الرد على شبهة: ابن الانسان وحكم التاريخ

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الرد على شبهه ابن الانسان وحكم التاريخ



مقدمة
1- هل المسيح هو ابن الانسان ؟
2- الفهم اليهودي المعاصر عن ابن الانسان
المراجع
_______________
مقدمة
خرج علينا د. أمير عبدالله برائعه اخرى من روائعه محاولا اثبات أن ابن الانسان ليس هو ابن داود الذي هو رب المجد يسوع المسيح !!! مخالفا بذلك اشنع الهرطقين الذين رأوا في المسيح انه ابن الانسان فبنوا عليها هرطقاتهم


وربما تلك المحاولة الفاشله لنفي صفة (أبن الانسان) عن رب المجد تاتي بعد عشرات المحاولات الفاشلة التي قام بها إخواننا المسلمين لاثبات أن رسولهم هو (أبن الانسان) !!!!!!

لنرى معى الشبهه وعلى ماذا يستند الدكتور امير عبدالله في طرحة و نقرأ الادله الكتابية التي تثبت أن رب المجد يسوع هو ابن الانسان ابن داود الله الظاهر في الكلمة ...
_____________________


1- هل المسيح هو ابن الانسان ؟

لنبحث معا في كتابنا المقدس لنعيد قراءة الادلة القاطعه لتلقيب المسيح الله الحي بلقب أبن الانسان ..
ورد لقب " ابن الإنسان " في العهد الجديد حوالي 83 مرَّة
فقد ورد في الإنجيل للقديس متى 30 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس مرقس 13 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس لوقا 25 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس يوحنا 12 مرَّة
ومرة واحدة فقط في سفر أعمال الرسل
ومرّتَين في سفر الرؤيا تحت عبارة "شبه ابن إنسان "
مع ملاحظة أنَّ أغلب المرَّات التي ذُكِرَ فيها اللَّقب في الأناجيل الثلاثة الأولي هي تكرار لمواقف واحدة. ولا يُذْكَر مرَّة أخري في بقيَّة العهد الجديد (1)

من كل هذه الاستشهادات و الادلة سنأتي منها باليسير الذي يخرس حجة المعترض بأن يسوع شهد لنفسه بانه ابن الأنسان ....

1- قال رب المجد يسوع
[q-bible]Mat 26:64[/q-bible][q-bible] فأجاب يسوع: ((أنت قلت. وأنا أقول لكم: سترون بعد اليوم ابن الإنسان جالسا عن يمين الله القدير وآتــيا على سحاب السماء! )) [/q-bible]
وما حدث عند رجم استفانوس

[q-bible]
Act 7:55 فنظر إلى السماء، وهو ممتلئ من الروح القدس، فرأى مجد الله ويسوع واقفا عن يمين الله.
Act 7:56 فقال: ((أرى السماء مفتوحة وابن الإنسان واقفا عن يمين الله! ))

[/q-bible]



2- قال رب المجد يسوع

[q-bible]
Joh 6:61 وعرف يسوع أن تلاميذه يتذمرون، فقال لهم: ((أيسوءكم كلامي هذا؟

Joh 6:62 فكيف لو رأيتم ابن الإنسان يصعد إلى حيث كان من قبل؟


Joh 6:63الروح هو الذي يحيي، وأما الجسد فلا نفع منه. والكلام الذي كلمتكم به هو
[/q-bible]



وهذا ما تحقق ..

[q-bible]Mar 16:19 وبعدما كلم الرب يسوع تلاميذه، رفع إلى السماء وجلس عن يمين الله[/q-bible].
[q-bible]Luk 24:51وبينما هو يباركهم، انفصل عنهم ورفع إلى السماء،[/q-bible]




3- المسيح يصف نفسة بأبن الانسان فهو الوحيد الذي نزل من السماء و الوحيد الصاعد للسماء فهو ابن الانسان ..




[q-bible]

Joh 3:13 ما صعد أحد إلى السماء إلا ابن الإنسان الذي نزل من السماء.



Joh 3:14 وكما رفع موسى الحَـية في البرية، فكذلك يجب أن يرفع ابن الإنسان.



Joh 3:15لينال كل من يؤمن به الحياة الأبدية

[/q-bible]



[q-bible]Joh 6:38فما نزلت من السماء لأعمل ما أريده أنا، بل ما يريده الذي أرسلني.[/q-bible]





4-ليس إتباع الرب يسوع (ابن الانسان) طريقا سهلا أو مريحا دائما، بل إنه يقتضي كلفة باهظة وتضحية عظيمة، بلا جزاء أرضي وبلا أمن في العالم، فلم يكن ليسوع مكان يسميه بيته. وقد تجد أن إتباع المسيح قد كلفك الشهرة والأصدقاء، وأوقات الراحة، أو العادات الأثيرة عندك. ولكن وإن كان إتباع المسيح يكلف الكثير جدا، فإن قيمة كونك تلميذا للمسيح، هي استثمار سيدوم إلى الأبد، وسيعود عليك بمكافآت تجل عن الوصف (2)



[q-bible]

Mat 8:19 فدنا منه أحد معلمي الشريعة وقال له: ((يا معلم، أتبعك أينما تذهب)).



