الطفل والدراسه

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus




strting_school.jpg


الطفل والدراسه


إن انتقال الطفل من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الالتحاق بالمدرسة يعتبر حدثاً انتقالياً ضخماً فى حياة الطفل يتطلب أن يعد له الطفل إعداداً طيباً فالطفل قبل المدرسة أو الحضانة يعيش فى البيت الذى يمثل له البيئة الآمنة ويرى نفسه مركز ومحور الاهتمام فى هذا البيت كما أنه يكون ملاصقاً أغلب الوقت لوالدته أو من يقوم برعايته وفجأة يحدث هذا التغير الكبير فى حياته إذ يصحو يومياً فيجد نفسه فى مكان غريب عليه بدون وجود والديه أو أخوته معه ومع أشخاص لم يلتقى بهم من قبل وبعد أن كان محط أنظار الجميع فى أسرته يرى نفسه واحداً من بين مئات وربما آلاف الأطفال الآخرين .
وبالطبع فإن أصعب ما يعانى منه الطفل فى تلك اللحظة هو الشعور بفقدان الأمان كما أنه يصبح مسئولاًَ عن تصرفاته وسلوكه ومطالباً باتباع قوانين وقواعد ربما لم تفرض عليه من قبل أثناء فترة تواجده بالبيت لذلك فمن الهام جداً على الوالدين أن يقوموا مسبقاً بالتهيئه الكافية والكاملة للطفل لمواجهة هذا الحدث الهام فى حياته وقد يتم ذلك عن طريق :-


§ التحدث مع الطفل ومحاولة تشويقه وتحبيبه فى المرحلة القادمة ( المدرسة ) .
§ شرح أهمية دور المدرسة فى حياته له .
§ تدريب الطفل على الاختلاط بعدد من الأطفال وإقامة علاقات اجتماعية معهم بحيث يكتسب مهارات المشاركة والعطاء وكيفية مواجهة المشاكل وإيجاد حلول مناسبة لها .
§ إعداد الطفل بأن يُدرب على الانفصال بعض ساعات اليوم عن الأم وأن يتم ذلك تدريجياً
( هنا تأتى فائدة الحضانة قبل المدرسة ) .

§ قد يكون من المفيد للطفل أن يصطحبه والديه إلى المدرسة التى سيتم الالتحاق بها قبل بدء العام الدراسى ليتعرف على المكان والمدرسة التى ستقوم بالتدريس له والجو العام بالمدرسة بصحبة الوالدين فى جو مطمئن له
§ من الهام جداً التأكيد على إحساس الطفل بالأمان أى أنه لن يُترك فى هذا المكان الغريب فعلى الأم والأب ألا يحاولا أن يتركا الطفل فى المدرسة ويهربا منه بلا أن يتحدثا مع الطفل بصدق وثقة بأنه سيأتى لأخذه عقب انتهاء اليوم الدراسى.


- دور المدرسة فى مرحلة الحضانة هل هو دور تعليمى أم تمهيدى فقط ؟

هى مرحلة تمهيدية بمعنى تمهيد الطفل للتفاعل مع المدرسة نفسياً واجتماعياً وبداية اكتساب المهارات التعليمية. ومن الأخطاء الشائعة أن يحاول الأهل أو المدرسة فرض مهارات الكتابة على الطفل فى الحضانة وذلك لجهل بعض الحقائق الهامة التى منها أن عضلات الطفل لم تكتمل فى نموها بعد مما يجعل من الصعب على الطفل الإمساك الصحيح بالقلم والتحكم في الكتابة ففى مرحلة الحضانة يجب أن يكون تدريب لعضلات اليد لتنمية قوة التحكم والإمساك بالأشياء وذلك عن طريق بعض التدريبات التى تتم من خلال العاب مشوقة للطفل.
§ ونجد بالنسبة للطفل قبل أن نفكر فى العقاب يجب أن يكون لدينا ما يسمى بالتدعيم الإيجابى الذى يشجع الطفل ويساعده على الالتزام بالسلوك السليم.
§ من الهام أن يوضع للطفل قانون أو قواعد محددة مطلوب منه الالتزام بها والتأكيد المستمر عليها فليس من العدل أن أُعاقب الطفل على ما لم أُوضحه وأوضح أخطاءه له.
§ العقاب البدنى مرفوض لأنه يشعر الطفل بالمهانة وكذلك أى نوع من العقاب يهين الطفل لأنه يؤدى إلى تحطيم صورته الذاتية عن نفسه.
§ يجب على المدرس والوالدين أن يوضحوا للطفل صورة كاملة عن تبعات السلوك المرفوض فى خطوات ومراحل متدرجة وأن يتم الالتزام تماما بتطبيق ما تم الاتفاق عليه مع الطفل.
§ ومن وسائل العقاب يمكن لفت نظر الطفل أولا ثم يجلس فى كرسى منفصل لمدة خمس دقائق وتزداد المدة تدريجيا حسب إصراره على هذا السلوك السيئ.
§ يمكن حرمانه من شئ يحبه ومن المهم توضيح لماذا تم عقابه وأن يكون مقتنع بذلك حتى لا يشعر بالظلم.
§ عند عقاب الطفل يجب أن أدعم مبدأ أننى أحب الطفل ولكنى لا لأقبل السلوك السيئ.
§ فأنا لا أرفض الطفل حتى وهو يسئ التصرف ولكنى أرفض سلوكه.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus


فن إيقاظ الطفل للذهاب الى المدرسه

ailmentChildSleepProblems.jpg





يرفض بعض الأطفال طوال العام الدراسي
الاستيقاظ مبكرا وإذا استيقظوا فإنهم يرتدون

ملابسهم ببطء ولا ينهون إفطارهم بسرعة
حتى يلحقوا بموعد المدرسة ويصل الأمر

ببعضهم إلى حد التظاهر بالمرض..

..!!..

وتتساءل الأمهات عن دوافع هؤلاء
الأطفال من وراء هذه التصرفات‏،
والاحتمال الأكبر أن الدوافع

وراء أساليب المماطلة هذه هو وجود
صراعات مع زملائهم في المدرسة.

ويجب على الوالدين معرفة أسباب
هذه الصراعات بدون تأنيب أو توبيخ‏،
ويجب على الأم أن تتعلم

فن إيقاظ طفلها والذي يتطلب إيقاظه قبل
موعده بربع ساعة على الأقل
حتى تتاح لها فرصة تدليله

قليلا ثم تشجيعه على قص الأحلام التي
رآها في منامه وتتابعه بعد ذلك وهو يرتدي ملابسه

بنفسه لتنمي لديه روح الاستقلالية.

..!!..

ويجب على الأم كذلك أن تعي أن استيقاظ
الطفل مبكرا يعتبر مجهدا بالنسبة له لذا يجب مكافأته

من وقت لآخر من خلال تقديم
بعض الهدايا الصغيرة كتعويض له‏.

من جهتهم يرى علماء الطب النفسي
أن رفض الطفل الذهاب للمدرسة يطلق عليه في علم

النفس قلق الانفصال‏,‏ فالطفل عادة ما يشعر
بالأمان وسط أهله‏,‏ فالأم والأب يحيطانه بالرعاية

الكاملة فيشعر بالخوف والقلق إذا ابتعد عنهما
‏ وقلق الطفل كثيرا ما يعود إلى الأم‏,‏ فالأم التي

تشعر أنه هو الذي يمنحها الحق في الحياة والقيمة المعنوية في المجتمع وبدونه لا قيمة لها فإنها

تتشبث به وتحرص على تواجده معها‏,‏
وتقلق عليه إذا غاب عنها وتشعر وكأنه شيء مهم

..!!..

يقتطع منها ومثل هذا القلق والخوف ينتقل
تلقائيا للابن الذي يشعر إذا ابتعد عنها أن مصدر الرعب

اقترب منه فيبدأ في إظهار بعض الأعراض
والأمراض التي من شأنها أن تساعده على البقاء في

المنزل بالقرب منها.

وتشجيع الطفل على الذهاب إلى المدرسة
لن يتحقق بالأوامر لأن الأوامر أو العتاب سيؤدي إلي

زيادة إحساسه بالقلق‏,‏ كما أن ارتباط
العقاب بالدراسة يزيد خوفه ورعبه لذا يجب أن نبث الأمان

في قلب الأم لينتقل للابن بالإضافة
إلى ضرورة توفير أدوات الجذب
في المدرسة عن طريق زيادة

الألعاب والمساحات المخصصة للعب‏.

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
القلق لدى طفل المدرسة الابتدائية

2640815_mouseover.jpg

من اكثر الاضطرابات العصابية شيوعا للطفل في المرحلة الابتدائية القلق و المخاوف المرضية و الوساوس و الاكتئاب ،و لكنني سأتطرق فقط الى موضوع "القلق لديهم".
فالقلق شعور عام بالخوف من شر مرتقب مصحوب بشعور بعدم الاستقرار و الاعياء و التعاسة و الالم مع جهل بمسببات هذه الحالة، وقد ينتج عن هذه الحالة صداع و احساس بخواء المعدة و ثقل على الصدر، وكلما تزداد حدة القلق كلما يزداد توقع الطالب لوقع الشر، وربما يشكو صعوبة في التنفس و تسارع ضربات القلب ، ومن الممكن ان يلقي الطفل بتبعة حالته هذه على من يحيطون به وقد يتصرف معهم بعدوانية ، ويبحث عمن يعتقد انه الملاذ بما سيحيق به من شرور.
ان اسباب قلق بعض اطفال هذه المرحلة متعددة و تتراوح ما بين التغيرات البيولوجية و اضطراب العلاقات الاسرية و العلاقات مع الرفاق ومع المعلمين في المدرسة، مثل هؤلاء الاطفال يكونون بحاجة ماسة الى مساعدتهم في كيفية تجاوز هذه المرحلة و التخلص منها.
و يؤكد علماء الصحة النفسية ان غالبية اطفال هذه المرحلة قادرون على التعامل الفاعل و الناجح مع المواقف الضاغطة و حالات القلق الحادة ، وان درجة معقولة من القلق قد تحفز الاطفال على بذل مزيد من الجهد و لا تشكل عائقا امام توافقهم مع متطلبات نموهم في هذه المرحلة العمرية .
و يلفت بعض علماء النفس النظر الى ضرورة الاهتمام و ليس فقط بأولئك الاطفال الذين هم بحاجة للمساعدة، انما بأولئك الذين استطاعوا رغم كل الضغوط من تحقيق التوافق الناجح و التفوق و صمدوا في وجه كل العوامل المحبطة (الاطفال ذوو العزم).
المصدر/محمد عودة الريماوي:في علم نفس الطفل،عمان، دار
الصدمة المدرسية : اللقاء الأول بين الطفل والمدرسة.
يشكل اللقاء الأول بين الطفل والمدرسة نوعا من الصدمة الوجودية بالنسبة للطفل حيث ينتقل وللمرة الأولى إلى عالم جديد تسوده قوانين وقيم غير هذه التي عرفها في إطار أسرته. في أجواء هذه الصدمة النفسية يجد الطفل نفسه في غمرة علاقات جديدة تتطلب منه وإلى حد كبير الاعتماد على ذاته في التكيف مع الآخرين كما تتطلب منه إدراكا لحدود حريته وعلاقته بالآخر فالحدث المدرسي يترك في نفس الطفل انطباعات مؤلمة تترك بصماتها في وجدان الطفل وفي بنيته السيكولوجية على مدى الحياة. وبقدر ما يستطيع الطفل تجاوز هذه الصدمة يستطيع في المستقبل أن يحقق توافقا كبيرا مع عالم المدرسة ومع مقتضيات النجاح فيها. وفي هذه المرحلة يتوجب على ذوي الأطفال وعلى المعلمين أيضا أن يبذلوا قصارى جهدهم في تقديم الدعم العاطفي والإنساني لمساعدة الطفل على تجاوز الصدمة الفطامية الأولى : قد تكون هي المرة الأولى التي يغادر فيها الطفل منزله ويترك أبويه للتكيف مع عالم جديد وغريب ومختلف عن عالمه الأسري إلى حد كبير أو صغير. ويدرك الأهل غالبا أن دخول الطفل إلى المدرسة سيشكل بداية لمعاناة جديدة حيث تبدأ الصعوبات غالبا مع هذه المرحلة العمرية ويعتقد اليوم أغلب الباحثين أن المدرسة الابتدائية تلعب دورا حاسما في حياة الطفل وفي تحديد مسار حياته المدرسية فالسنوات الخمس أو الست الأولى التي يقضيها الطفل في أحضان المدرسة الابتدائية تساعد الطفل في عملية اكتساب الأدوات الأساسية للمعرفة : كالتعبير الشفوي والكتابي والقراءة والحساب والحس النقدي والقدرات الفيزيائية والرياضية. وفي هذه المرحلة يتوجب على الآباء والمعلمين تحقيق درجة عالية من التنسيق في سبيل احتواء الصعوبات التي يواجهها الطفل في المدرسة وتمكن الطفل من السيطرة على عالمه الجديد وامتلاك معايير السلوك والتكامل مع وسط المدرسة بما ينطوي عليه هذا الوسط من تناقضات وإشكاليات.
 
التعديل الأخير:

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
مشاكل الأطفال مع المدرسة

%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B0%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1%20%D8%B3%D9%86%D8%A7%20%D9%8A%D8%AD%D9%82%D9%82%D9%88%D9%86%20%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%AC%20%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84%20%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89.jpg


كثيراً ما تصطدم أسئلة الأبناء بحيرة الآباء في الإجابة عنها ... ولكن لا حيرة بعد اليوم مع أسئلة الأبناء في صفحة إجابة لكل سؤال .


س : لماذا يجب أن أذهب إلي المدرسه ؟
ج : لأنها مفيدة وممتعة ومنها ننطلق إلي المستقبل


هذا السؤال يعد إعلاناً عن رفض بعض
الأطفال الذهاب إلي
المدرسه . ويدخل ضمن أساليبهم الكثيرة للتعبير عن هذا الرفض ، ابتداءً من الصراخ والبكاء ، ومروراً بإدعاء المرض ، وانتهاء بخلق الأكاذيب عن اضطهاد
المدرسه له ...

هذه السلوكيات يمكن اعتبارها طبيعية إذا صدرت من أطفال حديثي الالتحاق بالمدرسة أو الروضة ، لكنها حين تصدر من أطفال تجاوزوا تلك المرحلة ومر علي التحاقهم بالمدرسة فترة طويلة ، فهي حينئذ دليلاً علي وجود مشكلة حقيقية في حياة أطفالنا ، ومؤشراً علي ضرورة التدخل السريع لاحتواء
مشاكل
أطفالنا والعمل علي حلها بحكمة وعقلانية ..

أسئلة مشابهة

ويمكن أن يأخذ هذا السؤال أشكالاً أخري مثل لماذا لا أذهب إلي مدرسة جارنا أحمد ؟! أو لماذا لا تنقلوني من هذا الفصل ، أو أن يقول الطفل لوالدته لن أذهب إلا إذا وصلتني أنت إلي
المدرسه ؟! أو لماذا لا أظل معك اليوم في البيت أو أن يتمارض ويدعي المرض .

ماذا وراء هذا السؤال ؟!

في بعض الأحيان لا يعني هذا السؤال سوي محاولة للتدلل علي الأم وفي هذه الحالة يجب ان تكون الأم حازمة فتتحدث عن الأشياء الجميلة التي بالمدرسة وتذكر الطفل بالألعاب الممتعة وأصدقاءه الذي يلعب معهم – هذا إن كان قد ذهب للمدرسة من قبل أما الطفل الذي يذهب للمدرسة لأول مرة فيجب علي المربي أن ينتبه إلي أنه سيأخذ فترة من الوقت للتأقلم علي خروجه اليومي من المنزل إلي ذلك العالم الخارجي المجهول .

ولكن أحياناً يتبع هذا السؤال أسئلة أخري مثل : إذاً هل يمكن أن أزيد مصروفي المدرسي ؟! وهذا ما يشعر المربي أن الابن يحاول ابتزازه أو التهرب من الذهاب للمدرسة وهنا يجب أن يتأكد المربي أن هناك مشكلة تحتاج إلي حل ويحاول أن يعرف السبب هل هو الضجر أم لا مبالاة الطفل وهناك احتمال وإن كان بسيطاً جداً لأنه نادر الحدوث وهو أن يكون الابن مصاب بمرض الخوف من
المدرسه وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بأخصائي نفسي .

نقد بناء

إن
المدرسه
هي المكان الأول التي سيتلقي فيها الطفل نقداً بناءً – ساعده بمزيج من الحزم والحنان علي تقبل ذلك – كن دائماً قريباً من مدرسينه .
• أشعر طفلك بقوتك وتفهمك وقدرتك علي حل مشاكله .
• ربما يطلب منك ابنك مساعدته علي كسر قوانين
المدرسه أو أن تكذب لتغطيه رغبته في الغياب ، أفهمه أن القوانين ليست دائماً محببة للنفس ولكن يجب الالتزام بها لأنها لصالحنا .
• إذا أحسست من أسئلة طفلك أنه يمارس نوعاً من التمرد أو التهرب من
المدرسه يجب أن تتحدث بشأن ذلك مع الأخصائية بالمدرسة وتتابع الحلول التي يقدمها .

الأطفال
تحت سن الثمانية سنوات ليس لديهم القدرة علي معرفة وتحديد المشكلة التي يعانون منها والتعبير عنها فأحد
الأطفال قال لأمه أن الدنيا ليست علي ما يرام – بينما اكتشفت أنه يعاني من عدم مقدرته علي حفظ جدول الضرب .


مشاكل نفسية




إن أسئلة الطفل حول
المدرسه وإمكانية التغيب عنها يمكن أن تكون لها خلفية نفسية كأن يكون يمر بمشكلة تقلقه ومنها :

• كراهية أحد المدرسين – وعلي المربي التحدث مباشرة مع هذا المدرس وإن اكتشف أن ليس هناك مشكلة بينه وبين طفلها ، فلربما كان الطفل يصب خوفه للمدرسة في ذلك الشخص ولهذا يجب أن يتوجه المربي فوراً إلي الأخصائي أو المشرف الاجتماعي .

• ولادة أخ جديد في الأسرة ، مما يخلق غيرة عند الطفل فيرفض أن يذهب للمدرس ويترك أمه مع أخيه الجديد – وهنا علي الأم تنظيم وقتها لتوصل الطفل إلي
المدرسه بعض أيام الأسبوع – ليشعر أنه ينفرد بها بعيداً عن الضيف الجديد .

والآن ما هي الإجابات التي يمكن أن ترد بها علي أسئلة ابنك التي سبقنا طرحها :



1- في الحضانة ستري أطفال وأصدقاء كثيرين تلعب معهم بالألعاب التي لا نملكها في المنزل سأجلس معك فترة من الوقت في
المدرسه وعندما تعود سأنتظرك لنرتب لعمل حفلة تدعو فيها صديقك ولتختار ما سوف تقدمه له .

2- لا أستطيع توصيلك يومياً لأن علي أن أرعي أختك الصغيرة عندما يذهب والدك للعمل ولكن اليوم سيجلس هو وسأذهب أنا لتريني الأشياء الرائعة التي تقوم بعملها في
المدرسه
أنا أعلم أن
المدرسه يمكن أن تكون مملة في بعض الأحيان ولكنك فيها تتعلم الكثير من الأشياء الممتعة والجديدة كل يوم ، المدرسين أحياناً يكونوا أشداء لأن لديهم الكثير من
الاطفال يعتنون بهم ولكنهم حقيقة لطفاء .


3- الذهاب للمدرسة هو أساساً لتعلم أشياء مفيدة وممتعة ويجب أن تكون سعيداً لذلك وإذا درست جيداً ونجحت سيكون في مقدورك اختيار الوظيفة التي تريدها طبيب أو مهندس لهذا يجب أن تكمل دراستك بها ألم تقل لي أنك تريد أن تصبح قائد طائرة ، لن تستطيع تحقيق ذلك إلا إذا درست كيف تقرأ وتكتب ، أنا متأكدة أن مدرستك تحبك كما تحب بقية
الاطفال لماذا تشعر أنها لا تحبك أليس ممكن أن تكون اليوم غضبانة من شيء ما ؟ إذا كان هناك شيء لا تفهمه يمكن أن ندرسه سوياً وسوف أتحدث مع مدرستك في الأمر فيما بعد .


4- يفضل أن لا تأخذ اليوم عطلة لأنك ستضيع عليك بعض الدروس وستحاول معرفتها من زملائك فيما بعد وستتراكم عليك الواجبات – هل هناك ما يضايقك في
المدرسه – ألست تحب حصة الرسم إنها في جدول اليوم ربما هناك بعض
الاطفال السيئين في
المدرسه والمدرسين ليسوا دائماً ممتعين ولكننا يجب أن نأخذ الجيد والسيء علي وجه سواء إن علينا أن نتعامل مع جميع الناس من نحبهم ومن لا نحبهم ولكن يجب أن نعاملهم معاملة جيدة – أو – لماذا تريد المزيد من المال هل صديقك يأخذ مصروفك ؟! إذا فعلها مرة أخري أخبر المدرس أو أخبرني وسأتصرف في هذا الموضوع



 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
الطفل والمدرسه

news_CADA7D38-D676-4AA3-9C33-2223A57B591F.jpg



يقع العبء على الوالدين فى تأهيل الطفل لدخول المدرسة ، وجعله فى أتم الاستعداد لها ، وكي لا يكره الطفل المدرسة يجب عند تنشئة أطفالنا ألا نفرط في حمايتهم، هذا ما يؤكده علماء النفس، ويجب أن نرفع أيدينا عنهم حتى تنطلق قدراتهم الطبيعية لأن الأطفال مهما كانوا صغارا وضعفاء في نظر آبائهم لديهم القدرة على مواجهة الحياة بما يملكون من قدرات حتى لو كانت بسيطة.
وتعد الفترة من الميلاد حتى السنوات الخمس الأولى فترة تشكيل شخصية الطفل ونمط مواجهته للحياة، فإذا عودناه على مواجهة الآخرين والأماكن البعيدة والاعتماد على نفسه، فإن ذلك يظهر منذ أول لحظة لذهابه إلى المدرسة للمرة الأولى.
- دور الأم :
ماذا تقوم به الأم إذا كان طفلها من النوع الذي يخاف الآخرين ويفزع إذا ترك وحده في المدرسة؟
من الخطأ أن نلجأ إلى عقاب الطفل لإجباره على الذهاب إلى المدرسة، وبدلا من العقاب يكون علاج المشكلة بذهاب الوالدين أو أحدهما معه إلى المدرسة من أول يوم ولمدة شهر، ويجلسان معه ثم يتواريان عن نظره بعض الوقت، ويظهران بعد قليل حتى لا يشعر الطفل بعدم الأمان.
ويجب أن يكون علاج هذه المشكلة برفق، فالطفل يجد نفسه في مبنى كبير وبين أطفال كثيرين في مثل سنه، ويتعامل مع مدرس أو مدرسة قد يحبه وقد يكرهه، ولذا يجب أن تجري هذه النقلة في حياة الطفل بهدوء من دون انزعاج حتى لا يخاف الطفل ويبكي ويقول انا بكره المدرسة.
وللأسرة، وخصوصا الأم، دور مهم حتى يمر هذا اليوم بسلام ويكون انطباع الطفل عنه ايجابيا. وحتى تجنب الطفل مشكلات هذا اليوم على الأم أن تمهد له الأمر قبل دخوله المدرسة بمدة كافية، كأن تتحدث معه كثيرا عن اهمية المدرسة والدراسة، وأن تشرح له أن المدرسة ستجعل منه شخصا مهما، وأنها مكان سيلعب فيه ويتعلم القراءة والكتابة والرسم، وتوضح له أن المدرسين يحبون تلاميذهم الذين لا يخافون من المدرسة. ثم تبدأ بعد ذلك باصطحابه لزيارة المدرسة قبل الدراسة بأسبوع حتى يتعود على شكل المدرسة ويشعر أنها تجمع بين النادي ومكان العلم.
ولا بد أن يعرف الوالدان أن ترغيب الطفل في الزي المدرسي وشنطة المدرسة أمر مهم، لأنهما سيلازمانه طول أشهر الدراسة، ومن المهم أن يشارك الصغار في شرائهما وأن يختاروا أدوات المدرسة بأنفسهم.
ومن الخطأ أن ينتقد الوالدان المدرسة أو العملية التعليمية أمام أطفالهم، لأن أي انتقاد أو حديث سلبي عن أي شيء يخص المدرسة أو المواد الدراسية يثبت في عقل الطفل ويجعله ينفر من مدرسته.
- دور المدرسة:
وعلى المدرسة دور في تحبيب الطفل للدراسة، كأن تقوم أدارة المدرسة بطلاء المباني بألوان جميلة والاهتمام بالمساحات الخضراء والحدائق، وتزين الفصول والطرقات بالرسومات الجميلة حتى يشعر الطفل منذ اليوم الأول بالراحة. ولا بد أن يغلب على الأسبوع الأول من الدراسة الطابع الترفيهي من ألعاب رياضية، وحصص موسيقى ورسم، وأن يحرص المدرسون والمدرسات على قضاء أول حصص مع الأطفال يتعرفون عليهم ويلاعبونهم. وفي هذه الحالة لن يشعر الطفل بالخوف، وأنما سيحب مدرسته ولن تساوره مخاوف الابتعاد عن المنزل أو يشعر أنه غريب وهو بعيد عن منزله وأسرته.
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
مستوى الطفل وكفاءة أدائه في التحصيل وانتظامه في الحضور مرآة ومقياس لوضعه السليم

الأسابيع الأولى فى المدرسه قد تكشف بعض مشاكل الطفل الصحيه !



تقبل المدرسة تدريجيا
د.خالد بن عبد الله المنيع
يستعد أبناؤنا الطلاب وبناتنا الطالبات للعودة الى المدارس يوم غد باذن الله ليكملوا مسيرتهم التعليمية ومنهم الطلاب المستجدون حيث يبدؤون أولى خطوات التعليم التي تم التحضير لها على مستوى البيت والمدرسة لترغيبهم في البيئة الجديدة ومحاولة التغلب على جميع المعوقات التي قد تعترضهم . للمدرسة دور كبير في رعاية الطفل ورسم شخصيته فهو يمضي فيها زمنا يوازي مايقضيه بين اخوته في المنزل او يزيد . يعتبر مستوى الطفل وكفاءة أدائه في التحصيل العلمي وانتظامه في الحضور في كثير من الاحيان مرآة ومقياسا لوضعه الصحي . هناك العديد من المشاكل الصحية قد لاتكتشف الا عند التحاق الطفل بالتعليم ومن ذلك مشاكل الفهم ، النظر ، السمع ، المشاكل النفسية وغيرها فأي من تلك الصعوبات قد تتجلى في سوء التحصيل العلمي مما قد يكون مؤشرا قويا لحاجة الطفل عرضه على الطبيب المختص وتقديم الرعاية الصحية اللازمة في وقت مبكر .



