اخرستوس انستي
لستم المتكلمين.
- إنضم
- 13 فبراير 2008
- المشاركات
- 1,654
- مستوى التفاعل
- 22
- النقاط
- 0
الرد على شبهه ابن الانسان وحكم التاريخ
مقدمة
1- هل المسيح هو ابن الانسان ؟
2- الفهم اليهودي المعاصر عن ابن الانسان
المراجع
_______________
مقدمة
خرج علينا د. أمير عبدالله برائعه اخرى من روائعه محاولا اثبات أن ابن الانسان ليس هو ابن داود الذي هو رب المجد يسوع المسيح !!! مخالفا بذلك اشنع الهرطقين الذين رأوا في المسيح انه ابن الانسان فبنوا عليها هرطقاتهم
1- هل المسيح هو ابن الانسان ؟
2- الفهم اليهودي المعاصر عن ابن الانسان
المراجع
_______________
مقدمة
خرج علينا د. أمير عبدالله برائعه اخرى من روائعه محاولا اثبات أن ابن الانسان ليس هو ابن داود الذي هو رب المجد يسوع المسيح !!! مخالفا بذلك اشنع الهرطقين الذين رأوا في المسيح انه ابن الانسان فبنوا عليها هرطقاتهم
وربما تلك المحاولة الفاشله لنفي صفة (أبن الانسان) عن رب المجد تاتي بعد عشرات المحاولات الفاشلة التي قام بها إخواننا المسلمين لاثبات أن رسولهم هو (أبن الانسان) !!!!!!
لنرى معى الشبهه وعلى ماذا يستند الدكتور امير عبدالله في طرحة و نقرأ الادله الكتابية التي تثبت أن رب المجد يسوع هو ابن الانسان ابن داود الله الظاهر في الكلمة ...
_____________________
_____________________
1- هل المسيح هو ابن الانسان ؟
لنبحث معا في كتابنا المقدس لنعيد قراءة الادلة القاطعه لتلقيب المسيح الله الحي بلقب أبن الانسان ..
ورد لقب " ابن الإنسان " في العهد الجديد حوالي 83 مرَّة
فقد ورد في الإنجيل للقديس متى 30 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس مرقس 13 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس لوقا 25 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس يوحنا 12 مرَّة
ومرة واحدة فقط في سفر أعمال الرسل
ومرّتَين في سفر الرؤيا تحت عبارة "شبه ابن إنسان "
مع ملاحظة أنَّ أغلب المرَّات التي ذُكِرَ فيها اللَّقب في الأناجيل الثلاثة الأولي هي تكرار لمواقف واحدة. ولا يُذْكَر مرَّة أخري في بقيَّة العهد الجديد (1)
ورد لقب " ابن الإنسان " في العهد الجديد حوالي 83 مرَّة
فقد ورد في الإنجيل للقديس متى 30 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس مرقس 13 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس لوقا 25 مرَّة
وفي الإنجيل للقديس يوحنا 12 مرَّة
ومرة واحدة فقط في سفر أعمال الرسل
ومرّتَين في سفر الرؤيا تحت عبارة "شبه ابن إنسان "
مع ملاحظة أنَّ أغلب المرَّات التي ذُكِرَ فيها اللَّقب في الأناجيل الثلاثة الأولي هي تكرار لمواقف واحدة. ولا يُذْكَر مرَّة أخري في بقيَّة العهد الجديد (1)
من كل هذه الاستشهادات و الادلة سنأتي منها باليسير الذي يخرس حجة المعترض بأن يسوع شهد لنفسه بانه ابن الأنسان ....
1- قال رب المجد يسوع
[q-bible]Mat 26:64[/q-bible][q-bible] فأجاب يسوع: ((أنت قلت. وأنا أقول لكم: سترون بعد اليوم ابن الإنسان جالسا عن يمين الله القدير وآتــيا على سحاب السماء! )) [/q-bible]
وما حدث عند رجم استفانوس
[q-bible]Mat 26:64[/q-bible][q-bible] فأجاب يسوع: ((أنت قلت. وأنا أقول لكم: سترون بعد اليوم ابن الإنسان جالسا عن يمين الله القدير وآتــيا على سحاب السماء! )) [/q-bible]
وما حدث عند رجم استفانوس
[q-bible]
Act 7:55 فنظر إلى السماء، وهو ممتلئ من الروح القدس، فرأى مجد الله ويسوع واقفا عن يمين الله.
Act 7:56 فقال: ((أرى السماء مفتوحة وابن الإنسان واقفا عن يمين الله! ))
Act 7:56 فقال: ((أرى السماء مفتوحة وابن الإنسان واقفا عن يمين الله! ))
[/q-bible]
2- قال رب المجد يسوع
[q-bible]
Joh 6:61 وعرف يسوع أن تلاميذه يتذمرون، فقال لهم: ((أيسوءكم كلامي هذا؟
Joh 6:62 فكيف لو رأيتم ابن الإنسان يصعد إلى حيث كان من قبل؟
Joh 6:63الروح هو الذي يحيي، وأما الجسد فلا نفع منه. والكلام الذي كلمتكم به هو
[/q-bible]
وهذا ما تحقق ..
[q-bible]Mar 16:19 وبعدما كلم الرب يسوع تلاميذه، رفع إلى السماء وجلس عن يمين الله[/q-bible].
[q-bible]Mar 16:19 وبعدما كلم الرب يسوع تلاميذه، رفع إلى السماء وجلس عن يمين الله[/q-bible].
[q-bible]Luk 24:51وبينما هو يباركهم، انفصل عنهم ورفع إلى السماء،[/q-bible]
3- المسيح يصف نفسة بأبن الانسان فهو الوحيد الذي نزل من السماء و الوحيد الصاعد للسماء فهو ابن الانسان ..
[q-bible]
Joh 3:13 ما صعد أحد إلى السماء إلا ابن الإنسان الذي نزل من السماء.
Joh 3:14 وكما رفع موسى الحَـية في البرية، فكذلك يجب أن يرفع ابن الإنسان.
Joh 3:15لينال كل من يؤمن به الحياة الأبدية
[/q-bible]
[q-bible]Joh 6:38فما نزلت من السماء لأعمل ما أريده أنا، بل ما يريده الذي أرسلني.[/q-bible]
4-ليس إتباع الرب يسوع (ابن الانسان) طريقا سهلا أو مريحا دائما، بل إنه يقتضي كلفة باهظة وتضحية عظيمة، بلا جزاء أرضي وبلا أمن في العالم، فلم يكن ليسوع مكان يسميه بيته. وقد تجد أن إتباع المسيح قد كلفك الشهرة والأصدقاء، وأوقات الراحة، أو العادات الأثيرة عندك. ولكن وإن كان إتباع المسيح يكلف الكثير جدا، فإن قيمة كونك تلميذا للمسيح، هي استثمار سيدوم إلى الأبد، وسيعود عليك بمكافآت تجل عن الوصف (2)
[q-bible]
Mat 8:19 فدنا منه أحد معلمي الشريعة وقال له: ((يا معلم، أتبعك أينما تذهب)).
Mat 8:20فأجابه يسوع: ((للثعالب أوكار، ولطيور السماء أعشاش، وأما ابن الإنسان، فلا يجد أين يسند رأسه))
[/q-bible]
5- شهادة مباشرة للمسيح فمن سيغمس يده معه سيسلمه .. سيسلم ابن الانسان
[q-bible]
Mat 26:23 فأجابهم: ((من يغمس خبزه في الصحن معي هو الذي سيسلمني.
Mat 26:24 فابن الإنسان سيموت كما جاء عنه في الكتاب، ولكن الويل لمن يسلم ابن الإنسان! كان خيرا له أن لا يولد)).
[/q-bible]
نكتفي بهذا القدر من الاثباتات الكتابية عن وصف المسيح لنفسة أنه ابن الانسان(3)
2- الفهم اليهودي المعاصر عن ابن الانسان
يقول المعترض
عند اليهود : ابن الإنسان شخص آخر غير ابن داود....!!!
</U>
وعن فهم اليهود لمعنى ابن الإنسان ...سواءاً في الفترات السابقة لتجسد المسيح أو التالية له مُباشرة , فنجِد أن ابن الإنسان هو شخص آخر غير إبن داود ..
الرد
لا ادري من اين استقى المعترض تلك النقطة حيث انه لم يوضح بل اكتفى بوضع بعض المراجع !!!
لا ادري من اين استقى المعترض تلك النقطة حيث انه لم يوضح بل اكتفى بوضع بعض المراجع !!!
وهي نفسها التي نستقي منها الرد
- ابن الإنسان في التقليد اليهودي المعاصر للمسيح
4)
ورد لقب ابن الإنسان في ثلاثة مراجع أخري خارج الكتاب المقدّس ، في التقليد اليهوديّ المعاصر للمسيح،
1- وهي سفر أخنوخ الأوَّل الأبوكريفي
2- وسفر عزرا الرابع الأبوكريفي
3-وكتابات فيلو الفيلسوف اليهوديّ الإسكندريّ المعاصر للمسيح.
2- وسفر عزرا الرابع الأبوكريفي
3-وكتابات فيلو الفيلسوف اليهوديّ الإسكندريّ المعاصر للمسيح.
ويبدو أنَّها كلَّها متأثِّرة بما جاء في سفر دانيَّال النبيّ. وعلي الرغم من عبارة " ابن الإنسان " لم تردْ في التلمود اليهوديّ والذي كُتِبَ بعد المسيح بمئات السنين إلاَّ أنَّ كثيرين من الربِّيِّين اليهود فسَّروا نبوَّة دانيَّال النبيّ عن ابن الإنسان علي أنَّها خاصَّة بالمسيح الآتي والمنتظر :
سفر أخنوخ الأول : استخدم هذا السفر المكتوب في القرنين الأوَّل قبل الميلاد والأوَّل بعد الميلاد، في جزئه الثاني المعروف بالخطب الأخرويَّة أو أمثال أخنوخ ( في الإصحاحات من 37 إلى71)، عبارة ولقب " ابن الإنسان" مرَّات عديدة عن كائنٍ أسمي من الملائكة والبشر دعاه أيضًا بـ " المختار Elect " ، وقد وصفه بصفات تتطابق كثيرًا مع صفات " مثل ابن الإنسان " في سفر دانيال النبي :
1 – فقال في الإصحاح 39
" رأت عيناي مختار الحق والإخلاص، العدالة ستسود في زمنه، والأبرار والمختارون، الذين لا يُحْصَي عددهم (سيمتثلون) أمامه 000 والأبرار والمختارون كانوا كلَّهم أمامه بمثل جمال نور النار 000 بحضوره لن تهلك العدالة أبدًا ، ولن يفني الحق بوجوده " (6و7) .
2 –هذا المختار سيجلس علي عرش المجد " سيجلس مختاري على عرش المجد وسيصنف أعمالهم " (3:45) .
3 –كما يصفه أيضًا بالذي ينتمي إليه الحق " فسألت حول ابن الإنسان هذا أحد الملائكة القديسين الذي كان يرافقني ويبيِّن لي الأسرار كلها: " من هو ؟ ومن أين جاء ؟ ولماذا يرافق مبدأ الأيام ؟ " فأجابني : " إنَّه ابن الإنسان الذي ينتمي إليه الحقّ، وقد أقام العدل معه، وهو الذي سيكشف كنز الأسرار كلَّه 000 ابن الإنسان هذا
الذي رأيته سيرفع الملوك والجبابرة من مضاجعهم، والأقوياء من مقاعدهم سيفصم روابط الأقوياء وسيسحق أسنان الخطاة. سيطرد الملوك من عروشهم ومن ممالكهم لأنّضهم لا يُسبّحونه ولا يمجّدونه ولا يعترفون من أين جاءهم الملك. سيخفض وجوه الأقوياء، ويملؤها بالخجل " (1:46-4) .
4 –ثم يصفه في بقيَّة الإصحاحات كنورِ الأمم الموجود قبل الخليقة والذي سيسجد له جميع سكان الأرض " و(لفظ) اسمه بحضور مبدأ الأيام. قبل أنْ تُخلق الشمس والإشارات، قبل أنْ تُصنع نجوم السماء، كان اسمه قد أُعلن بحضور ربّ الأرواح. سيكون عصا للأبرار، وسيتكئون عليه بلا خوف من التعثّر . سيكون نور للأمم ، سيكون أمل للذين يتألمَّون في قلبهم. أمامه سينحني ويسجد جميع سكان الأرض " (2:48-5) . ثم يُؤكِّد بعد ذلك أنَّه أُعطي ابن الإنسان هذا كل الدينونة (27:69-29)، وأنَّه سيجلس علي عرش اللَّه (1:51-3؛6:61-8).
سفر عزرا الرابع :
والذي كُتب قبل الميلاد، ويتكلَّم عن ابن الإنسان المهيب الرهيب الخارج من البحر، والذي يصفه بقوله " ونظرت [ وإذا بهذه الريح تُصعد من قلب البحر كائناً كان مثل إنسان،
ونظرت وإذا ] بهذا الإنسان يطير مع سحب السماء وحيث كان يدير وجهه لينظر كان كل ما يقع عليه نظره يرتجف ". ثم يصفه بالجبار المهيب الذي يبيد الأشرار بنفخة فمه ويضم إليه الأبرار (1:13-13)
ونظرت وإذا ] بهذا الإنسان يطير مع سحب السماء وحيث كان يدير وجهه لينظر كان كل ما يقع عليه نظره يرتجف ". ثم يصفه بالجبار المهيب الذي يبيد الأشرار بنفخة فمه ويضم إليه الأبرار (1:13-13)
.
الفيلسوف اليهودي الإسكندري فيلو المعاصر للمسيح :
الفيلسوف اليهودي الإسكندري فيلو المعاصر للمسيح :
هذا الرجل وصف ابن الإنسان بنفس الصفات المذكورة في سفر دانيَّال النبيّ ويقترب كثيرًا مما جاء عن ابن الإنسان علي لسان الربّ يسوع المسيح، ولكنه لا يعترف أنَّه يسوع الناصري.
يتبـــــــــــــــــــــــع
في الجزء التالي الرد على الاستشهادات الكتابية للمعترض!
اذكروني في صلواتكم
___________________
المراجع
1- القس عبد المسيح بسيط ابو الخير - اسئلة عن المسيح
2- التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
3- راعيت أن تكون اغلب الشواهد هي التي تثبت لاهوت ابن الانسان حتى لا يكون للمعترض مدخل في تغيير الموضوع لبدعه ان ابن الانسان ليس الله !!
4- القس عبد المسيح بسيط ابو الخير - الرجع السابق
___________________
المراجع
1- القس عبد المسيح بسيط ابو الخير - اسئلة عن المسيح
2- التفسير التطبيقي للكتاب المقدس
3- راعيت أن تكون اغلب الشواهد هي التي تثبت لاهوت ابن الانسان حتى لا يكون للمعترض مدخل في تغيير الموضوع لبدعه ان ابن الانسان ليس الله !!
4- القس عبد المسيح بسيط ابو الخير - الرجع السابق