Mat 8:20فأجابه يسوع: ((للثعالب أوكار، ولطيور السماء أعشاش، وأما ابن الإنسان، فلا يجد أين يسند رأسه))

[/q-bible]


5- شهادة مباشرة للمسيح فمن سيغمس يده معه سيسلمه .. سيسلم ابن الانسان


[q-bible]

Mat 26:23 فأجابهم: ((من يغمس خبزه في الصحن معي هو الذي سيسلمني.



Mat 26:24 فابن الإنسان سيموت كما جاء عنه في الكتاب، ولكن الويل لمن يسلم ابن الإنسان! كان خيرا له أن لا يولد)).

[/q-bible]



نكتفي بهذا القدر من الاثباتات الكتابية عن وصف المسيح لنفسة أنه ابن الانسان(3)




2- الفهم اليهودي المعاصر عن ابن الانسان



يقول المعترض


عند اليهود : ابن الإنسان شخص آخر غير ابن داود....!!!


وعن فهم اليهود لمعنى ابن الإنسان ...سواءاً في الفترات السابقة لتجسد المسيح أو التالية له مُباشرة , فنجِد أن ابن الإنسان هو شخص آخر غير إبن داود ..


الرد

لا ادري من اين استقى المعترض تلك النقطة حيث انه لم يوضح بل اكتفى بوضع بعض المراجع !!!
وهي نفسها التي نستقي منها الرد



- ابن الإنسان في التقليد اليهودي المعاصر للمسيح:(4)





ورد لقب ابن الإنسان في ثلاثة مراجع أخري خارج الكتاب المقدّس ، في التقليد اليهوديّ المعاصر للمسيح،
1- وهي سفر أخنوخ الأوَّل الأبوكريفي
2- وسفر عزرا الرابع الأبوكريفي
3-وكتابات فيلو الفيلسوف اليهوديّ الإسكندريّ المعاصر للمسيح.



ويبدو أنَّها كلَّها متأثِّرة بما جاء في سفر دانيَّال النبيّ. وعلي الرغم من عبارة " ابن الإنسان " لم تردْ في التلمود اليهوديّ والذي كُتِبَ بعد المسيح بمئات السنين إلاَّ أنَّ كثيرين من الربِّيِّين اليهود فسَّروا نبوَّة دانيَّال النبيّ عن ابن الإنسان علي أنَّها خاصَّة بالمسيح الآتي والمنتظر :



سفر أخنوخ الأول : استخدم هذا السفر المكتوب في القرنين الأوَّل قبل الميلاد والأوَّل بعد الميلاد، في جزئه الثاني المعروف بالخطب الأخرويَّة أو أمثال أخنوخ ( في الإصحاحات من 37 إلى71)، عبارة ولقب " ابن الإنسان" مرَّات عديدة عن كائنٍ أسمي من الملائكة والبشر دعاه أيضًا بـ " المختار Elect " ، وقد وصفه بصفات تتطابق كثيرًا مع صفات " مثل ابن الإنسان " في سفر دانيال النبي :
1 – فقال في الإصحاح 39


" رأت عيناي مختار الحق والإخلاص، العدالة ستسود في زمنه، والأبرار والمختارون، الذين لا يُحْصَي عددهم (سيمتثلون) أمامه 000 والأبرار والمختارون كانوا كلَّهم أمامه بمثل جمال نور النار 000 بحضوره لن تهلك العدالة أبدًا ، ولن يفني الحق بوجوده " (6و7) .



2 –هذا المختار سيجلس علي عرش المجد " سيجلس مختاري على عرش المجد وسيصنف أعمالهم " (3:45) .


3 –كما يصفه أيضًا بالذي ينتمي إليه الحق " فسألت حول ابن الإنسان هذا أحد الملائكة القديسين الذي كان يرافقني ويبيِّن لي الأسرار كلها: " من هو ؟ ومن أين جاء ؟ ولماذا يرافق مبدأ الأيام ؟ " فأجابني : " إنَّه ابن الإنسان الذي ينتمي إليه الحقّ، وقد أقام العدل معه، وهو الذي سيكشف كنز الأسرار كلَّه 000 ابن الإنسان هذا




الذي رأيته سيرفع الملوك والجبابرة من مضاجعهم، والأقوياء من مقاعدهم سيفصم روابط الأقوياء وسيسحق أسنان الخطاة. سيطرد الملوك من عروشهم ومن ممالكهم لأنّضهم لا يُسبّحونه ولا يمجّدونه ولا يعترفون من أين جاءهم الملك. سيخفض وجوه الأقوياء، ويملؤها بالخجل " (1:46-4) .





4 –ثم يصفه في بقيَّة الإصحاحات كنورِ الأمم الموجود قبل الخليقة والذي سيسجد له جميع سكان الأرض " و(لفظ) اسمه بحضور مبدأ الأيام. قبل أنْ تُخلق الشمس والإشارات، قبل أنْ تُصنع نجوم السماء، كان اسمه قد أُعلن بحضور ربّ الأرواح. سيكون عصا للأبرار، وسيتكئون عليه بلا خوف من التعثّر . سيكون نور للأمم ، سيكون أمل للذين يتألمَّون في قلبهم. أمامه سينحني ويسجد جميع سكان الأرض " (2:48-5) . ثم يُؤكِّد بعد ذلك أنَّه أُعطي ابن الإنسان هذا كل الدينونة (27:69-29)، وأنَّه سيجلس علي عرش اللَّه (1:51-3؛6:61-8).


سفر عزرا الرابع :


والذي كُتب قبل الميلاد، ويتكلَّم عن ابن الإنسان المهيب الرهيب الخارج من البحر، والذي يصفه بقوله " ونظرت [ وإذا بهذه الريح تُصعد من قلب البحر كائناً كان مثل إنسان،

ونظرت وإذا ] بهذا الإنسان يطير مع سحب السماء وحيث كان يدير وجهه لينظر كان كل ما يقع عليه نظره يرتجف ". ثم يصفه بالجبار المهيب الذي يبيد الأشرار بنفخة فمه ويضم إليه الأبرار (1:13-13)
.
الفيلسوف اليهودي الإسكندري فيلو المعاصر للمسيح :


هذا الرجل وصف ابن الإنسان بنفس الصفات المذكورة في سفر دانيَّال النبيّ ويقترب كثيرًا مما جاء عن ابن الإنسان علي لسان الربّ يسوع المسيح، ولكنه لا يعترف أنَّه يسوع الناصري.


يتبـــــــــــــــــــــــع


في الجزء التالي الرد على الاستشهادات الكتابية للمعترض!
اذكروني في صلواتكم
___________________
المراجع
1- القس عبد المسيح بسيط ابو الخير - اسئلة عن المسيح
2- التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
3- راعيت أن تكون اغلب الشواهد هي التي تثبت لاهوت ابن الانسان حتى لا يكون للمعترض مدخل في تغيير الموضوع لبدعه ان ابن الانسان ليس الله !!
4- القس عبد المسيح بسيط ابو الخير - الرجع السابق

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
حبيبي اخرستوس انستي

الموضوع ينتهي بسطر واحد.. صدقني بسطر واحد وهو:

من قال ان ابن الانسان تعني ابن داود؟

نرى المعترض يتخيل شيئا و يحاول الرد عليه, اذ هو يرد على مخيلته و ليس على الايمان المسيحي!
بداية الموضوع و نهايته في السؤال المطروح, من قال اصلا ان لفظة ابن الانسان تعني ابن داود؟

عجيب امركم يا بشر..
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: رد: ابن الانسان وحكم التاريخ

حبيبي اخرستوس انستي

الموضوع ينتهي بسطر واحد.. صدقني بسطر واحد وهو:

من قال ان ابن الانسان تعني ابن داود؟

نرى المعترض يتخيل شيئا و يحاول الرد عليه, اذ هو يرد على مخيلته و ليس على الايمان المسيحي!
بداية الموضوع و نهايته في السؤال المطروح, من قال اصلا ان لفظة ابن الانسان تعني ابن داود؟

عجيب امركم يا بشر..

بالفعل استاذي الحبيب ابن الانسان لا تعني ابن داود ..
الا ان المعترض بيلف و يدور ليثبت أن المسيح ليس هو الملقب بابن الانسان ..
بل ابن الانسان هو رسولهم !!!!!!!!!

هذا ما دار في مخيلته ...
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
إن ابن الإنسان هو رب السبت أيضاً

يبصرون ابن الإنسان آتياً على سحاب السماء بقوة ومجد كثير، فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت، فيجمعون مختاريه...

الذي كان من البدء، الذي سمعناه الذي رأيناه الذي شاهدناه ولمسته أيدينا

هذا مجرد اضافة بسيطة الى كل ما سبق و قالة الاخ الحبيب اخرستوس انستي
ولاداعي لشرح النصوص فاعتقد ان من طرح هذا ليس بعيد عنة تفاسير و شروحات النصوص
لا دعوة لمن يتعمد الجهل لنوال الفهم
فسيظل على دربة
------------------------
متى 12: 8
متى 24: 29 – 31
1 يو 1: 1
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: ابن الانسان وحكم التاريخ

إن ابن الإنسان هو رب السبت أيضاً
يبصرون ابن الإنسان آتياً على سحاب السماء بقوة ومجد كثير، فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت، فيجمعون مختاريه...

الذي كان من البدء، الذي سمعناه الذي رأيناه الذي شاهدناه ولمسته أيدينا

هذا مجرد اضافة بسيطة الى كل ما سبق و قالة الاخ الحبيب اخرستوس انستي
ولاداعي لشرح النصوص فاعتقد ان من طرح هذا ليس بعيد عنة تفاسير و شروحات النصوص
لا دعوة لمن يتعمد الجهل لنوال الفهم
فسيظل على دربة
------------------------
متى 12: 8
متى 24: 29 – 31
1 يو 1: 1

شكرا استاذي الحبيب على الاضافه ..

نستكمل
_______________
الجزء الثاني :
يقول المعترض:

إذاً تاريخياً فإن هذه الجملة التي يقول فيها المسيح أن ابن الإنسان سيُصلب ويقوم ...فهو بأدلة التاريخ , لا يقصد بأي حال نفسه وإنما يقصِد شخصاً آخر .. و بالتأكيد لن يكون هذا الآخر ابن داود , لأن ابن الإنسان هو أي شخص آخر إلا ابن داود .!!


وهو اسقاط مضحك جدا ..

فإن كان المعترض يحاول اثبات أن ابن الانسان ليس هو المسيح بل هو رسول الاسلام ..
فهل رسول الاسلام صلب و قام ؟؟؟؟
واين ادله التاريخ تلك التي تتكلم عنها ؟؟؟
_________
يظن المعترض بوجود تناقض بين :

[q-bible]Mat 5:11[/q-bible]


[q-bible] طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلي كاذبين[/q-bible]​

</B>.
[q-bible]Luk 6:22[/q-bible]


[q-bible] طوباكم إذا أبغضكم الناس وإذا أفرزوكم وعيروكم وأخرجوا اسمكم كشرير من أجل ابن الإنسان.[/q-bible]​
</B>
ويتسائل ...
فهل قال المسيح انه ابن الإنسان في هذا الحدث ام لم يقُلها؟!!



وهنا الرد بسيط الا انه غاب عن ذهن المعترض .. فالبشيري متى و البشيري لوقا نقلوا بوحي الروح ما جاء على لسان السيد المسيح بصورة توضح انه ابن الانسان ..
فمتى أوضح تطويب الرب لمن يهان بسببه .. و يؤكد لوقا بوحي الروح أن هذا التطويب لمن يهان لاجل اسم الرب يسوع الذي هو ابن الانسان ..
ويظهر هذا من بدايه الاصحاح للوقا البشير الذي تحدث فيه عن انكار اليهود لفعل المعجزه يوم السبت .. فاجابهم رب المجد قائلا
[q-bible]
Luk 6:5 وقال لهم: «إن ابن الإنسان هو رب السبت أيضا».

[/q-bible]


يقول القمص تادرس يعقوب :(1)
بينما أرادوا إتمامه بكسْر السبت أعلن أنه "ابن الإنسان، رب السبت"، فمن جهة دعا نفسه "ابن الإنسان"، لأنه وهو واضع ناموس السبت وشريعته إنما من أجل الإنسان، لا الإنسان من أجل السبت (مر 2: 27). إن كان "كلمة الله" قد صار ابنًا للإنسان من أجل الإنسان وهو ربه، فكم بالحري يليق أن يكون السبت لخدمة الإنسان؟!
فأعلن البشيري لوقا في بداية الاصحاح نص الرب يسوع عن نفسة بأنه ابن الانسان و أكمل بتطويب من يطرد و يهان لأجل ابن الانسان
مت 5 : 11 (2)
يطلب منا الرب يسوع أن نفرح عندما نضطهد، فالاضطهاد قد يكون خيرا لنا، لأنه : (1) يجذب أنظارنا بعيدا عن المكافآت الأرضية. (2) يظهر المؤمنين غير الحقيقيين. (3) يقوي إيمان من يحتملون. (4) يقدم مثالا للآخرين حتى يحذوا حذونا. وقد يعزينا أن نعرف أن أعظم أنبياء الله قد اضطهدوا في الماضي (مثل إيليا، إرميا، دانيال). واضطهادنا في الوقت الحاضر، يعني أننا أثبتنا أننا أمناء، وفي المستقبل سيكافئ الله الأمناء بإدخالهم إلى الملكوت الأبدي حيث لا اضطهاد بعد.

ثم من اين استقى المعترض أن الحادثة واحده ؟؟؟
فواحده كانت في سفح الجبل و الاخرى كانت على الجبل
[q-bible]Mat 5:1[/q-bible]


[q-bible] ولما رأى الجموع صعد إلى الجبل فلما جلس تقدم إليه تلاميذه.[/q-bible]​
</B>
[q-bible]Luk 6:17[/q-bible]


[q-bible] ونزل معهم ووقف في موضع سهل هو وجمع من تلاميذه وجمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية وأورشليم وساحل صور وصيداء الذين جاءوا ليسمعوه ويشفوا من أمراضهم[/q-bible]​
</B>

يقول المعترض
بُطرس يرى أنه ابن الله وليس ابن الإنسان :



بل إن المُتمعِّن في هذه الفقرة الإنجيلية ..سيلْحظ كم التناقض في المتن الإنجيلي , و سيُدرِك أن المسيح ليس هو ابن الإنسان ....!!
" مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا .. ابْنُ الإِنْسَانِ؟!. فَقَالُوا: " قَوْمٌ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانُ وَآخَرُونَ إِيلِيَّا وَآخَرُونَ إِرْمِيَا أَوْ وَاحِدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ". قَالَ لَهُمْ: " وَأَنْتُمْ مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟" فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: " أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا إِنَّ لَحْماً وَدَماً لَمْ يُعْلِنْ لَكَ لَكِنَّ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ "(متى 16 : 13-17)(3)).

لم يقُل سمعان نعم انت ابن الإنسان , وإنما أكّد أنه هو المسيح ابن الله..!!
إذاً بُطرس يرى أن يسوع هو المسيح ابن الله وليس ابن الإنسان ...!!!

طوبى لسمعان لأنه عرف...أن يسوع هو المسيح وليس ابن الإنسان ..!!


الرد:
كعاده كل المعترضين يوحي هذا المعترض ان عدم قول بطرس (أنت ابن الانسان) ينفي ايمان بطرس بالمسيح كابن الانسان ؟؟!!
وهنا نسأل المعترض ..
هل قال بطرس (أنت لست ابن الانسان) ؟؟
بالتأكيد لا ...
ان عدم وجود الدليل ليس دليلا على النفي و لا الاثبات ..

إن شهاده بطرس للمسيح بأنه ابن الله لا تؤخذ على انكار انه ايضا ابن الانسان
يقول القمص تادرس يعقوب (4)
سألهم السيد: "من يقول الناس إني أنا، ابن الإنسان؟" [13]، وإذ هم من الناس لم يستطيعوا من ذواتهم أن يدركوا سرّ لاهوته، وأمام دهشتهم لتصرُّفاته قال: "قوم يوحنا المعمدان، وآخرون إيليّا، وآخرون إرميا، أو واحد من الأنبياء" [14]. حقًا إن الحاجة إلى الله نفسه لكي يُعلن لنا سرّ المسيح.


عاد السيّد يسألهم:" وأنتم من تقولون إنّي أنا؟" [15] ويرى القدّيس جيروم في قول السيّد "وأنتم..." بعد قوله "من يقول الناس..."، أن التلاميذ لم يعودوا بعد من الناس، لكنهم صاروا به آلهة، قائلاً: [كأنه يقول لهم أنهم كبشر قد فكّروا في أمور بشريّة، وأنتم كآلهة من تقولون إني أنا؟]

سؤال السيّد لتلاميذه لم يكن اِستفسارًا ولا لكي يَعلم ما في قلوبهم، وإنما ليعطيهم الفرصة لنزع الأفكار البشريّة الخاطئة، وقبول الإعلان الإلهي؛ وكما يقول القدّيس كيرلّس الكبير: [أنه كان يهيّئ تلاميذه لآلامه حتى لا يتشكّكوا فيه.]

إذ قدّم السيّد لهم السؤال، "أجاب سمعان بطرس وقال: أنت هو المسيح ابن الله الحيّ [16]. "فأجاب يسوع وقال له: طوبى لك يا سمعان بن يونا، إن لحمًا ودمًا لم يُعلن لك، لكن أبي الذي في السموات" [17]. إيماننا بالمسيّا الملك، ابن الله المتأنّس، ليس فكرة فلسفيّة نعشقها، ولا هو وليد إيمان عقلاني نتقبّله من لحم ودم، إنّما هو إعلان إلهي يشرق به الآب بروحه القدّوس على شعبه خلال الرسل والتلاميذ، فتسلّمته الكنيسة كإعلان إلهي رسولي، كوديعة تَقدِمه من جيلٍ إلى جيلٍ، ليس كتسليمٍ بشري إنّما هو تسليم إلهي، يشرق به الله في قلوب المؤمنين خلالها. إنه عمل إلهي في داخل القلب قادر أن يربط النفس بملكها، فنعيش الحياة الملكوتيّة السماويّة. وما تمّ لبطرس الرسول يتحقّق مع كل عضو في كنيسة المسيح المقدّسة وإن كان بطرق مختلفة، خلال الكاهن أو كلمة وعظ أو كلمة مكتوبة، لكن المعلن الخفي هو الله نفسه، الذي يعمل في القلوب لإعلان الإيمان فيها.



وكعاده المعترضين في اخفاء الحقائق تناسى المعترض اعتراف بطرس ايضا للمسيح بوصفه رجل كناية عن كونه ابن الانسان
[q-bible]
Act 2:22 «أيها الرجال الإسرائيليون اسمعوا هذه الأقوال: يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب وآيات صنعها الله بيده في وسطكم كما أنتم أيضا تعلمون.

[/q-bible]



يتبع

_________________
المراجع
1- القمص تادرس يعقوب تفسير انجيل لوقا
2- التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
3- تم تصحيح الشاهد في الاقتباس من المعترض
4- القمص تادرس يعقوب تفسير انجيل متى

 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: ابن الانسان وحكم التاريخ

واين ادله التاريخ تلك التي تتكلم عنها ؟؟؟

اكلها الداجن
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
هل معنى ان اذا بطرس قال ان المسيح ابن الله معناها يرفض ان المسيح هو ابن الانسان؟
المسيح قال انه ابن الله, فهل معنى هذا ان يناقض ما قاله من مرات عديدة بأنه ابن الانسان؟

هل يعي الاخ المسلم ما معنى ابن الانسان قبل ان يناقش في صحتها او تاريخها؟

افكار غريبة جدا.. و استنتاجات اغرب من الخيال!!

لو في نص ينكر فيه بطرس ان المسيح ابن الانسان, يبقى لينا كلام وقتها, بغير ذلك الموضوع مجرد اوهام و هلوسات شخص لا يفهم في الكتاب المقدس حرفاً
 

mekhael malak

New member
عضو
إنضم
12 أكتوبر 2007
المشاركات
112
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في حضن المسيح
رد على: ابن الانسان وحكم التاريخ

