يقول معترض اننى غير قادر على استيعاب فكرة الثالوث ان عقلى لا يتقبلها بسهولة .[/center][/color][/size][/font]
ولهذا المعترض نقول ان هذه الحقائق اعلى من العقل ومع ذلك نقبلها بثقة وفرح لانها اعلان الله الذى يحبنا ولا يمكن ان يخدعنا ، ايضا ان كنت تخضع الله لمفاهيمك البشرية فانك تحاول المستحيل لانك محدود والله غير محدود .
يقال ان القديس اوغسطينوس كان يسير على شاطىء البحر يوما وهو مشغول بهذه الفكرة "كيف ان الله واحد فى ثلاثة وثلاثة فى واحد ؟" عندما راى طفلا يحفر فى الرمل حفرة ثم يملاها من البحر بواسطة دلو صغير والحفرة لا تمتلىء فسال الطفل :"ماذا تريد ان تفعل ؟" فقال "اريد ان انقل هذا البحر الكبير ليكون لى انا فى حفرتى ". فقال القديس اوغسطينوس لنفسه :" هذا عين ما افعله الان . انى احاول ان اضع الله غير المحدود فى حفرة عقلى المحدود ".
على ان الله دائما يعلن لنا عن ذاته بطرق واساليب مختلفة فى التاريخ والضمير والطبيعة والكتاب المقدس . ولولا ذلك ما استطاع العقل ان يدرك الكثير . فالله هو الذى بدا بالاعلان عن نفسه ليحرك فينا العقل والايمان ، وهما ليست ضددين لكنهما يسيران فى اتجاه متواز ، لكن العقل دائما قاصر لا يرى غير المنظورات المحسوسات لكن الايمان "يرى ما لا يرى "(عبرانين13:11)
"السموات تحدث بمجد الله والفلك يخبر بعمل يديه " قال القديس بولس "لانه اموره غير المنظورة ترى منذ خلق العالم مدركة بالمصنوعات قدرته السرمدية ولاهوته ، حتى انهم بلا عذر "(رومية 20:1).
اموره المنظورة ترى ؟!!! نعم الله لا يراه احد ولا تدركه الابصار . لكن هذه الامور المنظورة يمكن ان نراها من خلال المصنوعات او الخليقة التى نرى فيها قدرة الله ونعرف من هو شخصه العزيز المبارك .
"السموات تحدث بمجد الله والفلك يخبر بعمل يديه " قال القديس بولس "لانه اموره غير المنظورة ترى منذ خلق العالم مدركة بالمصنوعات قدرته السرمدية ولاهوته ، حتى انهم بلا عذر "(رومية 20:1).
اموره المنظورة ترى ؟!!! نعم الله لا يراه احد ولا تدركه الابصار . لكن هذه الامور المنظورة يمكن ان نراها من خلال المصنوعات او الخليقة التى نرى فيها قدرة الله ونعرف من هو شخصه العزيز المبارك .
قال احد الخدام : قابلتنى اخت جزائرية وسالتنى : " كيف تصفون الله وكانكم رايتموه ؟ هذا كفر ، فالله العزيز الحكيم العالى الكبير لا تدركه الابصار وهو عال على كل ما تقولونه علوا كبيرا " فاجبتها
" الفستان الذى ترتديه جميل ، لابد ان صانعه فنان ". فتقبلت كلماتى وعلى وجهها خجل وحمرة بسيطة . وقالت " هل زرت الجزائر ؟" فقلت "لا" فقالت " وكيف عرفت ؟ لانه فعلا اشهر ترزى عندنا !!"
فقلت " من الفستان عرفت صانعه وحكمت عليه انه فنان . كذلك حينما ارى السموات مرفوعةبغير عمد اقول " سبحانك ربى فى قدراتك فانت اله كلى الحكمة . وحين ارى الشمس تشرق وتغرب فى موعدها منذ الاف السنين ولم تتغير لحظة يمكن ان اقول عن الاله انه مهندس عظيم " فقالت " نعم معك كل الحق"
فهل من الممكن ان نرى فى خليقة الله من حولنا فكرة التعدد فى الوحدانية ؟
" الفستان الذى ترتديه جميل ، لابد ان صانعه فنان ". فتقبلت كلماتى وعلى وجهها خجل وحمرة بسيطة . وقالت " هل زرت الجزائر ؟" فقلت "لا" فقالت " وكيف عرفت ؟ لانه فعلا اشهر ترزى عندنا !!"
فقلت " من الفستان عرفت صانعه وحكمت عليه انه فنان . كذلك حينما ارى السموات مرفوعةبغير عمد اقول " سبحانك ربى فى قدراتك فانت اله كلى الحكمة . وحين ارى الشمس تشرق وتغرب فى موعدها منذ الاف السنين ولم تتغير لحظة يمكن ان اقول عن الاله انه مهندس عظيم " فقالت " نعم معك كل الحق"
فهل من الممكن ان نرى فى خليقة الله من حولنا فكرة التعدد فى الوحدانية ؟
1_ مجالات الحياة على كوكبنا ثلاثة : *الارض * الجو *البحر
2_جوهر الاشياء ثلاثة : * جماد *نبات *حيوان
3_قواعد اللغة العربية ثلاثة : *ضمير المتكلم *ضمير المخاطب *ضمير الغائب
4_الزمن ثلاثة: * ماضى *حاضر *مستقبل
5_الانسان ثلاثة :* نفس *روح *جسد
6_المادة ثلاثة :* صلب * سائل * غاز
7_الذرة ثلاثة : * نيوترون *بروتون *الكترون
8_الالوان الرئيسية ثلاثة : *احمر *اصفر *ازرق
9_العائلة ثلاثة : *الاب *الام *الابناء
10_فى المقارنات ثلاثة : *فوق *تحت *على ذات المستوى
11_فى مقياس المساحات ثلاثة :*طول * عرض *ارتفاع
12_الماء عصب الحياة ثلاثة : **2هيدروجين +* 1 اكسجين
فالطبيعة من حولنا تصرخ فى اساسيتها بالثلاليات . ايضا فى قانون العقوبات يعتبر المجرم مستحق عقوبة الجناية بدل الجنحة اذا ارتكب نفس المخالفة ثلاث مرات (مادة 49 عقوبات )
والاقوال الماثورة تقول " الحبل المثلوث لا ينقطع " ، كل شىء بالثالوث يكمل ، المرة الثالثة ثابتة (ايام العزاء ثلاثة)
والاقوال الماثورة تقول " الحبل المثلوث لا ينقطع " ، كل شىء بالثالوث يكمل ، المرة الثالثة ثابتة (ايام العزاء ثلاثة)
وطبعا ليس الغرض من الاقتباسات المذكزرة هو الاستدلال على ان اقانيم اللاهوت لابد ان تكون ثلاثة كلا ، لان الله اسمى من ان يقاس بالنسبة الى اى شىء من الاشياء بل الغرض هو الاستدلال على انه لو اعلن لنا الوحى ان الاقانيم ثلاثة لما جاز لعقولنا ان تعترض على الاطلاق ، لان هذه الحقيقة متفقة مع الواقع المعروف لدينا
خلاصة عقيدتنا فى الله من خلال الثالوث الاقدس :
1_الله (اللاهوت) لا شريك له ولا تركيب فيه ، لكنه يتميز عن كل الموجودات بانه مع وحدانيته وعدم وجود تركيب فيه ، ليس اقنوما بل ثلاثة اقانيم .
2_ليس الاقانيم ثلاث ذوات فى الله لان الله (اللاهوت ) ذات واحدة وليس ثلاث مظاهر له . لانه فى ذات ليس له مظاهر ، وليس ثلاثة اجزاء فيه ، لانه لا تركيب فيه بل هم عين ذاته .
3_ وان كان كل اقنوم غير الاخر ، لكن نظرا لانهم عين اللاهوت (او الله معينا) فانهم واحد فى كل الصفات والخصائص ، ولا انفصال لاحدهم عن الاخر على الاطلاق ، فمنذ الازل الذى لا بدء له الى الابد الذى لا نهاية له ، الله هو ( الاب والابن والروح القدس) وهم الله الواحد .
4_ان معانى اسماء الاقانيم ليست المعانى الحرفية او المجازية المستعملة لدى البشر ، بل المعانى الروحية الالهية التى تتوافق مع وحدانية الله وتفرده باللاهوت والازلية ، وعدم التعرض للتغير او التطور ، والغرض الوحيد منها هو الاعلان عن الله مستغن بذاته عن كل شىء سواها ، فنسبة (الاب) فى اللاهوت تدل على المحبة الباطنية فيه ، وفى نسبه (الابن) فى الاهوت تدل على المحبة الظاهرة فيه ، ونسبه (الروح القدس ) تدل على المحبة المتبادلة العاملة فيه ، منذ الازل الذى لا بدء له .
5_ لذلك فواحدنية الله هى الوحدانية الجامعة المانعة ، وهى التى وحدها تليق بجلاله ، لان بها تكون له ذاتية خاصة ويكون متصفا بكل الصفات الايجابية اللائقة بكماله ، وتكون هذه الصفات ليس بالقول بل بالفعل ، ومنذ الازل هى عاملة ، لذلك فلم يعتره تغيير او تطور ولا جد عليه جديد نتيجة خلق العالم .