ما هو معنى : إخوة يسوع

إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
((( س 1 ))) من هم إخوة يسوع ؟
((( ج 1 ))) يطلق هذا الإسم على فئتين :--
( أ ) الفقراء بوجه عام ، لأن الرب أسماهم بإخوته ، لكى يلزمنا بمساعدتهم : - [ ومتى جاء إبن الإنسان فى مجده .. يجلس على كرسى مجده .. فيقول للذين عن يمينه ... جـُعت فأطعمتمونى .. كنت غريباً فآويتمونى ، عرياناً فكسوتمونى ..إلخ ، .... فبما أنكم فعلتموه بأحد إخوتى الأصاغر هؤلاء ، فبى قد فعلتم .. فيمضى الأبرار إلى حياة أبدية ] مت 25 : 31- 46 .
( ب ) أقرباء الرب بالجسد ، وقد ذكر الإنجيل أسماءهم :-- [ أخو يعقوب ويوسى ويهوذا وسمعان ] مر 6 : 3 .

((( س 2 ))) ألم يقل أنهم إخوته ؟
((( ج 2 ))) النظام الإجتماعى عند العبرانيين ، طوال العهد القديم ، كان أن يسموا الأقارب بالإخوة ، وتوجد أمثلة كثيرة جداً على ذلك ، مثل :--
( أ ) أبناء العم ، تسموا إخوة :- [ إبنا محلى : ألعازر و قيس ، ومات ألعازر ولم يكن له بنون بل بنات ، فأخذهن بنو قيس ، إخوتهن ( أى أولاد عمهن ) ] 1 أى 23 : 22 .
( ب ) إبراهيم ، وإبن أخيه لوط : [ نحن أخوان ] تك 13 : 8 .
( ج ) أقارب إبراهيم ، أسماهم وكيله أنهم :- [ إخوة سيدى ] تك 24 : 27 .
( د ) يعقوب و عمه و أقاربهم ، تسموا جميعاً بأنهم إخوة :- [ قال يعقوب لإخوته .. ودعا إخوته ليأكلوا ] تك 31 : 45 و 54 .
( ه ) أولاد عم هارون ، تسموا إخوة لأولاد هارون ( لا 10 : 4) .

((( س 3 ))) وهل من المعروف من هم هؤلاء الذين تسموا بإخوة يسوع ؟
((( ج 3 ))) نعم ، فالإنجيل ذكر أن أمهم هى مريم الأخرى ، إذ يذكر أنه عند الصليب كانت واقفات نساء ، منهن أم يعقوب ويوسى المذكورين سابقاً كإخوة يسوع : [ مريم المجدلية ومريم أم يعقوب ويوسى ] مت 27: 56 .
+++ ثم يعود الإنجيل ويذكر هاتين المريمتين ، عند الدفن ، ثم فى أحد القيامة :- [ ووضعه فى قبره .. وكانت هناك مريم المجدلية ومريم الأخرى ] مت27: 59- 61 ،.... [ عند فجر أول الإسبوع ، جاءت مريم المجدلية ومريم الأخرى ] مت28: 1 .
فيتضح بكل جلاء أن مريم أم يعقوب ويوسى -- السابق تسميتهم بإخوة يسوع – هى نفسها مريم الأخرى ، و ليس مريم أم المسيح بالجسد .
++++ كما ذكر الإنجيل أن مريم أم يعقوب ويوسى ( أخت مريم العذراء )هى زوجة كالوبا (يو19: 25).+ وكالوبا هو إسم يونانى يقابله الإسم الأرامى : حلفى ( المرجع : الكنيسة فى عصر الرسل – القمص شنوده السريانى) . + أى أن أبوهم هو كالوبا الذى هو حلفى أيضاً .
((( س4 ))) ولماذا لا تكون المريمتان الإثنتان (أم يسوع وأم يعقوب ويوسى) شخصاً واحداً ؟
((( ج4))) الإنجيل يوضح أنهن شخصيتان مختلفتان ، إذ ذكرهن معاً عند الصليب :- [ وكانت واقفات عند صليب يسوع : أمه ، وأخت أمه مريم زوجة كالوبا ، ومريم المجدلية ] يو 19: 25 ، فهنا يذكر الثلاث مريمات معاً : مريم أم يسوع بالجسد ، ومريم المجدلية ، ومريم الأخرى المذكورة سابقاً عند الصليب بأنها أم يعقوب ويوسى ، والتى كانت عند القبر وقت الدفن وفى أحد القيامة ، مع البيان بأنها مريم أخت أم يسوع ، أى خالته، وبذلك فإن يعقوب ويوسى هم أولاد خالته ، ويتسمون إخوته بحسب النظام العبرى المشروح سابقاً .

((( س 5 ))) وكيف تتسمى الأختان بإسم واحد ؟
((( ج 5 ))) لان مريم الأولى كانت منذورة للرب ، لذلك فالثانية تحمل نفس إسمها ( المرجع : تفسيرإنجيل يوحنا – نيافة الأنبا غريغوريوس ) ، فعند العبرانيين ، كان أخو النذير – التالى له -- يتسمى بإسمه ، مثلما فعل يعقوب مع أحفاده من يوسف :-- [ إبناك المولودان لك فى أرض مصر ... يكونان لى ، وأما الذين تلدهم بعدهما فيكونون لك : على إسم أخويهم يـُسمون ] تك48 : 5و6. أى أن المولودين بعدهما سيحملان نفس أسمائهم .

((( س 6 ))) ولكن ، ألا تكون مريم الأخرى التى كانت عند القبر ، هى نفسها مريم أم يسوع ؟
((( ج ))) الإنجيل يجيب عن ذلك ، بأن الرب – وهو على الصليب – أمر يوحنا تلميذه بأن يأخذ مريم العذراء لتكون أماً له ، إذ قال أولاً للسيدة العذراء : [ هذا إبنك ] ، ثم قال ليوحنا : [ هذه أمك ] ، ويقرر الإنجيل بأن يوحنا نفذ الأمر فى ساعتها :- [ ومن تلك الساعة أخذها التلميذ إلى خاصته ] يو 19 : 26 ، وهذه العبارة ستكون بلا معنى ، إلاّ إذا كان قد أخذها فعلاً إلى منزله .+ إذ أراد الرب بذلك ، أن يجنبها الذهاب إلى المقبرة ، مثلما نفعل حتى الآن ، إذ نمنع الأمهات المكلومات بشدة ، من الذهاب للمقابر .

((( س 7 ))) ومنذ متى تتسمى مريم أم يسوع ، بالعذراء ؟
((( ج 7 ))) منذ الكنيسة الأولى ( المرجع : أقوال الآباء وكتاباتهم ، للقمص تادرس يعقوب) :--
(1) فالقديس إيريناوس ( تلميذ تلميذ يوحنا الإنجيلى ) كتب عن العذراء كلاماً جميلاً جداً ، منه مقارنة بين حواء والعذراء مريم ، فدعا العذراء بالأم الجديدة للبشرية ، وقال عنها :- " السابقة عصت الله ، واللاحقة إقتفت طريق الطاعة لله ، حتى تكون العذراء مريم مدافعة ( أى شفيعة توسلياً ) للعذراء حواء " .
( 2 ) وقد أنشد القديسون مدايح التطويب لبتولية العذراء ، مثل القديس أثناسيوس والقديس كيرلس الكبير والقديس ألكسندروس بابا الإسكندرية والقديس ديديموس الضرير والقديس غريغوريوس والقديس مار إفرام السريانى والقديس هيلارى أسقف بواتييه ( للتفاصيل إرجع للمرجع المذكور) .
+ وقد إعتبرها القديس أمبروسيوس معلمة البتولية ومؤسستها .
+ كما أكد القديس أغسطينوس على أمومة العذراء الروحية لكل نفس مكرسة للرب ولكل المؤمنين .

((( س 8 ))) وما هو معنى الآية :- [ فلما إستيقظ يوسف من النوم ( بعد الرؤية ) فعل كما أمره ملاك الرب وأخذ إمرأته ولم يعرفها حتى ولدت إبنها البكر ودعا إسمه يسوع ] مت 1 : 24و25 ؟
((( ج 8 ))) من المفيد أن نشيرأولاً ، إلى أن النص الأصلى للكتاب المقدس كان بدون تقسيمات لإصحاحات وأعداد وهمزات ونقاط ، بل ظلت الكنيسة محتفظة بالنص بنفس شكله الأصلى ، وتم التقسيم لإصاحات أولا ، ثم للأعداد والنقاط (مع عصر الطباعة) لتسهيل الدراسة .( المرجع : قاموس الكتاب المقدس) . ++ وإلى الآن تحتفظ النسخ التى باللغات القبطية واليونانية القديمة (طبعة اليونان) ، بنفس الشكل الأصلى ، وتضيف الأعداد بجانب النص وليس داخله .
+++ لذلك فعند دراسة الكتاب المقدس ، نتعامل مع النص فقط ، بدون التقيد بالأعداد والهمزات والنقاط ، إلاّ بغرض تسهيل الوصول والإشارة إلى موضع الآيات فقط ، فالمهم هو روح النص بدون تقطيعه لأجزاء منفصلة عن بعضها ، مثلما هو مكتوب :- [الحرف يقتل ولكن الروح يحيي ] 2كو3: 6.
+++++ أما بخصوص السؤال نفسه ، فهذه الآية هى جزء من سرد موضوع البشارة والحبل المقدس وريبة يوسف وتفكيره فى تخليتها سراً ، ثم رد الله عليه بإعلان الملاك فى الرؤيا، وما نتج عن ذلك من إبقائه للعذراء وعدم تخليتها، مع عدم معرفتها . ++ ثم يأتى الإنجيل لختام الأمر كله بالقول :- [ حتى ولدت إبنها البكر ودعا إسمه يسوع ] . ++ فإن كلمة : "حتى" ، تفيد النتيجة النهائية من الأمرالسابق عليها كله ، وهى : ولادة الطفل وتسميته يسوع .
+++وتوجد أمثلة كثيرة فى الكتاب المقدس لإستخدام هذه الكلمة بمعنى ختام الأمر ، مثل :--
( أ ) سرد موسى النبى قصة التيه ، للجيل الجديد ، والنتيجة النهائية له :- [ والأيام التى سرنا فيها من قادش برنيع (أى من بداية التيه) حتى عبرنا وادى زارد (أى تخم موآب) كانت ثمانى وثلاثين سنة . حتى فنى كل الجيل ] تث 2: 14.
( ب ) أرهب العدو شعب الله بالدمار ، ثم رغبهم فى التسليم له ، ذاكراً لهم ما سيحدث فى النهاية :- [ إعقدوا معى صلحاً ، وكلوا ... وإشربوا .. حتى آتى وآخذكم إلى أرض حنطة وخمر ] أش36 : 16و17.

((( س 9 ))) وما معنى الآية :- [ قبل أن يجتمعا وُجدت حُبلى من الروح القدس] مت1: 18 ؟
((( ج 9 ))) كلمة : " قبل " ، هى فى اللغة اليونانية : Prin ، وبالقبطية : Em Pate ، لا تلزم بوقوع الفعل التالى لها ، بل قد تعنى إبطال حدوث الفعل التالى لها ، مثل :--
( أ ) [ قبل أن تدفق المخاصمة ، إتركها ] أم17: 14 .
( ب ) [ قبل أن تأتيهن القابلة ، يلدن ] خر1: 19 .
( ج ) [ قبل أن يأخذها الطلق ، ولدت . قبل أن يأتى عليها المخاض ، ولدت ذكراً ] أش66: 7 .
++++ إذن فولادة الإبن تعنى إبطال حدوث أن يعرفها .
++++ وكونه الإبن البكر ، فذلك يعنى أنه المولود الأول ، بدون أى إلزام أو ضرورة لوجود آخرين ، فعندما قال الرب :- [ قدس لى كل بكر فاتح رحم ] خر13: 2 . لم يجعل ذلك مرتبطاً بولادة آخرين ، فلم يكن تقديس البكر يتأجل إلى حين ولادة آخرين ويلغى إن لم يولد آخر ، بل إن التقديس يتم بمجرد ولادته ، وبغض النظر عن ولادة ، أم عدم ولادة ، آخرين . ++ إذن فكلمة البكر ليس لها علاقة بولادة آخرين .

++++++++++ ولو لم يكن الأمر كذلك ، لما قلناه ، لأنه ليس لنا مصلحة فى قوله ، بل ولا يؤثر على جوهر العقيدة المسيحية ، فلو لم يكن حقيقة لما ظلت الكنيسة تقول به ، منذ العصور الأولى وحتى الآن .
++++ فالمسيحية ، منذ نشأتها ، ليست دين الخرافات ، بل إنها تعيش فى النور ، وتناقش كل شيئ بلا خوف -منذ نشأتها الأولى على يد الرب -- ولذلك فإنها تطرد كل ما هو ضد النور ولا تستبقى إلاّ الحق .
 
التعديل الأخير:

فادية

ديفيد حبيبي
مشرف سابق
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
9,073
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
منقوشة على كفيه
رد على: ما هو معنى : إخوة يسوع

شكرا على الموضوع الجميل
ربنا يبارك حياتك​
 

Meriamty

يســ بنت ـــوع
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2008
المشاركات
8,495
مستوى التفاعل
38
النقاط
0
الإقامة
يســ حضن ـــوع
رد على: ما هو معنى : إخوة يسوع

موضوع راائع جدااا

شكرا ليك جدا يا مكرم

الرب يبارك حياتك

 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: ما هو معنى : إخوة يسوع

أخواتى الأحباء فاديه وماريام
ألف شكر وربنا يبارك حياتكم وخدمتكم وتشجيعكم لنا دائماً
 

enass

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
986
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
رد على: ما هو معنى : إخوة يسوع

تصدق يا اخي اني كنت راح اسال هاد السؤال لأحد الاعضاء شكرا الك اخي على التوضيح

سلام المسيح معك
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: ما هو معنى : إخوة يسوع

++ ألف شكر يا أختى المبروكة إيناس
وطبعاً ربنا يسوع المسيح هو الذى: [ كل شيئ به كان وبغيره لم يكن شيئ مما كان ] ، لذلك فإنى أصدق جداً أنكِ كنتى تسألى ، فيعطيكى الرب -- وليس العبد -- كل ما تطلبين .
++ ولو لم أكن أنا قد جاوبت ، لحرّك الله غيرى فوراً ، مثلما قال مردخاى لأستير ، ما معناه :- إن لم تفعلى ، فالله سيجعل الخلاص بوسيلة أخرى ، وتكونى أنتِ الخاسرة . ++ فله كل الشكر والمجد .
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
((( س 1 ))) من هم إخوة يسوع ؟
((( ج 1 ))) يطلق هذا الإسم على فئتين :--
( أ ) الفقراء بوجه عام ، لأن الرب أسماهم بإخوته ، لكى يلزمنا بمساعدتهم : - [ ومتى جاء إبن الإنسان فى مجده .. يجلس على كرسى مجده .. فيقول للذين عن يمينه ... جـُعت فأطعمتمونى .. كنت غريباً فآويتمونى ، عرياناً فكسوتمونى ..إلخ ، .... فبما أنكم فعلتموه بأحد إخوتى الأصاغر هؤلاء ، فبى قد فعلتم .. فيمضى الأبرار إلى حياة أبدية ] مت 25 : 31- 46 .
( ب ) أقرباء الرب بالجسد ، وقد ذكر الإنجيل أسماءهم :-- [ أخو يعقوب ويوسى ويهوذا وسمعان ] مر 6 : 3 .

((( س 2 ))) ألم يقل أنهم إخوته ؟
((( ج 2 ))) النظام الإجتماعى عند العبرانيين ، طوال العهد القديم ، كان أن يسموا الأقارب بالإخوة ، وتوجد أمثلة كثيرة جداً على ذلك ، مثل :--
( أ ) أبناء العم ، تسموا إخوة :- [ إبنا محلى : ألعازر و قيس ، ومات ألعازر ولم يكن له بنون بل بنات ، فأخذهن بنو قيس ، إخوتهن ( أى أولاد عمهن ) ] 1 أى 23 : 22 .
( ب ) إبراهيم ، وإبن أخيه لوط : [ نحن أخوان ] تك 13 : 8 .
( ج ) أقارب إبراهيم ، أسماهم وكيله أنهم :- [ إخوة سيدى ] تك 24 : 27 .
( د ) يعقوب و عمه و أقاربهم ، تسموا جميعاً بأنهم إخوة :- [ قال يعقوب لإخوته .. ودعا إخوته ليأكلوا ] تك 31 : 45 و 54 .
( ه ) أولاد عم هارون ، تسموا إخوة لأولاد هارون ( لا 10 : 4) .

((( س 3 ))) وهل من المعروف من هم هؤلاء الذين تسموا بإخوة يسوع ؟
((( ج 3 ))) نعم ، فالإنجيل ذكر أن أمهم هى مريم الأخرى ، إذ يذكر أنه عند الصليب كانت واقفات نساء ، منهن أم يعقوب ويوسى المذكورين سابقاً كإخوة يسوع : [ مريم المجدلية ومريم أم يعقوب ويوسى ] مت 27: 56 .
+++ ثم يعود الإنجيل ويذكر هاتين المريمتين ، عند الدفن ، ثم فى أحد القيامة :- [ ووضعه فى قبره .. وكانت هناك مريم المجدلية ومريم الأخرى ] مت27: 59- 61 ،.... [ عند فجر أول الإسبوع ، جاءت مريم المجدلية ومريم الأخرى ] مت28: 1 .
فيتضح بكل جلاء أن مريم أم يعقوب ويوسى -- السابق تسميتهم بإخوة يسوع – هى نفسها مريم الأخرى ، و ليس مريم أم المسيح بالجسد .
++++ كما ذكر الإنجيل أن مريم أم يعقوب ويوسى ( أخت مريم العذراء )هى زوجة كالوبا (يو19: 25).+ وكالوبا هو إسم يونانى يقابله الإسم الأرامى : حلفى ( المرجع : الكنيسة فى عصر الرسل – القمص شنوده السريانى) . + أى أن أبوهم هو كالوبا الذى هو حلفى أيضاً .
((( س4 ))) ولماذا لا تكون المريمتان الإثنتان (أم يسوع وأم يعقوب ويوسى) شخصاً واحداً ؟
((( ج4))) الإنجيل يوضح أنهن شخصيتان مختلفتان ، إذ ذكرهن معاً عند الصليب :- [ وكانت واقفات عند صليب يسوع : أمه ، وأخت أمه مريم زوجة كالوبا ، ومريم المجدلية ] يو 19: 25 ، فهنا يذكر الثلاث مريمات معاً : مريم أم يسوع بالجسد ، ومريم المجدلية ، ومريم الأخرى المذكورة سابقاً عند الصليب بأنها أم يعقوب ويوسى ، والتى كانت عند القبر وقت الدفن وفى أحد القيامة ، مع البيان بأنها مريم أخت أم يسوع ، أى خالته، وبذلك فإن يعقوب ويوسى هم أولاد خالته ، ويتسمون إخوته بحسب النظام العبرى المشروح سابقاً .

((( س 5 ))) وكيف تتسمى الأختان بإسم واحد ؟
((( ج 5 ))) لان مريم الأولى كانت منذورة للرب ، لذلك فالثانية تحمل نفس إسمها ( المرجع : تفسيرإنجيل يوحنا – نيافة الأنبا غريغوريوس ) ، فعند العبرانيين ، كان أخو النذير – التالى له -- يتسمى بإسمه ، مثلما فعل يعقوب مع أحفاده من يوسف :-- [ إبناك المولودان لك فى أرض مصر ... يكونان لى ، وأما الذين تلدهم بعدهما فيكونون لك : على إسم أخويهم يـُسمون ] تك48 : 5و6. أى أن المولودين بعدهما سيحملان نفس أسمائهم .

((( س 6 ))) ولكن ، ألا تكون مريم الأخرى التى كانت عند القبر ، هى نفسها مريم أم يسوع ؟
((( ج ))) الإنجيل يجيب عن ذلك ، بأن الرب – وهو على الصليب – أمر يوحنا تلميذه بأن يأخذ مريم العذراء لتكون أماً له ، إذ قال أولاً للسيدة العذراء : [ هذا إبنك ] ، ثم قال ليوحنا : [ هذه أمك ] ، ويقرر الإنجيل بأن يوحنا نفذ الأمر فى ساعتها :- [ ومن تلك الساعة أخذها التلميذ إلى خاصته ] يو 19 : 26 ، وهذه العبارة ستكون بلا معنى ، إلاّ إذا كان قد أخذها فعلاً إلى منزله .+ إذ أراد الرب بذلك ، أن يجنبها الذهاب إلى المقبرة ، مثلما نفعل حتى الآن ، إذ نمنع الأمهات المكلومات بشدة ، من الذهاب للمقابر .

((( س 7 ))) ومنذ متى تتسمى مريم أم يسوع ، بالعذراء ؟
((( ج 7 ))) منذ الكنيسة الأولى ( المرجع : أقوال الآباء وكتاباتهم ، للقمص تادرس يعقوب) :--
(1) فالقديس إيريناوس ( تلميذ تلميذ يوحنا الإنجيلى ) كتب عن العذراء كلاماً جميلاً جداً ، منه مقارنة بين حواء والعذراء مريم ، فدعا العذراء بالأم الجديدة للبشرية ، وقال عنها :- " السابقة عصت الله ، واللاحقة إقتفت طريق الطاعة لله ، حتى تكون العذراء مريم مدافعة ( أى شفيعة توسلياً ) للعذراء حواء " .
( 2 ) وقد أنشد القديسون مدايح التطويب لبتولية العذراء ، مثل القديس أثناسيوس والقديس كيرلس الكبير والقديس ألكسندروس بابا الإسكندرية والقديس ديديموس الضرير والقديس غريغوريوس والقديس مار إفرام السريانى والقديس هيلارى أسقف بواتييه ( للتفاصيل إرجع للمرجع المذكور) .
+ وقد إعتبرها القديس أمبروسيوس معلمة البتولية ومؤسستها .
+ كما أكد القديس أغسطينوس على أمومة العذراء الروحية لكل نفس مكرسة للرب ولكل المؤمنين .

((( س 8 ))) وما هو معنى الآية :- [ فلما إستيقظ يوسف من النوم ( بعد الرؤية ) فعل كما أمره ملاك الرب وأخذ إمرأته ولم يعرفها حتى ولدت إبنها البكر ودعا إسمه يسوع ] مت 1 : 24و25 ؟
((( ج 8 ))) من المفيد أن نشيرأولاً ، إلى أن النص الأصلى للكتاب المقدس كان بدون تقسيمات لإصحاحات وأعداد وهمزات ونقاط ، بل ظلت الكنيسة محتفظة بالنص بنفس شكله الأصلى ، وتم التقسيم لإصاحات أولا ، ثم للأعداد والنقاط (مع عصر الطباعة) لتسهيل الدراسة .( المرجع : قاموس الكتاب المقدس) . ++ وإلى الآن تحتفظ النسخ التى باللغات القبطية واليونانية القديمة (طبعة اليونان) ، بنفس الشكل الأصلى ، وتضيف الأعداد بجانب النص وليس داخله .
+++ لذلك فعند دراسة الكتاب المقدس ، نتعامل مع النص فقط ، بدون التقيد بالأعداد والهمزات والنقاط ، إلاّ بغرض تسهيل الوصول والإشارة إلى موضع الآيات فقط ، فالمهم هو روح النص بدون تقطيعه لأجزاء منفصلة عن بعضها ، مثلما هو مكتوب :- [الحرف يقتل ولكن الروح يحيي ] 2كو3: 6.
+++++ أما بخصوص السؤال نفسه ، فهذه الآية هى جزء من سرد موضوع البشارة والحبل المقدس وريبة يوسف وتفكيره فى تخليتها سراً ، ثم رد الله عليه بإعلان الملاك فى الرؤيا، وما نتج عن ذلك من إبقائه للعذراء وعدم تخليتها، مع عدم معرفتها . ++ ثم يأتى الإنجيل لختام الأمر كله بالقول :- [ حتى ولدت إبنها البكر ودعا إسمه يسوع ] . ++ فإن كلمة : "حتى" ، تفيد النتيجة النهائية من الأمرالسابق عليها كله ، وهى : ولادة الطفل وتسميته يسوع .
+++وتوجد أمثلة كثيرة فى الكتاب المقدس لإستخدام هذه الكلمة بمعنى ختام الأمر ، مثل :--
( أ ) سرد موسى النبى قصة التيه ، للجيل الجديد ، والنتيجة النهائية له :- [ والأيام التى سرنا فيها من قادش برنيع (أى من بداية التيه) حتى عبرنا وادى زارد (أى تخم موآب) كانت ثمانى وثلاثين سنة . حتى فنى كل الجيل ] تث 2: 14.
( ب ) أرهب العدو شعب الله بالدمار ، ثم رغبهم فى التسليم له ، ذاكراً لهم ما سيحدث فى النهاية :- [ إعقدوا معى صلحاً ، وكلوا ... وإشربوا .. حتى آتى وآخذكم إلى أرض حنطة وخمر ] أش36 : 16و17.

((( س 9 ))) وما معنى الآية :- [ قبل أن يعرفها ولدت إبنها البكر] مت1: 18 ؟
((( ج 9 ))) كلمة : " قبل " ، هى فى اللغة اليونانية : Prin ، وبالقبطية : Em pate ، لا تلزم بوقوع الفعل التالى لها ، بل قد تعنى إبطال حدوث الفعل التالى لها ، مثل :--
( أ ) [ قبل أن تدفق المخاصمة ، إتركها ] أم17: 14 .
( ب ) [ قبل أن تأتيهن القابلة ، يلدن ] خر1: 19 .
( ج ) [ قبل أن يأخذها الطلق ، ولدت . قبل أن يأتى عليها المخاض ، ولدت ذكراً ] أش66: 7 .
++++ إذن فولادة الإبن تعنى إبطال حدوث أن يعرفها .
++++ وكونه الإبن البكر ، فذلك يعنى أنه المولود الأول ، بدون أى إلزام أو ضرورة لوجود آخرين ، فعندما قال الرب :- [ قدس لى كل بكر فاتح رحم ] خر13: 2 . لم يجعل ذلك مرتبطاً بولادة آخرين ، فلم يكن تقديس البكر يتأجل إلى حين ولادة آخرين ويلغى إن لم يولد آخر ، بل إن التقديس يتم بمجرد ولادته ، وبغض النظر عن ولادة ، أم عدم ولادة ، آخرين . ++ إذن فكلمة البكر ليس لها علاقة بولادة آخرين .

++++++++++ ولو لم يكن الأمر كذلك ، لما قلناه ، لأنه ليس لنا مصلحة فى قوله ، بل ولا يؤثر على جوهر العقيدة المسيحية ، فلو لم يكن حقيقة لما ظلت الكنيسة تقول به ، منذ العصور الأولى وحتى الآن .
++++ فالمسيحية ، منذ نشأتها ، ليست دين الخرافات ، بل إنها تعيش فى النور ، وتناقش كل شيئ بلا خوف -منذ نشأتها الأولى على يد الرب -- ولذلك فإنها تطرد كل ما هو ضد النور ولا تستبقى إلاّ الحق .

معلومات رائعة اخي الحبيب المكرم زكى
اتمنى ان يدخل الجميع ويقرئها
سلام المسيح
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
ألف شكر أخى الحبيب كليم متى
++ ربنا يسوع المسيح يبارك حياتك وخدمتك لمجد إسمه القدوس
 
أعلى