القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

الروح النارى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
11 نوفمبر 2009
المشاركات
1,312
مستوى التفاعل
19
النقاط
0
الإقامة
غصن فى الكرمة
القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم

أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏الأسبق





بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس



في‏ ‏غروب‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏يونية‏(‏حزيران‏) ‏لسنة‏ 1914‏م‏ ‏الموافق‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏بؤونة‏ ‏صعدت‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏الروح‏ ‏الطاهرة‏ ‏للمتنيح‏ ‏المثلث‏ ‏الطوبي‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏,‏وفي‏ ‏العاشر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏يونية‏ ‏وهو‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏بؤونة‏,‏شيع‏ ‏جثمانه‏ ‏محمولا‏ ‏علي‏ ‏أكتاف‏ ‏المؤمنين‏ ‏ومودعا‏ ‏من‏ ‏عشرات‏ ‏الألوف‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏والمسلمين‏,‏الذين‏ ‏أحبوه‏ ‏وعرفوا‏ ‏فيه‏ ‏أبا‏ ‏للجميع‏ ‏بغير‏ ‏تفريق‏.‏

لم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏يشعر‏ ‏أنه‏ ‏أسقف‏ ‏للمسيحيين‏ ‏وحدهم‏, ‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏يتصرف‏ ‏عن‏ ‏اعتقاد‏ ‏وإيمان‏ ‏وعاطفة‏ ‏أبوية‏ ‏روحية‏ ‏بأنه‏ ‏أسقف‏ ‏للمدينة‏ ‏المحبة‏ ‏للمسيح‏ ‏الفيوم‏ ‏ومحافظة‏ ‏الفيوم‏ ‏كلها‏, ‏وأسقف‏ ‏الجيزة‏ ‏وكل‏ ‏توابعها‏-‏أسقف‏ ‏لهذه‏ ‏الشعوب‏ ‏كلها‏, ‏أب‏ ‏للجميع‏, ‏وراع‏ ‏للكل‏, ‏وخادم‏ ‏للكل‏.‏

جاءه‏ ‏مرة‏ ‏أحد‏ ‏المتعبين‏ ‏المتألمين‏ ‏الجائعين‏, ‏وكان‏ ‏غير‏ ‏مسيحي‏, ‏وقال‏ ‏له‏:‏لقد‏ ‏ضاقت‏ ‏بي‏ ‏الحياة‏ ‏جدا‏, ‏فقلت‏ ‏أذهب‏ ‏إلي‏ ‏أسقف‏ ‏النصاري‏. ‏قال‏:‏يا‏ ‏ولدي‏, ‏وهل‏ ‏أنا‏ ‏أسقف‏ ‏للنصاري‏ ‏وحدهم؟‏ ‏قالها‏ ‏القديس‏ ‏عن‏ ‏حب‏ ‏وعطف‏ ‏وشعور‏ ‏صادق‏ ‏بالأبوة‏ ‏لجميع‏ ‏الناس‏, ‏فإن‏ ‏القديس‏ ‏علي‏ ‏الحقيقة‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏اتسع‏ ‏قلبه‏ ‏وصدره‏ ‏ليسع‏ ‏الجميع‏ ‏ويحتضن‏ ‏الكل‏, ‏ويرحم‏ ‏الكل‏, ‏علي‏ ‏غرار‏ ‏سيده‏ ‏المسيح‏ ‏الرب‏, ‏الرحيم‏, ‏كلي‏ ‏الرحمة‏, ‏وكلي‏ ‏الصلاح‏ ‏وكلي‏ ‏الجودة‏. ‏وكلما‏ ‏ازداد‏ ‏الراهب‏ ‏روحانية‏ ‏صار‏ ‏شبيها‏ ‏بالله‏ ‏في‏ ‏رأفته‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏الخليقة‏.‏


لذلك‏ ‏كان‏ ‏نعي‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏ووفاته‏ ‏حدثا‏ ‏مؤلما‏ ‏لكل‏ ‏الذين‏ ‏عرفوه‏ ‏عن‏ ‏قرب‏ ‏وعن‏ ‏بعد‏, ‏وما‏ ‏أروع‏ ‏جنازته‏ ‏كما‏ ‏روي‏ ‏الذين‏ ‏رأوا‏ ‏هذا‏ ‏الحدث‏ ‏الرهيب‏ ‏بعيونهم‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يخيم‏ ‏عليها‏ ‏الوقار‏ ‏والاحترام‏ ‏والتقديس‏, ‏والكل‏ ‏يحس‏ ‏ويؤمن‏ ‏أنه‏ ‏يأخذ‏ ‏كرامة‏, ‏ويأخذ‏ ‏بركة‏, ‏إذ‏ ‏يسير‏ ‏وراء‏ ‏هذا‏ ‏الهيكل‏ ‏للروح‏ ‏القدس‏, ‏وراء‏ ‏هذا‏ ‏المستودع‏ ‏الثمين‏ ‏لمواهب‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏التي‏ ‏انسكبت‏ ‏منه‏ ‏علي‏ ‏الشعب‏ ‏كله‏, ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏وهب‏ ‏نفسه‏ ‏لله‏ ‏والجميع‏ ‏بغير‏ ‏تفريق‏,‏للفقراء‏ ‏قبل‏ ‏الأغنياء‏, ‏وللضعفاء‏ ‏قبل‏ ‏الأقوياء‏, ‏وللعلمانيين‏ ‏والمدنيين‏ ‏قبل‏ ‏الإكليروس‏, ‏ولجميع‏ ‏المنتمين‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏المتفرقين‏, ‏ولرعية‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏.‏

ولم‏ ‏تكن‏ ‏الخسارة‏ ‏بوفاته‏ ‏خسارة‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏وحدهما‏, ‏ولكنهما‏ ‏كانت‏ ‏خسارة‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏كلها‏, ‏وخسارة‏ ‏مصر‏ ‏بأسرها‏, ‏وخسارة‏ ‏العالم‏ ‏كله‏, ‏لأن‏ ‏سمعة‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏وصيت‏ ‏قداسته‏ ‏وصل‏ ‏عبر‏ ‏الأماكن‏ ‏والأمصار‏ ‏والبلاد‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏, ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏الأجانب‏ ‏بقول‏ ‏إنه‏ ‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏خصيصا‏ ‏لينال‏ ‏بركة‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏القديس‏, ‏لأن‏ ‏سيدة‏ ‏قابلته‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏وقالت‏ ‏له‏:‏هل‏ ‏تعلم‏ ‏أنه‏ ‏يعيش‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏رجل‏ ‏قديس‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏رسل‏ ‏المسيح‏, ‏وفي‏ ‏طقس‏ ‏الروحانيين‏ ‏الأوائل؟
يقول‏:‏لقد‏ ‏اشتاقت‏ ‏نفسي‏ ‏أن‏ ‏آتي‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏لأنال‏ ‏هذا‏ ‏الشرف‏ ‏وهذه‏ ‏البركة‏.‏وفعلا‏ ‏جاء‏(‏ليدر‏s.h leeder) ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏وإلي‏ ‏الفيوم‏, ‏وكتب‏ ‏كتابا‏ ‏بعنوان‏(‏أبناء‏ ‏الفراعنة‏ ‏المحدثون‏) (modern sons of the pharaoh) ‏وخصص‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏ ‏فصلا‏ ‏كبيرا‏ ‏بأكمله‏ ‏للحديث‏ ‏عن‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏.‏

وقال‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكتاب‏:‏لو‏ ‏علم‏ ‏أهل‏ ‏الفيوم‏ ‏مقدار‏ ‏الخدمة‏ ‏التي‏ ‏أسداها‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏والشرف‏ ‏الذي‏ ‏أضفاءه‏ ‏علي‏ ‏مدينتهم‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏, ‏حتي‏ ‏صارت‏ ‏الفيوم‏ ‏أشهر‏ ‏من‏ ‏القاهرة‏, ‏فارتبط‏ ‏اسمه‏ ‏باسمها‏...‏لو‏ ‏علم‏ ‏شعب‏ ‏الفيوم‏ ‏أي‏ ‏شرف‏ ‏وكرامة‏ ‏أعطي‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏لمدينتهم‏, ‏لأيقنوا‏ ‏أنهم‏ ‏سيظلون‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏مدينين‏ ‏لهذا‏ ‏الرجل‏.‏
من‏ ‏كان‏ ‏يدري‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏الذي‏ ‏عاش‏ ‏هذه‏ ‏الحقبة‏ ‏المباركة‏ ‏والذي‏ ‏امتدت‏ ‏حياته‏ ‏نحو‏85 ‏عاما‏, ‏أي‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 1829‏م‏ ‏حتي‏ ‏سنة‏ 1914, ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏ذلك‏ ‏الطفل‏ ‏الصغير‏ ‏البرئ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يجري‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏وطرقات‏ ‏بلدة‏ ‏صغيرة‏ ‏تسمي‏(‏دلجا‏) ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏, ‏وقد‏ ‏ولد‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏صالح‏ ‏وامرأة‏ ‏قديسة‏ ‏أنه‏ ‏سيصبح‏ ‏يوما‏ ‏من‏ ‏أطهر‏ ‏الرجال‏ ‏الذين‏ ‏عرفتهم‏ ‏بلادنا‏ ‏وغير‏ ‏بلادنا‏, ‏وأنه‏ ‏ببركته‏ ‏ومواهبه‏ ‏انتقع‏ ‏ولا‏ ‏يزال‏ ‏ينتفع‏ ‏الألوف‏ ‏والملايين‏ ‏من‏ ‏خلق‏ ‏الله‏ ‏روحيا‏ ‏ونفسيا‏ ‏وجسديا‏...‏

