ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

ابو عبدو

New member
عضو
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
134
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية وبعد ..
جاء في الكتاب المقدس ان اسماعيل قد مات كما هو مبين في :
Gen 25:17 وهذه سنو حياة اسماعيل: مئة وسبع وثلاثون سنة. واسلم روحه ومات وانضم الى قومه.

فاسماعيل قد اسلم روحه ومات
ولكن بعد ذلك أرى ان عيسو ذهب الى اسماعيل :
Gen 28:9 فذهب عيسو الى اسماعيل واخذ محلة بنت اسماعيل بن ابراهيم اخت نبايوت زوجة له على نسائه.

ألم يكن اسماعيل قد مات !
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

ذهب الى اسماعيل لا تعني ذهب الى شخص اسماعيل بالخاص لكن تعني ذهب الى بيت اسماعيل

فيذكر لنا ادم كلارك:

going to Ishmael signifies only going to the family of Ishmael.

و جون جيل:
Not to Ishmael in person, for he was now dead, Gen_25:17, and had been dead as is reckoned about fourteen years before this, but to the house of Ishmael:
سلام و نعمة
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

إضافة بسيطة

فذهب عيسو الى اسماعيل

ذكر اسم اسماعيل يذكرنا (الذي طُرد من أمام اسحق لمزاحة معة وطُرد من امام ابراهيم

لكي لايرث مع اسحق - الشخص الذي ليس له المواعيد - بل اسحق) وذلك بأمر الرب

ذهب الية عيسو ( الذي أبغضة الرب - باع بكوريتة - فضاعت بركتة - فعاند وتزوج من

نسل اسماعيل الذي ليس له المواعيد ..... وبذلك خلط نسل الحرة بنسل الجارية ..... على عكس مشيئة الله )

انظر الى نصيب المعاند :


تكوين 27:
*** 38 فقال عيسو لابيه ألك بركة واحدة فقط يا ابي.باركني انا ايضا يا ابي.ورفع عيسو صوته وبكى.
39 فاجاب اسحق ابوه وقال له هوذا بلا دسم الارض يكون مسكنك.وبلا ندى السماء من فوق.
40 وبسيفك تعيش.ولاخيك تستعبد ***
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

تحية وبعد ..
جاء في الكتاب المقدس ان اسماعيل قد مات كما هو مبين في :
Gen 25:17 وهذه سنو حياة اسماعيل: مئة وسبع وثلاثون سنة. واسلم روحه ومات وانضم الى قومه.
فاسماعيل قد اسلم روحه ومات
ولكن بعد ذلك أرى ان عيسو ذهب الى اسماعيل :
Gen 28:9 فذهب عيسو الى اسماعيل واخذ محلة بنت اسماعيل بن ابراهيم اخت نبايوت زوجة له على نسائه.
ألم يكن اسماعيل قد مات !



اخوتي الاحباء

اسمحوا لي بالاشتراك معكم في الاجابة على السؤال

اعتمد السائل على ان الشاهد المتقدم يقول ان اسماعيل مات ، وفي الشاهد اللاحق ان عيسو ذهب الى اسماعيل ، ويتسائل اليس الشاهد الذي قبله يقول ان اسماعيل مات ؟ فكيف ذهب اليه عيسو ؟؟

والحقيقة ان السائل بهذا يحاول تصيد اخطاء ولم يقرأ ما جاء به .
فالشاهد يقول (وهذه سنو حياة اسماعيل.مئة وسبع وثلاثون سنة.واسلم روحه ومات وانضمّ الى قومه)(تكوين 25: 17)

الشاهد هنا يجمل حياة اسماعيل الذي تكلم عنها في الاصحاح ، فجعل الاصحاح كله يذكر حياة اسماعيل منذ تركه بيت ابيه ابراهيم ، الى وفاته . ولكنه الاصحاح بوضعه ليس ترتيبا للاحداث ترتيبا تاريخيا بالنسبة للاصحاح ، ففي نفس الاصحاح يقول بعد عددين (19 هذه مواليد اسحق بن ابراهيم.ولد ابراهيم اسحق. 20 وكان اسحق ابن اربعين سنة لما اتخذ لنفسه زوجة رفقة بنت بتوئيل الارامي اخت لابان الارامي من فدّان ارام.) ، هنا يعود الكتاب الى حياة اسحق اخو اسماعيل عندما كان عمره 40 سنه حينما تزوج ( وقتها كان عمر اسماعيل 58 سنة)

وبحسبة بسيطة ، (وكان ابرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر اسماعيل لابرام)(تكوين 16: 16) ( وكان ابراهيم ابن مئة سنة حين ولد له اسحق ابنه.) (تكوين 21: 5) اي ان اسماعيل اكبر من اسحق بـ 14 سنة
فاذا كان اسماعيل مات وعمره 137 سنة ، يكون اسحق وقتها عمره 124 سنة

نعود للاعمار مرة اخرى من الكتاب المقدس ، عمر اسحق وقت ولادة عيسو ويعقوب التؤام (.وكان اسحق ابن ستين سنة لما ولدتهما) ( تكوين 25: 26)

( ولما كان عيسو ابن اربعين سنة اتخذ زوجة يهوديت ابنة بيري الحثّي وبسمة ابنة ايلون الحثّي. 35 فكانتا مرارة نفس لاسحق ورفقة)(تكوين 26: 34 – 35)

فاذا كان عمر اسحق 60 سنة عندما ولد عيسو ، ثم بعد 40 سنة تزوج عيسو زوجته الاولى ( هذا معناه ان اسحق كان عمره 100 سنة واسماعيل عمره 114 سنة)

الاحداث في سفر التكوين الاصحاح 27 تتوالي بسرعة ، من بركة اسحق ليعقوب ثم خروج يعقوب للزوج من بيت لابان خاله ، وزواج عيسو من بنت اسماعيل ، كلها تشير الى انها حدثت في وقت متقارب ( هناك 23 سنة لازالت في حياة اسماعيل ) اي انه كان من الممكن ان يكون اسماعيل حيا في ذلك الوقت . فيكون ان عيسو ذهب الى اسماعيل كلاما صحيحا وليس فيه اي خطأ .


فاذا علمنا ان يعقوب قضي عند لابان عشرين سنه (الآن لي عشرون سنة في بيتك.خدمتك اربع عشرة سنة بابنتيك وست سنين بغنمك.وقد غيّرت اجرتي عشر مرات)(تكوين 31: 41) وعند رجوعه كان معه زوجتين و11 عشرا من اولاده ( كلهم فيما عدا بنيامين ) وفي هذا الوقت لاقى عيسو ، فهل تعتقد انه كان متزوجا فقط زوجته الاولى ، ام ان في هذا الوقت ذهب الى اسماعيل وتزوج من ابنته ؟؟
( بالمناسبة حتى هذا الوقت عند رجوع يعقوب من عند خاله لابان كان اسماعيل حيا ) .


واذا كان اسماعيل ميتا في ذلك الوقت ،فلا يعيب ايضا ان يقول ذهب الى اسماعيل بوصف المكان ( بيت اسماعيل ) كما ذكر الاخ الحبيب في رده السابق .

اتمنى ان يكون الرد فيه الاجابة .واتمنى من الاخ السائل ، ان يرجع لقراءة القصة مرة اخرى من سفر التكوين بروح الوداعة والصلاة الى الله بانارة العقل لفهم الكلمة ، ففيها خلاص النفوس .

مع تحياتي واحترامي .
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

الاخت سارة

الاخوة الاحباء

الان استطيع ان اقول انني متأكد ان اسماعيل كان حيا

اقرأوا هذه الفقرة من سفر التكوين

( فلما رأى عيسو ان اسحق بارك يعقوب وارسله الى فدّان ارام ليأخذ لنفسه من هناك زوجة.اذ باركه واوصاه قائلا لا تأخذ زوجة من بنات كنعان. 7 وان يعقوب سمع لابيه وامّه وذهب الى فدّان ارام 8 رأى عيسو ان بنات كنعان شريرات في عيني اسحق ابيه. 9 فذهب عيسو الى اسماعيل واخذ محلة بنت اسماعيل بن ابراهيم اخت نبايوت زوجة له على نسائه) (تكوين 28 : 6 - 9)


هذه الاحداث كلها حصلت بعد بركة يعقوب ( كانوا في سن الاربعين - راجع الاصحاح من سفر التكوين ) وخروجه الى بيت خاله لابان ، و عندما ذهب اسحق ذهب عيسو الى اسماعيل ، اي كان لازال هناك 23 سنة من حياة اسماعيل .

مع التحية
 

ابو عبدو

New member
عضو
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
134
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

مالذي يحصل بالظبط ؟
قلت لكم ان اسماعيل قد مات فرد الزعيم وقال ليس المقصود اسماعيل بل بيت وعائلة اسماعيل والقى الموضوع على الترجمة .
ثم رد نيومان وقال انه كان من الممكن ان يكون اسماعيل حيا في ذلك الوقت .
يعني ممكن انه لم يكن حيا !
ثم عاد وقال انه تأكد ان اسماعيل كان حيا
يا ريت جواب نهاثي اذا سمحتم .
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

من فضلك اقرأ وفكر قبل ان تكرر السؤال، ما هو اعتراضك على الاجوبة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

مالذي يحصل بالظبط ؟
قلت لكم ان اسماعيل قد مات فرد الزعيم وقال ليس المقصود اسماعيل بل بيت وعائلة اسماعيل والقى الموضوع على الترجمة .



و هل ردي يناقض اي من الردود الاخرى؟
كون توجه عيسو الى بيت اسماعيل, هل يستوجب موته من عدمه؟
ما علاقته بالموضوع اصلا؟
اضافة, اي ترجمة التي تتكلم عنها يا صديقي؟
هذه تفاسير و ليست ترجمات... كويس انك حتتعلم حاجة جديدة


ثم رد نيومان وقال انه كان من الممكن ان يكون اسماعيل حيا في ذلك الوقت .
يعني ممكن انه لم يكن حيا !
ثم عاد وقال انه تأكد ان اسماعيل كان حيا
يا ريت جواب نهاثي اذا سمحتم .

و هل يناقض الرد اي رد اخر؟
ذكرنا لك ان توجه عيسو بحسب التفاسير يعني التوجه الى بيت اسماعيل, و اضاف الحبيب NEW_MAN حساب جواز كون اسماعيل على قيد الحياة ليرد على الشبهة في حالة رفض التفاسير التي تفسر التوجه الى بيت اسماعيل

يبقى فين التضارب بالردود؟

ربنا ينور لك طريقك..
 

nkxkordy

New member
إنضم
23 أكتوبر 2007
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

السيد المهذب نيو مان بعد التحيه.....انا تابعت معظم مقالاتك ومشاركاتك الجاده التى شاركت انت بها فى هذا المنتدى الموقر ..ولا انكر اعجابى بشخصكم الكريم وبأسلوبكم الواعى المثقف ...وليس هذا من قبيل الاطراء او المدح فقط يا سيدى وانما هو شهاده منى واقرارا بقدراتك العقليه والمعرفيه التى منحك الله اياها (ازادك الله واكثر من علمك) ...ان اسلوبكم يا سيدى حوى من الفكر والعقلانيه والاكاديميه ما يشجعنى على ان اطلب منكم ان اتبادل معكم وجهات النظر المدروسه والمختلف فيها عند فقهاء المسيحيه وكذا فقهاء الاسلام..حتى وان كان ما نتبادله فى شكل رسائل خاصه او حتى عامه على هذا المنتدى.سيدى انا كنت ابحث عن انسان مثلك حقيق بالناس ان تلتمسه اخا فاضلا ومربيا لخواننا المشاركين الذين ليس لديهم من محصلات المعرفه ما يؤهلهم للنقاش العلمى والمحاورات الاكاديميه...سيدى نيو مان انه لمن المشرف للمنتدى ولى انا شخصيا ان يجمعنا منتدى مثل هذا نتنفس فيه اريج العلم والمعرفه الحقيقيه وبعيدا عن كل ما لوث اخلاقيات العلم من نزاعات وتعصب ...شكرا لسيدى نيو مان وتفضلوا بقبول تحياتى واعجابى بشخصكم المهذب ...اسف على الاطاله وان كانت مبرره...وشكرا....زميلك فى المنتدى /نصر الكردى
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: ألم يكن اسماعيل قد مات ؟

+++ الأخ الفاضل عبد ربو
++++ الدخول فى مناقشة يستلزم موضوعاً هاماً ، وإلاّ أصبح مثل مناقشة البيضة والفرخة .
+++++ وأعتقد أنه تو جد أمور فى غاية الأهمية وتستحق منك الإهتمام والبحث والمناقشة ، أمور تختص بتقدمك وصلاح حياتك وأبديتك معاً ، أكثر جداً جداً من هذه الفرعيات المفرطة فى الفرعية .
+++ وأرجو أن تسمح لى بعرض موضوع عن شروط المناقشة ، موجود بهذا المنتدى المتكامل ، وهو :--

شروط المناقشة الموضوعية
++++المناقشة الموضوعية تحتاج إلى :-
+ موضوع هام ، يستحق تكريس الوقت له .
+ كما تحتاج إلى مناقشين ، ذوى تفكير عقلانى منطقى ، وأيضاً ذوى مبادئ أخلاقية مشتركة ، كرفض الكذب بكل ألوانه وأشكاله .
((( 1 ))) فيخصوص الموضوع ، ينبغى أن تبدأ المناقشة الموضوعية برأس الموضوع وليس ذنبه ، والجذور قبل الفروع .
+++ ومما لا شك فيه أن الموضوع الدينى فى غاية الأهمية ، إذ أنه يتحكم فى أفكار وسلوكيات الناس ، كما أنه يتحكم فى مصيرهم الأبدى ، أى أنه يؤثر فى دنياهم وآخرتهم معاً .
+++ ورأس الموضوع الدينى ، وجذره ، هو الشخصية الأولى فى كل دين ، فإن أثبتَّ علاقته بالخالق – مثلاً – أثبتَّ علاقة الدين كله بالخالق ، والعكس بالعكس .
+++ وعماد الدين هو الأخلاق ، إذ لا دين لمن لا أخلاق له ، لذلك ينبغى أن تبدأ المناقشة الموضوعية بالبحث فى الأخلاقيات التى عاشها ، ثم علـّم بها ، الشخصية الأولى فى كل دين .
++ فهذه النقطة هامة جداً ، ولا ينبغى أبداً إغفالها أو تجاوزها أو تخطيها ، لكى يكون البحث موضوعياً حقاً .
((( 2 ))) وأما بخصوص أطراف المناقشة ، فينبغى أن يتفقوا على مبادئ مشتركة ، تكون قانوناً لهم ( فإن كان لعب الكورة له قانون ، فما بالك بمناقشة هامة ) ، ومن يخالفه يعتبر ساقطاً فى المناقشة ، وذلك مثل :--
( أ ) عدم الكذب مطلقاً ، فلا نجاح لمناقشة تعتمد على الغش والخداع والكذب ، كما أنه لا شركة بين الكاذب والصادق .
(ب) عدم الكيل بمكيالين ، فلا أدعوك لما أنا نفسى فاشل فيه ، وعن ذلك قال السيد المسيح ،فى دعوته لعدم الإدانة : - [ يا مرائى ، إخرج أولاً الخشبة من عينك ، حينئذ ستبصر جيداً أن تخرج القذى من عين أخيك ] مت 7 : 5 . ++ لذلك ، يجب على الإنسان أن يكون قد مرَّ بمرحلة النقد الذاتى ، لما يخصه هو ، قبلما يطالب الآخرين بأن يفحص أمورهم ، إذ يكون كعريان ينقد ملابس الآخرين ، فإنه مرائى مفضوح .
( ج ) أن يتوفر المستوى الفكرى والثقافى ، المناسب للمناقشة ، لضمان قدرة الأطراف كلها على البحث المتأنى ، لكى يمكنهم الرجوع بسهولة للمراجع ، ودراستها بصبر . ++ إذ لا يمكنك أن تطلب ذلك من الذين لا يطيقون القراءة ، ويريدون المعلومات على نظام البرشامة ، فمع أمثال هؤلاء تفشل المناقشة لا محال . بل قد ينقلبون عليك غاضبين ، إذ تطلب منهم ما لم يعتادوا عليه .
( د ) كما يجب عدم إستخدام التهديد ، عند الفشل فى إيجاد الرد المقنع ، إذ تستحيل المناقشة بين صاحب الفكر وصاحب السيف .
 
أعلى