حد عندة رد على شبهة ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول

taten

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2007
المشاركات
366
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حد عندة رد على ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: حد عندة رد على شبهة ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول

شهد القدماء أن بولس الرسول كتب هذه الرسالة، فتكلم عليها أغناطيوس في رسائله (107م) وتكلم عنها بوليكاربوس أسقف إزمير في رسالته إلى أهل فيلبي (108م) واستشهد بها جستن الشهيد في محاورته مع تريفو اليهودي (140م) وكثيراً ما استشهد بها أكلمندس الإسكندري على أنها رسالة بولس الرسول (194م) وشهد أوريجانوس (230م) بأنها رسالة بولس الرسول، وكذلك ديونسيوس أسقف الإسكندرية (247م) وغيرهم الكثير

اضافة الى ان يوجد العديد من الادلة من داخل العهد الجديد و ليس في رسالة العبرانين فقط ان الرسالة هي لبولس

و انا عامل بحث بالنسبة لرسالة العبرانيين و نسبتها لبولس لكن حفاضا لمسار الموضوع سأختصر الادلة بالتالي:
  • المصطلحات المستخدمة في العبرانيين تشبة ما استخدم في كولوسي و افسس و رومية
الرسول بولس نفسه اشار في عبرانين 13 و العدد 23
اِعْلَمُوا أَنَّهُ قَدْ أُطْلِقَ الأَخُ تِيمُوثَاوُسُ، الَّذِي مَعَهُ سَوْفَ أَرَاكُمْ، إِنْ أَتَى سَرِيعاً.

و كما نعلم تيموثاوس كان مرافق بولس
و فوق هذا كله يحسم لنا الرسول بطرس في رسالته الامر تماما بقوله في رسالته الثانية 3 و العدد 15
وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصاً، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضاً بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،


و كما نعرف ان بطرس كتب رسالته للمسيحيين من اصل يهودي, المطرودين من اورشليم و المشتتين في اسيا الصغرى و هذا واضح من اول عدد من اول اصحاح من رسالته الاولى
بُطْرُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ، الْمُخْتَارِينَ

سلام و نعمة
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: حد عندة رد على شبهة ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول

شكرا للاجابة استاذ روك
 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
انا كنت بدور علي الموضوع دا و كنت هسئل السؤال دا

الرب معاكم و يخليكم و يبارككم

سلام المسيح
 

rejeb_hamdi

New member
عضو
إنضم
1 مايو 2012
المشاركات
59
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حد عندة رد على ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول
أشكر مايروك و فادي و غيرهم على المشاركة
و دعوني أتحفكم بهذه الهدية الرسمية من
الموقع الرسمي لكنيسة الأنبا تكلاهيمانوت القبطية الأرثوذكسية

الإسكندرية، مصر


قاموس الكتاب المقدس

شرح كلمة

الرسالة إلى العبرانيين


اللغة الإنجليزية: Epistle to the Hebrews - اللغة العبرية: האיגרת אל העברים - اللغة الآرامية: ܐܓܪܬܐ ܕܠܘܬ ܥܒܪܝܐ.
إنها السفر الرابع عشر من أسفار العهد الجديد. ولا يوجد بين علماء الكتاب المقدس اجماع على حقيقة كاتب الرسالة. ومنذ عهد آباء الكنيسة الآُول والجدال يدور حول اسم الكاتب، بالرغم من اعتراف الكنيسة بها وبصحتها منذ ذلك الحين. وقد اعتبرتها الكنيسة الشرقية القديمة من وضع بولس، مع أن فيها، مادة واسلوبًا، ما يختلف عن باقي كتابات بولس. واعتقد كليمنت الإسكندري أن لوقا ترجمها عن النسخة الاصلية التي كتبها بولس بالعبرية. أما الكنيسة الغربية فقد شكت بأنها من وضع بولس، وقال تارتوليان أنها من وضع برنابا، أما لوثر فقد اعتقد أنها من وضع ابلوس (اع 18: 24). إلا أن النظرية الشرقية تغلبت في النهاية بالرغم من افتقارها إلى الاثبات العلمي:eek:ld:. وبالرغم من قول اوريجانس (في القرن الثالث) أن لا أحد يعرف كاتبها إلا الله:ab6:، إلا أننا نستطيع أن نعرف من الرسالة نفسها، أن كاتبها لم يكن من الرسل (عب 2: 3)،:ab8: وانه أخذ الانجيل عن غيره، انه كان معروفًا عند القراء، وكان بعيدًا عنهم لظروف فوق قدرته (عب 13: 18 و19). ونستطيع أن نعرف أيضًا من اسلوبها أنها لم تترجم عن العبرية، وأن الكلاسيكية في الأسلوب تختلف عن أسلوب بولس في رسائله الأخرى. ووجهت إلى اليهود الذين آمنوا بالمسيح في فلسطين وبلاد الشرق عمومًا.

كيف تدرجون رسالة لا تعرفون كاتبها , بل و تظنون أنها ليست من الرسل,كيف تدرجونها في كتابكم المقدس؟ و كيف تعرفون إذا أنها وحي موحا؟
أستاذ مايروك, هل أتبع رأيك أم أتبع رأي الكنيسة؟؟
 

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
619
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt
أشكر مايروك و فادي و غيرهم على المشاركة
و دعوني أتحفكم بهذه الهدية الرسمية من


كيف تدرجون رسالة لا تعرفون كاتبها , بل و تظنون أنها ليست من الرسل,كيف تدرجونها في كتابكم المقدس؟ و كيف تعرفون إذا أنها وحي موحا؟
أستاذ مايروك, هل أتبع رأيك أم أتبع رأي الكنيسة؟؟

كفاية بقي كذب و استخدام التقية
وانا مش هرد عليك لكن هجيبلك الاجابة من نفس الموقع اللى انت استشهدت بية اتفضل هديتي ليك
من الذي كتب الرسالة إلى العبرانيين

كاتب رسالة العبرانيين لم يكتب اسمه إلا أن الكنائس الأرثوذكسية والشرقية منذ بدايتها نسبت الرسالة لبولس الرسول وقال بهذا معظم الآباء وعلى سبيل المثال البابا بطرس خاتم الشهداء والبابا أثناسيوس الرسولى وديديموس الضرير والبابا كيرلس عمود الدين ويوحنا فم الذهب وكيرلس الأورشليمى وكثيرون. والكنائس الغربية تبعت الكنائس الشرقية بعد القرن الرابع.
إلا أن بعض الدارسين ينسبون الرسالة لكاتب آخر غير بولس الرسول لسببين:
1. أنه لم يكتب اسمه كما تعود في باقي رسائله.
2. هناك بعض الإختلافات عن باقي رسائل بولس الرسول.