من‏ ‏كان‏ ‏يتنبأ‏ ‏أن‏ ‏سيصبح‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏الصغير‏, ‏قديسا‏ ‏عظيما‏, ‏من‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏أهدته‏ ‏السماء‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏, ‏ومن‏ ‏أغلي‏ ‏ماصدرته‏ ‏الأرض‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏ليكون‏ ‏شفيعا‏ ‏ووسيطا‏ ‏يضرع‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خير‏ ‏وسلامة‏ ‏الشعب‏ ‏كله‏, ‏وأنه‏ ‏تمت‏ ‏ولاتزال‏ ‏تتم‏ ‏عن‏ ‏طريقه‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المعجزات؟
تربي‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يتربي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الزمن‏, ‏الأطفال‏ ‏الصغار‏, ‏وتعلم‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏ ‏والحساب‏, ‏وحفظ‏ ‏المزامير‏ ‏والأناجيل‏, ‏ولما‏ ‏تقدم‏ ‏في‏ ‏القامة‏, ‏حفظ‏ ‏التسبحة‏. ‏ثم‏ ‏أصبح‏ ‏قارئا‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏الكنيسة‏ ‏ومتفقها‏ ‏فيها‏.‏


لقد‏ ‏نال‏ ‏سر‏ ‏العماد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المعروفة‏ ‏في‏(‏دلجا‏) ‏بكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏والتي‏ ‏ينزل‏ ‏إليها‏ ‏الإنسان‏ ‏بعدد‏ ‏من‏ ‏الدرجات‏ ‏تحت‏ ‏مستوي‏ ‏الأرض‏, ‏كما‏ ‏هو‏ ‏الحال‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏القديمة‏ ‏الأثرية‏. ‏وفي‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏الهادئة‏ ‏الصغيرة‏ ‏تربي‏ ‏قديسنا‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏المعلم‏ ‏روفائيل‏, ‏وكان‏ ‏معلمه‏ ‏الأول‏ ‏الذي‏ ‏تتلمذ‏ ‏عليه‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ ‏الخامسة‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمره‏. ‏فلما‏ ‏جاء‏ ‏لزيارتهم‏ ‏مطران‏ ‏الإيبارشية‏ ‏قدموه‏ ‏إليه‏ ‏كواحد‏ ‏من‏ ‏صغار‏ ‏الشباب‏ ‏المتفتح‏ ‏للحياة‏ ‏الروحية‏, ‏والذي‏ ‏تنبئ‏ ‏ملامحه‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏قد‏ ‏يصير‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏مستقبل‏ ‏روحي‏.‏زكوه‏ ‏للمطران‏ ‏ليرسمه‏ ‏شماسا‏ ‏قارئا‏ ‏للفصول‏ ‏المقدسة‏.‏

فأدرك‏ ‏الشاب‏ ‏الصغير‏ ‏أنه‏ ‏بهذه‏ ‏السيامة‏ ‏قد‏ ‏نال‏ ‏نعمة‏ ‏ترشحه‏ ‏لأنه‏ ‏يفهم‏ ‏واجبات‏ ‏هذه‏ ‏الرتبة‏ ‏الكنسية‏, ‏وأن‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يحيا‏ ‏وأن‏ ‏يسلك‏ ‏علي‏ ‏مقتضي‏ ‏ما‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عليه‏ ‏الشماس‏, ‏في‏ ‏هدوء‏ ‏وورع‏ ‏في‏ ‏عبادة‏ ‏ومعرفة‏ ‏وفهم‏ ‏روحي‏, ‏في‏ ‏خضوع‏ ‏وتعاون‏ ‏مع‏ ‏الكاهن‏, ‏وفي‏ ‏سيرة‏ ‏عطرة‏ ‏طاهرة‏ ‏تكون‏ ‏مثلا‏ ‏ونموذجا‏ ‏للشباب‏ ‏الطامحين‏ ‏إلي‏ ‏مراقي‏ ‏الفضيلة‏ ‏ومدارج‏ ‏الكمال‏.‏


وتحول‏ ‏بيته‏ ‏إلي‏ ‏معبد‏ ‏صغير‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏السن‏ ‏المبكرة‏, ‏فأخذ‏ ‏يعكف‏ ‏علي‏ ‏قراءة‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏نهم‏, ‏وعلي‏ ‏كتب‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عمق‏ ‏وفي‏ ‏تقوي‏, ‏يتأمل‏ ‏الكلمات‏ ‏بإمعان‏ ‏ليغتذي‏ ‏بها‏ ‏ويرتوي‏ ‏منها‏, ‏ويدخل‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏بأكثر‏ ‏مما‏ ‏يحتمله‏ ‏سنه‏ ‏الصغير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ ‏التاسعة‏ ‏عشرة‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏وسنحت‏ ‏له‏ ‏الفرصة‏ ‏فرأي‏ ‏أحد‏ ‏الرهبان‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏العذراء‏ ‏بالمحرق‏, ‏فتعلق‏ ‏به‏ ‏وأحبه‏, ‏وانخرط‏ ‏في‏ ‏سلك‏ ‏الرهبنة‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏رئاسة‏ ‏المتنيح‏ ‏القمص‏ ‏عبد‏ ‏الملاك‏ ‏الهوري‏.

‏وأخذ‏ ‏بمعونة‏ ‏مرشده‏ ‏الروحي‏ ‏يتدرج‏ ‏في‏ ‏مسالك‏ ‏الفضيلة‏, ‏وازداد‏ ‏عكوفه‏ ‏علي‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏وعلي‏ ‏المزامير‏ ‏والصلوات‏ ‏ولمس‏ ‏الرهبان‏ ‏طاعته‏ ‏لرئيس‏ ‏الدير‏, ‏وللشيوخ‏,‏وتحققوا‏ ‏من‏ ‏تواضعه‏, ‏فأحبوه‏ ‏جدا‏ ‏ثم‏ ‏تبينوا‏ ‏خدماته‏ ‏للفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏الذين‏ ‏يترددون‏ ‏علي‏ ‏الدير‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏خدماته‏ ‏لشيوخ‏ ‏الدير‏ ‏بكل‏ ‏اتضاع‏ ‏وبكل‏ ‏محبة‏, ‏فأزدادوا‏ ‏حبا‏ ‏له‏.‏

وسمع‏ ‏به‏ ‏أسقف‏ ‏المنيا‏, ‏الأنبا‏ ‏يعقوب‏(‏ياكوبوس‏) ‏فطلبه‏ ‏ليكون‏ ‏وكيلا‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏المطرانية‏.‏ومع‏ ‏أن‏ ‏قديسنا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يرغب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏الدير‏ ‏لينتقل‏ ‏إلي‏ ‏المنيا‏, ‏لكنه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الطاعة‏ ‏والأدب‏ ‏الرهباني‏, ‏استجاب‏ ‏الراهب‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏لدعوة‏ ‏أسقف‏ ‏المنيا‏, ‏وقضي‏ ‏هناك‏ ‏معه‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏ ‏كان‏ ‏فيها‏ ‏موضع‏ ‏حب‏ ‏الجميع‏ ‏وتقديرهم‏. ‏

أحبه‏ ‏الأسقف‏ ‏كثيرا‏ ‏لتقواه‏ ‏وأدبه‏ ‏وطاعته‏, ‏وأحبه‏ ‏الشعب‏ ‏جدا‏ ‏ولاسيما‏ ‏الفقراء‏ ‏والغبراء‏ ‏الذين‏ ‏لمسوا‏ ‏أبوته‏ ‏واهتمامه‏ ‏بكل‏ ‏أحد‏. ‏ولقد‏ ‏ازداد‏ ‏إقبال‏ ‏الفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏من‏ ‏مسيحيين‏ ‏ومسلمين‏ ‏علي‏ ‏المطرانية‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏حبه‏ ‏للعزلة‏ ‏والانفراء‏ ‏شديدا‏. ‏وأخيرا‏ ‏استأذن‏ ‏أسقف‏ ‏المنيا‏ ‏في‏ ‏العودة‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏لاشتياقه‏ ‏لحياة‏ ‏العزلة‏ ‏والسكون‏.‏فقبل‏ ‏الأسقف‏ ‏طلبه‏ ‏علي‏ ‏مضض‏, ‏ولكن‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رسمه‏ ‏قسيسا‏, ‏فرجع‏ ‏القس‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏المحرقي‏ ‏إلي‏ ‏صومعته‏ ‏ليعيش‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏كواحد‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏رهبانه‏, ‏يخضع‏ ‏لناموس‏ ‏الدير‏, ‏ويخدم‏ ‏الشيوخ‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتدخل‏ ‏فيما‏ ‏لايعنيه‏. ‏وعكف‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ترك‏ ‏القمص‏ ‏عبد‏ ‏الملاك‏ ‏الهوري‏ ‏رئاسة‏ ‏الدير‏, ‏فاتجهت‏ ‏أنظار‏ ‏الرهبان‏ ‏بالإجماع‏ ‏إلي‏ ‏اختيار‏ ‏القس‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏ليكون‏ ‏رئيسا‏ ‏للدير‏.‏

امتدت‏ ‏رئاسته‏ ‏للدير‏ ‏إلي‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏, ‏كانت‏ ‏علي‏ ‏قصرها‏ ‏فترة‏ ‏خصبة‏, ‏اهتم‏ ‏فيها‏ ‏بالرهبان‏ ‏جميعا‏. ‏وكانت‏ ‏سياسته‏ ‏سياسة‏ ‏الرئيس‏ ‏الروحاني‏ ‏الذي‏ ‏يهتم‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏بتوجيه‏ ‏الرهبان‏ ‏وإرشادهم‏ ‏وتعليمهم‏, ‏وبكل‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏صوالحهم‏.‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏مهام‏ ‏الرئاسة‏ ‏عائقا‏ ‏له‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يهتم‏ ‏بعبادته‏ ‏والعكوف‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏والقراءة‏ ‏والدرس‏.‏


وانجذب‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏رئاسة‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏المحرقي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعين‏ ‏إنسانا‏ ‏اشتهوا‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏الدير‏ ‏ليتتلمذوا‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏, ‏ويأخذوا‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏من‏ ‏روحانيته‏ ‏وتقواه‏, ‏ويشهد‏ ‏التاريخ‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الأربعين‏ ‏أنهم‏ ‏كانوا‏ ‏رهبانا‏ ‏أتقياء‏ ‏وظلوا‏ ‏للرهبنة‏ ‏مخلصين‏ ‏قديسين‏, ‏وقد‏ ‏اختير‏ ‏عدد‏ ‏منهم‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏ليكونوا‏ ‏أساقفة‏ ‏في‏ ‏الكرازة‏ ‏المرقسية‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏أو‏ ‏في‏ ‏الحبشة‏.‏
وقد‏ ‏تغاير‏ ‏الرهبان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏, ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏, ‏وتنافسوا‏ ‏فيها‏, ‏وصارت‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏حركة‏ ‏انتعاش‏ ‏روحية‏, ‏فارتفع‏ ‏الدير‏ ‏روحيا‏ ‏وتقويا‏ ‏إلي‏ ‏مستوي‏ ‏سامي‏ ‏ورفيع‏.‏

واهتم‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏رئيس‏ ‏الدير‏ ‏بالفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏والمسلمين‏ ‏ممن‏ ‏كانوا‏ ‏يختلفون‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏.‏

وكان‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏خادما‏ ‏للكل‏, ‏وجعل‏ ‏رهبان‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏وقد‏ ‏أنفق‏ ‏عليهم‏ ‏الشئ‏ ‏الكثير‏ ‏بغير‏ ‏حساب‏, ‏مما‏ ‏سبب‏ ‏له‏ ‏متاعب‏ ‏كثيرة‏, ‏وبسببها‏ ‏عزل‏ ‏من‏ ‏رئاسة‏ ‏الدير‏ ‏بحجة‏ ‏أنه‏ ‏أسرف‏ ‏في‏ ‏العطاء‏ ‏للفقراء‏ ‏والمساكين‏ ‏مما‏ ‏أتلف‏ ‏مال‏ ‏الدير‏. ‏وقيل‏ ‏إنه‏ ‏بسبب‏ ‏ذلك‏ ‏صار‏ ‏الدير‏ ‏عاجزا‏ ‏عن‏ ‏سداد‏ ‏التزاماته‏ ‏وديونه‏, ‏وثارت‏ ‏علي‏ ‏قديسنا‏ ‏الاتهامات‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏ينكر‏ ‏عليه‏ ‏أحد‏ ‏أنه‏ ‏هو‏ ‏ذاته‏ ‏كان‏ ‏ناسكا‏ ‏زاهدا‏ ‏وعابدا‏ ‏متقشفا‏, ‏لم‏ ‏ينفق‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏شيئا‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏يقنع‏ ‏بالقليل‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏طعامه‏ ‏وشرابه‏ ‏ولباسه‏.

‏ولكنه‏ ‏أنفق‏ ‏من‏ ‏مال‏ ‏الدير‏, ‏الكثير‏ ‏علي‏ ‏الفقراء‏ ‏والمعوزين‏ ‏والمحتاجين‏ ‏والغرباء‏ ‏فاتهموه‏ ‏بالإسراف‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏البله‏, ‏ووصل‏ ‏هذا‏ ‏إلي‏ ‏مسامع‏ ‏البطريركية‏, ‏فرأت‏ ‏البطريركية‏ ‏وجوب‏ ‏عزله‏ ‏من‏ ‏الرئاسة‏.‏

ولما‏ ‏تبين‏ ‏أن‏ ‏بقاءه‏ ‏بالدير‏ ‏يثير‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏الهياج‏ ‏والثورة‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏الفقراء‏ ‏والغرباء‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يترددون‏ ‏علي‏ ‏الدير‏, ‏طلب‏ ‏إليه‏ ‏الأنبا‏ ‏مرقس‏ ‏قائم‏ ‏مقام‏ ‏البطريرك‏ ‏آنذاك‏ ‏أن‏ ‏يغادر‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏.

‏فخرج‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏ ‏من‏ ‏الدير‏ ‏خضوعا‏ ‏للأمر‏,‏وصحبه‏ ‏في‏ ‏خروجه‏ ‏بعض‏ ‏الرهبان‏ ‏ممن‏ ‏أصروا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتبعوه‏ ‏إلي‏ ‏حيث‏ ‏يذهب‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏بينهم‏ ‏الراهب‏ ‏القديس‏ ‏ميخائيل‏ ‏البحيري‏, ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏خليفته‏ ‏في‏ ‏الروحانية‏ ‏في‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏, ‏وقد‏ ‏تنيح‏ ‏في‏ ‏سنة‏1922 ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ ‏درجة‏ ‏عالية‏ ‏من‏ ‏مراتب‏ ‏الرهبنة‏ ‏والسياحة‏ ‏الروحانية‏. ‏ولما‏ ‏أراد‏ ‏القمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏البحيري‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏مع‏ ‏معلمه‏ ‏الروحاني‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏غبريال‏ ‏الدلجاوي‏(‏الذي‏ ‏سمي‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏) ‏نظر‏ ‏إليه‏ ‏معلمه‏ ‏وتطلع‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏عمق‏ ‏روحاني‏ ‏وقال‏ ‏له‏(‏لا‏ ‏تخرج‏ ‏معي‏ ‏من‏ ‏الدير‏.‏أنت‏ ‏خليك‏(=‏فلتبق‏) ‏هنا‏ ‏بركة‏ ‏للدير‏) ‏وفعلا‏ ‏لم‏ ‏يغادر‏ ‏القمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏البحيري‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏كل‏ ‏أيام‏ ‏حياته‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏نياحته‏, ‏خضوعا‏ ‏لأمر‏ ‏معلمه‏.‏

وأما‏ ‏الرهبان‏ ‏الأربعة‏ ‏الآخرون‏ ‏فقد‏ ‏صحبوا‏ ‏معلمهم‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏, ‏ومنها‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏البرموس‏, ‏فرحب‏ ‏بهم‏ ‏القمص‏ ‏يوحنا‏ ‏الناسخ‏ ‏الذي‏ ‏صار‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏البطريرك‏ 112 ‏من‏ ‏بطاركة‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي‏. ‏وأقاموا‏ ‏هناك‏ ‏عددا‏ ‏من‏ ‏السنين‏ ‏عاكفين‏ ‏علي‏ ‏العبادة‏ ‏الحارة‏. ‏وحدث‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أرسل‏ ‏إمبراطور‏ ‏الحبشة‏ ‏يوحنا‏ ‏كاسا‏ ‏إلي‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏يطلب‏ ‏إليه‏ ‏رسامة‏ ‏مطران‏ ‏وثلاثة‏ ‏أساقفة‏.

‏فوقع‏ ‏الاختيار‏ ‏علي‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأربعة‏ ‏الرهبان‏ ‏الذين‏ ‏خرجوا‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏مع‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏, ‏فرسم‏ ‏أحدهم‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏متاؤس‏ ‏مطرانا‏ ‏لأديس‏ ‏أبابا‏ ‏وكل‏ ‏أثيوبيا‏, ‏ورسم‏ ‏الثلاثة‏ ‏الآخرين‏ ‏أساقفة‏ ‏لإيبارشيات‏ ‏أثيوبيا‏ ‏الأخري‏. ‏وبعد‏ ‏قليل‏ ‏تنيح‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والجيزة‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يسافر‏ ‏المطران‏ ‏والأساقفة‏ ‏الثلاثة‏ ‏إلي‏ ‏أثيوبيا‏-‏فطلبوا‏ ‏من‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏أن‏ ‏يرسم‏ ‏معلمهم‏ ‏القمص‏ ‏بولس‏ ‏الدلجاوي‏ ‏أسقفا‏ ‏للفيوم‏ ‏والجيزة‏-‏وتم‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عام‏1881‏م‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏فكان‏ ‏سنه‏ ‏يوم‏ ‏رسامته‏ ‏أسقفا‏ 52 ‏عاما‏.‏

ولعل‏ ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏فضائل‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏عابدا‏ ‏من‏ ‏أعلي‏ ‏طراز‏ ‏عرفته‏ ‏الإنسانية‏.‏فقد‏ ‏سما‏ ‏إلي‏ ‏السياحة‏ ‏الروحية‏,‏وارتقي‏ ‏إلي‏ ‏التأمل‏ ‏العقلي‏, ‏والشخوص‏ ‏في‏ ‏الله‏ ‏والانحصار‏ ‏في‏ ‏الروح‏, ‏فصار‏ ‏عقله‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏. ‏ولا‏ ‏يصل‏ ‏الراهب‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المرتبة‏ ‏إلا‏ ‏بعد‏ ‏مجاهدات‏ ‏طويلة‏ ‏ورياضات‏ ‏روحية‏ ‏عالية‏ ‏وتدريبات‏, ‏ينسحب‏ ‏فيها‏ ‏عقله‏ ‏من‏ ‏الأرض‏, ‏ويختطف‏ ‏في‏ ‏السماء‏ , ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏وصفه‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏في‏ ‏رسائله‏ ‏بالغيبة‏ ‏عن‏ ‏الحواس‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏ 22:17), ‏فيحدث‏ ‏له‏ ‏اختطاف‏ ‏روحي‏, ‏فلا‏ ‏يدري‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏أم‏ ‏خارج‏ ‏الجسد‏(2‏كورنثوس‏ 12:3, 2). ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الغيبة‏ ‏عن‏ ‏الحواس‏ ‏يبلغ‏ ‏إلي‏ ‏مقام‏ ‏المكاشفات‏ ‏الروحانية‏ ‏والإعلانات‏ ‏السمائية‏ ‏وما‏ ‏يعرف‏ ‏بالثيورية‏ ‏أي‏ ‏الرؤيا‏ ‏الطوبانية‏.‏


وكان‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏لا‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏الصلاة‏ ‏بالليل‏ ‏أو‏ ‏النهار‏, ‏وكان‏ ‏يصلي‏ ‏سرا‏ ‏وجهرا‏. ‏وإذا‏ ‏تقابل‏ ‏مع‏ ‏الناس‏ ‏كان‏ ‏يصلي‏ ‏معهم‏ ‏ولهم‏, ‏وقد‏ ‏انطبق‏ ‏عليه‏ ‏قول‏ ‏المزمور‏ ‏أما‏ ‏أنا‏ ‏فصلاة‏(‏مزمور‏108:4) ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏كله‏ ‏صلاة‏, ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏فيه‏ ‏كان‏ ‏يصلي‏. ‏قلبه‏ ‏يصلي‏. ‏روحه‏ ‏تصلي‏.‏عقله‏ ‏يصلي‏ ‏فمه‏ ‏يصلي‏. ‏الصلاة‏ ‏طافحة‏ ‏علي‏ ‏وجهه‏, ‏وفي‏ ‏عينيه‏, ‏وفي‏ ‏حركات‏ ‏يديه‏ ‏وكل‏ ‏أعضائه‏. ‏وكانت‏ ‏الصلاة‏ ‏تخرج‏ ‏مع‏ ‏أنفاسه‏ ‏ومع‏ ‏عرقه‏, ‏وتشع‏ ‏من‏ ‏يديه‏ ‏ومن‏ ‏الصليب‏ ‏الخشبي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بيده‏.‏

لقد‏ ‏صار‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏عبادته‏ ‏وصلواته‏ ‏مغناطيسا‏ ‏روحانيا‏ ‏يمغنط‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يقع‏ ‏في‏ ‏مجاله‏ ‏المغناطيسي‏ ‏وهذا‏ ‏لا‏ ‏يحدث‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏روحاني‏, ‏دخلت‏ ‏الروحانية‏ ‏إلي‏ ‏أعماقه‏ ‏وفي‏ ‏مفاصله‏ ‏وشرايينه‏ ‏وعروقه‏. ‏وامتزجت‏ ‏بدمه‏ ‏وأنفاسه‏, ‏فصار‏ ‏هو‏ ‏ذاته‏ ‏مستودعا‏ ‏للصلاة‏ ‏وللروحانية‏ ‏وللبركة‏.‏

وكان‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏يتميز‏ ‏بنسكه‏. ‏فكان‏ ‏يقنع‏ ‏لنفسه‏ ‏بالقليل‏ ‏من‏ ‏الطعام‏ ‏والشراب‏, ‏وبالقليل‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏الحياة‏ ‏المادية‏,‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏ينفق‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يقع‏ ‏تحت‏ ‏يديه‏ ‏من‏ ‏عطايا‏ ‏الشعب‏ ‏علي‏ ‏الفقراء‏ ‏والمساكين‏ , ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏وغير‏ ‏المسيحيين‏, ‏من‏ ‏دون‏ ‏تفريق‏ ‏بسبب‏ ‏الدين‏ ‏أو‏ ‏العقيدة‏. ‏وكان‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏مدفوعا‏ ‏بأبوة‏ ‏وحانية‏ ‏رحيمة‏, ‏متدفقة‏ ‏بالشقفة‏ ‏علي‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏. ‏ولذلك‏ ‏لم‏ ‏ينج‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏من‏ ‏انتقاد‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏لتصرفاته‏ ‏واحتقارهم‏ ‏لمسلكه‏ ‏البسيط‏ ‏واتهامهم‏ ‏له‏ ‏بالتطرف‏ ‏في‏ ‏العطاء‏ ‏والمغالاة‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏العته‏ ‏والبلاهة‏, ‏ولكن‏ ‏الرب‏ ‏كان‏ ‏يكرمه‏ ‏ويرد‏ ‏اعتباره‏. ‏فما‏ ‏من‏ ‏إنسان‏ ‏عاب‏ ‏عليه‏ ‏تصرفه‏ ‏أو‏ ‏احتقره‏ ‏لبساطة‏ ‏مظهره‏ ‏أو‏ ‏ازدري‏ ‏به‏ ‏لطريقة‏ ‏أكله‏,‏إلا‏ ‏وناله‏ ‏عقاب‏ ‏وتأديب‏ ‏مناسب‏.‏وقيل‏ ‏إن‏ ‏رئيسا‏ ‏أكل‏ ‏علي‏ ‏مائدته‏ ‏فعافه‏ ‏متقززا‏ ‏من‏ ‏طريقته‏ ‏في‏ ‏الأكل‏, ‏فلما‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏بيته‏ ‏أصابه‏ ‏مرض‏ ‏مفاجئ‏ ‏ولم‏ ‏يعرف‏ ‏الأطباء‏ ‏علته‏ ‏وأخيرا‏ ‏نصح‏ ‏له‏ ‏أحدهم‏ ‏أن‏ ‏يطلب‏ ‏ما‏ ‏تبقي‏ ‏في‏ ‏طبق‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏من‏ ‏طعام‏, ‏فما‏ ‏إن‏ ‏أكل‏ ‏منه‏ ‏حتي‏ ‏شفي‏ ‏من‏ ‏مرضه‏.‏وعاد‏ ‏يهاب‏ ‏الرجل‏ ‏ويحترمه‏ ‏ولا‏ ‏يعافه‏.‏قال‏ ‏الربإني‏ ‏أكرم‏ ‏الذين‏ ‏يكرمونني‏ ‏والذين‏ ‏يستهينون‏ ‏بي‏ ‏يهانون‏(1‏صموئيل‏2:30).‏

وما‏ ‏أكثر‏ ‏المعجزات‏ ‏التي‏ ‏أجراها‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏قديسه‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وبعد‏ ‏وفاته‏ ‏ورحيله‏ ‏إلي‏ ‏فردوس‏ ‏النعيم‏.‏
لقد‏ ‏شفي‏ ‏كثيرون‏ ‏بصلواته‏ ‏من‏ ‏أمراض‏ ‏مختلفة‏ ‏استعصت‏ ‏علي‏ ‏الأطباء‏, ‏وكثيرون‏ ‏من‏ ‏المعذبين‏ ‏من‏ ‏الشياطين‏ ‏والأرواح‏ ‏النجسة‏,‏فارقتهم‏ ‏الأرواح‏ ‏الشريرة‏ ‏بصلواته‏ ‏وأدعيته‏.‏
وكان‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏, ‏مسيحيين‏ ‏وغير‏ ‏مسيحيين‏ ‏يثقون‏ ‏في‏ ‏شفاعته‏ ‏عند‏ ‏الله‏, ‏فيأتون‏ ‏إليه‏, ‏ويسألونه‏ ‏الدعاء‏ ‏لهم‏ ‏بالخير‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏مشكلاتهم‏ ‏ومتاعبهم‏, ‏روحية‏ ‏ومادية‏, ‏وكان‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏يعرفونه‏ ‏أنه‏ ‏رجل‏ ‏الله‏ ‏بحق‏ ‏وأنه‏ ‏أثير‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏تعالي‏, ‏وأن‏ ‏دعواته‏ ‏وصلواته‏ ‏الحارة‏ ‏لها‏ ‏قوة‏ ‏عظيمة‏(‏يعقوب‏5:16).‏
كم‏ ‏من‏ ‏رجل‏ ‏اعترضت‏ ‏طريقه‏ ‏متاعب‏ ‏أو‏ ‏مظالم‏ ‏أو‏ ‏أسباب‏ ‏للفشل‏ ‏في‏ ‏عمله‏,‏فصلي‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏فأدركه‏ ‏التوفيق‏ ‏والنجاح‏...‏
وكم‏ ‏من‏ ‏امرأة‏ ‏عقيم‏ ‏صلي‏ ‏عليها‏ ‏ودعا‏ ‏لها‏ ‏فأنجبت‏ ‏نسلا‏ ‏صالحا‏.‏
بركة‏ ‏قديسنا‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏, ‏وشفاعة‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏فلتشملنا‏ ‏جميعا‏, ‏ولتشمل‏ ‏بلادنا‏ ‏مصر‏, ‏ليكون‏ ‏لنا‏ ‏سلام‏ ‏وللعالم‏ ‏رحمة‏ ‏وغفران‏. ‏ولله‏ ‏المجد‏ ‏والسبح‏ ‏دائما‏ ‏أمين‏.‏



منقووووول
 
التعديل الأخير:

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
47080046.gif
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
414
النقاط
0
الإقامة
ALEX
بركه صلواته فلتكن مع جميعنا
شكرا على السيره العطره
ربنا يعوضك
 
أعلى