هي يوجد تعدد للزوجات في الكتاب المقدس؟

العباس

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 أغسطس 2007
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قرأت الكتاب المقدس ( العهد القديم ) فوجدته يذكر أن العديد من الأنبياء تزوج بأكثر من زوجة واحدة كأبونا ابراهيم وسيدنا يعقوب وغيرهم من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ثم قرأت كثيراً من المحاورات ينتقد فيها النصارى التعدد لإقراره عند المسلمين . فكيف يستنكر ما كتب عن أنبياء الله ؟
 

Messias

غالى عليك
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
540
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
غريب انا فى الأرض لا تخفى عنى وصياك
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

أخى العزيز العباس

الزواج بامرأة واحدة واضح في قصة آدم وحواء حيث أن الله خلق زوجة واحدة لآدم.

وأول من ذكر عنه أنه تزوج بأكثر من امرأة واحدة هو لامك (من نسل قايين) الذى اتخذ له امرأتين (تك 4: 19).

ولكن لا توجد وصية صريحة في العهد القديم تنهي عن ذلك ، إذ يبدو أن الله قد ترك للإنسان أن يكتشف بخبرته أن نظام الزوجة الواحدة هو النظام السليم .

فتعدد الزوجات يجلب المتاعب وكثيراً ما يؤدي إلي ارتكاب الخطية، كما حدث مع إبراهيم (تك 21) ومع جدعون (قض 8: 29- 9: 57)، ومع داود (2 صم 11، 3)، ومع سليمان (1 مل 11: 1- 8 انظر أيضاًنح 13: 26). وقد حذر الناموس الملوك من ذلك (تث 17: 17)، فتعدد الزوجات مجلبة لإثارة الغيرة والمخاصمات العائلية ، كما حدث مع ألقانة الذي كانت له زوجتان تعادي كل منهما الأخري (1 صم 1: 6، انظر لا 18: 18).


وفي حالة تعدد الزوجات ، ومن الطبيعي أن يميل الرجل إلي زوجة أكثر من الأخري كما حدث مع يعقوب إذ أحب راحيل أكثر من ليئة (تك 29) كما أحب ألقانة حنة- رغم أنها كانت عاقراً أكثر من فننة. ولابد أن يؤدي هذا إلي تمزق البيت .


هل وجدت أجابه لسؤالك ؟
 

Kiril

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
12 نوفمبر 2006
المشاركات
2,776
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

يا حبيبي واضح انك مش مجمع نقطة
زمان ايام ابراهيم و حتي موسي كان عدد العالم اد ايه و بعد حوالي 15 قرن وصولا للمسيح له المجد عدد العالم اد ايه...

زمان ايام ابراهيم كان الغرض من تعدد الزواج هو اعمار الارض
و تأكيدا لكلامي شريعة موسي
لكن المسيح عندما اتي قال من البدء لم يكن هكذا و الدليل خلق حواء واحدة
- لو كانت هذة هي شريعة الله..فلماذا لم يخلق 4 حواء؟ (هذا هو السؤال الذي لم اجد له اجابة حتي الان)

لكن عندما اتي عهدالنعمة و الترفع عن الارضيات و الماديات و الشهوات الجسدية بكل أشكالها أمر المسيح أكراما للرجل و المرأة ان يكون كل منهما للاخر و عدم الطلاق حسب (دماغ الرجل)

متي 19
* 3 وجاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين له هل يحل للرجل ان يطلّق امرأته لكل سبب.4 فاجاب وقال لهم أما قرأتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وانثى 5 وقال.من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا. 6 اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد.فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان. 7 قالوا له فلماذا اوصى موسى ان يعطى كتاب طلاق فتطلّق. 8 قال لهم ان موسى من اجل قساوة قلوبكم أذن لكم ان تطلّقوا نساءكم.ولكن من البدء لم يكن هكذا


أفبعد عهد نعمة المسيح نرجع مرة أخري الي الوراء؟


******************************************************


و الدليل علي مساواة الرجل و المرأة في الحقوق و الواجبات:

1 كو 7: 4 ليس للمرأة تسلط على جسدها بل للرجل.وكذلك الرجل ايضا ليس له تسلط على جسده بل للمرأة.
1 كو 7: 3 ليوف الرجل المرأة حقها الواجب وكذلك المرأة ايضا الرجل.
1 كو 11: 11 غير ان الرجل ليس من دون المراة ولا المرأة من دون الرجل في الرب.
1 كو 11: 12 لانه كما ان المرأة هي من الرجل هكذا الرجل ايضا هو بالمرأة.ولكن جميع الاشياء هي من الله.
 

