لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

JesusIsMyGod

New member
عضو
إنضم
24 سبتمبر 2006
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الجليل
سلام المسيح

انا عندي استفسار حول معنى الجملة اللي قالها الرب يسوع المسيح لمريم المجدلية بعد القيامة : "لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي" (يوحنا 20:17)

انا حاولت اقرأ عدة شروحات بس لسا الصورة ما اتضحت بالكامل


القديس اغسطينوس يفسر: "ألأنك تريني فأنت تعتقدين أنني مجرد انسان ولا تعلمين أنني مساو للآب؟ لا تلمسيني بهذا الفكر, لا تظني أنني مجرد انسان بل افهمي أن الكلمة مساو للآب......... -لا تؤمني بما ترينني عليه فقط-. أنني سأعد الي أبي, حينئذ المسيني. فبالنسبة لك ان صعودي الي الآب يتم عندما تفهمين أنني مساو للآب. فطالما أنك تظنيني أقل من الآب فأنا لم أصعد بعد بالنسبة لك"


اغلب الشروحات اللي قريتها كانت بنفس المعني تقريباً, اي ان مريم المجدلية اعتقدت في داخلها ان الرب يسوع المسيح قام ليعيش معهم كاي انسان (مثل قيامة اليعازر), لذلك منعها الرب ان تلمسه, فقط عندما تتقبل طبيعته الالاهية ومساوته للرب اي صعوده الى الاب في فكرها عندا تستطيع ان تلمسة وتقبل اليه.

القديس كيرللس الاسكندري يشبه هذا بسر الافخارسيتا: "قبل صلب المخلص وقيامته من الاموات, اي حينما لم تكن خطة تدبيره قد وصلت بعد الى غايتها فانه كان يخالط كلا من الابرار والخطاة وكان يسمح لكل من يريد ان يأتي اليه ويلمس جسده المقدس وذلك لكي يقدس كل البشر ويدعوهم الى معرفة الحق (الامراة التي دهنت رجلية وتلك التي لمست هدب ثوبه)..... ولكن بعد ان اكمل تدبير فدائنا, بعد ان احتمل الصليب والموت عليه وبعد ان قام حياً واظهر ان طبيعته اعلى من الموت فأنه منذ ذلك الحين بدأ يمنع اولئك الذين يأتون اليه من لمس جسده المقدس, بذلك اعطانا مثالا تسير عليه الكنائس المقدس فيما يختص بالسر الخاص به الا وهو سر الافخاريستا ....... ان ظللنا غير طاهرين فعلينا ان نمتنع عن لمس جسده المقدس ولكن حينما نصير اطهاراً بالختان الحقيقي للروح فاننا يمكن ان نلمسة ...... ولا يمكن ان تختن روحيا لم لم يسكن فينا الروح القدس بالايمان والمعمودي المقدسة. لذلك فقد كان لائقاً ان تمنع مريم مؤقتاً من لمس جسده المقدس لانها لم تكن قد نالت الروح القدس."


تفاسير رائعة لكنها محيرة ايضاً .. فنحن نرى ان الرب سمح لتوما ان يلمسه حتى يتأكد من قيامته لانه لم يؤمن بقيامة الرب بعد, كذلك نرى في انجيل متى ان المريمتين قد لمستا قدميه وسجدتا له بعد القيامة حينما كانتا في الطريق لابلاغ التلاميذ.. (متى 9:28 )''إذا يسوع لاقاهما وقال سلام لكما. فتقدمتا وامسكتا بقدميه وسجدتا له''. واحدى المريمتين كانت مريم المجدلية اي انا مريم المجدلية ذاتها التى منعها الرب من لمسه حينما عادت مره اخرى الى القبر بصبحة بطرس كانت قد لمسته قبل ذلك ..

اذا نرى من هذا كله ان لمس المسيح لم يكن حقا ممنوع قبل صعود السيد وقبل حلول الروح القدس !!

