إبيفانيوس السّلامينيّ..

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
إبيفانيوس السّلامينيّ
(اليهودية بفلسطين حوالي 320 - 402)

1. حياته
ينتمي إبيفانيوس إلى الآباء الذين تثقّفوا بالثقافة الدينية المسيحية والكتابية المحض، والذين لا يعيرون العلوم الدنيويّة كبير أهميّة، والذين نالوا سرّ العماد في طفولتهم ونشأوا في كنف الأديرة، فلم يجاروا في خصب أدبهم وفي تطوير اللاهوت أولئك الآباء الذين استقوا من ثقافة عصرهم وخاضوا معترك الحياة الدنيويّة ومارسوا المهن وأخرّوا عمادهم قبل التزامهم بالخدمة الكنسيّة. إلاّ أنّ عددهم وأهميّتهم في الكنيسة لا يُستهان بهما.
ولد إبيفانيوس بين العامين 310 و 320 في اليهوديّة بفلسطين بالقرب من مدينة إلفثروبوليس (بيت كوفرين) أو فيها. قضى سنوات في أديرة بمصر، ولمّا قارب العشرين عاد إلى فلسطين وأسّس بالقرب من إلفثروبوليس ديراً بقي على رأسه حول الثلاثين عاماً فنال بهذه الصفة الدرجة الكهنوتية.
ذهب إلى قبرص، ربّما على أثر خلاف مع أوطيخا أسقف إلفثروبوليس المناصر للأوميّة، وكانت بأجمعها من أتباع المجمع النيقاويّ، وهناك انتخبه الأساقفة عام 366 أسقفاً على مدينة كونستانسيّة (سلامينة قديماً وفاماغوستا حالياً) وأصبح متروبوليت الجزيرة. فساس أبرشيّته ما يقارب الخمسة وثلاثين عاماً.
يروي إيرونيمس أنّ إبيفانيوس كان يتقن اليونانية والسريانية والعبريّة والقبطيّة والقليل من اللاتينيّة.
دخل في معترك الجدالات التي طبعت عصره وكانت له في مواضيعها مواقف: أيّد مجمع نيقية في تحديد عيد الفصح في الأحد الأول بعد البدر الربيعيّ وتساهل مع المتهوّدين الذين قالوا بتحديده في الأحد الأوّل بعد الفصح اليهوديّ؛ وفي الجدال الذي قسم أنطاكية مال إلى أوبولينس الذي من أتباع نيقية وكتب يحارب تكريم الأيقونات. إلاّ أنّ موقفه القويّ كان رفضه القاطع لأوريجانس وعدّ تعليمه هرطوقياً. وإذ كان يوماً يعظ بمناسبة تدشين كنيسة في أورشليم تهجّم على المذهب الأوريجانيّ ممّا سبّب له خلافاً مع الأسقف المحلّي يوحنا الذي كان من أنصار أوريجانس. واتّسعت الخصومات في العام 400: فقد اتّهم ثيوفيلس أسقف الإسكندرية رهباناً من صحراء النطرون بالأوريجانية فاضطرّوا إلى اللجوء إلى يوحنا الذهبيّ الفم رئيس أساقفة القسطنطينية آنذاك. فاستبق ثيوفيلس الأمر ودعا إلى عقد مجمع محلّي في الإسكندرية وطلب من أساقفة فلسطين وقبرص أن يفعلوا كذلك ففعلوا ومن بينهم إبيفانيوس. وحمل إبيفانيوس قرارات مجمعه إلى القسطنطينية في ربيع العام 402. ولدى وصوله أهان رئيس أساقفتها يوحنا في العلن رافضاً ضيافته والاشتراك معه في الذبيحة الإلهيّة، وراح يحرّض عليه بوعظه بل رسم شمّاساً دون إذنه. فأوعز إليه الذهبي الفم بمغادرة الأبرشية. وإذ كان الرأي العام قد أخذ يتألّب عليه أبحر عائداً إلى قبرص، إلاّ أنّ المنيّة وافته في الطريق أوائل أيار من العام 402.

2. أعماله
- المقاييس والموازين.
- الأحجار الكريمة الاثنا عشر.
- لديه مقاطع من ثلاثة مؤلفات تقاوم تكريم الأيقونات.
- الثابت.
- الرّجل الثابت Ancoratus.
- خزانة الأدوية
pana,rion
3. خاتمة
يمثّل إبيفانيوس التيّار التقليديّ على خلاف الكبّادو كييّن الكبار وغيرهم ممّن عاصروه. وقد طبعته السنوات التي قضاها في الأديار المصريّة بما كان سائداً في البيئة الرهبانية، أعني التقشّف، والميل إلى اللاهوت الأوريجانيّ، ونبذ العلوم والثقافة الدنيويّة وبالتالي التنظير اللاهوتيّ والنقد التاريخيّ.
كتاباته في الغالب سطحيّة فيها تطويل وتعوزها الدقّة. إلاّ أنّها ثمينة وهامّة لما تحتوي عليه من مصادر لا نجدها إلاّ فيها، كما أشرنا آنفاً.

ـــــــــ
المرجع:

المطران كيرلّس سليم بسْترس - الأب حنَّا الفاخوري - الأب جوزيف العَبسي البولِسيّ، تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة، المكتبة البولسيّة، جونية 2001


 
التعديل الأخير:

+SwEetY KoKeY+

خلينى ارنم !
مشرف سابق
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
28,051
مستوى التفاعل
395
النقاط
0
ميرسى يا كليمو
بتجيب اباء وقديسين بكون اول مره بعرف قصتهم
 

مونيكا 57

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
6,623
مستوى التفاعل
620
النقاط
0
بركة صلاتة تكون معنا
مشكور أخى كليمو على القصة
الرب يباركك
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
بركة صلاته فلتكن مع جميعنا امين
ميرسى لنشر هذه السيرة العطرة
ربنا يفرح قلبك
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
مارثا المصرية

بركة صلواتهم مع الجميع ومعك

سلام المسيح
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
happy angel

بركة صلاتة تكون معانا ومعك

شكرااا لمرورك

ربنا يبارك حياتك
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
المجدلية

بركة صلواتهم مع الجميع ومعك

سلام المسيح
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
القديس إبيفانيوس ذو الخمسة ألسنة πεντάγλωττος

القديس إبيفانيوس ذو الخمسة ألسنة πεντάγλωττος
أسقف قبرص ( 310 – 402 م )

وُلِدَ القديس إبيفانيوس بقرية فيساندوكي أو بيت صدّوق ، القرب من مدينة اليفثروبوليس في غزة بفلسطين ما بين 310 – 312 ميلادية . من أبوين مسيحيين والبعض يرى أنهم كانوا من أصول يهودية . وقد تنيح عام 402 م ، وتُعيد له الكنيسة يوم 17 بشنس .

في سن صغير ذهب القديس إبيفانيوس إلى الإسكندرية للدراسة لمدة قصيرة ، وفي مصر تعرف على رُهبان الأديرة النساك ، ولسنوات عديدة شاركهم حياتهم النسكية وصراعهم ضد الأريوسية ، وأيضاً شارك بعضهم موقفهم في عدم ارتياحهم للفلسفة اليونانية . والأهم من ذلك ، تعلَّم في الإسكندرية واقتنع تماماً بتعاليم القديس أثناسيوس الرسولي اللاهوتية ، معتبراً إياه أنه هو مقياس التعاليم الأرثوذكسية .

لا نعرف متى رجع القديس إبيفانيوس إلى موطنه الأصلي وقريته ، بيت صدّوق التي أسس بها ديراً وصار فيه قساً .

كان القديس إبيفانيوس يتحدث ويكتب باللغة اليونانية التي تعلمها في المدرسة ، وباللغة القبطية التي سمعها من الرهبان في مصر ، وبالسريانية التي كانت لغته الأم . بالإضافة إلى ذلك كان يعرف العبرية وبعض اللاتينية ، ولهذا فقد أطلق عليه صديقه القديس جيروم أو إيرونيموس لقب " ذو الخمسة ألسنة πεντάγλωττος "

وقد اشتهر سريعاً بحياته النسكية وبعمله وتشدده وتمسكه بأرثوذكسيته . وأيضاً بمعرفته لدقائق الأمور الكنسية في عصره . لهذا نراه في سنة 362 يتخذ موقفاً تجاه الانشقاق الذي حدث في إنطاكية .

