الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
ونود أن نشير إلى ثلاث كلمات مختلفة وهى ناصرى و نصارى ومسيحيين ونحيط علم القراء أن المسلمين كثيراً ما يخلطون بين كلمة ناصرى وكلمة نصارى ولتوضيح الفروق كالآتى :-


كلمة ناصري :
أطلقت على السيد المسيح لأنه ينتمى إلى بلدة الناصرة تعبر عن المكان
وكلمة ناصرى :
كلمة تطلق على البشر الذين ولدوا أو عاشوا فى بلدة الناصرة أى أن الناصرين ينتمون إلى مكان أو منطقة أو بلدة وكانوا يطلقون عن من يتبع المسيح "شيعة الناصريين " ( أع 24: 5) إلى أن أصبحت هذه الشيعة أو الطائفة أو البدعة لها عقيدة دينية تختلف عن العقيدة المسيحية وأتخذت أسم شيعة الناصرين أو طائفة الناصريين
ونكرر أن هذه كانت طائفة تختلف تماما عن معتقدات المسيحيين الذين هم أتباع رسل وتلاميذ المسيح وقد اختفت هذه الشيعة أو أنقرضت.

كلمة نصارى :
أطلقت على طائفة من الناس ابتدعوا فكراً ومعتقدها مختلفاً عن العقيدة المسيحية أيضاً ,
والعقيدة النصرانية هم ألأبيونيين الذين هم اليهود الذين آمنوا بالمسيح إيماناً مختلفاً عن المسيحيين أى أنهم تمسكوا بالشريعة والتقاليد والعادات والشريعة اليهودية وهم طائفة قليلة العدد بالمقارنة بالمسيحيين الذين تبعوا تلاميذ ورسل المسيح وقد كانت لهم تجمعات فى بعض البلدان فكان يطلق عليهم مثلاً نصارى مكة , نصارى الشام , نصارى نجران وهكذا ...


وبمضى الزمن أطلق أسم النصارى على الأبيونيين فقط , وكان هؤلاء النصارى (الأبيونيين) لهم فكر خارج عن الإيمان المسيحى فى العالم كله أى أنهم بدعة خارجه عن المسيحية وكان منهم القس ورقة ابن نوفل أسقف مكة وخديجة أبناء عم محمد من قرابه بعيده وتزوج محمد من خديجة طبقاً للعقيدة الأبيونية النصرانية وعقد العقد كاهن نصرانى هو ورقة ابن نوفل أسقف مكة وظل محمد أمينا فى زواجه النصرانى بشريعة الزوجة الواحدة حتى ماتت خديجة , وكان يأمل ورقة أن يخلفه محمد فى زعامة هذه الفئة النصرانية العربية القريشية ,
ولعل القارئ يلاحظ عند الإطلاع على القرآن يجد أنه يتكلم عن النصارى (الأبيونيين) وعقيدتهم وعقائد مختلفة أخرى من البدع التى أنتشرت فى العربية .. ولكنه لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى العقيدة المسيحية المستقيمة القويمة التى كانت منتشرة فى جميع أنحاء العالم القديم ,
وقد كان القس ورقة أبن نوفل أسقفاً لمكـــة يعد محمد ليكون أسقفاً يخلفه له ولكن حدث خلاف مع البيزنطيين نتج عنه أقصاء ورقة أبن نوفل عن أسقفية مكة
وهذا الأستنتاج يفسر أيضاً مدى الكره والبغضاء للمسيحيين الذين ظلوا على مسيحيتهم ومنهم الأقباط ولليهود الذين لم يصدقوا نبوة محمد وأحرجوه بأسئلتهم , وقد أنتهت وتلاشت الطائفة النصرانية اليوم ولكن ما زال أسمهم فى القرآن حتى اليوم
ويعتقد المسلمين أن أى مسيحى هو نصرانى ولكن هذا خطأ النصارى هم اليهود الذين أعتقدوا فى المسيح أنه المسيا المنتظر وأن الخلاص يتم عن طريق القوة .

وعلى هذا أخطأ من أطلق أسم النصارى على المسيحيين , ونحيط القارئ علماً أن المسيحيين هم من آمنوا بالمسيحية بعد أن بشرهم بالمسيح تلاميذ ( الحواريين) المسيح ورسله , فمسيحى روما بشرهم بطرس تلميذ المسيح , وأقباط مصر بشرهم بالمسيح مرقس رسول المسيح .. وهكذا ,
وملخص القول أن الإيمان الحقيقى المسيحى هو الذى تسلمته أمة ما من تلاميذ ( الحواريين) المسيح ورسله فقط أما باقى الفئات التى يطلق عليهم نصارى أو ناصريين .. ألخ ولم تمتد جذورهم إلى تلميذ أو رسول للمسيح ففى إيمانهم شيئ ناقص أو مخالف للأيمان المستقيم الذى تسلمته الكنائس الرسولية القديمة من الآباء التلاميذ ( الحواريين) والرسل.
[/SIZE]


منقول من موقع "موسوعة تاريخ أقباط مصر"
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

فحدث انهما اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة وعلّماجمعا غفيرا ودعي التلاميذ مسيحيين في انطاكية اولا

أع 11 : 26


كان هذا بعد صعود السيد المسيح بسنوات قليلة وكان اول لفظ يُطلق على اتباع المسيح فكان قبلا يُسمون بجماعة المؤمنين او التلاميذثم اُطلق بعد ذلك على المسيحيين أسم الناصريين كما أطلق الوالى الرومانى على بولس "مقدام شيعة الناصريين" (أع 24:5) و لكن لم يُطلق اللفظ هذا نسبة الى يسوع المسيحالذى من الناصرة الذى كان يتبعه بولس و انما أُطلق عليه و على المسيحيين هذا اللفظكدلالة على يهودية هوية هؤلاء القوم و ليس أنهم يتبعون رجلا خرج من الناصرة , ذلكأن هذا اللفظ أُطلق على بولس و هو فى قيصرية و ليس فى اليهودية (ع33) و لأن كرازةالتلاميذ كانت لليهود اولا ثم للأمم فهى قد خرجت من اليهودية اولا , و الدليل علىهذا هو ان اغريباس قال لبولس "بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا" (أع 26 : 28) و فى هذاالنص يتكلم اغريباس على معتقد بعينه و على شريعة قائمة و ليس هوية كما فعل الذينلفيلكس رغم ان الفرق بين عرض بولس على الواليين لم يستغرق وقتا فنرى العرض علىالواليين تم فى خلال ثلاث اصحاحات فقط , و كزا فعل بطرس فوصف بولس بالمسيحى و ليسبالناصرى او النصرانى (1بط4:17) هذا اولا.

المسيحيةالناصرية

بعد ان تم تدمير الهيكل فىالعام السبعين للميلاد اختفى تماما لقب ناصريين الذى أطلق على المسيحيين نسبة الىاليهودية و تفرق التلاميذ فى شتى المسكونة لنشر كرازتهم الا ان قلة من المسيحيينالذين من أصل يهودى ظلوا على اسم الناصريين و رغم تمسكهم بهذا الاسم و ما اثاروه منمتاعب فى مجمع اورشاليم (اع 15) الا ان صلب عقيدتهم كان واضحا فى القضايا المسيحيةالاساسية و فيما يلى نعرض ما قاله ابائنا عن فكر هذه الجماعة فى القضايا المسيحيةالاساسية :

يوستينوس الشهيد (القرن الثانى) :

يقول على لسان تريفوا متسائلاً: " ولكن إذا أرادالبعض، حتى الآن، أن يعيش بحسب وصايا موسى ومع ذلك يؤمن بيسوع الذي صلب ويؤمن بهكمسيح الله، وأنه المعطى له دينونة الجميع المطلقة، وأن له الملكوت الأبدي، هل يمكنأن يخلص؟ ". (حواره مع تريفوا 46 : 1)

ثم يجيب " فقلت له يا تريفو؛ في رأيي مثل هذاسيخلص، إذا لم يجتهد بكل طريقة في أقناع الناس الآخرين – أقصد هؤلاء الأمم الذينأختتنوا، أن يحفظوا نفس الأشياء كنفسه، قائلين لهم أنهم لن يخلصوا إلا إذا فعلواذلك (أي حفظوا الناموس) ". (السابق 47:1)

و بالطبع هنا يتكلم عن المسيحيين من اصل يهودى وواضح من كلام تريفوا انهم يؤمنون بالمسيح الاله و الديان الأبدى و ملكوته ابدى , يؤكد له القديس يوستينوس انه سيخلص اى انه مسيحى تماما مثله مثل يوستينوس فهل يشككاحد فى مسيحية يوستينوس الشهيد؟

و اقوى ما يؤكد ان تعبير مسيح الله هنا يعنىتماما ان المسيح هو الله هو استخدام يوستينوس نفس القول ليدلل على لاهوت المسيح فىقوله :لأنه عندما تقول أن هذا المسيح كان موجوداً كالله قبل الدهور ثم أنه خضعللولادة وصار إنساناً ,هذا الإنسان هو مسيح الله ,كان موجودا سابقاً كابن خالق الكللكونه الله وولد كإنسان من العذراء. وكما برهنت مؤكداً أن هذا الإنسان هو مسيح الله (السابق 48) ,

القديس ابيفانيوس اسقف سلاميس :و يلخص لنا القديس ابيفانيوس محوراعتقاد هذه الجماعة فى كتابه Panarion فيقول :

(1) استخدامهم كل أسفار العهد القديم والعهدالجديد كما كانت معروفة في أيامه وأيامنا حالياً بدون استثناء، فيقول: " فهم لايستخدمون العهد الجديد فقط، بل العهد القديم أيضا مثل اليهود، لأنهم لم يرفضواالشريعة والأنبياء والأسفار المقدسة، التي يدعوها اليهود بالكتاب المقدس، كمايرفضها الآخرين المذكورين (المانيين المركيونيين والغنوسيين) "(7:2).

(2) لديهم معرفة جيدة باللغة العبرية ويقرأونالعهد القديم وإنجيل واحد على الأقل بهذه اللغة: " وهم متمكنون جيداً في اللغةالعبرية، لأنهم يقرأون كل الناموس والأنبياء وما يسمى بالأسفار المقدسة، أذكرالأسفار الشعرية والملوك والأخبار وأستير، باللغة العبرية مثل اليهود تماما"." ولديهم إنجيل متى كاملاً بالعبرية. وهو محفوظ لديهم جيداً بحروف عبرية "(7:4 , 9:4).

(3) ويؤمنون بقيامة الموتى: " وهم يقبلون أيضاقيامة الموتى "(7:3).

(4) وبالله خالق كل شيء: " وأن كل شيء له أصله فيالله "(7:3).

(5) وبالله الواحد وأبنه يسوع المسيح: " وينادونبإله واحد وأبنه يسوع المسيح "، " وفي هذا الخصوص فهم يختلفون عن اليهودوالمسيحيين: فهم لا يتفقون مع اليهود بسبب إيمانهم بالمسيح، ومع المسيحيين لأنهممتمسكون بالناموس والختان والسبت والأشياء الأخرى "(7:3 , 7:5). ونلاحظ هنا أنهم لايختلفون مع المسيحيين في شخص المسيح ولاهوته.

(6) أصلهم اليهودي وحفظهم لناموس موسى: " بالميلاد هم يهود ويكرسون أنفسهمللناموس ويخضعون للختان "(4: 8 - 9).

(7) كانوا مكروهين من اليهود ومنبوذين رسميا فيصلاة المجامع: " على أية حال فهم مكروهون جداً من اليهود، ولا تظهر كراهيتهم فقطعند الأطفال اليهود، بل يقف الشعب (اليهودي) ثلاث مرات في اليوم؛ في الصباح والظهروالمساء وينطقون اللعنات والسباب عليهم في صلواتهم في المجامع. ثلاث مرات في اليوميقولون " اللهم ألعن الناصريين "، لأنهم أكثر عداء لنا فهم يؤمنون مع كونهم يهود أنيسوع هو المسيح "(9 : 2-3).

و كذلك القديس جيروم الذى تعامل معهم وجها لوجهيؤكد على صحة عقيدتهم فى تفسيره لأشعياء الاصحاحات 8 , 29 , 31

بالتأكيد بعد ما قدمناه من أدلة لا يمكن ان يكونهؤلاء من يقصدهم القرأن و لقبهم بالنصارى و لابد أنهمأخرين,,,

الأبيونيةالناصرية

احدى اقدم البدع التى ظهرت فىتاريخ المسيحية , تكلم عنهم يوسابيوس القيصرى فى تاريخه و انقسموا الى قسمين احدهماطلق على نفسه لفظ الابيونية و الاخرين اطلقوا على انفسهم الابيونيين الناصريينفقال يوسابيوس عن الناصريين :

كانوا متشددين ناموسيا لدرجة شديدة و رفضواالاعتراف بلاهوت الكلمة الا انهم امنوا بولادته من العذراء و بصلبه و قيامته,رفضواكل رسائل بولس لأنها لا تعطى أهمية للناموس و لم يبالوا بكل الاسفار الاخرى واستعملوا فقط ما يسمى بانجيل العبرانيين و الذى يطلق عليه انجيل الناصريين نظرالأستخدامهم له,حافظوا على السبت و سائر نظم اليهود , (تاريخه 3:27)

هؤلاء ينكرون لاهوت المسيح و لكن من رأيناهمبالاعلى يؤكدون عل لاهوت المسيح.

و ما يجمع عليه العلماء أن المسيحيين الناصريينانتهى عصرهم فى عهد جيروم اذ لم يوجد لهم اى ذكر بعد جيروم فى حين ان الابيونيةالناصرية كانت مازالت فى موجودة و من هنا تميعت عقائدهم ولم يبق لهم أثر سوى فيالجزيرة العربية فاسموهم بالنصارى وهكذا أطلق عليهم نصارى كما أطلق لقب نصارى علىكل المسيحيين عن طريق التعميم خاصة أن المسيحيين الذين كانوا في الجزيرة العربيةوخاصة الحجاز من عدة ملل وطوائف وعقائد شاذة وكان أغلبهم من العبيد. أما الطوائفالمسيحية الرئيسية فقد كانت في اليمن (أرثوذوكس) ومنطقة الخليج وحضر موت (خليط منالأرثوذكس والنساطرة) وعرب البادية المجاورة للأردن والشام (خليط من الأرثوذكسوالكاثوليك)، وناحية سيناء ومصر (أرثوذكس). أما الطرق الصحراوية التي كانت تمرعليها رحلتي الصيف والشتاء فكانت عبارة عن سوق من العقائد المسيحية الفاسدة التيكانت تعتمد على الخرافة مثل افكار اناجيل الطفولية والفكر الغنوسي والأبيوني وكلفكر خارج عن المسيحية و كالعادة تأثر محمد بهذه الخرافات و نقلها...
 

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

إضافة رائعة يا فادي
إستفدت منها كتير!

ربنا يباركك.
 

المحبوب

New member
عضو
إنضم
20 فبراير 2007
المشاركات
159
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

الرب يباركك كتير يا اخى فادي فعلا دراسة رائعة وانا قرأتها كلمة كلمة وعن نفسي انا بحس لما اسمع القران وهو بيتكلم عن النصارى دايما بحس انه بيتكلم عن ناس انا معرفهمش

الرب يباركك ودايما نقرا لك دراسات حلوة ذي كده

سلام المسيح معك
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

نشكرك يا انستاسيا على هذا الشرح الوافى والبسيط لاشياء كنا نبحث عن اجابه لها ونشكرك يا فادى على الاضافه وربنا يعوض تعب محبتكم .
 

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

العفو يا دونا!
ربنا معاكي ويباركك.
 

*sara*

New member
إنضم
26 أبريل 2007
المشاركات
551
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
in my feels
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

اها خلص ان شاء الله مش رح انخربط من يوم و طاالع
انتو نصاارى أكيــد

شكرا
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

اها خلص ان شاء الله مش رح انخربط من يوم و طاالع
انتو نصاارى أكيــد

شكرا

سلامة النظر و العقل يا حجة
ولا مبتعرفيش تقراي ؟
تصدقي ؟ اثبتي فعلا انك داخلة للمجادلة الغبية العقيمة ولا تريدي النقاش ابدا
مثلما تتصنعي الغباء في حواراتك
 

anass 357

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يونيو 2007
المشاركات
543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

ونود أن نشير إلى ثلاث كلمات مختلفة وهى ناصرى و نصارى ومسيحيين ونحيط علم القراء أن المسلمين كثيراً ما يخلطون بين كلمة ناصرى وكلمة نصارى ولتوضيح الفروق كالآتى :-


كلمة ناصري :
أطلقت على السيد المسيح لأنه ينتمى إلى بلدة الناصرة تعبر عن المكان
وكلمة ناصرى :
كلمة تطلق على البشر الذين ولدوا أو عاشوا فى بلدة الناصرة أى أن الناصرين ينتمون إلى مكان أو منطقة أو بلدة وكانوا يطلقون عن من يتبع المسيح "شيعة الناصريين " ( أع 24: 5) إلى أن أصبحت هذه الشيعة أو الطائفة أو البدعة لها عقيدة دينية تختلف عن العقيدة المسيحية وأتخذت أسم شيعة الناصرين أو طائفة الناصريين
ونكرر أن هذه كانت طائفة تختلف تماما عن معتقدات المسيحيين الذين هم أتباع رسل وتلاميذ المسيح وقد اختفت هذه الشيعة أو أنقرضت.

كلمة نصارى :
أطلقت على طائفة من الناس ابتدعوا فكراً ومعتقدها مختلفاً عن العقيدة المسيحية أيضاً ,
والعقيدة النصرانية هم ألأبيونيين الذين هم اليهود الذين آمنوا بالمسيح إيماناً مختلفاً عن المسيحيين أى أنهم تمسكوا بالشريعة والتقاليد والعادات والشريعة اليهودية وهم طائفة قليلة العدد بالمقارنة بالمسيحيين الذين تبعوا تلاميذ ورسل المسيح وقد كانت لهم تجمعات فى بعض البلدان فكان يطلق عليهم مثلاً نصارى مكة , نصارى الشام , نصارى نجران وهكذا ...


وبمضى الزمن أطلق أسم النصارى على الأبيونيين فقط , وكان هؤلاء النصارى (الأبيونيين) لهم فكر خارج عن الإيمان المسيحى فى العالم كله أى أنهم بدعة خارجه عن المسيحية وكان منهم القس ورقة ابن نوفل أسقف مكة وخديجة أبناء عم محمد من قرابه بعيده وتزوج محمد من خديجة طبقاً للعقيدة الأبيونية النصرانية وعقد العقد كاهن نصرانى هو ورقة ابن نوفل أسقف مكة وظل محمد أمينا فى زواجه النصرانى بشريعة الزوجة الواحدة حتى ماتت خديجة , وكان يأمل ورقة أن يخلفه محمد فى زعامة هذه الفئة النصرانية العربية القريشية ,
ولعل القارئ يلاحظ عند الإطلاع على القرآن يجد أنه يتكلم عن النصارى (الأبيونيين) وعقيدتهم وعقائد مختلفة أخرى من البدع التى أنتشرت فى العربية .. ولكنه لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى العقيدة المسيحية المستقيمة القويمة التى كانت منتشرة فى جميع أنحاء العالم القديم ,
وقد كان القس ورقة أبن نوفل أسقفاً لمكـــة يعد محمد ليكون أسقفاً يخلفه له ولكن حدث خلاف مع البيزنطيين نتج عنه أقصاء ورقة أبن نوفل عن أسقفية مكة
وهذا الأستنتاج يفسر أيضاً مدى الكره والبغضاء للمسيحيين الذين ظلوا على مسيحيتهم ومنهم الأقباط ولليهود الذين لم يصدقوا نبوة محمد وأحرجوه بأسئلتهم , وقد أنتهت وتلاشت الطائفة النصرانية اليوم ولكن ما زال أسمهم فى القرآن حتى اليوم
ويعتقد المسلمين أن أى مسيحى هو نصرانى ولكن هذا خطأ النصارى هم اليهود الذين أعتقدوا فى المسيح أنه المسيا المنتظر وأن الخلاص يتم عن طريق القوة .

وعلى هذا أخطأ من أطلق أسم النصارى على المسيحيين , ونحيط القارئ علماً أن المسيحيين هم من آمنوا بالمسيحية بعد أن بشرهم بالمسيح تلاميذ ( الحواريين) المسيح ورسله , فمسيحى روما بشرهم بطرس تلميذ المسيح , وأقباط مصر بشرهم بالمسيح مرقس رسول المسيح .. وهكذا ,
وملخص القول أن الإيمان الحقيقى المسيحى هو الذى تسلمته أمة ما من تلاميذ ( الحواريين) المسيح ورسله فقط أما باقى الفئات التى يطلق عليهم نصارى أو ناصريين .. ألخ ولم تمتد جذورهم إلى تلميذ أو رسول للمسيح ففى إيمانهم شيئ ناقص أو مخالف للأيمان المستقيم الذى تسلمته الكنائس الرسولية القديمة من الآباء التلاميذ ( الحواريين) والرسل.
[/SIZE]


منقول من موقع "موسوعة تاريخ أقباط مصر"

إليك ما تقول المعاجم
[ النصراني ] نسبة إلى مدينة الناصرة على غير القياس .من يتبع دين السيد المسيح ج نصارى م نصرانية.
أما الناصري فـهو الذي من مدينة الناصرة
و الياء تدل على النسبة لمدينة الناصرة
 

anass 357

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يونيو 2007
المشاركات
543
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

الرب يباركك كتير يا اخى فادي فعلا دراسة رائعة وانا قرأتها كلمة كلمة وعن نفسي انا بحس لما اسمع القران وهو بيتكلم عن النصارى دايما بحس انه بيتكلم عن ناس انا معرفهمش

الرب يباركك ودايما نقرا لك دراسات حلوة ذي كده

سلام المسيح معك

أي دراسات أصلاً ؟
دائماً يحاولون التضليل في هكذا أشياء
كعيسوس المسيح ( يعترفون بها )
يقولون أنه اليسوع و معناها في العربية ( الرب المخلص ) لكني لا أعجز قمت أبحث في لسان العرب و لم أجد " الرب المخلص " ولو في تعريف آخر
فما الأقرب لـ"عيسوس"
عيسى أم اليسوع ؟
وما الأقرب لـ" المغرب "
المغربي أو المغرانبي ؟
و ما الأقرب لـ" الناصرة "
ناصري أم نصراني ؟
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

يا من تتغابى و تتغابى في كل مداخلة تضعها
حتى كلامك يناقض نفسة
معاجمك اتعملت لكي لا تخالف القران يا هذا
اللذي هو بنفسة خالف الواقع و الحقيقة و بين جهل محمد مؤلفة في عدم التفريق بين المسيحيين و النصرانيين
[ النصراني ] نسبة إلى مدينة الناصرة على غير القياس
أما الناصري فـهو الذي من مدينة الناصرة
و الياء تدل على النسبة لمدينة الناصرة


ارسالك على بر ايها الخبيث المدعي
نصراني نسبة الى الناصرة على غير القياس !!! و ناصري ايضا نسبة الى مدينة الناصرة !!!!

الم تقرا ما كتب الاخوة ام انك مازلت على هذة الطريقة الحقيرة
التاريخ يثبت بطلان قرانك و الادلة تثبت عكس ما قالة قرانك
الاخوة تكلموا بدلائل مسيحية تاريخية من داخل المسيحية ان النصرانية ليست هي المسيحية و التي اخطا فيها قرانك
حتى انك تجاهلت الردود جميعا و التجات بخبثك هذا للمقارنة بين الناصري و النصراني و لم تثبت ان النصرانية هي المسيحية كما يقول كتابك الخاطىء .....
فهل تعتبر الكلمتين الهبل اللي انت كتبتهم بتناقض ايضا دليل دامغ قصاد الكلام السابق ؟؟؟
ام هي طريقة امثالك المعهودة ؟؟؟
ا
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

و ما الأقرب لـ" الناصرة "
ناصري أم نصراني ؟

شفت انك خبيث !!!
الم تقول ان الاثنين اشارة الى الناصرة ؟؟

الاخوة تكلموا بدلائل من داخل العقيدة و التاريخ المسيحي ... كلام قرانك تبلة و تشرب ميتة
ولا تعتبرة حجة دامغة علينا لانة كلام غير صحيح
عندك تعليق على كلام الاخوة من داخل العقيدة و الايمان و التاريخ المسيحي بخصوص هذة المسئلة ( من داخل المسيحية و التاريخ المسيحي ) تضعة ... معندكش يبقى تنقطنا بسكاتك لان الخبثاء امثالك لا يضيفوا للنقاش شيئا
اي كلام من خارج العقيدة و تراثها تسول لك نفسك انك تعتبرة حجة على المسيحية فتبلة و تشرب ميتة
 

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟


أي دراسات أصلاً ؟
دائماً يحاولون التضليل في هكذا أشياء
كعيسوس المسيح ( يعترفون بها )
يقولون أنه اليسوع و معناها في العربية ( الرب المخلص ) لكني لا أعجز قمت أبحث في لسان العرب و لم أجد " الرب المخلص " ولو في تعريف آخر
فما الأقرب لـ"عيسوس"
عيسى أم اليسوع ؟
وما الأقرب لـ" المغرب "
المغربي أو المغرانبي ؟
و ما الأقرب لـ" الناصرة "
ناصري أم نصراني ؟


اياك وهذا الاسلوب ايها المحمدي

اياك ووضع اداة التعريف ال قبل اسم ربنا يسوع

:
:

ولن اعلق على مداخلاتك الذكية

يكفي جدا رد افادا عليك
 

الملك العقرب

++ ملك كل ارض العقارب ++
عضو مبارك
إنضم
28 أكتوبر 2006
المشاركات
4,722
مستوى التفاعل
25
النقاط
0
الإقامة
مصر القبطية
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

مرسي يا Anestas!a بحث رائع و مفصل ربنا يبارك حياتك و مرسي يا فادي علي الاضافة
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anass 357

قف من بعيد ساجداَ ولا تتكلم يا من ليس لك المسيح

رو 14:11
لانه مكتوب انا حيّ يقول الرب انه لي ستجثو كل ركبة وكل لسان سيحمد الله.
في 2:10
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الارض ومن تحت الارض
 

the servant

بدور +علي+ نفسي
عضو مبارك
إنضم
20 ديسمبر 2006
المشاركات
1,566
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
متكئ علي صدرة
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

سلام ونعمة شكراا اختنا العزيزة ع الموضوع المهم دة وهو دة فعلا اللي بيحصل لما نناقش اخواتنا المسلمين
ونوضح ليهم ان احنا مش نصاري احنا مسيحين بس هم قافلة في دماغهم اننا نصاري ربنا قادر يرفع صليبة
ويبارك خدمتك من اسم الرب وبركة ام النور امين-صلولي ابن يسوع ((فراااي
)
 

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

شكراا اخواتي الغاليين على المرور ،، الرب يبارك حياتكم ،،

عجبتني الجملة اللي قلتها اخي frai ،،

ربنا قادر يرفع صليبة
 

abijayel

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟



كلمة ناصري :
أطلقت على السيد المسيح لأنه ينتمى إلى بلدة الناصرة تعبر عن المكان
وكلمة ناصرى :
كلمة تطلق على البشر الذين ولدوا أو عاشوا فى بلدة الناصرة أى أن الناصرين ينتمون إلى مكان أو منطقة أو بلدة "

ما بالكم لم تذكروا ما له علاقة بهذه الكلمة هنا؟ و أن الناصري تعني العود أو القضيب و تعني المسخور منه !!!!!
سبحان الله لماذا الكيل بمكيالين؟
انظر إلى هذا الإقرار :


بلدة الناصرة [/U]تعبر عن المكان
]
"

أشكرك :Anestas!a; على هذا الإقرار .
و في انتظار الرد
 

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

إيه الفايدة من تكرار نفس السؤال بأكتر من موضوع ،،

هذا أكبر دليل إنك بتجادل لمجرد المجادلة ،،

أنا إبتاديت أشك انت مش بس مش بتفهم كلامنا ،، لا ده انت شكلك اصلا مش فاهم انت بتقول ايه

أخ REDEMPTION ،، جاوبك ،، أكتر من مرة ،،

وبعد إذنه أنا هانقل إجاباته هنا ،،




+


العزيز assarem


ربما صعب عليك فهم ما قيل ..

فإسمح لى و ليسمح لى الاخوة الاحباء بهذا التوضيح ..

ما معنى " النبي الأُمي " ؟؟ .. و عندما تُقال على رسول الإسلام .. هل يُقصد بها الإفتخار أم الإحتقار ؟؟؟!!!!!

هكذا يا عزيزى قالها الرُسل على المسيح تبارك إسمه .

لقد كان التلاميد يبشرون بالقيامة .. و كان القبر فارغاً .. و كانوا يتحدون اليهود والرومان فى أن يثبتوا أن المسيح لم يقم من بين الأموات ..

كان يجاهرون بقوة .. و بصلابة .. و بإفتخار

فيقولوا .. يسوع الناصري ..

أو يسوع الناصري المصلوب ..

و ما أكثر الكلام الذى قيل عن المسيح تبارك إسمه من فم الرُسل الأطهار .. يبينوا فيه أن هذا الذى أهنتموه .. و جلدتموه .. و ضفرتم أكليل شوك له .. و بصقتم عليه .. و صلبتموه .. و مات ..
قد قام ..


أتعشم ان تكون قد فهمت

تحياتي



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



+

كتبت هذه المشاركة من قبل .. و يبدوا أن السائل لم يفهم معناها .. و مازال يعترض لمجرد أنه يريد ذلك ..

أولاً .. المشاركة المقتبسة بالاعلى تُفيد أن (( الرُسل )) - و ليس أنبياء العهد القديم - تُفيد أن الرُسل و التلاميذ قالوا عن المسيح أنه ناصرى .. إفتخاراً و تأكيداً لوجود المفهوم الخاطىء الذى كان سائداً عند اليهود أيام المسيح أن بلدة الناصرة .. مُحتقرة .. و منبوذة ..

فالتلاميذ و الرسل .. تعمدوا أن يقولوا فى بعض خطاباتهم .. يسوع الناصري .. أو يسوع الناصري المصلوب .. حتي يظهروا بالاكثر عظمة قيامته التى لم يستطيع اليهود إنكارها بالرغم من عدم إيمانهم بها

أما أنبياء العهد القديم .. فقد تنبأوا كثيراً على هذا الغصن الرطب أنه سيصلب و يموت و يقوم ..

تنبأوا عن مدى كراهية اليهود له .. و مدى نبذهم له و لمدينته الناصرة ..

و كان سائداً فى أذهان اليهود أن الناصرة بلد مُحتقرة حتى أن نثنائيل فى بشارة معلمنا يوحنا ( 1 : 46 ) قال :

[Q-BIBLE] «أمن الناصرة يمكن أن يكون شيء صالح؟» [/Q-BIBLE]

و على هذا الأساس قال متى بالوحي المقدس :

[Q-BIBLE] لكي يتم ما قيل بالأنبياء: «إنه سيدعى ناصرياً». ( مت 2 : 23 )[/Q-BIBLE]

فلماذا أيها الاحباء الالتفاف حول النص ؟! ..

هذا الموضوع طال الحوار فيه .. بالرغم من أنه واضح تماماً و لا لبس فيه ..

تكررون الكلام مراراً .. و نحن نُجيب مراراً .. ما المشكلة أن تكون الإشارة رمزية ؟ ..

لقد أوضحنا انها قد تكون (( الغصن )) و فى هذا المعنى سنجد آيات كثيرة تشير إلى ذلك فى العهد القديم ..

و أوضحنا أنها قد تُشير إلى الإعتقاد السائد وقتها عن الناصرة .. و ما تنبأ به الإنبياء عن إحتقار اليهود للناصرة

و قد تحدثنا فى هذه الشُبهة من قبل .. و إليك ردي عليها و الرابط أيضاً إن أردت العودة إلى ما قاله الاحباء فى هذا الشأن :


و الرابط :

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=24004



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




+

سلام ونعمة ..
الاخ الحبيب .. انا لست عالماً .. و لكن سنجيب بنعمة المسيح فقط على السؤال الذى يشغل ذهن بعض الاخوة المسلمين وهو : أين ورد فى العهد القديم أن المسيا سيدعى ناصرياً .. حسب الآية الواردة فى ( مت 2 : 23 )
لكي يتم ما قيل بالأنبياء: «إنه سيدعى ناصريا».

يقول كثير من العلماء أن البشير متى لا يشير إلى نبي بعينه ، بل يقول " لكى يتم ما قيل بالانبياء أنه يدعى ناصرياً " .

ويقولون : ما دام الرسول متى أشار الى النبوءة بصفة عامة ، كما انه نسبها الى الانبياء جميعاً بلا تخصيص فلا يبعد ان تكون هذه الاشارة الناقصة المقصود بها " معنى عام يستفاد من كتب الانبياء "، و ليس إلى " نبوءة وردت بحرفية الفاظها فى سفر ما " .

و بيان ذلك ان مدينة الناصرة ، مدينة صغيرة و حقيرة ، و كان أهلها جهلة و محتقرين و أشرار كما ان المسيح جاء فى مظهر حقير كما تنبأ عنه الانبياء .

أما أن الناصرة حقيرة و شريرة ، فيدل عليه على الاقل قول نثنائيل لفيلبس " أمن الناصرة يمكن ان يكون شىء صالح ؟ " ( يو 1: 46 ) وقول اليهود " انه لا يقوم نبى من الجليل " ( يو 7 :52 ) ، ( راجع أيضا 7 : 41)

اما أن المسيح جاء فى مظهر حقير فيؤيده قول الانبياء و منهم إشعياء " كان منظره كذا مفسداً أكثر من الرجل ، وصورته أكثر من بنى آدم ... لا صورة له ولا جمال محتقر و مخذول من الناس .. محتقر فلم نعتد به ( إش 52 : 14 – 53 : 2 ، 3 ) .. المهان النفس ، المكروه الامة ( إش49 : 7) ، ومنهم أيضاً داود النبى الذى تنبأ عن المسيح قائلاً " أما انا ( المسيح ) فدودة لا إنسان ، عار عند البشر ، ومحتقر الشعب ، كل الذين يروننى يستهزئون بى " ( مز 22 : 6، 7 ) .. إحتملت العار ، غطى الخجل وجهي ، صرت اجنبياً عند إخوتى ، و غريباً عند بنى أمي ( مز 69 : 7، 8 ) .

و على ذلك فقد يكون أن البشير متى ربط بين الاحتقار الذى إلتقاه سيدنا من خاصته ( يو 1 :11 ) ، وبين الاحتقار الذى تلقاه مدينة الناصرة منهم ايضاً ، و بعبارة أخرى فإن لقب الناصرى الذى لُقب به المسيح هو من قبيل الاستعارة : إذ وجد البشير علاقة بين المسيح المحتقر من اليهود و بين مدينة الناصرة .

و ثمة رأى آخر له وجاهته قال به بعض علماء الكنيسة و على رأسهم القديس ايرونيموس ( ويعرف عند الغربيين بإسم جيروم ) فى سنة 410 م : أن المسيح يدعى ناصرياً بمعنى " غصناً "

فقد جاء فى سفر إشعياء نبوءة عن المسيح " و يخرج قضيب من جزع يسى ، و ينبت " غصن " من أصوله " ( إش 11 : 1 ) .. " فى ذلك اليوم يكون غصن الرب بهاءً و مجداً " ( إش 4 :2 ) و يقول إرميا النبى " ها أيام تأتى يقول الرب . و أقيم لداود غصن بر ، فيملك ... و ينجح و يجرى حقاً فى الارض " ( إر 23 :5 ) .. و فى ذلك الزمان أنبت لداود غصن البر ، فيجرى عدلاً و براً فى الارض ( إر 33 : 15 ) .

و جاء فى سفر زكريا النبى " لانى ها انذا آتى بعبدى الغصن " ( زك 3 : 8 ) .. هوذا الرجل الغصن إسمه ، ومن مكانه ينبت و يبنى هيكل الرب " ( زك 6 : 12 ).

فالكلمة العبرانية المقابلة للكلمة العربية " غصن " هى Netzer نيصر أو نصر ( كما جاءت فى إش11 :1 ) و تفيد بالعبرانية " الغصن الرطب " او " الغصن الاخضر ، الرطب " و ليس من شك أن المسيح هو المقصود بهذا الغصن و لا سيما و قد قال عن نفسه وهو فى طريقه الى الصلب " فإن كانوا يفعلون هذا بالعود الرطب ، فماذا يكون باليابس " ( لو 23 :31 ) .

و لكن ما العلاقة بين هذاكله و بين الناصرة نفسها ؟ نقول ان الناصرة ، ربما اشتق اسمها من معنى الكلمة نفسه . اى غابة نظراً للاشجار الخضراء " الناضرة " التى إشتهرت بها و الصلة بين " ناصر " العبرية " و " ناضر " العربية واضحة كما هو معروف أمر التقارب بين حرفى الصاد و الضاد فى هاتين اللغتين الساميتين اللتين من أصل واحد .

فمن ثم يكون البشير قد رأى فى مدينة الناصرة مدينة الاشجار و الغصون الخضراء الناضرة ، ما يشير الى المسيح " الغصن الرطب او اللدن " الذى تنبأت عنه الانبياء و لقبته بهذا اللقب كما أسلفنا . و ربما يكون فى الجمع بين كلمة الناصرة ، و المسيح الغصن ، بهذا المعنى الاخير .. نوعاً من المداعبة اللفظية لإثارة التأمل الفكرى بمناسبة المطابقة اللفظية ، وهو من المحسنات البديعية المألوفة فى جميع اللغات . (1)

و جاء فى " القاموس الموسوعى لمفردات العهد الجديد اليونانية " : ( 3716, 3717 )، الفقرة الثالثة : ينبغى قول كلمة على " ناصرياً " فى ( مت 2 : 23 ) ، يرى متى تربية يسوع فى الناصرة كإتمام لـ " ما قيل بالانبياء " انه سيدعى ناصرياًُ " ولا يوجد نبوة خاصة لهذه الحقيقة فى أى نص فى العهد القديم ، لكن يبدوا واضحا من يو 1 : 46 أن مدينة الناصرة كان لها مسحة خفيفة من التمييز و الاحتقار ( قارن يو 7 : 42 ، 52 ) . يوجد بعض فقرات فى العهد القديم التى تتنبأ بشكل واضح بإن المسيا الآتى سيكون رجل محتقر ومتضع ( مثل ، مز 22 : 6 – 8 ، 69 : 8 ، 20 ، 21 ؛ إش 49 : 7 ؛ 53 : 2 ، 3 ) لذا فإن البلدة التى تربى بها الرب يسوع ادت إلى اتمام مثل هذه النبوات ، لانه أعتبر بدون منزلة رفيعة فى العالم المحيط . (2)


_________________

(1) موسوعة الانبا غريغوريوس – الكتاب المقدس ( الجزء الثاني )
(2) القاموس الموسوعى للعهد الجديد – فيرلين د . فيربروج

 

REDEMPTION

أنت عظيم يا الله
عضو مبارك
إنضم
13 يونيو 2006
المشاركات
3,617
مستوى التفاعل
641
النقاط
113
الإقامة
على الصخره ..
رد على: الفرق بين كلمة نصـــارى وكلمة ناصرييــــن؟

+


أشكرك كثيراً Anestas!a على هذا البحث الممتع .. و بالطبع يمكنك أخذ أي إقتباس من أى موضوع .. فجميعنا نعمل من أجل مجد إسم سيدنا تبارك إسمه دائماً و إلى الابد ..

و اشكر الحبيب فادى على إضافته المُميزة .. كما عودنا دائماً

أردت فقط أن أصف شعوري عن قرأت هذه العبارات الجميلة من الاخ الحبيب fredyyy

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anass 357

قف من بعيد ساجداَ ولا تتكلم يا من ليس لك المسيح

رو 14:11
لانه مكتوب انا حيّ يقول الرب انه لي ستجثو كل ركبة وكل لسان سيحمد الله.
في 2:10
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الارض ومن تحت الارض

ما أروع هذه الكلمات (( الحية )) أخي العزيز ..

صدقني .. لقد شعرت بخفقان القلب .. فأشكرك على هذه الكلمات .. و سامحوني إن كنت خرجت عن الموضوع

تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى