الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد ، إعداد: lll athenagoras lll
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2989325, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Tahoma"][SIZE="4"][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black]المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد [COLOR=blue]سلسلة مقالات دورية في النقد النصي[/COLOR] [COLOR=red]المقالة الثانية و العشرين: نشأة النصوص المحلية (الجزء الثالث).[/COLOR] [COLOR=green]اعداد: [/COLOR][COLOR=green]lll athenagoras lll[/COLOR] [COLOR=blue]نظريات تاريخ مخطوطات العهد الجديد ([/COLOR][COLOR=blue]Theories of the History of New Testament Manu******s[/COLOR][COLOR=blue]):[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"][COLOR=blue][1][/COLOR][/URL][/COLOR] احد النتائج المؤكدة (assured results) في النقد النصي لفترة طويلة كانت قناعة هورت بالنص المحايد (Neutral Text) هذا كان نتاج عملية تنقيح مدروسة في الاسكندرية باواخر القرن الثالث و بداية القرن الرابع. هذا الرأي اكتسب قبولا بعد استخدام بوسيت (Wilhelm Bousset) دليل البرديات المبكرة التي اظهرت ان هذه النصوص المبكرة شهدت حالة اكثر اختلاطأ بين انواع النصوص عما اقترحه هورت. ان النشاط التنقيحي للنساخ المسيحيين في الاسكندرية انتج نص المخطوطة الفاتيكانية (B) و المخطوطة الاسكندرية (A) عملية التنقيح هذه ارتبطت باسم هيسيخيوس الذي مات شهيدا في اضطهاد دقلديانوس. و حيث انه لم توجد برديات مبكرة تحتوي على نوع نص نقي فان العلماء نادوا ما عرف بنص ما قبل التنقيح (pre-recensional) او النص الاسكندري الاولي (proto-Alexandrian). في عام 1961م. نشرت البردية (P75) التي تعود لاواخر القرن الثاني و اوائل القرن الثالث و تحتوي على اجزاء اساسية من انجيل لوقا و يوحنا. اظهرت دراسة كارلو مارتيني (Carlo M. Martini) للبردية (P75) مدى التقارب الشديد بين هذه البردية مع المخطوطة الفاتيكانية (B). مما ادى الى القول بان "نص المخطوطة الفاتيكانية له وجود بالفعل في القرن الثاني الميلادي"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn2"][2][/URL]. و هنا يظهر تساؤل هل البردية (P75) ناتجة عن عمل تنقيحي (a revised text) ؟؟ الاجابة لا... و ذلك للاسباب التالية: 1. وجود 76 قراءة غير مصححة و بدون معنى مما يدلل على ان الناسخ انتج المخطوطة بدون مراجعة جدية. 2. كل من التقارب بين البردية (P75) والمخطوطة الفاتيكانية (B) و طبيعة الخلاف الموجود يطرح فكرة وجود مخطوطة "سلف مشتركة" (common ancestor). فاذا كانت البردية (P75) ليست نص مراجع انتج في القرن الثاني و لا هى نتاج عملية تنقيح فاننا يجب ان نستنتج بديلا ثالثا و هو ان "راي هورت كان صحيحا بالاساس عندما افترض ان النص المصري هو تقليد محفوظ بعناية و ليس ناتج عن عملية تنقيح على الاطلاق"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn3"][3][/URL]. "هذه المخطوطات تمثل شكلا نقيا لعملية حفظ لخط متصل نقي ينحدر من النص الاصلي"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn4"][4][/URL]. [COLOR=blue]المنظور الديناميكي للانتقال النصي ([/COLOR][COLOR=blue]dynamic view of textual transmission[/COLOR][COLOR=blue]):[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn5"][COLOR=blue][5][/COLOR][/URL][/COLOR] يقترح الدون ابب (Eldon J. Epp) نظرة ديناميكية لانتقال نص العهد الجديد حيث يقول ان هناك ثلاثة مجموعات من النصوص المبكرة و هى: 1. مجموعة النص "B": و هى تمثل اقدم مجموعة من المخطوطات المبكرة و التي يمكن تحديدها في الخط المتصل بين البردية (P75) و المخطوطة الفاتيكانية (B) و بالتوازي مع [البردية (P66), السينائية فيماعدا انجيل يوحنا, المخطوطات (L), (33), البردية (P46) و المخطوطة (1739) في البولس]. هذه المجموعة معروفة تقليدياَ بالنص المصري او الاسكندري او المحايد. 2. مجموعة النص "D": و هى تتكون من ثلاثة برديات و مخطوطة خط كبير احدة ترجع لما قبل القرن الرابع تتضمن انجيل لوقا و الاعمال [(P48), (P38), (P69), (0171)]. هذه المجموعة معروفة تقليدياَ بالنص الغربي. 3. مجموعة النص "C": و هى المجموعة تقف في المنتصف بين المجموعتين "B" و "D" هذا النص باقي في مجموعة للاناجيل في البردية (P45) والمخطوطة (W). يتحدث الدون عن مجموعة رابعة. 4. مجموعة النص "A": تتضمن المخطوطة الاسكندرية (A) لكنها ليست ضمن المجموعات المبكرة حيث لا تحتوي على ممثل من البرديات المبكرة. هذه المجموعة لها دعم من برديات تعود الى القرن السادس و ما بعد البردية (P84), (P68), (P42). و يجادل ابب ان هذه المجموعات تمثل ثلاثة انواع نصوص محددة التي وجدت حوالي عام 200م. و يقول: "تلميحات عديدة في برديات العهد الجديد تطرح ان عمليات توحيد النص (standardization) وجدت بالفعل في نهاية القرن الاول او بداية القرن الثاني لانتقال النصوص المسيحية مثل شكل المجلد (codex) وتقنية الاختصارات المقدسة (nomina sacra) و الوجود المحتمل لاماكن نسخ المخطوطات (******oria)"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn6"][6][/URL]. "عمليات التوحيد هذه تجيز لنا ان نقول بان برديات العهد الجديد المبكرة لها اسلاف (antecedents) ترجع الى قرن اقدم من زمن هذه البرديات"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn7"][7][/URL]. [COLOR=blue]طرق تجميع مخطوطات العهد الجديد ([/COLOR][COLOR=blue]Method in Grouping New Testament Manu******s[/COLOR][COLOR=blue]):[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn8"][COLOR=blue][8][/COLOR][/URL][/COLOR] اقترح كولويل عدة مصطلحات فنية محددة لتجميع المخطوطات و هى: 1. العائلة (family): و هى اصغر مجموعة معرفة و هى ايضاَ متجانسة نسبياَ. ان المخطوطات التي تصنع العائلة (family) عادة متقاربة في الزمان والمكان كما انها تتفق الى حد كبير في قراءاتها التي تنبثق نسبياَ (genealogically) من المخطوطة "الام" (archetype) التي منها انحدرت هذه المخطوطات. و من امثلة هذه الفئة العائلة (f1) 2. العشيرة (tribe): هي مجموعة متوسطة في حجمها اكبر من العائلة (family) و اصغر من نوع النص (text-type). المخطوطات التي تشكل العشيرة (tribe) تعرض بما لايدع مجال للشك علاقات متبادلة الا ان نموذج قراءات هذه المجموعة معقد الى حد ما. و من امثلة هذه المجموعة ما يعرف بشواهد النص القيصري. 3. نوع النص (text-type): هو اكبر مجموعة مرتبطة بالمخطوطات. هذه الفئة تطبق على ثلاثة مجموعات كبيرة للشواهد الاسكندرية و الشواهد الغربية و الشواهد البيزنطية. و يقسم فريدريك كينيون (Kenyon) هذه المجموعات حسب التالي:[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn9"][9][/URL] 1. نوع النص "Alpha": تتطابق مع ما يعرف بالنص البيزنطي (koine) ويقترب مع نص المخطوطة الاسكندرية في الاناجيل. 2. نوع النص "Beta": و هو ما يعرف بالنص الاسكندري و يقترب مع نص المخطوطة الفاتيكانية. 3. نوع النص "Delta": يشير الى ما يسمى بالنص الغربي و يقترب من نص المخطوطة البيزية. و يقترح كينيون ايضاَ: 4. نوع النص "Gamma": و هو الحرف الثالث من الابجدية اليونانية ويتفق مع النص القيصري و يقترب من نص المخطوطة (Codex Koridethi) و لكن هذه الفئة مع المخطوطات المرتبطة بها يتعامل معها على اساس انها عشيرة (tribe) عن كونها نوع نص (text-type). [COLOR=blue]طرق تأسيس العلاقات الكمية بين أنواع النص من مخطوطات العهد الجديد ([/COLOR][COLOR=blue]Method in Establishing Quantitative Relationships between Text-Types of New Testament Manu******s[/COLOR][COLOR=blue]):[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn10"][COLOR=blue][10][/COLOR][/URL][/COLOR] اما عن كيفية التعرف على المخطوطات من حيث انتسابها معاَ في عائلة او عشير او نوع نص فهى حسب الخطوات الثلاث التالية: الخطوة الاولى: هى تمهيدية و تعتمد على مرجعية تعددية القراءات (multiple readings). حيث تعد قائمة بالقراءات على الاقل من الاشكال الثلاثة المعروفة الاسكندري, الغربي, و البيزنطي ثم يتم تحليل المخطوطة عن طريق حساب عدد الاتفاقات التي تظهرها المخطوطة مع كل نوع نص. الخطوة الثانية: هى تاسيس اتفاق المخطوطة موضوع الدراسة في نقطة القراءات الغريبة و الموافقة و تلك الغير موجودة في المجموعات الاخرى. الخطو الثالثة: هى تأسيس اتفاق المخطوطة موضوع الدراسة مع نفس نوع النص بأغلبية كبيرة في كل الحالات حيثما وجدت قراءة بين المخطوطات اليونانية. ما يهمنا في هذا الموضوع هو مدى التشارك في القراءات بغض النظر عن حكم هذه القراءة كونها اصلية او معطوبة. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][LEFT][B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1"][1][/URL] McKnight, The face of New Testament studies: A survey of recent research P.65[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref2"][2][/URL] Ibid., "[I]The discovery of P75 showed that the text of Codex B existed already in the second century[/I] ".[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref3"][3][/URL] Ibid., "[I]Hort was basically correct when he surmised that the Egyptian text type is a carefully preserved tradition and not a recension at all[/I] ".[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref4"][4][/URL] Ibid., [I]"[/I][I]These MSS seem to represent a ‘relatively pure’ form of preservation of a ‘relatively pure’ line of descent from the original text[/I] ".[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref5"][5][/URL] Eldon J. Epp, Gordon D. Fee, Studies in the Theory and Method of New Testament Textual Criticism P. 274-297[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref6"][6][/URL] Ibid., "[I]Several hints, found in the NT (and in other Christian) papyri themselves, suggest that standardization procedures were in existence already in the late first or early second century for the transmission of Christian texts, such as the codex form, the nomina sacra techniques, and the possible presence of ******oria[/I]".[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref7"][7][/URL] Ibid., "[I]These standardization procedures permit us to claim that our very earliest NT papyri had antecedents or ancestors as much as a century earlier than their own time[/I]".[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref8"][8][/URL] Ernest Cadman Colwell, Studies in methodology in textual criticism of the New Testament P. 1-25[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref9"][9][/URL] Frederic G. Kenyon, The Text of the Greek Bible P. 197[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=Black] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref10"][10][/URL] Ernest Cadman Colwell, Studies in methodology in textual criticism of the New Testament P. 26-62[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/LEFT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد ، إعداد: lll athenagoras lll
أعلى