المسيحية و الوثنية 5- خلق الكون بين الكتابو الاساطير

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
المسيحية و الوثنية

5- خلق الكون بين الكتاب و الاساطير
800px-


في هذا المقال اضع ردا على احد الشبهات التي ظهرت في احد المواقع الاسلامية يحاول كاتبها اثبات أن قصة الخلق في سفر التكوين مأخوذه من حضارات بابل القديمة ..

يقول المعترض :
لله الحمد والمنةبسم الله
نبدأهناكقصة أسطورية للخلق
تتغير في القصة الأسماء فقط مع كل جيل
وتبقى القصة الأسطورية كما هي و منبعها أشورفهناك قصةأشورية أسطورية للخلق
إله الضباب إنليلالسومري يقتل الإلهةتعامةتنينالبحارويُقسمها إلى قسمين سماء وأرض
وتكررت نفس القصة في بابلية أسطورية الخلق مع اختلاف بسيطأن الإله مردوخ يقتل الإلهة (تهوم)تيامات تنينالبحار بمساعدة الإله إنليل (إله الضباب) ويُقسمها إلى قسمين سماء وأرض
وتكررت نفس القصة في إنوما إليش(ملحمةالخلق) قصة الخلق البابلية ... المُكتشفة في نيبال والذي اكتشفها عالم الأشوريات الإنجليزي هنري لايرد ... مُدونة بالأحرف المسماريةأن الإله مردوخ يقتل الإلهة (تهوم) تيامات تنينالبحار ويُقسمها إلى قسمين سماء وأرض سيناريوالقصة فتبدأ قصة الخلق بصراع بين الإلهمردوك والإلهة تيامات(تهوم ) وأبنائهاالوحوش العظيمةالأحد عشر ...
فماذافعل الإله مردوك ليقبض سيطرته على الكون ؟!!! ... لقد أرسل الرياح الأربعلتُحيط ب(تيامات) من كل جانب ثم أرسل سبع رياح في بطنهاوهكذا تمكن من سحقها ثم قسمها إلى سماء وأرض
هل هناكعلاقة بين هذه القصة وقصة الخلق في سفر التكوين؟
الحقيقة نعم .... علاقةمميتة .... القصة نفسها نُقلت بحذافيرها ..... تعالوا لنرى
قصة الخلق
سفر التكوين – الإصحاح الاول - الفقرة الأولى والثانيةوتحريف الترجمة
حرف المترجم بداية سفرالتكوين في ترجمته وجعلها توحي بأن أول شيء خلقه الله هو السماء والأرضوهذاتحريف مقصود لإخفاء مغزى النص الحقيقي
فهذه الفقرة بالعبرية هكذا : في بداية خليقة الإله للسموات والأرض مما يعني أن الفقرة تريد أن تحكي لنا قصة .... في بداية خليقة الله حدث كذا وكذا ..... ولكن الكاتب حرفهاوجعلها كأنها تُعطي حقيقة معرفية وليست قصصيةلنرى التحريف بوضوح :

هذه هي الترجمات المختلفة لهذهالفقرة :

(1- في البدء , خلق الله السموات والأرض .................... )1. בראשיתבראאלהים את השמים ואת הארץ

(1- berēšīθ bārā ’elōhīm ’eθ haššāmayim w’eθ hā’āresٍ )

1. In the beginning, God created the heavens and the earth.



ولكن الكلمة العبرية ברא تٌنطق بطريقتينإما بارا (bārā) .... وحينئذ تكون فعل مضارع بمعنى يخلق وليس خلق كفعل ماضيأو برو( berō ) ويكون معناها مصدري في بداية خليقةالله للسموات والأرض .... إذاً الفقرة تبدأ باستفتاح قصصي كبدايةلقصةقاموس استرونج يقول:H1254
בּרא
bârâ'
baw-raw'
A primitive root; (absolutely) to create; (qualified) to cut down (a wood), select, feed (as formative processes): - choose, create (creator), cut down, dispatch, do, make (fat).

فعل في مصدره الأول ..... إذاً إعتراف صريح من القاموسبمصدرية الفعل مما يعني بأنه يجب أن يُترجم في الزمن المضارع أو كإسم وليس كفعلماضي ....
وبالتالي يكون في زمن يدل على الإستمرارية بأن يكون خليقة أو يخلقوليس الماضي خلقإذاً فيجب أن تكون الترجمة :
في بدايةخليقة الإله للسموات والأرضماذا حدث في بداية الخليقة للسمواتوالأرض؟هذا ما تُخبرنا به الفقرةالثانيةالتحريف الثاني:
1. והארץ היתה תהוובהו וחשך על פניתהוםורוח אלהים מרחפת על פני המיםدوَكَانَتِ الارْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً وَعَلَى وَجْهِالْغَمْرِظُلْمَةٌ وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِالْمِيَاهِ.
2. wehā’āresٍ hāyeθā tōhū wāβōhū wehٍōšeχ ‘al penē tehōm werūahٍ ’elōhīm merahٍefeθ ‘al penē hammāyim

3-[And] the earth was void and gaping, and darkness [was] on the face of the abyss, and the spirit of God was hovering on the face of the water.

And the earth was without form, and void; and darkness was upon the face of the deep. And the Spirit of God moved upon the face of the waters.

الكلمةالمُلونةبالأحمرترجمها التراجم الإنجليزية مرة بمعنى الهاوية ومرة بمعنى العميق وفيالترجمة العربية تُرجمت بمعنى الغمرولا يهمنا دقة الترجمة ...

ولكن ما يهمنا هو أن نسأل لنعرفهل هذهالكلمة هل تستحق منا هذا العناء او ان ندقق فيها؟!!!نعم تستحق...لأن هذه الكلمة لا يجب أنتُترجم ....لماذا؟!!لأنها إسموالأسماء لا تُترجمإذاً فلماذاتُرجمت؟!!!!تُرجمت حتى تختفي الحقيقةلكي يُخفواحقيقته عن أتباعهم .... إن الإسم هوتياماتإن الإسم هو تياماتالإسم الذيترجموهليخفوا حقيقتههو تياماتإنه نفسه نفس إسم الإلهة الأشورية والبابلية .... إسمالإلهة(تيامات)بالأشورية ..... (تيهوم)العبرية ....

المُضللون عبر التاريخ أرادو تضليلأتباعهم عن معرفة إسم الإله الحقيقي ....
لقد ترجموا الإسم لكي يضيع إسم الإلهالذي عبدوه .....

او لنقل الإلهة لأنه إسم أنثى وليس ذكر Tiamat ( tehōm), ....
شهادة القاموس بأنثويتهاStrrong Concordance

H8415
תּהם תּהום tehôm tehôm teh-home', teh-home'
(Usually feminine) from H1949; an abyss (as a surging mass of water), especially the deep (the main sea or the subterranean water supply): - deep (place), depth.الإسم يا سادة إسممؤنثلمن؟للإلهة تهومبالعبرية أو الإلهة تيامات بالأشورية (بابل)إذاً فيجب أن تكونالترجمة :
َكَانَتِ الارْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً وَعَلَىوَجْهِ تيامات ظُلْمَةٌ وَرُوحُ الإله يَرِفُّ عَلَى وَجْهِالْمِيَاهِ.إذاً من التحريف الأول والثاني أعلاهكان يجب أنتكون الترجمة الصحيحة كالآتي:
في بداية خليقة الإله للسمواتوالأرض , َكَانَتِ الارْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً وَعَلَى وَجْهِ تيهوم ظُلْمَةٌوَرُوحُ الإله يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ.ولكن اسطورة بابلتقول أنه استخدم الرياح جيئة وذهاباً في قتلتيامات .... فكيف تكون نفس القصة؟!!!!نعم هذه حقيقة , لأن هذا هو ما أخفوه فيالتحريفالثالث:
وَرُوحُ الإلهالتوراةالسامرية تقرأهاورياح الإلهإنها رياح وليست روحوكأن الكتاب يبدأ الحديث عنخليقة السماوات والأرض بعد قتل تيهوم بإستخدام الرياح الاربع وبعد أن أصبح الإلهالقاتل مُتفرداً فبدأ يُنفذ أيامه السبعةلمن لا يعرفبعد من هي الآلهة تيهوم ( Tiamat ) ؟!!!!
إنها آلهة البحار التي قُتلتوأصبح على وجهها ظلمة .... وبالتالي فأصبح الإله القاتل يرف بروحه على وجه المياه ....لا يُنافسه أحد ..... والآن لننظر ما سيصم آذان المعاندين منالنصارى ,ولنقرأ منموسوعة الإنجيل القياسية العالميةالمُعتبرة لمعظم الكنائس ونقرأ ما كتبوه عن الإسم تيهوم :

http://www.studylight.org/enc/isb/view.cgi?number=T2604

(1) of the primeval watery waste (Genesis 1:2), where some suggest a connection with Babylonian Tiamat in the creation-epic ;حيث يعتقدالبعض وجود صلة بينها وبين تيامات البابلية في ملحمة الخلقالتشابه بين التكوين وملحمة الخلق1- فيبداية خليقة السماوات والارض(تكوين ) = في بداية الخلق(ملحمة بابل)
2- كانت الارض خربة وخالية وعلى وجه تياماتظلمة(تكوين ) = (مقتل تيامات وخلو الارض للإله مردوخ )(ملحمة بابل)

3- (ورياح الإله ترف على وجه الارض ) (تكوين ) = أرسل الرياح الأربع لتُحيط بها (تيامات) من كلجانب ثم أرسل سبع رياح في بطنها وهكذا تمكن من سحقها (ملحمةبابل)

4- فَعَمِلَ اللهُ الْجَلَدَ وَفَصَلَ بَيْنَ الْمِيَاهِالَّتِي تَحْتَ الْجَلَدِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي فَوْقَ الْجَلَدِ.... وَدَعَا اللهُالْجَلَدَ سماء ....وقال «لِتَجْتَمِعِ الْمِيَاهُ تَحْتَ السَّمَاءِ الَى مَكَانٍوَاحِدٍ وَلْتَظْهَرِ الْيَابِسَةُ»(المياه : تيامات ) (تكوين ) = (ثم قسم تيامات إلى إلى سماء وأرض) (ملحمةبابل)
فمن نقل عنالآخر؟
وهل يشهد الكتاب المقدس للإله مردوخ؟
وماذا عن التنانين ابناء الآلهة الذين تزوجوا من بناتالناس؟
وماهوسر الرياح الأربع والتنين في الكتاب المقدس؟
[FONT=Times New Roman (Arabic)]_______________________________[/FONT]
انتهى قول المعترض ..

ونبدا في الرد ..

من الملاحظ ان المعترض وهو يعلم يتعمد ادارة الحديث حول الاساطير معتمدا على ان الغالبية العظمى ترتبط فكرة الاساطير عندها بفكر الوثنية او الخيال الغير محقق ...
لهذا من الضروري كتمهيد للرد أن نضع شرح واف لمعنى الاسطورة :

تقول موسوعه ويكييديا :

الأسطورة

هي القصة المقدسة التي كان أصحاب الحضارات السابقة يؤمنون بها على أنها كتبهم المقدسة نوعا ما.. تتميز الأسطورة بعمقها الفلسفي الذي يميزها عن الليجندة مثلا أو الحكاية الشعبية. كانت الأسطورة سابقا كما العلم الآن أمرا مسلما بمحتوياته. في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة من الآلهة أو أنصاف الآلهة وتواجد الإنسان فيها يكون مكملا لا أكثر. تحكي الأسطورة قصصا مقدسة تبرر ظواهر الطبيعة مثلا أو نشوء الكون أو خلق الإنسان وغيره من المواضيع التي تتناولها الفلسفة خصوصا والعلوم الإنسانية عموما. من أهم الأساطير التي في بلاد الرافدين اسطورة جلجامش التي تتناول موضوع الخلود وتحتوي في ألواحها أيضا قصة الطوفان التي جاء ذكرها في التوراة والقرآن.



تعريفات أخرى :

يقول المفكر الفرنسي كلود ستراوس : الاسطورة : حكاية عادية ، تلعب الكائنات الخفية أدوارها الاساسية[FONT=Times New Roman (Arabic)].[/FONT]




وفي الموسوعة العربية العالمية ، هي : حكاية تقليدية تروي أحداثاً خارقة للعادة .



ويقول مرسيا إلياد هي :قصة مقدسة تروي حدثاً وقع في بداية الزمان



ويرى مولر أن الاسطورة : أحاديث موصوفة لأحداث تاريخية حقيقية واقعية .

الا ترون معي ان اغلب المفكرين اتفقوا على ان الاسطورة قصة حدثت بالفعل تم تصويرها بشكل اعتمد في الاساس على خيال البشر وتوارثتها الاجيال ...

بل ان بوليفينشي قال عنها في كتاب ميثولوجية اليونان وروما (ميثولوجية تعني اسطورة)[FONT=Times New Roman (Arabic)]:[/FONT]



النظرية الدينية: التي ترى أن حكايات الأساطير مأخوذة كلها من الكتاب المقدس مع الاعتراف بأنها غُيِّرت أو حُرِّفت، ومن ثَمَّ كان هرقل اسماً آخر لشمشون، والمارد ديوكاليون ابن بروميثيوم الذي أنقذه زيوس مع زوجته من الغرق فوق أحد الجبال هو نوح، وهكذا.



النظرية التاريخية: التي تذهب إلى أن أعلام الأساطير عاشوا فعلاً وحققوا سلسلة من الأعمال العظيمة، ومع مرور الزمن أضاف إليهم خيال الشعراء ما وضعهم في ذلك الإطار الغرائبي الذي يتحركون خلاله في جو الأسطورة.



النظرية الرمزية: وهي تقوم على أن كل الأساطير بكل أنواعها ليست سوى مجازات فُهمت على غير وجهها الصحيح أو فُهمت حرفيًّا، من ذلك ما يقال عن أن "ساتورن" يلتهم أولاده أي الزمن يأكل كل ما يوجد فيه.



النظرية الطبيعية: وبمقتضاها يتم تخيل عناصر الكون من ماء وهواء ونار في هيئة أشخاص أو كائنات حية، أو أنها تختفي وراء مخلوقات خاصة.. وعلى هذا النحو وجد لكل ظاهرة طبيعية – ابتداءً من الشمس والقمر والبحر وحتى أصغر مجرى مائي - كائن روحي يتمثل فيه وتنبني عليه أسطورة أو أساطير.

ونفس المعنى يقول :محمد رشيد ناصر

ان الاساطير القديمة التي تعود لسومر وبابل واكاد لم تكن ابدا اوهام للشعوب القديمة التي سبقتنا ولا اباطيل و لا قصص من الخيال ( كما يظن كثيرون ) بل هي قصص من صميم الحياة اليومية لهؤلاء الاقوام ، والذين اعطوها هذا الطابع الخيالي هم علماء القرون المتاخرة ( من القرن السابع عشر حتى العشرين ) الذين نسبوا الى هذه الاساطير ما نسجه خيالهم وما اعتقدوه حقيقة واقعة واننا لا نستطيع ان نلتمس حقيقة هذه الاساطير الا باعادتها الى اللغة العربية الفصحى ( او الى لغات قريبة منها فاللغات الاصلية التي كتبت بها هذه الاساطير انما لفظها يشبه لفظ العربية الفصحى وان اختلفت الكتابة )

ماذا يعني كل ما سبق ؟؟؟
الحقيقة التى اعتمد علي اخفائها المعترض أن لأغلب الاساطير أصل حقيقي .. ومصدر اساطير الخلق خاصة هي قصة الخلق كما وردت في التكوين و كما كان يعلمها الشعوب متناقلينها من الايام التي كانوا يعرفون بها الله ...

والاكيد أن الاسطورة ظهرت بعد الخليقة !!!!
لهذا في حالة وجود تشابة بين الاسطورة والكتاب المقدس يبحث في الاساس من سبق الاخر ... وببساطة نجد أن الاسطورة البابلية هي التي اخذت من القصة الحقيقية للخلق وليس العكس .. وكانت هذه اجابه السؤال الأول للمعترض
فمن نقل عن الآخر؟




يتبــــــــــــــــــــــع
***ibe-pointer-rt-smTR.gif
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: المسيحية و الوثنية 5- خلق الكون بين الكتابو الاساطير

يبدأ كاتب المعترض موضوعه باثارة شبهه ان الترجمة للعدد الاول من سفر التكوين مخالفه للحقيقة .. وانها بدلا من ان تكون :
في البدء خلق الله السموات والأرضيريدها أن تكون :
في بداية خليقة الله للسماء و الارض ..
ويستدل على ذلك بدليل غريب جدا !!!

يقول :
ولكن الكلمة العبرية ברא تٌنطق بطريقتينإما بارا (bārā) .... وحينئذ تكون فعل مضارع بمعنى يخلق وليس خلق كفعل ماضي أو برو( berō ) ويكون معناها مصدري في بداية خليقةالله للسموات والأرض .... إذاً الفقرة تبدأ باستفتاح قصصي كبدايةلقصة

وطبعا الكلمة هي كلمة : في البدأ والذي يحاول ان يقنعنا انها في بداية .. ويبني على ذلك باقي كلامة ....
ورغم اني قليل المعلومة في اللغة العبرية الا انني اعلق على قوله هذا بالتالي :
1- اتفقت الترجمات المختلفة للكتاب المقدس على استخدام تعبير :
في البدأ

اليسوعية :
[q-bible]في البدء خلق الله السموات والأرض[/q-bible]

الاخبار السارة
[q-bible]في البدء خلق الله السماوات والأرض، [/q-bible]

كتاب الحياة
[q-bible]في البدء خلق الله السماوات والأرض،[/q-bible]

فانديك
[q-bible]فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالارْضَ. [/q-bible]

2-يقول المعترض : كلمة بارا تنطق بطريقتين .....
ولا ادري سر ولع المسلمين بالترجة حسب النطق و ليس حسب الكتابة !!!!!!


3-حتى وان اعتبرنا ان المترجم غير معصوم وسلمنا جدلا بصحة الترجمة للمعترض فان واقع الاية يؤكد على ان الخالق هو الله ولا يستطيع المعترض ولا غيرة أن ينكر ان خليقة الله تمت في البدأ كفعل ماض .. لهذا لا يجوز الترجمة الا ان في بداية الخليقة خلق الله .... او خلق الله في البدأ خاصة و ان استشهاد الكاتب بقاموس استرونج يؤكد على كلمة (create (creator), . اي ان الترجمة السليمة هي الموجودة بين ايدينا الأن


لهذا ننهي هذه النقطة قائلين

[Q-BIBLE]في البدأ خلق الله السموات و الارض[/Q-BIBLE]

يتـــــــــــــــــــــبع


 

المزاحم

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
7 مارس 2008
المشاركات
313
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: المسيحية و الوثنية 5- خلق الكون بين الكتابو الاساطير

سلام المسيح معاكى ربنا يبارك حياتك
 

The Dragon Christian

مستعدين لمجاوبه
عضو مبارك
إنضم
26 مايو 2010
المشاركات
2,390
مستوى التفاعل
237
النقاط
63
الإقامة
egypt
UP
شكرا اخرستوس وننتظر المزيد ربنا يباركك
 
أعلى