سوء التحصيل العلمي قد يكون سببه ضعف السمع




أولا : مشاكل السمع

قد يكون سبب مشاكل النطق عند الاطفال هو السمع فالطفل لم تهيأ له الفرصة للتعلم في بيئته وكسب المفردات اللغوية بسبب ضعف السمع لديه ، حول هذا المنحى تلخص منظمة الصحة العالمية أسباب ضعف السمع وطرق الوقاية منه بما يلي :
يفيد الصمم فقدان القدرة على السمع من إحدى الأذنين أو كلتيهما بشكل تام. أمّا فقدان السمع فيفيد فقدان القدرة على السمع من إحدى الأذنين أو كلتيهما بشكل تام أو جزئي.
ينقسم ضعف السمع إلى نوعين يُعرّفان حسب موضع الأذن الذي تحدث فيه المشكلة: أ) ضعف السمع التوصيلي، وهو مشكلة تطال الأذن الخارجية أو الوسطى. ويمكن، في غالب الأحيان، علاج هذا النوع من مشاكل ضعف السمع بالوسائل الطبية أو الجراحية. وأكثر الأمثلة على ذلك شيوعاً العدوى المزمنة التي تصيب الأذن الوسطى.
ب) ضعف السمع الحسّي العصبي، وهو ضعف ينجم عادة عن مشكلة تطال الأذن الداخلية ، وتلف يحدث أحياناً في العصب السمعي. ويبقى هذا النوع من مشاكل السمع بشكل مزمن ويقتضي تأهيل الأشخاص الذين يصيبهم هذا النوع ، كتزويدهم، مثلاً، بمعينات سمعية.
من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بذلك النوع من مشاكل السمع بعض الامراض المعدية، مثل التهاب السحايا والحصبة والنكاف.
يمكن أن يكون الصمم وراثياً حيث يزداد خطر إنجاب طفل أصمّ إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما أصماًّ منذ ولادته.
ومن المحتمل أن يحدث ضعف السمع أيضاً قبل الولادة أو خلالها جرّاء عدة مشكلات منها:
• الولادة المبكرة والاطفال الخدج
• ظروف تمنع الطفل أثناء الولادة من استنشاق كمية كافية من الأكسجين
• إصابة المرأة أثناء الحمل ببعض الالتهابات
• استخدام الأدوية السامة للأذن (مجموعة من الأدوية تضمّ أكثر من 130 دواءً، مثل المضاد الحيوي "جنتاميسين") أثناء الحمل بطرق غير سليمة
• الإصابة باليرقان، الذي يمكنه إلحاق ضرر بالعصب السمعي لدى المولود.
• يمكن أن تتسبّب الكتل الشمعية أو الأجسام الغريبة التي تسدّ قناة الأذن في الإصابة بضعف السمع في أيّ من مراحل العمر.
قد يعاني الأطفال المصابون بضعف السمع من تأخّر في تطوّر ملكتي النطق والحديث والمهارات المعرفية، ممّا قد يؤدي إلى عرقلة تقدّمهم في الدراسة. وكثيراً ما يصعّب ضعف السمع على البالغين إمكانيات الحصول على عمل وأدائه والاحتفاظ به. ويعاني الأطفال والبالغون على حدّ سواء من العزلة في كثير من الأحيان جرّاء إصابتهم بضعف السمع.
تركّز الحلول المطروحة لمعالجة مشكلة ضعف السمع على الوقاية والكشف عن الحالات في مراحل مبكّرة وتأهيلها.
ويمكن توقّي حالات ضعف السمع الحسّي العصبي من خلال ما يلي:
• تطعيم الأطفال ضدّ أمراض الطفولة، بما في ذلك الحصبة والتهاب السحايا والنكاف والالتزام بجدول التطعيم عموما.
• تحرّي حالات الالتهاب لدى الحوامل وعلاجها مبكرا.
• الرعاية الطبية في الفترة التي تسبق الولادة وفترة ما حول الولادة.
• تلافي استخدام الأدوية السامة للأذن إلاّ عندما يتم وصفها من قبل طبيب مختص
• إحالة الرضّع المشتبه في إصابتهم باليرقان إلى المرافق المتخصّصة لأغراض التشخيص والعلاج المحتمل.
ثانيا : مشاكل النظر
• هناك نحو 284 مليون نسمة ممن يعانون من ضعف البصر في جميع أنحاء العالم منهم 39 مليون نسمة كُفّت أبصارهم و245 مليون نسمة ضعفت رؤيتهم.
• يعيش نحو 90% ممن يعانون من ضعف البصر في البلدان النامية.
• تمثّل الأخطاء الانكسارية غير المصحّحة، والوراثية في جميع أنحاء العالم، السبب الرئيس لضعف البصر ولكنّ الماء الابيض عند الكبار لا تزال تمثّل أهمّ أسباب العمى في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.
• تم الحد، بشكل كبير في السنوات العشرين الماضية، من عدد الناس الذين ضعفت أبصارهم بسبب الأمراض المعدية.
• يمكن تجنّب أو علاج نحو 80% من مجموع حالات ضعف البصر.
• تشير التقديرات إلى أنّ هناك 19 مليون طفل حول العالم ممّن يعانون ضعف البصر، منهم 12 مليون طفل ضعفت أبصارهم بسبب أخطاء انكسارية، علماً أنّه يمكن تشخيص تلك الأخطاء وتصحيحها بسهولة. وهناك 1.4 مليون من الأطفال قد يعيشون مكفوفي البصر طيلة حياتهم.
تتجلى مشاكل النظر عند الطفل في بداية الشكوى بما يلي :
• الصداع
• كثرة الدموع
• احمرار العينين
• وجود بؤرة بيضاء وسط حدقة العين
• حركة ارتجاجية للعينين
• جحوظ العينين
• محاولة الطفل التركيز خلال رؤية الاشياء البعيدة بتقريب جفنيه
• وجود حول
اذا لم يتم اكتشاف اي من تلك الاعراض في السنوات ماقبل المدرسة فان الاسابيع او الشهور الاولى من الدراسة على الارجح كافية لاكتشاف ضعف النظر عند الطفل ولو كان بسيطا كما وبعض الامراض الاخرى . يظهر هنا دور المعلم او المعلمة وتعاونهم مع ولي امر الطالب او الطالبة في الابلاغ عن الصعوبات التي يعاني منها طفلهم تمهيدا للبحث عن الحلول الطبية المناسبة للتغلب على المشكلة مبكرا . يجب ان تكون المدرسة على دراية تامة بجميع الامراض التي يعاني منها الطفل والادوية التي يتناولها ، فعلى سبيل المثال الاطفال المصابون بالربو يمكن وقايتهم من الازمات بتجنيبهم العوامل التي قد تحفز تكرار تلك الازمات على ان يكون الطفل او من حوله سواء في البيت او المدرسة على دراية بكيفية استعمال الادوية اللازمة عند ظهور اي ازمة ربو على الطفل .
وهناك ايضا مرضى الصرع ، ومن هم ممنوعون من اغذية معينة كمرضى السيلياك (حساسية القمح ) .
في هذا المجال ودعما لهيكلة الصحة المدرسية من خلال استيراتيجية تهدف لتجويد معطيات البيئة المدرسية سعى المسؤولون لتأهيل مرشدين ومرشدات صحيين في المدارس لتعزيز صحة المجتمع المدرسي ومجابهة المشاكل الطارئة، والتعامل معها لحين وصول الفريق الطبي المختص .

learning-difficulties-podcast.jpg


من تجميعى للأفاده
 
أعلى