الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد ، إعداد: lll athenagoras lll
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2959383, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Tahoma"][SIZE="4"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5]+ [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=black]المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]سلسلة مقالات في النقد النصي للعهد الجديد اعداد : lll athenagoras lll[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=red]المقالة الرابعة بليوجرافي العهد الجديد (الجزء الثالث).[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]الاختصارات المقدسة (Nomina Sacra):[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] من اجل توفير الوقت و المساحات للكتابة طور النساخ نظام الاختصارات للاسماء المقدسة في العهد الجديد. تتضمن هذه العملية استخدام اما: 1. الحرف الاول و الاخير من الاسم 2. الحرفين الاولين و الاخير ثم اضافة شرطة عرضية اعلى الحروف. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]جدول ببعض الاختصارات المستخدمة:[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] الله θσ θεοσ المسيح χσ χριστοσ الرب κσ κυριοσ يسوع ισ ιησουσ ابن υσ υιοσ الروح πνα πνευμα كانت هناك اختصارات قديمة في الكنيسة المبكرة منها السمكة (ichthyc) و تكتب هكذا (ιχθυσ) وهي اختصار الكلمات التالية:[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] يسوع ιησουσ المسيح χριστοσ ابن الله (في صيغة المضاف اليه) θεου υιοσ المخلص σωτηρ هناك ايضاَ اختصار لاتيني شهير على ايقونة الصلبوت (INRI) و يكتب هكذا:[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] يسوع Iesus الناصري Nazareuus ملك Rex اليهود Iudaeorum [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]النبرات و علامات التنفس (Breahing & Accent): [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ان ارسطوفانيس البيزنطي (Aristophanes) هو اول من طور نظام النبرات و علامات التنفس و هو رئيس مدرسة الاسكندرية فيما بين عامي 257 – 180 ق.م. من اجل مساعدة الاجانب في لفظ و تهجئة اللغة اليونانية. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]علامات التوقف (Punctuation):[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] نادرا ما وجدت قبل القرن الثامن الميلادي و هي (marks, period, comma). [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]تقسيم الفقرات (kephalaia markings):[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] قام العديد من النساخ بتقسيم نص العهد الجديد الى فقرات ذات رؤوس عناويين واقدم نظام باقي الى الان يوجد في المخطوطة الفاتيكانية وهي تقسم الاناجيل كما يلي: انجيل متى 170 قسم[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] انجيل مرقس 62 قسم انجيل لوقا 152 قسم انجيل يوحنا 80 قسم و يذكر ميتزجر "ان رسائل القديس بولس كانت مرتبطة بترقيم متواصل كأنها كتاب واحد".[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] اما المخطوطة الاسكندرية فكان لها عدد مختلف من تقسيمات النص و هي كما يلي:[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] انجيل متى 68 مقطع انجيل مرقس 48 مقطع انجيل لوقا 83 مقطع انجيل يوحنا 18 مقطع و يذكر د. ايورت ان ناسخاَ قام بتقسيم سفر الرؤيا الى 24 قسم اعتمادا على عدد الاربعة والعشرين قسيساَ المذكورين في (رؤيا 4: 4).[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]تقسيم النص الى اصحاحات (Chapter Divisions):[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] قام اسطفان لنجتون (Stephen Langton) اسقف كنتربري في بداية القرن الثالث عشر بتقسيم نص العهد الجديد الى اصحاحات عندما كان محاضراَ في جامعة باريس. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]تقسيم نص العهد الجديد الى اعداد (Verses):[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] قام روبرت اسطفانوس (Robert Stephanus Estienne) في عام 1551 باصدار طبعة يونانية لاتينية للعهد الجديد في جنيف مع تقسيم النص الى اصحاحات و اعداد. و قد قام ويليام وتينجهام (William Whittingham) باصدار اول ترجمة انجليزية بها تقسيم النص الى اعداد عام 1560 في جنيف. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]الاضافات الموسيقية (Numes):[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] اضيفت ملاحظات موسيقية الى العديد من المخطوطات البيزنطية فيما بين القرن التاسع والثاني عشر الميلادي للمساعدة في الليتورجيات اثناء الصلاة و الترتيل. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]لغات الكتابة: [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] اللغة اليونانية: لقد مرت اللغة اليونانية بخمسة فترات و هي: (Homeric, Attic, Koine, Byzantine, and Modern) . و يقول ف. ف. بروس ان اللغة اليونانية الكوينية (Koine) لم تقتصر فقط على الحديث العامي لكنها ازدهرت كأدب في القرون قبل وبعد المسيح.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=green]اللغة اللاتينية[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5]: لقد وجد تأثير للغة اللاتينية في العهد الجديد كما في الكلمات "قائد مئة" (centurion) في (مرقس 15: 31) و كلمة "جزية او ضريبة" (tribute) في (متى 17: 25) و كلمة "فيلق او جيش" (legion) في (متى 26: 53). [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=green]اللغة الارامية[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5]: ايضا وجدت للمفردات الارامية بعض الكلمات في العهد الجديد منها: كلمة "صفا" (Cephas) في (يوحنا 1: 42) وكلمة "متى" (Matthew) في (متى 9: 9) وكلمة "ابا" (Abba) في (مرقس 14: 36) وكلمة "ماران آثا" (Maranatha) في (1 كورنثوس 16: 22) و عبارة "ايلي ايلي لما شبقتني" (Eli, Eli, lama sabachthani) في (متى 27: 46). و قد كانت اللغة الارامية هي لغة التخاطب العالمية من القرن السادس الي القرن الرابع ق.م. و حتى فتوحات الاسكندر فيما كانت اللغة اللاتينية هي لغة السياسة في الامبراطورية الرومانية.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]مقاطع يوسابيوس القيصري:[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] قام يوسابيوس القيصري بتقسيم نص العهد الجديد الى مقاطع قصيرة للاناجيل الاربعة. هذه المقاطع كانت اطول من الاعداد الحديثة (Verses) واقصر من الاصحاح (Chapter) و قد قسم يوسابيوس الاناجيل كما يلي:[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] انجيل متى 335 مقطع انجيل مرقس 233 مقطع (تغيرت لاحقا الى 241 مقطع) انجيل لوقا 342 مقطع انجيل يوحنا 232 مقطع [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]الزخرفة (Ornamentation):[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] تعتبر الزخرفة احد العوامل التي تحدد عمر المخطوطة فبداية من القرن الرابع وحتى القرن التاسع كانت الزخرفة اكثر دقة و تفصيل بينما بعد ذلك فكانت الزخرفة اقل. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]نساخ نص العهد الجديد:[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ان المخطوطات الاصلية اتمت غرضها عندما كتبت و ارسلت الى وجهتها المقصودة. و قد تم عمل نسخ من هذه الاصول بواسطة الكنيسة و الافراد و بالتدريج مع انتشار المسيحية ظهرت الحاجة الى المزيد من المخطوطات.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] اما هذه الاصول فقد فقدت نتيجة التدمير او التلف بسبب الاستخدام المستمر في الصلوات.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] 1. في البداية كانت تنسخ المخطوطات لاسباب رعوية في الكنيسة ولاغراض شخصية.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و يقول بروس ميتزجر "ان سرعة انتاج المخطوطات كانت على حساب الدقة".[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و يضيف ميتزجر ايضاَ: "ان مخطوطات الاصول (Autogaphs) قد فقدت نتيجة الاوامر الامبراطورية المشددة بتدمير كل نسخ الكتب المقدسة المسيحية". [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و يؤكد ذلك ويستكوت حيث يقول "ان المراسيم الامبراطورية كانت تفرض تدمير الكنائس و حرق الكتب المقدسة".[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] 2. و في القرن الرابع عندما صارت المسيحية هى الديانة الرسمية للامبراطورية الرومانية صارت عملية نسخ العهد الجديد في مكان مخصص يسمى (******orium) حيث يوجد نساخ مهرة محترفين و تتم عملية النسخ عن طريق الاملاء.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] 3. و خلال الفترة البيزنطية كان الرهبان يقومون بنسخ المخطوطات في القلالي بالاديرة. و يقول ميتزجر انه وجد العديد من الهوامش في الكثير من المخطوطات تحتوي على هذا النص: "الرحالة يبتهجون عندما يعودون الى وطنهم هكذا ايضاَ الذين يجتهدون في النسخ (يفرحون) بنهاية الكتاب".[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و من اجل تقليل عدد الاخطاء كان يخضع النساخ لقواعد و معايير خاصة حيث يتوقع منهم التركيز في العمل و المحافظة على الرقوق مرتبة و نظيفة. و قد كانت تفرض عقوبات على المخالفات. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] النساخ المحترفين يسدد لهم اجرة و تعتمد هذه الاجرة على عدد السطور المنسوخة فيما يعرف (Stichoi) في المخطوطة.[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و يؤكد ذلك جاك فينيجان "ان المخطوطات كانت تقاس بعدد السطور (Stichoi) و يأخذ النساخ الاجرة بناء على ذلك" حيث كانت هى القياس الثابت للاعمال الادبية القديمة. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و يحكي ميتزجر أنه "في عام 301م. حدد الامبراطور دقلديانوس قيمة اجرة نسخ 100 سطر بحوالي 25 دينار بجودة درجة اولى وحوالي 20 دينار للدرجة الثانية". [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] و هكذا فانه يمكن تقدير اجرة نسخ المخطوطات فنجد ان المخطوطة السينائية مثلا تقدر قيمة نسخها بثلاثين الاف دينار. [/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] -[/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5] - - -[/SIZE][/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد ، إعداد: lll athenagoras lll
أعلى