سلسلة أسئلة أتمنى أن تفيدوني بها باجوبة

إنضم
27 نوفمبر 2007
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أود أن أشكر الجميع عل حسن الأستقبال وأتمنى من الله ثم منكم أن أكون عند حسن ظن المنتدى الطيب...
في عندي أسئلة أتمنى أن تجيبوني عليها حتى أن نزيح الغبار عن أين الناس وأن نبشر بدين المسيحي وأن نشرح لناس معنى المسيح وتنزيه صفته وأرجمو منكم ومن أدار المنتدى الطيب أن يمدو يد العون معي حتى ننهى الخلاف الدائم بين يدي العالم ألا وهو الخلاف الأبدي أنت مسلم أم نصراني؟
وأهم شيء أود أن طلب أو هو رجاء من أدارة المنتدى أن تحفظ حقي من أي شيء كان وأنا كذلك سوف أحفظ حقكم ولان أتفوة بكلمة هيك أو هيك سوف يكون حوار طاهر وشريف...
وبه نستعين بسمك اللهم
يقولون طائفة الكثوليك بأن عيسى بن مريم علية السلام أبن الله حسب قولهم وبأنه قد صلب على الصليب فهل تؤمنون بذلك؟
وهل أفهم من هذا أن الله لم يستطيع إنقاذ ابنه من الصلب.
وطائفه الأرثوذكس - الأقباط يقولون بأن الله هو الذي نزل في بطن العذراء مريم بنت عمران وولد يسوع فهو تجسد في يسوع؟ الا ترون الأختالف العقائدي
 
إنضم
27 نوفمبر 2007
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إذا كان الرب قد نزل إلى الأرض ليدخل في بطن أمه ويتغذى جنينا 9 أشهر ويخرج مولودا ملطخا بالدماء ثم يتربى ويتعلم القراءه والكتابه و الأدب ثم يكبر فيعلم أصحابه الشريعه ثم يثور عليه اليهود فيهرب منهم كما جاء في كتابكم المقدس ويطلبوه ويدلهم عليه أحد تلاميذه (( يهوذا الاسخريوطي )) فيجدوه والى خشبه الصلب يدقوه ثم بتاج الشوك يتوجوه ثم من شراب الخل والمر يسقوه ثم يقتلوه ثم يدفنوه ثم يقوم بعد ثلاثه أيام من قبره ليصعد إلى السماء فقولوا لي بربكم لم هذا المعاناه وهذه المآسي وهل ترضوا أن يكون لكم ربا كهذا يعامل معامله المجرمين الخارجين عن القانون على أيدي اليهود القذرين؟
هل هذا هو الذي خلق الكون والمجموعات الشمسيه وكل الأنبياء والبشر؟
وإذا كان قد دفن ثلاثه أيام في قبر ميتا فمن كان يدبر شؤون العالم في ذلك الوقت؟
إذا كنتم تعتقدون أن عيسى إلها لأنه ولد من غير أب فمن باب أولى أن يكون آدم عليه السلام لأنه ولد من دون أب ولا أم ؟ أليس كذلك؟
أنتم تؤمنون بأن المسيح قد صلب؟
أذن اسمع ما يقول لوقا 24 :36-41 وما قاله في سفر الثنية 21 :22-23 أن من يصلب فهو ملعون فهل يعقل لأن عيسى الذي رضي بالصلب أن يكون ملعونا وأن رضي ذلك من الذي لعنه.
أنتم تعتقدون أن عيسى صلب ومات ودفن في القبر ثلاثه أيام أليس كذلك؟
إذا كان مات -أي فقد الحياة - فكيف أحيا نفسه وصعد إلى السماء لا تقولوا أنه لم يكن ميتا إذن لم هذه التمثيلية التي لا تليق برب معبود ولماذا ثلاثة أيام؟
أنتم تعتبرون التعميد تقديسا فكيف يعمد يوحنا عيسى في نهر الأردن وكيف يعمد يوحنا ربه؟
عقيدة تكفير الخطيئة التي تؤمنون بها ، هل تعتقدون أن من العدل الرب وحكمته أن يعاقب شخصا غير مذنب بسبب ابيه الذي أذنب ؟ ولماذا لم توجد طريقه غير تلك؟ أنا أعتقد أن هذه العقيده مناقضة لما جاء في الكتاب متى 7: 1-5، حزقيال 18: 19- 20 وكذلك سفر التثنية 24: 16..
أتمن منكم أن تجيبوني من نصوص الكتاب المقدس وأتمنى من الله ثم منكم أن أبقى أخ لكم... وأن شاء الله سوف أكمل غدا أن شاء الله..
 

