الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
أبوكريفا العهد الجديد كيف كتبت؟ ولماذا رفضتها الكنيسة؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2477082, member: 79186"] [b]رد: أبوكريفا العهد الجديد كيف كتبت؟ ولماذا رفضتها الكنيسة؟[/b] [CENTER][CENTER][SIZE=5][B][FONT=Georgia][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]الفصل الثالث[/FONT][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/CENTER][/CENTER] [CENTER][CENTER][SIZE=5][B][FONT=Georgia][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]الكتب الأبوكريفية[/FONT][/COLOR][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]كيف كُتبت ولماذا رفضتها الكنيسة؟[/FONT][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/CENTER][/CENTER] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic]1 – كلمة أبوكريفا؛ معناها وكيف استخدمت: [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وعلى عكس كلمة قانونية تقف كلمة ([/FONT]α̉πόκρυφοα[FONT=Simplified Arabic]- [/FONT]apocrypha[FONT=Simplified Arabic] – أبوكريفا)[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn1"][FONT=Simplified Arabic](1)[/FONT][/URL]، والتي كانت تعني في أصلها " خفي - غامض - مبهم - عويص ". وكان اليونانيون القدماء هم الذين استخدموها حيث كان عندهم نوعان من المعرفة: النوع الأول يشمل عقائد وطقوساً عامة لكل الناس، أما النوع الثاني فكان يشمل عقائد وطقوساً غامضة عويصة لا يفهمها إلا فئة متمَّيزة خاصة، ولذلك بقيت " مخفية " عن العامة. ثم أطلقت كلمة " أبوكريفا " في العصور المسيحية على بعض الكتابات غير القانونية في العهد القديم، وكذلك في العهد الجديد، وبخاصة الكتابات التي تشتمل على " رؤى " تتعلق بالمستقبل والانتصار النهائي لملكوت الله 000 الخ، إذ أنها أمور تسمو عن فكر البشر وحكمة " المطلعين ". [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] ثم أطلقت الكلمة في المسيحية بصفة خاصة على بعض الكتب اليهودية والمسيحية والتي كتبت في القرنين السابقين للميلاد والقرن الأول الميلادي وهي من الكتب التي كتبت فيما بين العهدين وسميت ب " الكتابات المزيفة " لأن كتابها نسبوها إلى الآباء البطاركة والذين لا يمكن أن يكونوا قد كتبوها حقيقة مثل أخنوخ، إبراهيم، موسى 000 الخ، وذلك لإضفاء أهمية وأصالة عليها. أي أن كلمة أبوكريفا: أطلقت على بعض الكتابات الدينية التي كانت تحمل معنى أنها قاصرة على دائرة معينة ضيقة ولا يمكن لمن هم خارج هذه الدائرة أن يفهموها. فالكلمة تعنى " خفي - غامض - مبهم - عويص ". [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وفي بداية المسيحية استخدم هذا التعبير ([/FONT]α̉πόκρυφοσ[FONT=Simplified Arabic]- [/FONT]apocrypha[FONT=Simplified Arabic] – أبوكريفا) بعد ظهور الغنوسية وإنتاجها لكم كبير من الكتب المزيفة سواء التي نسبتها للرسل أو التي نسبتها لكتابها الأصليين من هؤلاء الغنوسيين والتي كانت ترى أنها مكتوبة ومقصورة على فئة معينة من الناس ووصفتها بالسرية. فقد ساعدت الغنوسية بمذاهبها المتعددة وتعاليمها السرية التي وضعتها للخاصة على حركة تأليف مثل هذه الكتب. وقد تأثر هؤلاء الغنوسيون بالصوفية البابلية والفارسية وكتاباتها. ويذكر أكليمندس الإسكندري (150 - 215م) أسماء بعض الكتب السرية للديانة الزرادشتية، ولعله أول من أطلق لفظ " أبوكريفا " على هذه الكتابات الزرادشتية[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn2"][FONT=Simplified Arabic](2)[/FONT][/URL]. أي أنه عندما أطلقت كلمة " أبوكريفا " على الكتابات الدينية الغنوسية، كانت تحمل معنى أنها قاصرة على دائرة معينة ضيقة، لا يمكن لمن هم خارج هذه الدائرة أن يفهموها. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] كما يطلق اسم " أبوكريفا " على مجموعة من الكتابات الدينية التي اشتملت عليها الترجمتان السبعينية والفولجاتا[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn3"][FONT=Simplified Arabic](3)[/FONT][/URL] (مع اختلافات لا تذكر) زيادة على ما في الأسفار القانونية عند اليهود وعند البروتستنت. ولكن ليس هذا هو المعنى الأصلي أو الصحيح. للكلمة - كما سنرى فيما بعد - وإن كان هذا هو مفهومها الجاري الآن. وكان جيروم (توفي حوالي 420م) وكيرلس الأورشليمي (توفي حوالي [/FONT][FONT=Simplified Arabic]386 م[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) هما أول من أطلقا لفظ " أبوكريفا " على ما جاء في الترجمة السبعينية زيادة عما في الأسفار العبرية القانونية. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] ويطلق النقاد في العصر الحاضر على مجموعة هذه الكتابات اسم " أبوكريفا العهد القديم "، لأن بعض هذه الكتب على الأقل كتب باللغة العبرية - لغة العهد القديم - كما أنها جميعها أكثر انتماء إلى العهد القديم منها للعهد الجديد، ولكن توجد أيضاً أسفار أبوكريفا للعهد الجديد من أناجيل ورسائل الخ. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وفي بحثنا هذا نستخدم كلمة " أبوكريفا " كما أستخدمها آباء الكنيسة وكما نستخدمها الآن على ما يسمى ب " الكتابات المزيفة " والتي سميت هكذا لأنها تنسب إلى كتَّاب لا يمكن أن يكونوا قد كتبوها حقيقة من الرسل وتلاميذ المسيح. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] كما أن المسيحية ليس فيها شيء من هذا القبيل، فلا يوجد فيها شيء للعامة وشيء آخر للخاصة المتميزة، فالإنجيل - منذ أيامه الأولى - يكّرز به للفقراء والجهلاء والأغنياء والحكماء، كما أن الكتب المقدسة كانت تقرأ في الكنائس على مسامع الجميع. أما هذه الكتب الأبوكريفية فقد رفضتها الكنيسة لسببين: [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic](1) أنه لا يمكن أن يكون قد أوحي لكُتَّاب ممن عاشوا بعد عهد الرسل بحوالي 100 سنة، فقد كتب أقدمها حوالي سنة 150م، وكتبت جميعها فيما بين 150 و450م. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic](2) لا يمكن أن يعتبر أي كتاب قانونياً إلا إذا كان قد تم تسليمه من الرسل أنفسهم، وكانت قد قبلته كل الكنائس من الرسل وليس من غيرهم. وهذه الكتب الأبوكريفية كتبت، في معظمها، بعد انتقال الرسل من العالم بحوالي مئة سنة، ومن هنا أطلق عليها " أبوكريفا "، أي المزيفة لأنها نبعت أساساً من قلب المذاهب الهرطوقية مثل الغنوسيين، وكان هؤلاء متمسكين بها ومعترفين أنها خرجت من دوائرهم، لذا لم تحظ قط بالقبول لدى كل الكنائس، في الشرق أو الغرب. فيقول أوريجانوس (توفي 253م)[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn4"][FONT=Simplified Arabic](4)[/FONT][/URL]، إنه يجب أن نفرق بين الكتب المسماة " أبوكريفا "، فالبعض منها يجب رفضه كلية لأنه يحوي تعاليم تناقض تعليم الكتاب، أي أنه منذ نهاية القرن الثاني، أصبحت كلمة " أبوكريفا " تطلق على ما هو زائف ومكتوب خارج دائرة الرسل والكنيسة، بل وكتب في دوائر الهراطقة، وكان معروفا لهم أن هذه الكتب قد نسبت لأناس لم يكتبوها. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] ويعارض إيريناؤس (توفي 202م) أكليمندس الإسكندري فيرفض أن يكون للكتابات السرية أي اعتبار، ويضع كلمة أبوكريفا ([/FONT]α̉πόκρυφοσ[FONT=Simplified Arabic]- [/FONT]apocrypha[FONT=Simplified Arabic]) بجوار كلمة ([/FONT]nothos - [FONT=Symbol]n[/FONT]όθος[FONT=Simplified Arabic]) مزيفة[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn5"][FONT=Simplified Arabic](5)[/FONT][/URL]. وكان يعتبر، وكذلك جيروم فيما بعد، أن كلمتي " قانونية " و " أبوكريفا "على طرفي نقيض. ويستخدم العلامة ترتليانوس كلمة ([/FONT]α̉πόκρυφοσ[FONT=Simplified Arabic]- [/FONT]apocrypha[FONT=Simplified Arabic]) وكلمة ([/FONT]falsa[FONT=Simplified Arabic] - مزيف) كمترادفين[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn6"][FONT=Simplified Arabic](6)[/FONT][/URL]. وكانت كلمة أبوكريفا تعني عنده الأسفار غير القانونية، المزيفة. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic]2 – عوامل ظهور هذه الكتب الأبوكريفية ومصدرها؟ [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] هناك عدة عوامل أدت إلى كتابة وظهور هذه الكتب الأبوكريفية من أهمها محاولة العامة والبسطاء من المؤمنين إشباع رغيتهم ولهفتهم لمعرفة تفاصيل الأحداث التي ذكرت في أسفار العهد الجديد بصورة موجزة؛ مثل تفاصيل أحداث ميلاد المسيح ورحلة الهرب إلى مصر وطفولته والتأكيد على لاهوته من خلال معجزات تبين مقدرته على كل شيء. بل ومحاولة البعض الدفاع عن عقائد مسيحية هاجمها اليهود مثل بتولية العذراء القديسة مريم وحبلها بالمسيح بالروح القدس، ودوام بتوليتها بعد ميلادها للمسيح، واتهام اليهود للمسيح بأنه ابن زنا. بل ومحاولة معرفة تاريخ العذراء نفسها وكيفية ولادتها وتربيتها كالممتلئة نعمة قبل بشارة الملاك لها وحبلها بالمسيح. ومثل محاولة شرح موقف بيلاطس من المسيح، وإيجاد معجزات للمسيح وقت محاكمته لتبرر كونه ابن الله، ومحاولة شرح موقف كل من نيقوديموس ويوسف الرامي بعد الصلب والقيامة، خاصة وأنهما كانا من تلاميذ المسيح الخفيين، وموقف اليهود مما فعلاه أثناء دفن المسيح، فنيقوديموس وضع على جسد المسيح عودا ومراً ثمنهما غالي جداً، ويوسف الرامي دفنه في قبره الجديد الذي لم يكن قد وضع فيه أحد بعد. ومحاولة إيجاد تبرير لموقف كل من اللصين اللذين صلبا مع المسيح. وكذلك أيضا موقف اليهود من قيامة المسيح بصورة أكثر تفصيلا مما جاء في الإنجيل القانوني بأوجهه الأربعة. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وكذلك ظهور الكتابات الدفاعية المسيحية التي دافعت عن العقائد المسيحية ضد اليهود والوثنيين والهراطقة من ابيونيين وغنوسيين وغيرهم. وبالتالي ظهور كتب تدافع عن نفس الأفكار ونسبتها لأشخاص لهم مكانتهم في الأحداث التي حدثت في الكنيسة الأولى، مثل إنجيل نيقوديموس أو أعمال بيلاطس. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وإلى جانب هذا فالإنجيل بأوجهه الأربعة لم يدون فيه كل ما عمله وعلمه الرب يسوع المسيح، وما كان منتشرا في التقليد الشفهي، بل كتب ما يؤدي بالمؤمن إلى الحياة الأبدية في المسيح، كما يقول القديس يوحنا بالروح القدس: " [/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وآيات أخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه [U]لم تكتب في هذا الكتاب[/U]. وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه[/FONT][/COLOR][FONT=Simplified Arabic] " (يو20: 30و31).[/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] فأخذت هذه التقاليد تُكتب بعد أن استدارت وتوسعت وذلك يعد مرور عشرات ومئات السنين من انتقال الرسل من هذا العالم، وبالتالي تأثرت بالعقائد المسيحية بعد أن تم شرحها ووضعها في صيغ لاهوتية معينة، مثل إنجيل توما الذي تأثر بالفكر الأرثوذكسي وأيضا الغنوسي. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وكان هناك عامل أخطر وأقوى وهو ظهور الأفكار الهرطوقية ومحاولة إيجاد صيغ ونصوص توازي الأسفار القانونية وتدافع عن هذه الأفكار والعقائد الهرطوقية. فانطلقت هذه الهرطقات خاصة الغنوسية، تأخذ آيات الإنجيل القانوني بأوجهه الأربعة، وتصيغها بحسب أفكارها ومعتقداتها، مثل إنجيل فيليب وإنجيل بطرس وإنجيل مريم المجدلية، والتي انطلقت من نصوص الإنجيل القانوني وراحت تصيغها بحسب فكرها وعقيدتها. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] بل واتخذت بعض هذه الكتب من قول الإنجيل القانوني: "[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]وبأمثال كثيرة مثل هذه كان يكلمهم حسبما كانوا يستطيعون أن يسمعوا. وبدون مثل لم يكن يكلمهم. [U]وأما على انفراد فكان يفسر لتلاميذه كل شيء[/U] " (مز4: 33و34). " فقال. لكم قد [/FONT][/COLOR][U][FONT=Simplified Arabic]أعطي أن تعرفوا أسرار ملكوت الله[/FONT][/U][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]. وأما للباقين فبأمثال حتى أنهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يفهمون " (لو8: 10). ذريعة لكتابة كتب ونسبتها للرسل ووصفتها بالكتب المعدة للخاصة فقط! وكل منها يزعم أن المسيح كشف لأحد الرسل والتلاميذ، مثل توما أو فيلبس 00الخ، له وحده، أسراراً لم يكشفها لغيرة، وذلك في صيغة إنجيل أو رؤيا؛ مثل إنجيل فيليبس ورؤيا بطرس وأعمال يوحنا، التي يزعم كل كاتب لأحدها أن الرب يسوع المسيح كشف له، وحده، فيها سر الصليب. [/FONT][/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic]كان المصدر الأول لهذه الأبوكريفا هو العهد الجديد نفسه، فقد استقت الكتب الأبوكريفية مصدرها واعتمدت بالدرجة الأولى على الإنجيل القانوني بأوجهه الأربعة، فشرحت ما بدا أنه غامض فيها وأضافت إليها عبارات وأفكار تؤيد معتقداتها وقدمتها بشكل أسطوري خيالي يتناسب مع أفكارها. قال وستكوت عن الأجزاء الباقية من إنجيل الأبيونيين " فهي تبين أن قيمته ثانوية، وأن المؤلف قد أستقي معلوماته من الأناجيل القانونية وبخاصة الأناجيل الثلاثة الأولى بعد أن جعلها تتفق مع أراء وممارسات الأبيونية الغنوسية "[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn7"][FONT=Simplified Arabic](7)[/FONT][/URL]. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وكان سفر أعمال الرسل هو السند الأول لأسفار الأعمال الأبوكريفية، ولكن بفن وحبكة وفكر يوناني. وقامت هذه الأعمال بتوسيع نصوص سفر الأعمال القانوني إلى أعمال مستقلة بتوسيعها والإضافة إليها والحذف منها، مع وجود بعض التقاليد الخاصة بكل رسول في منطقة كرازته، لتخرج لنا عدة أعمال مستقلة. وعلى سبيل المثال فقد اتخذ كاتب أعمال بولس من سفر أعمال الرسل، إطاراً له، ويفتتح القسم الروماني من أعمال بطرس برحلة بولس الرسول إلى أسبانيا بعد أحداث سفر أعمال الرسل إصحاح 28. واعتمد كاتب الرسالة إلى اللاودكيين على رسائل بولس خاصة الرسالة إلى غلاطية والرسالة إلى أفسس. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] والى جانب ذلك فقد تأثرت هذه الكتب، بالروح الأسطورية النابعة من البيئة الهيلينية (اليونانية) التي كتبت وانتشرت فيها، فقد ساد بعضها روح أدب الرحلات التي كانت سائدة في القرن الثاني كأعمال توما، وحوى إنجيل الطفولة العربي عددا من القصص الشرقية. وكانت أغلب الأعمال المنسوبة للرسل من اختراع الروح الهيلينية التي كانت تجد لذتها في الخوارق والكتابات الرومانسية عن الرحلات. كما احتوت هذه الأعمال على تقاليد كثيرة لها أساس تاريخي صحيح، احتفظت بها الجماعات المسيحية، وكتبوا هذه الأعمال، الأبوكريفية، لتقديم هذه التقاليد بكل تفصيل، ولكن هذه البذور القليلة من الحقيقة تاهت ودفنت في أكوام من الأساطير. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic]3 - هدف كتابة هذه الأبوكريفا: [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic]والخلاصة أن هذه الكتب قد كتبت، في الأصل، لتأييد هرطقة من الهرطقات والادعاء بأن تعليمها رسولي، أو لتفصيل الأناجيل القانونية بإضافة إضافات أسطورية لإعطاء أهمية لبعض المفاهيم التي سادت بعض الدوائر الهرطوقية ولنشر وتأكيد أفكار هذه البدع، فأعمال يوحنا مثلا، تستخدم أسم الرسول العظيم لتبرير وتأييد وجهة النظر الدوسيتية.[/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic]4 - موقف الكنيسة من هذه الكتب: [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic]كان للكنيسة، منذ البدء، تعليمها الذي تسلمته من الرسل والذين تسلموه بدورهم من الرب يسوع المسيح، كقول الرسول: " لأني تسلمت من الرب ما سلمتكم أيضا " (1كو13: 11).كما بينا تفصيلا في الفصل السابق. أما هذه الكتب، الأبوكريفية، فلم يتسلمها أحد لا من الرسل ولا من غيرهم ممن خلفوهم. وإنما خرجت من دوائر أخرى خارج حظيرة الكنيسة، وهى دوائر الهراطقة التي، كما يقول القديس ترتليان (145-220م)، لا تمت للرسل أو من خلفوهم بصلة[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn8"][FONT=Simplified Arabic](8)[/FONT][/URL]، والتي كانت شديدة الخصوبة في إصدار مثل هذه الكتب. وبرغم معرفة علماء الكنيسة، في القرون الأولى، بمصدر هذه الكتب وأهدافها إلا أنهم درسوها وفحصوها ولم يترددوا، بعد ذلك، في رفضها ووصفها بأنها كاذبة ومزورة ولا تستحق مجرد الاهتمام بها. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic]قال القديس إيريناؤس (120-202م): [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" أن الهراطقة الماركونيين أصدروا عددا لا يحصى من الكتابات الأبوكريفية المزورة والتي زيفوها بأنفسهم ليذهلوا عقول الحمقى "[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn9"][FONT=Simplified Arabic](9)[/FONT][/URL]. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وقال يوسابيوس القيصري (264-240م): " أنها معروفه عند معظم الكتاب الكنسيين، وانه في مقدورنا أن نميز بين هذه الكتب القانونية وتلك التي يصدرها الهراطقة بأسماء الرسل مثل إنجيل بطرس وانجيل متى (المنحول) وغيرها، أو مثل أعمال أندراوس، ويوحنا، وغيرهما من الرسل، فلم يحسب أي واحد من كتاب الكنيسة أنها تستحق الإشارة إليها في كتاباتهم. وفى الحقيقة أن أسلوبها يختلف اختلافا بينا عن أسلوب الرسل، كما أن أفكارها ومفاهيمها بعيدة جدا عن الأفكار القويمة الصحيحة، وهذا دليل على أنها من صنع خيال الهراطقة، ومن ثم وجب ألا تحسب بين الكتابات المزيفة فحسب، بل يجب أن ترفض كلية باعتبارها سخيفة ونجسة "[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn10"][FONT=Simplified Arabic](10)[/FONT][/URL]. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [SIZE=5][B][FONT=Georgia][FONT=Simplified Arabic] وقال فوتيوس بطريرك القسطنطينية في النصف الثاني من ق 9[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn11"][FONT=Simplified Arabic](11)[/FONT][/URL] " أن لغتها خالية تماما من النعمة التي تتميز بها الأناجيل وكتابات الرسل، وغاصة بالحماقات والمتناقضات ". ثم يختم بقوله أنها تحوي " عشرات الآلاف من الأشياء الصبيانية التي لا تصدق، السقيمة الخيال، الكاذبة، الحمقاء، المتضاربة، الخالية من التقوى والورع، ولا يجافى الحقيقة من ينعتها بأنها نبع وأم الهرطقات "[URL="ada99:%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%87%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%20%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%AA%20%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D8%B1%D9%81%D8%B6%D8%AA%D9%87%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9%5C03.htm#_ftn12"][FONT=Simplified Arabic](12)[/FONT][/URL]. [/FONT][/FONT][/B][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
أبوكريفا العهد الجديد كيف كتبت؟ ولماذا رفضتها الكنيسة؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى