رد على: عايز رد مقنع لأي سؤال من الاسئله دي (اولكل سؤال من الاسئله دي)
الاخت الحبيبة كيريا ...
بالنسبة
هل يوجد ما يسمي بالقسمة أو النصيب أو المكتوب ؟
يطلق عليه القضاء الالهي
اجمع القديسون : باسيليوس الكبير و غريغوريوس و كيرلس و ذهبي الفم و اغسطينوس و اثانسيوس على أن :
القضاء الالهي موجود بدليل قول الرب :
[q-bible]قضيت فمن يبطل اش 14 : 24[/q-bible]
ولكن الخضوع له نوعان :
1- الكائنات الغير عاقلة تخضع له اجباريا كحركة الاجرام و الطبيعه
2- الكائنات العاقلة تخضع له بمقتضى العقل و تصرفاتها فيكون القضاء نتيجة للافعال
[q-bible]
يا اورشليم يا اورشليم يا قاتله الانبياء وراجمة المرسلين كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا
مت 23 : 27
[/q-bible]
لهذا كان قضاء الله بقوله :
[q-bible]هوذا بيتكم يترك لكم خرابا[/q-bible]
وقضاء الله لا يتغير
[q-bible]
" معلومة عند الرب منذ الازل جميع اعماله
اع 15 : 18
[/q-bible]
[q-bible]
أما مؤامرة الرب فالي الأبد تثبت أفكار قلبه الي دور فدور
مز 33 : 11
[/q-bible]
والحرية للانسان اختيارية في تصرفاته للاسباب العقلية التاليه :
1- اجمع الكل على ان الانسان يستطيع فعل مايشاء وقت ما يشاء
2- من وضع الشرائع و القوانين فلو لم يكن الانسان حرا في تصرفاته لما وضع الله لنا الشرائع و القوانين المنظمة
ويقول الكتاب :
[q-bible]
هو لا يشاء ان يهلك اناس بل ان يقبل الجميع الي التوبه
2بط 3 : 9
[/q-bible]
وقال يشوع لبني اسرائيل:
[q-bible]
فاختاروا لانفسكم اليوم من تعبدون
يش 24 : 15
[/q-bible]
ومن اجمل الشواهد التي تؤكد ان قضاء الله يسري على الانسان وفقا لافعاله الحرة:
[q-bible]
ان شئتم و سمعتم تأكلون خير الارض وان ابيتم وتمردتم تؤكلون بالسيف لان فم الرب تكلم
اش 1 : 19
[/q-bible]
يتضح أن الانسان كامل الارادة
يخضع لقضاء الله وفقا لافعاله واختيارة
سأحاول اجابه باقي اسئلتك
اذكريني في صلواتك