منتديات الكنيسة

العودة   منتديات الكنيسة المنتديات المسيحية الرد على الشبهات حول المسيحية

إضافة رد

الموضوع: التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى

أدوات الموضوع
قديم 27-02-2009, 06:04 PM   #1
Fadie
مسيحى
 
الصورة الرمزية Fadie
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,598
ذكر
 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222
افتراضي

التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى


التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى


(الجزء الثانى)


هل ضاعت القراءة الأصلية؟ كيف نصل لها؟


البحث عن النص الأصلى فى عصر النقد ما بعد الحديث


فادى اليكساندر


Fadie غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 06-03-2009, 05:35 PM   #2
صوت الرب
مشرف محاور
 
الصورة الرمزية صوت الرب
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 5,928
ذكر
مواضيع المدونة: 14
 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822 نقاط التقييم 575822
افتراضي

رد: التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى


رائع عزيزي فادي
جاري التحميل فورا
صوت الرب غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 05-04-2009, 09:09 PM   #3
antonius
سرياني آشوري
 
الصورة الرمزية antonius
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
المشاركات: 5,216
ذكر
مواضيع المدونة: 1
 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656 نقاط التقييم 123656
افتراضي

رد: التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى


استمر يا بطل...
ربنا يباركك
antonius غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 25-04-2009, 07:27 PM   #4
ava bishoy son
عضو مبارك
 
الصورة الرمزية ava bishoy son
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: Egypt
المشاركات: 1,054
ذكر
مواضيع المدونة: 1
 نقاط التقييم 136 نقاط التقييم 136
افتراضي

رد: التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى


جارى التحميل
الرب يباركك ويزيك علم
اخوك
ابانوب
ava bishoy son غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 20-05-2009, 07:57 AM   #5
Fadie
مسيحى
 
الصورة الرمزية Fadie
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 3,598
ذكر
 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222 نقاط التقييم 67222
افتراضي

هل الخطيئة غير محدودة؟


من ضمن الموضوعات الحيوية التى تمت مُعالجتها فى هذه الدراسة، موضوعين هامين جداً، و هما:



1- مدى تمثيل نص البرديات المُكتشف أغلبها فى مصر لنص العهد الجديد العالمى فى القرن الثانى.


2- مفهوم "النص الأصلى" عند إيرمان، باركر، و إيب، و هو الإتجاه الراديكالى للتوجه الفكرى العام: ما بعد الحداثة.



فى أثناء قراءاتى هذه الفترة، وقعت على ثلاثة أعمال علمية تتعامل مع الموضوعين بحيوية، و هما:



1- كتاب "أقدم الإنتاجات الصناعية المسيحية: المخطوطات و الأصول المسيحية" The Earliest Christian Artifacts: Manu******s & Christian Origins، لمؤلفه لارى و. هُورتادو Larry W. Hurtado، أستاذ أدب و لغة و لاهوت العهد الجديد فى جامعة إدينبرج، سكوتلاندا. فى الفصل الأول "النصوص" The Texts، يتعامل المؤلف مع الموضوع الأول بقوة، مُدللاً بالعديد من النماذج، كيف أنه لدينا أدلة قوية للإحتجاج لصالح التمثيل العالمى لنص البرديات المُكتشفة فى مصر. مُستشهداً بنُسخ كتاب "الراعى" لهرماس، الذى كُتِب فى روما، و فى أقل من جيل واحد بعد كتابته، نجد نُسخة له فى مصر. بالإضافة الى العمل الضخم لإيريناؤس، ضد الهرطقات، و هو العمل الغربى البحت، و مع ذلك نكتشف نُسخة له فى مصر تعود الى "اواخر القرن الثانى أو اوائل القرن الثالث" ضمن مجموعة اوكسيرينشس. و نموذج ثالث يُقدمه لنا من كتابات ميليتو أسقف ساردس، الذى عاش فى آسيا الصغرى فى القرن الثانى، و مع ذلك نكتشف له نُسخ مُبكرة جداً و عديدة فى مصر! هذه الأدلة و غيرها، جعلته يصل الى الإستنتاج قائلاً:"هذه البرديات المسيحية القديمة، تعكس مواقف، أولويات، و إستخدامات مسيحيين كثيرين بإتساع فى القرن الثانى و الثالث" ، "بإختصار، الدليل المخطوطى المتوفر، يُدعم بالكامل، الإستنتاج بأن مادة اوكسيرينشس تعكس منظر عريض و عالمى" (ص، 27).




2- مقالة:"تحديات النقد النصى للعهد الجديد للقرن الواحد و العشرين" Challenges In New Testament Textual Criticism For The Twenty-First Century، لمُؤلفها دانيال ب. والاس Daniel B. Wallace، أستاذ دراسات العهد الجديد بمعهد دالاس اللاهوتى. فى هذه المقالة، التى نُشِرت فى العدد الأخير من مجلة الجمعية الإنجيلية اللاهوتية، يتناول والاس بالتفصيل الإصطلاحات بعد الحديثة، عن: مفهوم النص الأصلى، مفهوم اليقين فى النقد النصى. يتحدث تفصيلاً، فى المقدمة، عن عمل بارت ايرمان، الإفساد الأرثوذكسى للكتاب المقدس و سوء إقتباس يسوع، و يليه نقد تمييع مفهوم "النص الأصلى" عند ديفيد باركر و إيلدون إيب. مُؤكداً بذلك، على أن إقرارهم بوجود نص فاسد، يقتضى منهما الإقرار بوجود نص أصلى تم إفساده! مُستنكراً بشدة، أن يحتل تاريخ إنتقال النص نفسه المركز الأول، فى أهداف النقد النصى للعهد الجديد. و فى ذلك يؤكد على أهمية دراسة تاريخ إنتقال النص، و لكن دون أن يطغى على الهدف الأول للنقد النصى، قائلاً:"لكنى أوافق على كون الهدف الثانى بتعقب كيفية تغيير المسيحيين للنص، هو هدف هام، و أنا مُمتن لعمل إيرمان، إيب، و باركر فى هذا الإتجاه. (فى نفس الوقت، البحث فى الوسط الإجتماعى للمسيحيين الأوائل كما يُمِكن أن يُنظر له من خلال نافذة القراءات النصية، لا يُمكن إنجازه دون معرفة النص الأصلى). لكن لا يُمكن المُبالغة الخيالية، أنه يُمكن القول بأن هذا الهدف الثانى بمثل أهمية الهدف الأول، أو حتى فى نفس إثارته". و فى هذا يُؤكد والاس على أن الهدف الرئيسى للنقد النصى لا يعود فقط للحداثة، و إنما لعصر أوريجانيوس و إيريناؤس فى القرن الثانى، و من بعدهم جيروم و غيره فى القرن الخامس. ثم يتعرض والاس الى إلتقاء النقد النصى مع اللاهوت، و مدى تأثير العمل النصى على اللاهوت، نافياً بشدة أن يكون للأول أى تأثير يُذكر.




3- مقالة "مُراجعة لـ النص الحى للأناجيل لديفيد باركر" Review of The Living Text of The Gospels، لمُؤلفها موزيس سيلفا، أستاذ العهد الجديد السابق، بمعهد جوردون كونويل اللاهوتى. نُشِرت هذه المقالة فى مجلة ويستمينستر اللاهوتية، العدد 62 لعام 2000. يتعرض سيلفا فى هذه المقالة الى نقد حار لعمل باركر، مُؤكداً على انه بدون وجود "نص أصلى"، فلا معنى لوجود النقد النصى. يفتتح المقالة بنقد مفهوم باركر لماهية النقد النصى، مُتفقاً مع والاس، بأن التعريف الذى يُقدمه باركر هو مفهوم "التفسير" exegesis و ليس النقد النصى. مُستشهداً بذلك بعدة كتب مدرسية فى الأدب الكلاسيكى على صحة المفهوم التقليدى للنقد النصى، و الذى قام بتفعيله جميع العلماء فى كل العصور. يلى ذلك مُناقشة مُختصرة لأمثلة باركر الرئيسية التى تناولها من التاريخ النصى، و يأتى فى ذلك نقده لمثال كتابات شكسبير الذى إستخدمه باركر، مُتفقاً فى جوهره مع نفس نقد والاس لذاك المثال.




بالإضافة لهذه الأعمال، فهناك نقد آخر مُختصر فى مقدمة مدخل كارسون و دوجلاس للعهد الجديد: An Introduction To The New Testament, 2nd Ed., Pp. 28-31




سأحاول بنعمة الرب، إضافة الإحتجاجات الرئيسية المذكورة فى هذه الأعمال تفصيلياً للدراسة.




تحياتى و محبتى
Fadie غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 27-05-2009, 08:21 AM   #6
Fadie A. Fahmy
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 18
ذكر
 نقاط التقييم 0
افتراضي

رد: التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى


هناك نقد آخر مُختصر لمفهوم النص الأصلى عند باركر و إيب و ايرمان، من العالم فيليب كومفورت فى كتابه: New Testament Text & Translation Commentary, P. x-xi. و نقد آخر مُختصر للعالم دانيال والاس فى كتاب Interpreting The New Testament Text, P. 33. و كنت قد ذكرت كيف ان ايرمان نفسه قام بإنتقاد باركر و إيب، فى كتابه سوء إقتباس يسوع. أعتقد ان الموضوع مُنتهى فعلاً، ولا مجال لفتحه مرة أخرى. لا يُوجد أحد يتفق مع باركر و إيب و ايرمان و هناك العديد من العلماء قاموا بنقدهم. سأٌقوم بإدراج مُلخص لهذه الإنتقادات فى المراجع المذكورة فى هذه المشاركة و المشاركة السابقة فى مُلحق لهذه الدراسة.

تحياتى للجميع
Fadie A. Fahmy غير متصل   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقدمة النقد النصي الجزء السادس عشر مخطوطة واشنطون سرجيوُس الرد على الشبهات حول المسيحية 0 19-04-2012 03:05 PM
مقدمة في النقد النصي الجزء الخامس عشر المخطوطات الجلدية سرجيوُس الرد على الشبهات حول المسيحية 0 19-04-2012 03:04 PM
مقدمة في النقد النصي الجزء الثاني الفرق بين النقد النصي الادبي والكتابي سمعان الاخميمى الرد على الشبهات حول المسيحية 0 28-10-2011 05:48 PM
مقدمه في النقد النصي الجزء الاول النقد النصي الغير كتابي سمعان الاخميمى الرد على الشبهات حول المسيحية 0 28-10-2011 04:42 PM
التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie الرد على الشبهات حول المسيحية 3 28-02-2009 05:53 PM


الساعة الآن 09:01 AM.



دعم خاص من vBulletin لمنتديات الكنيسة
©2000 - 2019، Jelsoft Enterprises Ltd
جميع حقوق الطبع محفوظة لمنتديات الكنيسة