أرجو الاجابة عن هذا السؤال

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
204
النقاط
63
الإقامة
الأردن
سلام رب المجد يسوع معكم
من قرائتي لكتاب الله أردت معرفة هل يوجد تناقض بين هذين النصين ؟
( بعد تهدئة يسوع للعاصفة ) :
لوقا
26 و وصلوا الى بلدة الجراسين , و هي تقع مقابل الجليل
27 فلما نزل الى البر , لاقاه رجل من المدينة تسكنه الشياطين منذ مدة طويلة
متى
28 و لما وصل يسوع الى الضفة المقابلة , في بلدة الجدريين لاقاه رجلان تسكنهما الشياطين
.
هل بلدة الجراسين هي نفسها الجدريين ؟
هل خرج ليسوع رجل أم رجلان من بين القبور ؟
.
و شكرا...
 

challenger

محاور
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
3,323
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
ليس لأبن الإنسان مكان
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

أخي ( صوت الرب ) :

من قرائتي لكتاب الله لم أجد كلمة الجراسين !!
و لا أن من خرج كان رجلان !!
فمن أين أتيتنا بما كتبته ؟
 

challenger

محاور
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
3,323
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
ليس لأبن الإنسان مكان
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

كما أن لديك أخطاء !!

فالآيات التي كتبتها هي من إنجيل مرقس :
1 وَجَاءُوا إِلَى عَبْرِ الْبَحْرِ إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ. * وَلَمَّا خَرَجَ مِنَ السَّفِينَةِ لِلْوَقْتِ اسْتَقْبَلَهُ مِنَ الْقُبُورِ إِنْسَانٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ *كَانَ مَسْكَنُهُ فِي الْقُبُورِ وَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يَرْبِطَهُ وَلاَ بِسَلاَسِلَ *لأَنَّهُ قَدْ رُبِطَ كَثِيراً بِقُيُودٍ وَسَلاَسِلَ فَقَطَّعَ السَّلاَسِلَ وَكَسَّرَ الْقُيُودَ فَلَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ أَنْ يُذَلِّلَهُ.
كما جاءت الآية الثانية في إنجيل لوقا :
26 وَسَارُوا إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ الَّتِي هِيَ مُقَابِلَ الْجَلِيلِ. *وَلَمَّا خَرَجَ إِلَى الأَرْضِ اسْتَقْبَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الْمَدِينَةِ كَانَ فِيهِ شَيَاطِينُ مُنْذُ زَمَانٍ طَوِيلٍ وَكَانَ لاَ يَلْبَسُ ثَوْباً وَلاَ يُقِيمُ فِي بَيْتٍ بَلْ فِي الْقُبُورِ. *فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ صَرَخَ وَخَرَّ لَهُ وَقَالَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ! أَطْلُبُ مِنْكَ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي».
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

سلام رب المجد يسوع معكم
من قرائتي لكتاب الله أردت معرفة هل يوجد تناقض بين هذين النصين ؟
( بعد تهدئة يسوع للعاصفة ) :
لوقا
26 و وصلوا الى بلدة الجراسين , و هي تقع مقابل الجليل
27 فلما نزل الى البر , لاقاه رجل من المدينة تسكنه الشياطين منذ مدة طويلة

متى
28 و لما وصل يسوع الى الضفة المقابلة , في بلدة الجدريين لاقاه رجلان تسكنهما الشياطين
.
هل بلدة الجراسين هي نفسها الجدريين ؟
هل خرج ليسوع رجل أم رجلان من بين القبور ؟
.
و شكرا...