أولًا:- لماذا لم يذكر بولس الرسول اسمه ؟

1. بولس الرسول كرسول للأمم كان أكثر تحررًا من الرسل الذين بشروا اليهود مثل بطرس ويعقوب ويوحنا في الإرتباط بالطقوس اليهودية كالختان مثلًا وهذا سبب في نفور العبرانيين منه (المسيحيين الذين من أصل يهودى). وهؤلاء تحاملوا عليه. فلو ذكر اسمه لنفروا من الرسالة كلها ورفضوها وشككوا فيها.
2. بولس أرسل للأمم ولم يرسل لليهود، فتأدبًا منه وتواضعًا لم يذكر اسمه فيكون كمن إعتبر نفسه رسولًا للعبرانيين.

ثانيًا:- إن كان هناك بعض الإختلافات عن باقي الرسائل فهناك أوجه كثيرة للشبه:

1. التشابه بين رسالة العبرانيين ورسائل بولس الرسول الأخرى
الملائكة نطقوا بالناموس عب 2: 2-5
مع غل 3: 19-25
أورشليم السمائية عب 12: 22، 13: 14
مع غل 4: 25، 26
كلمة الله هي سيف الروح عب 4: 12
مع أف 6: 17
اللبن هو طعام الأطفال في الإيمان عب 5: 12-14 مع 1كو 3: 1-3
الدهر الأتى في مقابل الدهر الحاضر عب 6: 5، 9: 9
مع أف 1: 21
الظل في مقابل الحقيقة عب 8: 5، 10: 1
مع كو 2: 17
تحديد علاقة الابن بالآب وبالعالم عب 1: 1-3
مع كو 1: 15-17 + 1كو 8: 6
تواضع المسيح الإختيارى عب 2: 9 + 5: 7، 9
مع في 2: 7-8 + غل 4: 4-5
اسم المسيح فوق كل إسم عب 2: 7 + 10: 12
مع أف 1: 20-22 + في 2: 9-11
ثلاثية بولس (الإيمان والرجاء والمحبة) عب 6: 10-12 + 10: 22-24 مع 1كو 13: 13 + 1تس 1: 3 + 8:5
المسيح يظفر على إبليس وعلى الموت عب 2: 14
مع كو 2: 15 + 1كو 15: 54-57
إمكانية هلاك المؤمن عب 3: 16، 17
مع 1كو 10: 5-12 (لاحظ استخدام نفس التشبيه)
2. الإختلافات بين العبرانيين وباقي رسائل بولس الرسول:

أ‌. لقب رئيس كهنة الذي استخدمه بولس الرسول هنا للمسيح لم يذكره في باقي رسائله والسبب أن باقي الرسائل موجهة للأمم الذين لا يعرفون شيئًا عن الطقوس اليهودية ولا عن رئيس الكهنة. أما هذه الرسالة فموجهة للعبرانيين.
ب‌. كان بولس الرسول يذكر الجزء العملى والأخلاقي في نهاية رسائلة وهنا نراها ممتزجة مع الجزء التعليمى. ولكنه هنا أراد أن يفعل هذا ليحول العقيدة إلى خبرة حياة.
ت‌. فى مقارنته بين العهدين كان يقارن باختصار في باقي الرسائل، أما هنا فهو قد أسهب في المقارنة. والسبب واضح أن هذا هو موضوع الرسالة وهي موجهة للعبرانيين الذين يعرفون تفاصيل العبادة والشرائع اليهودية.
ث‌. فى ص (11) ذكر سلسلة طويلة لأبطال الإيمان ولا نجد ما يقابل هذا في باقي الرسائل ونقول وما المانع فهل لا بد أن تتشابه كل الرسائل في كل شيء.
ج‌. نجد الرسول هنا يذكر اسم السيد المسيح مجردًا من الألقاب فيقول يسوع في معظم الأحيان والسبب أنه كان يركز على عمل المسيح بجسده.
لمن كتبت الرسالة إلى العبرانيين

الرسالة كتبت إلى مؤمنين مسيحيين من أصل يهودى، ومن غير الممكن أن تكون مكتوبة لمؤمنين كانوا من الأمم، فالأمم لا يعرفون شيئًا عن الطقوس والعقائد اليهودية.
وهم الذين أسماهم بولس أهل الختان في أماكن أخرى (غل 2: 12) + (كو 4: 10، 11) + (أع 11: 2).
1. هناك من يقول أن هؤلاء العبرانيين كانوا من يهودى فلسطين وخاف عليهم الرسول من الارتداد بسبب شدة اضطهاد اليهود لهم والمشكلة هنا لماذا كتب باليونانية وليس بالعبرية.
2. هناك من يقول أنه كتبها لمؤمنى إنطاكية. وهناك من قال للعبرانيين في الإسكندرية وهناك من قال أنها لمؤمنى إيطاليا لذلك كتبها باليونانية.
3. الأرجح أنها كتبت لكل هؤلاء ولكي تصلح للكل كتبها الرسول باليونانية.
حقًا هي كتبت لمجموعة خاصة يعدهم الرسول بالزيارة ولكن كتبها الرسول وفى ذهنه منفعة الجميع. فالعبرانيين في كل مكان وجدوا مقاومة شديدة من اليهود.
تاريخ كتابة الرسالة

كتبت قبل خراب الهيكل الذي تم هدمه سنة 70 م بدليل أن بولس لم يشير إلى هدمه بل قال أن الذبائح التي تقدم لا تكمل 9: 9 + 10: 1، 2 + 13: 10
ولكن كانت الأحداث تشير بقرب الحرب في أورشليم. وبالروح أدرك بولس أن اليوم قد اقترب لخراب الهيكل بل وخراب أورشليم فأرسل لهم أي للعبرانيين يقول ليس لنا هنا مدينة باقية 13: 13، 14 حتى لا يصدموا صدمة عنيفة حين يروا خراب أورشليم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). ونجد في 10: 25 إحساس الرسول الصادق باقتراب هذا الموعد. وإذا علمنا أن أحداث الخراب بدأت سنة 67 م. فيمكن تحديد زمن كتابة الرسالة على أنه يسبق هذا الميعاد ويحدده الدارسون بأنه سنة 63 م.
وعلامات هذا اليوم، يوم خراب أورشليم حددها الرب يسوع في مت 24. فهو رأى بالروح أن اليوم آت سريعًا وينبغى الخروج من أورشليم.
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,148
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
إضافة الى ما كتبه الأخ المبارك أمجد، ومن نفس الموقع

**كاتب الرسالة:

+ لم يذكر الرسول اسمه حتى لا ينفر المتعصبون من المسيحيين الذين من أصل يهودي من قراءتها هؤلاء الذين حسبوه ثائرا علي العوائد الموسوية (أع 21: 21)، وأول من اتجهت إليه أفكار قادة الكنيسة الأولين هو بولس الرسول أنه كاتبها، فقد قال اكليمنضس الاسكندرى أن بولس كتبها بالعبرانية وأن لوقا ترجمها إلي اليونانية فقد كان بولس يهوديا (أع 3:22)، (فى 5:3) وكم كان له حزنا عظيما ووجعا في قلبه لا ينقطع ؛ فقد كان يود لو كان هو نفسه محروما من المسيح لأجل أخوته أنسبائه بالجسد، اما المكتوب اليهم هذه الرسالة فهم اليهود الذين آمنوا بالمسيح وقد جاء عليهم اضطهاد شديد من العبرانيين غير المؤمنين.

للذين يحبون المزيد اليكم الرابط الذي نقلت منه:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F/Mokademat-ArabicBible-02-New-Testament/******ure-Bible-Study-NT-19-Ebraneyeen.html

تعليق بسيط. المعروف لدى الجميع عن بولس الرسول أنه كان واسع العلم والمعرفة في دينه اليهودي قبل إيمانه بالمسيح وكان أكبر المضطهدين للمسيحية. تلقن علومه الدينية من غمالائيلا الذي كان من أشهر معلمي الناموس ومفسّريه. فأصبح بولس بعلمه هذا ومعرفته الأكثر تأهيلًا وكفاءة لفهم النبؤات المكتوبة عن المسيح في العهد القديم، ولذلك كتب لهم رسالته الى العبرانيين ليبن لهم أن كل ما جاء وقيل في العهد القديم كان يشير الى المسيح.

لذلك ارجو قراءة البقية في الرابط الذكور.







 

سرجيوُس

لستم المتكلمين.
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
3,442
مستوى التفاعل
427
النقاط
83
الإقامة
قلب يسوع المسيح
طبعا عمو معاذ عيان لابس البدلة واعد فرحان بيه واعد عمال يهبل ويزيط فالظيطة فعلشان نقطع لسان عمونا معاذ هنقول كلمتين لعله يهتدى ويبطل يحكى فكلام كبير عليه جته خيبة فوق خيبته

بعيد عن اباء الكنيسة وما قاله الاخوة احبتت ان اسير من طريقا اخر يؤكد كلامهم جميعا
البردية 46 من مجموعة تشيستر تحتوى على اجزاء من الرساله للعبرانيين وتعد من ضمن الرسائل وتاتى كترتيب بعد الرساله الى روميا
وهى تعود لاعاد200 تقريبا ولكن اشار البعض بعد دراسات الباليوغرافية انه لا تتعدى الثمانين الاولى ميلاديا واذا كانت تعوود لعام80ميلاديا فالكاتب بكل تاكيد موجود قبل عاد الثمانيين اى كان معاصر للعصور الاولى
76217336.png

726549188.png

841286964.png


صورة للمخطوط
ومن احد ابحاث استاذ فادى نقراء
عنوان الرسالة
583997208.png
(الى العبرانين)
1056765063.png

اول اصحاح 1 عدد 7 لغاية اصحاح 2 عدد 3
885703288.png





بردية [FONT=Simplified Arabic, serif]114[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif]P114[/FONT]
1516hebrews_html_7fea1626.png

[FONT=Simplified Arabic, serif]Housing ********: Oxford, Ashmolean Mus., s. n. (P. Oxy. 4498)
Date: III
Contents: c He 1:7-12
Physical De******ion: Folios: 1 Frg
Dimensions: 7,1 x 3,8 cm(25x15)
Lines: 10 (27)
Columns: 1
,وفالمخطوط السينائى
[/FONT]
رسالة العبرانيين تاتي بين تسالونيكي الثانية وتيموثاوس الاولي وتكتب في بداية الرسالة للعبرانيين
1516hebrews_html_172b4c62.png

وفمخطوط قمران نجد

[FONT=Simplified Arabic, serif]4Q369 = 1: 6
[/FONT]

1516hebrews_html_56b55f8.jpg

[FONT=Simplified Arabic, serif]4Q470 = 2: 2 [/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif]11Q13 = 7: 3 [/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif]1Qs et al = 10: 4[/FONT]
اتي في السريانية القديمة من القرن الثالث ايضا الي العبرانيين وتاتي بعد الرسالة الي رومية وفي المخطوطات القبطية الصعيدية ، تقع بعد الرسالة الثانية إلى كورنثوس [FONT=Simplified Arabic, serif]. [/FONT]وفي إحدى مخطوطات لينينجراد ، تقع بعد الرسالة إلى غلاطية



واللاتينية القديمة من منتصف القرن الثاني وتكتب بوضوح انها رسالة بولس الرسول الي العبرانيين
والفلجاتا من القرن الرابع
والبشيتا من القرن الرابع
وبقية المخطوطات السريانية
والترجمات الكثيره الاخري مثل الخمس ترجمات القبطيه [FONT=Simplified Arabic, serif]( [/FONT]الصعيدي والبحيري والاخميمي والفيومي والوسطي [FONT=Simplified Arabic, serif])[/FONT]
والترجمه الغوصيه
والسلافينية
والجوارجينية
والاثيوبية


قائمة كيرلس الاورشليمي [FONT=Simplified Arabic, serif]350 [/FONT]م يقول
هناك الاربعة عشر رسالة لبولس



قائمة مجمع لاوديكية [FONT=Simplified Arabic, serif]363 [/FONT]م تقول في القانون [FONT=Simplified Arabic, serif]60 [/FONT]
رسائل بولس الاربعة عشر



قائمة اثاناسيوس الرسولي [FONT=Simplified Arabic, serif]367 [/FONT]م يقول
رسائل بولس الاربعة عشر [FONT=Simplified Arabic, serif]: [/FONT]
واحده الي رومية
اثنين الي كورنثوس
واحده الي غلاطية
واحده الي افسس
واحده الي فيلبي
واحده الي كلوسي
اثنين الي تسالونيكي
واحده الي العبرانيين
اثنين الي تيموساوس
واحده الي تيطس
واحده الي فليمون



قائمة غريعوريوس النيزنزي [FONT=Simplified Arabic, serif]329 [/FONT]الي [FONT=Simplified Arabic, serif]389 [/FONT]م ويقول
رسائل بولس الاربعة عشر



قائمة ابيفانيوس [FONT=Simplified Arabic, serif]385 [/FONT]م
الرسائل الاربعة عشر للرسول المقدس بولس



قائمة امفيلوكيوس [FONT=Simplified Arabic, serif]394 [/FONT]م [FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]بولس الرسول كتب بحكمة للكنائس اربعة عشر رسالة
واحده الي رومية
اثنين الي كورنثوس
وتلك الي غلاطية
واخري الي افسس
وتلك الي فيلبي
والمكتوبه الي كلوسي
واثنين الي تسالونيكي
واثنين الي تيموثاوس
واحده الي تيطس
واخري الي فليمون
وواحده الي العبرانيين



قائمة القديس جيروم [FONT=Simplified Arabic, serif]394 [/FONT]م
في رسالته الي بولس اسقف نولا
الرسول بولس كتب الي السبع كنائس [FONT=Simplified Arabic, serif]( 9 ) [/FONT]والثامنة الي العبرانيين وارشد تيموثاوس وتيطس وفليمون من اجل عبده الهارب



قائمة اغسطينوس [FONT=Simplified Arabic, serif]397 [/FONT]م
اربعة عشر رسالة لبولس واحده للرومانيين واثنين للكرونثوسيين واحده للغلاطيين واحده للافسسيين وللفلبينيين اثنين للتسالونيكيين واحده للكولوسيين اثنين لتيموساوس واحده لتيطس وفليمون وللعبرانيين



قائمة مجمع قرطاج الذي انعقد علي عدة مراحل بداية من [FONT=Simplified Arabic, serif]397 [/FONT]م الي [FONT=Simplified Arabic, serif]419 [/FONT]
قانون [FONT=Simplified Arabic, serif]24 [/FONT]يقول
الاسفار الالهية المقدسه [FONT=Simplified Arabic, serif]... [/FONT]ثلاثة عشر رسالة لبولس وواحده للعبرانيين



روفينيوس [FONT=Simplified Arabic, serif]400 [/FONT]م
اربعة عشر رسالة لبولس



ثم بعد ذلك الكثير جدا
 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
انا عايز اشرح جزئية واصحح جزئية

الجزئية اللى عايز اشرحها

ليه قبل القديس بولس ككاتب لرسالة العبرانين فى الشرق منذ البداية بينما فى الغرب لم يتأكدوا من ذلك

ما ساقوله ليس اراء لمفسرين محدثين لكنه من اقوال الاباء
Theodore of Mopsuestia and Severian of Gabala represent the received interpretation that, because Paul was an “apostle to the Gentiles,” out of tact and appropriate deference to apostles called to the ministry to the historic people of Israel, Paul’s authorship is not explicitly mentioned in the Epistle to the “Hebrews.”
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1Heen, Erik M. ; Krey, Philip D. W.: Hebrews. Downers Grove, IL : InterVarsity Press, 2005 (Ancient Christian Commentary on ******ure NT 10), S. 1

باختصار لان بولس الرسول هو رسول الامم فمن اللياقة والاحترام للرسل لم يتم ذكر اسم القديس بولس كمؤلف للرسالة فى بداية رسالة العبرانين
القديس ثيؤودور _من القرن الرابع _ يقول
Theodore of Mopsuestia
What then is the reason for Paul not appending his name? It is evident and very clear. Both Barnabas and Paul divided the preaching task with the disciples of the blessed Peter. [This was] not so that the former could teach some doctrines and the latter others—for there is one goal—but so that Paul and Barnabas might lead to faith some from the Gentiles while Peter and his disciples would lead some from the Jews to faith, deeming this division more expedient because at that time there was still a powerful rivalry due to the custom of the Jews (based on their law) who did not permit themselves to consort with Gentiles. Then some of the apostles had dealings with the Gentiles, while others with the circumcised. But those who had come to faith in all probability deemed the teachers and apostles to be shared by both communities. Thus, when Paul wrote to the Gentiles, he in all likelihood commands them as their apostle, but when he writes to the Hebrews, he does not.http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1



من الاخر هو عايز يقول سبب عدم كتابة بولس اسمه فى اول الرسالة واضح جدا لان المفروض ان فى تقسيم لمهمة الكرازة والوعظ بين الرسل فبلوس وبرنابا وجهوا للامم فلما كان بيكتب للاممين كان بيامرهم كرسول لهم اما لما وجه رسالته للعبرانين لم يفعل ذلك

يعنى لم يكتب اسمه فى اولها كرسول لهم

القديس الثانى
. Severian of Gabala
The heretics say that this epistle is not Paul’s, and they offer as their first proof of this that his name is not superscribed as in the other epistles. Second, his vocabulary is different, that is, it is foreign to Paul’s customary word choice and usage. One must know, however, that Paul was hated by the Jews on the grounds that he was teaching apostasy from the law, and having been endangered for this reason in Jerusalem and having scarcely escaped, he was sent to Rome. Therefore, writing something useful to the Hebrews, he does not append his name, so that they might not lose any advantage they could have derived from the letter because of their hatred against him.
And he writes to them in the tongue of the Hebrews, which was also translated by one of his disciples—by Luke or more likely by Clement who also is mentioned. For this reason the vocabulary is different. And this has been investigated by previous generations, and Eusebius of Pamphilus, a historian of those things in preceding and contemporary generations, made mention of the investigation,4 and it still seemed to our fathers, the predecessors of the bishops, that the epistle was Paul’s
http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn2

والراجل هنا لخص كل حاجة الصراحة
1-اولا اعتبر ان ما يقول ان رسالة العبرانين ليست لبولس هى هرطقة
2-من قالوا بذلك اعتمدوا على امرين اولهما اختلاف الالفاظ وعدم ذكره لاسمه فى بداية الرسالة

3-عدم ذكره لاسمه فى بداية الرسالة امر طبيعى نظرا لان اليهود يكرهون بولس لانهم يظنون انه يعلم بما يخالف ناموسهم فحينما كتب للعبرانين لم يلحق اسمه فى الرسالة

4- اما عن اختلاف الالفاظ فقال انه طبيعى ان يكتب بلسانهم " اللسان العبرانى " واحد تلاميذه لوقا او لكليمنضدس قام بترجمتها لليونانية فنجد تغيير فى الالفاظ

5-والراجل اكد فى النهاية ان الاباء والؤرخين السلفين اكدوا بان هذة الرسالة هى للقديس بولس


ملاحظة/
ما قاله هذا الاب قاله كلمينضدس السكندرى من القرن الثانى لنها لبولس الرسول وترجمها لوقا لليونانية وهذا الرائ انا مقتنع بيه

 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
الجزء اللى انا عايز اصححه

انا كنت كتبت تأريخ للبردية 46 انها بترجع لاواخر القرن الاول ودا صح حسب ما قاله العالم كيم

لكن كومفورت وبارت فى كتابهم قالوا ان هذا التاريخ غير دقيق والادق انها ترجع لمنتصف القرن الثانى

In the final analysis, P46 belongs to the second century and probably belongs to the middle part of that century, when we consider its undeniable comparability with P. Oxy. 1622 (ca. a.d. 117–138), P. Oxy. 3721 (second half of second century), P. Rylands III 550 (second century), P. Berol 9810 (early second century), and P. Oxy. 841 (second hand; 125–150). Thus, it is my opinion that P46 belongs to an era after a.d. 81–96 (the era posited by Kim)—perhaps the middle of the second century.
Comfort, Philip Wesley ; Barrett, David P.: The Text of the Earliest New Testament Greek Manu******s. A corrected, enlarged ed. of The complete text of the earliest New Testament manu******s. Wheaton, Ill. : Tyndale House, 2001, S. 206



يعنى رسالة العبرانين كتبت حوالى 62 ميلادية فيكون لدينا بردية لنصها بعد حوالى 100 عام من كتابتها وموضوعة ضمن رسائل البولس ودا ديل قوى على انها مصنفة ضمن رسائل البولس من القرن الثانى الميلادى
 

++Narawas++

New member
عضو
إنضم
25 سبتمبر 2010
المشاركات
894
مستوى التفاعل
81
النقاط
0
هذا نقل جزء قليل من هولي بايبل
الرد كامل

[FONT=Simplified Arabic, serif]Holy_bible_1



كاتب الرسالة هو معلمنا بولس الرسول وهذا ما ساقدم عليه الكثير من الادلة ولكن يجب ملاحظة ان هذه الرسالة هي من اكثر رسائل معلمنا بولس الرسول التي حاول المشككين ان يشككوا في اسم كاتبها ويدعوا انه مجهول وهذا لسببين
الاول ان معلمنا بولس الرسول لم يريد ان يكتب اسمه فيها رغم انطباق كل الادلة علي انه كاتبها وايضا السبب الذي لاجله لم يكتب معلمنا بولس الرسول اسمه علي الرسالة معروف وذكره الاباء
والثاني لاهمية هذه الرسالة فبالتشكيك في اسم كاتبها ظنوا انهم بهذا يشككون في قانونيتها ومحتواها رغم ان هذا غير صحيح فمع تعدد اسماء كتاب اسفار العهد الجديد هذا لا يؤثر علي قانونية اسفارهم وايضا كل معايير قانونية اسفار العهد الجديد تنطبق علي رسالة العبرانيين
والادلة علي ان معلمنا بولس الرسول هو كاتب الرسالة
نبدا بالادلة الداخلية
اولا الرسالة ارسلت من ايطاليا
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين [FONT=Simplified Arabic, serif]13:
[/FONT] [FONT=Simplified Arabic, serif]13: 24 سلموا على جميع مرشديكم و جميع القديسين يسلم عليكم الذين من ايطاليا
[/FONT] [FONT=Simplified Arabic, serif]13: 25 النعمة مع جميعكم امين الى العبرانيين كتبت من ايطاليا على يد تيموثاوس
[/FONT] وهذا اسلوب ختام معلمنا بولس الرسول في كل رسائلة ولكن
من الذي ذهب الي ايطاليا ؟
الرد نجده في
سفر اعمال الرسل [FONT=Simplified Arabic, serif]27
[/FONT] [FONT=Simplified Arabic, serif]1 فَلَمَّا اسْتَقَرَّ الرَّأْيُ أَنْ نُسَافِرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى إِيطَالِيَا، سَلَّمُوا بُولُسَ وَأَسْرَى آخَرِينَ إِلَى قَائِدِ مِئَةٍ مِنْ كَتِيبَةِ أُوغُسْطُسَ اسْمُهُ يُولِيُوسُ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[/FONT][FONT=Simplified Arabic, serif] 2 فَصَعِدْنَا إِلَى سَفِينَةٍ أَدْرَامِيتِينِيَّةٍ، وَأَقْلَعْنَا مُزْمِعِينَ أَنْ نُسَافِرَ مَارِّينَ بِالْمَوَاضِعِ الَّتِي فِي أَسِيَّا[FONT=Simplified Arabic, serif]. [/FONT]وَكَانَ مَعَنَا أَرِسْتَرْخُسُ، رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ مِنْ تَسَالُونِيكِي[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[/FONT][FONT=Simplified Arabic, serif] 3 وَفِي الْيَوْمِ الآخَرِ أَقْبَلْنَا إِلَى صَيْدَاءَ، فَعَامَلَ يُولِيُوسُ بُولُسَ بِالرِّفْقِ، وَأَذِنَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أَصْدِقَائِهِ لِيَحْصُلَ عَلَى عِنَايَةٍ مِنْهُمْ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[/FONT][FONT=Simplified Arabic, serif] 4 ثُمَّ أَقْلَعْنَا مِنْ هُنَاكَ وَسَافَرْنَا فِي الْبَحْرِ مِنْ تَحْتِ قُبْرُسَ، لأَنَّ الرِّيَاحَ كَانَتْ مُضَادَّةً[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[/FONT][FONT=Simplified Arabic, serif] 5 وَبَعْدَ مَا عَبَرْنَا الْبَحْرَ الَّذِي بِجَانِبِ كِيلِيكِيَّةَ وَبَمْفِيلِيَّةَ، نَزَلْنَا إِلَى مِيرَا لِيكِيَّةَ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[/FONT][FONT=Simplified Arabic, serif] 6 فَإِذْ وَجَدَ قَائِدُ الْمِئَةِ هُنَاكَ سَفِينَةً إِسْكَنْدَرِيَّةً مُسَافِرَةً إِلَى إِيطَالِيَا أَدْخَلَنَا فِيهَا[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[/FONT] فهذا يؤكد ان كاتب الرسالة هو بولس الرسول لانه هو الذي ذهب الي ايطاليا


ثانيا الشخص الذي كتب الرسالة املاها علي تيموثاوس
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين [FONT=Simplified Arabic, serif]13:
[/FONT] [FONT=Simplified Arabic, serif]13: 25 النعمة مع جميعكم امين الى العبرانيين كتبت من ايطاليا على يد تيموثاوس
[/FONT]

ومن هو تيموثاوس ولازم من ؟
الاجابه بالطبع واضحه جدا في الكتاب المقدس وهو ان تيموثاوس هو التلميذ الامين لبولس الرسول
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]
سفر اعمال الرسل [FONT=Simplified Arabic, serif]16[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif]1 [/FONT]ثُمَّ وَصَلَ إِلَى دَرْبَةَ وَلِسْتَرَةَ، وَإِذَا تِلْمِيذٌ كَانَ هُنَاكَ اسْمُهُ تِيمُوثَاوُسُ، ابْنُ امْرَأَةٍ يَهُودِيَّةٍ مُؤْمِنَةٍ وَلكِنَّ أَبَاهُ يُونَانِيٌّ،[FONT=Simplified Arabic, serif]
2
[/FONT]وَكَانَ مَشْهُودًا لَهُ مِنَ الإِخْوَةِ الَّذِينَ فِي لِسْتَرَةَ وَإِيقُونِيَةَ
[FONT=Simplified Arabic, serif].
3
[/FONT]فَأَرَادَ بُولُسُ أَنْ يَخْرُجَ هذَا مَعَهُ، فَأَخَذَهُ وَخَتَنَهُ مِنْ أَجْلِ الْيَهُودِ الَّذِينَ فِي تِلْكَ الأَمَاكِنِ، لأَنَّ الْجَمِيعَ كَانُوا يَعْرِفُونَ أَبَاهُ أَنَّهُ يُونَانِيٌّ
[FONT=Simplified Arabic, serif].
4
[/FONT]وَإِذْ كَانُوا يَجْتَازُونَ فِي الْمُدُنِ كَانُوا يُسَلِّمُونَهُمُ الْقَضَايَا الَّتِي حَكَمَ بِهَا الرُّسُلُ وَالْمَشَايخُ الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ لِيَحْفَظُوهَا
[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس [FONT=Simplified Arabic, serif]4: 17[/FONT]


لِذلِكَ أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسَ، الَّذِي هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ وَالأَمِينُ فِي الرَّبِّ، الَّذِي يُذَكِّرُكُمْ بِطُرُقِي فِي الْمَسِيحِ كَمَا أُعَلِّمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، فِي كُلِّ كَنِيسَةٍ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]



سفر أعمال الرسل [FONT=Simplified Arabic, serif]17: 15[/FONT]


وَالَّذِينَ صَاحَبُوا بُولُسَ جَاءُوا بِهِ إِلَى أَثِينَا[FONT=Simplified Arabic, serif]. [/FONT]وَلَمَّا أَخَذُوا وَصِيَّةً إِلَى سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسَ أَنْ يَأْتِيَا إِلَيْهِ بِأَسْرَعِ مَا يُمْكِنُ، مَضَوْا[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]سفر أعمال الرسل [FONT=Simplified Arabic, serif]18: 5[/FONT]


وَلَمَّا انْحَدَرَ سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ، كَانَ بُولُسُ مُنْحَصِرًا بِالرُّوحِ وَهُوَ يَشْهَدُ لِلْيَهُودِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]سفر أعمال الرسل [FONT=Simplified Arabic, serif]19: 22[/FONT]


فَأَرْسَلَ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ اثْنَيْنِ مِنَ الَّذِينَ كَانُوا يَخْدِمُونَهُ[FONT=Simplified Arabic, serif]: [/FONT]تِيمُوثَاوُسَ وَأَرَسْطُوسَ، وَلَبِثَ هُوَ زَمَانًا فِي أَسِيَّا[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]سفر أعمال الرسل [FONT=Simplified Arabic, serif]20: 4[/FONT]


فَرَافَقَهُ إِلَى أَسِيَّا سُوبَاتَرُسُ الْبِيرِيُّ، وَمِنْ أَهْلِ تَسَالُونِيكِي[FONT=Simplified Arabic, serif]: [/FONT]أَرَسْتَرْخُسُ وَسَكُونْدُسُ وَغَايُوسُ الدَّرْبِيُّ وَتِيمُوثَاوُسُ[FONT=Simplified Arabic, serif]. [/FONT]وَمِنْ أَهْلِ أَسِيَّا[FONT=Simplified Arabic, serif]: [/FONT]تِيخِيكُسُ وَتُرُوفِيمُسُ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية [FONT=Simplified Arabic, serif]16: 21[/FONT]


يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسُ الْعَامِلُ مَعِي، وَلُوكِيُوسُ وَيَاسُونُ وَسُوسِيبَاتْرُسُ أَنْسِبَائِي[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]


[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس [FONT=Simplified Arabic, serif]16: 10[/FONT]


ثُمَّ إِنْ أَتَى تِيمُوثَاوُسُ، فَانْظُرُوا أَنْ يَكُونَ عِنْدَكُمْ بِلاَ خَوْفٍ[FONT=Simplified Arabic, serif]. [/FONT]لأَنَّهُ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ كَمَا أَنَا أَيْضًا[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 1[/FONT]


بُولُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِمَشِيئَةِ اللهِ، وَتِيمُوثَاوُسُ الأَخُ، إِلَى كَنِيسَةِ اللهِ الَّتِي فِي كُورِنْثُوسَ، مَعَ الْقِدِّيسِينَ أَجْمَعِينَ الَّذِينَ فِي جَمِيعِ أَخَائِيَةَ[FONT=Simplified Arabic, serif]:[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 19[/FONT]


لأَنَّ ابْنَ اللهِ يَسُوعَ الْمَسِيحَ، الَّذِي كُرِزَ بِهِ بَيْنَكُمْ بِوَاسِطَتِنَا، أَنَا وَسِلْوَانُسَ وَتِيمُوثَاوُسَ، لَمْ يَكُنْ نَعَمْ وَلاَ، بَلْ قَدْ كَانَ فِيهِ نَعَمْ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 1[/FONT]


بُولُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ عَبْدَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِينَ فِي فِيلِبِّي، مَعَ أَسَاقِفَةٍ وَشَمَامِسَةٍ[FONT=Simplified Arabic, serif]:[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي [FONT=Simplified Arabic, serif]2: 19[/FONT]


عَلَى أَنِّي أَرْجُو فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنْ أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ سَرِيعًا تِيمُوثَاوُسَ لِكَيْ تَطِيبَ نَفْسِي إِذَا عَرَفْتُ أَحْوَالَكُمْ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 1[/FONT]


بُولُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِمَشِيئَةِ اللهِ، وَتِيمُوثَاوُسُ الأَخُ،
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 1[/FONT]


بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ، فِي اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ[FONT=Simplified Arabic, serif]: [/FONT]نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي [FONT=Simplified Arabic, serif]3: 2[/FONT]


فَأَرْسَلْنَا تِيمُوثَاوُسَ أَخَانَا، وَخَادِمَ اللهِ، وَالْعَامِلَ مَعَنَا فِي إِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، حَتَّى يُثَبِّتَكُمْ وَيَعِظَكُمْ لأَجْلِ إِيمَانِكُمْ،
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي [FONT=Simplified Arabic, serif]3: 6[/FONT]


وَأَمَّا الآنَ فَإِذْ جَاءَ إِلَيْنَا تِيمُوثَاوُسُ مِنْ عِنْدِكُمْ، وَبَشَّرَنَا بِإِيمَانِكُمْ وَمَحَبَّتِكُمْ، وَبِأَنَّ عِنْدَكُمْ ذِكْرًا لَنَا حَسَنًا كُلَّ حِينٍ، وَأَنْتُمْ مُشْتَاقُونَ أَنْ تَرَوْنَا، كَمَا نَحْنُ أَيْضًا أَنْ نَرَاكُمْ،
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 1[/FONT]


بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ، فِي اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ[FONT=Simplified Arabic, serif]:[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 2[/FONT]


إِلَى تِيمُوثَاوُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ فِي الإِيمَانِ[FONT=Simplified Arabic, serif]: [/FONT]نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 18[/FONT]


هذِهِ الْوَصِيَّةُ أَيُّهَا الابْنُ تِيمُوثَاوُسُ أَسْتَوْدِعُكَ إِيَّاهَا حَسَبَ النُّبُوَّاتِ الَّتِي سَبَقَتْ عَلَيْكَ، لِكَيْ تُحَارِبَ فِيهَا الْمُحَارَبَةَ الْحَسَنَةَ،
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس [FONT=Simplified Arabic, serif]6: 20[/FONT]


يَا تِيمُوثَاوُسُ، احْفَظِ الْوَدِيعَةَ، مُعْرِضًا عَنِ الْكَلاَمِ الْبَاطِلِ الدَّنِسِ، وَمُخَالَفَاتِ الْعِلْمِ الْكَاذِبِ الاسْمِ،
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 2[/FONT]


إِلَى تِيمُوثَاوُسَ الابْنِ الْحَبِيبِ[FONT=Simplified Arabic, serif]: [/FONT]نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[FONT=Simplified Arabic, serif][/FONT]رسالة بولس الرسول إلى فليمون [FONT=Simplified Arabic, serif]1: 1[/FONT]


بُولُسُ، أَسِيرُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَتِيمُوثَاوُسُ الأَخُ، إِلَى فِلِيمُونَ الْمَحْبُوبِ وَالْعَامِلِ مَعَنَا،
فتيموثاوس كان مصاحبا لمعلمنا بولس الرسول في اغلب رحلاته ومنها الرحلة الي ايطاليا




ثالثا يوجد علامة وضعها بولس الرسول ووضحها انها مكان اسمه
رسالة بولس الرسول الي أهل تسالونيكي [FONT=Simplified Arabic, serif]3
[/FONT] [FONT=Simplified Arabic, serif]17 اَلسَّلاَمُ بِيَدِي أَنَا بُولُسَ، الَّذِي هُوَ عَلاَمَةٌ فِي كُلِّ رِسَالَةٍ[FONT=Simplified Arabic, serif]. [/FONT]هكَذَا أَنَا أَكْتُبُ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT]
[/FONT][FONT=Simplified Arabic, serif] 18 نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ[FONT=Simplified Arabic, serif]. [/FONT]آمِينَ[FONT=Simplified Arabic, serif].[/FONT][/FONT]
[/FONT]
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
845
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
تنبيه، الموضوع كان موجود به الردود والتي ناقشت كل الآراء تقريبا، فجاء العضو المسلم ليضع ردا (رأيا) تم مناقشته بالفعل، فهل عندما نقدم ردودا شاملة ستضع رأيا خاصا؟!!

ياريت مايتكررش الأسلوب دا تاني..
 

rejeb_hamdi

New member
عضو
إنضم
1 مايو 2012
المشاركات
59
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


كفاية بقي كذب و استخدام التقية
وانا مش هرد عليك لكن هجيبلك الاجابة من نفس الموقع اللى انت استشهدت بية اتفضل هديتي ليك
إنت ليه بتعصب ,, و ترميني بالكذب كمان؟؟
يا ابني أنا جيتك بكلام الكنيسة نفسها من موقعها الرسمي يبقى لو كنت معترض رح قولو لأباءك في الكنيسة. و الله حاجة غريبة.



من الذي كتب الرسالة إلى العبرانيين

كاتب رسالة العبرانيين لم يكتب اسمه إلا أن الكنائس الأرثوذكسية والشرقية منذ بدايتها نسبت الرسالة لبولس الرسول وقال بهذا معظم الآباء وعلى سبيل المثال البابا بطرس خاتم الشهداء والبابا أثناسيوس الرسولى وديديموس الضرير والبابا كيرلس عمود الدين ويوحنا فم الذهب وكيرلس الأورشليمى وكثيرون. والكنائس الغربية تبعت الكنائس الشرقية بعد القرن الرابع.
كلام جميل من عند الكنيسة , يعني كده أن معظم الآباء قالوا أنها رسالة بولس, و يوجد أيضا مجموعة ترى أن الكاتب ليس بطرس بدليل أنهم قالوا (معظم) مش (كل)
كده النتيجة أن الخلاف حول كاتب الرسالة موجود منذ القدم.
كاتب المقال هنا يحاول أن يستدل على هوية الكاتب عبر التصويت و رأي الأغلبية و ليس عبر الأدلة و القرائن العلمية, يعني لا يعدو أن يكون كلاما إنشائيا.


أولًا:- لماذا لم يذكر بولس الرسول اسمه ؟

1. بولس الرسول كرسول للأمم كان أكثر تحررًا من الرسل الذين بشروا اليهود مثل بطرس ويعقوب ويوحنا في الإرتباط بالطقوس اليهودية كالختان مثلًا وهذا سبب في نفور العبرانيين منه (المسيحيين الذين من أصل يهودى). وهؤلاء تحاملوا عليه. فلو ذكر اسمه لنفروا من الرسالة كلها ورفضوها وشككوا فيها.
يبدو أن من ابتدع هذه الحجة العبقرية نسي شيئا بسيطا.
المفروض أنو بولس يكتب الرسالة عبر الوحي و أنو الرسالة هي وحي من الرب , يبقى العبرانيين حيرفضوا الوحي لأنهم لا يحبون بولس ؟؟ هم مؤمنين برسوليته ولا إيه يعني؟
إن كانوا مؤمنين فسيقبلون ما أ,حى له به الرب , إن كانوا غير مؤمنين به كرسول من المسيح
فهذه طامة أدهى و أمر.

2. بولس أرسل للأمم ولم يرسل لليهود، فتأدبًا منه وتواضعًا لم يذكر اسمه فيكون كمن إعتبر نفسه رسولًا للعبرانيين.

إذا كان لم يرسل للعبرانيين فكيف يتدخل في شؤونهم وهو الذي اتفق مع باقي الرسل على غير ذلك ,

[Q-BIBLE]غلاطية 2 / 9 ولمَّا عَرَفَ
یَعقوبُ وبُطرُسُ ویوحنَّا، وهُم بِمكانَةِ عُمَداءِ
الكنيسَةِ، ما وهَبَني اللهُ مِنْ نِعمَةٍ، مَدُّوا إليَّ وإلى
بَرنابا یَمينَ الاتِّفاقِ على أنْ نَتوجَّهَ نَحنُ إلى غَيرِ
اليَهودِ وهُم إلى اليَهودِ.
[/Q-BIBLE]
فهل كان بولس المحترم سينكث بيمينه و يخط رسالة يبشر بها العبرانيين؟؟:big33:



ثانيًا:- إن كان هناك بعض الإختلافات عن باقي الرسائل فهناك أوجه كثيرة للشبه:

1. التشابه بين رسالة العبرانيين ورسائل بولس الرسول الأخرى
الملائكة نطقوا بالناموس عب 2: 2-5
مع غل 3: 19-25
أورشليم السمائية عب 12: 22، 13: 14
مع غل 4: 25، 26
كلمة الله هي سيف الروح عب 4: 12
مع أف 6: 17
اللبن هو طعام الأطفال في الإيمان عب 5: 12-14 مع 1كو 3: 1-3
الدهر الأتى في مقابل الدهر الحاضر عب 6: 5، 9: 9
مع أف 1: 21
الظل في مقابل الحقيقة عب 8: 5، 10: 1
مع كو 2: 17
تحديد علاقة الابن بالآب وبالعالم عب 1: 1-3
مع كو 1: 15-17 + 1كو 8: 6
تواضع المسيح الإختيارى عب 2: 9 + 5: 7، 9
مع في 2: 7-8 + غل 4: 4-5
اسم المسيح فوق كل إسم عب 2: 7 + 10: 12
مع أف 1: 20-22 + في 2: 9-11
ثلاثية بولس (الإيمان والرجاء والمحبة) عب 6: 10-12 + 10: 22-24 مع 1كو 13: 13 + 1تس 1: 3 + 8:5
المسيح يظفر على إبليس وعلى الموت عب 2: 14
مع كو 2: 15 + 1كو 15: 54-57
إمكانية هلاك المؤمن عب 3: 16، 17
مع 1كو 10: 5-12 (لاحظ استخدام نفس التشبيه)

إن وجود نقاط تشابه و اختلاف ليست دليلا قطعيا على شخصية الكاتب و إلا فهناك حالات أخرى تجد فيها عدة نقاط تشابه مع اختلاف الكتاب .. " السرقات الأدبية" مثلا :flowers:
لذلك حتى تأتينا بدليل قطعي فأنا بالإنتظار

تحياتي
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
كلام جميل من عند الكنيسة , يعني كده أن معظم الآباء قالوا أنها رسالة بولس, و يوجد أيضا مجموعة ترى أن الكاتب ليس بطرس بدليل أنهم قالوا (معظم) مش (كل)
كده النتيجة أن الخلاف حول كاتب الرسالة موجود منذ القدم.
كاتب المقال هنا يحاول أن يستدل على هوية الكاتب عبر التصويت و رأي الأغلبية و ليس عبر الأدلة و القرائن العلمية, يعني لا يعدو أن يكون كلاما إنشائيا.
سبق وشرحنا ان الكنيسة الشرقية من اقدم عصورها وبالاخص كنيسة اسكندرية نسبت هذة الرسالة لبولس وليس لاحد غير بولس

الخلاف كان فى الكنيسة الغربية لان الرسالة موجهه فى الاساس للشرق وليس للغرب فالشرقيين هما العارفين جيدا بمن كاتبها

احنا مش بنحث عن كاتبها لان كاتبها معروف بالفعل القديس بولس الرسول
يبدو أن من ابتدع هذه الحجة العبقرية نسي شيئا بسيطا.
المفروض أنو بولس يكتب الرسالة عبر الوحي و أنو الرسالة هي وحي من الرب , يبقى العبرانيين حيرفضوا الوحي لأنهم لا يحبون بولس ؟؟ هم مؤمنين برسوليته ولا إيه يعني؟
إن كانوا مؤمنين فسيقبلون ما أ,حى له به الرب , إن كانوا غير مؤمنين به كرسول من المسيح
فهذه طامة أدهى و أمر.
دى مش حجة دى حقيقة ولا راجعتى كلامى اللى فوق هتلاقى ان الكلام دا قاله قديس من القرن الرابع

فى المجتمع الاولى للكنيسة فى اروشليم كان الفكر اليهودى مسيطر على عقولهم بدرجة 100 % وكانوا محتفظين بكل تقاليد ابائهم وكانوا مش قابلين بصورة كافية انضمام الامم ليهم كمؤمنين بنفس الدرجة لانهم فى الاول فى والاخر يهوووووووووووووود

وبولس الرسول كرسول للامم كان كل توجهه ان الناموس لا يفيد شيئا ولا يبرر الانسان

هذة الكلمات تعتبر بالنسبة لمجتمع يهودى محافظ صادمة حتى ولو امنوا بالمسيح من الصعب ان يخلعوا عباءة اليهودية بسهولة

فكان بولس الرسول وافكاره عن عدم نفع الناموس فى التبرير ضد الفكر اليهودى اللى كان مازال بنفس العقلية فى حفظ الناموسي وحرفيته وعدم تحرره من اثقال الناموس

فلما كتب للعبرانين لم يكتب فى اولها اسمه لئلا ينفروا من الرسالة قبل البدء فى قراءتها ودا سبب قوى جدا وقاله كلا من الاباء والعلماء مش حجج
إذا كان لم يرسل للعبرانيين فكيف يتدخل في شؤونهم وهو الذي اتفق مع باقي الرسل على غير ذلك
بولس لم يبشر لليهود وبولس لم ينظم المجتمع الكنسى لليهود ولم يتدخل فى امورهم ولو انت قارئ للرسالة ستجدها من اولها لاخرها رسالة تعليمية ومقارنة بين كهنوت العهد القديم الكهنوت الهارونى وكهنوت المسيح كهنوت ملكى صادق ومقارنة بين موسى والمسيح وبين الناموس وبين تبرير المسيح بالصليب

فهى رسالة تعليمية من الدرجة الاولى ولم يرسلها ليتدخل فى العمل الرعوى لهم الموكل للرسل المول ليهم رعاية كنيسة اليهود


إن وجود نقاط تشابه و اختلاف ليست دليلا قطعيا على شخصية الكاتب و إلا فهناك حالات أخرى تجد فيها عدة نقاط تشابه مع اختلاف الكتاب .. " السرقات الأدبية" مثلا :flowers:
لا دليل قاطع من ذكر تلاميذه فى الرسالة المرافقين له

وايضا نفس افكار بولس مكررة فى رسالته للعبرانين

وهذا ما قاله اوريجانوس " الافكار افكار بولس ولكن اللغة ليست له "

وهذا ما قاله ايضا كلمنضدس السكندرى ان الرسالة كتبها بولس بلسان العبرانين وترجمها لوقا لليونانية

فمن انت لكى تاتى وتعترض على تراث ابائنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لذلك حتى تأتينا بدليل قطعي فأنا بالإنتظار
مهو انتهى انت لسه عايش
 
أعلى