الرد على شبهة: لم تسمعوا صوته ولا ابصرتم هيئته .وارساليه يسوع.؟

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
damiane-_jesus_christ_and_st-_john_the_apostle.jpg


الرد علي شبهة لم تسمعوا صوته ولا ابصرتم هيئته .وارساليه المسيح.؟

ما معني الآب ارسلني.؟

لا احد يستطيع ان يدرك الله من حيث لاهوته .فلذلك كسر الله حاجز الزمن في ملئ الزمان لان الانسان يفهم من خلال الانسان نفسه.والاله الخارج الزمان والمكان اعطي الفهم للانسان الخاضع للزمان والمكان من خلال الله نفسه من خلال الانسان يسوع المسيح .فالابن الوحيد الذي في حضن الآب هو خبر .وبالتجسد تحطمت كل نظريات احتقار الجسد من افلاطون الي الغنوسية.وازال الله عوائق اللا محدودية لدي البشر .واصبح للانسان مثلاً يحتذي به يدعي يسوع المسيح من جنس البشرية مشابه لنا في كل شئ ما خلا الخطيئة وحدها .فما يخص فعل الارساليه هنا هو اشاره الي فعل التجسد وفي اي موضع اشار المسيح الي ارساليته هي اشاراه الي الله المتجسد نفسه.لاجل عمل الفداء والخلاص. والارساليه لا تعبر عن البشرية فان كان هناك قائد عظيم انفجر اطار سيارته فنزل هذا القائد لاصلاح الاطار التالف هل سيناديه العسكر بالميكانيكي .؟ام سيظل هو القائد العظيم فالارساليه لا تشير الي تغير الماهيه او انتفاء اللاهوت عن الله فهذا تفكير بعيداً جداً لدي محدودي الذكاء .والارساليه في قواميس اللغة لا تشير الي التحول الي بشر .؟ فالرساله المرساله الي صاحبها هل هي بشر.! فالارساليه لا تشير الي نقص في ماهيه المرسل .كما اشرنا بالمثل السابق .لكن تشير الي التميز في العمل .فايماننا ان الآب ليس هو الابن لكنهم لهم جوهر واحد .ويايضاً الارساليه ليست انفصال ما بين الراسل والمرسل في حاله التجسد. فالارساليه باطنية داخل الوحده الثالوثية .فالعهد القديم ذكر ان الله ارسل روحه ليخلق في مزمور 104 : 30 فهل انفصلت الروح عندما ارسله ليخلق ! ففعل الارسالية في الكتاب هو للاشاره الي فعل التجسد .وليس معناها ان المسيح مجرد رسولاً .علي الرغم من ايماننا ايضاً انه جاء برساله قسمت التاريخ ما قبل وما بعد .

ما هو مفهوم لم تسمعوا صوته او ابصرتم هيئته ؟

باختصار ان لم تسمعوا صوته اي الطاعة التي تطلب الي الاستجابة لسماع كلمة الله وصوته من خلال كلمته .وللتوضيح اكثر

يقول كتاب

MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer’s Bible Commentary : Old and New Testaments (Jn 5:37-38). Nashville: Thomas Nelson.

اليهود غير المؤمنين لم يسمعوا لصوت الله في أي وقت .كان هذا لانهم لم يطيعوا كلمته .فالله تكلم مع الناس من خلال كلمته “الكتاب”لكن نتيجة لغلظت قلوبهم كانت آذانهم مغلقة.فالله لا يستطيع ان يكون مرئياً لانه روح لكن كشف عن نفسه من خلال يسوع المسيح .فالذين امنوا بيسوع المسيح قد شاهدوا الله في حجاب الجسد .لكن من لم يؤمن ولم يسمع صوت الرب “الطاعة ” ينظر اليه كأي رجل اخر .

يقول كتاب

Biblical Studies Press. (2006; 2006). The NET Bible First Edition Notes (Jn 5:37). Biblical Studies Press.

الكلمات مثل لم “تسمعوا” صوته او “ابصرتم ” أي لم تؤمنوا بمعني ان كلامي ليس له موضع فيكم .

ويقول كتاب

Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the scriptures (2:292). Wheaton, IL: Victor Books.

خصوم يسوع يجهلون الله.فهم ليس لديهم اي اتصال معه والنص يتكلم عن العمل الداخلي في الثالوث .فالابن هو صاحب رساله الخلاص.لكنهم رفضوه .

ويقول كتاب

Köstenberger, A. J. (2004). John. Baker exegetical commentary on the New Testament (192). Grand Rapids, Mich.: Baker Academic.

عندما قال يسوع ان الآب شهد لي قد تكون اشاره الي صوت الآب في المعمودية متي 3 : 17 وفي مكان اخر يشير الي انه يقبل شهاده رجل اخر ولكن شهاده الله اعظمن من اي شهاده .التي قد شهد بها عن ابنة ” يوحنا الاولي 5 : 9 . لم تسمعوا صوته قط ولا ابصرتم هيئته .شخصيات العهد القديم قد سمعت الي صوت الله مثل نوح ” تكوين 7 : 1 -4 , وابراهيم ” تكوين 12 : 1-3 “,موسي “خروج 3 : 4 .وصموئيل “صموئيل الاول 3 : 4 .6,8, 11 – 14 “وايليا في ملوك الاول 13: 19 , 15 – 18 .وابراهيم في سفر التكوين 18 : 1 – 2 ويعقوب في تكوين 32 : 24 30 وخروج 33 : 11 . وموسي واشعياء .وعلي الرغم من تلقي اسرائيل للناموس وقبولهم له من خلال موسي الي انهم رفضو الاعظم منه بكثير وهي ارساليه الابن للخلاص .

ويقول كتاب

Calvin, J. (1998). Calvin’s Commentaries: John (electronic ed.). Logos Library System; Calvin’s Commentaries (Jn 5:37). Albany, OR: Ages Software.

عندما قال لم تسمعوا صوته او تبصرون هيئته .هذه تعبيرات مجازية .انهم منفصلين عن معرفة الله .فحجب اليهود اعينهم عن ان يرون مجد الله في وجه يسوع المسيح ” كورنثوس الثانية 3 : 14

ويقول كتاب

Bryant, B. H., & Krause, M. S. (1998). John. The College Press NIV commentary (Jn 5:37). Joplin, Mo.: College Press Pub. Co.

تكلم يسوع بحده قائلاً ان سبب عدم ايمانهم هو عدم تصديق الذي ارسله .فالذي ارسله هو شهد له .لكنك لم تسمعوا صوته ولا ابصرتم هيئته لان كلمته لا تسكن في نفوسكم .

يقول كتاب

Haenchen, E., Funk, R. W., & Busse, U. (1984). John : A commentary on the Gospel of John. Translation of: Das Johannesevangelium. Hermeneia–a critical and historical commentary on the Bible (263). Philadelphia: Fortress Press.

لم يسمعوا صوته ولا ابصرتم هيئته بالمعني ان الله غير معروف بالنسبة لهم.

وقال الاب بولس الفغالي من خلال كلام يسوع نفهم انّ هناك علاقة بين كلام الله والاقبال إلى يسوع. لا يكفي أن نقرأ الكتب المقدّسة اذا لم يكن هدفنا الاقبال إلى يسوع. هناك علاقة وثيقة بين الاصغاء إلى صوت الله الذي يكلّمنا في الكتاب المقدّس والاقبال بايمان إلى يسوع. والاصغاء إلى صوت الله هو في نهاية الامر إصغاء ليسوع الذي يحرّرنا من عبودية الخطيئة لنكون أبناء الله

هل السمع يرتبط بالطاعة ؟

بعيداً عن الشرح اللغوي للكلمة اليونانية التي تشير ايضاً الي الاصغاء والفهم والاستيعاب ومستخدمه في الكتاب المقدس داخلياً في العديد من المواضع بمفهوم الطاعة سنشرح ايضا المفهوم الاسلامي للمعترض لعله يفهم ..

في تفسير الدكتور محمد راتب النابلسي لسوره الانفال 21

ذكرت هذا قبل فترةٍ في بعض أحاديثي، ماذا أراد الله بكلمة أننا سمعنا ؟! وقد ذكرتُ يومها مثلاً يوضِّح الآية.
إذا شاهد شخصٌ على كتف صديقه عقربًا، وقال له: العقرب العقرب ‍‍‍، فالذي على كتفه العقرب قال بهدوء وراحة وبساطة: أنا أشكرك أشدَّ الشكر على هذه الملاحظة القيِّمة، وأنا لا أملك إلا أن أعبِّر عن تقديري الجزيل لهذه اللفتة البارعة، فقد سمع ما قال له، وحذَّره، فإذا بقي هادئًا، فلعلّ اهتزاز الصوت وصل إلى طبلة أذنه ولم يفهم شيئًا، فالعلماء يفرقون بين الصوت والكلام، ممكن أنْ تسمع ضجيجًا، وممكن أنْ تسمع من بعيد إنسانًا يتكلم، لكنّك لم تفهمْ من كلامه شيئًا، فهذا يعني صوتًا، اهتزاز بوسط مرن، هذا هو الصوت، لكن مضمون هذا الصوت هل فهمته ؟ لا.
قال تعالى:


﴿وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21)﴾

يعني أنّ الله عز وجل أراد بالسماع التطبيق، شيء طبيعي إذا قيل لإنسان: على كتفك عقرب فانتبه، أن يقفز، ويهيب واقفا، وأن ترتعد مفاصله، وبعد أن يزيله عن كتفه يقول: شكراً، أما إذا جامله، معنى ذلك أنه ما سمع قولَه، لقد سمِع صوتًا، ولم يفقه له معنًى.

وجاء في كتاب الجامع لأحكام القرآن – سورة الأنفال- الجزء رقم4

وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ

وهو من سماع الأذن . وهم لا يسمعون أي لا يتدبرون ما سمعوا ، ولا يفكرون فيه ، فهم بمنزلة من لم يسمع وأعرض عن الحق . نهى المؤمنين أن يكونوا مثلهم . فدلت الآية على أن قول المؤمن : سمعت وأطعت.

وجاء في تفسير الطبري لسوره الانفال 21

وكان ابن إسحاق يقول في ذلك ما:-
حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة, عن ابن إسحاق: (ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون)، أي: كالمنافقين الذين يظهرون له الطاعة, ويُسِرُّون المعصية.
 
أعلى