متى جاء نبوزرادان الى اورشليم

الإدريسي

New member
إنضم
4 يوليو 2008
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

هل هناك تناقض بين النصين؟


جاء في الملوك الثاني 25 :
8 وفي الشهر الخامس في سابع الشهر وهي السنة التاسعة عشرة للملك نبوخذناصّر ملك بابل جاء نبوزرادان رئيس الشرط عبد ملك بابل الى اورشليم.
9 واحرق بيت الرب وبيت الملك وكل بيوت اورشليم وكل بيوت العظماء احرقها بالنار.
10 وجميع اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيوش الكلدانيين الذين مع رئيس الشرط.
11 وبقية الشعب الذين بقوا في المدينة والهاربون الذين هربوا الى ملك بابل وبقية الجمهور سباهم نبوزرادان رئيس الشرط.
12 ولكن رئيس الشرط ابقى من مساكين الارض كرامين وفلاحين.



جاء في إرميا 52 :
12 وفي الشهر الخامس في عاشر الشهر وهي السنة التاسعة عشرة للملك نبوخذراصر ملك بابل جاء نبوزرادان رئيس الشرط الذي كان يقف امام ملك بابل الى اورشليم.
13 واحرق بيت الرب وبيت الملك وكل بيوت اورشليم وكل بيوت العظماء احرقها بالنار
14 وكل اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيش الكلدانيين الذي مع رئيس الشرط.
15 وسبى نبوزرادان رئيس الشرط بعضا من فقراء الشعب وبقية الشعب الذين بقوا في المدينة والهاربين الذين سقطوا الى ملك بابل وبقية الجمهور.
16 ولكن نبوزرادان رئيس الشرط ابقى من مساكين الارض كرّامين وفلاحين.


في سابع الشهر أو في عاشر الشهر؟

وشكرا مقدما على الإجابة ..
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
اعتراضك يا اخي العزيز هو كما قلت, هل هو في اليوم السابع ام اليوم العاشر, اي الفرق هو ثلاثة ايام بين النصين

فلماذا الفرق في الايام فقط, و ليس في الشهر او السنة او المكان او المنفذ او المدينة؟

كلمة الله يا احبة هي كلمة صادقة دقيقة في كل معانها

نص ارميا 52: 12 و ملوك الثاني 25: 8 يتشابها لحد كبير, لكنهما يحختلفان في كلمة (او حرف جر) واحدة

الكلمة الموجودة في نص ارميا 52 : 12 و الغير موجودة في الملوك 25 : 8 هي עמד و التي تعني في, او في داخل, او واقف فيها

اذن النصوص الكريمة تذكر لنا قدوم نبوزرادان الى اورشليم, لكن نص ارميا 52 : 12 ينفرد بقوله ان نبوزرادان كان في اورشليم, اي في داخلها, بينما نص الملوك 25 : 8 يقول انه جاء الى اورشليم و ليس في اورشليم

ففارق الايام الثلاثة هو الفارق الزمني بين القدوم الى اورشليم و بين الدخول اليها و فيها

فمن يقرأ الكتاب المقدس بشمولية سيفهم ان مدينة اورشليم كانت محاصرة و كان فيها صدقيا الى ان ارسل نبوخذ رئيس الشرطة نبوزرادان ليدخل المدينة و يخربها في اليوم العاشر

الخلاصة: نبوزرادان تقدم الى اورشليم في اليوم السابع, اما في اليوم العاشر فكان فيها بعدما اخربها. فاليوم السابع بداية القدوم و اليوم العاشر خلاصة التواجد في وسط مدينة اورشليم. فهذه الايام الثلاثة كانت لدخولها و لتخريبها, فالمدينة احرقت و اسوار اورشليم المدورة اُهدمت و كُسِرت اعمدتها النحاسية و نُهبت خيراتها و سًبي شعبها مؤخراً.

سلام و نعمة
 

myname2010

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
30 مايو 2007
المشاركات
56
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
لا تناقض




أولا

لقد صدر الامر من نبوخذنصر ملك بابل الى نبوزردان رئيس الشرط بتدمير مدينة اورشليم و الهيكل في اليوم السابع من الشهر الخامس


و قد تم تنفيذ الامر على عدة مراحل مذكورة بالتفصيل كما يلي:

- حرق الهيكل و القصر الملكي و منازل عظماء المدينة
- هدم اسوار مدينة اورشليم بالكامل
- سبي ما تبقي من السكان و قد ورد عددهم بالتحديد (832) نسمة في ارميا 52: 29
- ثم نقل اعمدة الهيكل و الاواني النحاسية المستخدمة




و استمر تنفيذ الامر حتى اليوم العاشر من الشهر نفسه




ثانيا

بمقارنة الايتين

و بالرجوع الي الاصل العبري لنص الايتين سنجد ان :

ما ورد في سفر الملوك الثاني

ובחדשׁ החמישׁי בשׁבעה לחדשׁ היא שׁנת תשׁע־עשׂרה שׁנה למלך נבכדנאצר מלך־בבל בא נבוזראדן רב־טבחים עבד מלך־בבל ירושׁלם
2 ملوك 25: 8

نجد ان


ירושׁלם
unto Jerusalem
و تعني الي اورشليم



بينما ما ورد في سفر ارميا

ובחדשׁ החמישׁי בעשׂור לחדשׁ היא שׁנת תשׁע־עשׂרה שׁנה למלך נבוכדראצר מלך־בבל בא נבוזראדן רב־טבחים עמד לפני מלך־בבל בירושׁלם
ارميا 52: 12




نجد ان



בירושׁלם
into Jerusalem
و تعني في اورشليم



و من هنا يتضح ان ما ورد في سفر الملوك الثاني يشير الي ان نبوزردان قد وصل الي المدينة في اليوم السابع من الشهر ثم ابدأ تنفيذ الامر الصادر بتدمير المدينة و الهيكل


بينما ما ورد في سفر ارميا يشير الى ان نبوزردان قد انتهي تماما من تنفيذ الامر بتدمير المدينة



ثالثا


نذكر ما قاله الحاخام مير يوسف راخابي عن سبب صوم اليهود في الشهر الخامس

Why is it that there are two dates for the destruction of the Temple? The Karaite Sages say that this is because the Babylonians started the destruction of the Temple on the 7th and completed its destruction on the 10th.

http://www.karaites.org.uk/fast_fifth_month.shtml



رابعا


Geneva Study Bible


(d) In 2Ki 25:8 is it called the seventh day, because the fire began then and so continued to the tenth.

ذكر اليوم السابع في سفر الملوك الثاني لان النيران بدأت و استمرت حتى اليوم العاشر

http://biblecommenter.com/jeremiah/52-12.htm
 

Michael

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 نوفمبر 2005
المشاركات
4,893
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
شكرا على الردود القوية.

الرب يبارككم.

سلام ونعمة.
 

christianbible5

Servant
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
6,645
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
Heaven
ردود رائعة ربنا يبارك حياتكم
 
أعلى