ارجو منكم شرح هذا النص..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حزقيال 14 عدد 9 :فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وابيده من وسط شعبي اسرائيل

ارجو التوضيح.......
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

حزقيال 14 عدد 9 :فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وابيده من وسط شعبي اسرائيل

ارجو التوضيح.......

ركز على من وسط شعبي اسرائيل

معنى النص انقله لك من تفسير انطونيوس فكري

الآيات 9 – 11 :- فاذا ضل النبي و تكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي و سامد يدي عليه و ابيده من وسط شعبي اسرائيل. و يحملون اثمهم كاثم السائل يكون اثم النبي. لكي لا يعود يضل عني بيت اسرائيل و لكي لا يعودوا يتنجسون بكل معاصيهم بل ليكونوا لي شعبا و انا اكون لهم الها يقول السيد الرب.
هنا يتكلم الله عن ماذا سوف يحدث لو ذهب إنسان مرائى يسأل نبى كذاب، لأن النبى الحقيقى رفض أن يجيبه لعدم إستحقاقه. فهذا المرائى كان يجب أن يقدم توبة، ولكنه وجد أن الأسهل أن يذهب لأحد الأنبياء الكذبة. هنا يقول الرب أنه يضل هذا النبى الكذاب = أى أن الله سمح لهؤلاء الأنبياء الكذبة أن يفعلوا ذلك ويقسوا الأشرار فى طريقهم التى قرروها. والله طبعاً ليس مصدراً للشر، ولكنه يستخدم شريراً ليعاقب أو يدمر شرير آخر، ويستخدم شريراً ليخدع شرير آخر، فكلاهما خاطئ وكلاهما سيعاقب = ويحملون إثمهم. إن حالة الضلال التى عليها هذا النبى الكاذب سببها حقيقة إنحراف قلبه، ولكن لأن عواقب الخطية هى من ترتيب الله لذلك يقال أن الله أضل هذا النبى، أى سمح الله بهذا لينال عقابه. بل أن الله سيبيد هذا النبى الكذاب = وأبيده من وسط شعبى. فالله يترك الإنسان بسبب خطيته لشهوات قلبه. وقد يكون هذا هو السبب فى مجئ ضد المسيح فى الأيام الأخيرة حيث يزداد الشر جداً، ولا يعود الناس يطلبون الله، بل لا يطلبون سوى العالم وشهواته ولنسمع قول المزمور "الرب يعطك حسب قلبك مز 20 : 4" والعقوبات للبعض هى الإبادة والقطع = وأبيده من وسط شعبى. أما للبعض الآخر فهى تأديب لمنع الخطية = ليكونوا لى شعباً وأكون لهم إلهاً = وطبيعى فهذا لن يحدث إلا لو تابوا.
http://www.arabchurch.com/commentaries/father_antonios/Ezekiel/14
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

جميل جدا
هذا ما اريده تماما
اذا يسوع يضل من يشاء ..اليس كذلك؟؟


لأن عواقب الخطية هى من ترتيب الله لذلك يقال أن الله أضل هذا النبى، أى سمح الله بهذا لينال عقابه

ياريت في المرة القادمة كبر الخط شوي
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

جميل جدا
هذا ما اريده تماما
اذا يسوع يضل من يشاء ..اليس كذلك؟؟



ياريت في المرة القادمة كبر الخط شوي

لا الله لا يضل من يشاء
من اتيت بهذه الفكرة الغريبة؟
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

التفسير يقول ذلك:

لأن عواقب الخطية هى من ترتيب الله لذلك يقال أن الله أضل هذا النبى، أى سمح الله بهذا لينال عقابه

ومن قبل ذلك كلام الهكم:

حزقيال 14 عدد 9 :فاذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وابيده من وسط شعبي اسرائيل

فيخبرنا الهكم انه هو الذي اضل النبي
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

التفسير يقول ذلك:

التفسير يقول
لأن عواقب الخطية هى من ترتيب الله لذلك يقال أن الله أضل هذا النبى، أى سمح الله بهذا لينال عقابه
يعني عواقب الخطيئة رتبها الله
عواقب الخطيئة هي الموت و العقاب, و هذه من ترتيب الله
و لا وجود لقول ان الله يضل من يشاء




ومن قبل ذلك كلام الهكم:



فيخبرنا الهكم انه هو الذي اضل النبي

هنا يقول الرب أنه يضل هذا النبى الكذاب = أى أن الله سمح لهؤلاء الأنبياء الكذبة أن يفعلوا ذلك ويقسوا الأشرار فى طريقهم التى قرروها. والله طبعاً ليس مصدراً للشر، ولكنه يستخدم شريراً ليعاقب أو يدمر شرير آخر، ويستخدم شريراً ليخدع شرير آخر، فكلاهما خاطئ وكلاهما سيعاقب = ويحملون إثمهم.

على الاقل اقرأ ردودنا يا اخي.. ولا تقفز لخلاصات غريبة
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

صدقني ياعزيزي اقرا كل حرف
الهكم يقول:(( فانا الرب قد اضللت ذلك النبي )) ليس انا من يقول ذلك..


أى أن الله سمح لهؤلاء الأنبياء الكذبة أن يفعلوا ذلك ويقسوا الأشرار فى طريقهم التى قرروها. والله طبعاً ليس مصدراً للشر، ولكنه يستخدم شريراً ليعاقب أو يدمر شرير آخر، ويستخدم شريراً ليخدع شرير آخر، فكلاهما خاطئ وكلاهما سيعاقب = ويحملون إثمهم.

كل هذا تفسير لكلمة((اضل)):dntknw::new2:

طيب لماذا لا يهدي الشرير لماذا يبقيه علي ضلاله؟؟؟هل هي رغبته؟؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

صدقني ياعزيزي اقرا كل حرف
الهكم يقول:(( فانا الرب قد اضللت ذلك النبي )) ليس انا من يقول ذلك..


كل هذا تفسير لكلمة((اضل)):dntknw::new2:

طيب لماذا لا يهدي الشرير لماذا يبقيه علي ضلاله؟؟؟هل هي رغبته؟؟

الله لا يغصب احد على اي شئ, فباب التوبة و الخلاص مفتوح لمن يطلبه بصدق, فكما يقول لِيُضِيءَ عَلَى الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ وَظِلاَلِ الْمَوْتِ لِكَيْ يَهْدِيَ أَقْدَامَنَا فِي طَرِيقِ السَّلاَمِ».

فبقاء الشريرفي ضلاله هو اختيار الشريربنفسه و ليس مشيئتة الله و لا رغبته, لان الله صالح و مشيئته صالحة

 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

فبقاء الشريرفي ضلاله هو اختيار الشريربنفسه و ليس مشيئتة الله و لا رغبته, لان الله صالح و مشيئته صالحة


كيف تقول ان ذلك يتم بغير مشيئة وارادة الهك؟؟؟!!!
اليس التفسير الذي انت اتيت به يقول:(( الله سمح لهؤلاء الأنبياء الكذبة أن يفعلوا ذلك ويقسوا الأشرار فى طريقهم التى قرروها. والله طبعاً ليس مصدراً للشر، ولكنه يستخدم شريراً ليعاقب أو يدمر شرير آخر، ويستخدم شريراً ليخدع شرير آخر، فكلاهما خاطئ وكلاهما سيعاقب = ويحملون إثمهم. ))
اذا الهكم من سمح بكل ذلك ..اليس كذلك؟؟؟؟؟
وايضا كيف تتم ارادة انسان بغير ارادة من خالقه والهه؟؟؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

كيف تقول ان ذلك يتم بغير مشيئة وارادة الهك؟؟؟!!!
اليس التفسير الذي انت اتيت به يقول:(( الله سمح لهؤلاء الأنبياء الكذبة أن يفعلوا ذلك ويقسوا الأشرار فى طريقهم التى قرروها. والله طبعاً ليس مصدراً للشر، ولكنه يستخدم شريراً ليعاقب أو يدمر شرير آخر، ويستخدم شريراً ليخدع شرير آخر، فكلاهما خاطئ وكلاهما سيعاقب = ويحملون إثمهم. ))
اذا الهكم من سمح بكل ذلك ..اليس كذلك؟؟؟؟؟
وايضا كيف تتم ارادة انسان بغير ارادة من خالقه والهه؟؟؟

الله يسمح بالشر, لكنه لا يعمل الشر
الله لا يعمل الشر, و الشر ليس من مشيئته او ارادته
ارادة الأنسان اختيار شخصي, فاذا اراد ان يعمل ارادة الله, فينال خلاصه, او اذا يريد ان يعمل ضد ارادة الله, فينال عقابه
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

الله يسمح بالشر, لكنه لا يعمل الشر

معني ان الهكم يسمح بامر ما فهو قادر علي ان يمنعه...اليس كذلك؟؟
اي ان الامر لا يخرج عن نطاق ارادته....
فمن صفات الاله المستحق للعبادة ان يكون له ارادة قوية تتحكم في كل مخلوقاته