تسمحوا لي باضافة

لماذا استخدم المسيح لقب ابن الانسان ؟


السيد المسيح إستخدم لقب ابن الإنسان. ولكن كان يقول أيضاً إنه ابن الله... قال هذا عن نفسه فى حديثه مع المولود أعمى
فآمن به وسجد له (يو9: 35- 38). وكان يلقب نفسه أحياناً [الابن] بأسلوب يدل على لاهوته كقوله "لكى يكرم الجميع الإبن، كما يكرمون الآب" (يو5: 21- 23). وقوله أيضاً "ليس أحد يعرف من هو الإبن إلا الآب. ولا من هو الآب إلا الابن، ومن أراد الابن أن يعلن له" (لو10: 22). وقوله أيضاً عن نفسه "إن حرركم الابن فبالحقيقة أنتم أحرار" (يو8: 36). وقد قبل المسيح أن يدُعى ابن الله، وجعل هذا أساساً للإيمان وطوّب بطرس على هذا الإعتراف. قبل هذا الإعتراف من نثنائيل (يو1: 49)، ومن مرثا (يو11: 27)، ومن الذين رأوه "ماشياً على الماء" (مت14: 33). وطوّب بطرس لما قال له "أنت هو المسيح ابن الله". وقال "طوباك يا سمعان بن يونا. إن لحماً ودماً لم يعلن لك، لكن أبى الذى فى السموات" (مت16: 16، 17). وفى الإنجيل شهادات كثيرة عن أن المسيح ابن الله. إنجيل مرقس يبدأ بعبارة "بدء إنجيل يسوع المسيح إبن الله" (مر1: 1). وكانت هذه هى بشارة الملاك للعذراء بقوله "فلذلك القدوس المولود منك يُدعى إبن الله" (لو1: 35). بل هذه كانت شهادة الآب وقت العماد (مت3: 17)، وعلى جبل التجلى (مر9: 7)، (2بط1: 17، 18). وقول الآب فى قصة الكرامين الأردياء "أرسل إبنى الحبيب" (لو20: 13)0
وقوله أيضاً "من مصر دعوت إبنى" (مت2: 15). وكانت هذه هى كرازة بولس الرسول (أع9: 20)، ويوحنا الرسول (1يو4: 15)، وباقى الرسل. إذن لم يقتصر الأمر على لقب ابن الإنسان. بل إنه دُعى ابن الله، والابن، والابن الوحيد. وقد شرحنا هذا بالتفصيل فى السؤال عن الفرق بين بنوتنا لله، وبنوة المسيح لله. بقى أن نقول: إستخدم المسيح لقب ابن الإنسان فى مناسبات تدل على لاهوته. 1- فهو كابن الإنسان له سلطان أن يغفر الخطايا. وهذا واضح من حديثه مع الكتبة فى قصة شفائه للمفلوج، إذ قال لهم: ولكن لكى تعلموا أن لابن الإنسان سلطاناً على الأرض أن يغفر الخطايا، حينئذ قال للمفلوج قم إحمل سريرك وإذهب إلى بيتك (مت9: 2- 6)0
- وهو كابن الإنسان يوجد فى السماء والأرض معاً. كما قال لنيقوديموس "ليس أحد صعد إلى السماء، إلا الذى نزل من السماء، ابن الإنسان الذى هو فى السماء" (يو3: 13). فقد أوضح أنه موجود فى السماء، فى نفس الوقت الذى يكلم فيه نيقوديموس على الأرض. وهذا دليل على لاهوته. 3- قال إن ابن الإنسان هو رب السبت. فلما لامه الفريسيون على أن تلاميذه قطفوا السنابل فى يوم السبت لما جاعوا، قائلين له "هوذا تلاميذك يفعلون ما لا يحل فعله فى السبوت" شرح لهم الأمر وقال "فإن ابن الإنسان هو رب السبت أيضاً" (مت12: 8). ورب السبت هو الله. 4- قال إن الملائكة يصعدون وينزلون على ابن الإنسان. لما تعجب نثنائيل من معرفة الرب للغيب فى رؤيته تحت التينة وقال له "يا معلم أنت ابن الله" لم ينكر أنه ابن الله، إنما قال له "سوف ترى أعظم من هذا.. من الآن ترون السماء مفتوحة، وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان" (يو1: 48- 51). إذن تعبير ابن الإنسان هنا، لا يعنى مجرد بشر عادى، بل له الكرامة الإلهية. 5- وقال إن ابن الإنسان يجلس عن يمين القوة ويأتى على سحاب السماء. فلما حوكم وقال له رئيس الكهنة "أستحلفك بالله الحى أن تقول لنا هل أنت المسيح ابن الله؟ أجابه "أنت قلت. وأيضاً أقول لكم من الآن تبصرون ابن الإنسان جالساً عن يمين القوة وآتياً على سحاب السماء" (مت26: 63- 65). وفهم رئيس الكهنة قوة الكلمة، فمزق ثيابه، وقال قد جدف. ما حاجتنا بعد إلى شهود! ونفس الشهادة تقريباً صدرت عن القديس اسطفانوس إذ قال فى وقت استشهاده "ها أنا أنظر السماء مفتوحة، وابن الإنسان قائم عن يمين الله" (اع7: 56)0
- وقال إنه كابن الإنسان سيدين العالم. والمعروف أن الله هو "ديان الأرض كلها" (تك18: 25). وقد قال السيد المسيح عن مجيئه الثانى "إن إبن الإنسان سوف يأتى فى مجد أبيه، مع ملائكته وحينئذ يجازى كل واحد حسب عمله" (مت16: 27). ونلاحظ هنا فى قوله "مع ملائكته، نسب الملائكة إليه وهم ملائكة الله. ونلاحظ فى عبارة (مجد أبيه) معنى لاهوتياً هو: 7- قال إنه هو ابن الله له مجد أبيه، فيما هو ابن الإنسان. ابن الإنسان يأتى فى مجد أبيه، أى فى مجد الله أبيه. فهو إبن الإنسان، وهو إبن الله فى نفس الوقت. وله مجد أبيه، نفس المجد.. ما أروع هذه العبارة تقُال عنه كإبن الإنسان. إذن هذا اللقب ليس إقلالاً للاهوته
- وقال إنه كابن الإنسان يدين العالم، يخاطب بعبارة (يارب). فقال: ومتى جاء ابن الإنسان فى مجده، وجميع الملائكة القديسين معه، فحينئذ يجلس على كرسى مجده، ويجتمع أمامه جميع الشعوب.. فيقيم الخراف عن يمينه، والجداء عن يساره. فيقول للذين عن يمينه تعالوا يا مباركى أبى رثو الملكوت المعد لكم.. فيجيبه الأبرار قائلين: يارب متى رأيناك جائعاً فأطعمناك.." (مت25: 31- 37). عبارة (يارب) تدل على لاهوته. وعبارة (أبى) تدل على أنه ابن الله فيما هو ابن الإنسان. فيقول "إسهروا لأنكم لا تعلمون فى أية ساعة يأتى ربكم" (مت24: 42). فمن هو ربنا هذا؟ يقول "إسهروا إذن لأنكم لا تعلمون اليوم ولا الساعة التى يأتى فيها ابن الإنسان" (مت25: 13). فيستخدم تعبير (ربكم) و(ابن الإنسان) بمعنى واحد. 9
- كابن الإنسان يدعو الملائكة ملائكته، والمختارين مختاريه، والملكوت ملكوته. قال عن علامات نهاية الأزمنة "حينئذ تظهر علامة ابن الإنسان فى السماء.. ويبصرون ابن الإنسان آتياً على سحاب السماء بقوة ومجد كثير. فيرسل ملائكته ببوق عظم الصوت، فيجمعون مختاريه.." (مت24: 29- 31). ويقول أيضاً "هكذا يكون فى إنقضاء هذا العالم: يرسل ابن الإنسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلى الإثم، ويطرحونهم فى أتون النار" (مت13: 40- 41). وواضح طبعاً إن الملائكة ملائكة الله (يو1: 51)، والملكوت ملكوت الله (مر9: 1)، والمختارين هم مختارو الله. 10- ويقول عن الإيمان به كابن الإنسان، نفس العبارات التى قالها عن الإيمان به كابن الله الوحيد. قال "وكما رفع موسى الحية فى البرية، ينبغى أن يرفع ابن الإنسان، لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية. لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" (يو3: 14- 16). هل ابن الإنسان العادى، يجب أن يؤمن الناس به، لتكون لهم الحياة الأبدية. أم هنا ما يُقال عن ابن الإنسان هو ما يُقال عن ابن الله الوحيد. 11
- نبوءة دانيال عنه كابن للإنسان تحمل معنى لاهوته. إذ قال عنه "وكنت أرى رؤيا الليل، وإذا مع سحب السماء مثل ابن إنسان. أتى وجاء إلى القديم الأيام فقربوه قدامه. فأعطى سلطاناً ومجداً وملكوتاً. لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة. سلطانه سلطان أبدى ما لن يزول. وملكوته ما لن ينقرض" (دا7: 13، 14). من هذا الذى تتعبد له كل الشعوب، والذى له سلطان أبدى وملكوته أبدى، سوى الله نفسه..؟! 12- قال فى سفر الرؤيا إنه الألف والياء، الأول والآخر... قال يوحنا الرائى "وفى وسط المنائر السبع شبه ابن إنسان.. فوضع يده اليمنى علىّ قائلاً لى: لا تخف أنا هو الأول والآخر، والحى وكنت ميتاً. وها أنا حى إلى أبد الآبدين آمين" (رؤ1: 13- 18). وقال فى آخر الرؤيا "ها أنا آتى سريعاً وأجرتى معى، لأجازى كل واحد كما يكون عمله. أنا الألف والياء. البداية والنهاية. الأول والآخر" (رؤ22: 12، 13). وكل هذه من ألقاب الله نفسه (أش48: 12، أش44: 6)0
ما دامت كل هذه الآيات تدل على لاهوته.. إذن لماذا كان يدعو نفسه ابن الإنسان، ويركز على هذه الصفة؟ دعا نفسه ابن الإنسان لأنه سينوب عن الإنسان فى الفداء. إنه لهذا الغرض قد جاء، يخلص العالم بأن يحمل خطايا البشرية، وقد أوضح غرضه هذا بقوله "لأن ابن الإنسان قد جاء لكى يخلص ما قد هلك" (مت18: 11). حكم الموت صدر ضد الإنسان، فيجب أن يموت الإنسان. وقد جاء المسيح ليموت بصفته ابناً للإنسان، ابناً لهذا الإنسان بالذات المحكوم عليه بالموت. لهذا نسب نفسه إلى الإنسان عموماً.. إنه ابن الإنسان، أو ابن البشر. وبهذه الصفة ينبغى أن يتألم ويصلب ويموت ليفدينا. ولهذا قال "ابن الإنسان سوف يسلم لأيدى الناس، فيقتلونه، وفى اليوم الثالث يقوم" (مت17: 23، 24) (مت26: 45). وأيضاً "ابن الإنسان ينبغى أن يتألم كثيراً، ويرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة، ويقتل وبعد ثلاثة أيام يقوم" (مر8: 31). حقاً، إن رسالته كابن الإنسان كانت هى هذه. ابن الإنسان قد جاء لكى يخلص ما قد هلك (مت18: 11)


و شكرا ليك كتير علي الموضوع الرائع و المفيد
ربنا يبارك في خدمتكم
 
أعلى