- إنضم
- 22 مارس 2006
- المشاركات
- 4,648
- مستوى التفاعل
- 31
- النقاط
- 0
من هو الذبيح من اولاد ابراهيم : اسحق ام اسما&#
يعتقد الكثير من المسلمين ان الغلام الذي بشرت الملائكة بولادته او الغلام الذي كان ينوي ابراهيم ذبحه امتثالا للرؤية التي اعطاها له الله هو اسماعيل ، والحقيقة ان هذا التصور او الفهم حديث نتيجة بعض المفسرين الذين قالوا هذه التفاسير بدون الرجوع الى ائمة المفسرين او الى اقوال الصحابة على احسن الفروض ، او بقصد اخفاء وتشويه متعمد الى حقائق اسلامية قديمة وذلك لغرض في نفوسهم ، سوف نوضحه الان .
يشهد القرآن ان الذبيح هو نفسه الغلام الذي بشرت به الملائكة ابراهيم وسارة ..
فاذا قمنا ببحث محايد لما يقوله القرآن بالنسبة للاجابة على السؤال الاول :
من هو الطفل الذي بشرت به الملائكة ؟؟
هل هو اسماعيل أو اسحق ؟؟
المسلمون يقولون انه اسماعيل
ولكن الحقيقة ان القرآن لم يذكر اسم الغلام الذي بشرت به الملائكة الا وكان مقرونا باسم اسحق
(وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) (هود:71)
(وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ) (الصافات:112)
وقد جاء البشارة بغلام بدون ذكر اسمه في بداية الفقرة ولكن تكلم عنه انه الطفل الذي اخذه ابوه للذبح ( الصافات : 101)
(فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيم ٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) (الصافات: 101 و 102)
ولكن هل هذا هو اسماعيل ام اسحق ؟؟؟
اقوال المفسرون القدامي مثل القرطبي والطبري :
*** اولا : القرطبي
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ
أَيْ إِنَّهُ يَكُون حَلِيمًا فِي كِبَرِهِ فَكَأَنَّهُ بُشِّرَ بِبَقَاءِ ذَلِكَ الْوَلَد ; لِأَنَّ الصَّغِير لَا يُوصَف بِذَلِكَ , فَكَانَتْ الْبُشْرَى عَلَى أَلْسِنَة الْمَلَائِكَة كَمَا تَقَدَّمَ فِي [ هُود ] . وَيَأْتِي أَيْضًا فِي [ الذَّارِيَات ] .
وقال ايضا : وليس في القرآن أنه بشر بولد إلا إسحاق .
وكما ترى في سورة هود ان البشارة كانت باسم اسحق
(وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) (هود:71)
اما سورة الذاريات ، فهي تتكلم عن البشارة المقرونة بضحك سارة ، اذا فالمقصود هنا ايضا هو اسحق
(فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا) (الذريات:28 و 29)
*** ثانيا الطبري :
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَبَشَّرْنَا إِبْرَاهِيم بِغُلَامٍ حَلِيم , يَعْنِي بِغُلَامٍ ذِي حُلْم إِذَا هُوَ كَبِرَ , فَأَمَّا فِي طُفُولَته فِي الْمَهْد , فَلَا يُوصَف بِذَلِكَ . وَذُكِرَ أَنَّ الْغُلَام الَّذِي بَشَّرَ اللَّه بِهِ إِبْرَاهِيم إِسْحَاق. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 22601 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن وَاضِح , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , عَنْ يَزِيد , عَنْ عِكْرِمَة : { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } قَالَ : هُوَ إِسْحَاق . 22602 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } بُشِّرَ بِإِسْحَاق , قَالَ : لَمْ يُثْنِ بِالْحُلْمِ عَلَى أَحَد غَيْر إِسْحَاق وَإِبْرَاهِيم
حَدَّثَنَا مُوسَى بْن هَارُون , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن حَمَّاد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , قَالَ : قَالَ جَبْرَائِيل لِسَارَة : أَبْشِرِي بِوَلَدٍ اِسْمه إِسْحَاق , وَمِنْ وَرَاء إِسْحَاق يَعْقُوب , فَضَرَبَتْ جَبْهَتهَا عَجَبًا , فَذَلِكَ قَوْله : { فَصَكَّتْ وَجْههَا }
*** ثالثا ابن كثير :
قال ابن كثير ان البشارة كانت لاسماعيل ، من دون ان يذكر سندا او مصدرا لكلامه ، بل ذهب الى رفض اقوال السابقين ان الغلام صاحب البشارة والذبيح هو اسحق ، فقال :
وَقَدْ ذَهَبَ جَمَاعَة مِنْ أَهْل الْعِلْم إِلَى أَنَّ الذَّبِيح هُوَ إِسْحَاق وَحُكِيَ ذَلِكَ عَنْ طَائِفَة مِنْ السَّلَف حَتَّى نُقِلَ عَنْ بَعْض الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ أَيْضًا وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي كِتَاب وَلَا سُنَّة وَمَا أَظُنّ ذَلِكَ تُلُقِّيَ إِلَّا عَنْ أَحْبَار أَهْل الْكِتَاب وَأُخِذَ ذَلِكَ مُسَلَّمًا مِنْ غَيْر حُجَّة وَهَذَا كِتَاب اللَّه شَاهِد وَمُرْشِد إِلَى أَنَّهُ إِسْمَاعِيل فَإِنَّهُ ذَكَرَ الْبِشَارَة بِغُلَامٍ حَلِيم وَذَكَرَ أَنَّهُ الذَّبِيح ثُمَّ قَالَ بَعْد ذَلِكَ " وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنْ الصَّالِحِينَ "
فلماذا يرفض ابن كثير اقوال العلماء السابقين له من دون ان يذكر سندا واحدا من الاولين يؤيد به كلامه ؟؟؟
اليك اسماء الصحابة الذين قالوا ان الغلام صاحب البشارة والغلام الذبيح هو اسحق :
1- حديث لمحمد نبي الاسلام نفسه رواه حماد ابن زيد – صحيح البخاري رقم 3139
http://hadith.al-islam.com/Display/...?Doc=0&Rec=5231
وفي الشرح ذكر
1- قول النبي : يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله
2- العباس بن عبد المطلب ( ابن عم محمد نبي الاسلام ، وقد تعلم القرآن وتفسيره من نبي الاسلام نفسه )
2- عبد الله بن مسعود (احد صحابة محمد )
3- على ابن ابو طالب
4- عمر بن عبد الخطاب
5- عبد الله بن عمر بن الخطاب
6- الزبير رواه عن جابر
7 - بعض التابعين واليك اسمائهم
وَقَالَ بِهِ مِنْ التَّابِعِينَ وَغَيْرهمْ عَلْقَمَة وَالشَّعْبِيّ وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَكَعْب الْأَحْبَار وَقَتَادَة وَمَسْرُوق وَعِكْرِمَة وَالْقَاسِم بْن أَبِي بَزَّة وَعَطَاء وَمُقَاتِل وَعَبْد الرَّحْمَن بْن سَابِط وَالزُّهْرِيّ وَالسُّدِّيّ وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي الْهُذَيْل وَمَالِك بْن أَنَس , كُلّهمْ قَالُوا : الذَّبِيح إِسْحَاق
اما اقوال نبي الاسلام والصحابة المقربين اليه مكانيا وزمانيا فهي كما يلي كما ذكر القرطبي :
اختلف العلماء في المأمور بذبحه . فقال أكثرهم : الذبيح إسحاق . وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب وابنه عبد الله وهو الصحيح عنه . روى الثوري وابن جريج يرفعانه إلى ابن عباس قال : الذبيح إسحاق . وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود أن رجلا قال له : يا بن الأشياخ الكرام . فقال عبد الله : ذلك يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله صلى الله عليه وسلم . وقد روى حماد بن زيد يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليهم وسلم ) . وروى أبو الزبير عن جابر قال : الذبيح إسحاق . وذلك مروي أيضا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه . وعن عبد الله بن عمر : أن الذبيح إسحاق . وهو قول عمر رضي الله عنه . فهؤلاء سبعة من الصحابة . وقال به من التابعين وغيرهم علقمة والشعبي ومجاهد وسعيد بن جبير وكعب الأحبار وقتادة ومسروق وعكرمة والقاسم بن أبي بزة وعطاء ومقاتل وعبد الرحمن بن سابط والزهري والسدي وعبد الله بن أبي الهذيل ومالك بن أنس , كلهم قالوا : الذبيح إسحاق .
وقد ناقش القرطبي فرضية ان يكون الذبيح او الغلام صاحب البشارة هو اسماعيل ، وقد فنّد كل هذه الاقوال وختمها بقول موجز : وهذا الاستدلال كله ليس بقاطع
يمكنك متابعة ما كتبه القرطبي هنا :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...ora=37&nAya=102
او ماكتبه الطبري هنا :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...ora=37&nAya=102
يتبع .....
من هو الذبيح من اولاد ابراهيم : اسحق ام اسماعيل ؟
يعتقد الكثير من المسلمين ان الغلام الذي بشرت الملائكة بولادته او الغلام الذي كان ينوي ابراهيم ذبحه امتثالا للرؤية التي اعطاها له الله هو اسماعيل ، والحقيقة ان هذا التصور او الفهم حديث نتيجة بعض المفسرين الذين قالوا هذه التفاسير بدون الرجوع الى ائمة المفسرين او الى اقوال الصحابة على احسن الفروض ، او بقصد اخفاء وتشويه متعمد الى حقائق اسلامية قديمة وذلك لغرض في نفوسهم ، سوف نوضحه الان .
يشهد القرآن ان الذبيح هو نفسه الغلام الذي بشرت به الملائكة ابراهيم وسارة ..
فاذا قمنا ببحث محايد لما يقوله القرآن بالنسبة للاجابة على السؤال الاول :
من هو الطفل الذي بشرت به الملائكة ؟؟
هل هو اسماعيل أو اسحق ؟؟
المسلمون يقولون انه اسماعيل
ولكن الحقيقة ان القرآن لم يذكر اسم الغلام الذي بشرت به الملائكة الا وكان مقرونا باسم اسحق
(وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) (هود:71)
(وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ) (الصافات:112)
وقد جاء البشارة بغلام بدون ذكر اسمه في بداية الفقرة ولكن تكلم عنه انه الطفل الذي اخذه ابوه للذبح ( الصافات : 101)
(فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيم ٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) (الصافات: 101 و 102)
ولكن هل هذا هو اسماعيل ام اسحق ؟؟؟
اقوال المفسرون القدامي مثل القرطبي والطبري :
*** اولا : القرطبي
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ
أَيْ إِنَّهُ يَكُون حَلِيمًا فِي كِبَرِهِ فَكَأَنَّهُ بُشِّرَ بِبَقَاءِ ذَلِكَ الْوَلَد ; لِأَنَّ الصَّغِير لَا يُوصَف بِذَلِكَ , فَكَانَتْ الْبُشْرَى عَلَى أَلْسِنَة الْمَلَائِكَة كَمَا تَقَدَّمَ فِي [ هُود ] . وَيَأْتِي أَيْضًا فِي [ الذَّارِيَات ] .
وقال ايضا : وليس في القرآن أنه بشر بولد إلا إسحاق .
وكما ترى في سورة هود ان البشارة كانت باسم اسحق
(وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) (هود:71)
اما سورة الذاريات ، فهي تتكلم عن البشارة المقرونة بضحك سارة ، اذا فالمقصود هنا ايضا هو اسحق
(فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا) (الذريات:28 و 29)
*** ثانيا الطبري :
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَبَشَّرْنَا إِبْرَاهِيم بِغُلَامٍ حَلِيم , يَعْنِي بِغُلَامٍ ذِي حُلْم إِذَا هُوَ كَبِرَ , فَأَمَّا فِي طُفُولَته فِي الْمَهْد , فَلَا يُوصَف بِذَلِكَ . وَذُكِرَ أَنَّ الْغُلَام الَّذِي بَشَّرَ اللَّه بِهِ إِبْرَاهِيم إِسْحَاق. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 22601 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن وَاضِح , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , عَنْ يَزِيد , عَنْ عِكْرِمَة : { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } قَالَ : هُوَ إِسْحَاق . 22602 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } بُشِّرَ بِإِسْحَاق , قَالَ : لَمْ يُثْنِ بِالْحُلْمِ عَلَى أَحَد غَيْر إِسْحَاق وَإِبْرَاهِيم
حَدَّثَنَا مُوسَى بْن هَارُون , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن حَمَّاد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , قَالَ : قَالَ جَبْرَائِيل لِسَارَة : أَبْشِرِي بِوَلَدٍ اِسْمه إِسْحَاق , وَمِنْ وَرَاء إِسْحَاق يَعْقُوب , فَضَرَبَتْ جَبْهَتهَا عَجَبًا , فَذَلِكَ قَوْله : { فَصَكَّتْ وَجْههَا }
*** ثالثا ابن كثير :
قال ابن كثير ان البشارة كانت لاسماعيل ، من دون ان يذكر سندا او مصدرا لكلامه ، بل ذهب الى رفض اقوال السابقين ان الغلام صاحب البشارة والذبيح هو اسحق ، فقال :
وَقَدْ ذَهَبَ جَمَاعَة مِنْ أَهْل الْعِلْم إِلَى أَنَّ الذَّبِيح هُوَ إِسْحَاق وَحُكِيَ ذَلِكَ عَنْ طَائِفَة مِنْ السَّلَف حَتَّى نُقِلَ عَنْ بَعْض الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ أَيْضًا وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي كِتَاب وَلَا سُنَّة وَمَا أَظُنّ ذَلِكَ تُلُقِّيَ إِلَّا عَنْ أَحْبَار أَهْل الْكِتَاب وَأُخِذَ ذَلِكَ مُسَلَّمًا مِنْ غَيْر حُجَّة وَهَذَا كِتَاب اللَّه شَاهِد وَمُرْشِد إِلَى أَنَّهُ إِسْمَاعِيل فَإِنَّهُ ذَكَرَ الْبِشَارَة بِغُلَامٍ حَلِيم وَذَكَرَ أَنَّهُ الذَّبِيح ثُمَّ قَالَ بَعْد ذَلِكَ " وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنْ الصَّالِحِينَ "
فلماذا يرفض ابن كثير اقوال العلماء السابقين له من دون ان يذكر سندا واحدا من الاولين يؤيد به كلامه ؟؟؟
اليك اسماء الصحابة الذين قالوا ان الغلام صاحب البشارة والغلام الذبيح هو اسحق :
1- حديث لمحمد نبي الاسلام نفسه رواه حماد ابن زيد – صحيح البخاري رقم 3139
http://hadith.al-islam.com/Display/...?Doc=0&Rec=5231
وفي الشرح ذكر
1- قول النبي : يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله
2- العباس بن عبد المطلب ( ابن عم محمد نبي الاسلام ، وقد تعلم القرآن وتفسيره من نبي الاسلام نفسه )
2- عبد الله بن مسعود (احد صحابة محمد )
3- على ابن ابو طالب
4- عمر بن عبد الخطاب
5- عبد الله بن عمر بن الخطاب
6- الزبير رواه عن جابر
7 - بعض التابعين واليك اسمائهم
وَقَالَ بِهِ مِنْ التَّابِعِينَ وَغَيْرهمْ عَلْقَمَة وَالشَّعْبِيّ وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَكَعْب الْأَحْبَار وَقَتَادَة وَمَسْرُوق وَعِكْرِمَة وَالْقَاسِم بْن أَبِي بَزَّة وَعَطَاء وَمُقَاتِل وَعَبْد الرَّحْمَن بْن سَابِط وَالزُّهْرِيّ وَالسُّدِّيّ وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي الْهُذَيْل وَمَالِك بْن أَنَس , كُلّهمْ قَالُوا : الذَّبِيح إِسْحَاق
اما اقوال نبي الاسلام والصحابة المقربين اليه مكانيا وزمانيا فهي كما يلي كما ذكر القرطبي :
اختلف العلماء في المأمور بذبحه . فقال أكثرهم : الذبيح إسحاق . وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب وابنه عبد الله وهو الصحيح عنه . روى الثوري وابن جريج يرفعانه إلى ابن عباس قال : الذبيح إسحاق . وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود أن رجلا قال له : يا بن الأشياخ الكرام . فقال عبد الله : ذلك يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله صلى الله عليه وسلم . وقد روى حماد بن زيد يرفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليهم وسلم ) . وروى أبو الزبير عن جابر قال : الذبيح إسحاق . وذلك مروي أيضا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه . وعن عبد الله بن عمر : أن الذبيح إسحاق . وهو قول عمر رضي الله عنه . فهؤلاء سبعة من الصحابة . وقال به من التابعين وغيرهم علقمة والشعبي ومجاهد وسعيد بن جبير وكعب الأحبار وقتادة ومسروق وعكرمة والقاسم بن أبي بزة وعطاء ومقاتل وعبد الرحمن بن سابط والزهري والسدي وعبد الله بن أبي الهذيل ومالك بن أنس , كلهم قالوا : الذبيح إسحاق .
وقد ناقش القرطبي فرضية ان يكون الذبيح او الغلام صاحب البشارة هو اسماعيل ، وقد فنّد كل هذه الاقوال وختمها بقول موجز : وهذا الاستدلال كله ليس بقاطع
يمكنك متابعة ما كتبه القرطبي هنا :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...ora=37&nAya=102
او ماكتبه الطبري هنا :
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...ora=37&nAya=102
يتبع .....