ساعدوني برسم الصورة الكاملة حول قول المسيح وكيف يمكن ان تتماشى تفسيرات القديسين مع الحقيقة ان مريم المجدلية كانت قد لمسته في الزيارة السابقة للقبر كذلك توما ..

شكراً سلف وانشالله ما يكون السؤال مكرر
 

JesusIsMyGod

New member
عضو
إنضم
24 سبتمبر 2006
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الجليل
رد على: لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

سوري على الغطلة الاملائية : لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الى ابي .. (ما في تعديل مشاركة ليه ؟!؟)
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

الأخ الحبيب / JesusIsMyGod
+++ ما يؤيد أقوال الآباء : القديس كيرلس والقديس أغسطينوس ، هو أن الرب قال لها : " لأنى لم أصعد " ، فلو كان المعنى هو الصعود المادى ، لكان المعنى هو الأغلاق على الأمر نهائياً . ++ ولكن لأنه سمح لغيرها بذلك ، فإن الصعود -- الذى يقصده هنا-- هو بمعنى المنزلة والرفعة ، فإن هذا الناسوت -- المتحد به كل اللاهوت ، بلا إفتراق ولا إختلاط -- قد نال رفعة عظيمة فى القيامة ، إذ قام جسداً ممجداً غير مادى . ++ ولكن مريم لم تدرك ذلك ، بل ظنته نفس الناسوت المادى ، مثلما قام لعازر . ++ لذلك وجـَّـه الرب أنظارها للصعود ، ولعلاقته المتميزة مع الآب ، فإن بنوته( كأقنوم الكلمة) للآب تختلف عن بنوتنا ، كما أن عبوديته ( كناسوت بلا خطية متحد به اللاهوت ) تختلف عن عبوديتنا كبشر عاديين ..
+++ أى أنه --مثلما قال آباؤنا القديسون-- يوجه نظرها للحالة الجديدة التى قام فيها ، أى الجسد الممجد ، الذى لا يمكن لأحد أن يراه أو يلمسه ، إلاَّ بإعلانه هو عن نفسه .
 

JesusIsMyGod

New member
عضو
إنضم
24 سبتمبر 2006
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الجليل
رد على: لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

لكن مريم المجدلية نفسها لمسته في زيارتها السابقة للقبر حسب انجيل (متى 9:28 )''إذا يسوع لاقاهما وقال سلام لكما. فتقدمتا وامسكتا بقدميه وسجدتا له"
مش عارفة .. يمكن لانه السيد ظهرلها قبل وسمحلها ان تسجد له وتلمس قدميه في اول مره كي تتأكد من القيامة متل م سمح لتوما بنفس الشي .. بس بالمرة التانية منعها لانه كان متوقع منها انو تتقبل القيامة والتحول الكبير اللي صار بحياة المسيح وانو ما عاد مسموح الها انو تنظر الو بنظرتها السابقة له بانه انسان بار فحسب .. بل من بعد عملية الفداء والقيامة صار مطلوب منها ومن كل مؤمن انو يتقبلو المسيح كاله حتى يقدروا يتواصله معه
؟؟؟؟؟
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

++++ المرة التى قال فيها لا تلمسينى ، هى عندما قالت له رابونى ، وهو لقب المعلمين اليهود .
++++ بينما فى المرة الثانية ، سجدتا له .
++++ وفارق كبير بين السجود وبين القول رابونى ، فرق السماء للأرض .
++++ وذلك تأكيد آخر لتفسير آبائنا القديسين : القديس كيرلس والقديس أغسطينوس ، الوارد فى السؤال الأول .
 

رانا

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 أكتوبر 2007
المشاركات
785
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي" (يوحنا 20:17)
كما هو واضح ان الرب يسوع (الناسوت متحد بالاهوت )بدون افتراق
ومع ذلك فكان دائما الرب يتعامل مع الجميع ويلمسوه ولكن الجسد الناسوت كما ذكرتم سابقا اخذ جسدا ممجد وهذا لن ولم يذيد من مجد وكيان الله بشيىء
ولكن سمعت فى عظه لاحد الاباء الذين يدرسون بالكليه الاكليريكيه ان الرب قال لها لا تلمسنى
لانها فى المره الاولى لظهور الرب لها اعلن لها الرب ذاته وقال لها اذهبى وقولى للتلاميذ ولبطرس
فقد رات الرب وشاهدته عيانا وابلغت التلاميذ ثم جاءت لتبحث عمن سرقه
ففى تلك اللحظه كانت تعانى من شك فى قيامة الرب من بين الاموات لهذا طلب الرب ان لا تلمسه​
 

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ:إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ



تفسير هذه الايه وردت ضمن الاسئلة التي اجاب عليها البابا شنودة وسوف اورده لكم للفائده ..

في تفسير القديس اغسطينوس قال :

( لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي )

اي لا تقتربي الي بهذا الفكر الذي تقولين فيه :

( إِنَّهُمْ أَخَذُوا سَيِّدِي، وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوهُ! )

كأنني لم أقم وقد سرقوا جسدي بحسب اشاعات اليهود الكاذبه ...!!

لاني لم اصعد بعد الى ( مستوى ) ابي في فكرك .

ومعروف انها قد لمستة حينما امسكت بقدمية وسجدت له في زيارتها السابقة مع مريم الاخرى ..

لنقرأ :


8 فَخَرَجَتَا سَرِيعًا مِنَ الْقَبْرِ بِخَوْفٍ وَفَرَحٍ عَظِيمٍ، رَاكِضَتَيْنِ لِتُخْبِرَا تَلاَمِيذَهُ.
9 وَفِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَانِ لِتُخْبِرَا تَلاَمِيذَهُ إِذَا يَسُوعُ لاَقَاهُمَا وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكُمَا». فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ وَسَجَدَتَا لَهُ.
10 فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ:«لاَ تَخَافَا. اِذْهَبَا قُولاَ لإِخْوَتِي أَنْ يَذْهَبُوا إِلَى الْجَلِيلِ، وَهُنَاكَ يَرَوْنَنِي» (متى 28)​


والملاحظة الاخرى التي اوردها القديس اغسطينوس هي الاتي :

قال : الى ابي وابيكم ، ولم يقل لابينا .
قال : الى الهي والهكم ، ولم يقل لالهنا .

مفرقا بين علاقتة بالاب وعلاقتهم به .

فهو ابي من جهة الجوهر والطبيعة والاهوت حسبما قال من قبل :


أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ​

واحد في اللاهوت والطبيعة والجوهر ..
لذلك دعي في الانجيل بالابن الوحيد ..


16 لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. (يوحنا 3 : 16)​


اَللهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ.(يوحنا 1 : 18)​


بِهذَا أُظْهِرَتْ مَحَبَّةُ اللهِ فِينَا: أَنَّ اللهَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ إِلَى الْعَالَمِ لِكَيْ نَحْيَا بِهِ. (1يوحنا 4 : 9)​


اما انتم فقد دعيتم ابناء من جهة الايمان ..


وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. (يوحنا 1 : 12)​


وكذلك ابناء من جهه المحبة كما قال يوحنا الرسول :


اُنْظُرُوا أَيَّةَ مَحَبَّةٍ أَعْطَانَا الآبُ حَتَّى نُدْعَى أَوْلاَدَ اللهِ! مِنْ أَجْلِ هذَا لاَ يَعْرِفُنَا الْعَالَمُ، لأَنَّهُ لاَ يَعْرِفُهُ. (1 يوحنا 3 : 1)​


وباختصار هي بنوة من نوع التبني كما قال بولس الرسول :


إِذْ لَمْ تَأْخُذُوا رُوحَ الْعُبُودِيَّةِ أَيْضًا لِلْخَوْفِ، بَلْ أَخَذْتُمْ رُوحَ التَّبَنِّي الَّذِي بِهِ نَصْرُخُ:«يَا أَبَا الآبُ». (رومية 8 : 15)​


وقيل :


لِيَفْتَدِيَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ، لِنَنَالَ التَّبَنِّيَ. (غل 4 : 5)​


الَّذِينَ هُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ، وَلَهُمُ التَّبَنِّي وَالْمَجْدُ وَالْعُهُودُ وَالاشْتِرَاعُ وَالْعِبَادَةُ وَالْمَوَاعِيدُ، (رومية 9 : 4)​


إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ، (اف 1 :5)​


اذن هو ابي بمعنى .. وابوكم بمعنى اخر ..
كذلك من جهة الاهوت ..

هو الهكم من حيث هو خالقكم من العدم ..
ومن جهتي من حيث الطبيعة البشرية اذا اخذت صورة العبد في شبة الناس وصرت في الهيئة كانسان ..


7 لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ.
8 وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ. (في 2 : 7 - 8)​


هنا المسيح يتحدث ممثلا للبشرية بصفتة ابن الانسان ..

وقد قال القديس بولس الرسول :


لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ، (1 تي 2 : 5)​


وايضا :


الإِنْسَانُ الأَوَّلُ مِنَ الأَرْضِ تُرَابِيٌّ. الإِنْسَانُ الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ. (1 كو 15 : 47)​


فمن حيث الطبيعة البشرية قال : الهي والهكم مميزا العلاقتين ..

والدليل على انه كان يتكلم من الناحية البشرية انه قال للمجدلية :

( اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ )

فهم اخوة له من جهة الناسوت وليس من جهة اللاهوت ..
وكذلك قوله :

( إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ )

فالصعود لا يخص اللاهوت اطلاقا وانما يخص الناسوت لان الله لا يصعد ولا ينزل ..
لانه مالئ الكون كله .. مالئ السموات والارض ..
موجود في الكون كله ولا يخلو منه مكان بحيث يصعد اليه ..

كذلك هو يكلم أناسا لم ينمو في الايمان بعد ..

يكلم امراة تريد ان تلمسة جسديا لتتحقق من قيامتة وتنال بركة ..
ويتكلم عن تلاميذ لم يؤمنوا بعد بقيامتة ..
فهل من المعقول ان يحدثهم حينئذ عن لاهوتة ..!!!
 

JesusIsMyGod

New member
عضو
إنضم
24 سبتمبر 2006
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الجليل
رد على: لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

شكرا كتير على ردودكم الصورة اتضحت .. شكرا حوت ورانا ومكرم
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: لا تلمسيني لاني لم اصعد بعد الا ابي

++ توجد ملحوظة ، وهى أن الرب مثلما رفض من مريم دعوته برابونى ، أى معلم من معلمى اليهود ، فإنه كذلك رفض من الغنى أن يدعوه بالمعلم الصالح ، بالرغم من أنه قال عن نفسه أنه الراعى الصالح ، وبالرغغم من أنه قال لتلاميذه أن معلمكم واحد وهو المسيح .
+++ لذلك ، أعتقد أن جوهر الإعتراض --فى الحالتين -- هو إعتباره مجرد واحد من معلمى اليهود .
+++ لأنه هو المعلم المطلق ، الذى علمه ليس مستمداً من غيره ، مثلما قال لليهود ، أن تعليمه ، أى علمه ، ليس من الناس ، بل من الآب ، لأنه هو اللوغوس ، أى المنطق والمعرفة والحكمة والفهم ، الإلهى ، المطلق .
+++ فربنا يسوع يتكلم بحكمة عالية جداً ، وبإيجاز شديد ، وكلماته تحمل إشارات كثيرة وعميقة جداً .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى