الكشافة ولو ملقيتش تشجيع مش هكمل

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
انا الموضوع ده نفسي اكتب فيه من زمان بس المشكلة كنتش اعرف احطه فين..
المهم الكشافة عبارة عن منطومة عالمية كبيرة جدا
منظمة مفيدة ترفيهية دينية...
ممكن نتعلم منها في كل حاجة في المنتدي
في الخدمة بتعلمنا الاعتماد علي النفس
وهبدأ انشاءالله اتكلم عنها حتة حتة

بس عايز تشجيعكوا
الحلقة الاولي
هنتكلم عن مؤسسها
روبرت ستيفنسن سميث بادن باول​
ولد روبرت ستيفنسن سميث بادن باول في 22 فبراير سنة ( 1857 ) في (( 6 شارع ستانوب - بادينجتون - لندن )) . كان والده عالما في الرياضيات بجامعة أكسفورد . وأسم روبرت ستيفنسن كان أيضا اسم جده لأبوه الذي كان أبنا " لجورج ستيفنسن " مخترع أول خط سكة حديد ،أما والدته فهي " هنريتا سميث " فتاه تدرجت في عائلة عريقة ناجحة فوالدها كان أدميرال في البحرية – فيزيائي وعالم فلك وعضو في الجمعية الملكية للجغرافيا . وكان يسكن في شارع ( شان ) شارع العلماء والمفكرين .

وكان زوجها والد روبرت بادن باول في الحادية والثلاثين من عمره صديق وشريك عالم الرياضيات الشهير " فراداي ". وكان منزله ملتقى الكثير من العلماء والأدباء مثل " روسكن " وعالم الطبيعيات " هلكس " . وقد كان روبرت يختبئ وراء الباب كي يستمع إلى أحاديث الكبار، وكان لجده لأمه الادميرال " سميث " تأثير مباشر عليه ، حيث كان يحكى له القصص عن البحرية والمغامرات في شرفة منزلهم .

وعاش مؤسس الحركة الكشفية (( روبرت )) دون أب منذ صغره ، فقد مات أبوه وعمره ثلاث سنين فحرصت والدته على تربية أبنائها على التقاليد العائلية المتبعة حينذاك . وكان روبرت يستبق عمره ففي الثامنة من عمره وجه كتابا إلى جده عنوانه قوانيني عندما أصبح عجوزا

جاء فيه " سوف أسعى لكي يصبح الفقراء أكثر مالا من الأغنياء لأن لهم الحق بالسعادة ، فالله هوالذى خلق الأثرياء والفقراء ، ولكن أستطيع أن أقول لك ما يجب عمله لكي تكون طيبا ؛ يجب أن تصلى إلى الله كلما استطعت إلى ذلك سبيلا لكي تصل إلى الطيبة "
ومع أن روبرت كان فتى صغيرا فقد كان قويا بالنسبة إلى عمره فكان أنمش الوجه لون شعره أحمر
ألتحق " روبرت " بمدرسة (( روز هل )) في لندن وعمره إحدى عشرة سنه . ثم ألتحق بمدرسة (( تشارتر هوس )) عام (1870) . وهى من المدارس العريقة المميزة الخاصة بأولاد الأغنياء وأصحاب النسب . وفى المدرسة لم يفلح كثيرا في دروسه ، ولم يكن رياضيا بارزا . ولكنه كان ممتازا في الرماية والتمثيل . وقد جعله حسه بالدعابة محبوبا لدى رفاقه في المدرسة وكان روبرت أحيانا يسعى وراء الوحدة فكان يذهب إلى (( الأجمة )) وهى رقعة من الأرض المشجرة قرب المدرسة ، وهناك كان يدرس الحيوانات والطيور فيلاحقها ويتقصى أثرها ولقد أكتشف بعض عجائب الطبيعة بنفسه وكانت الأجمة منطقة محظورة على التلاميذ . فكان على روبرت أن يتوارى عن أعين المعلمين
وقد كتب روبرت بادن باول فيما بعد عن هذه الفترة يقول :

" لقد تحققت في أثنائها من بعض ما يحيط بنا من عجائب وتكشف لناظري ما في الغابة من جمال "