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: سلسلة أسئلة أتمنى أن تفيدوني بها باجوبة

يقولون طائفة الكثوليك بأن عيسى بن مريم علية السلام أبن الله حسب قولهم وبأنه قد صلب على الصليب فهل تؤمنون بذلك؟
وطائفه الأرثوذكس - الأقباط يقولون بأن الله هو الذي نزل في بطن العذراء مريم بنت عمران وولد يسوع فهو تجسد في يسوع؟ الا ترون الأختالف العقائدي
يا حضرة الزميل الكريم اي كاثوليك الذين يقولون بعيسى واي ارثودكس الذين يقولون ببنت عمران ؟

الافضل لك ان نعيد صياغة سؤالك بالشكل الصحيح فلا يوجد احد اسمة عيسى ولا مريم هي بنت عمران .

عزيزي المسيح هو ابن الله صحيح
والمسيح هو الله المتجسد وهذا صحيح ايضا فلا خلاف بين الاثنين ..

ومصطلح الابن ذكر كثيرا في الكتاب المقدس ويتردد كثيرا سواء بلسان الله او الرسل ..

فليس معنى قول الكتاب بانه ابن الله انه ابنه من صلبة ..

فالله قال في العهد القديم اسرائيل ابني البكر فهل اسرائيل هو من صلب الله .

كذلك قال بطرس الرسول عن مرقس الرسول "مرقس ابني" وبطرس مع ان مرقس ليس ابنه ..

وكما قال داود النبي لشاول الملك "انظر يا ابي طرف جبتك في يدي" وداود النبي لم يكن ابن شاول الملك ..

والامثله كثيرة ..
كما قلت لك سابقا ليس معنى ابن او ابناء انها تعنى ابن او ابناء من الصلب بل هي انواع بنوة غير جسدية ..

سوف اشرحها لك انشاء الله بعد قليل ..
 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
984
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
رد على: سلسلة أسئلة أتمنى أن تفيدوني بها باجوبة

سلام ونعمة للكل
هاااي أخ قل جاء الحق

أود أن أشكر الجميع عل حسن الأستقبال وأتمنى من الله ثم منكم أن أكون عند حسن ظن المنتدى الطيب...
مرحباً بك معنا في منتدانا الغالي
منتدي الكنيسة
في عندي أسئلة أتمنى أن تجيبوني عليها حتى أن نزيح الغبار عن أين الناس وأن نبشر بدين المسيحي وأن نشرح لناس معنى المسيح وتنزيه صفته...
أخي هل السيد المسح له المجد في أحتياج لنا كي نبشر به ؟؟؟
لا يا أخي هو من محبته لنا أراد هذا
لا عن ضعف البشارة والأرسالية بل هي هبة منه بحب لنا كي نعلن للعالم أجمع حبه لنا
وأرجمو منكم ومن أدار المنتدى الطيب أن يمدو يد العون معي حتى ننهى الخلاف الدائم بين يدي العالم ألا وهو الخلاف الأبدي أنت مسلم أم نصراني؟
لفظ نصراني هذا لفظ أسلامي صرف
أما نحن فمسيحيين فقط
والخلاف هذا لا يوجد الآ في عقول الجهلاء الذين يريدون أن الهدم لا البناء
وأهم شيء أود أن طلب أو هو رجاء من أدارة المنتدى أن تحفظ حقي من أي شيء كان وأنا كذلك سوف أحفظ حقكم ولان أتفوة بكلمة هيك أو هيك سوف يكون حوار طاهر وشريف...
وبه نستعين بسمك اللهم
ثق في هذا فحقك محفوظ بشرط أن تلتزم بكل ما هو في قوانين المنتدي وقوانين هذا القسم
يقولون طائفة الكثوليك بأن عيسى بن مريم علية السلام أبن الله حسب قولهم وبأنه قد صلب على الصليب فهل تؤمنون بذلك؟
وهل أفهم من هذا أن الله لم يستطيع إنقاذ ابنه من الصلب.
وطائفه الأرثوذكس - الأقباط يقولون بأن الله هو الذي نزل في بطن العذراء مريم بنت عمران وولد يسوع فهو تجسد في يسوع؟ الا ترون الأختالف العقائدي​

اولاً يا أخي هناك تخبط واضح في معلوماتك
وواضح من معلوماتك أنها خاطئة
فمن أين أتيت بها ؟؟؟
ولو سألتك بماذا يؤمن الكاثوليك وبماذا يؤمن الأرثوذكس ومن هؤلاء ؟؟؟
أستجيبني
ويا أخي في هذه النقطة لا خلافبين الكاثوليك والأرثوذكس
فالعقيدة لا تتجزء ونحن كلنا نؤمن بالسيد المسيح الله الظاهر في الجسد
الله من جهة لاهوته وأبن الإنسان من جهة ناسوته ومن جهة ولادته الأزليه وطبيعته وجوهره الواحد فهو أبن الله
وأعتقد أن هذا موضوع كبير وأنت وسامحني ذو معلومات مخبطة وغير ناضجة
فأقرأ أولاً وأسأل ثانياً

وأخيراً يا أخي ياليتك تستخدم المصتلحات المسيحية هنا
فلا مكان هنا لعيسي وبنت عمران ونصراني
هنا يوجد السيد المسيح له المجد والسيدة العذراء ومسيحين
متفقون
إذا كان الرب قد نزل إلى الأرض ليدخل في بطن أمه ويتغذى جنينا 9 أشهر ويخرج مولودا ملطخا بالدماء ثم يتربى ويتعلم القراءه والكتابه و الأدب ثم يكبر فيعلم أصحابه الشريعه ثم يثور عليه اليهود فيهرب منهم كما جاء في كتابكم المقدس ويطلبوه ويدلهم عليه أحد تلاميذه (( يهوذا الاسخريوطي )) فيجدوه والى خشبه الصلب يدقوه ثم بتاج الشوك يتوجوه ثم من شراب الخل والمر يسقوه ثم يقتلوه ثم يدفنوه ثم يقوم بعد ثلاثه أيام من قبره ليصعد إلى السماء فقولوا لي بربكم لم هذا المعاناه وهذه المآسي وهل ترضوا أن يكون لكم ربا كهذا يعامل معامله المجرمين الخارجين عن القانون على أيدي اليهود القذرين؟
أتعلم أنه لا حب أعظم من هذا
فهو أراد أن يكون إنسان مثلنا وشابهنا في كل شئ عدا الخطية
وأراد بحب أن يحمل كل هذا في جسده ليفدينا نحن الوارثين للخطية
[Q-BIBLE]وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَان، 15لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. 16 لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. 17 لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ.[/Q-BIBLE]
أما ما جاء بمشاركتك المظلل باللون البني
فهذا خطأ
وياليتك تثبت أن السيد المسيح هرب من اليهود كما جاء في كتابنا
وما حدث ليله صلبه هو كان عالم به
وكان يعلم بخيانة يهوذا له
وكان يعلم بكل شئ
[Q-BIBLE]4فَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُمْ: مَنْ تَطْلُبُونَ؟5أَجَابُوهُ: يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ. قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ : أَنَا هُوَ. وَكَانَ يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ أَيْضاً وَاقِفاً مَعَهُمْ.6فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ: إِنِّي أَنَا هُوَ، رَجَعُوا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَقَطُوا عَلَى الأَرْضِ.7فَسَأَلَهُمْ أَيْضاً: مَنْ تَطْلُبُونَ؟ فَقَالُوا: يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ.8أَجَابَ:قَدْ قُلْتُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا هُوَ. فَإِنْ كُنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي فَدَعُوا هَؤُلاَءِ يَذْهَبُونَ.9لِيَتِمَّ الْقَوْلُ الَّذِي قَالَهُ:إِنَّ الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي لَمْ أُهْلِكْ مِنْهُمْ أَحَداً.10ثُمَّ إِنَّ سِمْعَانَ بُطْرُسَ كَانَ مَعَهُ سَيْفٌ، فَاسْتَلَّهُ وَضَرَبَ عَبْدَ رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، فَقَطَعَ أُذْنَهُ الْيُمْنَى. وَكَانَ اسْمُ الْعَبْدِ مَلْخُسَ. 11فَقَالَ يَسُوعُ لِبُطْرُسَ: اجْعَلْ سَيْفَكَ فِي الْغِمْدِ! الْكَأْسُ الَّتِي أَعْطَانِي الآبُ أَلاَ أَشْرَبُهَا؟[/Q-BIBLE]
هل هذا هو الذي خلق الكون والمجموعات الشمسيه وكل الأنبياء والبشر؟
نعم هو
[Q-BIBLE]
فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.2هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ. 3 كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، 5 وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ
كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ.
[/Q-BIBLE]

وإذا كان قد دفن ثلاثه أيام في قبر ميتا فمن كان يدبر شؤون العالم في ذلك الوقت؟
هو أيضاً الذي يدير الكون
لأنه مات موتاً حقيقياً بالناسوت أما الاهوت أي الله لم يموت لأن الله لا يموت
فهو الله
[Q-BIBLE]إِنْ كُنْتُ قُلْتُ لَكُمُ الأَرْضِيَّاتِ وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ، فَكَيْفَ تُؤْمِنُونَ إِنْ قُلْتُ لَكُمُ السَّمَاوِيَّاتِ؟ 13 وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ[/Q-BIBLE]
فهنا هو أبن الإنسان وهذا لقبه
وقاااال انه في السماء موجود ودائم ومع ذلك هو في الأرض الأن ويتحدث
فهو الله الظاهر في الجسد
إذا كنتم تعتقدون أن عيسى إلها لأنه ولد من غير أب فمن باب أولى أن يكون آدم عليه السلام لأنه ولد من دون أب ولا أم ؟ أليس كذلك؟
هنا خطأ كبير جداً
فالسيد المسيح مولود قبل كل الدهور كولادة حقيقية من الله
ولكن أدم يا أخي مخلوق من تراب والتراب من عدم
فهناك فرق بين الولادة والخلقة
ركز يا أخي
أنتم تؤمنون بأن المسيح قد صلب؟
أذن اسمع ما يقول لوقا 24 :36-41 وما قاله في سفر الثنية 21 :22-23 أن من يصلب فهو ملعون فهل يعقل لأن عيسى الذي رضي بالصلب أن يكون ملعونا وأن رضي ذلك من الذي لعنه.
السيد المسيح له المجد
لم يكن ملعون فهذا خطأ أيضاً
وموجود في عقول الناس التي تحيا في الظلام التي تحب الهدم
فالكتاب يقول أنه صار لعنة لأجلنا
أي تحمل لعنه البشر بسبب الخطية في جسده كي يفدينا
فهو ليس بملعون
بل تحمل لعنة العالم أجمع بسبب خطيتهم في جسده علي الخشبة
وياليتك تذكر الأيات عوض الشواهد
أنتم تعتقدون أن عيسى صلب ومات ودفن في القبر ثلاثه أيام أليس كذلك؟
إذا كان مات -أي فقد الحياة - فكيف أحيا نفسه وصعد إلى السماء لا تقولوا أنه لم يكن ميتا إذن لم هذه التمثيلية التي لا تليق برب معبود ولماذا ثلاثة أيام؟
يا أخي ألم أقل لك
هناك تخبت في معلوماتك
فهذا ليس بتمثيلية كما تقول
هذا أتمام للنبوات
ويا أخي هناك فرق بين موت الناسوت كناسوت وبين الاهوت
فالذي مات الناسوت أبن الإنسان ليفدي العالم أجمع متحملاً غضب الله في جسده
أما الله لا يموت
فهو من جهة لاهوته الله فكيف يموت الله ؟؟؟
أنتم تعتبرون التعميد تقديسا فكيف يعمد يوحنا عيسى في نهر الأردن وكيف يعمد يوحنا ربه؟
ليكمل كل بر
[Q-BIBLE]
حِينَئِذٍ جَاءَ يَسُوعُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى الأُرْدُنِّ إِلَى يُوحَنَّا لِيَعْتَمِدَ مِنْهُ. 14 وَلَكِنْ يُوحَنَّا مَنَعَهُ قَائِلاً: أَنَا مُحْتَاجٌ أَنْ أَعْتَمِدَ مِنْكَ وَأَنْتَ تَأْتِي إِلَيَّ! 15 فَأَجابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: اسْمَحِ الآنَ ، لأَنَّهُ هَكَذَا يَلِيقُ بِنَا أَنْ نُكَمِّلَ كُلَّ بِرٍّ. حِينَئِذٍ سَمَحَ لَهُ.
[/Q-BIBLE]

وتذكر مرة أخري
أن السيد المسيح أتي إنسان كامل مثلنا
فالسيد المسيح ناسوت كامل ولاهوت كامل
عقيدة تكفير الخطيئة التي تؤمنون بها ، هل تعتقدون أن من العدل الرب وحكمته أن يعاقب شخصا غير مذنب بسبب ابيه الذي أذنب ؟ ولماذا لم توجد طريقه غير تلك؟ أنا أعتقد أن هذه العقيده مناقضة لما جاء في الكتاب متى 7: 1-5، حزقيال 18: 19- 20 وكذلك سفر التثنية 24: 16..
أتمني منك يا أخي العزيز
أن تأتينا بهذه الشواهد
لعل وعسي تفهمها عندما تأتي بها
فلتأتينا بالشواهد كي تقارن بينها معاً
أتمن منكم أن تجيبوني من نصوص الكتاب المقدس وأتمنى من الله ثم منكم أن أبقى أخ لكم... وأن شاء الله سوف أكمل غدا أن شاء الله..
من جهة أنك ستبقي أخ لنا
فثق في هذا
ولكن أتمني منك أنا
أن تتكلم في نقطة نقطة لا داعي للكثرة
ولنتناقش علي نور لأن الكثرة تثمر بتشتيت

فلتأتي بما عندك بشواهد كتابية
ونحن نجيبك ايضاص بشواهد كتابية وشرح

وليكون بركة

سلام ونعمة
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
رد على: سلسلة أسئلة أتمنى أن تفيدوني بها باجوبة

أنتم تؤمنون بأن المسيح قد صلب؟
أذن اسمع ما يقول لوقا 24 :36-41 وما قاله في سفر الثنية 21 :22-23 أن من يصلب فهو ملعون فهل يعقل لأن عيسى الذي رضي بالصلب أن يكون ملعونا وأن رضي ذلك من الذي لعنه.
أنتم تعتقدون أن عيسى صلب ومات ودفن في القبر ثلاثه أيام أليس كذلك؟
إذا كان مات -أي فقد الحياة - فكيف أحيا نفسه وصعد إلى السماء لا تقولوا أنه لم يكن ميتا إذن لم هذه التمثيلية التي لا تليق برب معبود ولماذا ثلاثة أيام؟

عزيزي المسيح حمل العنة عنا

اولا مفهوك لطبيعة الله يجعلك تسال اسئلة لا تفهم ما هي..الله لا يموت

المسيح له طبيعتان (ناسوت, ولاهوت) مات بناسوته وقام نفسه بلاهوته

وليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء(يو13:3).
كان على الارض والسماء في وقت واحد اي انه لا محدود
اما المسيح صعد بناسوته
 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
984
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
رد على: سلسلة أسئلة أتمنى أن تفيدوني بها باجوبة

سلام ونعمة للكل
هاااي أخ قل جاء الحق


ولكن أتمني منك أنا
أن تتكلم في نقطة نقطة لا داعي للكثرة
ولنتناقش علي نور لأن الكثرة تثمر بتشتيت

فلتأتي بما عندك بشواهد كتابية
ونحن نجيبك ايضاص بشواهد كتابية وشرح

أعتقد انك لم تقرأ هذا ولذلك أعدت أقتباسه

أخي قل جاء الحق
لا مجال هنا للكبي بيست
ولا مجال هنا لتفسير الكتاب المقدس علي هواك ولا علي هوي أي شخص أخر

وكما قلت لك كي تكمل معنا
أن تأتينا بنقطة نقطة وعندما ننتهي منها ننتقل لغيرها
أما فكرة الموضوع ال 100 سطر وأحنا نحزر ونفزر لا
أوك
فمن المستحيل أن نجيبك علي شبهات قديمة جداً وأنت لا تعمل سوي أن تنقلها من منتديات أخر يلنا دون حتي البحث فيها وتقول جوبوني

ودة أعتبره رجاء بمحبة فهو ليس أنذار ولكن إن تكرر هذا سأغلق الموضوع

وحاول ترد علي من جاوبك في أول مشاركتين لك هنا بهذا الموضوع
دعنا نتواصل فيهم ولا داعي للقفز لغيرهم دون أن تقول لنا حتي شكراً فهمت

ومع أحترامي لكل من شارك في هذا الموضوع
تم حذف كل المشاركات
وأتمني أن تقبلوا مني هذا بمحبة

وليكون بركة
سلام ونعمة
 

Coptic MarMar

مشرفة شقية أوى
مشرف سابق
إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
20,364
مستوى التفاعل
392
النقاط
0
الإقامة
^_*قلب حبيبى^_*
رد على: سلسلة أسئلة أتمنى أن تفيدوني بها باجوبة

يقولون طائفة الكثوليك بأن عيسى بن مريم علية السلام أبن الله حسب قولهم وبأنه قد صلب على الصليب فهل تؤمنون بذلك؟
وهل أفهم من هذا أن الله لم يستطيع إنقاذ ابنه من الصلب.
وطائفه الأرثوذكس - الأقباط يقولون بأن الله هو الذي نزل في بطن العذراء مريم بنت عمران وولد يسوع فهو تجسد في يسوع؟ الا ترون الأختالف العقائدي


فين الاختلاف اللى انت بتتكلم عنه ده...؟
وبعدين كلنا كمسيحين ارثوذكس وكاثوليك نؤمن ونعترف بأن المسيح هو الله الذى تجسد فى بطن العذراء مريم
فنحن لا نقول عيسى ولا نقول مريم بنت عمران

أما لسؤالك..
وهل أفهم من هذا أن الله لم يستطيع إنقاذ ابنه من الصلب.

حكمة الله: لابد أن هناك حكمة وراء جميع أعمال الله0 وإن عدم فهمنا لها لا يسلبها هذه الحكمة والدقة والروعة0 تقول كلمة الله، "يا لعمق غنى الله وحكمته وعلمه، ما أبعد أحكامه عن الفحص وطرقه عن الإستقصاء! لأن من عرف فكر الرب؟ أو من صار له مشيراً؟ أو من سبق فأعطاه فيكافأ؟ لأن منه وبه وله كل الأشياء0 له المجد إلى الأبد0 أمين0 طبيعة الله تحدد أعماله: إن تصورنا لما يمكن أو لا يمكن أن يفعله الله مرتبط كل الإرتباط بتصورنا لطبيعة الله نفسه وصفاته وقصده ونظرته للبشر0 ولا معنى لمناقشة أعمال الله دون فهم لطبيعته الجوهرية وصفاته ومقاصده وخططه لتحقيق هذه المقاصد0 فإن كنا نريد أن تراه إلهاً متعالياً متكبراً مفتقراً إلى عناصر الذات الشخصية التى تجعله يريد ويقرر ويختار ويرفض ويحب ويغضب ويسر ويحزن وما إلى ذلك، فإن من الصعب علينا ان نتصوره يفعل أى شئ0 وسيظل إلهاً يلفه الغموض، ولا سبيل إلى معرفة إرادته وقصده أو التكهن بأعماله0 ولن نقبل منه عندها أن يعلن عن ذاته طريقة شخصية ويقترب إلينا0 لأننا سنعتقد أن ذلك ينزل من قدره0 حتى أننا سنستكثر عليه أن يحبنا ويهتم بنا ويتدخل فى حياتنا ليحل مشاكلنا0 ونحن لا نحتاج إلى مثل هذه الإله0 الله كأب: أما إذا قبلنا أن ننظر إليه على أنه الآب المحب الرؤوف الحنان0 فلن تصدمنا فكرة تجسد الله فى المسيح، أو نعترض على اية تضحية يقدمها الله من أجلنا0 فالسر إذا يكمن فى نظرة الله للبشر ومحبته لهم وأهميتهم لديه0 يقول السيد المسيح، لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية (يوحنا 3: 16)0 يريدنا الله أن نفهم أن هناك منطقاً أخر يحكم تفكيره، ألا وهو منطق الرحمة والمحبة والحياة0 تقول كلمة الله، الله الذى هو غنى فى الرحمة، من أجل محبته الكثيرة التى أحبنا بها، ونحن أموات بالخطايا، أحيانا مع المسيح (أفسس 2: 4)0 المحبة عند الله سبب كاف يجعله يفعل ما فعل لينقذ خلقه وأولاده وأحباءه من دينونة أبدية مخيفة فى جهنم يسيرون نحوها كعمى لا حول لهم ولا قوة0 فأى نوع ن الآباء هو ذلك الذى يرى ابنه الصغير الجاهل ينزلق نحو هاوية سحيقة حيث ينتظره الهلاك دون أن يحرك ساكناً لتخليصه أو إنقاذه ولو عرضه ذلك إلى خطر الموت؟ ماذا يقول الناس عنه إذا رأوه يتردد أو يجبن أو لا يبالى؟ هل سيكون فى نظرهم أباً صالحاً مسؤولاً محباً0 مسؤولية الله كأب: لقد رسم لنا الكتاب المقدس صوراً سامية رائعة عن الله، منها صورة الأب بكل ما تحمله الأبوة من معنى0 يقول أشعياء، أنت يارب أبونا ولينا (أشعياء 63: 16)0 كما علمنا السيد المسيح أن نصلى إلى الله مخاطبين إياه أبانا (متى 6: 9)0 فالله يعتبر نفسه مسؤولاً عن أبنائه البشر وعن سعادتهم ومصلحتهم وخيرهم حتى ولو لم يفهموا ذلك أو يقدروه0 وحين تطلب الأمر، كحل وحيد، أن يقدم الله فداء عن الإنسان لم يتردد فى ذلك، وضحى بابنه على الصليب ليموت موتاً بديلاً عن الإسنان الخاطئ ليفديه من هلال محتوم فى الحجيم عقاباً عادلاً له على خطاياه0 ولقد ذاق المسيح على الصليب خلاصة عذاب الحجيم والامه المكثفة0 تقول كلمة الله، لكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تحملها0 ونحن حسبناه مصاباً مضروباً من الله ومذلولاً0 وهو مجروح لأجل معاصينا مسحوف لأجل ىثامنا تأديب سلامنا عليه وبحبره شفينا (أشعياء 53: 3- 5)0 محبة الله الفريدة: لقد رضى الله لنفسه ما لم يرضه للبشر0 فحين أراد إبراهيم أن يقدم ابنه ذبيحة0 أشفق عليه وفداه بكبش عظيم0 ولكن الكتاب المقدس يقول بأن الله لم يشفق على ابنه بل بذله من أجلنا أجمعين (رويمة 8: 33) فهل نعترض على ما فعله الله أم نقبل ما فعله ممتنين شاكرين؟ اختلافنا عن الله: إن جزءاً من مشكلتنا نحن البشر هو أننا قساة القلوب0 عديمو الرحمة، مفتقرون إلى المحبة0 ولهذا فمن السهل علينا أن نكون نظرة مماثلة عن الله0 لكن الله ليس مثلنا يقول السيد المسيح، فإن كنتم وأنتم أشرار تعرفون أن تعطوا أولادكم عطايا جيدة0 فكم بالحرى أبوكم الذى فى السموات يهب خيرات كثيرة للذين يسألونه (متى7: 11)0 منطق خاص: يختلف منطق المحبة والأبوة عن أى منطق آخر0 فما الذى يجعل الأب يحتمل المشقات والصعوبات بصبر وفرح وهو يعمل من أجل أولاده ويسهر على عنايتهم ويبذل من جهده وصحته وماله، وهو عالم أنه لن يستفيد منهم شيئاً؟ وما الذى يحتمل مرضهم وصراخهم ليلاً، ونكدهم ومشاكلهم نهاراً؟ لما لا يريح نفسه ويتخلص منهم ويقذف بهم من النافذة ليلاً؟ أليس هذا هو المنطق، لكن محبته لا تسمح له حتى بمجرد التفكير بذلك وحاشا أن يكون منطق الله فى التعامل مع الإنسان أقل نبلاً من تعامل الإنسان مع الإنسان0 مقاصد الله: لقد خلق الله الإنسان لأجل مقاصد سامية عظيمة0 وهو لا يريد أن تفشل هذه المقاصد، ولن يسمح لأحد بتعطيلها0 لقد خلق الله الإنسان الأول أدم، على أفضل صورة وأحسن تقويم0 أنعم عليه بالعقل والإرادة والوجدان والضمير ونفخ فيه من روحه، فصار آدم نفساً حية (تكوين 2: 7)0 قصد الله أن يكون الإنسان كابناً كاملاً ذا مسئولية أدبية أخلاقية يميز الخير من الشر، ويتمتع بحرية كاملة فى أن يعيش ضمن دائرة معرفة الله وإطاعته إطاعة عاقلة دون إجبار أو عبودية أو تحكم آلى فى إرادة الإنسان وعواطفه0 تفكيره0 أراد الله أن نقدره ونجله لأنه الخير الأسمى ومصدر الحياة وحافظها وسيدها0 كما أراد أن يستأمن الإنسان على الأرض ليحفظها ويصونها ويتعهدها0 واشتاق أن تكون له علاقة حميمة معه هى أقرب إلى الصداقة ويحضرنا هنا مثال أبينا إبراهيم الذى دعى خليل الله أى صديقه0 هذه هى صورة الإنسان الذى قال عنه الله، لذاتى مع بنى أدم (أمثال8: 31) لكن بعد سقوط الإنسان فى الخطية وابتعاده عن الله0 انطفأت تلك الهالة التى كانت تحيط به، وبدأ أن قصد الله له قد فشل0 لكن الله لم ييأس منه، واستمر فى ملاحقته والإهتمام به حتى أن داود استغرب ذلك0 قال إذا أرى سمواتك عمل أصابعك القمر والنجوم التى كونتها، فمن هو الإنسان حتى تذكره وابن أدم حتى تفتقده أو تنقصه قليلاً عن الملائكة، وبمجد وبهاء تكلله0 تسلطه على أعمال يديك0 جعلت كل شئ، تحت قدميه (مزمور8: 3- 6)0 نتائج السقوط: بعد سقوط الإنسان فى الخطية خسر إمتيازات كثيرة كان يتمتع بها، فقد خسر حالة البراءة الأولى التى خلقها الله عليها، وامتزجت الخطية بروحه فأظلم قلبه وفكره، وأصبح الإنسان ميتاً روحياً منفصلاً عن الله، ولم يعد بإمكانه أن يوجد فى حضرته بعد أن طرده من الجنة، كما أصبح عرضة للموت الجسدى الذى لم يكن أصلاً ضمن المخطط الإلهى للإنسان، واختل نظام الطبيعة التى أصابها الفساد أيضاً، فلم تعد الأرض تعطيه كل ما يريده أو يحتاجه بسهولة، فصار يأكل خبزه بعرق جبينه، وحدث شرخ وخلل فى علاقته بأخيه الإنسان، وتمثل ذلك فى تغير العلاقة التى ربطت آدم بحواء، فبدلاً من أن تكون له معيناً نظيره (تكوين 2: 1، أصبحت تحت سلطته0 وإلى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك (تكوين 3: 16)، واكتسب الإنسان عدواً جديداً هو الشيطان الذى استعبده وتسلط عليه بالخطية0 وإننا نجد هذه الأمور موضحة فى أول ثلاثة إصحاحات من الكتاب المقدس0 ضرورة موت المسيح: وعلى الرغم من أن الإنسان نال ما يستحقه بخسارته لهذه الإمتيازات وتحمل عواقب عصيانه وتمرده، فإن الله لم يتخل عن مسؤولياته تجاه الإنسان، ولم ينس قصده للإنسان وخطته لحياته0 لذلك وعد الإنسان أن يرسل المسيح ليخلصه من عبودية الخطية ودينونتها وسلطان إبليس0 وهذا ما أوضحه الله لإبليس المتمثل فى الحية حين قال، وأضع عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها0 هو يسحق رأسك وأنت تسحقين عقبه (تكوين3: 15)0 ولقد تم هذا عندما مات السيد المسيح على الصليب حيث دفع ثمن خطايانا، وأخذ دينونتنا وعقابنا وعارنا ليجعلنا كاملين فى البر أمام الله0 " لأنه (أى الله) جعل الذى لم يعرف خطية (أى المسيح) خطية لأجلنا لنصير نحن بر الله فيه (2كورونثوس5: 21)0 ولقد حررنا من تسلط إبليس وقوته عندما فدانا وغفر خطايانا0 "الذى أنقذنا من سلطان الظلمة ونقلنا إلى ملكوت ابن محبته، الذى لنا فيه الفداء بدمه غفران الخطايا" (كولوسى 1: 13- 14)0 "فإذا قد تشارك الأولاد فى اللحم والدم، اشترك هو أيضاً كذلك فيهما لكى يبيد بالموت ذاك الذى له سلطان الموت أى إبليس0 ويعتق اولئك الذين خوفاً من الموت كانوا جميعاً كل حياتهم تحت العبودية" (عبرانيين 3: 14- 15)0 وهكذا حررنا المسيح من الموت عن نفسه، ولم يسرع الله وملائكته لإنقاذه من هذا المصير0 قال، لو كانت مملكتى من هذا العالم لكان خدامى يجاهدون لكى لا أسلم إلى اليهود0 ولكن الآن ليست مملكتى من ههنا (يوحنا 18: 36)0 موت وقيامة: غير أن هناك نقطة غالباً ما تغيب عن أذهان الذين يستغربون تضحية الله بابنه يسوع المسيح على الصليب0 فقد قدم الله ابنه للموت المؤقت لا للهلاك الأبدى0 فالسيد المسيح لم يبق فى القبر، ولكنه قام فى اليوم الثالث كما سبق أن تنبأ الأنبياء0 لذلك فرح قلبى وابتهجت روحى0 جسدى أيضاً يسكن مطمئناً لأنك لن تترك نفسى فى الهاوية0 لن تدع تقيك يرى فساداً (مزمور 16: 9- 10)0 كما تنبأ المسيح نفسه عن قيامته0 وأخذ الأثنى عشر وقال لهم: ها نحن صاعدون إلى أورشليم، وسيتم كل ما هو مكتوب بالأنبياء عن ابن الإنسان0 لأنه يسلم إلى الأمم، ويستبرأ به ويشتم ويتفل عليه ويجلدونه ويقتلونه وفى اليوم الثالث يقوم0 وأما هم فلم يفهموا من ذلك شيئاً، وكان هذا الأمر مخفى عنهم0 ولم يعلموا ما قيل (لوقا18: 31- 34)0 الإعتراضات ليست جديدة: ومما تجدر ملاحظته أن الإعتراضات على موت السيد المسيح على الصليب لم تظهر فى قرون لاحقه، ولكنها كانت موجودة أيام السيد المسيح نفسه0 ولم تكن الإعتراضات عليه وصعوبة الفهم له مقصورة على عامة اليهود، ولكنها امتدت لتشمل تلاميذه أيضاً0 فبطرس لم يستوعب فكرة الصلب0 لهذا استهجن حديث السيد المسيح عن صلبه0 من ذلك الوقت ابتدأ يسوع يظهر لتلاميذه أنه ينبغى أن يذهب إلى أورشليم ويتألم كثيراً من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل فى اليوم الثالث يقوم0 فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره قائلاً: حاشاك يارب! لا يكون هذا (متى16: 21- 22)0 لم يستطع بطرس أن يتصور كيف يمكن أن يكون المسيح ابنا لله ويموت0 لقد عرف وأمن أن يسوع جاء لينقض أعمال الشيطان ويبطلها ويرد الناس إلى الله ويؤسس ملكوته، لكن لم يخطر بباله أن موته على الصليب سيكون مفتاح ذلك كله0ولم يستوعب بطرس وغيره من التلاميذ المعانى المتضمنة فى موت المسيح إلا بعد قيامته من الأموات وقد أدرك السيد المسيح أن الشيطان الذى يحاول جاهداً إبعاده عن الصليب وصنع الفداء هو الذى أوحى لبطرس بما قاله، فكان حاسماً معه0 "فالتفت وقال لبطرس: إذهب عنى يا شيطان! أنت معثرة لى، لأنك لا تهتم بما لله ولكن بما للناس" (23)0 موته محبة لك: إن موت السيد المسيح على الصليب هو تعبير عن محبة الله لك، ويفترض أن يكون مدعاة للشكر والإمتنان0 فالله يحبك إلى هنا الحد الكبير0 فلماذا ترفضه؟ هل نرفض طريقة الله الوحيدة المقبولة لديه والتى وضعها للخلاص ونبحث عن طريقة أخرى مقبولة لدينا؟ وكيف يمكن لنا أن نعتقد أن الله سيقبل طريقتنا0 لا طريقته؟ وأى منطق سيجعله يفعل ذلك؟ ما هو موقفك الآن؟ لقد سفك المسيح دمه الثمين من أجلك، فأين أنت من هذا الدم؟ هل تقف تحته أم فوقه؟ إن كنت قد أمنت بالمسيح، فأنت تحت حماية دمه من دينونة الله العادلة0 وإن رفضت المسيح وموته على الصليب من أجلك، فأنت تدوس الدم، دم النعمة والرحمة والخلاص من أجلك بدون المسيح أنت هالك لا محالة0 ومع المسيح لك خلاص وحياة ابدية0 قال السيد المسيح، طوبى لمن لا يعثر فى (متى 11: 6)
 
أعلى