منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات العامة المنتدى العام

إضافة رد

الموضوع: مجازر المسيحيين في النصف الاخير من العهد العثماني

أدوات الموضوع
قديم 15-04-2016, 09:49 AM   #1
paul iraqe
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية paul iraqe
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: IRAQ-BAGHDAD
المشاركات: 10,162
ذكر
 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926
Icons50

مجازر المسيحيين في النصف الاخير من العهد العثماني



اخواتي واخواني الاعزاء

سلام المسيح معكم جميعا

في كل عام وبالتحديد يوم 24/4 تمر ذكرى هي اليمة جدا علينا هي ذكرى استشهاد ما لا يقل عن مليون ونصف مسيحي ارمني وما لا يقل عن ستمئة وخمسيف الفا من الكلدان والاشوريين والسريان


الجينوسايت (human genocide ) :

مصطلح تأريخي وسياسي المقصود به هو الابادة البشرية وتعتبر مجازر المسيحيين في العهد العثماني المجرم هي اول المجازر في العهد الحديث

في هذا الموضوع سأقسمه الى مقاطع متعددة لكي نثريه بالصور والخرائط واي شي يدعمه تاريخيا وواقعيا







القسم الاول

(( مذابح الارمن ))

تعرف مذابح الارمن باسم المحرقة الارمنية والمذبحة الارمنية أو الجريمة الكبرى، تشير إلى القتل المتعمد والمنهجي للسكان الأرمن من قبل الامبراطورية العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، وقد تم تنفيذ ذلك من خلال المجازر وعمليات الترحيل، والترحيل القسري وهي عبارة عن مسيرات في ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المبعدين. يقدّر الباحثين ان اعداد الضحايا الأرمن تتراوح ما بين 1 مليون و 1.5 مليون نسمة. مجموعات عرقية مسيحية أخرى تم مهاجمتها وقتلها من قبل الإمبراطورية العثمانية خلال هذه الفترة كالسريان والكلدان والآشوريين واليونانيين وغيرهم، يرى عدد من الباحثين ان هذه الاحداث، تعتبر جزء من نفس سياسية الإبادة التي انتهجتها الإمبراطورية العثمانية ضد الطوائف المسيحية.

ومن المعترف به على نطاق واسع ان مذابح الارمن تعتبر من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث، والباحثين يشيرون بذلك إلى الطريقة المنهجية المنظمة التي نفذت من عمليات قتل هدفها القضاء على الأرمن.

توجد اليوم العديد من المنشآت التذكارية التي تضم بعض رفات ضحايا المذابح، ويعتبر يوم 24 ابريل/نيسان من كل عام ذكرى مذابح الارمن، وهو نفس اليوم التي يتم فيه تذكار المذابح الآشورية وفيه تم اعتقال أكثر من 250 من أعيان الأرمن في إسطنبول. وبعد ذلك، طرد الجيش العثماني الأرمن من ديارهم، وأجبرهم على المسير لمئات الأميال إلى الصحراء من ما هو الآن سوريا، وتم حرمانهم من الغذاء والماء، المجازر كانت عشوائية وتم مقتل العديد بغض النظر عن العمر أو الجنس، وتم اغتصاب والاعتداء الجنسي على العديد من النساء. اليوم أغلبية مجتمعات الشتات الارمني نتيجة الإبادة الجماعية.

جمهورية تركيا، الدولة التي خلفت الإمبراطورية العثمانية، تنفي وقوع المجازر التي تؤكدها الأمم المتحدة؛ وفي السنوات الأخيرة وجهت دعوات متكررة لتركيا للاعتراف بالأحداث بأنها إبادة جماعية. حتى الآن، فقد اعترفت عشرين دولة رسميا بمذابح الارمن بأنها إبادة جماعية، ومعظم علماء الإبادة الجماعية والمؤرخين يقبلون بهذا الرأي.


مجموعة من الصور ( للشهداء المسيحيين )









مجموعة من الاطفال المسيحيين الارمن الذين قتلهم الجيش العثماني المجرم







مقبرة جماعية للمسيحيين الارمن






مجموعة من المثقفين الارمن الذين تم اعدامهم





الاطباء الارمن الذين تم اعدامهم





مجزرة طلاب المدرسة والكنيسة الارثودوكسية





الترحيل والتهجير القسري

التعديل الأخير تم بواسطة paul iraqe ; 18-07-2017 الساعة 09:10 AM
paul iraqe غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 10:01 AM   #2
paul iraqe
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية paul iraqe
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: IRAQ-BAGHDAD
المشاركات: 10,162
ذكر
 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926
السوريون يخفون اطفال الارمن لحمايتهم

ذكرى مذبحة الارمن الكبرى 24-4-1915 والتي قضى فيها حوالي مليون ارمني ,هذه الصورة التقطها صحافي ألماني ومحفوظة في أرشيف الفاتيكان و في الصورة توجد أمهات أرمنيات معلقات على الصليب عاريات تم صلبهن اثناء الإبادة من قبل الجنود الأتراك. موقع الإعدام في صحراء دير الزور -سوريا . وقتها قام أهالي دير الزور باخفاء اطفال الارمن ومن استطاع الهرب من المذبحة من البالغين وكان الدرك التركي يمر ويسأل الاهالي عن الاطفال ، وكانو أهالي دير الزور ينكرون رؤيتهم ويدعون أن الاطفال أطفالهم هم حاليا عدد سكان الأرمن بمدينة دير الزور فوق 25000 نسمة.




شهادات:

يقول آرا سوفاليان كاتب وباحث في الشأن الأرمني:

المجازر الأرمنية التي اقترفها النظام العثماني فاقت في وحشيتها وحشية جنكيز خان وتيمور لنك بدون شك، ونوايا الاتحاديين لم تكشف إلى العالم المتحضر تحيزهم علانية إلى جانب المانيا، واذا كان هناك وجود لشعب اتصف بصلاته الوثيقة بالأتراك واخلاصه وخدماته الجليلة للبلاد وصلته برجال الدولة والموظفين والفنانين والأذكياء الذين قدمهم، فهو من دون شك الشعب الأرمني، وأسفاه عندما يفكرالمجرمون بأن شعباً بهذه المواهب يجب ان يختفي من التاريخ فإن أقسى القلوب تنزف دماً على هذا التصرف وأنا أرغب من خلال صحيفتكم المحترمة أن أعبر عن غضبي حيال هذه الممارسات الوحشية ضد الأرمن من قبل الجزارين وأسفي الكبير على الضحايا البريئة.

محمد شريف باشا سفير الدولة العثمانية في السويد في مقابلة مع جريدة جورنال دو جينيف بتاريخ 21 /9/1915… (تاريخ هذه المقابلة يفيد بأن السلطنة كانت في أوج قوتها فالتصريح أتى قبل وليس بعد وهذا دليل على شجاعة السفير وضميره الحيّ)

ـ ليس هناك ثمة أدنى شك في حصول المجزرة فالمسؤولون الأتراك في تلك الفترة كانوا يحلمون في بناء امبراطورية بانتوركية طورانية تبدأ بتركيا الحالية وتصل إلى آسيا الوسطى

المخرج السينمائي يلماز غوناي…أثناء ادلائه لشهادته أمام اللجنة المركزية لمحكمة الشعوب.

(هذه الامنية الشوفينية والعنصرية دفع الأرمن ثمناً فادحاً لها فلقد ذهبت أرضهم التاريخية وقتل منهم 1.5 مليون شهيد، ولم تتحقق هذه الامنية التي تتمثل بقيام وحدة بين تركيا والدول التي تنحدر من أصول تركية كأذربيجان وتركمانستان وتركستان وقرغيزستان وجمهوريات أخرى تقع كلها في الاتحاد السوفياتي السابق وتم تحجيم هذه الامنية من قبل الاتحاد السوفياتي السابق حيث بقي ما تبقى من أرمينيا أرمنياً وبقيت أذربيجان والدول التي الى شرقها في مكانها، لتعود تركيا الى الضرب على الوتر السابق بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، لتلقى من جديد الصد من روسيا الاتحادية دون الاستفادة من دروس التاريخ).

ـ ليعلم الأرمن جميعاً أن الأرمن الساكنين في اسطنبول هم رهائن بيد الأتراك، فلينسوا الماضي وإلا فسوف لن يعيش أي فرد أرمني في اسطنبول، صحيح انه ليس سهلاً القيام بمذبحة جديدة لكن بإمكاننا ان نجعل الجو خانقاً جداً بالنسبة لهم، حكمت بيل صحيفة يني كازيت التركية 25 كانون الثاني 1967

ـ البرقية رقم 544 شرحنا سابقاً عن سبب اختيار سنجق دير الزور كمرحلة نهائية لتهجير الأرمن وذلك في الثاني من آب 1915 وبموجب الأمر السري رقم 1843 لن تلاحق الحكومة أولئك الذين يشتركون في تهجير الأرمن وقتلهم ولن نقاضيهم، أخبرنا عن هذه الناحية مسؤولي دير الزور وأورفا أيضاً 3 تشرين الأول عام 1915 …وزير الداخية…طلعت.

ـ البرقية 603 علمنا من مصادر موثوقة بأن أيتام الأرمن المهجرين من الذين تم ابادة أهلهم على طرقات سيواس معمورة العزيز خربوط ديار بكر ارزروم، تتبناهم بعض الأسر المسلمة أو يخدمون في بيوت هذه الأسر، نأمركم بجمع هؤلاء الأيتام من بيوت المسلمين وتهجيرهم إلى الصحراء… وزير الداخلية…طلعت.

البرقية 537 نسمع بأن الموظفين وأفراد الشعب يتزوجون من نساء أرمنيات أعلمكم تحت طائلة العقوبات الشديدة بضرورة جمع تلك النسوة وإرسالهن إلى الصحراء… وزير الداخلية طلعت.

ـ كم سننتظر؟ ألم تكونوا أنتم من دفن 40 فدائياً أرمنياً في قلعة عنتاب وهم أحياء؟ ألم تكونوا أنتم الشعب الذي نصّب الراية التركية على قبب الكنائس الأرمنية؟ ألم تكونوا أنتم نفس الشعب الذي أحرق بيوت الأرمن بمن فيها في عنتاب… صحيفة يني استقلال التركية 11 آب 1965

ـ وبصرف النظر عن حدوث أمر ما أو عدم حدوثه لا يحق لأي شخص دعوة تركيا إلى الرضوخ لمطالب تستند إلى أكاذيب، وليس من المعقول التفتيش عن كبش محرقة بالنسبة إلى أحداث وقعت قبل عشرات السنين وبات المسؤولون عنها في كتب التاريخ…تورغوت أوزال رئيس الجمهورية التركية ” جريدة غونيش التركية ” نيسان عام1985

(حدثت أم لم تحدث يا سيادة الرئيس أم انها وقعت فعلاً قبل عشرات السنين وبات المسؤولون عنها في كتب التاريخ كما أشرت سيادتك!)

-يا سيادة الرئيس هناك من صادر الأرض والسهول والجبال والبيوت والكنائس والمدارس وكروم العنب وحقول القمح والزرع والضرع والزرائب والأنهار والغدران والينابيع والأشجار والثمار والقلاع والأسوار وأورثها لأبنائه وترك أصحابها هائمين على وجوههم في ديار الله الواسعة بلا أرض ولا وطن بعد أن ذبح أصولهم وفروعهم وأباد معظمهم وأحرقهم بالنار ودفنهم أحياء وانتهك أعراضهم وسبى نسائهم وسرق ذهبهم ومالهم وحلالهم وقتل شبابهم بعد ان جردهم من سلاحهم وكانوا يخدمون العلم وأجبرهم على حفر قبورهم على أنها خنادق دفاعية وأطلق عليهم النار من الخلف ودفنهم وبعضهم جرحى لم يلفظوا الروح بعد…فلو ان الذي وقع فعلاً لم يقع فكيف نفسر خلو الأراضي التاريخية للأرمن من أصحابها؟ وما رأي سيادتك بما قاله الأب الروحي لك ولتركيا الحديثة؟ وهو الآتي:

ـ لقد ارتكب مواطنونا جرائم لا يصدقها العقل ولجؤوا إلى كل اشكال الاستبداد التي لا يمكن تصورها ونظموا أعمال النفي والمجازر وأحرقوا أطفالاً رضعاً وهم أحياء بعد أن صبّوا عليهم النفط واغتصبوا النساء والفتيات أمام ذويهم المقيدي الأرجل والأيدي واستولوا على الممتلكات المنقولة والغير منقولة للشعب الأرمني وطردوا إلى بلاد ما بين النهرين والصحراء السورية أناساً في حالة من البؤس والشقاء وأهانوهم واضطهدوهم خلال الطريق بوحشية لا توصف …لقد وضعوا الشعب الأرمني في ظروف لا تطاق لم يعرفها أي شعب طوال حياته.



بعد القتل - كان الاتراك المجرمين يقطعون رؤوس المسيحيين ويضعونها فوق وتد خشبي ليأخذونهم الى الوالي او الضابط العثماني



كانوا يعاملون الاطفال المسيحيين معاملة الحيوانات


الضابط مصطفى كمال، الشاهد في محاكمة زعماء حزب الاتحاد والترقي.

وفي 24 نيسان 2012 وجه المؤرخ التركي تانير أكتشام رسالة إلى رئيس وزراء تركيا اردوغان الذي يستمر في الاعلان أن الشعب التركي لم يرتكب أي إبادة، وأن تاريخ الاسلام لم يشهد إبادة…مذكراً بالوثائق والدلائل التي تثبت أن الذي حدث عام 1915 كان إبادة جماعية.

حيث أشار أكتشام إلى رسائل أنور باشا وطلعت باشا تبين أن المجازر الأرمنية كانت منظمة على يد الحكومة التركية. وكتب أكتشام يقول: “هناك رسالة مهمة تبين أنه في 7 ايلول عام 1916 تم الاستيلاء على ممتلكات كاثوليكوسية الأرمن في سيس، وتم ترحيل الكاثوليكوس… ربما لا يعلم أردوغان عن هذا الأمر، لكننا نحن نعلم، ولكن لا يمكننا التأكيد على أن شعبنا التركي لم ينفذ إبادة جماعية… هناك من قام بتنفيذ الابادة بحق الأرمن في هذه البلاد حتماً، فإن لم نكن نحن فمن هو إذاً ؟”.

ـ أما هرانت دينك فلقد قال: حتى ولو أبعدتم شعبي بطائرات من الذهب فلقد دمّرتم شعب له تاريخ مشرق وموغل في القدم وله سبق في المساهمة بالحضارة والإنسانية، فقوضتم حضارته وقضيتم إلا قليل على مقوماته القومية والمدنية والإنسانية، وسلبتم أرضه التاريخية، وحوّلتم أفراده إلى لاجئين هائمين على وجوههم بدون أرض وبدون وطن يبحثون عن مأوى وملجأ في ترحال متجدد وبلا أمل…وبهذه المقولة إختتم هرانت دينك مقالة الضمائر الحرة وخرّ صريعاً بعد أن تلقى رصاص الغدر من الضمائر المتعبة فبكاه شعبه وآخرون من غير شعبه من أولئك أصحاب الضمائر الحرة…الذين يزداد عددهم كل يوم ليبرهنوا بأن الخصال الانسانية لا تفقدها الشعوب حيث لا بد ان تعود اليها مهما طال الزمان.

التعديل الأخير تم بواسطة paul iraqe ; 15-04-2016 الساعة 03:31 PM
paul iraqe غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 10:10 AM   #3
paul iraqe
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية paul iraqe
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: IRAQ-BAGHDAD
المشاركات: 10,162
ذكر
 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926
مجازرأو مذابح سيفو :




مذابح سيفو وتعرف كذلك بالمذابح الآشورية أو مذابح السريان ، تطلق على سلسلة من العمليات الحربية التي شنتها قوات نظامية تابعة للدولة العثمانية بمساعدة مجموعات مسلحة شبه نظامية استهدفت مدنيين آشوريين/سريان/كلدان أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى. أدت هذه العمليات إلى مقتل مئات الآلاف منهم كما نزح آخرون من مناطق سكناهم الأصلية بجنوب شرق تركيا الحالية وشمال غرب إيران.



مار شمعون بنيامين
الزعيم والاب الروحي للاشوريين في تلك الفترة


لا توجد إحصائيات دقيقة للعدد الكلي للضحايا، غير أن الدارسين يقدرون أعداد الضحايا السريان/الآشوريين بين 250,000 إلى 500,000 شخص. كما يضاف إلى هذا العدد حوالي مليوني أرمني ويوناني بنطي قتلوا في مذابح مشابهة معروفة بمذابح الأرمن ومذابح اليونانيين البونتيك. لكن على عكسهما، لم يكن هناك اهتمام دولي بمجازر سيفو، ويعود السبب إلى عدم وجود كيان سياسي يمثل الآشوريين في المحافل الدولية. كما لا تعترف تركيا رسمياً بحدوث عمليات إبادة مخطط لها.

بدأت هذه المجازر في سهل أورميا بإيران عندما قامت عشائر كردية بتحريض من العثمانيين بالهجوم على قرى آشورية فيه، كما اشتدت وطأة المجازر بسيطرة العثمانيين عليه في كانون الثاني 1915. غير أن عمليات الإبادة لم تبدأ حتى صيف 1915 عندما دفعت جميع آشوريي جبال حكاري إلى النزوح إلى أورميا كما تمت إبادة وطرد جميع الآشوريين/السريان/الكلدان من ولايات وان وديار بكر ومعمورة العزيز.

أدت سلسة المجازر هذه بالإضافة إلى المجازر الأرمنية وعمليات التبادل السكاني مع اليونان إلى تقلص نسبة المسيحيين في تركيا من حوالي 33% قبيل الحرب إلى 0.1 حاليا ونزوح مئات الآلاف من الآشوريين/السريان إلى دول الجوار.



صورة المجرم طلعت باشا

وزير الحرب العثماني. أرسل برقية مقتضبة إلى والي دياربكر ذكر فيها: (( احرق .. دمّر .. أقتل ))
paul iraqe غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 10:25 AM   #4
paul iraqe
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية paul iraqe
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: IRAQ-BAGHDAD
المشاركات: 10,162
ذكر
 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926
مجازر ولاية ديار بكر




رافايل دي نوغاليس مينديز بلباس عسكري عثماني، وهو مرتزقة فنزويلي خدم كضابط في الجيش العثماني أثناء الحرب العالمية الأولى. وصف مجازر الأرمن والآشوريين بأنها إبادة مدبرة.

ذكر جوزيف نعيم، وهو قسيس كلداني نجى في مجازر الرها في كتابه "هل ستفنى هذه الأمة؟" أن عمليات الترحيل القسرية بدأت خلال آذار 1915, حين وصلت المدينة قوافل المرحلين الأرمن من الأرياف المحيطة بها وهم في حالة مزرية. بينما بدأت عمليات الإبادة بالشهر اللاحق وطالت جميع المسيحيين بدون أستثناء. حيث قاموا بجمع بعض الذكور الآشوريين/السريان ابتداء من عمر السادسة عشر وقاموا بتعذيبهم وقتلهم في ساحات المدينة. ثم قاموا بتصويرهم على أساس أنهم أتراك تم قتلهم من قبل المسيحيين.[42]

أما في مركز الولاية آمد (دياربكر) فقد قامت السلطات بداية باعتقال وإعدام الآلاف من أعيانها الأرمن والسريان على يد واليها محمد رشيد باشا قبل أن يقوموا بتصفية وترحيل البقية. ويقدر عدد القتلى بها من السريان بما بين 70,000 إلى 100,000.

ويروي دي نوغالس كذلك أنه لدى حديثه مع محمد رشيد باشا، ابلغه الأخير أنه استلم أوامر الإبادة من خلال برقية من طلعت باشا وزير الحرب تحتوي على ثلاث كلمات فقط: أحرق - دمر - أقتل


بعض الصور الاخرى للمجازر















فديو ذا صلة بالموضوع .....



التعديل الأخير تم بواسطة paul iraqe ; 17-04-2017 الساعة 12:14 PM
paul iraqe غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 10:44 AM   #5
كليماندوس
محتاج صلواتكم
 
الصورة الرمزية كليماندوس
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 2,552
ذكر
 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576 نقاط التقييم 8533576
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة paul iraqe مشاهدة المشاركة





ليبرهنوا بأن الخصال الانسانية لا تفقدها الشعوب حيث لا بد ان تعود اليها مهما طال الزمان.

من الجيد الا ننسى - ومن الطيب مجهودك صديقى " باول "

فا شكرا على زخم معلوماتك من ناحية و من يقظتك و تدعيمك للموضوع سواء بالصور او الادلة

مجهود مميز تشكر علية " رغم الالم الذى بالموضوع "
كليماندوس غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 10:48 AM   #6
paul iraqe
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية paul iraqe
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: IRAQ-BAGHDAD
المشاركات: 10,162
ذكر
 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926
مجازر الحميدية :

المجازر الحميدية هي سلسلة من المجازر التي نفذها السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بحق المسيحيين القاطنين شرق الأناضول من الأرمن والاشوريين بين عامي 1894-1896. وراح ضحيتها ما بين 80,000-300,000. كما خلفت المجازر مع يقرب من 50,000 يتيم.

حدثت أهم المذابح المجازر بالمرتفعات الأرمنية شرقي الأناضول وتعتبر من أسوأ المجازر التي لحقت بالأرمن في الفترة ما قبل الحرب العالمية الثانية. كما طالت كذلك السريان وخاصة بمدينة آمد في مجازر ولاية ديار بكر.

صور عن المجازر :




















فديو ذا صلة بالموضوع ...








التعديل الأخير تم بواسطة paul iraqe ; 17-04-2017 الساعة 12:17 PM
paul iraqe غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 02:29 PM   #7
fouad78
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية fouad78
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: على كف يده
المشاركات: 3,101
ذكر
مواضيع المدونة: 6
 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597 نقاط التقييم 3202597
موضوعك حلو يا باول
على فكرة أنا من إحدى هذه المناطق

أهل والدي وأهل والدتي من آزخ (بيث زبداي)
واستشهد أهل جدي وجدتي من كلا الوالدين في هذه المذابح

يمكن لو يكون العنوان المجازر في نهاية العهد العثماني أحسن
لأن هذه المجازر لم تكن الوحيدة بل الأخيرة في العهد العثماني

هؤلاء شهداء الرب
صلاتهم تكون معنا
والرب يعوض تعب محبتك
fouad78 غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 03:24 PM   #8
paul iraqe
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية paul iraqe
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: IRAQ-BAGHDAD
المشاركات: 10,162
ذكر
 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كليماندوس مشاهدة المشاركة

[/CENTER]
من الجيد الا ننسى - ومن الطيب مجهودك صديقى " باول "

فا شكرا على زخم معلوماتك من ناحية و من يقظتك و تدعيمك للموضوع سواء بالصور او الادلة

مجهود مميز تشكر علية " رغم الالم الذى بالموضوع "



اشكرك جدا اخي الفاضل على مشاركتك الطيبة وكلماتك المعبّرة

دمت ذخرا لنا

الرب يبارك لك تعب محبتك وكل حياتك

مع ارق التحايا واحلى المنى

تقديري واحترامي لشخصك النجيب
paul iraqe غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 03:29 PM   #9
paul iraqe
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية paul iraqe
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: IRAQ-BAGHDAD
المشاركات: 10,162
ذكر
 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fouad78 مشاهدة المشاركة
موضوعك حلو يا باول
على فكرة أنا من إحدى هذه المناطق

أهل والدي وأهل والدتي من آزخ (بيث زبداي)
واستشهد أهل جدي وجدتي من كلا الوالدين في هذه المذابح

يمكن لو يكون العنوان المجازر في نهاية العهد العثماني أحسن
لأن هذه المجازر لم تكن الوحيدة بل الأخيرة في العهد العثماني

هؤلاء شهداء الرب
صلاتهم تكون معنا
والرب يعوض تعب محبتك

اذن اهلك كانوا من مقاومي أزخ - حيث قاوموا العدو العثماني باسلحتهم البسيط جدا وبايمانهم الاقوى

بالمناسبة ...

اهل والدي واهل والدتي كلهم من شمال العراق بالقرب من الحدود العراقية التركية اليوم

واكثرهم تم قتلهم وحتى ليست لهم قبور فقد كان المجرمين العثمانيين يقطعون اجسادهم ويرمونها في الانهر او الوديان


شكرا جزيلا اخي الحبيب على اثرائك للموضوع

تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

ولتكن صلواتنا جميعها لشهدائنا الابرياء

ليبارك لك الرب تعب محبتك وكل حياتك

التعديل الأخير تم بواسطة paul iraqe ; 15-04-2016 الساعة 03:34 PM
paul iraqe غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 15-04-2016, 03:45 PM   #10
paul iraqe
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية paul iraqe
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الدولة: IRAQ-BAGHDAD
المشاركات: 10,162
ذكر
 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926 نقاط التقييم 14815926


دير مار حنانيا وقد شيّد عام 493 م


طور عبدين

هضبة عالية في جنوب شرق تركيا يدمج بها النصف الشرقي من محافظة ماردين ومحافظة شرناق غرب نهر دجلة، عند الحدود مع سوريا. الاسم طور عبدين اسم سرياني معناه (طور "جبل" العابدين). لطور عبدين أهمية عظيمة عند الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، فقد كانت المنطقة مسرحا لحركة سريانية رهبانية وثقافية نشطة في منطقة شمال شرق سوريا. سكان طور عبدين من السريان يسمون أنفسهم سوريويي أي سوريين، أيضا يطلقون على أنفسهم تسمية أخرى وهي طورويي أي سكان الجبل، وهم يتكلمون اللغة الآرامية باللهجة المسماة طورويو.

اليوم أغلب سكان طور عبدين هم قسمين من المسلمين، أكراد يتكلمون الكردية وعرب يتكلمون اللهجة المحلمية، والفئة الأخيرة في الأصل هم مسيحيين كانوا ينتمون للكنيسة السريانية الأرثوذكسية ولكنهم دخلوا الإسلام قرابة القرن السابع عشر ولكنهم ما زالوا يحفظون بعض العادات المسيحية السريانية.

عشية الحرب العالمية الأولى إحتوت المنطقة حوالي 500,000 سرياني، وفي خريف 1915 تمت مهاجمة قرى طور عابدين وقتل وتهجير السريان بها. اليوم لا يزال يعيش في طور عبدين أقلية من السريان ويدين أغلبهم بالديانة المسيحية على مذهب السريانية الأرثوذكسية، وتصل أعدادهم حاليًا في منطقة طور عبدين إلى حوالي 500 نسمة وذلك من أصل حوالي 50,000 سرياني يعيش في الجمهورية التركية.