وقد كان القديس إبيفانيوس كثير السفر ؛ زار بلاداً عديدة وأقام علاقات وطيدة مع من كانوا يعضدون مجمع نيقية ويؤمنون بقانون الإيمان النيقاوي .

وقبل سنة 366 م بقليل تواجد في قبرص حيث أقيم أسقفاً لسلاميس العاصمة في ذلك الوقت . والتي تُسمى قنسطنطيا من عام إنشائها في 342 م إلى العام الذي دمرها فيه العرب في سنة 648 م .

نجح القديس إبيفانيوس كرئيس أساقفة لقبرص في عزل كنيسة قبرص عن كنيسة أنطاكية ، التي كان عظمها – في ذلك الوقت – غير مؤيدين لمصطلح "أوموسيوس ομοούσος" وتعاليم مجمع نيقية ، وعمل على ربطها بشدة بكنيسة الإسكندرية التي كانت – بواسطة القديس أثناسيوس الرسولي – وراء هذا المصطلح وهذا التعليم الذي دحضَ الفكر الأريوسي .

شجع القديس إبيفانيوس الحياة الرهبانية في فلسطين ، والتي أدخلها في الأساس القديس إيلاريون ( + 371 ) .
ولم يتوقف القديس إبيفانيوس عن رحلاته حتى بعد سيامته أسقفاً على قبرص . فقد سافر إلى بلاد في أسيا ، وخصوصاً إلى فلسطين ، حيث الدير الذي قد أنشأه بعد عودته من مصر والذي استمر على علاقة روحية وربما إدارية به .

وقد واجه القديس إبيفانيوس ليس فقط بكتاباته ، بل بمواقفه الحازمة الهرطقات التي كانت سائدة في عصره ، مثل الأريوسية التي أدانها بشدة والأبولينارية ، وأيضاً ماركيلو أسقف أنقره .

مراجع عن حياة ومواقف القديس إبيفانيوس
1 - كتاباته نفسها
2 – معلومات من كتابات معاصريه
3 – أشياء مختصرة ذكرها بعض المؤرخين مثل :
سوزومين ( تاريخ الكنيسة 6: 22 )
سقراط المؤرخ ( تاريخ الكنيسة 6: 12 – 14 )
4 – القديس جيروم في كتابة الشهير مشاهير الرجال

____________________
* يمكن الرجوع إلى :
+ لكتاب مشاهير الرجال للقديس جيروم - إعداد وترجمة الرهب حنانيا السرياني
+ نزل إلى الجحيم عظة عن سبت الفرح للقديس إبيفانيوس - ترجمة د. جوزيف موريس فلتس - تقديم الأنبا كيرلس أسقف ميلانو ص 8 – 10
 

G.a.L.a.x.y

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
5 يونيو 2007
المشاركات
7,585
مستوى التفاعل
372
النقاط
0
رد: القديس إبيفانيوس ذو الخمسة ألسنة πεντάγλωττος

اول مرة اقرا عن القديس دة
ربنا ينفعنا بصلواته القديس الطاهر العظيم دة
بركه صلواته تكون معانا​
بجد ميرسى جدااااااااا كليمو والمستر ايمن​
 

+Coptic+

يسوع فداني
عضو مبارك
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
6,306
مستوى التفاعل
42
النقاط
0
الإقامة
Egypt
رد: القديس إبيفانيوس ذو الخمسة ألسنة πεντάγλωττος

شكرا علي سيرة القديس العظيم
انا كمان اول مرة اسمع عنة
بركة صلواتة تكون معنا
امين
ربنا يعوض تعب محبتك
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
شكراً يا جميل على نقل الموضوع كمشاركة معك لأني مش كنت شايفه ، وآسف على التكرار الغير مقصود ، أقبل مني كل حب وتقدر ، النعمة معك كل حين
 
أعلى