أ) مصادر تاريخية إضافية للمسيحية
هناك مصادر أخرى إضافية تشير إلى المسيح والمسيحية. وفيما يلي بعض المصادر العلمانية الإضافية التي تتطلب المزيد من الدراسة:
1(ب) تراجان
الامبراطور الروماني وهذه رسالة من الامبراطور إلى بلّيني، يخبره بعدم معاقبة المسيحيين الذين يضطرهم الرومان إلى الارتداد عن عقيدتهم. ويخبر بلّيني ألاّ يقبل الحكام الرومانيون معلومات مجهولة المصدر عن المسيحيين.
2(ب) ماكروبيوس
يذكر باسكال في كتابه «الرسائل الريفية» هذا القول لأوغسطس قيصر كدليل على مذبحة أطفال بيت لحم.
3(ب) هادريان
الإمبراطور الروماني
يورد يوستينوس رسالة هادريان إلى مينوسيوس فوندانوس، والي آسيا الصغرى. وتتحدث الرسالة عن اتهامات الوثنيين ضدالمسيحيين.
4(ب) أنطونيوس بيرس
الإمبراطور الروماني
يورد چاستن (أو أحد تلاميذه) رسالة أنطونيوس إلى المجلس العام في آسيا الصغرى. وتتحدث الرسالة بشكل أساسي عن استياء الحكام في أسيا الصغرى من المسيحيين في مقاطعتهم، وعن أنه لن تجرى أية تغييرات في أسلوب معاملة أنطونيوس للمسيحيين هناك.
5(ب) مرقس أوريليوس
الامبراطور الروماني
وهذه الرسالة من الإمبراطور إلى المجلس الروماني. وقد أضافها إلى المخطوطة أحد تلاميذ چاستن. وفيها يصف الامبراطور المسيحيين في نضالهم بالجيش الروماني.
6(ب) چوفينال
يذكر چوفينال بشكل غير مباشر عذابات المسيحيين على يد نيرون في روما.
7(ب) سينكا
ومثل چوفينال، يصف سينكا فظائع نيرون في معاملته مع المسيحيين.
8(ب) هيروكليس
ويحتفظ يوسابيوس في اقتباسه هنا ببعض نصوص كتاب هيروكليس المفقود أو محب الحق. وهيروكليس يدين هنا بطرس وبولس كسحرة.
9 (ب) أحد أهم المؤلفات التي تناقش شخص المسيح كشخصية تاريخية مجلد نشرته جامعة كمبريدچ عام 1923، ألَّفه س. ر. هاينز، وعنوانه «الصلات الوثنية المسيحية على مدى المائة والخمسين عاماً الأولى لها: المصادر المسيحية في الكتابات الوثنية أثناء ذلك العصر».
Reply to RaymondReport
هناك مصادر أخرى إضافية تشير إلى المسيح والمسيحية. وفيما يلي بعض المصادر العلمانية الإضافية التي تتطلب المزيد من الدراسة:
1(ب) تراجان
الامبراطور الروماني وهذه رسالة من الامبراطور إلى بلّيني، يخبره بعدم معاقبة المسيحيين الذين يضطرهم الرومان إلى الارتداد عن عقيدتهم. ويخبر بلّيني ألاّ يقبل الحكام الرومانيون معلومات مجهولة المصدر عن المسيحيين.
2(ب) ماكروبيوس
يذكر باسكال في كتابه «الرسائل الريفية» هذا القول لأوغسطس قيصر كدليل على مذبحة أطفال بيت لحم.
3(ب) هادريان
الإمبراطور الروماني
يورد يوستينوس رسالة هادريان إلى مينوسيوس فوندانوس، والي آسيا الصغرى. وتتحدث الرسالة عن اتهامات الوثنيين ضدالمسيحيين.
4(ب) أنطونيوس بيرس
الإمبراطور الروماني
يورد چاستن (أو أحد تلاميذه) رسالة أنطونيوس إلى المجلس العام في آسيا الصغرى. وتتحدث الرسالة بشكل أساسي عن استياء الحكام في أسيا الصغرى من المسيحيين في مقاطعتهم، وعن أنه لن تجرى أية تغييرات في أسلوب معاملة أنطونيوس للمسيحيين هناك.
5(ب) مرقس أوريليوس
الامبراطور الروماني
وهذه الرسالة من الإمبراطور إلى المجلس الروماني. وقد أضافها إلى المخطوطة أحد تلاميذ چاستن. وفيها يصف الامبراطور المسيحيين في نضالهم بالجيش الروماني.
6(ب) چوفينال
يذكر چوفينال بشكل غير مباشر عذابات المسيحيين على يد نيرون في روما.
7(ب) سينكا
ومثل چوفينال، يصف سينكا فظائع نيرون في معاملته مع المسيحيين.
8(ب) هيروكليس
ويحتفظ يوسابيوس في اقتباسه هنا ببعض نصوص كتاب هيروكليس المفقود أو محب الحق. وهيروكليس يدين هنا بطرس وبولس كسحرة.
9 (ب) أحد أهم المؤلفات التي تناقش شخص المسيح كشخصية تاريخية مجلد نشرته جامعة كمبريدچ عام 1923، ألَّفه س. ر. هاينز، وعنوانه «الصلات الوثنية المسيحية على مدى المائة والخمسين عاماً الأولى لها: المصادر المسيحية في الكتابات الوثنية أثناء ذلك العصر».
Reply to RaymondReport