أكثر مايميز منطقة طور عبدين هو انتشار الأديرة السريانية القديمة في ربوعها وأكثر المراكز السريانية الأرثوذكسية أهمية في طور عبدين دير مار حنانيا، يقع على بعد 6 كم جنوب شرق ماردين في غربي المنطقة، بني الدير من الحجارة الصفراء ويعرف الدير بالسريانية أي دير الزعفران، شيد هذا الدير عام 493 م وكان مقرا للبطريرك السرياني الأرثوذكسي من عام 1160 م حتى عام 1932 م، ويقع المقر حاليا في مدينة دمشق بسوريا ورغم ذلك لايزال الدير محتفظا بالعرش البطريركي وأضرحة سبعة بطاركة ومطارنة سوريين إلى الآن وهو من الاديرة الهامة للسريان. اليوم يهتم برعاية الدير عدة رهبان سريان وبعض العلمانيين من أبناء الكنيسة، ويوجد في الدير مدرسة لتعليم اللغة السريانية للأطفال السريان من القرى المجاورة، ورئيس الدير هو مطران ونائب البطريرك في ماردين. في وسط طور عبدين على طريق مديات - جزيرة بوتان Cizre يقع دير مار كبرئيل ، الذي بني عام 397 م فهو إذا أقدم الأديرة السريانية الأرثوذكسية، وهو مقر مطران طور عبدين وفي الدير يقيم عدد من الرهبان والراهبات في أماكن منفصلة ويوجد فيه أيضا بيت للضيوف وقسم لسكن الطلاب الذين يعيشون فيه لتلقي تعليمهم الديني وبشكل خاص اللغة السريانية، كان لهذا الدير الفضل الأكبر في الحفاظ على شعلة الإيمان السرياني الأرثوذكسي حية في طور عيدين فقد كان للكنيسة كالقلعة الحصينة.


مذابح طور عبدين


تعرضت مدينة مديات (أكبر مدن طور عبدين)، وقرى حاح، بقصيونو، ديرو دصليبو، شولح (مع ديرها القديم دير مار يعقوب)، عين وردو، أنحل، كفرو، آركح (مع دير مار ملكي)، باسبرين، ميدن، آزخ، وغيرها من المواقع الهامة للكنيسة السريانية الأرثوذكسية خلال الحرب العالمية الأولى لمذابح اقترفها العثمانيون كجزء من حملات التصفية بحق المسيحيين القاطنيين في معظم أنحاء الامبراطورية العثمانية ومنهم سريان طور عبدين الذين ذبح وقتل منهم قرابة النصف مليون شخص وذلك على يد الجيش التركي والميليشيات الكردية التي كانت تسكن المنطقة، تزامنت تلك المذابح مع مذابح الأرمن، ويسمي السريان المجازر التي تعرضوا لها بسيفو أي السيف، عقب تلك الأحداث الفظيعة التي قتل فيها قسم كبير من السريان نزح قسم أكبر منهم من طور عبدين إلى سوريا ولبنان ومن ثم إلى مناطق أخرى في العالم وبقي منهم اليوم في طور عبدين ما يقارب 2500 شخص وسكن في قراهم الأكراد الذين اشتركوا بذبحهم وتهجيرهم، وأغلب السريان الذين هاجروا من طور عبدين إلى أوروبا توجهوا إلى السويد وألمانيا وبالدرجة الثانية إلى الولايات المتحدة كندا وأستراليا، في السنوات الأخيرة بدأت عدد من العوائل السريانية المهاجرة بالعودة إلى طور عبدين.

وفي النصف الأخير من القرن الماضي عمدت الحكومات التركية المتعاقبة على تتريك أسماء القرى في طور عبدين وذلك بتغيير اسمائها السريانية الأصلية، هذا فضلا عن قيامها بإجبار السريان على تغيير أسماء عوائلهم السريانية واستبدالها بأخرى تركية.




paul iraqe غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العهد القديم لا يخص المسيحيين ؟ أبو الأجوبة الاسئلة و الاجوبة المسيحية 2 08-10-2011 01:05 PM
سؤال الى المسيحيين هل الله ينقض العهد المرجو الاجابة aboumaryame الرد على الشبهات حول المسيحية 10 06-04-2009 05:37 PM


الساعة الآن 08:30 AM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2018، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة