الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد ، إعداد: lll athenagoras lll
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2991566, member: 79186"] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4][COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=5][B][FONT=Times New Roman]المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد[/FONT][/B] [B][COLOR=blue][FONT=Sinaiticus]سلسلة مقالات دورية في النقد النصي[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=red][FONT=Sinaiticus]المقالة الرابعة و العشرين: معايير النقد النصي (الجزء الثاني).[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=green][FONT=Sinaiticus]اعداد: [/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=green][FONT=Sinaiticus]lll athenagoras lll[/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=green][FONT="]2. الدليل الجوهري ([/COLOR][/B][/SIZE][/FONT][SIZE=5][B][COLOR=green][/COLOR][/B][B][COLOR=green][FONT="]Intrinsic Evidence[/COLOR][/B][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5][B][COLOR=green][/COLOR][/B][B][COLOR=green][FONT="]):[/COLOR][/B][/size][/color][/size][/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=4][COLOR=Black][SIZE=5][B][COLOR=green][/COLOR][/B] [FONT="]و يسمى ايضاَ الاحتمال الجوهري و هو العنصر الاكثر ذاتية في طرق النقد النصي.[/FONT] [FONT="]حيث يعتمد على احتمالية ترجيح ما كتبه الكاتب و يحدد من خلال:[/FONT] - [FONT="]اسلوب الكاتب خلال الكتاب و في كل المواضع.[/FONT] - [FONT="]سياق النص في الفقرة.[/FONT] - [FONT="]تناغم القراءة مع تعليم الكاتب في اماكن اخرى بما في ذلك الكتابات القانونية الاخرى[/FONT] - [FONT="]تأثير خلفية الكاتب السابقة مثل الخلفية الارامية لتعليم الرب يسوع.[/FONT] [FONT="]و يقول [B]دافيد الات بلاك[/B] "ان الكلمات او التعبيرات التي تخرج عن التوافق مع سلوك واسلوب الكاتب مشكوك فيها عموماَ اذا وجدت فيها قراءة"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"][FONT="][1][/FONT][/URL].[/FONT] [FONT="]و يضيف بلاك قائلا "تفضل القراءة التي توافق سياق الكلام و المفهوم اللاهوتي للكاتب"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn2"][FONT="][2][/FONT][/URL].[/FONT] [FONT="]و كما هو متصور فان اعتبارات كل من العوامل الخارجية و الداخلية المستخدمة في عملية النقد النصي ليست مجرد علم تقني لكنها فن مرهف ايضاَ.[/FONT] [FONT="]و هذا حقيقي خاصة عندما يوجد تعارض بين الادلة.[/FONT] [B][FONT="]القليل من المشاهدات تساعد المبتدئ في الاطلاع بعملية النقد النصي:[/FONT][/B] - [FONT="]في العموم الدليل الخارجي اكثر اهمية من الدليل الداخلي لانه اكثر موضوعية عن الاخر.[/FONT] - [FONT="]و مع ذلك فان القرارات يجب ان تأخذ كل من الدليلين في الاعتبار وتقيمهما بعناية. [/FONT] [FONT="]و يقول [B]جرينلي[/B] بكلمات اخرى "اذا لوحظ ان الدليلين في تعارض ظاهري فانه يجب اتخاذ حل توفيقي. اذا تم تجاهل الدليل الخارجي و الاعتماد كلياَ على الدليل الداخلي قد يؤدي الى قرارات ذاتية جدا. وفي نفس الوقت لا يجب ان نعتمد على الدليل الخارجي دون اي اعتبار مناسب للدليل الداخلي لانه لا توجد مخطوطة او نوع نص معتمد بالتمام"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn3"][FONT="][3][/FONT][/URL].[/FONT] - [FONT="]"و لان النقد النصي هو فن كما هو علم ايضاَ فمن المفهوم انه في بعض الحالات نجد بعض الالعلماء سيصلون الى تقديرات مختلفة من حيث اهمية الادلة"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn4"][FONT="][4][/FONT][/URL].[/FONT] [FONT="]كما هو الحال في الموضوعات الاخرى عندما تتضمن العوامل الموضوعية والذاتية.[/FONT] - [FONT="]يرتب [B]جليسون ارشر[/B] ([/FONT][FONT="]Gleason Archer[/FONT][FONT="]) العوامل الخارجية والداخلية و في حالة وجود تعارض فانه يجب اتخاذ الالوية حسب الترتيب التالي:[/FONT] [FONT="]1. [/FONT][FONT="]القراءة الاقدم هى المفضلة[/FONT] [FONT="]2. [/FONT][FONT="]القراءة الاكثر صعوبة هى المفضلة.[/FONT] [FONT="]3. [/FONT][FONT="]القراءة الاقصر هى المفضلة.[/FONT] [FONT="]4. [/FONT][FONT="]القراءة التي تفسر الاخريات هى المفضلة[/FONT] [FONT="]5. [/FONT][FONT="]القراءة الاوسع انتشار جغرافياَ هى المفضلة.[/FONT] [FONT="]6. [/FONT][FONT="]القراءة التي تتفق مع اسلوب وطريقة الكاتب هى المفضلة.[/FONT] [FONT="]7. [/FONT][FONT="]القراءة التي لا تعكس ميل عقيدي هى المفضلة.[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn5"][FONT="][5][/FONT][/URL][/FONT] [FONT="]و في النهاية يختتم [B]دافيد الان بلاك[/B] كلامه ويقول انه بالطبع يجب التدرب على الحذر في تطبيق هذه القوانين.[/FONT] [FONT="]في الواقع انه ليس من غير الشائع ان يتعارض قانونين او اكثر و من ثم فانه لا يمكن تطبيق هذه القوانين بطريقة ميكانيكية او بدون تفكير.[/FONT] [FONT="]"و في النهاية اذا لم يتم التوصل الى قرار نهائي فانه يجب الانتباه الى الدليل الخارجي حيث انه اقل ذاتية و اكثر موثوقية"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn6"][FONT="][6][/FONT][/URL].[/FONT] [B][COLOR=blue][FONT="]الجدال حول المنهج ([/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT="]The Debate over Method[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT="]):[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn7"][B][COLOR=blue][FONT="][7][/FONT][/COLOR][/B][/URL][/FONT][/COLOR][/B] [FONT="]مع رفض المنهج الزمني لهورت الذي فيه تتخذ قراءة الشاهد المصري الا اذا اثبت الدليل الداخلي انها ثانوية فقد ظهر منهج يسمى "[B]المنهج الانتقائي[/B]" ([/FONT][B][FONT="]Eclectic[/FONT][/B][FONT="]).[/FONT] [FONT="]"و هذا يعني بالاساس ان النص الاصلي للعهد الجديد يتم اختياره قراءة قراءة باستخدام كل قوانين النقد بدون اعتبار لمخطوطة او نوع نص"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn8"][FONT="][8][/FONT][/URL].[/FONT] [FONT="]"و بغض النظرعن بعض الاستثناءات فان معظم الاختلافات بين النصوص النقدية تنتج عن تنوع درجة وزن الدليل الخارجي"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn9"][FONT="][9][/FONT][/URL].[/FONT] [FONT="]و من ناحية يوجد نوع من الانتقاء عندما تتساوى المعايير فانه يميل الى تتبع هورت وتبني قراءات الشواهد المصرية.[/FONT] [FONT="]و يمكن ملاحظة ذلك بدرجة كبيرة في طبعة لجنة الكتاب المقدس ([/FONT][B][FONT="]UBS[/FONT][/B][FONT="]) وبدرجة اقل في النصوص اليونانية وراء طبعة ([/FONT][B][FONT="]RSV[/FONT][/B][FONT="]=[/FONT][FONT="]Revised Standard Version[/FONT][FONT="]) و([/FONT][B][FONT="]NEB[/FONT][/B][FONT="]=[/FONT][FONT="]New English Bible[/FONT][FONT="]) حيث تعطى الشواهد الغربية اعتبارات اكبر.[/FONT] [FONT="]و على الجانب المقابل هناك المنهج "الانتقائي الراديكالي" ([/FONT][FONT="]Rigorous Eclecticism[/FONT][FONT="]) وقد قام بتطبيقه د. [B]كيلباتريك[/B] و تلميذه [B]ك. اليوت[/B].[/FONT] [FONT="]حيث لا يضعون اي اعتبار لوزن المخطوطات على الاطلاق و لكن يضعون كل اختيار منفرداَ على قواعد الدليل الداخلي.[/FONT] [FONT="]الصعوبة التي تواجه هذا المنهج ان النتائج تعتمد على تفضيل الباحث للمعايير الداخلية حيث يعطي كيلباتريك واليوت اهمية اكبر لاسلوب الكاتب على الاحتمالية النسخية.[/FONT] [B][COLOR=blue][FONT="]درجة التأكد النسبية ([/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT="]relative degree of certainty[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=blue][FONT="]):[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn10"][B][COLOR=blue][FONT="][10][/FONT][/COLOR][/B][/URL][/FONT][/COLOR][/B] [FONT="]من اجل ان نتعرف على درجة التأكد النسبية في فكر لجنة الكتاب المقدس للقراءات المتخذة في النص فان حروف محددة تضمنت بين اقواس في بداية كل مجموعة من القراءات النصية:[/FONT] [B][FONT="]الحرف [/FONT][/B][B][FONT="]{A}[/FONT][/B][B][FONT="]: [[/FONT][/B][FONT="]تدل على ان القراءة مؤكدة] - [B]الحرف [/B][/FONT][B][FONT="]{B}[/FONT][/B][B][FONT="]: [[/FONT][/B][FONT="]تدل على ان النص مؤكدة تقريباَ] - [B]الحرف [/B][/FONT][B][FONT="]{C}[/FONT][/B][B][FONT="]: [[/FONT][/B][FONT="]تدل على ان اللجنة وجدت صعوبة في تحديد اي القراءات توضع في النص] - [B]الحرف [/B][/FONT][B][FONT="]{D}[/FONT][/B][B][FONT="]: [[/FONT][/B][FONT="]و تحدث نادراَ وتدل على ان اللجنة وجدت صعوبة كبيرة في الوصول الى قرار].[/FONT] [B][COLOR=blue][FONT="]مثال توضيحي:[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn11"][B][COLOR=blue][FONT="][11][/FONT][/COLOR][/B][/URL][/FONT][/COLOR][/B] [FONT="]نذكر هنا مثال ([B][COLOR=maroon]كولوسي 1: 2[/COLOR][/B])[/FONT] [FONT="]"[/FONT][COLOR=blue][FONT="]الى القديسين في كولوسي، و الاخوة المؤمنين في المسيح. نعمة لكم وسلام من [B]الله ابينا والرب يسوع المسيح[/B][/FONT][/COLOR][FONT="]".[/FONT] [FONT="]ان النص اليوناني يتضمن عدة قراءات مدعومة بدليل من المخطوطات كما يلي:[/FONT] [FONT="]1. [/FONT][FONT="]"الله ابينا".[B][COLOR=Red]*[/COLOR][/B][/FONT] [FONT="]2. [/FONT][FONT="]"الله ابينا و الرب يسوع المسيح".[/FONT] [FONT="]3. [/FONT][FONT="]"الله ابينا و ربنا يسوع المسيح".[/FONT] [FONT="]4. [/FONT][FONT="]"الله ابينا و يسوع المسيح ربنا".[/FONT] [FONT="]انه من الطبيعي و المنطقي ان نتساءل عن ماذا كتب القديس بولس؟ و متى ظهرت هذه القراءات؟ و بواسطة من؟.[/FONT] [FONT="]ان علماء النقد النصي قد تدربوا على تفسير دليل المخطوطات من اجل اصدار قرارات عقلانية عما تكون هى القراءة الاصلية.[/FONT] [FONT="]في هذه الحالة نجد انهم قد انهوا هذا العدد هكذا "[B][COLOR=blue]نعمة لكم و سلام من الله ابين[/COLOR]ا[/B]". ومؤكدين ان هذه الاضافة لا مبرر لها بالرغم من وجودها في افضل المخطوطات.[/FONT] [FONT="]و يستنتج [B]بروس ميتزجر[/B] انه اذا كان هذا المقطع "[B][COLOR=blue]والرب يسوع المسيح[/COLOR][/B]" اصلي فانه لايوجد سبب من اجل حذفه. "لذلك فهو ربما كان اضافة من الناسخ لكي يتوافق النص مع اسلوب بولس الرسول في مواضع اخرى"[URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn12"][FONT="][12][/FONT][/URL].[/FONT] [/SIZE][/FONT][/COLOR][LEFT][COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1"][FONT="][FONT="][1][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref1"][/FONT][/URL][FONT="] [B]Black[/B], New Testament textual criticism : A concise guide [B]P.33[/B] "[I]Words or phrases that are clearly out of harmony with an author’s writing habits or diction are generally suspect if a variant is involved [/I]".