العباس

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 أغسطس 2007
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

بارك الله فيك أخي خادم البركة ولك كل الشكر والتقدير على أسلوبك الراقي في الرد
وليسامح الله السيد شهدي على تهجمه علي والذي لا أعرف له سبباً فأنا لست غبياً ما باجمعش ! وبعدين سؤالي كله نقطة واحدة تتجمع ازاي ؟ لو يقصد ما ورد في العهد الجديد فأنا لسه ما قريتوش فحلمك علينا يا شهدي بيه
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

ينقل الى الرد على الشبهات
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

قرأت الكتاب المقدس ( العهد القديم ) فوجدته يذكر أن العديد من الأنبياء تزوج بأكثر من زوجة واحدة كأبونا ابراهيم وسيدنا يعقوب وغيرهم من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ثم قرأت كثيراً من المحاورات ينتقد فيها النصارى التعدد لإقراره عند المسلمين . فكيف يستنكر ما كتب عن أنبياء الله ؟


عزيزي العباس
حاول ان تفصل بين افعال البشر و منهم الأنبياء و الرسل و بين وصايا الله, فلا يوجد في العهد القديمة وصية تصرح تعدد الزوجات, بل حرمت في العهد الجديد
لكن لنأخذ مثالك, بالنسبة لأبراهيم فهو لم يتزوج بغير من سارة, لكن عاشر جاريته هاجر لتلد له بكرا

فمثالك هذا غير صحيح يا صديقي, نرجوا منك التأكد من ادلتك مستقبلا

مرحب بك من جديد و بحوارك الهادئ
سلام و نعمة
 

Kiril

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
12 نوفمبر 2006
المشاركات
2,776
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

طيب انا راضي ذمتك اتهجمت عليك فيايه يا راجل يا طيب؟
 

العباس

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 أغسطس 2007
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

أخي الزعيم

أعتذر أشد الإعتذار فلن أكن أعلم أن سؤالي هذا فيه ما يسوء ليكون فيه شبهة على الدين المسيحي ويحول إلى قسم الرد على الشبهات .
ويعلم الله أني لم أسق أدلة ولا أدري علام أدلل ، كل ما في الأمر أني أعكف على قراءة الكتاب المقدس واستوقفني هذا المعنى فطرحت السؤال في قسم الأسئلة لئلا أتعدى على المعنى من تلقاء نفسي وأجابني أخ كريم يدعى خادم البركة وكان كلامه هيناً ليناً يرغم سامعه على احترامه .
أخي أنا لا أشتبه بأحد وأرجوك أن تعيد موضوعي حيث كان أو تلغيه فقد وصلتني الإجابة وتقبل مني شكري واعتذاري
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

عزيزي العباس

مرحبا بك

لك الحق في ان تسال

فقط كما قال الاستاذ روك نرجو التاكد من الادلة
ومرحبا بك مرة ثانية وبحوارك الهادىء
 

sant felopateer

ابن المخلص
عضو مبارك
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
497
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

اولا يا اخ العباس،،
مشكور لردك الخفيف و الهادىء مع اخوتى و هذا يدل انك شخص محترم و ممكن النقطة توصل اليك بسهولة

المهم،، تعدد الزوجات لم يكن مصرحاً ام محذوراً فى العهد القديم لان الناموس لم يكتمل بعد ثم ستجد ان فى كل قصة نبى هناك حادثة زواج مثل ابراهيم كما قال لك الاخ ماى روك

و قصة يعقوب ان ابو راحيل بدل عروسه التى هى راحيل باختها و لان يعقوب رجل بار لم يشأ ان يترك اخت راحيل ثم تزوج راحيل

و قصة داود ان دواد كان اولاً متزوج ميكال ثم هرب بسبب شاول لكنها تزوجت من رجل اخر فتركها ثم تزوج ابيجايل التى رحبت احر تحية به و المرأة التى اخطأ معها كان عليه ان يتزوجها

و قصة سليمان ان سليمان كان ملك فكان عليه ان يتمم نسل كبير لكى يكون بمثابة نسل اليهود الملكى و الذى خرج من نسله:مريم العذراء الذى ابوها يواقيم حفيد داود و يوسف النجار و اخيراً ملك الملوك يسوع المسيح

فهل تعتقد ان تعدد الزوجات كان عبثاً فى العهد القديم؟
لا يا صديقى الله شرع بالزواج لان الله كان يدرك ان هناك نتائج من تلك الزوجات ثم عندما جاء نفى ذلك لا لان الله متناقض حاشاً بل ان الله عادل
فتخيل ان هاجر لم تتزوج ابراهيم هل انت ستكون موجود؟
تخيل راحيل لم تكن موجودة هل يوسف سيكون موجود؟
تخيل ان سليمان ليس له نسل لم يكن هناك نسل اليهود الملكى الذى خرج منه الله؟

و اخى الله عادل الان لان الناموس قد تمم و كل شىء انتهى بقيامة المسيح و اليوم الخمسين لذلك لن نطر ان نتزوج كثيرات لان قد كمل.
 

Michael

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 نوفمبر 2005
المشاركات
4,893
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

حاول ان تفصل بين افعال البشر و منهم الأنبياء و الرسل و بين وصايا الله, فلا يوجد في العهد القديمة وصية تصرح تعدد الزوجات, بل حرمت في العهد الجديد

[q-bible]
Gen 1:27 فخلق الله الانسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكرا وانثى خلقهم.
[/q-bible]

[q-bible]
Gen 2:18 وقال الرب الاله: «ليس جيدا ان يكون ادم وحده فاصنع له معينا نظيره».
[/q-bible]

النص ورد بة لفظ معينا نظيرة ولم يذكر نظائرة من الاناث بل حدد واحدة فقط

ويلية النص التالى

[q-bible]
Gen 2:22 وبنى الرب الاله الضلع التي اخذها من ادم امراة واحضرها الى ادم.
[/q-bible]

الرب يا اخى الحبيب عند بداية الخلق خلق امراة واحدة لرجل واحد ولم يخلق
عدة نساء لادم الوحيد!!


يذكر انة ورد بالنص ذكر وانثى ولم يقل ذكر وثلاث اناث او اربعة اناث او ما شابة


وبعدها الرب صرح ان الاثنين يكونان جسدا واحدا اى رجل واحد وامراة واحدة فقط لا غير بالنص التالى
[q-bible]
Gen 2:24 لذلك يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بامراته ويكونان جسدا واحدا.
[/q-bible]

[q-bible]
Mat 19:4 فأجاب: «أما قرأتم أن الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا وأنثى؟»
[/q-bible]

[q-bible]
Mat 19:6 إذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد. فالذي جمعه الله لا يفرقه إنسان».
[/q-bible]

[q-bible]
Mat 19:5 وقال: «من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسدا واحدا.
[/q-bible]

[q-bible]
Mar 10:8 ويكون الاثنان جسدا واحدا. إذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد.
[/q-bible]

[q-bible]
Eph 5:31 من أجل هذا يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته، ويكون الاثنان جسدا واحدا.
[/q-bible]

نرى من النصوص السابقة انة لا يوجد ما يحلل او يدعو الى تعدد الزوجات

سلام ونعمة
 

كيم

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

أخى العزيز العباس

الزواج بامرأة واحدة واضح في قصة آدم وحواء حيث أن الله خلق زوجة واحدة لآدم.

وأول من ذكر عنه أنه تزوج بأكثر من امرأة واحدة هو لامك (من نسل قايين) الذى اتخذ له امرأتين (تك 4: 19).

ولكن لا توجد وصية صريحة في العهد القديم تنهي عن ذلك ، إذ يبدو أن الله قد ترك للإنسان أن يكتشف بخبرته أن نظام الزوجة الواحدة هو النظام السليم .

يا استاذ كيف يترك الله شرعة ليتم تجريبة و لكى يكتشف البشر الصواب
[ اليس ابراهيم نبى مرسل من الله و هل الانبياء فى الكتاب المقدس بيختر ا عوا من عندهم اشياء ليتم تجربتها مثلا على نفسهم يا استاذ الانبياء قدوة لمن يتبعوهم (يقول الكتاب المقدس :
وَلِمَاذَاتُلاَحِظُ الْقَشَّةَ فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَلكِنَّكَ لاَ تَتَنَبَّهُ إِلَىالْخَشَبَةِ الْكَبِيرَةِ فِي عَيْنِكَ؟ أَوْ كَيْفَ تَقْدِرُ أَنْ تَقُولَلأَخِيكَ: يَاأَخِي، دَعْنِي أُخْرِجِ الْقَشَّةَ الَّتِي فِي عَيْنِكَ! وأَنْتَلاَ تُلاحِظُ الْخَشَبَةَ الَّتِي في عَيْنِكَ أَنْتَ. يَامُرَائِي، أَخْرِجْأَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَعِنْدَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّداً لِتُخْرِجَالْقَشَّةَ الَّتِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ. لُوقَا 6 :41 -42 )

فأنتم تكيلون هكذا بمكيالين

و انظر الى هذا النص(1وَأَحَبَّ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ نِسَاءً غَرِيبَةًكَثِيرَةً مَعَ بِنْتِ فِرْعَوْنَ: مُوآبِيَّاتٍ وَعَمُّونِيَّاتٍ وَأَدُومِيَّاتٍوَصَيْدُونِيَّاتٍ وَحِثِّيَّاتٍ 2مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ قَالَ عَنْهُمُ الرَّبُّلِبَنِي إِسْرَائِيلَ: لاَ تَدْخُلُونَ إِلَيْهِمْ وَهُمْ لاَ يَدْخُلُونَإِلَيْكُمْ، لأَنَّهُمْ يُمِيلُونَ قُلُوبَكُمْ وَرَاءَ آلِهَتِهِمْ. فَالْتَصَقَسُلَيْمَانُ بِهَؤُلاَءِ بِالْمَحَبَّة ِ. 3وَكَانَتْ لَهُ سَبْعُ مِئَةٍ مِنَالنِّسَاءِ السَّيِّدَاتِ، وَثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ السَّرَارِيِّ. فَأَمَالَتْنِسَاؤُهُ قَلْبَهُ. ملوك الأول 11 1-3 :)

فهل كان اختلاف الزمن بين هذا الملك
و بقية انبياء بنى اسرائيل مش كفاية ليعلموا الصواب ام ان هذا كان شرع متبع و امر من الله(1- سارة زوجته و أخته لأبيه سفرالتكوين 20: 12)

و باقى زوجات النبى ابراهيم هن(2- هاجر سفرالتكوين 16: 15
و كان عمر إبراهيم عندما تزوج هاجر 85 أنجبإسماعيل وعمره 86 سنة تكوين 16: 16. وكان عمر هاجر عندما تزوجها إبراهيم حوالى 25إلى 30 سنة فقد أُعطِيت لسارة من ضمن هدايا فرعون له وتزوجها بعد هذا الموعد بعشرسنوات هى مدة إقامته فى أرض كنعان. فمتوسط عمرها عندما أُهدِيت لسارة بين 15 - 20سنة)

اما النبى موسى فقد تزوج (وزوجات النبي موسى 2 هن:
1- صفورة سفرالخروج 2: 11-22
2- امرأة كوشية وهو فى سن التسعين سفر العدد 12 1-15 :
وبذلك يكون نبى الله موسى قد تزوج من اثنتين يؤخذ فى الإعتبار أن اسم حمى موسىجاء مختلفاً: فقد أتى رعوئيل سفر الخروج 2: 28) ويثرون (سفر الخروج 3: 1 وحوبابالقينىسفر القضاة 1: 16 وقد يشير هذا إلى وجود زوجة ثالثة لموسى عليه السلام ؛ إلاإذا اعترفنا بخطأ الكتاب فى تحديد اسم حما موسى عليه السلام.
)
اما النبى جدعون فهن(وزوجات النبي جدعون 23 هن:كان لجدعون سبعون ولداً خارجون منصلبه لأن كانت له نساء كثيرات سفرالقضاة 8 30-31:
وإذا ما حاولنا استقراء عددزوجاته عن طريق عدد أولاده نقول: أنجب إبراهيم 13 ولداً من 4 نساء. فيكون المتوسطالتقريبى 3 أولاد لكل امرأة.)
اما النبى داود فهن (.وزوجات النبيداود 69 امرأة على الأقل هن:
1- ميكال ابنة شاول سفر صموئيل الأول 18 20-27 :
2- أبيجال أرملة نابال سفر صموئيل الأول 25: 42
3- أخينوعيماليزرعيلية سفر صموئيل الأول 25: 43
4- معكة ابنت تلماى ملك جشور سفر صموئيلالثانى 3 2-5 :
5- حجيث سفر صموئيل الثانى 3: 2-5
6- أبيطال صموئيل الثانى 3: 2-5
7- عجلة صموئيل الثانى 3: 2-5
8- بثشبع أرملة أوريا الحثى صموئيل الثانى 11 27 :
9- أبيشج الشونمية ملوك الأول 1: 1-4
وجدير بالذكر أن زوجة نبى اللهداود أبيشج الشونمية كانت فى عُمر يتراوح بين الخامسة عشر والثامنة عشر وكان داودقد شاخ أى يتراوح عمره بين 65 و 70 سنة. أى أن العمر بينه وبين آخر زوجة له كان بين 45 و 50 سنة.
12وَعَلِمَ دَاوُدُ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَثْبَتَهُ مَلِكاً عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَأَنَّهُ قَدْ رَفَّعَ مُلْكَهُ مِنْ أَجْلِ شَعْبِهِ إِسْرَائِيلَ. 13وَأَخَذَ دَاوُدُ أَيْضاً سَرَارِيَ وَنِسَاءً مِنْ أُورُشَلِيمَ بَعْدَ مَجِيئِهِ مِنْ حَبْرُونَ، فَوُلِدَ أَيْضاً لِدَاوُدَ بَنُونَ وَبَنَاتٌ. سفرصموئيل الثانى 5: 12-13
ويمكن استقراء عدد نساء داود فى أورشليم كالآتى:
ملكداود فى حبرون على سبط يهوذا نحو 7 سنين تزوج فيها ست زوجات أى بمعدل زوجة جديدة كلسنة.
ولما ا نتقل داود إلى أورشليم ملكاً على إسرائيل كان عمره 37 سنة وقد بدأتالمملكة تستقر. فمن المتوقع أن يستمر معدل إضافة الزوجات الجدد كما كان سلفاً، أىزوجة جديدة كل سنة.
وإذا أخذنا عامل السن فى الاعتبار فإننا يمكننا تقسيم مدةحياته فى أورشليم التى بلغت 33 سنة إلى ثلاث فترات تبلغ كل منها احدى عشر سنة ويكونالمعدل المقبول فى الفترة الأولى زوجة جديدة كل سنة وفى الفترة الثانية زوجة جديدةكل سنتين وفى الفترة الثالثة زوجة جديدة كل ثلاث سنوات.
وبذلك يكون عدد زوجاتداود الجدد الائى أخذهن فى أورشليم 20 زوجة على الأقل.
أما بالنسبة للسرارىفيقدرها العلماء ب 40 امرأة على الأقل. فقد هرب داود خوفاً من الثورة التى شنهاعليه ابنه أبشالوم مع زوجاته وسراريه وترك عشر نساء من سراريه لحفظ البيت. صموئيلالثانى 15: 12-16.
وبذلك يكون لداود 29 زوجة و 40 سرية أى 69 امرأة على الأقل.وهذا رقم متواضع إذا قورن بحجم نساء ابنه سليمان الذى وصل إلى 1000امرأة.)

اما نساء اللنبى رحبام فهن (21وَأَحَبَّ رَحُبْعَامُ مَعْكَةَ بِنْتَ أَبْشَالُومَ أَكْثَرَ مِنْجَمِيعِ نِسَائِهِ وَسَرَارِيهِ لأَنَّهُ اتَّخَذَ ثَمَانِيَ عَشَرَةَ امْرَأَةًوَسِتِّينَ سُرِّيَّةً وَوَلَدَ ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ ابْناً وَسِتِّينَ ابْنَة.ًسفر أخبار الأيام الثانى 11: 21
)

فهذا يدل على انة كان شرع يتبع و ليس حادثة للتجربة على راى الاستاذ بين كثير من الانبياء فى عهود متباعدة


COLOR=black]فتعدد الزوجات يجلب المتاعب وكثيراً ما يؤدي إلي ارتكاب الخطية، كما حدث مع إبراهيم (تك 21) ومع جدعون (قض 8: 29- 9: 57)، ومع داود (2 صم 11، 3)، ومع سليمان (1 مل 11: 1- 8 انظر أيضاًنح 13: 26). وقد حذر الناموس الملوك من ذلك (تث 17: 17)، فتعدد الزوجات مجلبة لإثارة الغيرة والمخاصمات العائلية ، كما حدث مع ألقانة الذي كانت له زوجتان تعادي كل منهما الأخري (1 صم 1: 6، انظر لا 18: 18). [/COLOR]

سبحان الله هل هذا كان شياء لم يعلموة و انت علمتة ام ان الله لم يختار انبيائة على قدر معقول من الحكمة
وفي حالة تعدد الزوجات ، ومن الطبيعي أن يميل الرجل إلي زوجة أكثر من الأخري كما حدث مع يعقوب إذ أحب راحيل أكثر من ليئة (تك 29) كما أحب ألقانة حنة- رغم أنها كانت عاقراً أكثر من فننة. ولابد أن يؤدي هذا إلي تمزق البيت .

الحب فطرى و قد تميل انت الى حب اخ عن اخ اخر وع العلم ان الاثنان هم اخوتك لكن يبقى الحب و العدل بينكم
هل وجدت أجابه لسؤالك ؟

و ارجو من ادارة المنتدى ان ان لا تحذف مداخلاتى كما فعلت فى السابق
ولا اعلم لماذا
و الله هو الهادى الى الصراط المستقيم
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

نتحدى من يخرج لنا تشريع نصى من الكتاب بعديه يسمح بأن يأخذ رجل لنفسه اكثر من زوجة , اما هذا الهراء الذى كتبته فلا يستحق حتى ان نكلف انفسنا لنرد عليه , فشخص يقول ان جدعون نبى فهو اما جاهل او معتوه , و شخص يقول رحبعام نبى فهو اما جاهل او معتوه , فاما الجهلاء فيأتوا ليسألوا صاغرين و اما المعاتيه فمكانهم فى المشفى و ليس هنا

يعنى يا حبيبى من الاخر عشان نخلص , كل من عاشر امرأة غير زوجته الوحيدة هو زانى , وصلت؟
 

العباس

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 أغسطس 2007
المشاركات
452
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

يا أخ فادي سأكون مسيحياً أكثر منك وسأرد على إساءتك بالإحسان فأنا سألت صاغراً في ركن الأسئلة وأجابني خادم البركة مشكوراً بكل أدبٍ واحنرام ما زلت أكنهما له ولا أدري كيف أو لماذا نقل المشرف سؤالي بعد الإجابة عليه إلى قسم الشبهات أما الذي ذكر أن جدعون نبي فهو السيد خادم البركة وإني لأظنه سوف يغفر لك فخطابه خطاب مؤمن فلا تتعجل أخي بالرد قبل قراءة الموضوع
سلام ونعمة
 

Michael

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 نوفمبر 2005
المشاركات
4,893
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

العباس ركز بالموضوع افضل من تلك التراهات الى لن تجدى ولن تفيد

اعتقد الموضوع انتهى وبوضوح شديد لا يقبل المماطلة او المجادلة

سلام ونعمة
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

العباس , لم اوجه لك كلاما بل كلامى كله موجه الى المدعو كيم

من قال ان رحبعام و جدعون انبياء هو اخيك المسلم المدعو كيم , اقرأ الموضوع جيدا بدلا من هذه السخافات

اما النبى جدعون فهن(وزوجات النبي جدعون 23 هن:كان لجدعون سبعون ولداً خارجون منصلبه لأن كانت له نساء كثيرات سفرالقضاة 8 30-31:

اما نساء اللنبى رحبام فهن (21وَأَحَبَّ رَحُبْعَامُ مَعْكَةَ بِنْتَ أَبْشَالُومَ أَكْثَرَ مِنْجَمِيعِ نِسَائِهِ وَسَرَارِيهِ لأَنَّهُ اتَّخَذَ ثَمَانِيَ عَشَرَةَ امْرَأَةًوَسِتِّينَ سُرِّيَّةً وَوَلَدَ ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ ابْناً وَسِتِّينَ ابْنَة.ًسفر أخبار الأيام الثانى 11: 21

فى المشاركة رقم 12 بالاعلى

اما اجابة سؤالك فقد وصلت لك فأن كان لديك ردا على ردنا بوضع تشريع ألهى واحد فى الكتاب بعديه يسمح بتعدد الزوجات فلتأتنا به , غير ذلك فلتتفضل مشكورا تمتعنا بصمتك!
 

Messias

غالى عليك
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
540
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
غريب انا فى الأرض لا تخفى عنى وصياك
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

يا استاذ كيف يترك الله شرعة ليتم تجريبة و لكى يكتشف البشر الصواب
[ اليس ابراهيم نبى مرسل من الله و هل الانبياء فى الكتاب المقدس بيختر ا عوا من عندهم اشياء ليتم تجربتها مثلا على نفسهم يا استاذ الانبياء قدوة لمن يتبعوهم



انا لم أقل ان شرع الله بيجرب ! انا قلت (يكتشف بخبرته)


الكتاب المقدس بيدينى معرفه و خبره بأمور عدديه و انا مش من المفروض اكرر خطا وقع فيه حد قبلى و تسبب بمشاكل له و تسبب بعصيان لربنا


ليس بار ليس ولا واحد ( مزمور 14 : 3 ) فمَن من البشر لم يخطئ ... و من من الأنبياء لم يخطئ











فأنتم تكيلون هكذا بمكيالين

و انظر الى هذا النص(1وَأَحَبَّ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ نِسَاءً غَرِيبَةًكَثِيرَةً مَعَ بِنْتِ فِرْعَوْنَ: مُوآبِيَّاتٍ وَعَمُّونِيَّاتٍ وَأَدُومِيَّاتٍوَصَيْدُونِيَّاتٍ وَحِثِّيَّاتٍ 2مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ قَالَ عَنْهُمُ الرَّبُّلِبَنِي إِسْرَائِيلَ: لاَ تَدْخُلُونَ إِلَيْهِمْ وَهُمْ لاَ يَدْخُلُونَإِلَيْكُمْ، لأَنَّهُمْ يُمِيلُونَ قُلُوبَكُمْ وَرَاءَ آلِهَتِهِمْ. فَالْتَصَقَسُلَيْمَانُ بِهَؤُلاَءِ بِالْمَحَبَّة ِ. 3وَكَانَتْ لَهُ سَبْعُ مِئَةٍ مِنَالنِّسَاءِ السَّيِّدَاتِ، وَثَلاَثُ مِئَةٍ مِنَ السَّرَارِيِّ. فَأَمَالَتْنِسَاؤُهُ قَلْبَهُ. ملوك الأول 11 1-3 :)

فهل كان اختلاف الزمن بين هذا الملك
و بقية انبياء بنى اسرائيل مش كفاية ليعلموا الصواب ام ان هذا كان شرع متبع و امر من الله(1- سارة زوجته و أخته لأبيه سفرالتكوين 20: 12
و باقى زوجات النبى ابراهيم هن(2- هاجر سفرالتكوين 16: 15
و كان عمر إبراهيم عندما تزوج هاجر 85 أنجبإسماعيل وعمره 86 سنة تكوين 16: 16. وكان عمر هاجر عندما تزوجها إبراهيم حوالى 25إلى 30 سنة فقد أُعطِيت لسارة من ضمن هدايا فرعون له وتزوجها بعد هذا الموعد بعشرسنوات هى مدة إقامته فى أرض كنعان. فمتوسط عمرها عندما أُهدِيت لسارة بين 15 - 20سنة)


إبراهيم ويعقوب كانوا قبل الشريعة وأما داود وسليمان فهم لم ينفذوا الشريعة وبالطبع هذا خطأ وضعف بشري حيث ليس بار ليس ولا واحد ( مزمور 14 : 3 )




اما النبى موسى فقد تزوج (وزوجات النبي موسى 2 هن:
1- صفورة سفرالخروج 2: 11-22
2- امرأة كوشية وهو فى سن التسعين سفر العدد 12 1-15 :
وبذلك يكون نبى الله موسى قد تزوج من اثنتين يؤخذ فى الإعتبار أن اسم حمى موسىجاء مختلفاً: فقد أتى رعوئيل سفر الخروج 2: 28) ويثرون (سفر الخروج 3: 1 وحوبابالقينىسفر القضاة 1: 16 وقد يشير هذا إلى وجود زوجة ثالثة لموسى عليه السلام ؛ إلاإذا اعترفنا بخطأ الكتاب فى تحديد اسم حما موسى عليه السلام.
)




يثرون ( صاحب السعادة) هو مجرد لقب وهو سائد في بعض اللغات القديمة فيكون هذا هو لقب حمو موسى وليس أسمه الفعلي, أما رعوئيل فهو اسم حمو موسى الذي هو كاهن مديان . وهذا الرجل تقابل مع موسى في خروج 18 وصرفه موسى بعد انتهاء الزيارة, أما حوباب فهو صهره.

ونلاحظ أن الكتاب لم يصف حوباب بن رعوئيل بأنه كاهن مديان , بل وصفه موسى بأنه أحد خبراء دليل الصحراء ح- ويستطيع أن يكون عينا للشعب, وبهذه المواصفات هو شخصية أخري غير تلك الشخصية التي تكلم معها موسى في خروج 18, فالشخصية الأولى هي شخصية كاهن , حكيم, مقدم ذبائح لله ومعلم لشعب إسرائيل عن كيفية تقديم الذبيحة , وهو ناصح لموسى.
آما الشخصية الثانية فهي شخصية خبير بالصحراء وعين من العيون. الشخصية الأولى رجعت إلي أرضها والشخصية الثانية بقيت مع موسى( قضاه 11,17:4) وبالتالي تكون النتيجة أن يثرون هو لقب كهنوتي للكاهن رعوئيل حمو موسى, وحوباب هو صهر موسى الذي كان من عادة تلك الأيام أن يلقب أيضا بحمو موسى.



اما النبى جدعون فهن(وزوجات النبي جدعون 23 هن:كان لجدعون سبعون ولداً خارجون منصلبه لأن كانت له نساء كثيرات سفرالقضاة 8 30-31:
وإذا ما حاولنا استقراء عددزوجاته عن طريق عدد أولاده نقول: أنجب إبراهيم 13 ولداً من 4 نساء. فيكون المتوسطالتقريبى 3 أولاد لكل امرأة.)
اما النبى داود فهن (.وزوجات النبيداود 69 امرأة على الأقل هن:
1- ميكال ابنة شاول سفر صموئيل الأول 18 20-27 :
2- أبيجال أرملة نابال سفر صموئيل الأول 25: 42
3- أخينوعيماليزرعيلية سفر صموئيل الأول 25: 43
4- معكة ابنت تلماى ملك جشور سفر صموئيلالثانى 3 2-5 :
5- حجيث سفر صموئيل الثانى 3: 2-5
6- أبيطال صموئيل الثانى 3: 2-5
7- عجلة صموئيل الثانى 3: 2-5
8- بثشبع أرملة أوريا الحثى صموئيل الثانى 11 27 :
9- أبيشج الشونمية ملوك الأول 1: 1-4
وجدير بالذكر أن زوجة نبى اللهداود أبيشج الشونمية كانت فى عُمر يتراوح بين الخامسة عشر والثامنة عشر وكان داودقد شاخ أى يتراوح عمره بين 65 و 70 سنة. أى أن العمر بينه وبين آخر زوجة له كان بين 45 و 50 سنة.
12وَعَلِمَ دَاوُدُ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَثْبَتَهُ مَلِكاً عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَأَنَّهُ قَدْ رَفَّعَ مُلْكَهُ مِنْ أَجْلِ شَعْبِهِ إِسْرَائِيلَ. 13وَأَخَذَ دَاوُدُ أَيْضاً سَرَارِيَ وَنِسَاءً مِنْ أُورُشَلِيمَ بَعْدَ مَجِيئِهِ مِنْ حَبْرُونَ، فَوُلِدَ أَيْضاً لِدَاوُدَ بَنُونَ وَبَنَاتٌ. سفرصموئيل الثانى 5: 12-13
ويمكن استقراء عدد نساء داود فى أورشليم كالآتى:
ملكداود فى حبرون على سبط يهوذا نحو 7 سنين تزوج فيها ست زوجات أى بمعدل زوجة جديدة كلسنة.
ولما ا نتقل داود إلى أورشليم ملكاً على إسرائيل كان عمره 37 سنة وقد بدأتالمملكة تستقر. فمن المتوقع أن يستمر معدل إضافة الزوجات الجدد كما كان سلفاً، أىزوجة جديدة كل سنة.
وإذا أخذنا عامل السن فى الاعتبار فإننا يمكننا تقسيم مدةحياته فى أورشليم التى بلغت 33 سنة إلى ثلاث فترات تبلغ كل منها احدى عشر سنة ويكونالمعدل المقبول فى الفترة الأولى زوجة جديدة كل سنة وفى الفترة الثانية زوجة جديدةكل سنتين وفى الفترة الثالثة زوجة جديدة كل ثلاث سنوات.
وبذلك يكون عدد زوجاتداود الجدد الائى أخذهن فى أورشليم 20 زوجة على الأقل.
أما بالنسبة للسرارىفيقدرها العلماء ب 40 امرأة على الأقل. فقد هرب داود خوفاً من الثورة التى شنهاعليه ابنه أبشالوم مع زوجاته وسراريه وترك عشر نساء من سراريه لحفظ البيت. صموئيلالثانى 15: 12-16.
وبذلك يكون لداود 29 زوجة و 40 سرية أى 69 امرأة على الأقل.وهذا رقم متواضع إذا قورن بحجم نساء ابنه سليمان الذى وصل إلى 1000امرأة.)

اما نساء اللنبى رحبام فهن (21وَأَحَبَّ رَحُبْعَامُ مَعْكَةَ بِنْتَ أَبْشَالُومَ أَكْثَرَ مِنْجَمِيعِ نِسَائِهِ وَسَرَارِيهِ لأَنَّهُ اتَّخَذَ ثَمَانِيَ عَشَرَةَ امْرَأَةًوَسِتِّينَ سُرِّيَّةً وَوَلَدَ ثَمَانِيَةً وَعِشْرِينَ ابْناً وَسِتِّينَ ابْنَة.ًسفر أخبار الأيام الثانى 11: 21
)

فهذا يدل على انة كان شرع يتبع و ليس حادثة للتجربة على راى الاستاذ بين كثير من الانبياء فى عهود متباعدة


لا تعليق فقد علق أخى Fadie





COLOR=black]فتعدد الزوجات يجلب المتاعب وكثيراً ما يؤدي إلي ارتكاب الخطية، كما حدث مع إبراهيم (تك 21) ومع جدعون (قض 8: 29- 9: 57)، ومع داود (2 صم 11، 3)، ومع سليمان (1 مل 11: 1- 8 انظر أيضاًنح 13: 26). وقد حذر الناموس الملوك من ذلك (تث 17: 17)، فتعدد الزوجات مجلبة لإثارة الغيرة والمخاصمات العائلية ، كما حدث مع ألقانة الذي كانت له زوجتان تعادي كل منهما الأخري (1 صم 1: 6، انظر لا 18: 18). [/color]

سبحان الله هل هذا كان شياء لم يعلموة و انت علمتة ام ان الله لم يختار انبيائة على قدر معقول من الحكمة


أليس سليمان حكيما !
الجميع أخطئوا و اعوزهم مجد الله


وفي حالة تعدد الزوجات ، ومن الطبيعي أن يميل الرجل إلي زوجة أكثر من الأخري كما حدث مع يعقوب إذ أحب راحيل أكثر من ليئة (تك 29) كما أحب ألقانة حنة- رغم أنها كانت عاقراً أكثر من فننة. ولابد أن يؤدي هذا إلي تمزق البيت .

الحب فطرى و قد تميل انت الى حب اخ عن اخ اخر وع العلم ان الاثنان هم اخوتك لكن يبقى الحب و العدل بينكم
هل وجدت أجابه لسؤالك؟



من رومية 2: 11 نقرأ ما يلي:" لان ليس عند الله محاباة "..



المحاباة تقلل من قيمة الناس الذيـن مات المسيح من أجلهم وتشير الى الجهل بمقاييس الله الرفيعة ( يعقوب 2: 1- 4) يقول:" يا اخوتي لا يكن لكم إيمان ربنا يسوع المسيح رب المجد في المحاباة.2 فانه إن دخل الى مجمعكم رجل بخواتم ذهب في لباس بهي ودخل ايضا فقير بلباس وسخ3 فنظرتم الى اللابس اللباس البهي وقلتم له اجلس أنت هنا حسنا وقلتم للفقير قف انت هناك أو اجلس هنا تحت موطئ قدميّ4 فهل لا ترتابون في انفسكم وتصيرون قضاة افكار شريرة. اسمعوا يا اخوتي الاحباء أما اختار الله فقراء هذا العالم اغنياء في الإيمان".

( تكوين 37: 3- 4 ) " واما إسرائيل فاحب يوسف اكثر من سائر بنيه لانه ابن شيخوخته.فصنع له قميصا ملوّنا. فلما رأى اخوته أن أباهم احبه اكثر من جميع اخوته ابغضوه ولم يستطيعوا أن يكلموه بسلام".

فترى ماذا حدث عند احب يعقوب يسوف اكثر من اخوته مع انهم كلهم أبناءه !
 

كيم

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

تحب اقتبس لك مداخلة الاخ فادي تاني ؟

نتحدى من يخرج لنا تشريع نصى من الكتاب بعديه يسمح بأن يأخذ رجل لنفسه اكثر من زوجة ,
تمام؟؟

Athanasius
 

كيم

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

ثاتنيا ارد بسرعة على الاسناذ المحترم المؤدب خادم البركة


يا استاذ الانبياء قدوة لمن يتبعوهم لانهم يدعون البشر الى الايمان فلو اخطاء البشر و عصوا الله و زنوا و اتبعوا سبيل الشيطان فهل هم انبياء ام .........................................

ثانيا انت رديت على كم هائل من مداخلتى بقولك سليمان حكيما و انا اقول لو كان حكيما لما خالف امر الله و لو كان حكيما لما كفر بالله (تزوج من نساء أجنبيات مخالفاً الشريعة، وأملن قلبه حتى كفر بالله وعبد الأصنام وأقام لها معبداً. الملوك الأول [11: 1ـ 12].
) لما النبى يكفر احنا حنعمل اية

الا اذا كنت انت تعهتبر هذة حكمة و شكرا لاسلوبك الطيف و ادبك الجم خادم البركة

و شكرا
 

كيم

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: تعدد الزوجات في الكتاب المقدس

تصحيح فلو اخطاء الانبياء
 
أعلى