أخي الحبيب, يبدوان الأمر اختلط عليك او على من سألك فالنصوص مقلوبة و غير دقيقة

و لنبدأ بتصحيحها
ما جاء في انجيل متى هو:
Mat 8:28
وَلَمَّا جَاءَ إِلَى الْعَبْرِ إِلَى كُورَةِ الْجِرْجَسِيِّينَ اسْتَقْبَلَهُ مَجْنُونَانِ خَارِجَانِ مِنَ الْقُبُورِ هَائِجَانِ جِدَّاً حَتَّى لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَجْتَازَ مِنْ تِلْكَ الطَّرِيقِ.
Mat 8:29 وَإِذَا هُمَا قَدْ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: «مَا لَنَا وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللَّهِ؟ أَجِئْتَ إِلَى هُنَا قَبْلَ الْوَقْتِ لِتُعَذِّبَنَا؟»
Mat 8:30 وَكَانَ بَعِيداً مِنْهُمْ قَطِيعُ خَنَازِيرَ كَثِيرَةٍ تَرْعَى.
Mat 8:31 فَالشَّيَاطِينُ طَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ: «إِنْ كُنْتَ تُخْرِجُنَا فَأْذَنْ لَنَا أَنْ نَذْهَبَ إِلَى قَطِيعِ الْخَنَازِيرِ».
Mat 8:32 فَقَالَ لَهُمُ: «امْضُوا». فَخَرَجُوا وَمَضَوْا إِلَى قَطِيعِ الْخَنَازِيرِ وَإِذَا قَطِيعُ الْخَنَازِيرِ كُلُّهُ قَدِ انْدَفَعَ مِنْ عَلَى الْجُرْفِ إِلَى الْبَحْرِ وَمَاتَ فِي الْمِيَاهِ.
Mat 8:33 أَمَّا الرُّعَاةُ فَهَرَبُوا وَمَضَوْا إِلَى الْمَدِينَةِ وَأَخْبَرُوا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ وَعَنْ أَمْرِ الْمَجْنُونَيْنِ.
Mat 8:34 فَإِذَا كُلُّ الْمَدِينَةِ قَدْ خَرَجَتْ لِمُلاَقَاةِ يَسُوعَ. وَلَمَّا أَبْصَرُوهُ طَلَبُوا أَنْ يَنْصَرِفَ عَنْ تُخُومِهِمْ.

أذن هي اسمها كورة الْجِرْجَسِيِّينَ


نأتي الى لوقا:
Luk 8:26
وَسَارُوا إِلَى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ الَّتِي هِيَ مُقَابِلَ الْجَلِيلِ.
Luk 8:27 وَلَمَّا خَرَجَ إِلَى الأَرْضِ اسْتَقْبَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الْمَدِينَةِ كَانَ فِيهِ شَيَاطِينُ مُنْذُ زَمَانٍ طَوِيلٍ وَكَانَ لاَ يَلْبَسُ ثَوْباً وَلاَ يُقِيمُ فِي بَيْتٍ بَلْ فِي الْقُبُورِ.
Luk 8:28 فَلَمَّا رَأَى يَسُوعَ صَرَخَ وَخَرَّ لَهُ وَقَالَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «مَا لِي وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللهِ الْعَلِيِّ! أَطْلُبُ مِنْكَ أَنْ لاَ تُعَذِّبَنِي».
Luk 8:29 لأَنَّهُ أَمَرَ الرُّوحَ النَّجِسَ أَنْ يَخْرُجَ مِنَ الإِنْسَانِ. لأَنَّهُ مُنْذُ زَمَانٍ كَثِيرٍ كَانَ يَخْطَفُهُ وَقَدْ رُبِطَ بِسَلاَسِلٍ وَقُيُودٍ مَحْرُوساً وَكَانَ يَقْطَعُ الرُّبُطَ وَيُسَاقُ مِنَ الشَّيْطَانِ إِلَى الْبَرَارِي.
Luk 8:30 فَسَأَلَهُ يَسُوعُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «لَجِئُونُ». لأَنَّ شَيَاطِينَ كَثِيرَةً دَخَلَتْ فِيهِ.
Luk 8:31 وَطَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ لاَ يَأْمُرَهُمْ بِالذَّهَابِ إِلَى الْهَاوِيَةِ.
Luk 8:32 وَكَانَ هُنَاكَ قَطِيعُ خَنَازِيرَ كَثِيرَةٍ تَرْعَى فِي الْجَبَلِ فَطَلَبُوا إِلَيْهِ أَنْ يَأْذِنَ لَهُمْ بِالدُّخُولِ فِيهَا فَأَذِنَ لَهُمْ.
Luk 8:33 فَخَرَجَتِ الشَّيَاطِينُ مِنَ الإِنْسَانِ وَدَخَلَتْ فِي الْخَنَازِيرِ فَانْدَفَعَ الْقَطِيعُ مِنْ عَلَى الْجُرْفِ إِلَى الْبُحَيْرَةِ وَاخْتَنَقَ.
Luk 8:34 فَلَمَّا رَأَى الرُّعَاةُ مَا كَانَ هَرَبُوا وَذَهَبُوا وَأَخْبَرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَفِي الضِّيَاعِ


و صياغ النص واضح, يشير الى نفس الحادثة, و بالتالي الى نفس الكلام

والنصين او النصوص بصورة اشمل لا ينافيون بعضهم

فمتى ذكر وجود شخصان, اي ذكرة جملة الحادث و تفصيله وهو صحيح

بينما لوقا و مرقس اقتصروا ذكر رجل واحد (الذي اعتبره المفسرون الأكثر هياجانا) و هذا لا ينافي ما ذكره متى

فكل من لوقا و مرقس لم يذكروا ان هناك شخص واحد فقط, بل ذكروا قصة الرجل و لم ينفوا وجود رجل اخر
اي انهم ذكروا جزء من الحادثة بخروج الرجل من اصل الأثنين

اما متى كما ذكرت سابقا, ذكر الحادث بجملته, بتقدم الشخصين

فأذا لاقيت شخصين فقيرين و ساعدتهم بمقدار من المال, تستطيع ان تقول انك ساعدت فقيرا و تستطيع ان تقول ساعدت فقيرين, لأن الحادثة صار فيها التكرار و هنا يجوز فيها التزجئة مادامك انك لم تقل انك اعطيت لفقير واحد فقط و بذلك لا تعارض نفسك
نفس الشئ بالنسبة لما ذكره متى و مرقس و لوقا معا

ينقل الى الرد على الشبهات

سلام و نعمة

 

challenger

محاور
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
3,323
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
ليس لأبن الإنسان مكان
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

أولا ً : أشكر الرب من أجلك أخي my rock الغالي يا صخرة المسيح .
أما ما أتيتنا به فهو يدل على مصداقية عالية و بشهود ( مرقس + لوقا + متى ) !
و ليس كبعض الكتب التي ليس لها و لا شاهد مجرد حشو كلام !!!

ثانيا ً : هل لتواجد كتاب الأناجيل مع المسيح علاقة بالموضوع ؟
فكما أعلم أن متى كان عشار و لقد رافق المسيح
أما لوقا و مرقس فلم يكونا معه .

فهل يمكننا القول أن الدقة في متى لأنه كان مع المسيح ؟
أما مرقس و لوقا فكان كلامهما هو زبدة الحديث كما يُقال
.
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
204
النقاط
63
الإقامة
الأردن
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال


أما ما أتيتنا به فهو يدل على مصداقية عالية و بشهود ( مرقس + لوقا + متى ) !
و ليس كبعض الكتب التي ليس لها و لا شاهد مجرد حشو كلام !!!

ثانيا ً : هل لتواجد كتاب الأناجيل مع المسيح علاقة بالموضوع ؟
فكما أعلم أن متى كان عشار و لقد رافق المسيح
أما لوقا و مرقس فلم يكونا معه .

فهل يمكننا القول أن الدقة في متى لأنه كان مع المسيح ؟
أما مرقس و لوقا فكان كلامهما هو زبدة الحديث كما يُقال
.
قد يكون هذا تفسير أخر
شكرا يا حبيبي challenger الرب يباركك
 

samer12

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
10 مارس 2007
المشاركات
1,385
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

أولا ً : أشكر الرب من أجلك أخي my rock الغالي يا صخرة المسيح .
أما ما أتيتنا به فهو يدل على مصداقية عالية و بشهود ( مرقس + لوقا + متى ) !
و ليس كبعض الكتب التي ليس لها و لا شاهد مجرد حشو كلام !!!

ثانيا ً : هل لتواجد كتاب الأناجيل مع المسيح علاقة بالموضوع ؟
فكما أعلم أن متى كان عشار و لقد رافق المسيح
أما لوقا و مرقس فلم يكونا معه .

فهل يمكننا القول أن الدقة في متى لأنه كان مع المسيح ؟
أما مرقس و لوقا فكان كلامهما هو زبدة الحديث كما يُقال
.
سلام الرب يسوع
الكتاب كله موحى به ولا نستطيع الفصل بين أي بشارة من البشارات
أما عن قولك أن البشيران لوقا ومرقس لم يعايشوا الرب يسوع ؟
فنقول أنهم كتبو بإرشاد الروح القدس وبحضور معلميهم (مار بطرس ومار بولس )
سلام ونعمة
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
204
النقاط
63
الإقامة
الأردن
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

و صياغ النص واضح, يشير الى نفس الحادثة, و بالتالي الى نفس الكلام

والنصين او النصوص بصورة اشمل لا ينافيون بعضهم

فمتى ذكر وجود شخصان, اي ذكرة جملة الحادث و تفصيله وهو صحيح

بينما لوقا و مرقس اقتصروا ذكر رجل واحد (الذي اعتبره المفسرون الأكثر هياجانا) و هذا لا ينافي ما ذكره متى

فكل من لوقا و مرقس لم يذكروا ان هناك شخص واحد فقط, بل ذكروا قصة الرجل و لم ينفوا وجود رجل اخر
اي انهم ذكروا جزء من الحادثة بخروج الرجل من اصل الأثنين

اما متى كما ذكرت سابقا, ذكر الحادث بجملته, بتقدم الشخصين

فأذا لاقيت شخصين فقيرين و ساعدتهم بمقدار من المال, تستطيع ان تقول انك ساعدت فقيرا و تستطيع ان تقول ساعدت فقيرين, لأن الحادثة صار فيها التكرار و هنا يجوز فيها التزجئة مادامك انك لم تقل انك اعطيت لفقير واحد فقط و بذلك لا تعارض نفسك
نفس الشئ بالنسبة لما ذكره متى و مرقس و لوقا معا
شكرا يا حبيبي My Rock على هذا التفسير المقنع الذي كنت أبحث عنه لفترة طويلة
الرب يبارك حياتك


:smil12::dance::yahoo::dntknw:
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

أولا ً : أشكر الرب من أجلك أخي my rock الغالي يا صخرة المسيح .
أما ما أتيتنا به فهو يدل على مصداقية عالية و بشهود ( مرقس + لوقا + متى ) !
و ليس كبعض الكتب التي ليس لها و لا شاهد مجرد حشو كلام !!!

ثانيا ً : هل لتواجد كتاب الأناجيل مع المسيح علاقة بالموضوع ؟
فكما أعلم أن متى كان عشار و لقد رافق المسيح
أما لوقا و مرقس فلم يكونا معه .

فهل يمكننا القول أن الدقة في متى لأنه كان مع المسيح ؟
أما مرقس و لوقا فكان كلامهما هو زبدة الحديث كما يُقال .

من الجدير بالذكر ان متى كان عشار و كان مميزا عن باقي التلاميذ في ترتيبات الأرقام و خير مثال مقدمة انجيل متى و كتابته لأجيال نسب المسيح و تقسيمها الدقيق المتساوي عبر الحقب المختلفة
فالله استخدم موهبة متى العشار و من خلال الوحي ارشد الى الكتابة بحسب كلمة الله و ارشاده, و قد يكون هذا سبب موهبة متى التي استخدمها و وضفها الله لكتابة الأنجيل بالوحي
لكن لا نستطيع ان نقول متى كتب لأنه كان معاين, و غيره لم يكتب لأنه لم يعاين, لأن الله يرشدهم الى الكتابة بحسب ارادته و بحسب قصدته تماما

سلام و نعمة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

شكرا يا حبيبي My Rock على هذا التفسير المقنع الذي كنت أبحث عنه لفترة طويلة
الرب يبارك حياتك

:smil12::dance::yahoo::dntknw:

سعيد سماع افادة الرد لشخصك
اصلي ان يكون سبب بركة لك و للأخرين
سلام و نعمة
 

challenger

محاور
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
3,323
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
ليس لأبن الإنسان مكان
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال

من الجدير بالذكر ان متى كان عشار و كان مميزا عن باقي التلاميذ في ترتيبات الأرقام و خير مثال مقدمة انجيل متى و كتابته لأجيال نسب المسيح و تقسيمها الدقيق المتساوي عبر الحقب المختلفة
فالله استخدم موهبة متى العشار و من خلال الوحي ارشد الى الكتابة بحسب كلمة الله و ارشاده, و قد يكون هذا سبب موهبة متى التي استخدمها و وضفها الله لكتابة الأنجيل بالوحي
لكن لا نستطيع ان نقول متى كتب لأنه كان معاين, و غيره لم يكتب لأنه لم يعاين, لأن الله يرشدهم الى الكتابة بحسب ارادته و بحسب قصدته تماما

سلام و نعمة

روح . . . ربنا يبارك فيك و يزيدك من نعيمه بركة و بركة يا أخي الحبيب My Rock آمين بإسم يسوع ربي و مخلصي و فادي حياتي .

(متى) كان عشار و كان دقيق جدا ً في ذكر التفاصيل بالإسم أيضا ً !!!!

فعلا ً !! فلقد أجريت في الكتاب المقدس بحث search عن كلمة مواهب فوجدت التالي :
مصدر المواهب واحد :
فَأَنْوَاعُ مَوَاهِبَ مَوْجُودَةٌ وَلَكِنَّ الرُّوحَ وَاحِدٌ. ( كورنثوس 12 : 4 ) تماما ً كما قال الأخ samer12

هذه المواهب متنوعة :
وَلَكِنْ لَنَا مَوَاهِبُ مُخْتَلِفَةٌ بِحَسَبِ النِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَنَا ( رومية 12 : 6 )

لا يجوز أن يكون للكل نفس الموهبة :
27 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجَسَدُ الْمَسِيحِ وَأَعْضَاؤُهُ أَفْرَاداً.
28 فَوَضَعَ اللهُ أُنَاساً فِي الْكَنِيسَةِ: أَوَّلاً رُسُلاً ثَانِياً أَنْبِيَاءَ ثَالِثاً مُعَلِّمِينَ ثُمَّ قُوَّاتٍ وَبَعْدَ ذَلِكَ مَوَاهِبَ شِفَاءٍ أَعْوَاناً تَدَابِيرَ وَأَنْوَاعَ أَلْسِنَةٍ.
29 أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ رُسُلٌ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ أَنْبِيَاءُ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ مُعَلِّمُونَ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ أَصْحَابُ قُوَّاتٍ؟
30 أَلَعَلَّ لِلْجَمِيعِ مَوَاهِبَ شِفَاءٍ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ يُتَرْجِمُونَ؟ ( كورنثوس 12 : 30 )
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,287
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
رد على: أرجو الاجابة عن هذا السؤال



روح . . . ربنا يبارك فيك و يزيدك من نعيمه بركة و بركة يا أخي الحبيب My Rock آمين بإسم يسوع ربي و مخلصي و فادي حياتي .

(متى) كان عشار و كان دقيق جدا ً في ذكر التفاصيل بالإسم أيضا ً !!!!

فعلا ً !! فلقد أجريت في الكتاب المقدس بحث search عن كلمة مواهب فوجدت التالي :
مصدر المواهب واحد :
فَأَنْوَاعُ مَوَاهِبَ مَوْجُودَةٌ وَلَكِنَّ الرُّوحَ وَاحِدٌ. ( كورنثوس 12 : 4 ) تماما ً كما قال الأخ samer12

هذه المواهب متنوعة :
وَلَكِنْ لَنَا مَوَاهِبُ مُخْتَلِفَةٌ بِحَسَبِ النِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَنَا ( رومية 12 : 6 )

لا يجوز أن يكون للكل نفس الموهبة :
27 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجَسَدُ الْمَسِيحِ وَأَعْضَاؤُهُ أَفْرَاداً.
28 فَوَضَعَ اللهُ أُنَاساً فِي الْكَنِيسَةِ: أَوَّلاً رُسُلاً ثَانِياً أَنْبِيَاءَ ثَالِثاً مُعَلِّمِينَ ثُمَّ قُوَّاتٍ وَبَعْدَ ذَلِكَ مَوَاهِبَ شِفَاءٍ أَعْوَاناً تَدَابِيرَ وَأَنْوَاعَ أَلْسِنَةٍ.
29 أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ رُسُلٌ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ أَنْبِيَاءُ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ مُعَلِّمُونَ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ أَصْحَابُ قُوَّاتٍ؟
30 أَلَعَلَّ لِلْجَمِيعِ مَوَاهِبَ شِفَاءٍ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ يُتَرْجِمُونَ؟ ( كورنثوس 12 : 30 )


لنصلي جميعا من أجل challenger ومن أجل من أنار له نور المسيح وأحضرة من ظلمة الإسلام إلى نور ضياء المسيح, فقد توقفت مشاركاته منذ 11- 7
 
أعلى