[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref2"][FONT="][FONT="][2][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref2"][/FONT][/URL][B][FONT="]Ibid[/FONT][/B][FONT="]., "[/FONT][I][FONT="]Prefer the reading that best fits the context and/or the author’s theology[/FONT][/I][FONT="] ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref3"][FONT="][FONT="][3][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref3"][/FONT][/URL][FONT="] [B]Greenlee[/B], Introduction, [B]p. 119[/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref4"][FONT="][FONT="][4][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref4"][/FONT][/URL][B][FONT="]Metzger[/FONT][/B][FONT="], The Text of the New Testament, [B]p. 211[/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref5"][B][FONT="][B][FONT="][5][/B][/B][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref5"][B][B][/B][/FONT][/B][/URL][B][FONT="] Archer, pp. 57-60[/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref6"][FONT="][FONT="][6][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref6"][/FONT][/URL][B][FONT="]Black[/FONT][/B][FONT="], New Testament textual criticism : A concise guide [B]P.33[/B] [I]"[/I][/FONT][I][FONT="] If in the end you are still undecided, you should pay special attention to external evidence, as it is less subjective and more reliable[/FONT][/I][FONT="]".[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref7"][FONT="][FONT="][7][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref7"][/FONT][/URL][FONT="] [B]Epp & Fee[/B], Studies in the theory and method of New Testament textual criticism [B]P.16[/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref8"][FONT="][FONT="][8][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref8"][/FONT][/URL][FONT="] [B]Ibid[/B]., [I]"[/I][/FONT][I][FONT="]the original text of the NT is to be chosen variant by variant, using all the principles of critical judgment without regarding one MS or text-type[/FONT][/I][FONT="]".[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref9"][FONT="][FONT="][9][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref9"][/FONT][/URL][FONT="] [B]Ibid[/B]., "[/FONT][I][FONT="]Despite a few notable exceptions, most of the differences that remain among critical texts result from a varying degree of weight given the external evidence[/FONT][/I][FONT="]".[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref10"][FONT="][FONT="][10][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref10"][/FONT][/URL][FONT="] [B]Metzger[/B], A textual commentary on the Greek New Testament (4th rev. ed.) ([B]xxiv[/B]).[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref11"][FONT="][FONT="][11][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref11"][/FONT][/URL][FONT="] [B]Patzia[/B], A. G. The making of the New Testament : Origin, collection, text & canon [B]P.147[/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4] [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref12"][FONT="][FONT="][12][/URL][/SIZE][/FONT][SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftnref12"][/FONT][/URL][FONT="] [B]Metzger[/B], A Textual Commentary on the Greek New Testament, [B]P.619[/B] "[I]added by copyists who assimilated the text to Pauline usage[/I] ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/LEFT] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد ، إعداد: lll athenagoras lll
أعلى