريعه في قوانينها
والسبب واضح
تغيرت الستراتيجيه من القوه والاكراه الى السماحه والوداعه
كان الاسلام مجموعه من المقاتلين
واليوم دولا وامم لما حاجتهم للجزيه واكراه الاخرين
في زمن تغيرت فيه المفاهيم


...
 
التعديل الأخير:

توما

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
517
مستوى التفاعل
37
النقاط
0
الجزية فى الكتاب المقدس و هذة ترجمة غير دقيقة فالترجمة الادق هى الضريبة أو الخراج و هى تدفع سواء للحكومة الوطنية أو المستعمرة من اجل خدمات معينة تؤديها الدولة للفرد (تمهيد طرق , انشاء مستشفيات و مدارس ...الخ) و كانت على الجميع بلا تفرقة كما هو الحال فى الاسلام .

اعتذر عن هذا الخطأ أقصد : و كانت على الجميع بلا تفرقة وليس كما هو الحال فى الاسلام
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0

الاباء بينقسموا لاقسام
في منهم الاباء المعتبرين .....
لكن ده لا يعني ان فم الذهب لم يصب هنا في تفسيره ..
[FONT=&quot]تمام ... إذن فقد أصاب ...ولكنك فقط تتقبل ان يُصيب رومانياً
[FONT=&quot]ولا يُصيب أسلامياً للأسباب التى تفضلت أنت بذكرها
[FONT=&quot]مظبوط ؟[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
 

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt

[FONT=&quot]تمام ... إذن فقد أصاب ...ولكنك فقط تتقبل ان يُصيب رومانياً
[FONT=&quot]ولا يُصيب أسلامياً للأسباب التى تفضلت أنت بذكرها
[FONT=&quot]مظبوط ؟
[/FONT]
[/FONT]
يا استاذ عبود مفيش وجه مقارنه اصلاً لان الجزيه شئ و الضرايب الرومانيه ( جزية النفس العامه لكل المجتمع ) شئ تاني خالص زي ما قلت فيردي ده
و ده

و ده ليس له اي علاقه بموضوع الديانه انا بتكلم من جهة المبدأ نفسه عامة في المجتمع و الدوله انه مينفعش مجتمع سليم يكون مبني قوانينه علي التفرقه العنصريه دي اكبر ضربه تنسف وحدة و ترابط المجتمع و الدوله
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=3576738&postcount=3
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0

يا استاذ عبود مفيش وجه مقارنه اصلاً لان الجزيه شئ و الضرايب الرومانيه ( جزية النفس العامه لكل المجتمع ) شئ تاني خالص زي ما قلت فيردي ده
و ده

حضرتك أطلقت مسمى الضرايب الرومانية على جزية النفس
أى عكس ما يقوله يوحنا ذهبى الفم !!!

والجزية هنا يقصد بها ما يأخذه الحاكم على النفوس والعقارات،
أمّا الجباية فيأخذها على التجارة.
القديس فرق ( بوضوح ) بين ( الجزية ) و ( الجباية )
وأيضاً هناك النص القائل :

[FONT=&quot]رومية الأصحاح 13 / 7 فأعطوا كل واحد حقه
[FONT=&quot]: الضريبة لمن له الضريبة، والجزية لمن له الجزية، والمهابة لمن له المهابة، والإكرام لمن له الإكرام.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]

هنا أيضاً تفرقة بين المسميين ...!!


[FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[/FONT]
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى