كفاية بقي كذب و استخدام التقية
وانا مش هرد عليك لكن هجيبلك الاجابة من نفس الموقع اللى انت استشهدت بية اتفضل هديتي ليك
إنت ليه بتعصب ,, و ترميني بالكذب كمان؟؟
يا ابني أنا جيتك بكلام الكنيسة نفسها من موقعها الرسمي يبقى لو كنت معترض رح قولو لأباءك في الكنيسة. و الله حاجة غريبة.
من الذي كتب الرسالة إلى العبرانيين
كاتب رسالة العبرانيين لم يكتب اسمه إلا أن الكنائس الأرثوذكسية والشرقية منذ بدايتها نسبت الرسالة لبولس الرسول وقال بهذا معظم الآباء وعلى سبيل المثال البابا بطرس خاتم الشهداء والبابا أثناسيوس الرسولى وديديموس الضرير والبابا كيرلس عمود الدين ويوحنا فم الذهب وكيرلس الأورشليمى وكثيرون. والكنائس الغربية تبعت الكنائس الشرقية بعد القرن الرابع.
كلام جميل من عند الكنيسة , يعني كده أن معظم الآباء قالوا أنها رسالة بولس, و يوجد أيضا مجموعة ترى أن الكاتب ليس بطرس بدليل أنهم قالوا
(معظم) مش (كل)
كده النتيجة أن الخلاف حول كاتب الرسالة موجود منذ القدم.
كاتب المقال هنا يحاول أن يستدل على هوية الكاتب عبر التصويت و رأي الأغلبية و ليس عبر الأدلة و القرائن العلمية, يعني لا يعدو أن يكون كلاما إنشائيا.
أولًا:- لماذا لم يذكر بولس الرسول اسمه ؟
1. بولس الرسول كرسول للأمم كان أكثر تحررًا من الرسل الذين بشروا اليهود مثل بطرس ويعقوب ويوحنا في الإرتباط بالطقوس اليهودية كالختان مثلًا وهذا سبب في نفور العبرانيين منه (المسيحيين الذين من أصل يهودى). وهؤلاء تحاملوا عليه. فلو ذكر اسمه لنفروا من الرسالة كلها ورفضوها وشككوا فيها.
يبدو أن من ابتدع هذه الحجة العبقرية نسي شيئا بسيطا.
المفروض أنو بولس يكتب الرسالة عبر الوحي و أنو الرسالة هي وحي من الرب , يبقى العبرانيين حيرفضوا الوحي لأنهم لا يحبون بولس ؟؟ هم مؤمنين برسوليته ولا إيه يعني؟
إن كانوا مؤمنين فسيقبلون ما أ,حى له به الرب , إن كانوا غير مؤمنين به كرسول من المسيح
فهذه طامة أدهى و أمر.
2. بولس أرسل للأمم ولم يرسل لليهود، فتأدبًا منه وتواضعًا لم يذكر اسمه فيكون كمن إعتبر نفسه رسولًا للعبرانيين.
إذا كان لم يرسل للعبرانيين فكيف يتدخل في شؤونهم وهو الذي اتفق مع باقي الرسل على غير ذلك ,
[Q-BIBLE]
غلاطية 2 / 9 ولمَّا عَرَفَ
یَعقوبُ وبُطرُسُ ویوحنَّا، وهُم بِمكانَةِ عُمَداءِ
الكنيسَةِ، ما وهَبَني اللهُ مِنْ نِعمَةٍ، مَدُّوا إليَّ وإلى
بَرنابا یَمينَ الاتِّفاقِ على أنْ نَتوجَّهَ نَحنُ إلى غَيرِ
اليَهودِ وهُم إلى اليَهودِ.[/Q-BIBLE]
فهل كان بولس المحترم سينكث بيمينه و يخط رسالة يبشر بها العبرانيين؟؟:big33:
ثانيًا:- إن كان هناك بعض الإختلافات عن باقي الرسائل فهناك أوجه كثيرة للشبه:
1. التشابه بين رسالة العبرانيين ورسائل بولس الرسول الأخرى
الملائكة نطقوا بالناموس عب 2: 2-5
مع غل 3: 19-25
أورشليم السمائية عب 12: 22، 13: 14
مع غل 4: 25، 26
كلمة الله هي سيف الروح عب 4: 12
مع أف 6: 17
اللبن هو طعام الأطفال في الإيمان عب 5: 12-14 مع 1كو 3: 1-3
الدهر الأتى في مقابل الدهر الحاضر عب 6: 5، 9: 9
مع أف 1: 21
الظل في مقابل الحقيقة عب 8: 5، 10: 1
مع كو 2: 17
تحديد علاقة الابن بالآب وبالعالم عب 1: 1-3
مع كو 1: 15-17 + 1كو 8: 6
تواضع المسيح الإختيارى عب 2: 9 + 5: 7، 9
مع في 2: 7-8 + غل 4: 4-5
اسم المسيح فوق كل إسم عب 2: 7 + 10: 12
مع أف 1: 20-22 + في 2: 9-11
ثلاثية بولس (الإيمان والرجاء والمحبة) عب 6: 10-12 + 10: 22-24 مع 1كو 13: 13 + 1تس 1: 3 + 8:5
المسيح يظفر على إبليس وعلى الموت عب 2: 14
مع كو 2: 15 + 1كو 15: 54-57
إمكانية هلاك المؤمن عب 3: 16، 17
مع 1كو 10: 5-12 (لاحظ استخدام نفس التشبيه)
إن وجود نقاط تشابه و اختلاف ليست دليلا قطعيا على شخصية الكاتب و إلا فهناك حالات أخرى تجد فيها عدة نقاط تشابه مع اختلاف الكتاب .. " السرقات الأدبية" مثلا :flowers:
لذلك حتى تأتينا بدليل قطعي فأنا بالإنتظار
تحياتي