وتقول:


الله لا يعمل الشر, و الشر ليس من مشيئته او ارادته

اذا فما تعليقك علي هذا النص:
سفر أشعياء إصحاح 45 عدد 7
(( مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر.انا الرب صانع كل هذه))
منتظر ردك
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

معني ان الهكم يسمح بامر ما فهو قادر علي ان يمنعه...اليس كذلك؟؟
اي ان الامر لا يخرج عن نطاق ارادته....
فمن صفات الاله المستحق للعبادة ان يكون له ارادة قوية تتحكم في كل مخلوقاته


نعم الله يستطيع ايقاف الشر, لكنه لا يقف كل الشرور, لان الشرور هل من اعمال الأنسان, و الأنسان له حرية الأختيار, لذلك كانت الخطيئة من اختيار ادم و لم يمنعه الله عنها, لكنه حضر الحل لها

وتقول:



اذا فما تعليقك علي هذا النص:
سفر أشعياء إصحاح 45 عدد 7
(( مصور النور وخالق الظلمة صانع السلام وخالق الشر.انا الرب صانع كل هذه))
منتظر ردك

الدكتور منيس عبد النور رد على هذه الشبهة في كتابه الرد على الشبهات

يمكننا التوفيق بين التعليم السامي الجليل عن الله، وبين الآيات التي تُظهر كأنه هو منشئ الشر، مثل عاموس 3: 6 وإشعياء 45: 7 وإرميا 18: 11 و2تسالونيكي 2: 11 و12 وغيرها,
(1) عند درس قرينة النص الوارد في عاموس نجد أن الكلام لا يُقصد به الشرور الأخلاقية بل النكبات الطبيعية كالزلازل والعواصف وغيرها, فهذه المصائب لا يمكن أن تقع على مدينة ما لم يسمح بها الله ضابط الطبيعة ومُسيِّرها, فلا يظن أحد أن سماح الله بوقوع مثل هذه النكبات يتعارض مع قداسته وصلاحه، إذ بهذه الوسيلة يعاقب فاعلي الشر ويؤدب أولاده في الوقت نفسه لخيرهم, فلا بد إذاً أن يتمم مقاصده الصالحة بهذه الطريقة فهي لمجد اسمه ولخير الناس، لأن الضيقات قد تكون باعثاً للناس على التوبة والرجوع إلى الله, فالإنسان يشبه طفلًا يحسب تأديب أبيه له قساوة وخشونة، إلى أن يكبر ويدرك معنى الشر ونتائجه الوخيمة (قابل عبرانيين 12: 5-11),
ويقول بعض الناس غير المفكرين: لو كان الله صالحاً وشفوقاً لما سمح بالجوع والوباء والحروب وسواها مما يؤلم البشر, وهؤلاء يجهلون أن هذا العالم شرير، ولا بد من وقوع القصاص عليه لإصلاحه, وهنا قد زالت الصعوبة الأولى,
(2) ثم أمامنا سؤال عسير وهو: ما هو موقف الله من الشر الأخلاقي؟ إن كان الله لا يمدّ اللص بهواء يستنشقه وطعام وشراب يغذي بهما بدنه لا يستطيع أن يسرق ويسلب! هذه حقيقة لا يمكن إنكارها, ولكن هل هذا يبيّن مصادقة الله على شر الشرير؟ كلا البتة! فهو يشرق شمسه على الأبرار والظالمين، ولكن الشرير يتخذ وسائط الحياة والراحة وسيلة لإتمام مقاصده السيئة, وهذا يعني أن الله يسمح بوقوع الشر لكنه لا يصادق عليه, فهو يعامل الإنسان باعتباره مسئولًا أمامه, ومع أنه قادر على كل شيء، لكنه لا يرغم الإنسان على الرجوع عن طرقه الشريرة إلى أن تنتهي الفرصة المعينة له, ولكنه على الدوام يجاهد بروحه مع الخاطىء للإتيان به إلى التوبة, فلا يوجد إذاً أقل احتجاج على قداسته,
(3) لا يزال أمامنا سؤال آخر: يقول الكتاب إن الله أحياناً ليس فقط يسمح بوقوع الشر بل يسبّب حدوثه, ونقتبس بهذه المناسبة 2تسالونيكي 2: 11 و12 ولأجل هذا سيرسل إليهم الله عمل الضلال حتى يصدّقوا الكذب، لكي يُدان جميع الذين لم يصدقوا الحق، بل سُرُّوا بالإثم ,
فالقول: سيرسل إليهم الله عمل الضلال معناه أن الله يسحب يده المانعة، فيجد الشيطان مجالًا لإتمام مقاصده الشريرة, قد يسمح الله للناس بالوقوع في الشر والخطأ، ولكن كلماسمح بهذا كان قصاصاً منه تعالى على تعمُّد الحيدان عن الحق ورفضه, ومن الطرق الظاهرة الجلية في معاملات الله أنه أحياناً يعاقب على فعل الشر بأن يسمح لصاحبه بالوقوع في شر أردأ, فالله لا يعطي الشرير غير التائب قوة مانعة عندما يقصد التمادي في شره (اقرأ رومية 1: 18-24) حيث ينسب بولس انحطاط الوثنيين الأخلاقي إلى قضاء الله العادل، لأنهم يحجزون الحق بالإثم ويعبدون الأوثان, فلا نجد هنا تناقضاً بين صفات الله المختلفة, فهو صالح وعادل في الوقت نفسه، كما أن القاضي الجالس على كرسي القضاء كثيراً ما يحكم على المجرمين بالإعدام ولو كان ذا قلب عطوف, فالصلاح والعدل صفتان مجتمعتان معاً لكنهما لا تتعارضان,
فلنتذكر إذاً أنه عندما يقول الكتاب إن الله قد أرسل عمل الضلال أو ما يشبه هذا، فهو يقصد تنفيذ قصاصه العادل بأن يكفّ عن محاولة إرجاع الخاطئ بعمل روحه القدوس فيه,

http://www.arabchurch.com/oldtestament-dubiety/bible16.htm
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

نعم الله يستطيع ايقاف الشر, لكنه لا يقف كل الشرور

اذا هل الهك ارادته محدودة وقاصرة علي ايقاف بعض الشر فقط؟؟؟؟؟؟

وهذا طبعا يتعارض مع ما يؤمن به الاخ فريدي اذ يقول في احد مشاركاته:
مشيئة الله وارادته فوق رؤوس الكل...فالكل خاضع له

وقول فريدي يتفق مع الكتاب المقدس علي عكس كلامك


الكلام لا يُقصد به الشرور الأخلاقية بل النكبات الطبيعية كالزلازل والعواصف وغيرها, فهذه المصائب لا يمكن أن تقع على مدينة ما لم يسمح بها الله ضابط الطبيعة ومُسيِّرها

ياسيد روك الكلام في الفقرة لم يحدد نوعية الشر بل ذكر الشر باطلاق وليس بتقييد...اليس كذلك؟؟؟

هذا بالنسبة للشر... فماذا عن:


وخالق الظلمة

منتظر ردك
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

شالنجر2
اذا هل الهك ارادته محدودة وقاصرة علي ايقاف بعض الشر فقط ؟

عزيزي دعنا نتوخَّى الحذر ونحن نتكلم عن الله

فمن غير المُبتاح لك أو لي أن نصف الله بالمحدودية أو القصور

دعنا نرى أحد المشاهد التي تصرف فيها المسيح هكذا :

يوحنا : 9
1 وَفِيمَا هُوَ مُجْتَازٌ رَأَى إِنْسَاناً أَعْمَى مُنْذُ وِلاَدَتِهِ
2 فَسَأَلَهُ تلاَمِيذُهُ يَا مُعَلِّمُ مَنْ أَخْطَأَ هَذَا أَمْ أَبَوَاهُ حَتَّى وُلِدَ أَعْمَى
3 أَجَابَ يَسُوعُ لاَ هَذَا أَخْطَأَ وَلاَ أَبَوَاهُ لَكِنْ لِتَظْهَرَ أَعْمَالُ اللَّهِ فِيهِ.
6 قَالَ هَذَا وَتَفَلَ عَلَى الأَرْضِ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِيناً وَطَلَى بِالطِّينِ عَيْنَيِ الأَعْمَى.

7 .... فَمَضَى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيراً

في حكم الناس لابد أن يكون شخصاً أخطأ (الأعمى - أو أبواه ) حتى ولد هذا أعمى

قد نرى في ولادة شخص أعمى شراً لكن أنظر ما فعل له المسيح

خلق له عينان ومن تراب صنعهما .... فكثيراً ما نراه شراً .... يتمجد الله فيه

مثال آخر: .........
1 وَكَانَ إِنْسَانٌ مَرِيضاً وَهُوَ لِعَازَرُ مِنْ بَيْتِ عَنْيَا مِنْ قَرْيَةِ مَرْيَمَ وَمَرْثَا أُخْتِهَا.
3 فَأَرْسَلَتِ الأُخْتَانِ إِلَيْهِ قَائِلَتَيْنِ يَا سَيِّدُ هُوَذَا الَّذِي تُحِبُّهُ مَرِيضٌ.
4 فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ قَالَ هَذَا الْمَرَضُ لَيْسَ لِلْمَوْتِ بَلْ لأَجْلِ مَجْدِ اللَّهِ لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ اللَّهِ بِهِ.
5 وَكَانَ يَسُوعُ يُحِبُّ مَرْثَا وَأُخْتَهَا وَلِعَازَرَ.
6 فَلَمَّا سَمِعَ أَنَّهُ مَرِيضٌ مَكَثَ حِينَئِذٍ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي كَانَ فِيهِ يَوْمَيْنِ.
11 قَالَ هَذَا وَبَعْدَ ذَلِكَ قَالَ لَهُمْ لِعَازَرُ حَبِيبُنَا قَدْ نَامَ. لَكِنِّي أَذْهَبُ لِأُوقِظَهُ.
14 فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ حِينَئِذٍ علاَنِيَةً لِعَازَرُ مَاتَ.
17 فَلَمَّا أَتَى يَسُوعُ وَجَدَ أَنَّهُ قَدْ صَارَ لَهُ أَرْبَعَةُ أَيَّامٍ فِي الْقَبْرِ.
23 قَالَ لَهَا يَسُوعُ سَيَقُومُ أَخُوكِ.
25 قَالَ لَهَا يَسُوعُ أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا
26 وَكُلُّ مَنْ كَانَ حَيّاً وَآمَنَ بِي فَلَنْ يَمُوتَ إِلَى الأَبَدِ. أَتُؤْمِنِينَ بِهَذَا؟
27 قَالَتْ لَهُ: «نَعَمْ يَا سَيِّدُ. أَنَا قَدْ آمَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ».
3035 بَكَى يَسُوعُ.
36 فَقَالَ الْيَهُودُ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ يُحِبُّهُ.
37 وَقَالَ بَعْضٌ مِنْهُمْ أَلَمْ يَقْدِرْ هَذَا الَّذِي فَتَحَ عَيْنَيِ الأَعْمَى أَنْ يَجْعَلَ هَذَا أَيْضاً لاَ يَمُوتُ؟.
39 قَالَ يَسُوعُ ارْفَعُوا الْحَجَرَ. قَالَتْ لَهُ مَرْثَا أُخْتُ الْمَيْتِ يَا سَيِّدُ قَدْ أَنْتَنَ لأَنَّ لَهُ أَرْبَعَةَ أَيَّامٍ.
40 قَالَ لَهَا يَسُوعُ أَلَمْ أَقُلْ لَكِ إِنْ آمَنْتِ تَرَيْنَ مَجْدَ اللَّهِ.
43 وَلَمَّا قَالَ هَذَا صَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ لِعَازَرُ هَلُمَّ خَارِجاً
44 فَخَرَجَ الْمَيْتُ ....
من الآيات نستخلص الآتي

المسيح يحب لعازر

المسيح لم يذهب ليشفيه

المسيح ذهب اليه بعد أن مات بأربعة أيام

رغم أنه يحبه, لم يشفيه, ذهب بعد موته، فات الأوان

(بالنسبه لي ولك ولإخوته مصيبة كبيرة وشر أصاب الجميع)

فرغم أن المسيح لم يشفه, لكنه أقامه من الأموات (بعد أربعة أيام في القبر) أنتن

لكن المسيح مُعطي الحياة أقامه من الأموات منادياً لعازر هلمَّ خارجاً, فخرج الميت حياً

بالنسبة للمؤمن قد يترك الله الشر يقترب منه لكن يصنع منه خيراً للمؤمن فيتمجد فيه أكثر من دونه

وأيضاً يستخدم ما نراه شراً في القضاء بالدينونة على الأشرار, كما أغرقت مياه الطوفان من لم يؤمنوا