كما كان روبرت يذهب مع إخوانه الكبار أثناء العطلات للاستكشاف والتنقيب وكانوا يشترون القوارب بأسعار زهيدة ويصلحونها بأنفسهم وينزهون بها على الساحل الإنجليزي وفى إحدى المرات أبحروا إلى النرويج وأحيانا كانوا يبحرون في الأنهار وفى أحيان أخرى كانوا يرحلون إلى أطراف المدينة حاملين متاعهم على ظهورهم ليناموا داخل مخازن الغلال أو في العراء تحت قبة السماء

التحاقه بالجيش

في نهاية دراسة روبرت الثانوية حاول الوصول إلى جامعة أكسفورد حسب تقاليد العائلة ولكنه سرعان ما وجد الفرصة في المدرسة الحربية فسجل أسمه بدون علم عائلته؛ وأجريت مباراة خيالة للقبول فكان ترتيبه الخامس في المباراة من بين ( 718 ) مرشحا ، وكان عليه أن يقضى سنتين في التدريب ولكنه أعفى منها لتفوقه وقضى مدة شهرين فقط في التدريب . تخرج بعدها برتبة ملازم أول في الخيالة عام (1876 ) ، وبعد فترة وجيزة ألتحق بفيلقه المتوجه إلى الهند
هكذا أصبح روبرت ملازما مسئولا عن عدة عسكريين ومدنيين في الشمال الشرقي من الهند وهو في سن التاسعة عشر ، ولقد بدأت تظهر مواهبه خصوصا في التمثيل والإخراج ورسم بطاقات الدعوة للحفلات التى تقام احتفالا بتنصيب الملكة ( فيكتوريا ) إمبراطورة على جزر الهند ، ولقد كانت له اهتمامات بعلم المساحة حتى أنه حصل على نجمة إضافية لمهارته في هذا الفن ، وفى الهند أيضا مارس بادن باول اصطياد الخنازير البرية المتوحشة بالرماح وهى هواية خطيرة إذ أن هذا الحيوان مشهور بشراسته لدرجة أن الهنود تصفه بالحيوان الذي يجرؤ على شرب الماء جنبا إلى جنب مع النمر دون أن يخشى بأسه
وترك بادن باول الهند وتوجه إلى أفغانستان لفترة حيث عمل تحت إمرة عقيد كفء سلمه مسئوليات ضخمه ؛ من بينها تحليل أسباب الهزيمة التي منى بها الجيش البريطاني في أفغانستان ولقد بذل مجهودا كبيرا في ذلك حتى رقى إلى رتبة نقيب في عام (1883) وكان عمره آنذاك ( 26 ) سنة هذا وقد كان يعطى دروسا في ركوب الخيل والرماية بالإضافة إلى الأعمال المكتبية ، وكانت له صفات شخصية قد يكون لها الدور في إعداده لمهمته القادمة؛ فقد كان يعرف كيف يكيف نفسه فهو محب للاستطلاع، قنوع ،اجتماعي ، محبوب ، بشوش ، غير مبذر، يعشق العيش في الهواء الطلق، كان مغرما بحب الطبيعة حتى أنه ألف كتابا بعنوان " صيد الخنازير " ومن أولى الكتب التي ألفها كتاب " الاستطلاع والكشفية " الذي صدر في عام ( 1884 ). وقد تضمن الأسس الفنية لاختصاصاته التي ظهرت فيما بعد

مهمته في جنوب أفريقيا

كانت الصعوبات العسكرية التي يواجهها الجنود البريطانيون من قبائل البوير الأفريقية سببا في نقل فرقة
( الهوسارد13) التي انتمى إليها بادن باول، وهكذا نقل روبرت إلى جنوب أفريقيا الجنوبية

كان عدو الجنود البريطانيون هم قبائل البوير الذين كانوا يريدون التحرر وكان دور روبرت هو مهمة سرية استكشافية لجمع المعلومات ومعرفة إمكانية الهجرة بصفة مدنية لأهداف عسكرية بحتة وخلال تجواله فارسا قطع فيها ألف كم ؛ لم يطلق خلالها أي رصاصة مع أنه أنجز عملا نال به تقدير رؤسائه

وهكذا أمضى روبرت مدة ثلاث سنوات ضمن حاميته فأصبحت له خبرة كبيرة في مجال الاستطلاع والاستكشاف في العمق وارتفع عنده فن الملاحظة ، ولقد كانت الحياة في المستعمرات حياة رغده يتوفر فيها كل سبل الحياة اللاهية. ولكن روبرت حافظ على الاستقامة شاغلا نفسه بأمور عديدة مثل الرسم ودراسة اللغة والعادات المحلية وتأليف الكتب
وبعد أن تمكن بادن باول من الانتصار على قبائل البوير تمت ترقيته إلى رتبة لواء وكان الأصغر في الجيش البريطاني من بين من يحملون هذه الرتبة حيث كان عمره آنذاك ( 43 ) سنة


ويقول روبرت عن حصار مافكنج

"ولقد تمكنت من اختبار فائدة الفتيان الصغار أثناء الدفاع عن مافكنج ، ولم يكن هناك من يفكر بأن مافكنج ستكون يوما من الأيام هدفا للعدو.. عندما تأكدنا من حقيقة غزونا في مافكنج سارعنا إلى توزيع حاميتنا على المراكز التي كانت بحاجة إلى الحماية وكانت مؤلفة من سبعمائة رجل ثم اضطررنا إلى تجنيد رجال المدينة وعددهم ثلاثمائة للدفاع عن مكان يبلغ محيطة ثمانية كيلومترات وكلما قتل عدد من المدينة ازدادت الأعباء على البقية , ولقد استطاع رئيس أركان الحرب أن يجمع فتيان المدينة الصغار وينظم منهم وحدة صالحة ونافعة مثل تبليغ الأوامر وحمل التعليمات والقيام بأعباء الحفر والخدمة العادية مما كان له أكبر الأثر في فك الحصار عن الحصن الذي أستمر سبعة أشهر
كما استطاع بادن باول أن يقنع هيئة الأركان البريطانية بأهمية فن الاستكشاف الأمر الذي جعل اللواء (( سميث )) يختاره مساعدا له على الرغم من أن رتبته كانت أقل مما يتطلبه هذا المنصب ثم أرسله في بعثة خاصة لأداء مهمة عسكرية وكانت مهمة البعثة التي تتكون من ستمائة جندي من البريطانيين والسود هي لاستتاب الأمور على الحدود مع قبائل الزولو والقبض على الزعيم (( دينزيلو )) ثم مساعدة المفوض الإنجليزي الذي كان محاصرا في داره من قبل قبائل الزولو. وهكذا نجح روبرت في هذه المهمة بفضل معلوماته وخبرته . والاستفادة من كشافته البيض والسود . وكان ذلك في عام ( 1887 ) واستفاد بادن باول من هذه التجربة أمرين هما

• الهدية التي قدمها له الزعيم (( دينزيلو )) وهى عقد كبير علقت فيه بعض القطع الصغيرة من الخشب المنحوت والتي أصبحت تقدم فيما بعد إلى المفضلين والقادة من كشافته كبادرة مازالت قائمة حتى الآن

• تجربته بأن لا يكتفي بمواجهة العدو فقط ولكن أن يستفيد من طريقته في الحياة والعيش والثقافة ، مهما كان هذا الخصم ، فالأفراد جميعا عل مستوى واحد في هذه القيم ، ونجد هذا واضحا في تعلمه بعض العادات الغريبة التي كانت قبائل الزولو تتبعها في تربية أبنائها . حيث أنهم كانوا إذا بلغ الفتى منهم الخامسة عشر . جردوه من ثيابه وقاموا بطلاء جسمه بطلاء خاص حتى لا يزول إلا بعد ثلاثين يوما ، ثم يقلد ترسا ورمحا ، ويؤمر بمغادرة القرية إلى داخل الغابة ، ولا يعود منها إلا بعد مضى الشهر أي بعد زوال الطلاء الأبيض عن جسمه
فإن عاد قبل نهايته قتل ،كان الفتى يلجأ إلى الغابة ، فكان عليه لأن يعيش في أدغالها وأحراشها بين الفهود والنمور ، السباع والضباع ، الفيلة والذئاب ، والثعابين والحيات وغيرها مما تزخر به من مختلف أنواع الحيوانات المفترسة ، والوحوش الضارية ، والطيور الكاسرة , والزواحف السامة
فكان عليه أن يختالها ويروض نفسه على الحياة بينها . كما أنه لكي يكمل مهمته يجب عليه أن يدرس أنواع نباتها ليميز الصالح منها لغذائه ومسالك الغابة ودروبها حتى يعرف طريقه فيها وأماكن المياه الصالحة للشرب .. حتى يجد حاجته منها مهيأة ميسورة وهكذا يقضى الفتى هذا الشهر في الغابة ، فإن استطاع مغالبة الصعاب ومصارعة الأهوال والمشاق ومثابرة الحياة بين هذه الوحوش والهوام

وعاد إلى قبيلته بعد وفاء مدته ، فإنهم حينئذ يستقبلونه استقبال البواسل ويرحبون به ترحيب الفارس المقدام ويقيمون له حفلا يقلدونه فيه سيف الجندية ويطلقون عليه لقب (( فارس القبيلة ))
بعد ذلك شارك روبرت في حروب قبائل الاشانتى والمتابيل تلك القبائل الباسلة التي يسميها المستعمرون بالقبائل المتوحشة .. وكان المواطنون هناك يخشون بأس وبطش بادن باول حتى أنهم أطلقوا عليه لقب " أمبيزا " أي الذئب الذي لا يغفل وذلك لما لمسوه من شجاعة وعبقرية وتوالت ترقيات بادن باول ووصل إلى رتبة عميد في سن التاسعة والثلاثين وأصبح قائد للفرقة الخامسة للخيالة ونقل إلى الهند مرة أخرى ، ثم أنشأ فرقة كشافة في سريته لاقتناعه بأنه واجب واهتم بتدريبهم واتخذ لهم شعارا خاصا بهم يشبه زهرة الزنبق وكانت مهمتها المساعدة في الأنشطة العسكرية. وبعد عودة بادن باول إلى إنجلترا في إحدى أجازاته أتيح له أن يزور أحد أصدقائه وهو ( سير توماس ستون ) وكان يعمل مديرا لإحدى شركات قطع الأخشاب في كندا ، وكان سير (( توماس ستون )) قد لاحظ خلال إقامته فيها وجود فروق واضحة بين أولاد الهنود الحمر وهم السكان الاصليون ، وبين أولاد الجاليات الأجنبية فقد كان الهنود الحمر يدربون أولادهم على تلمس الطرق في الغابات الكثيفة والأحراش المقفرة المخيفة والاهتداء إلى السبل في الليالي المظلمة ، وتتبع آثار الإنسان والحيوانات بغاية الدقة .. بالإضافة إلى طرق التفنن والابتكار في التخاطب ، والحيل في التستر والاختفاء ، بينما كان أولاد الجاليات الأجنبية يتناقصون عاما بعد عام بسبب أن عددا كبيرا منهم كان يضل طريقه في الغابة فلا يستطيع العودة بالإضافة إلى كثرة ما كان يتفشى بينهم من أمراض لما كان يبدو عليهم من ضعف عام وعجز عن احتمال المشاق

فكر ( سير توماس ( أن يكون من أولاد هؤلاء الجاليات فرقا ، وسن لهم بعض القوانين ، فحرم عليهم التدخين وشرب الخمور على اختلاف أنواعها وأخذ يعودهم ويدربهم على اقتفاء الأثر ، ويعلمهم بعض الحرف النافعة ، وقد أعجب بادن باول بهذا النظام وهذه الفكرة ولكنه ما لبث أن أنشغل بعمله وذاب في مهامه العسكرية

كان بادن باول كشاف حرب من الدرجة الأولى ذا خبرة في إنشاء الطرق وإقامة الكباري وتكوين فرق الكشافة - كشافة الحرب - وهذه المواهب أهلته لأن يكون الرائد الأكبر للعلوم الكشفية فقد تولى بنفسه تدريب الكشافين في الجيش موجها إياه للرجال الراغبين في إعداد أنفسهم للحرب والمستعمرات , من ثم رأى بادن باول أن يوجه نشاطه للصغار من أبناء بلاده فها هي فرصة عظيمة واتته في نشوة هذا النصر العظيم يجب أن يستغلها وأفئدة شعبه متعلقة به في إعداد النشء ليكونوا مواطنين صالحين وأستغل بادن باول خبرته التي أكتسبها في الهند وبين قبائل الزولو وغيرها من القبائل المتوحشة وأنكب على دراسة كتب التربية في سني نمو الفتى المختلفة وفى العصور والشعوب المختلفة


صلوا من اجلي ومن اجل الخدمة

يتبع
 
التعديل الأخير:

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
مشكور اخي بيشو على المسلسل الكشفي
معلومات مهمة ورائعة
منتظرين المزيد
سلام المسيح
 

مورا مارون

يسوع فرحي
عضو مبارك
إنضم
6 يونيو 2008
المشاركات
6,764
مستوى التفاعل
106
النقاط
0
الإقامة
بيروت
ميرسي بيشو للمعلومات الرائعة
انا صححيح كنت في الكشافة بس في معلومات بصراحة اوبل مرة أعرفها
شكرا لتعبك معانا منتظرين المزيد

ياريت تجبلنا صور مع الموضوع
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
مشكور اخي بيشو على المسلسل الكشفي
معلومات مهمة ورائعة
منتظرين المزيد
سلام المسيح

شكرا لمرورك
الرب يبارك حياتك
صلي من اجلي ومن اجل الخدمة
ان كان الله معنا فمن علينا
بيشو
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
ما هي الحركة الكشفية
الحركة الكشفية حركة تربوية للشباب تهدف إلى المساهمة في تنمية الشباب لتحقيق أقصى قدراتهم البدنية - العقلية - الاجتماعية - الروحية كأفراد ومواطنين مسئولين وكأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والقومية والعالمية .
ويمكن القول بأنها : نشاط تربوي تطوعي موجه للفتية والشباب وفق أهداف ومبادئ تتخذ من ميل الفتى منذ صغره وسيلة لتنشئته نشأة صالحة فمناهجها متنوعة ووسائلها متعددة تحقق الرغبات وتشبع الميول لمنتسبيها وتعتمد في برامجها على الممارسة واكتساب المعلومات والخبرات والمهارات وهي تساهم مع الأنشطة الشبابية الأخرى في استثمار وقت فراغ الشباب ووقايتهم . وغرس المواطنة الصالحة في نفوسهم فتساهم في تربية عقولهم وتهذيب نفوسهم وتقوي أجسامهم فتساعد في نموهم ألبدني - والذهني - والاجتماعي - والديني .
تعريف الحركة الكشفية :-
1- يقول مؤسس الحركة الكشفية بادن بول في مقدمة كتابه ( الكشفية للفتيان ) :
قال بعض المتحمسين إن الكشفية ثورة تربوية ولكنها ليست كذلك ، بل هي كل شئ فكرة أريد بها تجديد الحياة في الهواء الطلق . ثم لم تلبث هذه الفكرة أن تكتشف عن عنصر فعال في ميدان التربية . وباستطاعتنا أن نعتبر الكشفية حركة متممة للإعداد المدرسي لسد بعض الثغرات التي لا يمكن تلافي وجودها في المنهاج المدرسي العادي ، وبكلمة واحدة إنها مدرسة تعد الإنسان إلى الحياة العامة النشيطة عن طريق الاعتماد على الطبيعية .
2- ويقول لازلوناجي في كتابه ( 250 مليون كشاف )
الكشفية تقدم للولد أسلوباً تربوياً يتعلم من خلاله كيف يتطور من راشد الى كبير الى معلم . كيف يتخلص من الاعتماد على من هو اكبر منه سناً بصورة تدريجية من الراشدين والمعلمين .
3- ويقول محمد علي حافظ أحد المدراء السابقين للمكتب الكشفي العربي في تقديمه لكتاب ( الحركة الكشفية عربية الأصول والمصادر ) :
الحركة الكشفية بفلسفتها وأهدافها ومبادئها حركة تربوية قومية تعد الفتيان إعداداً سليماً ليكونوا مواطنين صالحين قادرين على العمل والإنتاج ، مؤمنين بضرورة البذل والتضحية في سبيل خدمة الجماعة ، متقدمين الصفوف لخدمة الوطن في كل وقت وظرف .
4-
نظام الكشافة نظام تربوي يراد منه تثقيف الناشئة جسمياً وعقلياً وروحياً ، وتعويدهم مصادقة الطبيعة والتأثر بمشاهدها ، والتعرف إلى مظاهرها وأسرارها وتدريبهم على مختلف الأعمال والحرف التي يحتاجون إليها غالباً وتعليمهم الاعتماد على النفس والتعاون بين الجماعة ، وقوة الملاحظة ودقة الانتباه والوفاء والامانه والشجاعة والصبر وخدمة الإنسان حينما كان
الحركة الكشفية :-
هي حركة تربوية تطوعية غير سياسية مفتوحة للجميع دون تفرقة في الأصل ... الجنس وذلك وفقاً للهدف والمبادئ والطريقة التي وضعها مؤسس الحركة الكشفية اللورد بادن بول .
فإذا وصلنا بالفرد إلى أن يعمل على خدمة بيئته ويعمل على إسعادها دون أن ينتظر المقابل فإننا بذلك نكون قد وصلنا إلى ذروة النجاح في قتل روح الأنانية وتنمية روح التضامن من اجل الجماعة .
وبالتالي فإننا نصل إلى شطر آخر من ما هي الحركة الكشفية وهو (( تطوعية )) وذلك يؤكد حقيقة انضمام الأعضاء لها حيث أن الانضمام يتم بالإرادة الحرة وعن طريق
وعي كامل وتقبل واقتناع بمبادئ الحركة ويتطوع الفرد بكامل الحرية في ذلك وبالنسبة لمعنى (( غير سياسي )) أي أنها لا تتدخل في أمور السياسة وليس لها أهداف أو مطامع من اجل السلطة وهذا ما كتب لها النمو والازدهار والاستمرار . وهذا لا يعني عزل الحركة الكشفية عن قضايا الوطن ولكنها تعمل على تنمية الولاء للوطن دون الانخراط في أنظمة سياسية والتي قد تفقد الحركة أهم تعريفاتها وهي غير سياسية مفتوحة للجميع دون تفرقة في الأصل أو الجنس .
أهداف الحركة الكشفية :-
1- المساهمة في صقل مواهب الشباب وتنميتها .
2- اكتساب الشباب صفات سلوكية وقيم اجتماعية من خلال العمل بالوعد والقانون الكشفي .
3- غرس صفة المواطنة الصادقة في نفوس الشباب وحب الوطن والانتماء إليه وطاعة ولي الأمر والقيام بالواجب نحوهما والاعتزاز بأمجاد الوطن وتراثه .
4- المساهمة في خدمة وتنمية المجتمع .
فوائد الحركة الكشفية :-
1- تعطي الفرصة للحياة في الخلاء بين أحضان الطبيعة الوارفة للوقوف على مباهجها الخلابة التي توحي بأسرار القدرة الإلهية .
2- تشبع غريزة حب الإطلاع والدقة في العمل والتعرف على مختلف محتويات البيئة وكل الكائنات الحية وطريقة نموها وتفاعلها مع البيئة والظروف المحيطة بها .
3- التعويد على الحياة الجماعية ومعايشة الآخرين وخدمتهم والتعاون معهم وتحقيق المتعة واكتساب الصداقات والخبرات .
4- يتعلم الكشاف بواسطتها الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية والصبر في سبيل التعلم وطاعة قائده والعمل بتوجيهاته كما تنمي فيه المروءة وعمل المعروف .
5- تراعي المواهب وتنميتها وتفتح مجال الإبداع وتعود على دقة الملاحظة .
6- توسع المدارك وتثري المعلومات وتزيد من ثقافة المنتسبين لها .
7- تربي في النفوس الصدق في القول والعمل والإخلاص والأمانة والتعاون واحترام الكبير وفعل الخير وحسن المعاملة والالتزام بالنظام .
8- تزود بالمعارف والمهارات والخبرات وتلبي احتياجات وبناء أجسامهم وعقولهم وتوسيع مداركهم .
خصائص الحركة الكشفية :
1- المرونة في برامجها بحيث تناسب الأفراد المنتسبين لها .
2- التطوع في الانتساب إليها حيث أنها غير إلزامية .
3- الشمولية في برامجها وتنوعها حيث أنها تلبي كافة الاحتياجات .
4- التدرج في برامجها حيث التعامل مع المراحل السنية بما يناسبها
 

وليم تل

زعيم ح الغلاسة
عضو مبارك
إنضم
6 ديسمبر 2007
المشاركات
9,035
مستوى التفاعل
75
النقاط
0
شكرا بيشو
على الموضوع الرائع والمعلومات الجميلة
ودمت بود
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
هاااااااااايل يا بيشوووو
وسر بينى وبينك يعنى انا كنت شافتان يعنى من عشاق الكشافه
فى أنتظار المزيد وربنا يعوض تعبك
 

botros_22

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
25 يناير 2007
المشاركات
2,103
مستوى التفاعل
20
النقاط
0


موضوع جميل ومعلومات مهمة جدااااا

وتوجد بة بعد التفصيل التى لم اكن اعرفها من قبل

شكرا يا بيشو الرب يعوض تعب محبتك

 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
414
النقاط
0
الإقامة
ALEX
معلومات قمه الرووووووعه يا بيشو

تسلم ايدك

ميررررررررسى على الموضوع

فى انتظار المزيد

ربنا يبارك حياتك
 

twety

تحت صليبك
مشرف سابق
إنضم
5 سبتمبر 2006
المشاركات
17,839
مستوى التفاعل
243
النقاط
0
الإقامة
في حدقة عينك
كمل باقى المحاضرات بقى
واحنا كمان نساعدك
بما اننا شفتانات برضه :)
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
هاااااااااايل يا بيشوووو
وسر بينى وبينك يعنى انا كنت شافتان يعنى من عشاق الكشافه
فى أنتظار المزيد وربنا يعوض تعبك

ربنا يخليكي
شكرا لمروريك
ساعديني بقي....
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo


موضوع جميل ومعلومات مهمة جدااااا

وتوجد بة بعد التفصيل التى لم اكن اعرفها من قبل

شكرا يا بيشو الرب يعوض تعب محبتك



شكرا لمرورك اخي gewly
الرب يبارك حياتك
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
معلومات قمه الرووووووعه يا بيشو

تسلم ايدك

ميررررررررسى على الموضوع

فى انتظار المزيد

ربنا يبارك حياتك


شكراااا لمرورك كوكو
الرب يبارك حياتك
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo

بسم الثالوث القدوس

التحيه
التقاليد الكشفية


تقاليد أداء التحية والعلامة الكشفية

كيف يؤدي الكشاف التحية في حالة عدم حمل العصا؟
تكون التحية بثلاثة أصابع(البنصر والوسطى والسبابه ) وهذه الأصابع الثلاث تذكره بوعده الذي يتضمن ثلاث نقاط ساسية هي:
1ـ القيام بالواجب نحو الله.
2ـ مساعدة الناس.
3ـ العمل بقانون الكشافة.
أما وضع الإبهام فوق الخنصر فيهدف إلى:
1ـ رعاية الكبير للصغير.
2ـ حلقة التعاون.
وتؤدي التحية برفع اليد اليمني جانباً لأعلى حتى تلمس السبابة الجبهة من الجهة اليمنى تستعمل هذه التحية في الحالات التالية:-
1ـ عند رفع وإنزال العلم الوطني للدولة
2ـ عند تحية من هم أعلى رتبة من القادة والمساعدين والمفوضين، وعند تحية اعلام الكشفية
عند حملها في الحفلات، وتحية فرق الأشبال وفرق الكشافه وعشائر الجوالة عند مرورها.
كيف يؤدي الكشاف التحية في حال حمل العصا؟
يؤدي الكشاف التحية بإمساك العصا بيده اليمنى جانباً بينما يثنى ذراعه الأيسر ليقاطع جسمه أفقياً حتى تلمس يده اليسرى العصا.

كيف يؤدي الكشاف العلامة في حالة عدم حمل العصا؟

تؤدي هذه العلامة برفع اليد اليمنى إلى محاذاة الكتف فقط (وهي للاستأذان) مع ملاحظة أن يكون الكف إلى الأمام وتستعمل هذه العلامة في الحالات الآتية:
1ـ في حفلة القبول عند تأدية الوعد.
2ـ عندما يقابل كشاف زميلا له من الكشافين في الطريق ويريد أن يذكره بوعده وما ينطوى عليه هذا الوعد من معان، أو يريد أن يعرفه بنفسه وأنه كشاف مثله.

كيف يؤدي الكشاف العلامة في حالة حمل العصا؟
إذا كان الكشاف واقفاً وهو يحمل عصاه في يده اليمنى فيؤدي العلامة بيده اليسرى
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
الصور مش عايزة تنزل
مش عارف ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
ودلوقتي شوية صور
لللورد بادن باااااول
ناااادرة جدااااااااااا
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
bp-1940-farewell.jpg

bp-and-peter.gif

bp-13th-colonel.jpg

bp-south-africa-SAC.jpg

bp-sh-sm.jpg

bpsmall2.gif

bp-1907-tent.jpg

images
 

$CinDrellA $

^_^ La Princess
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2008
المشاركات
16,814
مستوى التفاعل
182
النقاط
0
الإقامة
With my self
اولا شكرا على تعبك الشديد فى تحضير وكتابة هذا الموضوع لانه من المواضيع الهامة معرفتها نظا لانتشار الكشافة المسيحية فى الكنائس على مستوى عالى ورفيع

ثانيا اتمنى ات تكمل محاضراتك عن طريق الدخول فى صميم خدمة الكشافة وذلك عن طريق تناول محاضرات فى العقد والربطات و طرق الجمع المختلفة والكثيرة

ثالثا ااحب اعرف ان كنت قائد فى المجموعة الكشفية ولا لا؟؟؟ ولو مش تحب تجاوب يبقى ولا يهمك

رابعا احب ان اعرف رايك فى ان كانت الكشافة خدمة او نشاط؟؟

ولك منى جزيل الشكرررررر
 

BishoRagheb

Miss U All
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
9,362
مستوى التفاعل
49
النقاط
0
الإقامة
Cairo
اولا شكرا على تعبك الشديد فى تحضير وكتابة هذا الموضوع لانه من المواضيع الهامة معرفتها نظا لانتشار الكشافة المسيحية فى الكنائس على مستوى عالى ورفيع
ولك منى جزيل الشكرررررر
شكراااااا ليكي علي المجاااااااملة..​

ثانيا اتمنى ات تكمل محاضراتك عن طريق الدخول فى صميم خدمة الكشافة وذلك عن طريق تناول محاضرات فى العقد والربطات و طرق الجمع المختلفة والكثيرة
انا كنت هعمل كده بس للاسف فيه ناس مش عارفين ايه هي اصلا؟؟؟
فقولت ادي تعريف عن كل حاجة فيها علي قد ما اقدر....



ثالثا ااحب اعرف ان كنت قائد فى المجموعة الكشفية ولا لا؟؟؟ ولو مش تحب تجاوب يبقى ولا يهمك
انا قائد فريق اشبال
رابعا احب ان اعرف رايك فى ان كانت الكشافة خدمة او نشاط؟؟
الاتنين مع بعض
خدمة لانها بتعلم الواحد مفاهيم روووحية كثيرة
وكمان بتعلم انك تعتمد علي نفسك تحب اصحابك.....وحاجات كتييير

ونشاط
في المعسكرات والرحلات والايام الكشفية......
 
أعلى