الخلاصة
الله يتمجد فيما نراه شراً
فيُحصل المؤمنون بركة
وينال الأشرار عقاباً

فقط ثق في الله ... آمن بقدرته الصالحة ... إقترب اليه ... هو يحبك



 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

تفسير الآية :- [ صانع السلام وخالق الشر ] أش45:7 .
(((( 1 )))) كلمة الشر – هنا—فى اللغة اليونانية القديمة ، هى " كاكا " أو " كاكيا "، وتعنى الشيئ الردئ بوجه عام . ++ وهى تختلف عن كلمة الشر بمعنى الخطية ، التى هى : " أمارتيا "، وكذلك عن كلمة إثم : " آنوميا " .
++ فإنها – هنا – تعنى البلايا والكوارث ، كالأمراض والأوبئة والزلازل والبراكين .... إلخ .
++++ ولذلك ، فقد قيلت ، نفس هذه الكلمة ،عن لعازر المسكين ، المضروب بالبلايا الكثيرة ( لو16: 25 ).
+ كما يشتق منها كلمة : " كاكوس " ، بمعنى مريض أو سقيم ، أو ردئ أو سيئ ( مت4: 24 ، 8 : 16 ،، 9: 123 ، مر 1: 32 ، 2: 17 ، 6: 55 ، لو5: 31 ، 7: 2 ، يو18: 23 .... إلخ ).
+++ كما يشتق منها كلمة : " كاكوسيس " بمعنى : مشقة ( أع 7: 34 )
(((( 2 ))) وسياق الآية ، هو : [ أنا الرب ، لاإله سواى .... ليس غيرى ، أنا الرب وليس آخر ، مصور النور وخالق الظلمة ، صانع السلام وخالق الشر ، أنا الرب صانع كل هذه ] أش 45 : 5- 7 .
+++ أى أن الهدف هو تأكيد وحدانية الخالق ، لكل ما فى الوجود بلا إستثناء ، لنفى الإدعاء – الذى كان يقوله الوثنيون – بوجود عديد من الخالقين ، كل منهم يخلق نوعية معينة من الظواهر الطبيعية .
(((( 3 )))) وبنفس المعنى – لنفى تعدد الآلهة – مكتوب :- [ هل تحدث بلية فى مدينة ، والرب لم يصنعها ] عا 3: 6 .
(((( 4 )))) وقد كانت – وما زالت – عبادة الآلهة العديدة منتشرة فى العالم ، فكانوا يظنون أن كل إله يخلق عنصراً من عناصر الطبيعة ، فإله يخلق النور وآخر يخلق الظلام ، وإله يخلق الماء وآخر يخلق النار، وآخر خالق الريح ، وآخر خالق الحجر ( ويسكن فيه) ، وآخر خالق التخصيب ( وكانوا يعبدونه بطقوس جنسية وبالتزاوج الجماعى المختلط ، فى ساحات عبادته) ، ، وآخر خالق البراكين ، وخالق الزلازل ، والزوابع...... إلخ .
(((( 5 )))) وقد تسللت هذه الأفكار الوثنية ، من الشعوب المحيطة بشعب الله القديم ، إلى تفكيربعض الناس من شعب الله . + فكان لابد من مقاومتها وإبطالها فوراً ، بمثل هذه الآيات التى أرسلها الله على فم أنبيائه .
++ ومن الأمثلة على ذلك ، أن الأراميين إعتقدوا أن إله شعب الله ، هو إله جبال فقط ( بعدما إنهزموا هناك ) وقرروا أن يحاربوهم فى السهول ، حيث سيعجز إله شعب الله عن التصرف .
++ فأرسل الله أحد أنبيائه ، إلى الشعب وإلى أخاب الملك ، فقال لهم : [ هكذا قال الرب : من أجل أن الأراميين قالوا أن الرب إنما هو إله جبال وليس إله أودية ، لذلك ، أدفع كل جمهورهم العظيم ليدك ، فتعلمون أنى أنا الرب ] 1 مل 20 : 28 . وهو ما حدث فعلاً ، فسقط إدعاء الوثنيين ، الذين كل عباداتهم هى من الشيطان ، وكل أفكارهم – أيضاً- منه .
(((( 6 ))) وقد كان هدف الشيطان -– من الإدعاء بوجود خالقين عديدين ، بعضهم يخلق الإيجابيات ، وبعضهم يخلق السلبيات --- هو أن يفصل بين الناس وبين الله . لكى يمنعهم عن الربط بين خطاياهم – التى يريدهم الله أن يتوبوا عنها – وبين عقوبات الله التأديبية .
+++ بل إن الشيطان كان يجعل الناس يظنون أن إرضاء هذه الآلهة ، لمنع الكوارث ، يكون بتنفيذ العبادات النجسة ، كالزنى والشذوذ والقتل ، بل وحرق أطفالهم أحياءً ، للبعل ولمولوك ( 2مل16: 3 ، أر 19: 5 ، حز 20 : 31 ) .
+++ بل ويشير الكتاب المقدس لشيئ غريب ، قد يكون شيئاً آخر غير حرق أطفالهم ، وهو عبادة الصنم ، بإعطاء الرجل من زرعه للصنم ، بالزنى مع الصنم ( راجع : لا 20: 2- 5 ، بالمقابلة مع : لا 18 : 20 و21 )
(((( 7 )))) فكل الفظائع ، كانت تتم بحجة إرضاء هذه الآلهة ( الشياطين ) التى تدعى أنها تتحكم فى الماء والنار والخصب والريح والكوارث والإنتصارات فى الحرب ... إلخ .
+++++ ولذلك ، فإن الله كان يشدد جداً ، على أن هذه الإدعاءات هى أكاذيب ، وأنه لا يوجد خالق آخر غيره ، لأى شيئ فى الوجود .++ مثبتاً أقواله بأفعاله ، مثلما أوقف المطر بصلاة إيليا النبى ، لثلاث سنوات وستة أشهر ، حتى تاب الناس ، فصلى إيليا النبى ، فأنزل الله –فوراً- أنهاراً من المطر .++ ففى ذلك أظهر أنه هو الإله الوحيد ، الذى يمنع ويمنح .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

اذا هل الهك ارادته محدودة وقاصرة علي ايقاف بعض الشر فقط؟؟؟؟؟؟

وهذا طبعا يتعارض مع ما يؤمن به الاخ فريدي اذ يقول في احد مشاركاته:

وقول فريدي يتفق مع الكتاب المقدس علي عكس كلامك


يا اخ حاول تفتح عقلشوي و انت تقرأ
نحن نقول الله قادر و ليس لارادته حدود, لكنه لا يوقف الشرور دائما, و خير مثال ان الله لم يوقف شر ادم و خطيئته الأولى

فهمت ولا نعيد؟




ياسيد روك الكلام في الفقرة لم يحدد نوعية الشر بل ذكر الشر باطلاق وليس بتقييد...اليس كذلك؟؟؟

شرحنا لك ان الشر هنا متمثل بالكوارث الطبيعية و الأمراض


هذا بالنسبة للشر... فماذا عن:



منتظر ردك

الله خالق الظلمة و النور, ما العيب في ذلك؟

نركز على انك سألت على تفسير النص و شرحناه لك

فلماذا كل هذه المطاولة؟
 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

يا اخ حاول تفتح عقلشوي و انت تقرأ
نحن نقول الله قادر و ليس لارادته حدود, لكنه لا يوقف الشرور دائما

ومن قال لك ان عقلي مغلق!!!!!!!
انت قلت:


الله يسمح بالشر

فهل تسمح بشئ دون ارادة ومشيئة؟؟؟اجب بنعم او لا


شرحنا لك ان الشر هنا متمثل بالكوارث الطبيعية و الأمراض

اذا فعلا خلق الله الشر((الكوارث والامراض)) بارادته ومشيئته...اليس كذلك؟؟؟


الله خالق الظلمة و النور, ما العيب في ذلك؟
تمام

قال الهكم:"فانا الرب قد اضللت ذلك النبي "
اذا فالهكم يخبرنا انه قام باضلال النبي ...ومن يقوم بشئ لابد ان تكون له ارادة ومشيئة لكي يقوم بامر ما...اليس كذلك؟؟؟؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

ومن قال لك ان عقلي مغلق!!!!!!!
انت قلت:



فهل تسمح بشئ دون ارادة ومشيئة؟؟؟اجب بنعم او لا


نعم, الله يسمح بالشر دون ان يكون الشر قصده و مشيئته
بمعنى انا استطيع ان اسمح بمشكلة ما دون التدخل بها, لكن انا لا اقصد المشاكل للغير و لا احبذها و لا اريدها

و خير مثال خطيئة ادم, فالله ضد الخطيئة, و مع ذلك سمح لأبراهيم ان يخطأ




اذا فعلا خلق الله الشر((الكوارث والامراض)) بارادته ومشيئته...اليس كذلك؟؟؟

نعم فهي عوارض طبيعية من خلق الله




قال الهكم:"فانا الرب قد اضللت ذلك النبي "
اذا فالهكم يخبرنا انه قام باضلال النبي ...ومن يقوم بشئ لابد ان تكون له ارادة ومشيئة لكي يقوم بامر ما...اليس كذلك؟؟؟؟

نعيد الجواب للمرة الثالثة

هنا يقول الرب أنه يضل هذا النبى الكذاب = أى أن الله سمح لهؤلاء الأنبياء الكذبة أن يفعلوا ذلك ويقسوا الأشرار فى طريقهم التى قرروها. والله طبعاً ليس مصدراً للشر، ولكنه يستخدم شريراً ليعاقب أو يدمر شرير آخر، ويستخدم شريراً ليخدع شرير آخر، فكلاهما خاطئ وكلاهما سيعاقب = ويحملون إثمهم.

اتمنى ان تكف عن تكرار الأسئلة يا عزيزي

 

شالنجر2

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
277
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

نعم, الله يسمح بالشر دون ان يكون الشر قصده و مشيئته

ياعزيزي انا اقصد ان اذا اراد شخص ما مثلا ان يفعل الشر لا تكون ارادته فوق ارادة الله ...لان ارادة العبد تكون تابعة لارادة ربه فهو الذي قدر له ان يفعل ذلك فلا يتم شئ في الكون الا بعلمه وارادته...فكونه سمح بفعل الشر فهي ارادته وليس غصبا واجبارا...
اذا النتيجة التي اريد ان اوصلك اليها هي : ان الهكم سمح بالشر لانها ارادته فهو لا يسمح بشئ غصبا وجبرا بل يسمح بالشئ لانه شاء واراد....هل تتفق معي؟؟؟؟؟



تمام...اذا لا تعترض علي حين اقول ان الهكم خلق الشر وانت تفهم حسب تفسيرك فانا اقول ما جاء بالكتاب المقدس تماما..
نعيد الجواب للمرة الثالثة

هنا يقول الرب أنه يضل هذا النبى الكذاب = أى أن الله سمح لهؤلاء الأنبياء الكذبة أن يفعلوا ذلك ويقسوا الأشرار فى طريقهم التى قرروها. والله طبعاً ليس مصدراً للشر، ولكنه يستخدم شريراً ليعاقب أو يدمر شرير آخر، ويستخدم شريراً ليخدع شرير آخر، فكلاهما خاطئ وكلاهما سيعاقب = ويحملون إثمهم.

اتمنى ان تكف عن تكرار الأسئلة يا عزيزي

ياسيد روك من قال لك اني كررت السؤال!!!!!!
انا لست اقصد تفسير "اضللت"
بل انه قام ب"الاضلال" _اقصد اللفظ_ لانه شاء واراد ذلك
فالمرء لا يقوم بشي لا يرغب به اليس كذلك؟؟؟
فما بالك بالاله؟؟؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: ارجو منكم شرح هذا النص..

ياعزيزي انا اقصد ان اذا اراد شخص ما مثلا ان يفعل الشر لا تكون ارادته فوق ارادة الله ...لان ارادة العبد تكون تابعة لارادة ربه فهو الذي قدر له ان يفعل ذلك فلا يتم شئ في الكون الا بعلمه وارادته...فكونه سمح بفعل الشر فهي ارادته وليس غصبا واجبارا...
اذا النتيجة التي اريد ان اوصلك اليها هي : ان الهكم سمح بالشر لانها ارادته فهو لا يسمح بشئ غصبا وجبرا بل يسمح بالشئ لانه شاء واراد....هل تتفق معي؟؟؟؟؟



لا اله الا المسيح
انت مصر على الرفض, فلماذا تحاور اصلا؟

قلنا لك ان الله لا يصنع الشر, لكنه يسمح به, و خير مثال هي خطيئة ادم
فالله لا يصنع الخطيئة لكنه لا يمنعها لأنه خلق الأنسان بأرادة و ترك الخيار له



تمام...اذا لا تعترض علي حين اقول ان الهكم خلق الشر وانت تفهم حسب تفسيرك فانا اقول ما جاء بالكتاب المقدس تماما..

طبعا سأعترض متى خرج قولك على كونها كوارث و امراض


ياسيد روك من قال لك اني كررت السؤال!!!!!!
انا لست اقصد تفسير "اضللت"
بل انه قام ب"الاضلال" _اقصد اللفظ_ لانه شاء واراد ذلك
فالمرء لا يقوم بشي لا يرغب به اليس كذلك؟؟؟
فما بالك بالاله؟؟؟

الله يسمح للأشرار بأن يعملوا الشر, دون ان يكون الله صانع الشر نفسه

افهمها بقى

اسألتك كررت لمرات عديدة و حوارك فاضي و ماصخ

يغلق عسى ان تتعلم الحوار في مواضيعك الاخرى و تكف عن التكرار
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى